الفلسفة في أدب الطفل القَصصي السعودي ونموذج مقترح في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ النقد الأدبي في قسم البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض- السعودية

2 رئيسة قسم النشر للأطفال في مكتبة الملك عبد العزيز العامة- بكالوريوس تربية خاصة، جامعة الملك سعود- السعودية

المستخلص

      استثمرت هذه الدراسة نموذج (ماثيو ليبمان) (الفلسفة للأطفال) بأُطره النظرية في دراسة الفلسفة دراسة نوعية بينيّة تجمع بين النقد الأدبي والفلسفة والتربية؛ وذلك من خلال تحليل خمس وأربعين قصة من مطبوعات مكتبة الملك عبد العزيز العامة للأطفال بوصفها مؤسسة غير ربحية، وهدفت الدراسة إلى استكشاف ماهية الفلسفة فيها من خلال أنواعها، وموضوعاتها، وقِيَمها، ومستوياتها، ومصادرها، مع تحليل بِنية الفلسفة فيها من خلال مستويات اللغة التي صِيغت من خلالها، ومستويات السرد والخِطاب، والمهارات التي تدعمها. كما هدفت إلى تقويم تلك الفلسفة من جهة ارتباطها بالفئات العمرية، وعلاقتها بالهوية والبيئة السعوديَّتين، ووظائفها. وانتهت إلى تصميم نموذج مقترح لتوظيف الفلسفة في قصص الطفل السعودي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية2030؛ سعيًا إلى تدعيم خصوصية الهوية السعودية بمنطلقاتها الإسلامية، وآفاقها العالمية في إطار برنامج الملك سلمان لتنمية القدرات البشرية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Philosophy in Saudi Children's Narrative Literature and a Proposed Model According to Saudi Vision for 2030

المؤلفون [English]

  • Al-Jawharah bent Bakheet A'al Jehjah 1
  • Lama bent Mohammed Khayal 2
1 Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University
2 King Abdulaziz Public Library
المستخلص [English]

     This research leverages Matthew Lipman's "philosophy for children" model in an interdisciplinary study that blended literary criticism, philosophy, and education. Analyzing forty-five stories from the King Abdulaziz Public Library for Children, it sought to illuminate the philosophical underpinnings within these narratives, encompassing aspects such as typologies, themes, and ethical values. The study explored the narrative structure and discourse, while evaluating its relevance to diverse age groups and its alignment with the Saudi cultural identity. Concluding with a proposal for a conceptual model to infuse philosophy into Saudi children's literature, it aligned with the Kingdom of Saudi Arabia’s Vision 2030. This initiative aspired to enhance the Saudi identity by intertwining Islamic principles with global viewpoints, pursuant to King Salman's strategy for advancing human capabilities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Philosophy
  • Children's Literature
  • Story
  • Saudi Vision 2030
المجلد 117، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 117
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2024
الصفحة 1327-1444
  • تاريخ الاستلام: 10 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 10 أكتوبر 2023
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2023