فاعلية المنهج التعليمي متعدد الأبعاد لمشارکة الاشتباک بناءً على أجهزة تکنولوجيا الاتصال في تطوير مهارات الاتصال الشفوي للغة الإنجليزية کلغة أجنبية (EFL) والفعالية الذاتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم المناهج والتدريس وتکنولوجيا التعليم (TEFL) - کلية التربية - جامعة بنها - مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى دراسة فعالية استخدام نهج تعليمي للمشارکة متعددة الأبعاد على أساس أجهزة تکنولوجيا الاتصال في تطوير مهارات الاتصال الشفوي EFL للمعلمين الطلاب والفعالية الذاتية. کان تصميم الدراسة منهجية بحثية مختلطة. فهو يجمع بين کل من الأساليب الکمية والنوعية لجمع البيانات. المشارکون في الدراسة کانوا خمسون (ن = 50) طالبًا مسجلاً في قسم اللغة الإنجليزية للعام الرابع في کلية التربية ، جامعة بنها ، مصر تم اختبارهم قبل وبعد العلاج. لقد تم تعليمهم من خلال استخدام نهج تعليمي متعدد الأبعاد للمشارکة يعتمد على أجهزة تکنولوجيا الاتصالات. تضمنت أدوات الدراسة اختبار مهارات التواصل الشفوي في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ، ودورة تقييم مهارات التواصل الشفوي في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ، ومقياس الکفاءة الذاتية ، ومقابلة شبه منظمة. کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة للمشارکين في الدراسة في إدارات ما قبل وما بعد اختبار مهارات التواصل الشفوي في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية (EFL) ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح الإدارة اللاحقة. نسبت هذه النتائج إلى النهج التعليمي متعدد الأبعاد للارتباط القائم على أجهزة تکنولوجيا الاتصالات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Multidimensional Engagement Instructional Approach Based on Communication Technology Devices in Developing Student Teachers' EFL Oral Communication Skills and Self -efficacy

المؤلف [English]

  • Hasnaa Sabry Abdel-Hamid Ahmed Helwa
Assistant Professor at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) - Faculty of Education- Benha University- Egypt
المستخلص [English]

The study aimed to investigate the effectiveness of using multidimensional engagement instructional approach based on communication technology devices in developing student teachers' EFL oral communication skills and self-efficacy. The study design was a mixed research methodology. It combined both quantitative and qualitative methods of collecting data. The participants of the study were fifty (N= 50) students enrolled in fourth year English section at Faculty of Education, Benha University, Egypt. They were tested before and after the treatment. They were taught through using a multidimensional engagement instructional approach based on communication technology devices. The instruments of the study included an EFL oral communication skills test, an EFL oral communication skills rubric, a self- efficacy scale, and a semi-structured interview. The results revealed a statistically significant difference between the mean scores of the study participants in the pre and post administrations of EFL oral communication skills test and self- efficacy scale in favor of the post administration. These results were ascribed to the multidimensional engagement instructional approach based on communication technology devices

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Multidimensional Engagement Instructional Approach
  • EFL Oral Communication Skills – Self-Efficacy