وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية -كلية التربية جامعة مطروح- جمهورية مصر العربية

المستخلص

   استهدف البحث الحالي محاولة التعرف على مستوى وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة وأهداف ومكونات نظام التعليم الجديد 2.0 ، ولتحقيق ذلك قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي القائم على الوصف و التحليل من خلال توضيح مفهوم نظام التعليم الجديد 2.0 ، ثم التعرف على أهمية وحجم المجتمع التعليمي فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، ثم التعرف على فلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 الجاري تطبيقه من مرحلة رياض الأطفال مرورًا بمرحلة التعليم الأساسي و باقي المراحل التعليمية تباعًا ، ثم تحديد مستوى وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة و أهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 من خلال الاستبانة التى طُبقت على) 126 ( معلم ومعلمة من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بمحافظة مطروح في 4 إدارات تعليمية هى ( مطروح – العلمين – الضبعة -النجيلة) من إجمالي المجتمع الأصلي للبحث (3117) معلمًا بنسبة ( 4.04% ) وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) لحساب المتوسطات الحسابية  و الإنحراف المعياري  واختبار (ت) T.Test   لتقدير استجابات أفراد العينة على بنود الاستبانة واستخدام معامل ألفا كرونباخ لحساب صدق وثبات الاستبانة  ثم أخيرًا إبراز أهم النتائج و التى منها ما يلي:

مستوى الوعي بفلسفة و أهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد لدى معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي هو مستوى عال فى مجمله .
هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى مستوى الوعي بفلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 لصالح المعلمين الذكور .
معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أكثر وعيًا بفلسفة النظام التعليمي الجديد 2.0 عن أهدافه ومكوناته .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Awareness of Male and Female Teachers of the First Cycle of Basic Education about the Philosophy, Goals and Components of the New Educational System 2.0

المؤلف [English]

  • Mahmoud Ahmed Abdel Hamid Mabrok
Fundamentals of Education - Faculty of Education, Matrouh University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

    The current research aimed to try to identify the level of awareness of male and female teachers of the first cycle of basic education about the philosophy, goals and components of the new education system 2.0.  To achieve this, the researcher used the descriptive method by narrating the concept of the new education system 2.0, identified the importance and size of the first cycle of basic education, identified the philosophy, objectives and components of the new educational system 2.0 , and determined the level of awareness of male and female teachers of the first cycle of basic education about the philosophy, objectives and components of the new educational system2.0 through the questionnaire that was applied to (126) male and female teachers from the first cycle of basic education in Matrouh Governorate in 4 educational departments (Matrouh - Alamein - Al-Dabaa - Al-Najila), out of the total original population of the research (3117) teachers, with a percentage of (4.04%). Statistical analysis (spss) was used to calculate the arithmetic mean, standard deviation, and T-tests to estimate the responses of sample members. Cronbach's alpha coefficient was used to calculate the validity and reliability of the questionnaire and finally There was Some most important results: The level of awareness of the philosophy, goals and components of the new educational system among male and female teachers of the first cycle of basic education is generally high .There are statistically significant differences at the level of 0.05 between male and female teachers of the first cycle of basic education in the level of awareness of the philosophy, objectives and components of the new educational system 2.0 in favor of male teachers. Male and female teachers of the first cycle of basic education are more aware of the philosophy of the new educational system 2.0 than its goals and components.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Awareness
  • New Education System 2.0
  • First cycle
  • Basic Education
المجلد 117، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 117
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2024
الصفحة 65-120
  • تاريخ الاستلام: 14 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 13 أكتوبر 2023
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2023