برنامج مقترح قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي لتنمية التفكير المستند إلى الحكمة والكفاءة المهنية لدى معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين وأثره على استمتاع تلاميذهم بالتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربية - جامعة عين شمس

2 كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية مهارات التفكير المستند إلى الحكمة والكفاءة المهنية لدى معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين وأثره على استمتاع تلاميذهم بالتعلم، ولتحقيق ذلك قامت الباحثتان بتحديد أسس البرنامج المقترح، ثم بناء البرنامج المقترح وأداوت تقييم البحث التى تمثلت في: مقياس مهارات التفكير المستند إلى الحكمة، ومقياس الكفاءة المهنية، ومقياس الاستمتاع بتعلم العلوم والرياضيات، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تألفت عينة البحث من (36) معلمًا ومعلمةً من معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين الذين يعملون في مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم. وأشارت نتائج البحث إلى تفوق معلمي مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) لكل من مقياس التفكير المستند إلى الحكمة، ومقياس الكفاءة المهنية، كما أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث الثانية في التطبيقين القبلي/ البعدي لمقياس الاستمتاع بالتعلم لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية مهارات التفكير المستند إلى الحكمة والكفاءة المهنية لدى معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين وأثره على استمتاع تلاميذهم بالتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program based on social-emotional learning to develop wisdom-based thinking and professional competence among non-pedagogical science and mathematics teachers and its impact on their students’ enjoyment of learning

المؤلفون [English]

  • Heba Fouad sayed fouad 1
  • Heba Mohamed Mahmoud Abdelaal 2
1 Faculty of Education - Ain shams unvirsety
2 Faculty of Education – Ain Shams University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to measure the effectiveness of a proposed program based on social-emotional learning in developing wisdom-based thinking skills and professional competence among non-pedagogical science and mathematics teachers and its impact on their students’ enjoyment of learning. To achieve this goal, the two researchers identified the foundations on which the proposed program is based, then built the proposed program and assessment tools for the research, which are: wisdom-based thinking skills scale, professional competence scale, and enjoyment in learning science and mathematics scale. The research depen on a one-group experimental design, where the research sample consisted of (36) science and mathematics teachers who are not pedagogical and working in schools affiliated with the Ministry of Education. then Field experimentation, ending with data monitoring and statistical processing, down to the research results, interpretation, and discussion. Conducting the results of the study showed the effectiveness of the proposed program based on social-emotional learning in developing wisdom-based thinking skills and professional competence among non-pedagogical science and mathematics teachers and its impact on their students’ enjoyment of learning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • social-emotional learning
  • wisdom-based thinking
  • professional competence and enjoyment of learning
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 256-327
  • تاريخ الاستلام: 25 يناير 2024
  • تاريخ المراجعة: 12 فبراير 2024
  • تاريخ القبول: 13 فبراير 2024