@article { author = {ABDELMOTLEB, AHMED}, title = {Suggested programs for preparing a Muslim teacher - Islamic peculiarities in this program}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {1-40}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129908}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برامج مقترحة لإعداد المعلم المسلم - الخصوصيات الإسلامية فى هذا البرنامج}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى التعرف على الجوانب والابعاد التى ينبغى أن تکون عليها برامج إعداد المعلم المسلم، والتعرف على واقع برامج لإعداد المعلم فى معاهد وکليات إعداد المعلم فى البلدان العربية، واستخدام الباحث فى هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى، الجوانب المقترحة فى مجال التربية الميدانية فى برامج إعداد المعلم سرعة الانتهاء من توزيع طلاب کليات التربية وطلاب کليات المعلمين على المدارس التى تجرى فيها التربية الميدانية ووضوح اهداف التربية الميدانية للطلاب والمشرفين والتعاون الکامل والبناء بين الکليات وإعداد المعلم من جهة القائمين على شئون المدارس التى تجرى فيها التربية الميدانية وتوعية الطلاب المعلمين بالقواعد والضوابط المنظمة للتربية الميدانية وتوعية مدراء ومدرسى المدارس التى تجرى فيها التربية الميدانية بالترحيب بالطلاب المعلمين والتعاون معهم تزويد مدراء ومشرفين ومعلمين مدارس التربية الميدانية ببعض الالمعلومات الاجتماعية والاسرية والتعليمية.}, keywords_ar = {برامج,إعداد,الإسلام,المعلم}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129908.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129908_e7c7d29e0632df12e2f7c35ebbaa9df4.pdf} } @article { author = {tawfik, fify and ALI, KHADIGA}, title = {Features of food education in light of what is stated in the Holy Quran}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {41-152}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129909}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {ملامح التربية الغذائية فى ضوء ما ورد فى القرآن الکريم}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم التربية الغذائية السليمة وفائدة الإلمام بملامح التربية الغذائية السليمة وبعض أنواع الاغذية التى ورد ذکرها فى القرآن الکريم، والمنهج المستخدم هو المنهج الوصفى التحليلى بالاضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المحتوى ،ويجب التوعية من المشاکل الصحية فى المؤسسات التربوية أن الاسرة والتوعية هنا من خلال حرص الأسرة على قراءة القرآن الکريم أمام الأبناء خاصة الآيات التى تدور حول أنواع الغذاء وتعويد الأبناء على تناول الأطعمة التى ورد ذکرها فى القرآن الکريم منذ نعومة أظافرهم. ب) المدارس والجامعات وتحقيق التوعية عن طريق أن تتضمن المقررات الدراسية أجزاء واسعة عن أنواع الأغذية التى ورد ذکرها فى القرآن الکريم وأن يکون المعلمون وأعضاء هيئة التدريس على وعى تام بأنواع الاغذية التى ورد ذکرها فى الفرآن الکريم ج)وسائل الاعلام يمکن استخدام المذياع والتلفاز فى تحقيق أهداف التربية الغذائية وذلک عن طريق تقديم برامج اذاعية تتناول الحديث على أنواع الاغذية التى ورد ذکرها فى القرآن الکريم ونشر التراث الاسلامى فى المجتمع المصرى الذى يتناول عادات الرسول والصحابة الغذائية.}, keywords_ar = {التربية الغذائية,القرآن الکريم}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129909.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129909_a6fed90734de719a9713056d3022751f.pdf} } @article { author = {awad, mohamed}, title = {Some problems of preparing primary education teachers in teachers colleges in the Kingdom of Saudi Arabia}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {153-174}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129911}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بعض مشکلات إعداد معلمى التعليم الابتدائى بکليات المعلمين فى المملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {لم تعد وظيفة المعلم مقصورة على التعليم أى مجرد توصيل العلم على المتعلم ولکن وظيفته تعدت هذه الدائرة المحدودة إلى دائرة التربية، نشأة وتطور مؤسسات إعداد معلمى التعليم الابتدائى فى المملکة: -مرحلة معاهد المعلمين المتوسطة 2- مرحلة معاهد المعلمين الثانوية 3-مرحلة الکليات المتوسطة 4-مرحلة کليات المعلمين ، النظام الحالى لاعداد معلمى التعليم الابتدائى بکليات المعلمين 1-اهداف الاعداد 2-نظام القبول بکليات المعلمين 3-مدة الدراسة ونوع الشهادة الممنوحة 4-انواع التخصصات بکلية المعلمين 5-خطط ومقررات الدراسة بکليات المعلمين أ-الإعداد الثقافى ب- الإعداد الأکاديمى ج-الإعداد التربوى 6-التربية العملية، ودلت نتائج التطبيق الميدانى على عدم وعى الطلاب بأهداف کليات المعلمين وفشل نظام القبول فى اختيار النوعية المناسبة من الطلاب لکليات المعلمين وتعدد المشکلات المتعلقة بالکتاب الجامعى.}, keywords_ar = {المشکلات,الإعداد,المعلمىن,التعليم الابتدائى,کليات المعلمين,السعودية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129911.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129911_5a8877399940c5601fa0e523d4606893.pdf} } @article { author = {mobark, khalaf}, title = {Sleep disorders and their relationship to some personality dimensions for students of the General Diploma in Education in Sohag}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {175-226}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129912}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اضطرابات النوم وعلاقتها ببعض أبعاد الشخصية لدى طلاب الدبلوم العامة فى التربية بسوهاج}, abstract_ar = {مشکلة الدراسة هى التعرف على أنماط اضطرابات النوم الشائعة لدى طلاب الدبلوم العامة نظام العام الواحد بکلية التربية بسوهاج، تتکون عينة الدراسة من 139 فرداا يمثلون طلبة وطالبات الدبلوم العام الواحد بکلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادى تتراوح أعمارهم من 20-30 عاما ،وأدوات القياس هى 1-مقياس اضطرابات النوم 2-استخبار ايزنک للشخصية (صورة الراشدين )3-اختبار الذکاء العالى، ومن المعروف أن أبعاد الشخصية المقاسة هنا تعتبر جميعها عوامل ثنائية القطب وأن کل فرد له درجة بين القطبين تعبر عن موقعه على هذ البعد التى تقربه أو تبعده عن أى منهما مع الأخذ فى الاعتبار أنه لا يوجد من تقع درجته عند أى من القطبين تماما وأن العلاقة بين هذه الأبعاد واضطرابات النوم علاقة تفاعلية تبادلية فکلاهکا يمکن أن يؤثر فى الآخر ويتأثر به.}, keywords_ar = {اضطرابات النوم,أبعاد الشخصية,الطلاب,التربية سوهاج}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129912.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129912_870e8b36cb974b3a0e126d36abdc0b3e.pdf} } @article { author = {HENDI, abdelmoein}, title = {The role of education in developing awareness of reproductive health among women in Upper Egypt: a field study}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {227-282}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129913}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور التعليم فى تنمية الوعى بالصحة الإنجابية لدى المرأة بصعيد مصر :دراسة ميدانية}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى معرفة مفهوم الصحة الإنجابية وأبعادها المختلفة ومعرفة تأثير العادات والتقاليد السائدة فى صعيد مصر على الوعى بالصحة الإنجابية وأبعادها المختلفة عند المرأة، استعان الباحث بالمنهج الوصفى وبالأسلوب الاحصائى واستبيانا تدور محاوره حول وعى المرأة بصعيد مصر بالأبعاد المختلفة ،ويستخلص من نتائج استجابات عينة الدراسة نحو محور العلاقة بين التعليم والصحة الإنجابية أن دور التعليم لا زال به قصور کبير فى توصيل المعرفة والثقافة اللازمة فى هذ المجال للمتعلمين ولا تزال المقررات الدراسية والأنشطة بها أيضا ضعف وقصور لتغطية جوانب الصحة الإنجابية ولا تزال المؤسسات والهيئات الأخرى غير قادرة على تفعيل دورها التربوى تجاه هذه القضية الخطيرة المهمة وأن هناک قصور شديدا فى تقديم خدمات الصحة الإنجابية، وهناک بعض العادات السائدة فى صعيد مصر تعد من أهم المعوقات التى تواجه الجهود المبذولة فى مجال الصحة الإنجابية.}, keywords_ar = {التعليم,الوعى,الصحة الإنجابية,المرأة,صعيد مصر}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129913.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129913_ddbc0ee2247fcec098757d2340c506f5.pdf} } @article { author = {soltan, mahmoud}, title = {The role of education in developing awareness of the Arab Islamic civilization}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {283-366}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129916}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور التربية فى تنمية الوعى بالحضارة العربية الإسلامية}, abstract_ar = {تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم الحضارة العربية الإسلامية وأهم سماتها والتعرف على الدور الذى يمکن أن تقوم به التربية من خلال مؤسساتها فى تنمية الوعى الحضارى للخروج من المأزق الراهن ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى . بعض سمات الحضارة العربية الإسلامية: حضارة دينية وإنسانية وتؤکد على کفالة الحريات السياسية وتهتم بتنظيم أمور الدين والدنيا وتؤمن بالتفاعل الحضارى ، وتحترم خصوصيات الحضارات الأخرى ، وتقوم على التکافل الاجتماعى وتعى قيمة الوقت ، وتتذوق الجمال ، وتمتلک مقومات البقاء ،وأهداف المؤسسات التربوية هى: اتخاذ الدين منطلقا فکريا للنهضة الحضارية والتأصيل العربى الإسلامى للفلسفة التربوية، والتأکيد على شمولية النظرة الاسلامية للمعرفة والتأکيد على مبدأ الحرية کمقوم أساسى فى بناء الحضارة ، وممارسة النقد الذاتى من أجل تصويب المسار الحضارى والتأکيد على الالتزام بالقيم الخلقية بوصفها أساس لبناء الحضارة والحث على اکتشاف سنن الله الکونية والاستفادة بمعطياتها والمشارکة الفعالة لکل قوى المجتمع فى محو الأمية.}, keywords_ar = {التربية,الوعى,الحضارة,الإسلام}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129916.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129916_f158fc02bce7387188d7b029f9ab6e81.pdf} } @article { author = {flmban, samir}, title = {Analysis of daily lesson plans for middle school mathematics teachers in the city of Makkah}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {367-396}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129918}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تحليل خطط الدروس اليومية لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة المتوسطة فى مدينة مکة المکرمة}, abstract_ar = {تهدف الدراسة إلى التعرف على عناصر تحضير دروس الرياضيات لدى معلمى الرياضيات من واقع ما کتبوه فى دفاتر تحضيرهم ، والتعرف على الوسائل التعليمية التى خطط معلمو الرياضيات من واقع دفاتر تحضيرهم ،استخدم الباحث بطاقة تحليل لتحليل واقع دفاتر التحضير ،والمنهج المستخدم هوالمنهج الوصفى ، مجتمع الدراسة هو جميع معلمى الرياضيات فى الفصل الدراسى الثانى للعام 1423/1424 ه وعددهم 115 معلما وتم اختيار عينة عشوائية عددها 54 معلما من مجتمع الدارسة ،التوصيات ضرورة اهتمام معلمى الرياضيات بالتخطيط العلمى للدروس اليومية والترکيز على برامج إعداد المعلم على المفاهيم والمهارات الاساسية والاهتمام بأعداد المعلمين بأکساب طلابها المهارات التطبيقية فى إعداد الدروس اليومية.}, keywords_ar = {الدروس اليومية,المعلمىن,الرياضيات,المرحلة المتوسطة,مکة المکرمة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129918.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129918_b55b9398c8fe4d33f742808cd35b6037.pdf} } @article { author = {abdelmotelb, ahmed}, title = {Islam's preservation of the human soul and the role of education in achieving this maintenance}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {397-418}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129919}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {صيانة الإسلام للنفس الإنسانية ودور التربية فى تحقيق هذه الصيانة}, abstract_ar = {تتمثل أهمية البحث فى تعريف الناس أن حق الحياة ليس ملکاً لأحد إلا الله سبحانه وتعالى فهو الذى وهب الحياة وهو الذى بإذنه ينزعها، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج التاريخى، ونتائج البحث تمتع الإنسان فى المجتمع البدائى بحقه فى الحياة وحقه فى سلامة نفسه وبدنه من حقوق وثيقة الصلة بصيانة النفس الإنسانية، وتأکيد المواثيق الدولية على احترام حقوق الإنسان، ولقد بسط المشرع فى قانون العقوبات حماية حق الإنسان فى الحياة، والمساواة فى أصل الانسانية ، والإنسان سيد الأرض ودليل وجود الله والإنسان من قمم الإبداع الإلهى وهبوط مستوى الاحتراز من قتل الانسان ، ويجب على الأسرة الالتزام بمنهج الله ، واستغلال الوظائف الحيوية للمساجد ، وضرورة اهتمام المدارس والجامعات بتحقيق التکامل بين کل من التربية الفردية ، والتربية الجماعية ، وقيام المسئولين عن شئون التلفاز بتخصيص برامج مستقلة وندوات محددة تهتم بتفعيل وسائل واسليب صيانة النفس الإنسانية.}, keywords_ar = {صيانة,الإسلام,النفس الإنسانية,التربية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129919.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129919_528507bf3ffb18aa8dd103b556ac08d3.pdf} } @article { author = {abdelmaged, ahmed}, title = {alternative educational theory- Education - goals - teachers}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {21}, number = {21}, pages = {419-426}, year = {2005}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2005.129921}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {نحو نظرية تربوية بديلة : تعليم بغير أهداف - معلمون لا تقيدهم أهداف ولا تحددهم غايات}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {نظرية تربوية,التعليم,الأهداف,المعلمون}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129921.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129921_860a725afe1bf1c3b95a6db13ab44cbd.pdf} }