تصميم منصة إلكترونية تفاعلية قائمة على نموذج التصميم ‏العكسي ‏Backward Design‏ لتعزيز الخدمات الأكاديمية ‏والبحثية‎ ‎‏ لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد، كلية التربية، تقنيات التعليم، أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد، أبها، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تصميم منصة إلكترونية تفاعلية قائمة على نموذج التصميم العكسي Backward Design لتعزيز الخدمات الأكاديمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق أداة الدراسة الاستبانة على عينة من طلبة الدراسات العليا عددها (303) طالب لمعرفة الخدمات الأكاديمية والبحثية اللازم توافرها في المنصة المقترحة، وقد وزعت الاستبانة على (12) خبير في تقينات التعليم للحكم على جودة المنصة المقترحة، وأظهرت الدراسة عدة نتائج كان أهمها صلاحية المنصة المقترحة للتطبيق والتعميم في الجامعات وبرامج الدراسات العليا، وقدمت الدراسة عدة توصيات كان أهمها ضرورة قياس فاعلية المنصة المقترحة في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبه الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Designing an interactive electronic platform based on the Backward ‎Design model to enhance academic and research services for graduate ‎students

المؤلف [English]

  • Sahar Mohammed Saad Alshawaf
King Khalid University, College of Education, Educational Technology, Assistant Professor of Educational Technology, Abha, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The present study aimed to design an interactive electronic platform based on the Backward Design model to enhance the academic and research services for graduate students at King Khalid University. To achieve the objectives of this study, the descriptive analytical approach was employed through the administration of a questionnaire to a sample of (303) female graduate students. To investigate the academic and research services needed to be available in the proposed platform, the questionnaire was also administered to (12) experts in the educational field to assess the proposed platform. The study depicted several results, the most significant of which was the suitability of the proposed platform for application and dissemination to universities and graduate programs. The study also provided several recommendations, the most important of which was the necessity to measure the effectiveness of the proposed platform in developing scientific research skills for graduate students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic Academic Services
  • Electronic Research Services
  • Backward ‎Design Model
  • Graduate Students‏.‏
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 823-864
  • تاريخ الاستلام: 15 مارس 2024
  • تاريخ المراجعة: 21 مارس 2024
  • تاريخ القبول: 21 مارس 2024