دور أتمتة التعليم الثانوي في تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية - جامعة اسوان

المستخلص

          دراسة العلاقة بين أتمتة التعليم الثانوي  واکتساب الطلاب قيم المواطنة الرقمية بمعنى آخر دراسة ألى أي مدى يمکن أن تساهم أتمتة التعليم الثانوي  في تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه .
 
            واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته ، والذي اعتمد علي الاستبانة کأداة لها، تم تطبيقها علي عينة من أ طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أسوان بلغ عددهم 364 طالب.
 
وتوصلت الدراسة إلى عدد من  النتائج والمقترحات  ومنها :

·        اطلاق برنامج تعليمي قومي باشراف وزارة التربية والتعليم لطلاب المرحلة الثانوية ويحصل من يجتاز البرنامج على شهادة المواطن الرقمي وجعل هذه الشهادة شرطا للالتحاق بالجامعة والتقدم للوظائف .
·         إدخال مادة أخلاقيات استخدام الانترنت ضمن المناهج الدراسية في التعليم  الثانوي
·        وضع برامج حماية على أجهزة التابلت الخاصة بالطلاب تمنعهم من تحميل أي محتوى غير تعليمي .
·        عقدندواتوورش وحلقات نقاشيةلتوعيةأولياءالأمور، لتوجيهأبنائهم للتعامل السليم والقانوني مع التقنيات الحديثة .
·        إعدادقائمةبالمخاطرالمحتملالوقوع بها جراءالاستخدامالخاطئللإنترنت،وتوعيةالطلاب بها .
·         الاستعانةبشخصياتوقياداتمنالأجهزةالأمنيةللحديثعنمخاطرالتکنولوجيا وآثارها السلبية على المجتمع .
·        نظرا لأن العبارة الخاصة بمعيار  "حقوق الملکية الفکرية " کانت غير دالة في المحور الأول ، والعبارة الخاصة بمعيار "التجارة الالکترونية " في المحور الثاني توصي الباحثة برفع الوعي بحقوق الملکية الفکرية والتجارة الالکترونية عن طريق الدورات التثقيفية والاستعانة بمتخصصين في تلک المجالات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A study of the relationship between automation of secondary education and students' acquisition of digital citizenship values, in other words, a study of the extent to which automation of secondary education can contribute to rooting the values of digital citizenship for its students

المؤلف [English]

  • sahar easa
Lecturer, Department of Fundamentals of Education - Aswan University
المستخلص [English]

  The study reached a number of results and proposals, including:  
- Launching a national educational program under the supervision of the Ministry of Education for secondary school students, and those who pass the program receive a digital citizen certificate and make this certificate a condition for joining the university and applying for jobs.
- The introduction of an ethics of internet use within the curriculum in secondary education
- Putting protection programs on students ’tablets that prevent them from downloading any non-educational content
- Holding seminars, workshops and seminars to educate parents, to guide their children to the proper and legal interaction with modern technologies.
- Prepare a list of the possible risks posed by the wrong use of the Internet, and educate students about it.
- Using the personalities and leaders of the security services to talk about the risks of technology and its negative effects on society.
- Given that the term “intellectual property rights” standard was not significant in the first axis, and the phrase “electronic commerce” in the second axis recommends the researcher to raise awareness of intellectual property rights and electronic commerce through educational courses and the use of specialists in those areas.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: automation
  • digital citizenship values
  • secondary education
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 541-593
  • تاريخ الاستلام: 24 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 24 إبريل 2020