@article { author = {faragallah, waleed}, title = {The effectiveness of a proposed training program using educational modules in developing the skills of electronic evaluation and the trend towards it among student teachers specializing in social studies}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {1-45}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125527}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام الموديولات التعليمية في تنمية مهارات التقييم الالکتروني والاتجاه نحوه لدى الطلاب المعلمين تخصص دراسات اجتماعية}, abstract_ar = {تمثلت مشکلة البحث في قصور برامج اعداد معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة في تنمية مهارات التقييم الالکتروني لديهم، الأمر الذي ترتب عليه انخفاض في أدائهم لهذه المهارات واتجاهاتهم نحو استخدام التقييم الالکتروني کبديل للتقييم التقليدي. وفي ضوء ذلک قام الباحث بإعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على الموديولات التعليمية لتنمية مهارات التقييم الالکتروني والاتجاه نحوه لدى الطلاب المعلمين تخصص دراسات اجتماعية بکلية التربية جامعة سوهاج، وتکونت عينة البحث من (33) طالباً وطالبة من طلاب الدبلوم العامة في التربية نظام العام الواحد، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقياس قبلي وبعدي لأدوات البحث التي تمثلت في اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية في مهارات التقييم الالکتروني وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب المعلمين لها، ومقياس الاتجاه نحو استخدام التقييم الالکتروني. وقد دلت النتائج على:  فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التقييم الالکتروني والاتجاه نحوه لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية.}, keywords_ar = {برنامج تدريبي,الموديولات التعليمية,مهارات التقييم الالکتروني,الطلاب المعلمين,دراسات اجتماعية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125527.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125527_035062e0cc4597f7d10870f818a6dc13.pdf} } @article { author = {omar, asem}, title = {A proposed training program in scientific education to develop standards-based assessment skills and confidence in the ability to teach science among students of the College of Education}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {47-113}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125529}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج تدريبي مقترح في التربية العلمية لتنمية مهارات التقييم القائم على المعايير والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التقييم القائم على المعايير والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى الطلاب معلمي العلوم باستخدام برنامج تدريبي مقترح في التربية العلمية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالثقة بالمقدرة على تدريس العلوم بدلالة مهارات التقييم القائم على المعايير لدى الطلاب معلمي العلوم. ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد البرنامج التدريبي المقترح في التربية العلمية (دليل المدرب وأوراق عمل الطلاب المتدربين)، کما تم إعداد بطاقة التحقق من مهارات التقييم القائم على المعايير، ومقياس الثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لطلاب کلية التربية. وتمثل التصميم التجريبي للبحث في تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. وتم تطبيق تجربة البحث على(18) طالبًا من طلاب المستوى الثالث، بقسم التعليم الابتدائي (علوم)، بکلية التربية، بجامعة الملک خالد، بالسعودية. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ويلکوکسون، وتحليل الانحدار الخطى. وأسفرت نتائج البحث الحالي عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات التقييم القائم على المعايير، والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى طلاب مجموعة البحث، کما کشفت النتائج عن أنه يمکن التنبؤ بالثقة بالمقدرة على تدريس العلوم بدلالة مهارات التقييم القائم على المعايير لدى الطلاب معلمي العلوم.  }, keywords_ar = {مهارات التقييم القائم على المعايير,الثقة بالمقدرة على تدريس العلوم}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125529.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125529_33d98a19338b53d76998feb6cea1ff12.pdf} } @article { author = {tawfik, fify}, title = {A future scenario to activate the learning communities in public schools in Sohag Governorate}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {113-260}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125530}, abstract = {Summary     Human communities, currently, experience the age of knowledge explosion. They look forward to the future by inserting the systems of accreditation, quality guarantee and control into their educational policies. They, also, make use of technology in their educational activities. Consequently, modern learning communities, that develop the educational process and overcome its problems, will be established.     Education, whether based on community change or as a key motive of this change, is, by nature, viable to change. Consequently, severe changes and challenges imposed by the future must create great shocks in the educational system; regarding its philosophy, policy, role, institutions, curricula and styles. This requires education and educationalists to reconsider their responsibilities and methods of preparing generations, looking forward to future horizons regarding this preparation and defining acceptable and balanced formula of the educational system because sound educational planning requires a balanced and interactive development to the factors of the educational process.     Therefore, there is a need that school becomes a knowledge organization that generates, invests and applies knowledge. There is, also, a need to have school leadership through modern administrative concepts working on improving efficiency and productive effectiveness and increasing the competitive ability. Preparing an active man who is able to correspond to current events and face the crisis of globalization age and its key cognitive, knowledge and technological revolutions starting from a clear social and educational philosophy, definite aims and comprehensive approaches and methods that take the existence with competence, efficiency and feasibility into account.   Hence, the need to face challenges of the twenty first century requires school to become an organization that generates, invests and applies knowledge. In addition, it has to have a clear social and educational philosophy as a starting point and to adapt modern approaches and comprehensive methods.    In addition, looking to the status quo of public education schools in Egypt illustrates many problems that the Egyptian education faces, such as: weak infrastructure, lack of cooperation and intimacy among the staff, high class density and absence of renovation, development and creating the required skills.      These problems and challenges require the activation of learning communities in the Egyptian public schools enabling the achievement of educational reformation and development. Consequently, suggesting a future scenario to activate such communities in Sohag public schools attracted the attention of the researcher.   Therefore, the current study aims to provide future scenario to activate such communities in Sohag public schools to improve the educational process and achieve the desired school reform there. It is a significant study because: - Facing current and future challenges is a must. In addition, we have to establish educational projects based on the concepts of quality, excellence, shared vision, established institutional values, spirit of team work and promoting the sills of teachers and learners to produce, instead of consume, knowledge. The proposed scenario may benefit officials, educational policy planners and decision makers to define the most appropriate approaches to reform public education in Egypt, promoting school performance and continuous improvement. This can be done within learning communities and making school a key factor towards change, improvement and development in the community. Furthermore, there are many users of this study's results, such as: makers of the educational decision, principals, teachers and students.  Hence, the current study has achieved various results, as follows: -  -        Obstacles of activating learning communities in Sohag public schools are various and varied. They include: lack of financial allocation to support professional learning communities in the operational budget, weakness of physical capabilities, absence of intellectual dialogue on the professional practices of teachers, separating theory and practice, failure to link education to learners' issues, problems and motives, overcrowding of curricula and occupancy of teachers in implementing what they are required to do regardless of quality and improvement, absence of real partnership between school and guardians, school's isolation from local community, lack of cultural awareness of applying these communities among public education teachers, weakness of community participation between public schools and other organizations, lack of awareness of implementing professional learning communities as a new school pattern (of students and teachers), concentrating on memorization and indoctrination, absence of applying experimental and operation research among teachers, weakness of the teacher's professional development, lack of supportive school leadership,  lack of teacher's readiness to practice these communities, widening the gap between the content of school's mission and real practices, shortage of training programs to fulfill teachers' professional needs, absence of an infrastructure that helps in applying such communities, absence of participatory leadership practices, delegation leadership by the principal and a high school density limiting the application of modern teaching strategies.   -        On calculating the significance of differences of the questionnaire's sections among the various samples, it was found out that there were statistically significant differences in some sections and there are not in the others.  -        Consequently, the researcher suggested a future scenario to activate these learning communities in Sohag public schools.  }, keywords = {}, title_ar = {سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج}, abstract_ar = {    تعيش المجتمعات الإنسانية الآن عصر تفجر المعرفة ، وتستشرف المستقبل عن طريق تضمين سياساتها التعليمية نظم الاعتماد وضمان الجودة والرقابة على التعليم ، إلى جانب توظيف التکنولوجيا في الأنشطة التعليمية وصولاً لتأسيس مجتمعات تعلم معاصرة تؤدي إلى تطوير العملية التعليمية  والتغلب على مشکلاتها .    والتربية سواءً بصفتها متغيراً تابعاً للتحول المجتمعي أم محرکاً أولياً لهذا التحول هي بحکم دورها وطبيعتها أکثر جوانب المجتمع عرضة للتغيير ؛ وبناءً على ذلک فالمتغيرات الحادة التي ينطوي عليها المستقبل ، وما يفرضه من تحديات َستُحْدِثْ بالضرورة هزات عنيفة في منظومة التربية : فلسفتها وسياستها ودورها ومؤسساتها ومناهجها وأساليبها ، مما يفرض على التربية والتربويين ضرورة إعادة النظر في مسئولياتهم وطرقهم فـي تهيئة الأجيال واستشراف آفاق المستقبل للإعداد لها  وإيجاد صيغة مقبولة متوازنة للنظام التربوي باعتبار أن التخطيط التربوي السليم يقتضي تطويراً متوازناً ومتفاعلاً لجميع عناصر العملية التعليمية .    ونتيجة لهذه التحديات برزت الحاجة إلى أنْ تصبح المدرسة منظمة معرفة تقوم بتوليد المعرفة واستثمارها ، وتطبيقها  وکذلک الحاجة إلى قيادة المدرسة من خلال مفاهيم إدارية حديثة تعمل على زيادة الکفاءة والفعالية الإنتاجية ، وزيادة القدرة التنافسية للمدرسة ، وأصبحت هناک ضرورة ملحة لإعداد الإنسان الفاعل القادر على التجاوب مع مجريات الأحداث ، ومواجهة أزمات عصر العولمة وثوراته الأساسية ، المعرفية والمعلوماتية ، والتکنولوجية ، وذلک عن طريق الانطلاق من فلسفة اجتماعية وتربوية واضحة ، وأهداف محددة ، ومداخل ومنهجيات شاملة  ومتکاملة تعمل حساب للتواجد إلى جانب الکفاءة والفاعلية والجدوى .   من هنا فإن الحاجة إلى مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين تتطلب أن تصبح المدرسة منظمة تقوم بتوليد المعرفة واستثمارها  وتطبيقها  بالإضافة إلى الانطلاق من فلسفة اجتماعية تربوية واضحة ، والاعتماد على مداخل حديثة ومنهجيات شاملة ومتکاملة .    هذا بالإضافة إلى أنَّ النظر إلى واقع مدارس التعليم العام بمصر يعکس عديداً من المشکلات التي يعاني منها التعليم المصري ومنها : ضعف البنية التحتية للمدرسة ، وافتقار المناخ المدرسي إلى التعاون وروح المودة بين العاملين بالمدرسة ، وارتفاع کثافة الفصول ، فضلا عن افتقار البيئة المدرسية إلى التجديد والتطوير ، وبناء المهارات اللازمة لاستشراف المستقبل .      کل هذه المشکلات والتحديات التي تواجه التعليم المصري تجعل من تفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر ضرورة ملحة يمکن من خلالها تحقيق الإصلاح والتطوير التعليمي ، ومن هنا جاءت فکرة البحث الحالي حول کيفية وضع سيناريو مستقبلي لتفعيل مثل هذه المجتمعات في مدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج .   وعليه تمثل هدف البحث الحالي في تقديم سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج  بهدف تطوير العملية التعليمية ، وتحقيق الإصلاح المدرسي المنشود بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج . ومن ثم نبعت  أهمية البحث الحالي من  :- 1- أنَّه أصبح لزاماً مواجهة تحديات المرحلة الحالية والمستقبلية ، وأن نؤسس المشروعات التربوية على مفاهيم الجودة والتميز والرؤية المشترکة والقيم المؤسسية المعلنة وروح العمل الجماعي والعمل على تعزيز قدرات المعلمين والمتعلمين نحو إنتاج المعرفة بدلاً من استهلاکها . 2- أنَّ السناريو المقترح قد يفيد المسؤولين ، وواضعي السياسة التعليمية ، ومتخذي القرار في تحديد أنسب المداخل الإصلاحية للتعليم العام في مصر ، والتي ترتقي بالأداء المدرسي والتحسين المستمر في إطار مجتمعات التعلم ، وفي إطار جعل المدارس عاملاً أساسياً في قيادة التغيير والتحسين والتطوير في المجتمع ، علاوة على تعدد المستفيدين من نتائج البحث الحالي ، ومنهم على سبيل المثال : صانعو القرار التربوي  ومديرو المدارس ، والمعلمون ، والطلاب .  وقد توصلت الباحثة من البحث الحالي إلى عدة نتائج منها :-   - أن معوقات تفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام في محافظة سوهاج کثيرة ومتنوعة منها على سيبل المثال ما يلي : قلة المخصصات المالية المحددة في الميزانية التشغيلية لدعم مجتمعات التعلم المهنية ، وضعف الإمکانيات المادية بمدراس التعليم العام  ، وغياب الحوار الفکري حول الممارسات المهنية للمعلمين ، و الفصل بين النظرية والتطبيق في مدارس التعليم العام ، وعدم ربط التعلم بمدارس التعليم العام بقضايا المتعلمين ومشکلاتهم ودوافعهم ، وازدحام المناهج وانشغال المعلمين في تنفيذ ما يطلب منهم بغض النظر عن الجودة والتحسين ، وغياب الشراکة الحقيقية بين المدرسة و أولياء الأمور ، وعزلة المدرسة عمَّا يحدث حولها في المجتمع المحلي ، و نقص الوعي الثقافي بمتطلبات تطبيق هذه المجتمعات لدى معلمي التعليم العام ، وضعف المشارکة المجتمعية بين مدارس التعليم العام وباقي منظمات المجتمع وغياب الوعي بأهمية تنفيذ مجتمعات التعلم المهنية کنمط مدرسي حديث (للطلاب والمعلمين) ، والترکيز على الحفظ والتلقين في مدارس التعليم العام ، والثقافة التقليدية الهرمية التي تسود مدارس التعليم العام ، وغياب ممارسة البحوث الاجرائية وبحوث العمليات بين المعلمين ، وضعف النمو المهني للمعلمين بمدارس التعليم العام  ، وعدم توافر قيادة مدرسية داعمة لمثل هذه المجتمعات ، وضعف استعداد معظم المعلمين بمدارس التعليم العام لتطبيق مثل هذه المجتمعات ، واتساع الفجوة بين مضمون رسالة المدرسة وواقع الممارسات ، وقصور البرامج التدريبية عن تلبية احتياجات المعلمين المهنية ،  وعدم توفر بنية تحتية تساعد على تطبيق مثل هذه المجتمعات ، وغياب ممارسات القيادة التشارکية ، والقيادة بالتفويض  من قبل مدير المدرسة ، وکثافة أعداد الطلاب بالفصول التي تحد من تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة .   - عند حساب دلالة الفروق بين عينات البحث المختلفة حول محاور الاستبانة تبين أنه وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في بعض المحاور ولم توجد فروق ذات دلالة حول البعض الآخر .   - في إطار ما توصلت إليه الباحثة من نتائج قدمت سيناريو مستقبلي لتفعيل مثل هذه المجتمعات بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج .}, keywords_ar = {مجتمعات التعلم,مدارس التعليم العام,محافظة سوهاج}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125530.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125530_c64d461009c97773ac6142de36b5021f.pdf} } @article { author = {alaraby, olfat}, title = {The effectiveness of a proposed program to provide a kindergarten child with scientific culture through a self-learning approach (a quasi-experimental study on a sample of kindergarten children in Riyadh, Saudi Arabia)}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {261-324}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125532}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج مقترح لإکساب طفل الروضة الثقافة العلمية من خلال منهج التعلم الذاتي ( دراسة شبه تجريبية لدي عينة من أطفال الروضة في مدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية )}, abstract_ar = {ومن مفاهيم الثقافة العلمية المعنية في هذه الدراسة : تصحر الأراضي – حفظ المواد الغذائية – الوراثة – مصادر الطاقة – أمراض العصر – التلوث – الطاقة الشمسية – الاکتشافات العلمية وهذه المفاهيم وغيرها من الممکن تضمينها في وحدات المنهج المطور خاصتا وأنها تتماشي مع موضوعات هذه الوحدات . وانطلاقا من الاهتمام العالمي بقضايا تعليم العلم والتقنية ونشر الثقافة العلمية فقد کان هناک العديد من الدراسات التي أکدت علي أهمية تضمين الثقافة العلمية في المناهج الدراسية،  وتأسيسا علي ما سبق فان مشکلة البحث تتحدد في افتقار محتوي المنهج المطور لرياض الأطفال بالسعودية الي متطلبات الثقافة العلمية لدي أطفال الروضة فعلي الرغم من الجهود المبذولة في وضع المنهج المطور الا أنه يعاني من قصور في المفاهيم الخاصة بتحقيق الثقافة العلمية التي لها علاقة بالبيئة المحيطة للطفل وضعف المعرفة العلمية الأساسية ، والابتعاد عن طريقة التفکير العلمي الموضوعي لکثير من القضايا والموضوعات  مما يستلزم وجود برنامج مرن يحتوي مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تنمي الثقافة العلمية والتي يمکن تضمينها في وحدات المنهج المطور الأساسية بموضوعاتها المحددة، وتوصل البحث إلى ضرورة: 1ـ نشر الثقافة العلمية والتکنولوجية ، وتبسيط وتصحيح المفاهيم والمفردات المعرفية لطفل الروضة 2ـ تغذية وتنمية روح البحث العلمي وبيان أهميته ودوره في خدمة المجتمع 3ـ اظهار روح العلم والتقانة في تنمية المجتمع 4ـ التعرف علي مطالب الثقافة العلمية الواجب تضمينها في المنهج المطور لرياض الأطفال 5ـ تقويم واقع تضمين الثقافة العلمية في المنهج المطور لرياض الأطفال 6ـ اعداد قائمة بمفاهيم الثقافة العلمية اللازمة لطفل الروضة}, keywords_ar = {طفل الروضة,الثقافة العلمية التعلم الذاتي,المملکة العربية السعودية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125532.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125532_c2c58c057e2cbf344e3028f0b9f84bdf.pdf} } @article { author = {alqurashi, ghadiga}, title = {the relationship between Test - wisness and patterns of thought and anxiety test on female students in taif University}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {325-387}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125533}, abstract = {The study aimed to identify the relationship between Test -  wisness and patterns of thought and anxiety test on female students in taif University ,The sample search is (73) female students from special education department in faculty of education , and applied them to patterns of thought , anxiety test and  Test -  wisness  scales, the most important results is Test -  wisness spread among female students with a hierarchical pattern, then the mono and judicial, and anxiety test is spreading among female students with chaotic patterns, and then the world, then the outer, and the presence of correlation between Test -  wisness , anxiety test among female students in taif University , and there is low level in Test -  wisness the female students in taif university, and the prevailing thinking among female students in taif university pattern is ranked first "conservative", and in the second place, "hierarchical" and came in third place, "judiciary".}, keywords = {}, title_ar = {الحکمة الاختبارية وعلاقتها بأنماط التفکير وقلق الاختبار لدى طالبات کلية التربية بجامعة الطائف}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الحکمة الاختبارية وأنماط التفکير وقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الطائف وتکونت عينة الدراسة من (73) طالبة من طالبات قسم التربية الخاصة بکلية التربية بجامعة الطائف، وطبق عليهن مقياس أنماط التفکير ومقياس قلق الاختبار ومقياس الحکمة الاختبارية، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة هو أن الحکمة الاختبارية تنتشر لدى الطالبات ذوات النمط الهرمي، ثم الاحادي ثم القضائي، وأن قلق الاختبار ينتشر لدى الطالبات ذوي أنماط الفوضوي، ثم العالمي، ثم الخارجي، ووجود علاقة ارتباطية بين قلق الاختبار والحکمة الاختبارية لدى طالبات جامعة الطائف، وإنخفاض مستوى الحکمة الاختبارية لدى طالبات جامعة الطائف، وأن نمط التفکير السائد لدى طالبات جامعة الطائف يأتي في المرتبة الأولى "المحافظ"، وفي المرکز الثاني "الهرمي " وجاء في المرکز الثالث "القضائي ".}, keywords_ar = {الحکمة الاختبارية,أنماط التفکير,قلق الاختبار,جامعة الطائف}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125533.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125533_644039e836ef3d9792b65b7291862609.pdf} } @article { author = {alattar, ةشاmahmoud}, title = {the impact of domestic violence directed towards children in childhood suffering from depression and obsessive-compulsive disorder and sleep disorders (insomnia - hypersomnia - naps sleep - lack of breathing during sleep - nightmares) during adolescence.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {375-428}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125534}, abstract = {The objective of in study: The study aimed to reveal the impact of domestic violence directed towards children in childhood suffering from depression and obsessive-compulsive disorder and sleep disorders (insomnia - hypersomnia - naps sleep - lack of breathing during sleep - nightmares) during adolescence. Tools of the study: The researcher used the scale of domestic violence Setup / researcher, Depression Scale Setup / Gharib Abdel Fattah Ghraib (1999), obsessive-compulsive disorder Scale Setup / Kotb Abdo Hanour (2010), and the measure of sleep disorders Setup / Kotb Abdo Hanour (2009)   The study sample: The study sample consisted of 275 adolescents and a teenager from the initial band, Faculty of Education students. Of them (57) are exposed to domestic violence in childhood. And (218) is exposed to domestic violence, ages ranged from (18-19 years)   Results: The results confirm that exposure to domestic violence from parents increases the suffering of the depression , obsessive-compulsive and sleep disorders, disorder in adolescence. It was found that there were statistically significant differences between the average scores of adolescents (exposed - is exposed) of domestic violence in childhood on a scale depression side exposed to domestic violence in childhood, as there were statistically significant differences between the average scores of adolescents (exposed - is exposed) of domestic violence in childhood on a scale obsessive compulsive side exposed to domestic violence in childhood, as well as the presence of statistically significant differences between the average scores of adolescents (exposed - is exposed) of domestic violence in childhood scale sleep disorders (insomnia - hypersomnia - naps sleep - lack of breathing during sleep - nightmares) disorder side exposed to domestic violence in childhood.}, keywords = {}, title_ar = {خبرات العنف الأسري الموجه نحو الأبناء في مرحلة الطفولة وتأثيرها علي المعاناة من الاکتئاب والوسواس القهري واضطرابات النوم خلال مرحلة المراهقة}, abstract_ar = {الهدف من الدراسة :هدفت الدراسة إلي الکشف عن تأثير العنف الأسري الموجه نحو الأبناء في مرحلة الطفولة علي المعاناة من الاکتئاب والوسواس القهري واضطرابات النوم ( الأرق – فرط النوم– غفوات النوم – نقص التنفس أثناء النوم– الکوابيس ) خلال مرحلة المراهقة . أدوات الدراسة: استخدم الباحث مقياس العنف الأسري إعداد /الباحث, مقياس الاکتئاب إعداد /غريب عبد الفتاح غريب (1999), مقياس اضطراب الوسواس القهري  إعداد / قطب عبده خليل حنور (2010), مقياس اضطرابات النوم إعداد/ قطب عبده حنور (2009). عينة الدراسة : تکونت عينة الدراسة من (275) مراهقاً ومراهقة" من طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية. منهم (57) معرضون للعنف الأسري في مرحلة الطفولة, و(218) غير معرضون للعنف الأسري.  تراوحت أعمارهم من (18– 19) سنة". نتائج الدراسة : وجاءت النتائج مؤکده علي أن التعرض للعنف الأسري من جانب الوالدين يزيد من المعاناة من اضطراب الاکتئاب والوسواس القهري واضطرابات النوم في المراهقة. حيث وجد أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المراهقين (المعرضون – غير المعرضون) للعنف الأسري في الطفولة على مقياس الاکتئاب لجانب المعرضون للعنف الأسري في الطفولة ,کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المراهقين (المعرضون – غير المعرضون) للعنف الأسري في الطفولة على مقياس الوسواس القهري لجانب المعرضون للعنف الأسري في الطفولة ,کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المراهقين (المعرضون – غير المعرضون) للعنف الأسري في الطفولة على مقياس اضطرابات النوم (الأرق – فرط النوم– غفوات النوم – نقص التنفس أثناء النوم – الکوابيس) لجانب المعرضون للعنف الأسري في الطفولة.}, keywords_ar = {العنف الأسري,الأبناء,الطفولة,الاکتئاب,الوسواس القهري,المراهقة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125534.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125534_593eebb8794873970d3f3ec10783d19f.pdf} } @article { author = {bedros, wafaa}, title = {Suggested scenarios for the future of marketing educational services in Egyptian universities in light of the models of some foreign universities}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {429-526}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125535}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {سيناريوهات مقترحة لمستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية فى ضوء نماذج بعض الجامعات الاجنبية}, abstract_ar = {على الرغم من المحاولات التي تبذلها الجامعات في تسويق خدماتها، إلا أن هناک مؤشرات دالة على وجود قصور في عملية التسويق بالجامعات المصرية (3)تظهر فيما يلي: ضعف خصائص ومهارات مخرجات منظومة التعليم العالي وعدم توافقها مع متطلبات سوق العمل المتطورة والمتغيرة ، وهو ما يدل على ضعف التخطيط التسويق بالجامعات المصرية. العائد التسويقي للخدمات الجامعية التي تقدم للمجتمع يعد عائداً ضعيفاً، کذلک يلاحظ أن الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات تأثيرها لا يزال محدوداً، وأنها تفتقد إلى الخطط العلمية التي تربط أنشطتها المختلفة مع احتياجات المجتمع ومشکلاته. ضعف الکفاءات الإدارية المدربة القادرة على تنفيذ ما يوکل إليها من أعمال خاصة في مجالات التسويق، والعلاقات مع العملاء، والمتابعة المستمرة.(4) غلبة الدور الفردي على إدارة تسويق الخدمات الجامعية، حيث يقوم مديرو الوحدات ذات الطابع الخاص بالتعريف بالخدمات الجامعية، وهو ما يدل على أنه ليس هناک فرق عمل في هذه الوحدات، وانها تتبع النمط المرکزي التقليدي المتبع في إدارة الجامعة على المستوى الأعلى. لذا يسعى البحث عن الاجابة على السؤال الرئيس الأتى:            ما مستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية ؟ ومن هذا السؤال تتفرع التساؤلات التالية:- (1)              ما الأساس الفکري والمعياري لتسويق الخدمات التعليمية بالجامعات؟ (2)              ما الاتجاهات العالمية المعاصرة في تسويق الخدمات الجامعية؟ (3)              ما نواحي القوة بالجامعات المصرية التي تدعم تسويق الخدمات التعليمية، ونواحي الضعف التي تعوق عملية التسويق؟ (4)              ما القوى المحرکة والدافعة لتسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية؟ (5)              ما السنياريوهات البديلة لمستقبل تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية؟ تتمثل أهمية البحث مما يأتي: 1-     المساهمة في بناء الأساس الفکر النظري وعرض نتائج الدراسات التطبيقية في مجال تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات والمؤسسات التربوية المصرية وتحقيق الميزة التنافسية لها. 2-     يعد هذا البحث من المحاولات المحدودة والهامة في تضييق الفجوة البحثية في هذا المجال على حد علم الباحثة. 3-     يمکن لهذا البحث أن يکون لنتائجه مردود إيجابي خاصة للقائمين على التخطيط لتطوير التعليم العالي والجامعي ورسم ملامحه المستقبلية ، وذلک لما للتسويق من إسهام فعال في معالجة بعض مشکلاته خاصة فى مجال بدائل التمويل. ويسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: 1-       إمکانية بناء وتکوين إطار نظري يساعد على تفهم الأطر الفکرية والمعيارية لعملية  تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات . 2-       الوقوف على مدى ملائمة بيئة الجامعات المصرية لممارسة التسويق کوظيفة إدارية يمکن أن تمارسها في المستقبل وتضاف إلى قائمة الوظائف المطلوبة منها. التوصل إلى سيناريوهات}, keywords_ar = {التسويق,الخدمات التعليمية,الجامعات المصرية,الجامعات الاجنبية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125535.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125535_58f7152bd730e27b20051e2740759fcd.pdf} } @article { author = {almoteri, eman}, title = {Title : SELF-EFFICACY AND THE BIG FIVE FACTORS AND THEIR RELATIONSHIP WITH DECISION-MAKING AMONG FEMALE SCHOOLS' PRINCIPALS IN RIYADH CITY.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {527-646}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125536}, abstract = {The main purpose of the study reported in this thesis was to identify general feature of self-efficacy and the big five personality factors, and relationship between them. Further, the current study aimed at investigating relationship between each with decision-making, and  detect  possibility of the big five personality factors to predict self-efficacy, and the possibility of both to predict decision-making among female schools' principals in Riyadh City. The study sample consisted of (N= 220) female principals of public schools in Riyadh City with a percentage of (39%) of the study population. In order to collect data and test the study variables several tools were used. These were; Demographic Information Form prepared by the researcher, Self-efficacy Scale excerpt from (Hisham Abdullah, Essam El Akkad, 2008), the Big Five Personality Factors Scale prepared by Costa and MacCrae (1992) and the Decision-making Scale that used by each of Abdoun (d. v) and Subaie (2001). These tools were re-formulated by the researcher to be appropriate for the current study. Through multiple statistical processors by using (SPSS), researcher reached the following results: school principals showed high significant degree in self-efficacy and its dimensions, and they showed high significant degree in some factors of big personality factors (Extraversion, Agreeableness, Conscientiousness, and moderately degree in Openness factor, and a low significant degree in Neuroticism factor. Results also revealed that there is a positive significant relationship between self-efficacy and some factors of big personality factors :(Extraversion, Openness, Conscientiousness (, and negative significant relationship with Neuroticism factor, and no significant  relationship with Conscientiousness and Agreeableness, and there is a positive significant relationship between self-efficacy and decision-making, and a positive significant relationship between some factors of the big personality factors: (Extraversion, Openness, Agreeableness, Conscientiousness) and decision-making, and negative significant relationship with Neuroticism factor, also confirmed that there was no statistically significant differences in self-efficacy and the big five personality factors  according to the demographic variables (years of experience, educational stage). The study also found that some factors of the big five personality factors have the ability to predict self-efficacy and greater ability is in predicting Extraversion, followed by Conscientiousness. In addition, self-efficacy and some factors of  the big five factors have the ability to predict the decision-making, according to the following order: self-efficacy then Extraversion factor, then Conscientiousness factor.  At last, findings of the current study were discussed and interpreted; the researcher also presented a package of recommendations and suggestions for future studies.}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية الذات والعوامل الخمسة الکبرى وعلاقتهما في اتخاذ القرار لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة لمعرفة السمة العامة لکلٍ من فاعلية الذات والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية, والتحقق من العلاقة بينهما، کما هدفت إلى معرفة علاقة کل منهما بإتخاذ القرار, وکذلک سعت الدراسة الحالية للتحقق من قدرة العوامل الخمسة الکبرى على التنبؤ بفاعلية الذات، وقدرة کليهما على التنبؤ بإتخاذ القرار وذلک لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض. وتکونت عينة الدراسة من (220) مديرة من مديرات المدارس الحکومية بمدينة الرياض بنسبة (39%) من مجتمع الدراسة الکلي، واستخدمت الباحثة عدة أدوات لجمع بياناتها تمثلت في: استمارة البيانات الأولية من إعداد الباحثة، ومقياس الفاعلية العامة للذات المقتبس من هشام عبد الله، وعصام العقاد ( 2008) والذي عملت الباحثة على إعادة صياغته, وقائمة العوامل الخمسة الکبرى التي أعدها کوستا وماکرى (1992)Costa & McCrae, ومقياس اتخاذ القرار المستخدم من قبل کل من عبدون (د.ت),والسبيعي (2001) وقد قامت الباحثة بإعادة صياغته ليناسب الدراسة الحالية. وبإجراء عدة معالجات إحصائية بواسطة برنامج (SPSS) توصلت الباحثة لعدة نتائج هي: مديرات المدارس يتسمن بدرجة مرتفعة دالة في فاعلية الذات وأبعادها, وکذلک يتسمن بدرجة مرتفعة دالة في بعض العوامل الخمسة الکبرى (الانبساطية الانسجام، يقظة الضمير), وبدرجة متوسطة في عامل الانفتاحية, وبدرجة منخفضة دالة في  عامل العصابية, کما کشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية بين فاعلية الذات وبعض العوامل الخمسة الکبرى (الانبساطية، الانفتاحية يقظة الضمير) وعلاقة سلبية مع عامل العصابية وليس لها علاقة دالة مع عامل الانسجام, ووجود علاقة إيجابية بين فاعلية الذات واتخاذ القرار, وجود علاقة إيجابية بين بعض العوامل الخمسة الکبرى (الانبساطية، الانفتاحية الانسجام، يقظة الضمير) واتخاذ القرار, وعکسية مع عامل العصابية. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في فاعلية الذات والعوامل الخمسة الکبرى تعزى لمتغير سنوات الخبرة والمرحلة التعليمية. کما توصلت الدراسة إلى أن لبعض العوامل الخمسة الکبرى قدرة على التنبؤ بفاعلية الذات وأقدرها عامل الانبساطية يليه عامل يقظة الضمير، ولفاعلية الذات وبعض العوامل الخمسة الکبرى القدرة على التنؤ بإتخاذ القرار، وأقدرها على التنبؤ فاعلية الذات ثم عامل الانبساطية يليه عامل يقظة الضمير. وقد قدمت الباحثة بناءاً على ما توصلت إليه من نتائج عدد من التوصيات والمقترحات بدراسات مستقبلية.  }, keywords_ar = {فاعلية الذات,العوامل الخمسة الکبرى,اتخاذ القرار,مديرات المدارس}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125536.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125536_1999da35c1a73e52dac0316695cfe3c9.pdf} } @article { author = {alazzam, maysem}, title = {Quality assurance in open and distance learning}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {645-667}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125537}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {ضمان الجودة النوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد}, abstract_ar = {        هدفت الدراسة هذه ضمان الجودة والنوعية في مؤسسات التعلم المفتوح والتعلم عن بعد، وحاولت الإجابة عن ما مفهوم التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ -       ما الأسس المعيارية لضمان الجودة النوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ -       ما مکونات الجودة والنوعية في برامج مؤسسات التعلم عن بعد. -       ما معنى ضمان الجودة والنوعية للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على استخراج المفاهيم والخصائص والمعايير والدلالة المرتبطة بموضوع الدراسة وأسئلتها.           وفي إجابة السؤال الأول عالج تحديد المصطلحات والمفاهيم التنظيرية لکل من التعلم المفتوح والتعلم عن بعد.           وفي إجابة السؤال الثاني، بين الأسس المعيارية والسياسات التربوية التي تضمن الجودة والنوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد؟ أما إجابة السؤال الثالث، فعالجت المکونات الأساسية لمفاهيم الجودة والنوعية في برامج مؤسسات التعلم عن بعد.           أما إجابة السؤال الرابع فرکزت على بيان خصائص ضمان الجودة والنوعية للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد، ومسوغاتها والصعوبات التي تواجه نمط التعلم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي، ثم بيان معايير الاعتمادية للتعلم عن بعد لضمان جودته ونوعيته ومراقبته بصورة مستمرة، وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات المعززة لهذا النمط في التعلم عن بعد.}, keywords_ar = {الجودة النوعية,التعلم المفتوح,التعلم عن بعد}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125537.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125537_37fca815884d9b1fd48f597fe415588a.pdf} } @article { author = {alsaeedi, eid}, title = {Mechanisms for implementing institutional talent management in public education schools in the State of Kuwait}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {47}, number = {47}, pages = {667-713}, year = {2017}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2017.125539}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {آليات تطبيق إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت}, abstract_ar = {تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على ما يلي:             1-     توضيح مفهوم إدارة المواهب المؤسسية وخصائصها وعناصرها ومتطلبات تطبيقها في الميدان التربوي.             2-     رصد واقع إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين.             3-     تقديم آليات مقترحة لتطبيق إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت. وتنبع أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:             1-     إفادة مديري مدارس التعليم العام في التعرف على إدارة المواهب المؤسسية اللازمة لهم ومعرفة مستواها لديهم.             2-     تبصير متخذي القرار في وزارة التربية بالقدرات والمهارات والمواهب المطلوبة عند اختيار قيادات ومديري مدارس التعليم العام.             3-     استفادة أصحاب القرار ومسئولي التخطيط ووحدات الجودة بمؤسسات التعليم العام من نتائج الدراسة الحالية في تطوير الأداء الإداري واستثمار نظامإدارةالمواهبالمؤسسيةوتطبيقهبالطرقالمثلى.             4-     تقديم تأصيل نظري وإطار فلسفي ومنهجي لإدارة المواهب المؤسسية في المؤسسات التربوية، واعتبارها مجال بحث خصب تقودإلىالإسهام فيترسيخ ثقافة المواهب.}, keywords_ar = {إدارة المواهب المؤسسية,التعليم العام,الکويت}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125539.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125539_0b04df2cc7b2f126b5a255922deeed16.pdf} }