تاريخ الاستلام: 25 ديسمبر 2017،
تاريخ القبول: 25 ديسمبر 2017
المستخلص
لا یقتصر دور المعلم فی ضوء هذا التطور على استخدام برمجیات الکمبیوتر التی تقدم له الثقافة الکمبیوتریة فقط ، بل ینبغی توظیفها فی ممارسة مهامه التدریسیة بدء من التخطیط للتدریس حتى الانتهاء بالتقویم. وقد أصبح استخدام المعلمین للتکنولوجیا فی التدریس مطلباً أساسیاً لتطویر التعلیم وتحقیق الأهداف التربویة للعملیة التعلیمیة، وبالتالی فإن استخدامها أصبح ضرورة لابد منها فی عصر المعلومات والتکنولوجیا الحدیثة. ویمکن الاستفادة من تکنولوجیا المعلومات Information Technology فی کثیر من المجالات و منها مجال التعلیم، وهذا یتطلب توظیفها بشکل یتناسب مع أهمیتها فی العملیة التعلیمیة، وذلک لمواکبة المستحدثات التکنولوجیة المتلاحقة. وتکنولوجیا المعلومات سریعة التطور والتغیر حیث أنها تتوقف علی عوامل عدیدة فی مجال التعلیم والتعلم بما تشمله من مکونات مادیة متمثلة فی أجهزة الکمبیوتر وملحقاتها (Hard ware ) ، ومکونات غیر مادیة متمثلة فی برمجیات النظام والبرمجیات التطبیقیة (Soft ware ) ، وکذلک بکل ما یتصل بالمکونات المادیة وغیر المادیة من أفراد ومتخصصین وغیرها.
عنوان المقالة [English]
Educational and technological development professions educational in the light of the community needs.
النص الكامل
کلیة التربیة
المجلة التربویة
***
التطویر التربوی والتکنولوجی
للمهن التعلیمیة فی ضوء احتیاجات المجتمع
Educational and technological development
professions educational in the light of the community needs
اعداد
أ. د/ عماد ثابت سمعان
أستاذ تکنولوجیا التعلیم
کلیة التربیة – جامعة سوهاج
المجلة التربویة ـ العدد التاسع والأربعون ـ یولیو 2017م
Print:(ISSN 1687-2649) Online:(ISSN 2536-9091)
تقدیم :
إن تطویر المناهج واستراتیجیات التدریس فی المؤسسات التعلیمیة یمکن أن یؤدی إلى تحسین الإعداد المهنی والتربوی للمعلمین طبقاً لمتطلبات واحتیاجات المجتمع من الخریجین بما یساهم فی نجاح عملیتی التعلیم والتعلم، ویجعل المتعلمین قادرین على التفکیر وحل المشکلات مواکبین لمسیرة التقدم العلمی، والانفجار المعرفی، الذی یشهده العالم فی هذا العصر، فهذا التطور السریع الذی یوظف النظریات التربویة یمکن أن یخدم عملیتی التعلیم والتعلم.
ویعیش العالم فی عصر تدفق المعلومات الذی یحتاج إلى التطویر المستمر واستخدام استراتیجیات التدریس المناسبة التی یظهر فیها الدور النشط للطلاب فی أداء المهام التعلیمیة المتنوعة فی مجتمع دائم التغیر.
وتمثل مستحدثات التکنولوجیا أحد العناصر الرئیسة فی ثورة المعلومات والتی فرضت واقعها على التطور العلمی والتربوی حیث کان لها دوراً هاماً فی مجالات تربویة وتعلیمیة عدیدة.
ولا یقتصر دور المعلم فی ضوء هذا التطور على استخدام برمجیات الکمبیوتر التی تقدم له الثقافة الکمبیوتریة فقط ، بل ینبغی توظیفها فی ممارسة مهامه التدریسیة بدء من التخطیط للتدریس حتى الانتهاء بالتقویم.
وقد أصبح استخدام المعلمین للتکنولوجیا فی التدریس مطلباً أساسیاً لتطویر التعلیم وتحقیق الأهداف التربویة للعملیة التعلیمیة، وبالتالی فإن استخدامها أصبح ضرورة لابد منها فی عصر المعلومات والتکنولوجیا الحدیثة.
ویمکن الاستفادة من تکنولوجیا المعلومات Information Technology فی کثیر من المجالات و منها مجال التعلیم، وهذا یتطلب توظیفها بشکل یتناسب مع أهمیتها فی العملیة التعلیمیة، وذلک لمواکبة المستحدثات التکنولوجیة المتلاحقة.
وتکنولوجیا المعلومات سریعة التطور والتغیر حیث أنها تتوقف علی عوامل عدیدة فی مجال التعلیم والتعلم بما تشمله من مکونات مادیة متمثلة فی أجهزة الکمبیوتر وملحقاتها (Hard ware ) ، ومکونات غیر مادیة متمثلة فی برمجیات النظام والبرمجیات التطبیقیة (Soft ware ) ، وکذلک بکل ما یتصل بالمکونات المادیة وغیر المادیة من أفراد ومتخصصین وغیرها.
متطلبات عملیة التطویر:
تحتاج عملیة التطویر إلى التنویر المستمر لجمیع الأطراف سواء القائمین علیه أو المستفیدین منه، فهو لا یخص عصراً من العصور بعینه، ولا یتوقف عند حقبة معینة، فلکل عصر سراج تنویره، فالتنویر حرکة مستمرة لعملیة التطویر ومسیرة لا تتوقف فی تاریخ البشریة.
وإن اختلفت صور التنویر وأشکاله ومواضیعه ومجتمعه، یبقى له هدف أساسی وهو التزود بالمعرفة التی تساعد فی عملیة التطویر فی المجالات التربویة والتکنولوجیة المختلفة ( 6، 2009 ).
والتنویر فی حقل التربیة والتعلیم یعنی الحد الأدنى من المهارات التربویة والتکنولوجیة للتزود بالمعرفة من مصادرها الأساسیة والاستفادة منها وتطبیقها لاتخاذ القرارات السلیمة فی إطار العملیة التعلیمیة وفق أسالیبها ومناهجها.
[6] القدرة علی استخدام الأجهزة المتاحة فی الحیاة الیومیة والتعامل مع أجهزة الاتصالات والمعلومات.
التطویر التربوی والتکنولوجی فی ضوء حاجات المجتمع :
یمکن أن یقوم بعض مصممی برمجیات الکمبیوتر أو المعلمین بإعداد وتصمیم بعض دروس من المقررات الدراسیة بصورة جیدة من الناحیة التکنولوجیة دون مراعاة الجوانب التربویة والنفسیة للطلاب ، وقد یتمکن آخرون من إعداد هذه الدروس فی صورة تقلیدیة روتینیة ، حیث لا توجد لدیهم المهارة أو الاقتناع بتصمیم أو تطبیق الوسائط التکنولوجیة المناسبة لتدعیم العملیة التعلیمیة.
یمکن التعرف علی بعض المتطلبات المهنیة للمعلم فی ضوء حاجات المجتمع ، واللازمة لنجاح الجوانب التربویة لواقع عملیة التدریس ، وذلک من خلال:
أ - التخطیط :
یتضح مدى نجاح المعلم من خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة . هل :
v أهداف الموضوع محددة بصورة إجرائیة - الأهداف متناسبة مع الزمن - خطوات الدرس متسلسلة - بالدرس أمثلة متنوعة - مخطط لاستخدام أنشطة تعلیمیة ؟
ب - التنفیذ :
یتضح مدى نجاح المعلم من خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة . هل یتم:
v ربط الدرس الحالی بالدروس السابقة فی المجال - استخدام لغة مبسطة ومصطلحات صحیحة - تنویع أسالیب التدریس حسب الموقف التعلیمی - ربط الدرس بتطبیقاته الوظیفیة - التأکد من فهم الطلاب لموضوع الدرس - استخدام السبورة استخداماً جیداً - استخدام المثیرات أثناء العرض - استخدام السلوک المدعم لعملیة التدریس ، مثل : ترکیز الانتباه – الصمت - استخدام الأمثلة - التعزیز والتلمیح - تحویل التفاعل؟
جـ - التمکن العلمی :
یتضح مدى نجاح المعلم من خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة . هل المعلم:
v یستخدم مصطلحات علمیة صحیحة - یرد على أسئلة طلابه بکل ثقة - یفید طلابه بالجدید فی مجال تخصصه حسب مستواهم العلمی ؟
د - الأنشطة التعلیمیة :
یتضح مدى نجاح المعلم من خلال الإجابة عن السؤال التالی . هل یطور المعلم قدرات المتعلمین على القیام ببعض الأنشطة مثل:
v کتابة الملخصات - القیام بعمل التدریبات - کتابة المقالات - جمع المعلومات - کتابة البحوث - إجراء التجارب - الرحلات والزیارات المیدانیة ؟
هـ - الوسائل التعلیمیة :
یتضح مدى نجاحها فی تحقیق الأهداف من خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة . هل :
v الوسائل المستخدمة واضحة وغیر معقدة ومتفقة مع فکرة الدرس - تعرض فى الوقت المناسب - یشاهدها جمیع الطلاب - یشارک الطلاب فى فحصها إذا تطلب الدرس ذلک ؟
و - النظام والعلاقات الإنسانیة :
یتضح مدى نجاح المعلم خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة . هل المعلم :
v یهتم بالمحافظة على النظام - یکون علاقات طیبة مع طلابه - یعامل طلابه دون تفرقة - یحتفظ بالاتزان الانفعالی عند ظهور مشکلة أثناء الدرس - تتفق ألفاظه مع القواعد الأخلاقیة - یشجع طلابه على الاستفسار؟
س - التقویم :
یتضح مدى نجاحه من خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة . هل :
v تغطى الأسئلة عناصر الدرس - تتنوع بین السهولة والصعوبة والقدرة على التفکیر - یجیب المتفوقون فقط عن کل الأسئلة - یعالج المعلم نقاط الضعف عند طلابه ؟
ثانیاً : الجانب التکنولوجی
إن التطویر المطلوب لإدخال التکنولوجیا فی التعلیم لا یمکن أن ینجح دون أن یکون على رأسه المعلم التکنولوجی والمبرمج القادر علی إعداد وتصمیم المواد التعلیمیة باستخدام برمجیات الکمبیوتر المناسبة (11 ، 1994 ).
ویظهر نجاح التطویر التکنولوجی لبعض المواد الدراسیة المتعلقة بمهنیة المعلم من خلال ما یلی(7 ، 2006):
1- تخطیط البنیة التحتیة، وهى خاصة بالموظفین الذین باستطاعتهم مساعدة المتعلمین فی الناحیة الفنیة أثناء دراسة المواد الدراسیة المبرمجة.
2- الأجهزة اللازمة لدراسة هذه المواد بشکل فعال لنجاحالبرمجیة المقترحة.
3- البرمجیات ، وهى التى یتم الاستعانة بها فی تصمیم هذه المواد ، وتستخدم بعض الروابط الإلکترونیة التى تدعم دراسة الموضوعات الخاصة.
ولا یقتصر الأمر على استخدام الکمبیوتر واختیار أفضل السبل للاستفادة من تطبیق برمجیاته فی التعلیم، بل أیضاً فی کیفیة تصمیم وإنتاج برمجیات الکترونیة وتطبیقاتها فی عملیة التعلیم والتعلم .
ولکی یتم الاستفادة من تطبیقات الکمبیوتر فی العملیة التعلیمیة لابد من الإعداد الجید للمعلم فی مجال تصمیم واستخدام البرمجیات المناسبة فی تدریس مادة التخصص ، مع الاستعانة بتطبیقات تکنولوجیا المعلومات ومواقع الانترنت فی عملیتی التعلیم والتعلم .
ویمکن أن تنجح العملیة التعلیمیة المتلازمة باستخدام الإمکانات التکنولوجیة المتطورة فی التعلیم عندما یکون على رأسها المعلم القادر علی إعداد وتصمیم المواد التعلیمیة المناسبة لبرمجیات الکمبیوتر والانترنت المتنوعة .
ویجب أن یواکب التطور التربوی والتکنولوجی التطورات العالمیة فی جمیع النواحی بشکل غیر تقلیدی ، وذلک من خلال استخدام تطبیقات المستحدثات التکنولوجیة فی المجالات المتنوعة .
ویمکن استخدام بعض البرمجیات المناسبة فی العملیة التعلیمیة مثل برمجیات التطبیقات ( 4 ، 2006 ) ، حیث یوجد أسلوبان لاستخدام هذه البرمجیات، الأول : استخدام برمجیات التطبیقات بصورة مستقلة مثل حزمة Microsoft Office وInternet Explorer للإبحار عبر شبکة الإنترنت والحصول على المعلومات ، والثانی : ضمن البرمجیات التعلیمیة الأخرى مثل برمجیات التدریس الخاص وبرمجیات التدریب والمران و المحاکاة وغیرها .
ویمکن وضع بعض معاییر التطویر للخروج من نطاق الکمبیوتر ودخول عالم الانترنت، ومنها استخدام بعض البرامج المتاحة مثل : البرید الالکترونی - برامج المحادثة - المجموعات الإخباریة - القوائم البریدیة ( 4 ، 2006 ) ، وبالتالی یمکن تفعیل شبکة الانترنت فی عملیة التطویر، کما یمکن استخدام بعض المستحدثات الالکترونیة الأکثر تطوراً مثل : الرحلات المعرفیة (Web Quest) ، والویب الدلالی Semantic Web ، والحوسبة السحابیة Cloud Computing وغیرها.
المراجع
المراجع
1- الغریب زاهر إسماعیل (2001) ، تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم ، القاهرة ، عالم الکتب .
2- الموسوعة الحرة ، ویکیبیدیا ( مارس 2009 ) ، التنویر العلمی .
3- أمل نصر الدین سلیمان ، (مایو2000) ، " تنمیة مهارات استخدام الکمبیوتر لدی طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة " ، مجلة تکنولوجیا التربیة ، القاهرة ،الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة.
4- حسین محمد أحمد عبد الباسط ( 18 ینایر2006) ، "التدریس بالتقنیة" ، عرض تقدیمی ، کلیة التربیة بقنا ، جامعة جنوب الوادی.
5- رضا مسعد السید (2004) ، " أسالیب توظیف تکنولوجیا المعلومات والاتصال فی تطویر أداء المعلمین بمراحل التعلیم العام من واقع بعض الخبرات العالمیة المعاصرة " ، المؤتمر العلمی السادس عشر (تکوین المعلم ) ، جامعة عین شمس ، المجلد الثانی ، 21 – 22 یولیو .
6- شاکر النابلسی ( دیسمبر 2009 ) ، "التنویر حرکة مستمرة ومسیرة لا تتوقف " ، جریدة الوطن السعودیة ، العدد 3368 ، السنة العاشرة.
7- عماد ثابت سمعان ( مایو 2006 ) “ فعالیة استخدام برمجیات الکمبیوتر فی إعداد وحدة تکنولوجیا المعلومات فی التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات طلاب الدراسات العلیا فی تصمیم دروس مبرمجة بالکمبیوتر” ، مؤتمر جامعة الإسراء بالمملکة الأردنیة الهاشمی.
8- عماد ثابت سمعان ( أبریل 2010 ) ، “التنویر والعلم : مجالاته التربویة والتکنولوجیة “ ، مؤتمر ثقافة التنویر فی الوطن العربی – جامعة الأمیرة سمیة للتکنولوجیا - الأردن 28 - 29/4/2010م.
9- کمال عبد الحمید زیتون (2002) ، تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والاتصالات ، القاهرة ، عالم الکتب .
10- محسن فراج ، ( مارس 2006 )، " التنویر العلمی بین صعوبة التحدید وضرورة التطبیق " ، مقالة عن رسالة الدکتوراه بعنوان "تقویم مناهج العلوم بالتعلیم العام فی ضوء متطلبات التنویر العلمی".
11- نبیل علی (1994) ، " العرب و عصر المعلومات " ، عالم المعرفة ، الکویت ، المجلس الوطن للثقافة و الفنون والإدارات ، العدد (184) .
12- Hodges , D.L. , 1998 ) , " How to Improve your Student's Learning " , Paper Presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association , ( ERIC Abstract ED 220150.
13- Samaan ,Th. E. (Jan.1992) , Effect of Using Computer Assisted Instruction in the Mathematical Practices on Achieving the Behavioral Objectives of a Mathematics Course and on the College Student’s Attitudes Toward Computer Instruction ،المجلة التربویة بکلیة التربیة بسوهاج ، العدد السابع.
14 – Silperman , H. ( 2007 ) , Applications of Computers in Education , Santa Monica , California , System Development Corporation .