@article { author = {hawas, ahmed}, title = {Methods of coping with psychological pressures across different ages for high school students and undergraduate students in Hail}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {1-41}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125618}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أساليب مواجهة الضغوط النفسية عبر مراحل عمرية مختلفة لدى طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة حائل}, abstract_ar = {تکمنأهميةالدراسةالحاليةفيمايلي : الأهمية النظرية : 1- منالمتوقعأنتسهمهذهالدراسةفيتزويدالمکتبةالعربيةبمعلوماتنظريةحول الضغوطالنفسيةومفهومهاوتأثيراتها . 2- تقدمالدراسةالحاليةملخصالعددمنالدراساتالسابقةالتيأجريتحولالضغوط النفسيةسواءکانتدراساتتجريبيةأودراساتکميةأودراساتکيفية . 3- تناولهاموضوعاحيويا ،يهمويخدمالعاملينفيالميدانالتربويوالنفسيمن معلمينومديرينوأولياءالأموروباقيشرائحالمجتمعويهمکذلک ،صانعيالقرار التربويمنأجلرفعالمستوىالتربويالثانوي والجامعة . الأهميةالعملية:   1- توفيرمقياسللضغوطالنفسيةللباحثينوالمعنيينيتمتعبمؤشراتصدقوثبات مقبولةحيثيقيسهذاالمقياسمصادرالضغوطالنفسية. 2-يمکنالاستفادةمننتائجالدراسةالحاليةفيوضعالبرامجالتيتهدف إلىالتقليلمنمستوىالضغوطالنفسيةلدى طلاب الثانوي والجامعة . أهداف الدراسة :         تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية : 1-  الکشف عن مدى انتشار الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية . 2 – الکشف عن العلاقة السببية في الاختلاف  بين مستوى الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية والمرحلة والجامعية . 3-  التعرف على إستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية والمرحلة والجامعية .}, keywords_ar = {الضغوط النفسية,طلاب المرحلة الثانوية,طلاب المرحلة الجامعية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125618.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125618_499eae9443041973913b42e0eb7a4f26.pdf} } @article { author = {elebrahim, eftakar}, title = {The effects of Using Electronic Mind maps on Syntactic Acquisition and Inferential Thinking Skills Development of Female Students at Al-Majma'ah University – Az zulfi Branch in Saudi Arabia}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {43-72}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125621}, abstract = {This study aimed to identify the impact of using electronic mind maps on the syntactic acquisition and inferential thinking skills of Al-Majma'ah female students in Az Zulfi College in Saudi Arabia. The study sought to find answers to the two following questions: What are the effects of using electronic mind maps on the syntactic acquisition of Al-Majma'ah university students? What are the effects of using electronic mind maps on developing the inferential thinking skills of Al-Majma'ah University students? To achieve its purposes and test its hypotheses, the participants in the study were selected purposefully from 49 female students at Al-Majma'ah university. The sample was divided in two groups: The first experimental group of 25 students studied using electronic mind maps and the control group of 24 students studied using the traditional method. Two tools were used for measure results : a test in Arabic syntax and a test in inferential thinking (deduction, inference and induction). Validity was secured by having the instruments shown to expert judges and administered to a scoping sample to extract the reliability coefficient that reached (0.85), Which is acceptable for the purposes of this study. The study has found out that there were statistical differences at (α =0.05) between the two groups due to the use of the electronic mind maps in syntactic acquisition and developing inferential thinking skills, in favor of the experimental group.}, keywords = {electronic mind maps,Inferential thinking skills}, title_ar = {أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعوديَّة .}, abstract_ar = {هدفت الدّراسة بيان أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي و تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعودية وقد سعت الدّراسة للإجابة عن السؤاليين التاليين: 1-   ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعودية ؟    2-  ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربيَّة السعودية ؟       ولتحقيق أهداف الدّراسة ، واختبار فرضياتها ، أختير أفراد الدّراسة بطريقة قصديَّة مکونة من (49) طالبة من طالبات جامعة المجمعة ، وزعت على مجموعتين : المجموعة التجريبيَّة الأولى ، وبلغ عددها (25) طالبة دُرِّست باستخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة ، والمجموعة الضابطة ، وبلغ عددها (24) دُرِّست بالطريقة الاعتياديَّة . ولقياس النتائج تمَّ استخدام أداتين هما : اختبار تحصيلي في مادة النحو العربي، واختبار في التفکير الاستدلالي ( الاستنتاج ، والاستنباط ، والاستقراء ) ، تمَّ التأکد من صدقهما بعرضهما على عدد من المحکمين ، وتمَّ تطبيق أدوات الدّراسة على عينة استطلاعيَّة من خارج مجموعة الدّراسة مکونة من (17) طالبة ؛ لاستخراج معامل الثبات الذي بلغ (85،0) وهو مقبول لأغراض الدّراسة ، وتوصلت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة(α=0.05)  بين المجموعتين تعزى إلى أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة في التحصيل النحوي ، وفي تنمية مهارات التفکير الاستدلالي  ، ولصالح المجموعة التجريبيَّة .}, keywords_ar = {الخرائط الذهنيَّة الإلکترونيَّة,مهارات التفکير الاستدلالي)}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125621.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125621_7eec09b08065622972d4788b8ae6435b.pdf} } @article { author = {alsherif, osama}, title = {Identify the degree of practice secondary education schools’ Principals in Tabuk educational directorate to the variation management requirements from the perspective of teachers and administrators of these schools}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {73-134}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125623}, abstract = {The study aimed to: Identify the degree of practice secondary education schools’ Principals in Tabuk educational directorate to the variation management requirements from the perspective of teachers and administrators of these schools , in addition to know the significance of differences in the study sample to the reality of the practice of secondary education schools principals in Tabuk educational directorate to the variation management requirements due to the variable estimates (experience, nationality, sex, and the nature of the work)The study found several results, including: the principals of secondary education schools in Tabuk educational directorate are practicing the variation management requirements significantly, where axis got: (regulations and administrative policies) ranked (first) with a mean (2.62) and axis (the development of teachers) ranked (II) with a mean (2.60) and axis (strategic planning) ranked (II repeatedly) with a mean (2.60) and axis (organizational structure) ranked (third) with a mean (2.59) axis (the circumstances and variables of the environment) ranked (IV) with a mean (2.56) and no statistically significant differences requirements due to the variables (nationality, sex, nature of work), while no significant differences due variable (experience)}, keywords = {(variation management,secondary education,school principals)}, title_ar = {درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوک التعليميةلمتطلبات إدارة التغيير من وجهة نظر معلميهم وإدارييهم}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوک التعليمية لمتطلبات إدارة التغيير من وجهة نظر معلمي وإداري هذه المدارس، إضافة إلي الکشف عن دلالة الفروق في تقديرات عينة الدراسة لواقع ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوک التعليمية لمتطلبات إدارة التغيير، والتي قد تُعزى لمتغير (الخبرة، والجنسية، والجنس، وطبيعة العمل) وقد توصلت الدراسة لنتائج عديدة منها: أن مديري مدارس التعليم الثانويب إدارة تبوک التعليمية يمارسون متطلبات إدارة التغيير بدرجة کبيرة، حيث حصل محور: (الأنظمة والسياسات الإدارية) على المرتبة (الأولى) بمتوسط حسابي (2.62) ومحور(تنمية وتطوير المعلمين) على المرتبة (الثانية) بمتوسط حسابي (2.60) ومحور(التخطيط الاستراتيجي) على المرتبة (الثانية مکررة) بمتوسط حسابي (2.60) ومحور(الهيکل التنظيمي) على المرتبة (الثالثة) بمتوسط حسابي (2.59) ومحور(الظروف والمتغيرات البيئة) على المرتبة (الرابعة) بمتوسط حسابي (2.56) کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(الجنسية، الجنس، طبيعة العمل) بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (الخبرة) .}, keywords_ar = {إدارة التغيير,التعليم الثانوي,مدير المدرسة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125623.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125623_e1e8e2b787eb303064b54f8dfd52911f.pdf} } @article { author = {koreshi, alhusein}, title = {Electronic management is an entrance to achieve comprehensive quality in pre-university education in Egypt}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {135-189}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125625}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الإدارة الإلکترونية مدخل لتحقيق الجودة الشاملة بالتعليم قبل الجامعى فى مصر}, abstract_ar = {تعد الإدارة الإلکترونية هي المدخل الجديد الذى يقوم على استخدام المعرفة والمعلومات ونظم البرامج المتطورة والاتصالات للقيام بالوظائف الإدارية، وإنجاز الأعمال التنفيذية، واعتماد الانترنت و الشبکات الأخرى في تقديم الخدمات والسلع بصورة إلکترونية، بالإضافة إلى تبادل المعلومات بين العاملين في المؤسسة وبينها وبين الأطراف الخارجية بما يُساعد على اتخاذ القرارات و رفع کفاءة الأداء وجودته وفعاليته .     فکانت نتيجة التغيرات العلمية والتقنية التي يشهدها هذا العصر أنه لابد للمؤسسات ومراکز المعلومات الرسمية والخاصة بمختلف أوجه نشاطاتها واهتماماتها، أن تبادر بوضع الخطط وترسم السياسات اللازمة لتطوير نظم الإدارة لديها وترتبط بشبکات المعلومات الوطنية والعالمية والاهتمام بإعداد وتهيئة الکوادر الفنية والمتخصصة في مجال المعلومات وشبکاتها ومتطورة لمنتسبيها، ومن هنا کان لابد من العزوف عن فکرة الإدارة التقليدية والاتجاه إلي ما يعرف بالإدارة الإلکترونية (3) .      ومن ثَّم ، يأتى أهمية موضوع الإدارة الإلکترونية، فهى تعمل على تطوير البنية المعلوماتية داخل المؤسسة من خلال استخدام التکنولوجيا؛ لتحقيق أفضل الخدمات بجهد ووقت ومال أقل لتحقيق أعلى مستويات الجودة النوعية (4) .     کما أنَّ الإدارة الإلکترونية تمُثل نموذج تنظيمي يتماشى مع متطلبات العصر ، حيثُ يتم تشکيل التنظيم التربوي على أسس ومعايير تضمن أعلى مستويات الکفاءة في الأداء ويمتاز بالمرونة من خلال استخدام آليات الإدارة الالکترونية في وظائف الإدارة التربوية (5) .           کما يُؤکد ماسبق نتائج وتوصيات بعض البحوث والدراسات عن مدى تأثير وأهمية الإدارة الإلکترونية فى مراحل التعليم المختلفة، حيثُ تُشير نتائج دراسة ً " دينا أحمد حامد منصور 2015م  " (6) إلى أنَّ تنمية مهارات الإدارة الالکترونية لدى أولياء الامور فى مرحلة رياض الاطفال ،أدى إلى زيادة دافعية أولياء الامور فى توظيف الادارة الالکترونية لتعزيز الأنَّشطة الوالدية فى رياض الاطفال ، کما أوصت الدراسة بتطوير نظم الإدارة الإلکترونية بمرحلة رياض الاطفال ،لما لها من فعالية فى تحقيق أهداف المرحلة .}, keywords_ar = {الإدارة الإلکترونية,الجودة الشاملة,التعليم قبل الجامعى}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125625.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125625_399db8a2f59793bee4e8507957c1b26c.pdf} } @article { author = {abdelhamid, saeid}, title = {The Effectiveness of Self-management Skills Training on the Reducation of Self-injurious behavior r and Its effect on Improving The Social Behavior at a sample of Autistic Children}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {191-262}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125627}, abstract = {The study aimed to identify The Effectiveness  of Self-management Skills Training on the Reducation of Self-injurious behavior r and Its effect on Improving The Social Behavior at a sample of Autistic Children, the study applied to a sample of (16) of the pupils Alto males enrolled Hadian program autism in city of Taif, ages ranged between (8-18) years, have Self-injurious behavior with high and social behavior is not only, and of the degree of intelligence to have between (55-69) degrees, were divided into two groups, the first trial, and strong (8) children, and the second officer-strong (8) children, the study included tools to measure the Self-injurious behavior and the measure of social behavior, and a program of self-management skills and all of them were prepared by the researcher, and the measure of the Stanford interfaces measure of intelligence (photo IV). (Rationing Hnor, 2003), scale (CARS) and rationing: Shammari, carcinoid (2003), and The results of the study on the decline behavior of Self-injurious behavior, and improving the positive social behavior among members of the experimental group after the application of the program compared with the control group, and continued the positive impact of the program on the group pilot during follow-up.            }, keywords = {}, title_ar = {فعالية التدريب على مهارات إدارة الذات في الحد من سلوک إيذاء الذات وأثره في تحسين السلوک الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد}, abstract_ar = {هدفت الدراسة للتعرف على فعالية برنامج  تدريبي قائم على مهارات إدارة الذات في الحد من سلوک إيذاء الذات وأثره في تحسين السلوک الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ،طبقت الدراسة على عينة قوامها(16) من التلاميذ التو حديين الذکور الملتحقين ببرنامج التوحد بمدينة الطائف، تراوحت أعمارهم ما بين (8-18)سنة، لديهم سلوک إيذاء ذات عالي وسلوک اجتماعي غير سوى،وبلغت درجة ذکائهم بين(55-69) درجة ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية،وقوامها(8) أطفال،والثانية ضابطة وقوامها(8)أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس سلوک إيذاء الذات،ومقياس السلوک الاجتماعي،وبرنامج مهارات إدارة الذات وجميعهم من إعداد الباحث،ومقياس مقياس ستانفورد بينية للذکاء (الصورة الرابعة).  (تقنين حنوره، 2003) ، مقياس (CARS) وتقنين:الشمري،السرطاوى(2003)،وأسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض سلوک إيذاء الذات،وتحسين السلوک الاجتماعي الايجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة،واستمر الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة.}, keywords_ar = {مهارات إدارة الذات,سلوک إيذاء الذات,السلوک الاجتماعي,الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125627.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125627_3523ab3360a6d0b3871004251acff5ee.pdf} } @article { author = {hamdan, fatma}, title = {The degree of availability of social values in social and national studies textbooks assessed on second-grade female students is average}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {263-302}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125629}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجة توافر القيم الاجتماعية في کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المقررة علي طالبات الصف الثاني متوسط}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر القيم الاجتماعية اللازم توافرها في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المقررة علي طالبات الصف الثاني المتوسط, ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي متمثلاً بأسلوب تحليل المحتوى, إذ تم تحليل محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المقررة علي طالبات الصف الثاني المتوسط, وأعدت الباحثة لهذا الغرض أداة تحليل المحتوى, التي تم بناؤها في ضوء القيم الاجتماعية المحکمة، والتي بلغ عددها (44) مهارة توزعت على (9) مهارات رئيسة، وقد توصلت الدراسة إلى توافر بعض القيم الاجتماعية في کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالصف الثاني المتوسط بنسب ما بين متوسطة وضعيفة، وغياب عدد کبير من القيم الاجتماعية الفرعية عن کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالصف الثاني المتوسط، عدم التوازن في تضمين القيم الاجتماعية داخل کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالصف الثاني المتوسط ، وهذا يشير إلي عدم العناية التامة بضرورة تضمين القيم الاجتماعية في کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالصف الثاني المتوسط، علي الرغم من أهمية هذه القيم في حياة الطالبات، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالترکيز علي ترسيخ القيم الاجتماعية التي تم التوصل إليها في نفوس الطالبات، وذلک بتضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية والوطنية، وتضمين القيم الاجتماعية في مناهج الدراسات الاجتماعية والوطنية مع مراعاة التکامل والشمول بين الموضوعات في المناهج عند تضمينها ، وإعادة النظر في تقديم القيم الاجتماعية في مناهج الدراسات الاجتماعية والوطنية بشکل يحقق المزيد من الاستمرارية، وبشرط تناسب القيم مع مستوي نضج الطالبات في المرحلة العمرية المستهدفة.}, keywords_ar = {القيم الاجتماعية,الدراسات الاجتماعية,الصف الثاني متوسط}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125629.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125629_fd430f85885ded9c08031da11d101000.pdf} } @article { author = {alnaggar, FATMA}, title = {Evaluating The Teachers Autism Spectrum Disorders Competencies According To The Standards of Council for Exceptional Children In a Jordanin Sample}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {303-347}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125631}, abstract = {     This main purpose of this study is to evaluate the teachers competencies specializing teaching autistic children, according to the standards adopted by The Council for Exceptional Children, and evaluating their professional Competencies, as well as assessing the various factors that contribute to their effectiveness such as gender, academic education, specialty, and years of experience . To achieve the study objectives, the researcher used  the  jordanian  version of  the professional standards scale adopted by the council for Exceptional Children, after  with sufficient eveidence validity. the scale consisted of (53) mems divided into (10) standards  which are: basis and rules, development of teachers and their distinctive characteristics ,individual educational differences, teaching strategies, learning environment and social interactions, language, teaching plans, assessment, professional and ethical  practices and cooperation                               The study sample, where stratified available sample of teachers who is working  with autism spectrum disorder in Jordan (n=348), representing both gender, working with for Governmental institutions and private centers in all provinces of the Kingdom of  Jordan ,covering all both  gender, academic educational ,specialization and years of experience . Data analysised by using averages, standard deviations and AVOVA The standards of  professional and ethical practice was given high priority while that of teaching strategies came last . The results showed statistically significant differences at the level of  (α=0, 05) due to gender differences, and signal according to the favor of males, and the quiliat at who of personal in favor of the bachelor and post graduate degree. and  the speciality in special education versus general education.The study also showed statistical differences (α=0,05 ) comparing years of experience of  less than (3) years and from (3-7) years and above (7) years, to the distinct advantage of over (7) years.   The study recommend that more research study shoud be done regareding commadmit of  autism teachers hiering in jordan.}, keywords = {}, title_ar = {تقييم کفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية من مجلس الأطفال غير العاديين في عينة أردنية}, abstract_ar = {        هدفت هذه الدراسة إلى تقييم کفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين، وتحديد درجة امتلاکهم للکفايات المهنية ، ودراسة أثر کل من متغير الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة .  ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الصورة الأردنية من معايير الممارسة المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين واستخراج دلالات صدقها،حيث صيغت على شکل  مقياس مکون من (53) ، فقرة موزعة على (10) معايير . هي (الأسس والقواعد ، وتطوير المعلمين وخصائصهم المميزة، والفروق التعليمية الفردية، والاستراتيجيات التدريسية، وبيئات التعلم والتفاعلات الاجتماعية ، واللغة ، والتخطيط التدريسي، والتقييم ، والممارسة المهنية والأخلاقية ، والتعاون ). تکونت عينة الدراسة من معلمي التربية الخاصة العاملين مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن ( ن = 348) معلماً ومعلمة من معلمي المؤسسات  والمراکز الحکومية والخاصة في کافة محافظات المملکة، موزعين حسب العينة المتوفرة على متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة .  عولجت البيانات الناتجة عن تطبيق مقياس الکفايات المهنية إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS ) حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، وتحليل التباين الأحادي (( ANOVA. و أشارت النتائج إلى أن معيار الممارسة المهنية  والأخلاقية جاء في المرتبة الأولى بينما جاء معيار الإستراتيجيات التدريسية في المرتبة الأخيرة .  کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≤α) تعزى لمتغير الجنس  لصالح الذکور، کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≤α) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لکفايات العاملين ممن يحملون مؤهل الدراسات عليا ، و الدبلوم، و البکالوريوس لصالح الدراسات العليا . کما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين کفايات العاملين  تعزى لمتغير التخصص بين تخصص تربية خاصة وتخصص تربية عامة على جميع المعايير لصالح تخصص التربية الخاصة . وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≤α) بين کفايات العاملين تعزى لمتغير سنوات الخبرة بين أقل من (3) سنواتٍ  ومن ( 3- 7 ) سنوات ومن أکثر (7) سنوات لصالح ممن لديهم خبرة أکثر من (7) سنوات . ومن ابرز التوصيات التي نتجت عن هذه الدراسة  ضرورة الالتزام بمعايير مهنية محددة في اختيار معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد ، و إجراء دراسات وأبحاث متشابهة على فئات التربية الخاصة .}, keywords_ar = {معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد,معايير الممارسة المهنية,مجلس الأطفال,الأردن}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125631.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125631_1e18014ac8cd26904b91fde9054a97a9.pdf} } @article { author = {azazy, faten and hassan, abeer}, title = {Promoting Education for Peace among Secondary School Students in Egypt (A Proposal)}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {349-435}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125635}, abstract = {The study aimed to promote education for peace among secondary school students, through defining the concept of education for peace, its theoretical framework, efforts of international organizations in this regard, some foreign experiences such as the experience of both Australia and England and then the status quo of education for peace among secondary school students in Egypt. The study utilized the descriptive method and also a questionnaire to measure the status quo of education for peace among secondary school students in Egypt. The sample of the study included 300 students from five governorates; Cairo, Al- Monofia, Kafr El- Sheikh, Al- Gharbiya and Suez. The results of the study revealed that the concept of peace was relatively low among secondary school students, and there were significant differences between the responses of the sample of the study and the governorate variable in favor of Cairo governorate, as it was the highest governorate concerning education for peace and the subsequent one was Al- Monofi. Al- Gharbiya and Suez were the last governorates concerning education for peace. The results also showed differences concerning gender variable in favor of females and differences concerning environment variable in favor of rural environment, where it was more peaceful than the urban. There were also differences concerning educational administration variable in favor of Al- Bagour administration. The study concluded by setting a proposal to promote education for peace among secondary school students in Egypt.}, keywords = {Education For Peace,Peace education,Social peace,Secondary Stage}, title_ar = {تعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في مصر (تصور مقترح)}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلک من خلال تعرف مفهوم التربية من أجل السلام والإطار التنظيري له، وجهود المنظمات الدولية في هذا الإطار، وبعض الخبرات العالمية مثل خبرة کل من استراليا وانجلترا، ثم واقع التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت بأداة الاستبانة لقياس واقع التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر، وشملت عينة الدراسة 300 طالب من خمس محافظات هي القاهرة والمنوفية وکفر الشيخ والغربية والسويس، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن السلام منخفض نسبيًا لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية، وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة وبين متغير المحافظة لصالح محافظة القاهرة، حيث کانت أعلى المحافظات فيما يتعلق بالتربية من أجل السلام وتلتها محافظة المنوفية، وجاءت محافظتا الغربية والسويس في الترتيب الأخير على التوالى فيما يتعلق بالتربية من أجل السلام. کما أظهرت النتائج وجود فروق في متغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في متغير البيئة لصالح البيئة الريفية حيث کانت أکثر سلامًا من الحضرية، ووجود فروق في متغير الإدارة التعليمية لصالح إدارة الباجور. وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر.}, keywords_ar = {التربية من أجل السلام,تعليم السلام,السلام الاجتماعي,المرحلة الثانوية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125635.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125635_8f9bf8f2e1a0b93ac40d0c72a1f7db58.pdf} } @article { author = {abdellah, mohamed}, title = {Strategic planning of school-centered professional development requirements (S-BPD) in light of recent global trends}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {45}, number = {45}, pages = {437-505}, year = {2016}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2016.125637}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المتمرکزة على المدرسة(S-BPD) في ضوء التوجهات العالمية الحديثة}, abstract_ar = {تتعدد مداخل التنمية المهنية في المدارس وإن کانت جميعها تدور حول فکرة واحدة وهي أن يتحول الأفراد داخل المجتمع المدرسي إلي متعلمين دائمي التعلم فيتعلم الأفراد من أنفسهم حين يتأملون ويفکرون في ممارساتهم وحين يکونون في سعي دائم نحو التنمية المهنية الذاتية، ويتعلمون من زملائهم حين يلاحظون أدائهم ويستقون خبراتهم ويتعلمون من المواقف والمشکلات حين يمارسون البحث الإجرائي ويتعلمون من أولياء الأمور حين يناقشونهم ويستمعون لملاحظاتهم ويتعلمون من المجلات والأبحاث التي تنشر الخبرات التربوية الناجمة ويتعلمون من شبکات المعلومات محلية کانت أو عالمية، وهکذا فإن فکرة التعلم المستمر هي الفکرة المحورية التي تدور حولها کافة مداخل التنمية المهنية. (محمد عبد الخالق مدلولي، 2002م، ص 25 – 26). فالتنمية المهنية تهدف إلي تحقيق النمو المستمر لجميع الأفراد في المجتمع المدرسي والارتقاء بمستواهم الأکاديمي والمهني والثقافي من خلال تنفيذ برامج تطلعهم علي أحدث النظريات التربوية والنفسية وتطبيقاتها المختلفة وتدريبهم علي مهارات البحث وحل المشکلات وعلي استخدام وتوظيف التکنولوجيا في الإدارة والتدريس وإتاحة الفرص لتجريب الأفکار الجديدة الأمر الذي يساعد المعلمين علي التخطيط والتنفيذ والتقويم الصحيح بکل ما يقوم به من مهام وأدوار ومن ثم تصبح عملية الارتقاء بالنمو المهني هي الشغل الشاغل لجميع الأفراد في المدرسة. وتحاول الدارسة من خلال هذا التصور توضيح دور وأهمية التنمية المهنية للمعلمين في إصلاح وتطوير منظومة التعليم في مصر وذلک من خلال التأکيد علي جعل عمليات التمنية المهنية للمعلمين قائمة علي المدرسة وما يحققه هذا المدخل من مميزات وفوائد ثم عرض لوحدة التدريب والتقويم المدرسية وضرورة تفعليها بالشکل الأمثل کصيغة أو شکل لعلميات التنمية المهنية للمعلمين القائمة علي المدرسة.}, keywords_ar = {التخطيط الاستراتيجي,التنمية المهنية المتمرکزة على المدرسة,التوجهات العالمية الحديثة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125637.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125637_1ab8a6b5adfff712d76a8b03c45f554f.pdf} }