@article { author = {Mohamed Mohamed Hassanein, Badria}, title = {Development of a science teacher preparation program in the digital age According to the tireback framework}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {1-59}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66701}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تطوير برنامج إعداد معلم العلوم فى العصر الرقمى وفقا لإطار تيباک}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {تطوير برنامج-لعصر الرقمى}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66701.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66701_82b6189830e548e802e327562f63b87e.pdf} } @article { author = {Abdel Rahman Al-Dabaa, Fathi and Yahya Safhi, Muhammad}, title = {Meaning and Flow at Work as Predictors of Frustration Tolerance Ability among Teachers of Students with Visual Impairments.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {60-99}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66702}, abstract = {The study aimed to explore level of frustration tolerance ability, and correlation between frustration tolerance ability and meaning and flow at work, as well as investigated the possibility of prediction of frustration tolerance from these variables among teachers of students with visual impairments. The study sample consisted of (118) teachers (71 male and 47 female), Mage = 34. 86, SD = 6,52), were selected from inclusion schools of the educational administrations in Saudi Arabia. The study used the scale of frustration tolerance ability which prepared by the researchers, the scale of meaning at work by Steger, Dik, & Duffy (2012), and the scale of flow at work by Wolfigiel & Czerw (2017) both scales translated by the researchers. The results showed that high level of frustration tolerance ability among the study sample. and there were statistically significant differences at (0.01) level in frustration tolerance ability for males teachers, and this ability was positively related to the meaning and flow of work. These two independent variables account for 51.4% of the variance in the dependent variable. The meaning at work was the best variable in predicting the frustration tolerance ability.}, keywords = {: Meaning,Flow at Work,Frustration Tolerance Ability,Teachers of Students with Visual Impairments}, title_ar = {المَعْنَى والتَّدَفُق في العمل کمُنَبِئَيْنِ بالقدرة على تَحَمُّل الإحباط الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي، وتعرف علاقتها بالمعنى والتدفق في العمل، وإسهام هذين المتغيرين في التنبؤ بها لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. وتکونت العينة من (118) معلمًا ومعلمة (71 ذکرًا+ 47 أنثى) من معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بمدارس الدمج بالمملکة العربية السعودية، متوسط أعمارهم الزمنية (34,86) سنة بانحراف معياري قدره (6,52). واستخدمت الدراسة مقياس القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي إعداد الباحِثَيْنِ، ومقياس المعنى في العمل إعدادSteger, Dik, & Duffy (2012) ، واستبيان التدفق في العمل  إعدادWolfigiel & Czerw (2017)، وهما من ترجمة الباحِثَيْنِ. وأسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي لدى أفراد عينة الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) في هذه القدرة بين الجنسين لصالح الذکور، وأنها ترتبط إيجابيًا بالمعنى والتدفق في العمل، وأن هذين المتغيرين المستقلين يفسران (51,4%) من التباين في المتغير التابع، وأن المعنى في العمل يعد أفضل المتغيرين في التنبؤ بالقدرة على تحمل الإحباط الوظيفي.}, keywords_ar = {معنى العمل-التدفق في العمل-القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي-معلمو ومعلمات الطلبة ذوو الإعاقة البصرية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66702.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66702_2c33bdd967647a969d34c440597d3885.pdf} } @article { author = {Abdel-Muttalib El-Sebaei, El-Fadali and Mohamed Safwat Khreiba, Enas}, title = {Creative solving of teaching problems and creative metacognition among teachers-students in Faculty of Education – Zagazig University}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {100-149}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66703}, abstract = {The recent research aimed to explore the levels of creative solving of teaching problems, creative metacognition and their components, recognize differences in creative solving of teaching problems scores according to differences in creative metacognition, identify the relationship between creative solving of teaching problems scores and creative metacognition scores, define the probability of predicting creative solving of teaching problems scores from the components of creative metacognition among teachers-students in Faculty of Education – Zagazig University. Main research sample consisted of (243) male and female 4th grade Faculty of Education students who practice practical training in Zagazig schools. Two measures were applied (creative solving of teaching problems scale and creative metacognition scale) -prepared by the researchers- after verifying their validity and reliability. Mean, standard deviation, ANOVA, Pearson's correlation coefficient, and multi progressive regression analysis were used to verify research hypotheses. The following results were reached: There is a moderate level of creative solving of teaching problems and its components, and that the highest component was planning and executing solving of teaching problems, then generating ideas related to solving of teaching problems, then understanding teaching problems, there is a low level of creative metacognition, and the higher component was creative contextual knowledge, there are statistically significant differences at (0.01) level in creative solving of teaching problems scores due to differences in creative metacognition in favor of high confidence - high teaching performance group, then high confidence – low teaching performance group, then low confidence – low teaching performance group, then low confidence – high teaching performance group as the least group in creative problem solving of teaching problems and its components compared to other groups, there is a statistically significant positive relationship at (0.01) level between creative problem solving of teaching problems scores and its components and creative metacognition scores and its components, and creative problem solving of teaching problems scores can be predicted from the components of creative metacognition scores among teachers-students in Faculty of Education – Zagazig University.}, keywords = {Creative solving of teaching problems,Creative metacognition}, title_ar = {الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية وما وراء المعرفة الإبداعية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية - جامعة الزقازيق}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى کل من الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية وما وراء المعرفة الإبداعية ومکونات کل منهما، والتعرف على اختلاف درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية باختلاف ما وراء المعرفة الإبداعية، وتحديد العلاقة بين درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ودرجات ما وراء المعرفة الإبداعية، بالإضافة إلى معرفة إمکانية التنبؤ بدرجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية من خلال درجات مکوني ما وراء المعرفة الإبداعية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة الزقازيق. تکونت عينة البحث الأساسية من (243) طالباً وطالبةً من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق الذين يمارسون التربية العملية بمدارس مدينة الزقازيق. تم تطبيق مقياسَي الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية وما وراء المعرفة الإبداعية (من إعداد الباحثين)، وذلک بعد التحقق من صدق وثبات کل منهما، وتم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار "تحليل التباين البسيط" ANOVA، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج للتحقق من قبول أو رفض فروض البحث. وتم التوصل إلى النتائج التالية: توافر الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ومکوناته بدرجة متوسطة، وکان أعلى المکونات تحققاً هو التخطيط والتنفيذ لحل المشکلة التدريسية، يليه توليد الأفکار المرتبطة بالمشکلة التدريسية، يليه فهم المشکلة التدريسية، ووجود مستوى منخفض من ما وراء المعرفة الإبداعية ومکونيها، وکان أعلى المکونين تحققاً هو المعرفة الموقفية الإبداعية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ترجع إلى اختلاف ما وراء المعرفة الإبداعية لصالح مجموعة الثقة المرتفعة والأداء التدريسي المرتفع، يليها مجموعة الثقة المرتفعة والأداء التدريسي المنخفض، ثم مجموعة الثقة المنخفضة والأداء التدريسي المنخفض، في حين تأتي مجموعة الثقة المنخفضة والأداء التدريسي المرتفع کأقل المجموعات في الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ومکوناته مقارنةً بالمجموعات الأخرى، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ومکوناته ودرجات ما وراء المعرفة الإبداعية ومکونيها، کما أظهرت النتائج إمکانية التنبؤ بدرجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية من خلال درجات مکوني ما وراء المعرفة الإبداعية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة الزقازيق.}, keywords_ar = {الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية- ما وراء المعرفة الإبداعية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66703.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66703_53bf176ea10a765bef03c79aa5e1d2f9.pdf} } @article { author = {Fathi Ahmed Abdel Aziz, Asmaa}, title = {Metacognitive factors as Predictors of Body Dysmorphic Disorder among University Students}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {150-202}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66704}, abstract = {Study aimed at identifying the relationship between metacognition and body dysmorphic disorder among university students, and knowing the extent of metacognition contribution in body dysmorphic disorder, in addition knowing the psychological strcture of the highest male and female body dysmorphic disorder cases. The sample of study consisted of (173) Faculty of education of  Minia University students.The tools included: Body Dysmorhpic Disorder scale (prepared by researcher), metacognitive factors scale (Mohamed Elsayed AbdelRahman,2016),clinical interview form and TAT test(Bellak,translated:Mohamed Ahmed Mahmoud,2017).Results indicates that:1-There were no  Statistically significant differences between males and females in Metacognitive factors scale,in addition ,there were no Statistically significant differences between males and females in Body Dysmorhpic Disorder(BDD) scale, except unsatisfaying of body subscale was in favor of females. Furthermore There were statistically significant relationship between metacognitive factors and BDD.Metacognitive factors (cognitive confidence and uncontrollability of anxiety) predicted BDDamong the sample.Finally the clinical results coincided with the psychometric results, and the clinical study helped in clarifying the psychological structure for the highest and lowest cases in BDD.  }, keywords = {: Metacognitive factors- Body Dysmorhpic Disorder –Clinical Study}, title_ar = {العوامل الميتامعرفية کمنبئ باضطراب تشوه الجسد الوهمي لدي الطلبة الجامعيين "دراسة سيکومترية –کلينيکية"}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلي بحث العلاقة بين العوامل الميتامعرفية واضطراب تشوه الجسد الوهمي لدي الطلبة الجامعيين وکذلک معرفة إمکانية التنبؤ باضطراب تشوه الجسد الوهمي من خلال العوامل الميتامعرفية لدي طلاب الجامعة ؛بالإضافة إلي معرفة البناء النفسي للحالات الطرفية المرتفعة والمنخفضة للذکور والإناث علي مقياس اضطراب تشوه الجسد الوهمي من منظور المنهج الکلينيکي، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (173) طالب وطالبة من الطلبة الجامعيين بکلية التربية جامعة المنيا ،وتکونت الأدوات من:  مقياس اضطراب تشوه الجسد الوهمي (إعداد الباحثة) و مقياس العوامل الميتامعرفية إعداد(عبد الرحمن،2016) واستمارة المقابلة الشخصية (إعداد مخيمر،1978)،واختبار التات تفهم الموضوع للراشدين(تأليف بيللاک ليوبولد، ترجمة: خطاب،2017) ،وأشارت النتائج إلي ما يلي :1 - لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في العوامل الميتامعرفية ،2- لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور و الإناث علي مقياس اضطراب تشوه الجسد الوهمي ،ما عدا بعد عدم الرضا عن الجسد وکان ذلک لحساب الإناث،3- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين العوامل الميتامعرفية واضطراب تشوه الجسد الوهمي لدي طلاب الجامعة ،4-تسهم العوامل الميتامعرفية(ضعف الثقة المعرفية،انعدام السيطرة علي القلق والخطر الذي يمثله) في التنبؤ باضطراب تشوه الجسد الوهمي لدي عينة الدراسة، کما اتفقت نتائج الدراسة الکلينيکية مع النتائج السيکومترية ، کما ساعدت الدراسة الکلينيکية في توضيح البناء النفسي للحالات المرتفعة والمنخفضة في اضطراب تشوه الجسد الوهمي.  }, keywords_ar = {العوامل الميتامعرفية – اضطراب تشوه الجسد الوهمي- دراسة کلينيکية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66704.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66704_32f3c5ebc864f0c21e92d0207fb64487.pdf} } @article { author = {Mohammed al-Fadalah, Khaled and Bader Al-Janahi, Nadia}, title = {The Role of College of Basic Education in Kuwait in Enhancing Intellectual Security Among its Students}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {203-236}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66705}, abstract = {     The aim of this study is to identify the role of The College of Basic Education in Kuwait in enhancing intellectual security among its students, from the point of view of students themselves. To achieve the objectives of this study, a questionnaire of (44) items was developed by the researchers, covering four domains: college administration, faculty members, college curricula, and extracurricular activities. The questionnaire was distributed to a random sample of (729) students at the College of Basic Education.      Results showed that the role of The College of Basic Education in enhancing intellectual security among its students was at a medium degree in all domains and in the total score, and were arranged in the following descending order: college curricula, faculty members, extracurricular activities, college administration. In addition, the study found that there were no statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) in the role of The College of Basic Education in Kuwait in enhancing intellectual security among its students attributed to sex and year of study.}, keywords = {intellectual security – college of education – enhancing,Students}, title_ar = {دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها}, abstract_ar = {     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها، من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بتصميم أداة الدراسة (استبانة)، والتي اشتملت على (44) فقرة موزعةً على أربع مجالات وهي: إدارة الکلية، عضو هيئة التدريس، المناهج الدراسية، الأنشطة الطلابية، وتطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (729) طالباً وطالبةً من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت.      وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة کلية التربية الأساسية لدورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، جاءت بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة، وفي الدرجة الکلية للأداة، وقد جاءت مجالات الدراسة مرتبةً تنازلياً وفقاً للمتوسط الحسابي على النحو الآتي: المناهج الدراسية، عضو هيئة التدريس، الأنشطة الطلابية، إدارة الکلية. کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0,05) بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لدور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها تعزى لمتغيري النوع والسنة الدراسية.}, keywords_ar = {الأمن الفکري – کلية التربية – تعزيز,الطلبة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66705.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66705_d0796de3170308d2b79db1d88523292b.pdf} } @article { author = {Wasfy Othman, Rania}, title = {Contributions of general Secondary Education to Promote Social Cohesion To Confrontation Terrorism in Egypt : Proposed Educational Vision}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {237-327}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66706}, abstract = {The present research aims to uncover the reality of educational practices that contribute to the enhancement of social cohesion in the general secondary school in Egypt, in order to formulate an educational vision to activate the role of the general secondary school in promoting social cohesion, as an entrance to confront terrorism. The research followed the descriptive approach, using the questionnaire as a research tool presented to a sample of secondary school teachers. And interview was conducted with a group of principals of general secondary education schools and a group of educational experts, in order to identify the most important educational practices in support of social cohesion in the school of general secondary education. The results reached: -       The practices of school administration in the general secondary school in support of social cohesion came in a level of "achieved to some extent" with an arithmetic mean (2.30) and a relative weight (76.67%). This indicates a deficiency in the role of school administration in this important aspect. -       The educational practices of the teacher in support of social cohesion came in the level of "achieved to a great extent" with a mean (2.34) and a relative weight (78.07%) This indicates that the teachers' educational practices within the general secondary school contribute to social cohesion. -       The role of the curriculum in supporting social cohesion is largely achieved, according to the opinions of the members of the research sample with a mean (2.36) and a relative weight (78.83%). -        The existence of deficiencies in the educational practices of school activities in the general secondary school in support of social cohesion. The practices of school activities in support of social cohesion came at a level "achieved to some extent", with an arithmetic mean (2.21) and a relative weight (73.56%). -       The existence of deficiencies in the educational practices that prevail in the educational climate in the general secondary school in support of social cohesion, where it came at a level "achieved to some extent" with an arithmetic mean (2.32) and a relative weight (77.40%).}, keywords = {Social cohesion,terrorism,secondary education}, title_ar = {إسهامات التعليم الثانوى العام فى تعزيز التماسک الاجتماعى لمواجهة الإرهاب فى مصر – رؤية تربوية}, abstract_ar = {        يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن واقع الممارسات التربوية التى تسهم فى تعزيز التماسک  الاجتماعى بمدرسة التعليم الثانوى العام فى مصر ، وصولا   لصياغة رؤية تربوية  لتفعيل إسهامات مدرسة التعليم الثانوى العام فى تعزيز التماسک الاجتماعى ، کمدخل لمواجهة الإرهاب .  وقد انتهج  البحث المنهج الوصفى ، مع الاستعانة بالاستبانة کأداة بحثية  قدمت إلى عينة من معلمى المرحلة الثانوية  . والمقابلة التى تم اجرائها مع  مجموعة من  مديرى مدارس التعليم الثانوى العام  ومجموعة من الخبراء التربويين، وذلک  بهدف الوقوف على  أهم الممارسات التربوية الداعمة للتماسک الاجتماعى بمدرسة التعليم الثانوى العام  ، وتوصلت النتائج إلى  : -         ممارسات الإدارة المدرسية  بمدرسة التعليم الثانوى العام الداعمة للتماسک الاجتماعى ،  جاءت فى مستوى "تتحقق إلى حد ما" بمتوسط حسابى (2.30) ووزن نسبى (76.67%). مما يشير إلى قصور فى دور الإدارة المدرسية فى هذا الجانب المهم . -         الممارسات  التربوية للمعلم الداعمة للتماسک الاجتماعى جاءت فى مستوى " تتحقق بدرجة کبيرة "  بمتوسط حسابى (2.34) ووزن نسبى (78.07%). مما يشير أن أن ممارسات المعلم التربوية داخل مدرسة التعليم الثانوى العام تسهم فى تحقيق التماسک الاجتماعى  . -         أن دور المناهج الدراسية فى دعم التماسک الاجتماعى متحقق  بدرجة کبيرة  وذلک وفقاً لآراء أفراد عينة البحث  بمتوسط حسابى (2.36) ووزن نسبى (78.83%). -          وجود قصور فى الممارسات التربوية الخاصة بالأنشطة المدرسية فى مدرسة التعليم الثانوى العام الداعمة للتماسک الاجتماعى . فممارسات الأنشطة المدرسية الداعمة للتماسک الاجتماعى جاءت فى مستوى " تتحقق إلى حد ما " ، بمتوسط حسابى (2.21) ووزن نسبى (73.56%)..  -         وجود قصور فى الممارسات التربوية التى تسود المناخ التربوي فى مدرسة التعليم الثانوى العام  الداعمة للتماسک الاجتماعى  ، حيث جاءت فى مستوى "تتحقق إلى حد ما" بمتوسط حسابى (2.32) ووزن نسبى (77.40%).}, keywords_ar = {تماسک اجتماعى – إرهاب – تعليم ثانوى}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66706.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66706_fa7c674ca1be56fbf3e6deb642ee8a1b.pdf} } @article { author = {Ahmed Atta Mohamed, Ragab}, title = {Research partnership between Egyptian universities and the business community in light of Canada and Singapore experiences}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {328-416}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66707}, abstract = {                        The current economy has become dependent on the generation of value-added resulting from innovation and knowledge-based innovation. Therefore, the research partnership between universities, production enterprises and industry is one of the proposals put forward to meet the requirements of the current economy. Canada and Singapore In light of the knowledge economy, access to the most important pillars and mechanisms to activate the research partnership between Egyptian universities and the business community derived from the experiences of Canada and Singapore in line with the Egyptian cultural context. W on the comparative approach to achieve their goals and reach them through a set of pillars of research partnership and knowledge economy, including: intellectual property policies in universities,the competitiveness of higher education institutions, scientific research and knowledge production, and the recognition of the importance of applied research technological sectors, also reached a group Mechanisms to activate the research partnership between Egyptian universities and the business community, including: Creation and activation of centers of creativity, innovation and excellence, incubators, knowledge valleys, knowledge parks, research chairs, and entrepreneurship centers. Expanding  the application of business universities in Egypt to emphasize the importance of combining theory and practice in order to provide a qualified and well-trained workforce to serve the needs of society. Environment and service specializes in facilitating and organizing all types of research partnership between universities and the business community.                                           }, keywords = {Research Partnership,Canada – Singapore}, title_ar = {الشراکة البحثية بين الجامعات المصرية ومجتمع الأعمال علي ضوء خبرتي کندا وسنغافورة}, abstract_ar = {                                      أصبح الاقتصاد الحالي معتمداً علي توليد القيمة المضافة الناتجة عن التجديد والابتکار اللذين أساسهما المعرفة، عليه فالشراکة البحثية بين الجامعات ومؤسسات الإنتاج والصناعة يمثل أحد المقترحات المطروحة لتلبية متطلبات الاقتصاد الحالي، ويهدف البحث الحالي إلي التعرف علي طبيعة وأشکال الشراکة البحثية بين الجامعات ومجتمع الأعمال في کل من کندا وسنغافورة علي ضوء اقتصاد المعرفة، والتوصل إلي أهم المرتکزات والآليات لتفعيل الشراکة  البحثية بين الجامعات المصرية ومجتمع الأعمال المستخلصة من خبرتي کندا وسنغافورة وبما يواکب السياق الثقافي المصري، واعتمد البحث علي المنهج المقارن لتحقيق ما يرنوا إليه من أهداف وتوصل من خلاله إلي  مجموعة من مرتکزات الشراکة البحثية واقتصاد المعرفة ومنها: سياسات الملکية الفکرية في الجامعات، تنافسية مؤسسات التعليم العالي، البحث العلمي وإنتاج المعرفة،اعتراف القطاعات الإنتاجية بمختلف تخصصاتها بأهمية البحث التطبيقي والتکنولوجي وأنها بأمس الحاجة إليه، کما توصل إلي مجموعة من الآليات لتفعيل الشراکة البحثية بين الجامعات المصرية ومجتمع الأاعمال ومنها: إنشاء وتفعيل مراکز الإبداع والابتکار والتميز، والحاضنات، وأودية المعرفة، وحدائق المعرفة، والکراسي البحثية، ومراکز ريادة الأعمال، والبحوث التعاقدية لخلق مناخ ملائم لتطوير الأنشطة الإنتاجية في الجامعة، التوسع في تطبيق جامعات منظمات الأعمال في مصر للتاکيد علي أهمية اقتران النظرية بالتطبيق من أجل توفير قوي عاملة مؤهلة ومدربة جيداً بما يخدم متطلبات واحتاجات المجتمع، إنشاء وحده لدعم الشراکة البحثية تتبع قطاع شئون البيئة وخدمة تختص بتسهيل وتنظيم کافة أنواع الشراکة البحثية بين الجامعات ومجمتع الأعمال}, keywords_ar = {الشراکة البحثية- کندا- سنغافورة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66707.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66707_de3bbba0c29797519e55231b1b1b1f0c.pdf} } @article { author = {Abdul-Ali Naiman Al-Salami, Abdullah}, title = {Activating time management to improve the work system in school administration in the Kingdom of Saudi Arabia: a future vision}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {417-461}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66708}, abstract = {  The aim of this study is to provide a future vision - through a proposed vision - to activate time management in the school management system in the Kingdom of Saudi Arabia, and it relied on the descriptive approach - in its reporting aspect - to answer the research questions that the study seeks to answer. This report includes the following topics:                              & - Dimensions of Time Management in School Management System: School Management System and its Effective Roles - Time Management in School Administration - Time management objectives in the school management system - Time sections in the school management system - Factors affecting the waste of time in the school administration - Method of planning for school administration time.                                                       & - Contemporary methods to activate the time system school administration: Activate time through the practice of school management style objective - Activating time through the practice of administrative empowerment in educational institutions .                                                   The study then concluded by presenting the future vision on the approaches of activating time management in the school management system in Saudi Arabia}, keywords = {}, title_ar = {تفعيل إدارة الوقت لتجويد منظومة العمل في الإدارة المدرسية بالمملکة العربية السعودية : رؤية مستقبلية}, abstract_ar = {  هدفت هذه الدراسة إلي تقديم رؤية مستقبلية - من خلال تصور مقترح - لتفعيل إدارة الوقت في منظومة الإدارة المدرسية بالمملکة العربية السعودية ، وقد اعتمدت علي المنهج الوصفي - في جانبه التقريري - للإجابة عن الأسئلة البحثية التي تسعي الدراسة للإجابة عنها .  تضمنت هذه الدراسة التقريرية المحاور التالية :                                                 & - أبعاد إدارة الوقت في منظومة الإدارة المدرسية : منظومة الإدارة المدرسية وأدوارها الفاعلة -  إدارة الوقت بالإدارة المدرسية  - أهداف إدارة الوقت في منظومةالإدارة المدرسية - أقسام الوقت في منظومة الإدارة المدرسية - العوامل المؤثرة في إضاعة الوقت بالإدارة المدرسية - أسلوب التخطيط لوقت الإدارة المدرسية & - الأساليب المعاصرة لتفعيل الوقت بمنظومة الإدارة المدرسية : تفعيل الوقت من خلال ممارسة أسلوب الإدارة المدرسية بالأهداف - تفعيل الوقت من خلال ممارسة أسلوب التمکين الإداري بالمؤسسات التعليمية - تفعيل الوقت من خلال ممارسة أسلوب الإدارة المدرسية بالمسئولية - تفعيل الوقت من خلال ممارسة  أسلوب الإدارة الالکترونية بالمؤسسات التعليمية & - ثم أُختتمت هذه الدراسة بتقديم الرؤية المستقبلية حول مداخل تفعيل إدارة الوقت في منظومة الإدارة المدرسية بالمملکة العربية السعودية .}, keywords_ar = {إدارة الوقت,الإدارة المدرسية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66708.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66708_d111cbce00654aac160e2a8f5e0ff0e3.pdf} } @article { author = {Mahmoud Zaki Ali, Hussam and Hamed Ahmed Aqaila, Abdul Mohsen}, title = {Self-discrepancies and Life Satisfaction of Adolescents Saedi Drama Viewers}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {462-529}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66710}, abstract = {The current study covered several aspects: a field, analytical and psychological, the aim of the present research was to examine relation between self-discrepancies, life satisfaction and Saedi drama exposure, as well as differences according to gender and growth stage in self-discrepancies to a main sample of 553 from adolescents in Upper-Egypt. Analytical study included four series of Saedi drama. Using tools prepared by the researchers, the appropriate statistical methods were used, the results of this study indicate that self-discrepancies levels of adolescents’ sample were high and medium, the correlation between self-discrepancies and life satisfaction was negative. There was a significant negative correlation between real self-discrepancies and Saedi drama exposure, and no significant correlation with the other three self-discrepancies dimensions and Saedi drama, a significant negative correlation between life satisfaction and Saedi drama exposure, and the differences of self-discrepancies according to gender and growth stage was significant.}, keywords = {}, title_ar = {تناقض إدراک الذات والرضا عن الحياة للمراهقين مشاهدي الدراما الصعيدية}, abstract_ar = {شملت الدراسة الحالية عدة جوانب: الميداني والتحليلي والسيکولوجي، ومما هدفت إليه معرفة: مستوى تناقض إدراک الذات، وعلاقته بالرضا عن الحياة والتعرض للدراما الصعيدية، وکذلک الفروق وفقا للنوع والمرحلة النمائية في تناقض إدراک الذات، على عينة أساسية من المراهقين بالصعيد عددهم 553، کما کانت العينة التحليلية أربعة أعمال درامية تناولت مجتمع الصعيد، باستخدام بعض الأدوات من إعداد الباحثين، وتمَّ استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ومما توصلت إليه تراوح مستوى تناقض إدراک الذات لدى العينة بين المتوسط والمرتفع في الدرجة الکلية والأبعاد، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بينه وبين الرضا عن الحياة في بعض أبعاده والدرجة الکلية، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين تناقض إدراک الذات الفعلية والتعرض للدراما الصعيدية، بينما کانت باقي أبعاد تناقض إدراک الذات غير دالة في العلاقة بالتعرض للدراما الصعيدية، کما کانت العلاقة بين الرضا عن الحياة والتعرض للدراما الصعيدية سالبة دالة إحصائيا في بعض الأبعاد والدرجة الکلية، وکذلک کانت هناک فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الدرجات في تناقض إدراک الذات وفقا للنوع والمرحلة النمائية لدى عينة الدراسة على النحو الموضَّح في متن الدراسة، وتمَّ صياغة بعض التوصيات على ضوء نتائج الدراسة}, keywords_ar = {تناقض إدراک,مشاهدي الدراما الصعيدية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66710.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66710_7987e1ae204ab8436e4c33149956c8d3.pdf} } @article { author = {Abdul Rahim Ahmed Syed, Ola}, title = {Epistemological Beliefs of parents about the educational role of primary school "case study"}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {530-569}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66711}, abstract = {The study aims at defining the Epistemological Beliefs about the educational role of the primary school. also present a set of proposals to promote good ones and to fix and modify the wrong ones, the study used the case study methodology.The results of the study revealed that There are positive  parents’ about the roles of primary school, including the focus on the application of scientific material and that the punishment of the child must be moral and recognize the importance of school activity.There are also many negative beliefs that may hinder the performance of the school from the performance of its roles, including that (81.25%) of the sample have agreed to transfer the activity classes to the teaching of basic subjects, And that the place of seating is important for parents, that (60%) of the sample do not know how to deal with technological means, as the study presented several ways through which to get rid of negative beliefs and strengthen positive beliefs.}, keywords = {epistemological beliefs,parents,elementary school}, title_ar = {المعتقدات المعرفية لأولياء الأمور حول الدور التربوي للمدرسة الابتدائية " دراسة حالة"}, abstract_ar = {        سعت الدراسة إلى تعرف المعتقدات المعتقدات المعرفية لأولياء الأمور حول الدور التربوي للمدرسة الإبتدائية، وتقديم مجموعة من المقترحات لتعزيز الصالح منها واصلاح وتعديل الخاطيء منها، واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، وتوصلت لعدة نتائج من أهمها أن هناک معتقدات إيجابية لأولياء الأمور حول أدوار المدرسة الإبتدائية ومنها الترکيز على تطبيق المادة العلمية وأن يکون عقاب الطفل معنوي والإقرار بأهمية النشاط المدرسي، کما أن هناک العديد من المعتقدات السلبية التي قد تعيق أداء المدرسة عن أداء أدوارها ومنها أن (81.25%) من العينة قد وافقوا على تحويل حصص النشاط إلى تدريس المواد الأساسية وأن مکان جلوس الطالب مهم بالنسبة لأولياء الأمور، أن (60%) من العينة لا يعرفون کيفية التعامل مع الوسائل التکنولوجية، کما عرضت الدراسة عدة طرق يمکن من خلالها التخلص من المعتقدات السلبية وتدعيم المعتقدات الإيجابية.}, keywords_ar = {المعتقدات المعرفية- أولياء الأمور- المدرسة الإبتدائية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66711.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66711_1f4fe096f5f4d0285c4265ea9c18a3a4.pdf} } @article { author = {Abbas Hussein Ali Al-Tahhan, Hussein and Ahmed Sahloul, Ahmed and Muhammad Al-Sherbiny, Nabil Awad and Mishaal Saber Al-Olayani,, Tami and Omar Abu Bakr Muhammad, Muhammad Ali and Ahmed Al-Maliki,, Attia and Abdul Hafeez Mustafa, Mustafa}, title = {List of proposed criteria for forming the national identity for primary school pupils in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the opinions of their teachers}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {570-603}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.66713}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {قائمة معايير مقترحة لتشکيل الهوية الوطنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية فى ضوء آراء معلميهم}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {تشکيل الهوية الوطنية,لمرحلة الابتدائية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66713.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_66713_25a5776fb5aabd1b5f4d838f8c72643e.pdf} } @article { author = {Abdel Rahim Ali, Ghada}, title = {Spiritual intelligence and its relationship to psychological well-being and self-efficacy in the musical performance of university students}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {604-681}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67478}, abstract = {Abstract: The present research aimed to identify spiritual intelligence and its relationship to psychological well-being and self-efficacy in musical performance among students of the Department of Music Education, Faculty of Specific Education, Cairo University. The results of the study showed there is a positive correlation and statistically significant between the students' grades in spiritual intelligence with its subcomponents and psychological well-being and musical self-efficacy. The ability of total score, personal growth, and self-acceptance in the psychological well-being scale to predict the spiritual intelligence of students of the Department of Music Education, while the rest of the psychological well-being factors [positive relationships - autonomy - environmental mastery - purpose in life] did not have the ability to predict spiritual intelligence. The ability of total score , enactive mastery experience, and vicarious experience in the scale of musical self-efficacy to predict spiritual intelligence, while the factors of verbal / social persuasion, and physiological states did not have the ability to predict spiritual intelligence. There are statistically significant differences between high and low psychological well-being in spiritual intelligence in favor of high psychological well-being. There are statistically significant differences between high and low musical self-efficacy in spiritual intelligence in favor of high musical self-efficacy. The independent variables [psychological well-being and musical self-efficacy] were able to explain about [56.1%] of the variance in the scores of spiritual intelligence and this indicates a high level of practical significance of the proposed model.}, keywords = {}, title_ar = {الذکاء الروحي وعلاقته بالطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي لدى طلاب الجامعة}, abstract_ar = { هدفت البحث الحالي تعرف الذکاء الروحي وعلاقته بالطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي لدى طلاب قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة، وتکونت العينة النهائية من [100] طالبًا وطالبة، منهم [29] طالبًا، و[71] طالبة، وأظهرت النتائج وجود علاقة بين درجات الطلاب في الذکاء الروحي بمکوناتها الفرعية وکل من: الطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي، وقدرة الدرجة الکلية والتطور الشخصي والقبول الذاتي في مقياس الطمأنينة النفسية على التنبؤ بالذکاء الروحي، بينما لم يکن لباقي عوامل الطمأنينة النفسية [العلاقات الإيجابية ـ الاستقلالية ـ التمکن البيئي ـ الحياة الهادفة] قدرة على التنبؤ بالذکاء الروحي، وقدرة الدرجة الکلية وإتقان الخبرات النشطة، والخبرات غير المباشرة في مقياس الفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي على التنبؤ بالذکاء الروحي في حين لم يکن لعاملي للإقناع اللفظي/الاجتماعي، والحالات الفسيولوجية القدرة على التنبؤ بالذکاء الروحي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الطمأنينة النفسية في الذکاء الروحي لصالح مرتفعي الطمأنينة النفسية، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي في الذکاء الروحي لصالح مرتفعي الفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي، وأن المتغيرات المستقلة [الطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي] کانت قادرة على تفسير حوالي [1, 56%] من التباين في درجات الذکاء الروحي مما يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.}, keywords_ar = {الذکاء الروحي,الفاعلية الذاتية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67478.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67478_536e346b3272601e4a6a855f30dec3bd.pdf} } @article { author = {Salah Abdel Mohsen Hassan, Ali}, title = {Scientific deception and self-confidence as predictors of academic achievement for outstanding students at the Faculty of Education, Assiut University}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {682-724}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67479}, abstract = {    The current research aimed to predict the academic achievement of  Superior students in the faculty of education through the variables of self-confidence and Imposter Phenomenon. The research sample consisted of 300 male and female students of the faculty of education distributed as follows: A survey sample consisting of 210 male and female students nd90 male and female students a basic sample, the mean of their ages was 21.56 year and standarad deviation was 0.88,  The results indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of males and females of the research sample in favor of females in both self -confidence and academic achievement and in favor of males in  Imposter Phenomenon. The results also showed a negative correlation between the mean scores of  the study sample in both dimensions (lack of scientific courage and fear of the future, fear of lack of capacity and knowledge, doubt about the future success, lack of credibility of success and excellence, measure of  imposter phenomenon) and self-confidence and academic achievement of students, at the level of 0.01,  The results also showed a positive correlation between the mean scores of the study sample in both dimensions and measure of self-confidence and academic achievement of students at the level of 0.01, while the coefficient of  determining the variables between the research variables was 0.867 , that percent for self and imposter phenomenon in academic achievement, and therefore can be used both measures of self-confidence and imposter phenomenon as predictors of academic achievement of superior university}, keywords = {imposter phenomenon,self-confidence,Academic Achievement}, title_ar = {الخداع العلمي والثقة بالنفس کمنبئات بالتحصيل الأکاديمي للطلبة المتفوقين بکلية التربية جامعة أسيوط}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي للطلبة المتفوقين بکلية التربية جامعة أسيوط من خلال متغيري الثقة بالنفس والخداع العلمي، وتکونت عينة البحث من 300 طالب وطالبة من طلبة وطالبات کلية التربية موزعين کما يلي: عينة استطلاعية مکونة من 210 طالباً وطالبةً، و90 طالباً وطالبةً عينة أساسية، بمتوسط عمري 21.56 سنة وانحراف معياري 0.88، وأسفرت نتائج البحث عن  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذکور وإناث عينة البحث لصالح الاناث في کلا من الثقة بالنفس والتحصيل الاکاديمي ولصالح الذکور في الخداع العلمي، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلبة عينة الدراسة في کلا من أبعاد (عدم الجرآة العلمية والخوف من المستقبل، الخوف من نقص القدرات والمعارف، الشک في تکرار النجاح مستقبلاً، عدم مصداقية النجاح والتفوق، مقياس الخداع العلمي) والثقة بالنفس والتحصيل الاکاديمي للطلبة وذلک عند مستوى دلالة 0.01، کما أظهرت نتائج البحث وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلبة عينة الدراسة في کلا من أبعاد ومقياس الثقة بالنفس والتحصيل الأکاديمي للطلبة وذلک عند مستوى دلالة 0.01، في حين بلغ معامل التحديد بين متغيرات البحث 0.867 وهي نسبة إسهام مقياسي الثقة بالنفس والخداع العلمي في التحصيل الأکاديمي، وبالتالي يمکن استخدام کلا من مقياسي الثقة بالنفس والخداع العلمي کمنبئات بالتحصيل الاکاديمي للطلبة المتفوقين بکلية التربية جامعة أسيوط.}, keywords_ar = {الخداع العلمي,الثقة بالنفس,التحصيل الأکاديمي}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67479.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67479_eb6c9bceaa3a46aec3b59ac953aeb72c.pdf} } @article { author = {Omar Kamel Faraj, Alia}, title = {Culture of Dialogue in Saudi Universities Vision of Faculty Members At the University of Prince Sattam Bin Abdul Aziz}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {725-762}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67480}, abstract = {The Study Aimed to Analyze the Reality of Dialogue Culture at Prince Sat tam bin Abdul-Aziz University from the Viewpoint of Faculty Members and Ways to Enhance it, And to Determine the Differences in the Views of the Sample Members Towards the Degree of Practicing a Culture of Dialogue for Faculty Members According to Variables: (Gender, College Path, Academic Rank, Years of Experience),To Achieve this, The Descriptive Approach was Used, and a Questionnaire Consisting of (50) Paragraphs was Designed, Distributed on Three Axes, and a Sample of Faculty Members at Prince Sat tam University was Reached (240) Members,Among the Most Important Results of the Research, is That the Teaching Staff of Prince Sat tam University in the Culture of Dialogue in General Came to a Large Degree,In Terms of the Reality of Promoting a Culture of Dialogue at the University, and Obstacles to its Implementation Among Students, And the Mechanisms for Strengthening them, as the Results Showed that There are no Statistically Significant Differences in the Views of the Faculty Members Towards the Reality of the Culture of Dialogue at Prince Sat tam University According to the Variable of Years of Experience, Whereas, there were Differences in the Views of the Sample Members Towards the Reality of the Culture of Dialogue, According to the Variable of: The Academic Rank and Sex (for the Benefit of Males), and According to the Variable of the College Pathway (in Favor of the Human and Moral Path).}, keywords = {culture,Dialogue,Prince Sat tam Bin Abdul Aziz University}, title_ar = {ثقافة الحوار في الجامعات السعودية رؤية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تحليل واقع ثقافة الحوار في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وسُبل تعزيزه، وتحديد الفروق في وجهات نظر أفراد العينة نحو درجة ممارسة ثقافة الحوار لأعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغيرات: (الجنس، مسار الکلية، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة)، وتحقيقاً لذلک تم استخدام المنهج الوصفي، وصممت استبانة تکونت من (50) فقرة، وزعت على ثلاثة محاور، وطُبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بلغت (240) عضواً، ومن أهم نتائجالدراسة، أنممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام لثقافة الحوار بشکل عام جاءت بدرجة کبيرة، من حيث واقع تعزيز ثقافة الحوار بالجامعة، ومعوقات إعمالها لدى الطلبة، وآليات تعزيزها، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس نحو واقع ثقافة الحوار في جامعة الأمير سطام تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، في حين أظهرت وجود فروق في وجهات نظر أفراد العينة نحو واقع ثقافة الحوار تبعاً لمتغير کل من: الرتبة العلمية، والجنس (لصالح الذکور)، وتبعاً لمتغير مسار الکلية (لصالح المسار الإنساني والأدبي).}, keywords_ar = {ثقافة,الحوار,جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67480.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67480_c35934211b67dd51cd6cfd090e34acd9.pdf} } @article { author = {Yahya Mohamed Mohamed Afifi, Muharram}, title = {The effectiveness of a proposed teaching model based on social constructivist theory in correcting alternative perceptions in astronomy and developing the trend towards group work among primary school students}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {763-817}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67481}, abstract = {The aim of this research is to introduce a suggested instructional model based on the social constructivism theory, and to define its effectiveness on correcting the alternative conceptions related with astronomy and in supporting the team work attitude among primary students. The researcher defined the alternative conceptions related with astronomy for a group of primary students, grade 6, in Al-Qunfudah, in KSA, and measured its popularity rate. The researcher carried out the experimental study of research as the suggested instructional model has been applied to teaching astronomy concepts among the students of the experimental group which consisted of (54) students, while the control group consisted of (28) students who have been taught by the traditional method. Research results revealed several alternative conceptions related with astronomy reached (24) with a popularity rate reached between (31.4% and 75%). Also, results proved the effectiveness of the suggested instructional model in correcting those alternative conceptions and in promoting students’ team work attitudes. This research presents several recommendations and suggestions that aim at improving science teaching in general, and astronomy teaching in particular by exposing the alternative conceptions and correcting it through applying the suggested instructional model.}, keywords = {Instructional model,Social constructivism theory,Alternative conceptions – Astronomy – Astronomy Education,Team work attitude – Science teaching,Primary students}, title_ar = {فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تصويب التصورات البديلة في علم الفلک وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية}, abstract_ar = {      هدف هذا البحث إلى تقديم نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية وتحديد فاعليته في تصويب التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الفلک وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وقد قام الباحث بتحديد التصورات البديلة المرتبطة بعلم الفلک لدى مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة القنفذة بالمملکة العربية السعودية ونسب شيوعها. قام الباحث بإجراء الدراسة التجريبية للبحث، حيث تم استخدام النموذج التدريسي المقترح لتدريس مفاهيم علم الفلک لتلاميذ المجموعة التجريبية والتي تکونت من ( 54 ) تلميذاً، بينما تکونت المجموعة الضابطة من (28) تلميذاً وتم التدريس لها بالطريقة المعتادة. أظهرت نتائج البحث وجود مجموعة من التصــــــــورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الفلک بلــــــغت ( 24 ) تصور بديل، وبنسبة شيوع تراوحت بين ( 31.4% و 75% ). کما أظهرت النتائج فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تصويب هذه التصورات البديلة وتنمية اتجاهات التلاميذ نحو العمل الجماعي. قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تهدف إلى تطوير تدريس العلوم بصفة عامة وتدريس علم الفلک بشکل خاص من خلال تأکيد الکشف عن التصورلت البديلة وتصويبها من خلال استخدام النموذج التدريسي المقترح.}, keywords_ar = {النموذج التدريسي – النظرية البنائية الاجتماعية – التصورات البديلة – علم الفلک – التربية الفلکية,الاتجاه نحو العمل الجماعي – تدريس العلوم – المرحلة الابتدائية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67481.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67481_5c4a01701bc7181b1c22b1c18a473aac.pdf} } @article { author = {Mukhtar Mahmoud, Abdel Razek and Muhammad Ali Rashwan, Ahmed and Salah Sayed Mohamed, Mohamed}, title = {The effect of using the handwriting model, supported by the review process, in treating writing errors among sixth graders.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {818-849}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67482}, abstract = {      The current research aimed to correct writing errors among six year primary stage pupils and identify the impact of using hands-on minds-on model supported with a reviewing process on correcting those errors among them. The researcher used the experimental design based on the quasi_ experimental design of one group. The research group consisted of (30) six year primary stage pupils in Thabet Basta Estate School for Basic Education, Sahel Selim Educational Administration, Assiut. The researcher used a list of writing errors among six year primary stage pupils, a test of writing errors among six year primary stage pupils, a student book and a teacher's guide for teaching using hands-on minds-on model supported with a reviewing process. The results of the research declared the effectiveness of hands-on minds-on model supported with a reviewing process in correcting writing errors among six year primary stage pupils and its great impact on correcting those errors where the value of the effect size (0.93).}, keywords = {Hands-on minds-on model and a reviewing process,writing errors}, title_ar = {أثر استخدام نـمـوذج اليــد المفکــرة المــدعــوم بعـمليـــة المـراجـعــة في علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتعرف أثر استخدام نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية المراجعة في علاجها لديهم. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عزبة ثايت بسطا للتعليم الأساسي التابعة لإدارة ساحل سليم التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحث باستخدام کل من: قائمة مهارات مهارات الکتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار أخطاء الکتابة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم للتدريس باستخدام نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية المراجعة في علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ووجود أثر کبير للنموذج في علاج تلک الأخطاء؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.93).}, keywords_ar = {نموذج اليد المفکرة,عملية المراجعة,أخطاء الکتابة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67482.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67482_302caa9a4164a84d408c3fbab4084943.pdf} } @article { author = {bin Abed Al-Zari, Nayef and Mohamed Al-Yafi, Manal}, title = {The extent of autistic teachers applying to evidence-based practices in autism programs in Jeddah Governorate}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {850-905}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67483}, abstract = {This study aims to identify how far evidence-based practices are applied by teachers of students with autism spectrum disorder (ASD) in autism programs in Jeddah. To achieve this objective, the descriptive survey approach was used. The study tool consisted of a questionnaire that was applied to a purposive sample of (300) male and female teachers of students with autism in the government programs of the Ministry of Education, and the private programs of the Ministry of Education and the Ministry of Labor and Social Development in Jeddah Governorate. The study results indicated that there was variation between sample responses regarding the extent of their application of evidence-based practices in (ASD) programs. Responses varied between ALWAYS and SOMETIMES. The general mean of the sample responses to the questionnaire as a whole was 4.00 out of 5 which indicated that practices referred to in the questionnaire were OFTEN applied. Results showed that the most significant strategies that were applied were (reinforcement, task analysis, modeling, cueing, social skills training, extinction, discrete trial training and natural intervention). “Scripting” was the least strategy used. Results revealed that there were statistically significant differences in the responses of the study sample on the questionnaire attributed to the type of academic qualification in favor of the MA degree holders in special education, while there were no statistically significant differences attributed to the variables of the program type, sex, years of experience or the education level.}, keywords = {teachers of students with autism,evidence-based practices,autism programs}, title_ar = {مدى تطبيق معلِّمي ومعلِّمات التوحد للممارسات المبنية على البراهين في برامج التوحد بمحافظة جدة}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التعرف على مدى تطبيق معلِّمي ومعلِّمات التوحد للممارسات المبنية على البراهين في برامج التوحد بمحافظة جدة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة البحث في استبانة تم تطبيقها على عينة قصدية مکونة من (300) فرد من معلِّمي ومعلِّمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في البرامج الحکومية التابعة لوزارة التعليم، والبرامج الأهلية التابعة لوزارة التعليم، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمحافظة جدة، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج منها: تفاوت استجابات عينة البحث على مدى تطبيقهم للممارسات المبنية على البراهين في برامج التوحد ما بين دائمًا إلى أحيانًا، وبلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات العينة على الأداة ککل (4.00 من 5)، مما يدل على أنه غالبًا ما يتم تطبيق الممارسات المشار إليها في الأداة، کما بيَّنت النتائج أن أبرز الإستراتيجيات التي يتم تطبيقها هي (التعزيز، تحليل المهمة، النمذجة، التلقين)، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في استجابات عينة البحث على الأداة تعزى لنوع المؤهل العلمي لصالح حملة مؤهل الماجستير في التربية الخاصة، في حين أنه لا يوجد فروق دالة إحصائيًّا تعزى لمتغير الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بعقد دورات تدريبية تتناول الممارسات المبنية على البراهين لمعلمي ومعلمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المراکز، والمدارس، والبرامج الحکومية، والأهلية محافظة جدة، ومنح حوافز مادية ومعنوية للمعلمين والمعلمات الذين يقومون بتطبيق الممارسات المبنية على البراهين في العملية التعليمية}, keywords_ar = {معلِّمي ومعلِّمات التوحد,الممارسات المبنية على البراهين,برامج التوحد}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67483.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67483_78351ebdecc4b3a9a2352b6f7a895db4.pdf} } @article { author = {bint Hassan Al Asmar, Mona}, title = {The degree of administrative governance practice at Umm Al-Qura University "field study}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {906-957}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67484}, abstract = {This study aimed to identify the degree of practice of administrative governance dimensions at Umm Al-Qura University, and the obstacles of its application from the viewpoint of faculty members, and to identify the differences in their responses according to the study variables.  To achieve the study objectives, the descriptive-analytical approach and adopted the questionnaire as a tool for this study, which was answered by (346) male and female faculty members. The study found several most important results: the applications of administrative governance at the University of Umm Al-Qura in general and in participating in decision-making, administrative transparency, and administrative accountability were (medium).  While the applications of strategic vision, and regulations and laws were (high).  The main obstacles to implementation include the lack of a unit for the governance of the university, the weakness of the university's financial and administrative independence, and the difficulty of activating supervision due to the multiplicity of the university branches and the inflated administrative system.  There were no statistically significant differences found between the mean scores of the responses of the study sample in determining the degree of practicing the dimensions of administrative governance at Umm Al-Qura University due to the gender, the academic degree, and the number of years of experience at the university.  The study concluded with several recommendations aimed at applying the dimensions of administrative governance and reducing the obstacles of its application at Umm Al-Qura University.}, keywords = {Administrative Governance,Obstacles to practicing Governance,Administrative Accountability,Strategic Vision,Administrative Transparency}, title_ar = {درجة ممارسة الحوکمة الإدارية بجامعة أم القرى "دراسة ميدانية}, abstract_ar = {هدفت هذه - بوجه عام -، وبعد المشارکة في صنع القرار، والشفافية الإدارية، والمساءلة الإدارية جاءت (متوسطة)، بينما جاءت تقديراتهم لدرجة ممارسة بعدي الرؤية الاستراتيجية، والأنظمة والقوانين - (عالية). ومن أبرز معوقات تطبيق الحوکمة الإدارية: عدم وجود وحدة لحوکمة الجامعة، وضعف استقلالها مادياً وإدارياً، وصعوبة تفعيل الرقابة والإشراف بسبب تعدد فروعها وتضخم جهازها الإداري. ولم تَظهر فُروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد درجة ممارسة أبعاد الحوکمة الإدارية بجامعة أم القرى تُعزى للمُـتغيرات التالية: النوع، والدرجة العلمية، وعدد سنوات الخبرة في الجامعة. وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات الهادفة لتطبيق أبعاد الحوکمة الإدارية، والحد من معوقات تطبيقها بجامعة أم القرى.}, keywords_ar = {الحوکمة الإدارية,معوقات تطبيق الحوکمة الإدارية,المساءلة الإدارية,الرؤية الاستراتيجية,الشفافية الإدارية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67484.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67484_ce73a5f944c8a273e0b60bbdf0f0e184.pdf} } @article { author = {Youssef Youssef Hawas, Naglaa}, title = {Evaluation of Reading Comprehension Skills in the Reading Program of Arabic Book for First Grade Commercial Secondary in the Light of the International Standards for Measuring Reading Literacy PIRLS}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {958-993}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67486}, abstract = {The research aimed at determining the reading comprehension skills of the reading program of Arabic textbook for first-grade commercial secondary in the light of the international standards for measuring reading literacy. The research utilized the descriptive analytical approach to develop a list of reading comprehension skills required for the secondary stage considering the standards of PIRLS. The list encompassed four main criteria for twenty-five sub-skills. The current researcher used a content analysis checklist for analyzing the reading content of the Arabic textbook for first-grade secondary students of two semesters. The results indicated that the program focused mainly on information retrieval skills, while other skills such as synthesizing ideas, interpreting information, and evaluating the content and the language were inadequately handled, in addition to completely lacking inference skills. Based on the findings, the researcher provided a proposal for incorporating the skills of reading comprehension in the reading program in light of the standards of reading literacy as an attempt to address the shortcomings}, keywords = {reading comprehension,reading program,reading literacy}, title_ar = {تقويم مهارات الفهم القرائي في البرنامج القرائي لکتاب اللغة العربية بالصف الأول الثانوي التجاري على ضوء المعايير الدولية للتنور القرائي PIRLS}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تحديد مهارات الفهم القرائي المتضمنة في البرنامج القرائي لکتاب اللغة العربية بالصف الأول الثانوي التجاري في ضوء المعايير الدولية للتنور القرائي ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وقد توصل البحث لقائمة  مهارات الفهم القرائي اللازمة للمرحلة الثانوية ووضعت القائمة في ضوء المعايير  الدولية للتنور القرائي  واحتوت القائمة على اربع معايير رئيسة تندرج منها مهارات فرعية وکان عددها   25 مهارة ) ، وتم استخدم بطاقة تحليل المحتوى کأداة لتحقيق هدف البحث وطبقت على المحتوى القرائي للفصلين الأول والثاني من کتاب اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي  . وفى ضوء نتائج البحث جاءت مهارات الفهم القرائي بنسب متفاوتة ، حيث نالت مهارات استرجاع المعلومات على أعلى مستوى وجاءت بنسب ضعيفة فى البرنامج القرائي مهارات (دمج الأفکار وتفسير المعلومات-– تقويم المحتوى واللغة والعناصر) وافتقر البرنامج لمهارات تکوين الاستدلالات وفى ضوء ما أسفر عنه البحث ، قدمت الباحثة تصور مقترح لتضمين مهارات الفهم القرائي بالبرنامج القرائي في ضوء معايير التنور القرائي  کمحاولة لعلاج نواحي القصور}, keywords_ar = {الفهم القرائي – البرنامج القرائى- التنور القرائي )}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67486.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67486_862b8775cb8ad48c839c157b97e07a31.pdf} } @article { author = {Bint Mastour Al-Harthi., Hala}, title = {Effectiveness of Training Program Based on Al-qaedah Al-noraniah To Improvement the Articulation in Children with Articulation Disorders}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {994-1060}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67494}, abstract = {              This study came in the field of speech and language disorders, one major specialty in special education. The aim was to find out the effectiveness of a training program based on Al-qaedah Al-noraniah to improve articulation for children with articulation disorders. The study consisted of eight children with functional articulation disorders (age 6.1 to 8.5 years). The study tools were a Jish Articulation Test ''JAT'', drawing the man test for Godanf & Harris codified, case study form, and training program. While the hypothesis of the study indicates that there are statistically significant differences between the mean scores of children with speech disorders on the JAT before and after the program, and there are no statistically significant differences between the mean scores of children with speech disorders on the before and follow-up tests. The results indicate differences between the two tests the pre and posttests, returning to the post test at the level of significance (0.01), and no differences between the before and follow-up tests. In addition, the study concluded that where: first appeared that the effectiveness of the Al-qaedah Al-noraniah lies in the use of generalization and fixation rather than the establishment of disturbed sound, and secondly, the method of micro-diodes in the fourth phase of the training program had a significant impact in the treatment of generalization of the target sound after treatment on alternative sound.}, keywords = {Al-qaedah Al-noraniah,Articulation Disorders,Speech Sound Disorder}, title_ar = {فعالية برنامج تدريبي قائم على القاعدة النورانية في تحسين النطق لذوي اضطرابات النطق}, abstract_ar = {هدفت الدراسة لمعرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على القاعدة النورانية في تحسين النطق لذوي اضطرابات النطق. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي، فيما تکونت عينة الدراسة من سبعة أطفال من ذوي اضطرابات النطق الوظيفية من عمر 6 سنوات وشهر الى عمر 7 سنوات وست أشهر، وقد کانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس جش للنطق "JAT"، مقياس رسم الرجل لجودانف وهاريس المقنن، استمارة دراسة الحالة، والبرنامج التدريبي. وتمثلت فرضيات الدراسة في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال من ذوي اضطرابات النطق على مقياس جش للنطق"JAT" قبل وبعد تنفيذ البرنامج، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس جش للنطق "JAT" في القياسين البعدي والتتبعي. وقد أسفرت النتائج بعد تنفيذ البرنامج في خمسة عشر جلسة تدريبية الى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب الأطفال على القياسين القبلي والبعدي في مقياس جش للنطق لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة (0.01)، وعدم وجود فروق على ذات المقياس بين القياسين البعدي والتتبعي عند مستوى دلالة (0.921)، وتوصلت الباحثة کذلک لنتيجتين مهمة، حيث ظهر أولا أن فاعلية القاعدة النورانية تکمن في توظيفها بمراحل التعميم والتثبيت أکثر من مراحل التأسيس للصوت، وثانيا أن طريقة الثنائيات الصغرى بالمرحلة الرابعة على البرنامج التدريبي کانت ذات أثر کبير في علاج تعميم الصوت المستهدف بعد علاجه على الصوت البديل}, keywords_ar = {القاعدة النورانية,اضطرابات النطق,اضطرابات أصوات الکلام}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67494.html}, eprint = {} } @article { author = {Mohamed Mohamed Abuouf, Talaat}, title = {Achievement Goal Orientations and their Relationship with Learning Styles According to the Felder-Silverman Model among Professional Diploma Students at Sohag Faculty of Education}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {1061-1153}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.67495}, abstract = {The current study aims to investigate the relationship between Achievement goals orientation and learning styles according to the Felder-Silverman Model. The study also investigate whether these orientations are a significant predictor of learning styles among a sample of professional diploma students at the College of Education, Sohag University. The sample included 180 female and male students who were randomly selected from two sections: Special education and educational administration. The study used descriptive methodology, employing both comparative and correlational analyses. As for data collection tools, the researcher used the ‘orientation to achievement goals’ inventory and a ‘learning styles’ measure. These tools were administered during the first term of the 2017-2018 academic year. The most significant of these were the following: First, the results showed that professional diploma students have good orientations to achievement goals as they scored highly on this variable with a weighted mean of 3.93. In addition, the students ranked their preferred learning styles as follows: Sequential-global, active-reflective, visual -verbal, and sensory-intuitive styles, respectively. The results also yielded a statistically significant positive correlation (α= 0.01) between orientations to achievement goals and all the dimensions of learning styles among the study sample. The two-way ANOVA resulted in statistically significant effects (α= 0.01) of the gender variable on orientations to achievement goals, However, no statistically significant effects were obtained for the effects of academic discipline nor the interaction between gender and academic discipline on the four dimensions of orientations to achievement goals. On a related note, the results showed statistically significant effects (α= 0.01) of gender on students’ leaning styles for both the sequential-global and sensory-intuitive dimensions, but not for the active-reflective and visual -verbal, styles. However, no statistically significant effects were found for academic discipline and the interaction between gender and academic discipline on the four dimensions of the learning styles measure. Finally, the linear regression results indicated that orientations to achievement goals were a significant predictor (p=.01) of learning styles among the study sample. Based on these results, the study provides a number of implications and suggestions for further research.}, keywords = {}, title_ar = {توجهات أهداف الإنجاز وعلاقتها بأساليب التعلم وفق نموذج فيلدر- سيلفرمان لدى طلاب الدبلوم المهنية بکلية التربية بسوهاج}, abstract_ar = {استهدف الدراسة الحالية تعرف العلاقة بين توجهات أهداف الإنجاز وأساليب التعلم وفق نموذج فيلدر/ سيلفرمان، وإمکانية التنبؤ بأساليب التعلم من خلالها؛ وذلک لدى عينة من طلبة الدبلوم المهنية بکلية التربية جامعة سوهاج,  حيث تکونت العينة من (180 طالباً وطالبة) تم اختيارهم عشوائياً من شعبتي "التربية الخاصة, والإدارة المدرسية"، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبيه المقارن والارتباطي, وتمثلت أداتا الدراسة في: مقياس "توجهات أهداف الإنجاز", ومقياس "أساليب التعلم", وقد تم تطبيقهما خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018م، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج کان من أبرزها: امتلاک طلاب الدبلوم المهنية لتوجهات أهداف الإنجاز بدرجة (مرتفعة) حيث بلغت قيمة المتوسط الموزون (3.93), وأن أساليب التعلم الأکثر تفضيلاً لدى طلاب عينة البحث الکلية على الترتيب: الأسلوب "التسلسلي/ الشمولي", يليه الأسلوب "النشط/ التأملي"، ثم الأسلوب "الحسي/ الحدسي"، وأخيراً الأسلوب "البصري/ اللفظي"، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات مقياسي "توجهات أهداف الإنجاز, أساليب التعلم" على کافة الأبعاد المرتبطة بهما لدى طلاب الدبلوم المهنية في التربية، کما کشفت نتائج تحليل التباين الثنائي وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لمتغير الجنس على أداء طلاب عينة الدراسة على مقياس توجهات أهداف الإنجاز؛ وعدم وجود تأثير دال إحصائياً لمتغير التخصص والتفاعل بين متغيري الجنس والتخصص على أداء طلاب عينة الدراسة على مقياس توجهات أهداف الإنجاز بأبعاده الأربعة، کذلک أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لمتغير الجنس لأداء طلاب عينة الدراسة في أسلوبي التعلم "الحسي/ الحدسي"، التعلم "التسلسلي/ الشمولي"؛ وعدم وجود تأثير دال إحصائياً لمتغير الجنس في أسلوبي التعلم "النشط/ التأملي"، التعلم "البصري/ اللفظي"، کما أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغيري التخصص والتفاعل بين متغيري الجنس والتخصص على أداء طلاب عينة الدراسة على مقياس أساليب التعلم بأبعاده الأربعة، فيما کشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي عن أن توجهات أهداف الإنجاز تسهم إسهاماً دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في التنبؤ بأساليب التعلم لدى طلاب عينة الدراسة, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.}, keywords_ar = {توجهات أهداف الإنجاز,أساليب التعلم المفضلة,نموذج "فيلدر/ سيلفرمان",طلاب الدبلوم المهنية في التربية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67495.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_67495_e0982cb99e8431fac307ac0b93d2d580.pdf} } @article { author = {bin Saeed Al Kahlan, Thabit and bin Hassan Mohammed Yousef Al Mubarak, Mohammed}, title = {The reality of the teaching performance of Islamic education teachers in the intermediate stage in light of the requirements of the comprehensive project for curriculum development}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {70}, number = {70}, pages = {1000-1122}, year = {2020}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2020.69610}, abstract = { The goal of current research to know the level of teaching performance of Islamic curriculum teachers، in intermediate level، in the light of the overall requirements of the project to develop the curriculum.                                                        The researcher has used the descriptive approach to the relevance of the nature of search based on the description of the phenomenon and an accurate description، and expressed quantitatively and qualitatively and access to the findings contribute to the understanding and development. The research community is the Islamic curriculum teachers in intermediate schools. who are teaching the  Islamic developed curriculum،  in Mahayel educational province.  The number of the teachers is (107). The sample consisted of (30) represents a random group of Islamic curriculum teachers in intermediate schools who are teaching  the Islamic developed curriculum in public schools and Koranic schools  in Mahayel province                                                             The results showed: - That teachers' performance in the field of planning level was (average); it was practice proportion to respond moderately (43.3%)، and in the field of implementation was also a (moderate); reaching practice proportion to respond moderately (46.2%)، in the field of Calendar; It was also a (moderate); where the ratio stood at practice to respond moderately (47.2%.)                                                                                                - And that the highest areas in the relative weight is the area of ​​implementation where he obtained a relative weight (2.07); that is the highest practice areas، followed by the field of which is considered the least exercise then the field Calendar (1.75) planning(1.92).                                                                                            - And that the practice of the level of Islamic education teachers to teach in light of the overall requirements of the project to develop the curriculum at least in terms of the level of acceptable performance scientifically.                                                                   In light of these findings، the researcher made some recommendations and proposals}, keywords = {performance of Islamic curriculum teacher – Intermediate level- overall project requirements}, title_ar = {واقع الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج}, abstract_ar = {هَدَفَت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مستوى الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث القائم على وصف الظاهرة وصفاً دقيقاً، والتعبير عنها کمياً وکيفياَ والوصول لاستنتاجات تسهم في فهمها وتطويرها، وکان مجتمع البحث معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة الذين يُدرِسون مقررات التربية الإسلامية المطورة في محافظة محايل التعليمية وعددهم (107) معلمين، وتکوّنت العينة من (30) معلماً؛ تمثل مجموعة عشوائية من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة الذين يُدرّسون مقررات التربية الإسلامية المطورة بمدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الکريم في محافظة محايل التعليمية. وقد أظهرت النتائج: -     أنَّ مستوى أداء المعلمين في مجال التخطيط کان (متوسطاً)؛ فقد کانت نسبة الممارسة للاستجابة بدرجة متوسطة (43.3٪)، وفي مجال التنفيذ کان أيضاً (متوسطاً)؛ حيث بلغت نسبة الممارسة للاستجابة بدرجة متوسطة (46.2٪)، في مجال التقويم؛ کان أيضاً (متوسطاً)؛ حيث بلغت نسبة الممارسة للاستجابة بدرجة متوسطة (47.2٪). -     وأنَّ أعلى المجالات في الوزن النسبي هو مجال التنفيذ حيث حصل على وزن نسبي (2.07)؛ أي أنّه أعلى المجالات ممارسة، ثم يليه مجال التخطيط بوزن نسبي (1.92 )، ثم مجال التقويم بوزن نسبي (1.75) والذي يعتبر أقلها ممارسة. -      وأنَّ مستوى ممارسة معلمي التربية الإسلامية  للتدريس في ضوء متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج يقل بدلالة عن مستوى الأداء المقبول علمياً. وفي ضوء هذه النتائج قدَّم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات.}, keywords_ar = {أداء معلم التربية الإسلامية- المرحلة المتوسطة- متطلبات المشروع الشامل}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_69610.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_69610_983470a752a234c602a8193ab3a098bc.pdf} }