الإجهاد الرقمي وعلاقته بالإنهاك المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي -كلية التربية جامعة كفر الشيخ- مصر

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على مستوى كل من الإجهاد الرقمي والإنهاك المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ، والكشف عن العلاقة بين الإجهاد الرقمي والإنهاك المهني لديهم، وكذلك معرفة الفروق في متغيرات البحث  الأساسية (الإجهاد الرقمي والإنهاك المهني) لدى أعضاء هيئة التدريس وفقا للنوع (ذكور وإناث)، والتخصص (الكليات العلمية والادبية)، والدرجة العلمية (مدرس- أستاذ مساعد- أستاذ)، على عينه مكونة من (300) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ، منهم (134) ذكورا، بينما كان عدد الإناث (166) إناثا، تراوح عمرهم الزمني بين (30-73) عامًا بمتوسط قدره (46,78) عامًا، وانحراف معياري (±5,59)، وبلغ عدد أعضاء التخصص الأدبي (171) من كليات التربية والآداب والتربية النوعية، كما بلغ عدد أعضاء التخصص العلمي (129) من كليات العلوم والتمريض والزراعة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن، واشتملت أدوات البحث على مقياس الإجهاد الرقمي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الإنهاك المهني (إعداد/ Schaufeli, Desart & De Witte (2020).  (ترجمة/ الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى ارتفاع مستوى الإجهاد الرقمي والإنهاك النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس، وكذلك وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الإجهاد الرقمي والإنهاك المهني لدى اعضاء هيئة التدريس، وامكانية التنبؤ بالإنهاك المهني لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال أبعاد الإجهاد الرقمي لديهم، كما توصلت نتائج البحث لوجود تأثير دال احصائيا على مقياسي الإجهاد الرقمي والإنهاك المهني للتفاعل بين النوع (ذكورًا وإناثا)، والتخصص (كليات علمية وكليات أدبية)، والدرجة العلمية (مدرس- أستاذ مساعد- أستاذ)، واستنادًا على  الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة  ونتائج البحث الحالي  توصى الباحثة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول أسباب الإنهاك المهني  والنتائج المترتبة علية لما له من أثار كارثية على الرضا الوظيفي والمستقبل المهني لدى أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Digital Stress and Its relationship to Professional Burnout among Faculty Members In light of some Demographic Variable

المؤلف [English]

  • Ihsan Nasr Hindawi
Lecturer of Educational Psychology - Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University - Egypt
المستخلص [English]

The research aimed to identify the level of Digital stress and professional burnout among faculty members in University of Kafr El Sheikh, the relationship between Digital stress and professional burnout, and the differences of Digital stress and professional burnout among faculty members by reaction of kind (male/ female), specialty (Scientific/ Literature), and Scientific degree (Prof./ Assistant Prof./ lecturer), The research sample consisted of (300) faculty members in University of Kafr El Sheikh, as (134 male, 166 female), their age ranged between (30-73) years, with an average of (46.78) years, and a standard deviation of (±5.59), and as (171) from Literature faculties (education, arts and specific education), and (129) from scientific faculties (science, nursing and agriculture), The research tools were Digital stress scale (prepared by/ the researcher), and professional burnout scale (prepared by/ Schaufeli, Desart & De Witte (2020), translated by/ the researcher), The research results revealed that there is a high level of Digital stress and professional burnout among faculty members in University of Kafr El Sheikh, positive correlation between Digital stress and professional burnout among faculty members, the possibility of predicting of professional burnout through dimensions of Digital stress among faculty members, and there is a statistically significant effect according to reaction between kind (males and females) and specialty (scientific and literary) and Scientific degree (Prof./ Assistant Prof./ lecturer), on Digital stress and professional burnout among faculty members, The current study recommends conducting more studies on the causes of professional burnout and its consequences, due to its disastrous effects on job satisfaction and the professional future of faculty members.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital Stress
  • Professional Burnout
  • Faculty Members
المجلد 117، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 117
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2024
الصفحة 415-482
  • تاريخ الاستلام: 29 أكتوبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 11 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 14 نوفمبر 2023