برنامج تدريبى قائم على الدرس البحثى لتنمية مهارات التدريس الإبداعى والاتجاه نحو توظيفها لدى معلم الفلسفة بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ االمناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية تنفيذ برنامج تدريبى قائم على الدرس البحثى لتنمية مهارات التدريس الإبداعى والاتجاه نحو توظيفها لدى معلمى الفلسفة بالمرحلة الثانوية.  ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث وقوامها (16معلماً ) من  معلمى الفلسفة بالمرحلة الثانوية , بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية ,  واختير التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة. وقد طبقت أداتى البحث وهما : بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعى , ومقياس الاتجاه نحو توظيفها على مجموعة البحث تطبيقاً قبلياً خلال العام الدراسى 2017 – 2018م ,وبعد تطبيق البرنامج التدريبى خلال العام الدراسى  , 2018 -2019م ,تم تطبيق أداتى البحث تطبيقاً بعدياً . وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلى والبعدى أکدت النتائج : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01 ) بين متوسطى درجات معلمى الفلسفة فى الأدائين القبلى والبعدى على کل من بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعى , ومقياس الاتجاه نحو توظيفها لصالح الأداء البعدى , کما أکدت على وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين کل من تنمية مهارات التدريس الإبداعى , والاتجاهات نحو توظيفها ,مما يؤکد فاعلية  البرنامج التدريبى القائم على الدرس البحثى لتنمية مهارت التدريس الإبداعى والاتجاه نحو توظيفها لدى معلمى الفلسفة بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

training program based on the Research lesson to develop creative teaching Skills and attitude towards employing the teacher of philosophy at the secondary stage

المؤلف [English]

  • Walaa Mohamed Salah El Din Mohamed Abdo
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods Faculty of Education, Helwan University, Egypt
المستخلص [English]

           The present study aimed at investigating the effect of using training program based on lesson study to develop creative teaching skils and attitude towards employing the teacher of philosophy at the secondary stage, to achieve this goal,asample of 16 philosophy teachers was selected at the secondary stage in east nasr city, the experimental design was chosen with one experimental group, the two research tools were applied,namely the observation teaching skills and themeasurment of attitudes towards their tribal employment during the academic years 2016-2017 ,after applying the training program during the academic years 2017-2018, the research tools were applied dimensionally comparing the result of the two applications, the results confirmed the effectivenes of training program based on lesson study to develop creative teaching skils and attitude towards employing the teacher of philosophy at the secondary stage.

الكلمات الرئيسية [English]

  • training program
  • Research lesson
  • creative teaching skils
  • Attitude towards employing creative teaching skils