التدخل المبکر باستخدام طريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة لمشکلات الواجبات المنزلية لدى الأطفال ذوي الإعاقة سمعية من وجهة نظر أولياء الأمور والمختصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تربيه الطفل المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مشکلات الواجبات المنزلية التي يوجهها الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع, ومقارنة مدى حدوث هذه المشکلات لدى الفئتين, بالإضافة إلى معرفة أثر متغيرات العمر و الحالة الاجتماعية والوضع المادي  والمستوى الدراسي لدى أولياء الأمور على مشاکل الواجبات المنزلية, وکذلک أثر متغيرات العمرومستوى درجة التقدم لدي الأطفال، وتزويد المعلمات بالطرق الحديثة لدى أطفالهن من ذوى الإعاقة السمعية في مرحلة ما قبل المدرسة, وإکسابهن نموذجا تدخل مبکر بطريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة لتنمية إدارة قاعة النشاط لدى الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع، کما استخدم قائمة فحص مشکلات الواجب المنزلي, مقياس رضاء أولياء الأمور الأطفال(إعداد الباحث), کما تکونت عينة الدراسة الأساسية من(30) معلمة رياض الاطفال, حيث بلغت عينة أولياء الامور الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (410) من أولياء الامور, وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود اختلافاً کبيرا في مستوى حدوث مشکلات الواجب المنزلي لدى الأطفال بحسب المتغيرات الشخصية لأولياء الأمور والمتمثلة في نوع  ولي الأمر, والعمر, و الحالة الاجتماعية, والوضع المادي, والمستوى الدراسي، وأن هناک اختلافاً ذو دلالة إحصائية في مستوى حدوث مشکلات الواجب المنزلي وفقاً لمتغيرات مستوى قدرة الطفل والحالة الصحية واستمرارية تناول العلاج، وفي ضوء النتائج أکدت الدراسة على تقديم مزيدا من تأهيل وتدريب معلمات الروضة قبل وأثناء الخدمة, وممارسات التدخل المبکر المستخدمة في تربية وتعليم الصم لزيادة مستوى خبراتهن وتصوراتهن المرتبطة بينما تعاني الاستراتيجيات التي تعتمد على الأنشطة الفنية قصوراً واضحاً؛ وتقديم وتصور مقترح للدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Early intervention using a bilingual / bicultural approach to homework problems for children with hearing impairment from the parents' and specialist's point of view

المؤلف [English]

  • hassan mohamed
Assistant Professor, Child Education Faculty of Education, Qena - South Valley University
المستخلص [English]

The present study aimed to identify the problems of homework faced by deaf and hard of hearing children, and to compare the gravity of homework problems between the two categories. In addition, the study sought to identify the impact of age, social status, financial status and level of education of parents on homework problems, and the effect of children’s age and case improvement as key variables. The study is significant as it provides female teachers with modern methods for their hearing-impaired preschoolers, through a bi-lingual / bi-cultural model of early intervention to develop activity management for deaf and hard-of-hearing children. The study employed the following research tools: homework problems checklist, and Parent Satisfaction scale. The study sample consisted of (30) kindergarten female teachers, and (410) parents. The results found that there is a significant difference in the level of occurrence of homework problems among children according to the personal variables of parents, age, social status, financial status, and educational level. There is a statistically significant difference in the level of occurrence of homework problems according to the following variables: child's ability, health status, and continuity of treatment. In light of the results, the study emphasized the importance of further pre-and in-service training and induction programs for kindergarten teachers, that focus on early intervention practices used in deaf children to increase the level of their experiences and perceptions, especially as the current strategies rely on technical activities and suffer from a clear deficiency. The study proposed a suggested alternative framework.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Early intervention
  • Bilingual / bicultural method
  • Homework problems
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 187-267
  • تاريخ الاستلام: 01 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 09 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 30 مارس 2020