فاعلية استخدام الواقع المعزز القائم على التعلم النقال (ARBML) فى تنمية مفاهيم الحركة الخطية (LMC) والتعلم الموجه ذاتيًا (SDL) لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية – جامعة دمنهور- مصر

المستخلص

هَدَف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية استخدام الواقع المعزز القائم على التعلم النقال فى تنمية مفاهيم الحركة الخطية والتعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء؛ ولإجراء هذا البحث، استُخدم المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلى والبعدى، وتكونت عينة البحث من (122) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة البحيرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (62) طالبًا وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(60) طالبًا وطالبةً للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في إعداد  محتوى مفاهيم الحركة الخطية وفق تطبيقات الواقع المعزز القائم على التعلم النقال، واختبار مفاهيم الحركة الخطية، ومقياس الاستعداد للتعلم الموجه ذاتيًا، وقد طُبقت تلك الأدوات على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليًا، ثم تم تدريس المحتوى المُعد وفق الواقع المعزز لطلاب المجموعة التجريبية، فى حين تم تدريس المحتوى وفق الطريقة المتبعة بالمدرسة للمجموعة الضابطة، ثم طُبقت أدوات جمع البيانات بعديًا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية استخدام الواقع المعزز القائم على التعلم النقال فى تنمية متغيرات البحث، وقد أوصى البحث عقد دورات تدريبية لمعلمى العلوم حول كيفية استخدام تقنيات الواقع المعزز القائم على التعلم النقال فى تدريس المفاهيم العلمية المختلفة التى تتضمن الفيزياء والكيمياء والبيولوجى، وتنمية التعلم الموجه ذاتيًا لدى الطلاب فى جميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using Augmented Reality based on Mobile Learning (ARBML) in developing Linear Motion Concepts (LMC) and Self-Directed Learning (SDL)among first year secondary school students in Physics

المؤلف [English]

  • Abd Elhamied Fathi Abd Elhamied Deraz
Lecturer in the Department of Curriculum and Teaching Methods - Faculty of Education - Damanhour University - Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to study the effectiveness of using Augmented Reality based on Mobile Learning in developing the concepts of Linear Motion and Self-directed learning among first year secondary school students in Physics. To conduct this research, the quasi-experimental with pre-test post-test control group design was used. The research sample consisted of (122) students from the first year of secondary school in Beheira Governorate, and they were divided into two groups: (62) students for the Experimental group, and (60) students for the Control group. The research instruments were preparing the content of Linear Motion Concepts according to Augmented Reality Applications based on Mobile Learning, a test of linear Motion Concepts, and a scale of readiness for Self-Directed learning. Firstly, the research instruments were applied at the same time on the two groups, Secondly the content prepared according to Augmented Reality was taught to the students of the experimental group, while the content was taught according to the method used in the school for the control group. The results of the current research indicated the effectiveness of using Augmented Reality based on Mobile Learning in developing the research variables. The research recommended holding training courses for Science teachers on how to use (ARBML) in teaching various scientific Concepts that include Physics, Chemistry, and Biology, and developing Self-directed learning among students at all educational levels.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Augmented Reality
  • Mobile Learning
  • Linear Motion Concepts
  • Self
  • directed learning
المجلد 117، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 117
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2024
الصفحة 1161-1210
  • تاريخ الاستلام: 19 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 25 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 30 ديسمبر 2023