دور القيادة الجامعية فى جامعة الفيوم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة علي ضوء رؤية مصر للتعليم 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الإدارة التربوية و سياسات التعليم المساعد -كلية التربية - جامعة الفيوم- مصر

المستخلص

تعد القيادات الجامعية هى جوهر العملية الإدارية فى الجامعة لما لها من دور أساسي يشمل جميع الجوانب المرتبطة بأداء المؤسسات،فهى تعد عنصرًا أساسيًا لتوجيه سلوك الأفراد وتمكينهم من تحقيق أهداف الجامعة ،الأمر الذى يتطلب من القيادات الجامعية العمل بفكر استراتيجي إبداعي يناسب تغيرات المستقبل المتلاحقة،وترتكز الاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 علي مفهوم التنمية المستدامة بهدف تحسين جودة حياة المواطنيين فى الوقت الحاضر ، بما لا يخل بحقوق ومستقبل الأجيال القادمة في الحياة لذلك يحاول البحث الحالى الإجابة عن التساؤل الرئيس التالى:. ما أهم الآليات المقترحة لتفعيل دور القيادات الجامعية في جامعة الفيوم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 ؟،ويمکن تحديد أهداف البحث فى أنه يسعى إلى التعرف على دور القيادات الجامعية فى جامعة الفيوم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 من خلال التعرف على الإطار النظري للقيادة الجامعية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ،التعرف على الإطار النظري للتنمية المستدامة في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ،كذلك التعرف على الإطار النظري والوثائقي لرؤية مصر للتعليم 2030 ،والوقوف على الواقع النظري لدور القيادات الجامعية في جامعة الفيوم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة،كذلك الكشف عن واقع دور القيادة الجامعية في جامعة الفيوم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 من وجهة نظر عينة البحث،كذلك الكشف عن معوقات تفعيل دور القيادة الجامعية في جامعة الفيوم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 من وجهه نظر عينة البحث، واعتمد البحث على المنهج الوصفى ،ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث وجود العديد من المعوقات التي تعوق تطوير أداء القيادات بالجامعة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة علي ضوء رؤية مصر للتعليم  2030 من حيث البعد البيئى ،والبعد الاجتماعى ،والبعد الاقتصادى منها قلة وجود آلية تسمح بالتواصل مع مراكز البحوث العلمية والعالمية للاطلاع على آخر مستجدات المجال البيئى ، ونقص الاهتمام بتشكيل الفرق البحثية لدراسة المشكلات الاجتماعية وتقديم حلول لها ، وفى نهاية البحث تم طرح مجموعة من الآليات المقترحة التى من شأنها تسهم فى تفعيل دور القيادات الجامعية فى جامعة الفيوم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of university leadership at Fayoum University in achieving the goals of sustainable development in the light of Egypt's vision for education 2030

المؤلف [English]

  • Eman Hamdy Ragab Zahran
Assistant Professor of Educational Administration and Education Policy - Faculty of Education - Fayoum University - Egypt
المستخلص [English]

University leaders are the essence of the administrative process in the university because of their essential role that includes all aspects related to the performance of institutions. The strategy is sustainable development, Egypt's vision 2030, based on the concept of sustainable development, with the aim of improving the quality of life of citizens at the present time, in a way that does not prejudice the rights and future of future generations in life. Therefore, the current research tries to answer the following main question:. What are the most important proposed mechanisms to activate the role of university leaders at Fayoum University in achieving sustainable development goals in the light of Egypt's vision for education 2030? 2030 by identifying the theoretical framework of university leadership in contemporary administrative and educational literature, identifying the theoretical framework for sustainable development in contemporary administrative and educational literature, as well as identifying the theoretical and documentary framework for Egypt's Vision for Education 2030, and standing on the theoretical reality of the role of university leaders at Fayoum University in achieving Sustainable development goals, as well as revealing the reality of the role of university leadership at Fayoum University in achieving sustainable development goals in the light of Egypt's vision for education 2030 from the point of view of the research sample, as well as revealing obstacles to activating the role of university leadership at Fayoum University to achieve sustainable development goals in light of Egypt's vision Education 2030 from the point of view of the research sample, and the research relied on the descriptive approach, and one of the most important findings of the research is the existence of many obstacles that impede the development of the performance of university leaders in achieving sustainable development goals in the light of Egypt's vision for Education 2030 in terms of the environmental dimension, the social dimension, And the economic dimension, including the lack of a mechanism that allows communication with scientific and international research centers to see the latest developments in the environmental field, and the lack of interest in forming research teams to study social problems and provide solutions to them. At the end of the research, a set of proposed mechanisms that would contribute to activating the role of university leaders At Fayoum University in achieving the goals of sustainable development in the light of Egypt's vision for education 2030.

الكلمات الرئيسية [English]

  • university leadership
  • Fayoum University
  • sustainable development
  • Egypt's vision for education 2030
المجلد 117، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 117
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2024
الصفحة 483-603
  • تاريخ الاستلام: 07 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 17 أغسطس 2023
  • تاريخ القبول: 20 أغسطس 2023