فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات الکتابة البحثية لدى طالبات دبلوم التعلم الإلکتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومستوى الرضا نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المشارک جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للتحقق من فاعلية استراتيجية التعليم المدمج في تنمية مهارات الکتابة البحثية لدى طالبات دبلوم التعلم الإلکتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومستوى الرضا نحو الاستراتيجية، حيث أجريت دراسة تجريبية استمرت لفصل دراسي واحد کان الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1440هـ، وکانت عينة الدراسة 22 طالبة، طبقت عليهم بطاقة الملاحظة قبل بدء التعلم المدمج، وبعد إتمام عملية التعلم تم تطبيق بطاقة الملاحظة ومقياس الرضا عن الاستراتيجية المستخدمة في التجربة. وأثبتت النتائج فاعلية الاستراتيجية المستخدمة في تنمية مهارات الکتابة البحثية بدرجة کبيرة جداً، کما أن عينة الدراسة راضيات بدرجة کبيرة عنها، حيث أن التعلم المدمج وفق استراتيجية التجربة ساهم في زيادة التواصل والتفاعل وقلل من الضغوط في المقرر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

verify the impact of utilizing the blended education strategy in developing research writing skills for female students of E-learning diploma at Princess Nora Bint Abdul Rahman University and the level of satisfaction towards the strategy

المؤلف [English]

  • reem almoezar
Associate Professor of Education Technologies Princess Nora bint AbdulRahman University Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to verify the impact of utilizing the blended education strategy in developing research writing skills for female students of E-learning diploma at Princess Nora Bint Abdul Rahman University and the level of satisfaction towards the strategy, where an experimental study was conducted that continued for one semester, the second semester of the academic year 1440 AH, and the study sample was 22 Students, a note card was applied to them before the start of the blended learning, and after the completion of the learning process, the note card and the satisfaction measure for the strategy used in the experiment were applied. The results confirmed the effectiveness of the strategy used in developing research writing skills to a very large degree, and the study sample was very satisfied with it, as the impact of utilizing the blended learning according to the experiment strategy contributed to increased communication and interaction and reduced pressure in the course.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: blended learning / research writing skills
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 63-99
  • تاريخ الاستلام: 15 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 01 مايو 2020