استراتيجية مقترحة لتطبيق الرخصة الأکاديمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القيادة التربوية المشارک کلية التربية-جامعة الملک خالد

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد(مدرس) بکليتي التربية جامعتي الأزهر والملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطبيق الرخصة الأکاديمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة المکونة من (60) کأداة لجمع البيانات، وقد طبقت على عينة بلغت (574) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى اتفاق أفراد عينة الدراسة بالجامعات السعودية في ضوء متغيرات الدراسة الجامعة؛(الملک خالد-الإمام-طيبة-الملک فيصل-تبوک)، والدرجة العلمية(الأستاذ-الأستاذ المشارک-الأستاذ المساعد)، وطبيعة الکلية(نظرية-عملية-صحية) على درجة أهمية متطلبات تطبيق الاستراتيجية المقترحة، حيث جاءت بوزن نسبي (4.57)، وبدرجة أهمية "هام جداً"، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين استجابات أفراد العينة حول درجة أهمية متطلبات تطبيق الاستراتيجية المقترحة في المحور الأول، تعزى إلى متغيرات الدراسة المتمثلة في الجامعة (جامعة تبوک)، والدرجة العلمية (الأستاذ المشارک)، وطبيعة الکلية (الکليات النظرية)، وفي المحور الثاني، تعزى إلى متغيرات الدراسة المتمثلة في الجامعة (جامعة الملک فيصل)، والدرجة العلمية (الأستاذ المشارک)، وطبيعة الکلية (الکليات الصحية)، وقدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتطبيق الرخصة الأکاديمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة، متضمنا آليات التطبيق، وکذلک بعض الضوابط والتوصيات ينبغي مراعاتها لنجاح التطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Strategy to Apply the Academic Professional License for Faculty Members in Saudi Universities in the Light of Some Regional and International Contemporary Experiences

المؤلفون [English]

  • abdelaziz alkahtany 1
  • mohammed hewehy 2
1 Associate Professor of Educational Leadership   College of Education - King Khalid University
2 Assistant Professor of Management and Educational Planning (Instructor) in the two faculties of Education Al-Azhar and King Khalid Universities
المستخلص [English]

       The study aimed to present a proposed strategy to apply the academic professional license for faculty members in Saudi universities in the light of some regional and international contemporary experiences, and to find out if there are statistically significant differences at (0.05) due to the study variables (university-scientific degree, and faculty). The study used the descriptive method. A questionnaire consisting of (60) items was applied to (574) faculty members. The results of the study showed that the importance level of the license application requirements are of "very important" (4.56) on the five-dimensional Likert scale, and there are statistically significant differences at (0.05) due to the study variables in the first axis for (Tabuk University-associate professor-humanitarian faculties), in the second axis for (King Faisal University-associate professor-health faculties).Finally, The study presented several recommendations, and a proposed strategy to apply the academic professional license for faculty members in Saudi universities in the light of some regional and international contemporary experiences.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Academic Professional License- Licensure-professional Development- Saudi universities
المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 187-244
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 2019