طرق التدريس المفضلة لدى الطلبة لتعلم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2018- 2019 م في محافظة الخفجي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد-الکلية الجامعية بالخفجي جامعة حفر الباطن- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على طرق التدريس المفضلة لدى طلبة المرحلة الثانوية لتعلّم الدراسات الاجتماعية في محافظة الخفجي في المملکة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، في حين استخدمت الدراسة حزمة التحليل الاحصائي للعوم الاجتماعية ((SPSSلتحليل بيانات الدراسة والتوصّل إلى نتائجها، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ابرزها أن طلبة المرحلة الثانوية يفضلون استخدام طريقة التعلّم المفرد وطريقة الاستقصاء کطرق تدريس للدراسات الاجتماعية، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تفضيلات الطلبة وفقا لمتغير النوع الاجتماعي، ومتغير المعدل الدراسي، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمّها اجراء دراسات اخرى للمرحلة الاساسية حول طرق التدريس المفضلة لدى الطلبة لاعتمادها وتفعيلها من قبل المعلمين ومقارنتها مع الطرق المفضلة للمرحلة الثانوية، کما أوصت الدراسة بأهمية عمل دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتدريب المعلمين حول طرق التدريس المفضلة والمناسبة للطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Preferred teaching methods for students to learn social studies for secondary school for the academic year 2018-2019 in Khafji province in Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • 'asmaa mawsaa alhujwij
Assistant Professor - University College of Khafji University of Hafr Al-Batin - Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to identify the preferred methods of teaching students at the secondary school to learn social studies in the Governorate of Al Khafji in Saudi Arabia. The study used a questionnaire to collect research data.Statistical package for social sciences (SPSS) was applied to analyze research data and come up with its results. The study found a number of results, notably that high school students are preferring to use a single learning method for teaching social studies, and the results showed that there were no statistically significant differences among student according to the variable gender, average. The study recommended a number of recommendations including make further studies about teaching methods and compared with the preferred ways of secondary phase, as well as it should be make training courses for social studies teachers to train them on teaching methods that preferred and appropriate by students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Teaching Methods
  • Social Studies
  • secondary school
  • Teaching Strategies