تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية لشؤون التعليم والطلاب بکلية التربية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية.
وتکونت عينة البحث من (15) تلميذ بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة کفرالشيخ من التلاميذ ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم،وعينة من بعض المدرسين والموجهين.
وتمثلت أدوات البحث في قائمة بأهم المستحدثات التکنولوجية المناسبة مع التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم واستبانة لأهم المعوقات التى تحول دون استخدام هذة الفئة للمستحدثات التکنولوجية وتصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض منها. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود مستحدثات تکنولوجية مناسبة لطبيعة التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فى مجالات (الأجهزة –المواد التعليمية –الأساليب التدريسية) وعن وجود بعض المعوقات التى تحول دون استخدامهم لها تمثلت فى محاور خاصة بالتلاميذ انفسهم- المعلمين- الإدارة المدرسية – الأجهزة والبرمجيات. تقديم تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية فى ضوء المعوقات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed scenario for training students with simple mental disabilities in some technological innovations

المؤلف [English]

  • Mahmoud Ibrahim Abdel Aziz Taha
Professor and head of the curriculum, teaching methods and educational technology department And the representative of the Faculty of Education for Education and Student Affairs, Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University