المبادرات والتجارب العالمية في إعداد معلمى STEM في کل من فنلندا وسنغافورة واستراليا وإمکانية الافادة منها في تطوير إعداد معلم STEM فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية –جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على أهم المبادرات والتجارب العالمية في إعداد معلمى STEM في کل من فنلندا وسنغافورة واستراليا لتقديم أهم التوصيات والمقترحات التى تفيد فى تطوير لإعداد معلمى مدارس    STEM فى مصر. وقد تم استخدام المنهج المقارن من خلال مدخل جورج بيريداي في التربية المقارنة، نظرًا لأن هذا المدخل يتناسب مع طبيعة هذا البحث، ويتضمن عدة خطوت من أهمها الوصف ، والتفسير ، والمناظرة ، والمقارنة.
وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التى تفيد في تطوير إعدد معلمى STEM في مصر:
-         أن يتم اختيار معلم STEMبناء على تمتعه بالعديد من المهارات منها الشخصية والقيادية والمهنية تمکنهم من التعامل مع الطلاب المتفوقين والمتميزين.
-         إنشاء شعبة STEM في کلية التربية علي مستوي البکالوريوس تقوم بالجمع بين المقررات العلمية والتکنولوجية والهندسية .
-         ترکيز الشعب العلمية بکليات التربية في برامجها ومقرراتها علي تعليم STEM بشکل متکامل من أجل إعداد معلم متمکن من التخصص وذا مهارات وقدرات عالية يمکنه من التدريس بمدارس STEM.
-         إنشاء مراکز علمية وهندسية وتکنولوجية في کليات التربية تهدف الي الإعداد الجيد لمعلمي STEM.
-         إنشاء مواقع للتنمية المهنية لتطوير المعلمين في کافة مراحل التعليم.
-         إنشاء مجموعات معلمين بحثية في STEAM  لتشجيع مجتمعات المعلم لإجراء بحوث حول تعليم STEAM.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Global initiatives and experiences in the preparation of STEM teachers in Finland, Singapore and Australia and the potential to benefit from them in the development of STEM teacher preparation in Egypt

المؤلف [English]

  • Abdul Basit Mohammed Diab Shehata
Professor and Head of Department of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Education - Sohag University