المعتقدات المعرفية لأولياء الأمور حول الدور التربوي للمدرسة الابتدائية " دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

        سعت الدراسة إلى تعرف المعتقدات المعتقدات المعرفية لأولياء الأمور حول الدور التربوي للمدرسة الإبتدائية، وتقديم مجموعة من المقترحات لتعزيز الصالح منها واصلاح وتعديل الخاطيء منها، واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، وتوصلت لعدة نتائج من أهمها أن هناک معتقدات إيجابية لأولياء الأمور حول أدوار المدرسة الإبتدائية ومنها الترکيز على تطبيق المادة العلمية وأن يکون عقاب الطفل معنوي والإقرار بأهمية النشاط المدرسي، کما أن هناک العديد من المعتقدات السلبية التي قد تعيق أداء المدرسة عن أداء أدوارها ومنها أن (81.25%) من العينة قد وافقوا على تحويل حصص النشاط إلى تدريس المواد الأساسية وأن مکان جلوس الطالب مهم بالنسبة لأولياء الأمور، أن (60%) من العينة لا يعرفون کيفية التعامل مع الوسائل التکنولوجية، کما عرضت الدراسة عدة طرق يمکن من خلالها التخلص من المعتقدات السلبية وتدعيم المعتقدات الإيجابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Epistemological Beliefs of parents about the educational role of primary school "case study"

المؤلف [English]

  • Ola Abdul Rahim Ahmed Syed
Assistant Professor, Department of Foundations of Education, Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

The study aims at defining the Epistemological Beliefs about the educational role of the primary school. also present a set of proposals to promote good ones and to fix and modify the wrong ones, the study used the case study methodology.The results of the study revealed that There are positive  parents’ about the roles of primary school, including the focus on the application of scientific material and that the punishment of the child must be moral and recognize the importance of school activity.There are also many negative beliefs that may hinder the performance of the school from the performance of its roles, including that (81.25%) of the sample have agreed to transfer the activity classes to the teaching of basic subjects, And that the place of seating is important for parents, that (60%) of the sample do not know how to deal with technological means, as the study presented several ways through which to get rid of negative beliefs and strengthen positive beliefs.

الكلمات الرئيسية [English]

  • epistemological beliefs
  • parents
  • elementary school