@article { author = {MAHROUS, MOHAMED}, title = {Culture of poverty and poverty of culture in educational institutions: Who precedes?}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {1-28}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.25683}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {ثقافة الفقر وفقر الثقافة في المؤسسات التربوية : مَن يسبق مَن ؟}, abstract_ar = {     يعاني الوطن العربي من عدة مشکلات جوهرية أهمها البطالة بين مواطنيه مع استمرار ظاهرة الأمية وفقدان الأمن المجتمعي ، مما  أدي إلي اتساع حدة الفقر  .بينما تعيش الآن بقية المجتمعات الإنسانية سواء المتقدم منها ، والنامية عصر المعرفة ، حيث تستشرف المستقبل عن طريق تضمين سياساتها المجتمعية نظم الاعتماد وضمان الجودة والرقابة على التعليم ، وتوظيف التکنولوجيا للارتقاء بالتعليم والبحث العلمي ، کل هذا من أجل تحسين مستوى المعيشة بين الأفراد ، ومقاومة الفقر بينهم . وتأتى قضايا وإشکاليات لها الأولوية في المواجهة بهذه المجتمعات مثل کيفية مواجهة ندرة فرص العمل والبطالة المتفشية بين الأفراد ، والعمل علي إيجاد الحلول العاجلة لها .       ولتحقيق هذه الأهداف المجتمعية في البلدان العربية يجب التطرق إلي الثقافات الموروثة بين أفراد هذا المجتمع العربي والبحث فيها ، وبمعني أوضح نتساءل : ماذا يمتلک هؤلاء الأفراد من ثقافات حياتية ومهنية ؟ : أيمتلکون ثقافة فقر تملکوها أثناء تنشئتهم وتعليمهم وتثقيفهم  وإعدادهم لنمط الأعمال التي يرغبون في ممارستها ! ، أم تم إکسابهم فقر ثقافة من مؤسساتهم التربوية ! ، أم  حازوا کليهما ؟ ! ، وفي هذه الحالة الأخيرة نتساءل : مَن يسبق مَنداخل مؤسساتنا التربوية أثناء تأدية مهامها ؟ .}, keywords_ar = {الفقر,الثقافة,المؤسسات التربوية>}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_25683.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_25683_841add2f75c9bfb51bd3f5ca74a358f4.pdf} } @article { author = {FARES, MOHAMMED}, title = {Dimensions of spatial awareness and aspirations for courses of social studies at the primary level In the schools of light for the blind (Evaluation study)}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {29-55}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.25684}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أبعاد الوعى المکاني والأماني اللازمة لمقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمدارس النور للمکفوفين (دراسة تقييمية)}, abstract_ar = {  تعد التربية الأمانية من مجالات التربية الفعالة التي تسعى إلى إکساب المعاقين العديد من  المعارف، والمهارات، والسلوکيات اللازمة التي تساعدهم على القيام بالأنشطة فى أمان دون تعرضهم للأخطار. (وفاء يوسف حمدى، 2013).   ونظراً لأن المعاق يوجه کل نشاطه وطاقته عند إکتشافه للبيئة من حوله.مما قد يعرضه للأخطار ، وذلک لما تتسم به أساليبه من إلحاق الضرر بالذات، وبالأخرين .     لذا فإن تحقيق الوعى الأماني للمعاق يعد أمراً مهماً ، ويتم ذلک من خلال تقديم المعلومات وتنمية المهارات اللازمة له التى تساعده على تحقيق الأمان حتى يتعرف کيف يحافظ على سلامته وحياته . (رانيا العربى ، 2014، ص 550).    ويستلزم تنمية الوعى الأمانى للمکفوفين تحقيق نمطاً أخر من أنماط الوعى لأنه يعد مکملاً ومرتبطاً إرتباطاً وثيقاً به ألا وهو الوعى المکانى، حيث أنه يستلزم للمکفوف أثناء التحرک والتنقل تحقيق الأمان لحمايته من الأخطار التى قد يتعرض لها .    تعد الرؤية من الأمور المهمة جداً بالنسبة لاکتساب المعرفة المکانية أما فى حالة المکفوفين ومع عدم وجود رؤية فلابد من الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى ، مثل الممارسة ودعم المعلومات السمعية، بأن القدرات المکانية للأفراد المکفوفين ينبغي أن تدرس في السياقات التعليمية  لإعطاهم فرصة لتطوير استراتيجياتهم للتعامل مع قضية الإدراک المکانى للأشياء (Corazzini1, Tinti1, Schmidt,Mirandola2, & Cornoldi,2010)    فالوعى المکاني يساعد المکفوف بشکل فاعل على تعرف، وتحديد مواقع الأماکن، أو المناطق وتقديم وصفاً مناسباً لکيفية الوصول إليها .(David, J,.2010)، وکذا فهم العلاقات المکانية على نحو أدق، خاصة ما يرتبط بالبيئة..( Becky , &,Spivey, 2009).   کما يساعد تنمية الوعى المکانى للمکفوفين على إدراک العلاقات المکانية بين الأشياء ، والأجسام، من خلال المجسمات التي تمثل نماذج لأشياء واقعية ومرتبطة ببيئة التلميذ بشکل يقرب الواقع إلى ذهنه، ولا يتم ذلک بشکل صحيح إلا من خلال تقديم محتوى تعليمى مناسب.Boguslaw,2006)( .}, keywords_ar = {الوعى المکاني الوعي والأماني,الدراسات الاجتماعية,المرحلة الابتدائية,مدارس النور للمکفوفين}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_25684.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_25684_cbeca676665ecfebd048e3289cf557db.pdf} } @article { author = {ALDAGANY, FAYEZ}, title = {The degree of use of electronic management and its relationship to administrative creativity among school leaders in Al-Aqeeq Governorate.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {57-90}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26451}, abstract = {The study aimed to identify The degree of use of electronic management and its relationship to administrative creativity among school leaders in Al-Aqeeq Governorate, from the teachers and school leaders 'point of view, and to achieve objectives of the study were followed descriptive approach with survey image. A random sample of 221 teachers, as for the sample of leaders, a comprehensive inventory was used for the small number; then the sample size was 29 leaders. The questionnaire was used as a data collection tool after verifying their validity and validity. The study found that the total score of the sample of the study sample of the teachers and leaders of the general education schools in Al-Aqiq governorate for the use of the leaders of the schools for e-management was (intermediate). There were no statistically significant differences at the level of significance α ≤ 0.05 the first axis use of electronic administration, due to all its variables, also the total score for the assessment of the sample members of the study for administrative creativity was  large, while there were no statistically significant differences at the level of significance α ≤ 0.05 in the total score and the dimensions of the second axis (administrative innovation), due to the variables (years of experience, educational stage, scientific qualification, specialization). There were statistically significant differences at the significance level α ≤ 0.05 According to the variable of the type of work for the leaders of schools in the overall degree and three dimensions of the dimensions of the second axis, while the variable type of work for the leaders of schools in the overall degree and three dimensions of administrative innovation (originality, flexibility, sensitivity to problems).}, keywords = {}, title_ar = {درجة استخدام الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قادة المدارس بمحافظة العقيق}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة استخدام الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قادة المدارس بمحافظة العقيق، وذلک من وجهة نظر کل من المعلمين وقادة المدارس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بصورته المسحية، کما تم اختيار عينة طبقية عشوائية من المعلمين بلغ عددها 221، أما عينة القادة فقد تم استخدام الحصر الشامل لقلة العدد، حيث بلغ حجم العينة 29 قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، حيث أظهرت النتائج أن تقدير أفراد عينة الدراسة لاستخدام قادة المدارس للإدارة الإلکترونية جاء بدرجة متوسطة، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 αفي الدرجة الکلية وأبعاد المحور الأول (استخدام الإدارة الإلکترونية)، تعزى لجميع متغيرات الدراسة؛ أما بالنسبة للمحور الثاني (الإبداع الإداري لدى قادة المدارس) فقد جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة بدرجة کبيرة، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ 0.05 α في الدرجة الکلية وأبعاد هذا المحور تعزى لمتغيرات: سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية، المؤهل العلمي، التخصص، فيما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ≤ 0.05 α وفقاً لمتغير نوع العمل لصالح قادة المدارس وذلک في الدرجة الکلية وثلاثة أبعاد للإبداع الإداري (الأصالة، المرونة، الحساسية للمشکلات).}, keywords_ar = {الإدارة الإلکترونية,الإبداع الإداري,المدارس,محافظة العقيق}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26451.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26451_8f3da19b263451194bf574b22ae85aaa.pdf} } @article { author = {ALOMARY, ABDELHADY}, title = {The Intermediate Role of Irrational Ideas in the Relationship between the Future Orientation and the Collective Responsibility and Academic Deferral of Baha University Students}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {91-128}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26453}, abstract = {The study aimed to identify the intermediary role of irrational thoughts between future orientation and both achievement responsibility academic procrastination among the university students. To achieve this objective, the study followed the descriptive approach. Then, a random sample of students- from all faculties of Al-Baha University- was selected (720) students, by (400) students from the Excelling students, and 320 students from the Latecoming Academically Students, and applied the study tools which consisted from scales:  of Irrational Ideas (the Researcher), Future Orientation (Al-Saker, 2011), Achievement Responsibility (Khaza'leh and Hamdoun, 2010), and Academic Procrastination (Alskran, 2015). The study found a set of  results, such as: there was no a variety level of Irrational Thoughts among Baha University students, while there was a (high) degree for Future Orientation, and (moderate) degree for Achievement Responsibility&Academic Procrastination among the study sample,  the results also found a statistically significant correlation between the irrational thoughts and Academic Procrastination of the Latecoming Academically Students only, also there was a statistically significant correlation between the Future Orientation and Academic Procrastination, and there was a statistically significant correlation between the Achievement Responsibility and Academic Procrastination, finally, there was a causal model that explains the relationship between irrational thoughts and the dimensions of future orientation, achievement responsibility and academic Procrastination among Baha University students and students.}, keywords = {}, title_ar = {الدور الوسيط للأفکار اللاعقـلانية في العلاقة بين التـوجه نحـو المستقبل وکلاً من المسـؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة جامعة الباحة}, abstract_ar = {هدف البحث إلى الکشف عن الدور الوسيط للأفکار اللاعقـلانية بين التـوجه نحـو المستقبل وکلاً من المسـؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، واتبع الباحث المنهج الوصفي، کما تم اختيار عينة عشوائية من طلاب جامعة الباحة قوامها (720) طالباً وطالبة، بواقع (400) طالباً وطالبة من المتفوقين دراسياً، و(320) طالباً وطالبة من المتأخرين دراسياً، طُبق عليهم مقاييس: الأفکار اللاعقلانية (الباحث)، والتوجه نحو المستقبل (الصقر، 2011)، والمسؤولية التحصيلية (الخزاعلة والحمدون، 2010)، والإرجاء الأکاديمي (السکران، 2015)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: لا تظهر عينة الدراسة تبايناً من الأفکار اللاعقلانية، فيما تظهر العينة مستوى مرتفع من التوجه نحو المستقبل، بينما تظهر مستوى متوسط من المسؤولية التحصيلية، کذلک توجد درجة متوسطة من الإرجاء الأکاديمي لدى عينة الدراسة، کذلک کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الأفکار اللاعقلانية والإرجاء الأکاديمي لدى الطلبة المتأخرين دراسياً فقط، کما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التوجه نحو المستقبل والإرجاء الأکاديمي لدى مجمل العينة، کذلک توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين المسؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى مجمل العينة، کما يوجد نموذج سببي يفسر العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية وکل من التوجه نحو المستقبل والمسؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي.}, keywords_ar = {الأفکار اللاعقـلانية,التـوجه نحـو المستقبل,المسـؤولية التحصيلية,الإرجاء الأکاديمي,جامعة الباحة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26453.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26453_49f7f2d14fb930eb3e148e9dbee71947.pdf} } @article { author = {ALHARTHY, SAAD}, title = {the degree of mindfulness and its relation to anxiety symptoms among technical college students at bisha governorate}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {129-157}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26458}, abstract = {The study aimed at identifying the degree of mindfulness and its relation to anxiety symptoms among technical college students at bisha governorate, the study followed the descriptive method in its associative form. A random sample of 284 students was selected for the Technical College in Bisha Governorate. The mindfulness measurements (Mohammad, 2017) were applied to them and the symptoms of concern were determined by the researcher. The most prominent among them were negative correlation and statistical function between mindfulness and anxiety symptoms in the study sample, as well as their mindfulness (mean), anxiety symptoms (moderate), and most prevalent psychological symptoms and physical symptoms. There were statistically significant differences Between high and low mindfulness in a Satisfied with concern in favor of low mindfulness, mindfulness and working as a predictor of symptoms of anxiety, and in the light of these findings were presented a set of recommendations that support mental alertness level of technical college students, and ease the severity of symptoms of anxiety they have.}, keywords = {}, title_ar = {اليقظة العقلية وعلاقتها بأعراض القلق لدى طلاب الکلية التقنية بمحافظة بيشة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة کل من اليقظة العقلية وأعراض القلق والعلاقة بينهما لدى طلاب الکلية التقنية بمحافظة بيشة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم اختيار عينة عشوائية من طلاب الکلية التقنية بمحافظة بيشة بلغ قوامها (284)، طبق عليهم مقياسي اليقظة العقلية (محمد، 2017)، وأعراض القلق (إعداد: الباحث)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود علاقة ارتباطية سلبية ودالة إحصائياً بين اليقظة العقلية وأعراض القلق لدى عينة الدراسة، کما جاءت درجة اليقظة العقلية لديهم (متوسطة)، وأيضاً کانت أعراض القلق لديهم (متوسطة) وأکثرها انتشاراً الأعراض النفسية ثم الأعراض الجسمية، وقد وجدت فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية في أعراض القلق لصالح منخفضي اليقظة العقلية، وتعمل اليقظة العقلية کمنبأ بأعراض القلق، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تدعم مستوى اليقظة العقلية لدى طلاب الکلية التقنية، وتخف من حدة أعراض القلق لديهم}, keywords_ar = {اليقظة العقلية,أعراض القلق,الکلية التقنية,محافظة بيشة- السعودية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26458.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26458_e82e65567bfb1c88c3c96b21330b9149.pdf} } @article { author = {ALSAFRANY, ABDULLAH}, title = {the degree of Self-Focused Attention and its relation to the academic achievement motivation among the Faculty of Education students in Bisha province}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {159-161}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26461}, abstract = {The study aimed to identify the degree of Self-Focused Attention and its relation to the academic achievement motivation among the Faculty of Education students in Bisha province. the study followed the descriptive method in its correlative form. Then the validity and stability of two measure were verified: Self-Focused Attention (Prepared by: Ahmed and Abd al-Muttalib, 2012), and academic achievement motivation scale (Prepared by: Khawla Al-Riggs, 2010). The study concluded that the self-centered degree of attention was (medium), with an arithmetic average of the total score of (3.30), and the results showed that the degree (0.05 0.05) between the self-centered attention and the motivation of academic achievement among the students of the Faculty of Education in the province of Bisha, There were also differences in attention Self-centered attributed to the specialization for the benefit of students of literary specialization, while not found in the motivation of academic achievement due to the variable specialization, According to these results, a number of recommendations were presented, the most prominent of which were: To promote the academic achievement of university students by rewarding the students who are applying for study, as well as activate the counseling services within the college.}, keywords = {}, title_ar = {الانتباه المتمرکز حول الذات وعلاقته بدافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياسي: الانتباه المتمرکز حول الذات (إعداد: أحمد وعبد المطلب، 2012)، ودافعية الانجاز الأکاديمي (إعداد: خولة الرجس، 2010)، ومن ثمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة البالغ عددها (302) طالباً بالتخصصات الأدبية والعلمية، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الانتباه المتمرکز حول الذات جاءت (متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية للمقياس (3.30)، کما بينت النتائج وجود درجة (کبيرة) من دافعية الانجاز الأکاديمي، حيث جاءت الدرجة الکلية له بمتوسط حسابي قدره (3.57)، کما توجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة، کذلک وجدت فروق في الانتباه المتمرکز حول الذات تعزى لمتغير التخصص لصالح طلاب التخصص الأدبي، بينما لم توجد في دافعية الإنجاز الأکاديمي تعزى لمتغير التخصص، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات کان من أبرزها: العمل على تعزيز دافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب الجامعة من خلال مکافأة الطلاب المتقدمين دراسياً، وکذلک تفعيل الخدمات الإرشادية داخل نطاق الکلية.}, keywords_ar = {الانتباه المتمرکز,الذات,دافعية الانجاز الأکاديمي,کلية التربية,محافظة بيشة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26461.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26461_b0fbb171d0e763bdffc381e134d6fde6.pdf} } @article { author = {althkafy, fahd}, title = {The Reality of Applying the Contents of Knowledge Administration in Taif Education Management and its Relation to Organizational Excellence from the leaders' Point of View.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {193-225}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26481}, abstract = {  The study aimed to identify The Reality of Applying the Contents of Knowledge Administration in Taif Education Management and its Relation to Organizational Excellence from the leaders' Point of View, To achieve objectives of the study were followed descriptive approach with survey image. A random sample of 344 from the middle and executive leaders, and a survey sample consisted of 49 form senior leaders were also selected,, the questionnaire was used as a Tool for data collection, and verify the validity and reliability, and then applied to a sample of basic study. The study found that the total score of the members of the study sample, from the educational leaders working in Taif management, to the degree of application of knowledge administration was (medium), while statistically significant differences were found at the level of significance (α ≤ 0.05) in the total score and the dimensions of the first axis The overall rank for the senior leadership and the scientific qualification for the highest scientific qualification was also obtained. The overall score of the sample was estimated to achieve the institutional excellence on a medium degree. There were also statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05)  For variables In addition, there was a significant correlation between the knowledge management and the achievement of institutional excellence from the point of view of educational leaders.}, keywords = {}, title_ar = {واقع تطبيق مضامين إدارة المعرفة في إدارة تعليم الطائف وعلاقته بالتميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات العاملة بها}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق مضامين إدارة المعرفة في إدارة تعليم الطائف وعلاقته بالتميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات العاملة بها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بصورته المسحية، کما تم اختيار عينة عشوائية طبقية من القيادات الوسطى والتنفيذية بلغ عددها (344) قائداً، وأخرى مسحية من القيادات العليا، والبالغ عددهم (49) قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثمَّ تطبيقها على عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدرجة الکلية لتقدير أفراد عينة الدراسة لتطبيق إدارة المعرفة کانت (متوسطة)، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α)في الدرجة الکلية وأبعاد المحور الأول تعزى لمتغيري الموقع القيادي لصالح القيادات العليا والمؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، کما حازت الدرجة الکلية لتقدير عينة الدراسة لتحقيق التميز المؤسسي على درجة (متوسطة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) في الدرجة الکلية وأبعاد المحور الثاني تعزى لمتغيري الموقع القيادي لصالح القيادات العليا والمؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) بين إدارة المعرفة وتحقيق التميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات التربوية.}, keywords_ar = {إدارة المعرفة,التعليم,الطائف,التميز المؤسسي,القيادات التربوية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26481.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26481_7185fb6eeaa63b66da0a49755c68c733.pdf} } @article { author = {AFESHY, EBTSAM}, title = {The effectiveness of an electronic code in the development of grammatical concepts of students of languages ​​and translation and their impact on their written performance}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {225-260}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26488}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية مدونة إلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الکتابي}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة الکشف عن فاعلية مدونة تعليمية إلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، و أثرها في الأداء الکتابي. تمثلت عينة الدراسة في (50) طالبة تم اختيارهن عشوائيا، قسمت إلى مجموعتين، تجريبية تکونت من (25) طالبة درست المفاهيم النحوية ذاتيا عن طريق المدونة الإلکترونية، وضابطة تکونت من (25) طالبة درست بالطريقة المعتادة في التدريس، أعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم النحوية، ومدونة تعليمية إلکترونية تحوي دروسا نحوية حول المفاهيم، واختبارا لقياس مستوى الطالبات فيها، واختبارا للأداء الکتابي. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم النحوية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، يرجع إلى دراسة المدونة الإلکترونية. 2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء اللغوي الکتابي يعود للتأثير الإيجابي للمدونة التعليمية. وأوصت الدراسة بتفعيل استخدام المدونات التعليمية في تنمية المهارات اللغوية للطالبات في المرحلة الجامعية، من خلال تدريب أعضاء هيئة التدريس، و برمجة بعض المقررات اللغوية التي تدرسها الطالبات باستخدام تقنيات الويب 2.0 وإتاحتها لهن من خلال نظام (بلاک بورد) لتنمية قدراتهن اللغوية بأسلوب التعلم الذاتي.  }, keywords_ar = {مدونة إلکترونية,المفاهيم النحوية,طالبات اللغات والترجمة,الأداء الکتابي}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26488.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26488_22d314237869bf6f7748c04fcbe3decb.pdf} } @article { author = {ALSALAMY, AHMED}, title = {The degree of emotional intelligence and its relation to the work values among Students Counselor& female Students Counselor in in the education of the provinces of Lith and Qunfudh. To achieve this objective}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {261-291}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26490}, abstract = {The study aimed to identify The degree of emotional intelligence and its relation to the work values among Students Counselor& female Students Counselor in  in the education of the provinces of Lith and Qunfudh. To achieve this objective, the study followed the descriptive approach with its predictive correlation, and after the validity and reliability of (475). Using the appropriate statistical methods, I reached (475) students and student guides (475), and then applied them to the sample of the study. The study found that the degree of (high) emotional intelligence in the sample of the study at an average of (3.85), and a standard deviation (0.88) The order of dimensions of emotional intelligence is (sympathy, regulation of emotions, management of emotions, social communication, emotional knowledge), and came The total degree of work values (high) with an average of (2.43) and deviation of m (0.64). The ranking of work values was (achievement motivation, work pride, social value of work, promotion, work affiliation, integration at work, economic value of work, and labor preference). The results also revealed a statistically significant correlation (α 0.05) between the total degree of emotional intelligence and work values. There were also differences in the variables of emotional intelligence and the values of work according to demographic variables.}, keywords = {}, title_ar = {درجة الذکاء الانفعالي وعلاقته بقيم العمل لدى المرشدين والمرشدات بتعليم محافظتي الليث والقنفذة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين درجة الذکاء الانفعالي وعلاقته بقيم العمل لدى المرشدين والمرشدات بتعليم محافظتي الليث والقنفذة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياسي: الذکاء الانفعالي (رزق وعثمان، 1996)، وقيم العمل (علام وأبو زيد، 1993)، وتطبيقهما على عينة الدراسة من المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات بلغ عددهم (475)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن وجود درجة (مرتفعة) من الذکاء الانفعالي لدى عينة الدراسة بمتوسط قدره (3.85)، وکان ترتيب أبعاد الذکاء الانفعالي هو (التعاطف، تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي، المعرفة الانفعالية)، کما جاءت الدرجة الکلية لقيم العمل (مرتفعة) بمتوسط حسابي قدره (2.43) وکان ترتيب قيم العمل هو (دافعية الإنجاز، الفخر بالعمل، والقيمة الاجتماعية للعمل، والسعي إلى الترقي، والانتماء للعمل، والاندماجية في العمل، والقيمة الاقتصادية للعمل، وأفضلية العمل) کما کشفت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي وقيم العمل، فيما لم توجد فروق في متغيري الذکاء الانفعالي وقيم العمل وفق المتغيرات الديموجرافية (الإدارة التعليمية- الجنس- التخصص في الإرشاد- المرحلة التعليمية- سنوات الخبرة) باستثناء متغير التخصص في الإرشاد حيث وجدت فروق في الذکاء الانفعالي لصالح المتخصصين، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.}, keywords_ar = {الذکاء الانفعالي,قيم العمل,المرشدين والمرشدات,محافظتي الليث والقنفذة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26490.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26490_5380859cdeb414053a438d9749ad1fc8.pdf} } @article { author = {ABOUAUF, TALAT}, title = {Modeling causal relationships between the strategies of learning and academic achievement in a sample of second grade secondary students in Sohag governorate}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {293-366}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26491}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {نمذجة العلاقات السببية بين استراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمحافظة سوهاج}, abstract_ar = {بدأ البحث حول مصطلح استراتيجيات التعلم في البيئة العربية- على حد علم الباحث- في بداية التسعينيات حيث تبين من الدراسات السابقة مثل دراسة کل من محمد المري (1993)، ومرزوق عبد المجيد (1993)، وحسن علام (1994) وجود عشرة من استراتيجيات التعلم هي: الاتجاه والترکيز والدافعية والجدولة والانتقاء والقلق ومعالجة المعلومات والاختبار الذاتي ومعينات الدراسة واستراتيجيات الاختبار، کما تناول بعض الباحثين مفهوم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، ويشمل : أ-استخدام الاستراتيجية المعرفية وتتمثل في الأساليب والطرق التي يستخدمها الطلاب في تعلم وفهم وتذکر المادة الدراسية، ب-التنظيم الذاتي ويتمثل في تنظيم الطلاب لجهدهم أثناء أدائهم المهام الدراسية والمثابرة والاستمرار في أداء المهام الصعبة، والحرص على ارتباطهم بالمعرفة. وهناک العديد من العوامل المؤثرة في الاستيعاب والاحتفاظ بالخبرات، منا ما يتعلق بالمتعلم وخصائصه الشخصية مثل الدوافع والاهتمامات والقدرات الذهنية، ومنها ما يتعلق بطبيعة المادة التعليمية مثل مدى سهولتها وتنظيمها، ومنها ما يتعلق باستراتيجيات التعلم (يوسف قطامي ونايفة قطامي، 1998). وفي ضوء ذلک التوجه أشار وينشتاين وبالمر (Weinstein&Palmer,2002) إلى أن استراتيجيات التعلم نالت اهتمام العديد من الباحثين والدارسين في مجال علم النفس التربوي, لکن ترکز جوهر هذا الاهتمام في التأکيد على أهمية وصول المتعلم إلى حالة تعليمية يکون فيها نشطاً وفاعلاً وحيوياً, فالخبرة التعليمية التي يتعرض لها المتعلم خلال مراحل التعليم المختلفة تتطلب امتلاکه لاستراتيجيات تعلم تعينه على اکتساب أية معلومة أو أبنية معرفية جديدة. وأوضح أيضاً وينشتاين وبالمر Weinstein & Palmer,2002)) أن معرفة الطالب بالاستراتيجيات تساعده على الثقة بالنفس, ليتعلم بنجاح, فهو بحاجة إلى مهارة لمعرفة کيفية استخدام الاستراتيجيات لزيادة الدافعية لديه, والاستمرار في استخدامها؛ ليصبح متعلماً استراتيجياً لديه معرفة ذاتية لجداول وقته, واستخدام مصادر واستراتيجيات التعلم التي تدفعه للنجاح, وتجعله صاحب مسؤولية يبحث عن مصادر متعددة للنجاح, وهذه السمات للمتعلم الاستراتيجي تؤدي الي مخرجات أکاديمية إيجابية وتحصيل أکاديمي جيد . وأضاف أيضاً وينشتاين وبالمر Weinstein&Palmer,2002)) أن المتعلمين الذين يستخدمون استراتيجيات التعلم هم متعلمون استراتيجيون لديهم أهداف تعلمية حقيقية, ويستخدمون عمليات نشطة للتعلم.  فاستخدام استراتيجيات تعلم متنوعة مثل استراتيجية الإتقان يساعد على فهم واستيعاب المواد الدراسية، وکذلک ترفع من ثقتهم في القدرة على إنجاز المهام الدراسية المختلفة التي يقومون بها، کل ذلک من شأنه أن يساعد الطلاب على الإنجاز والتفوق والتحصيل الأکاديمي، کما أن استراتيجية الإتقان تساعد الطلاب على تخزين المعلومات في الذاکرة طويلة المدى عن طريق بناء علاقات وروابط داخلية بين الموضوعات المتعلمة، حيث إن هذه الاستراتيجية تتضمن إعادة الصياغة والتلخيص واستنتاج التشابه والاختلاف بين عناصر المحتوى وتسجيل الملاحظات المختلفة، وهذا يساعد على تکامل وربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة. يتضح مما سبق أن هناک دراسات أظهرت العلاقات الارتباطية بين استراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي، ومن ثم جاءت الدراسة الحالية کمحاولة من الباحث للتعرف بشکل أکثر تفصيلاً على النموذج البنائي الذي يوضح التأثيرات (المسارات) المباشرة وغير المباشرة بين استراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمحافظة سوهاج.}, keywords_ar = {العلاقات السببية,استراتيجيات التعلم,التحصيل الأکاديمي,طالبات الصف الثاني الثانوي العام,محافظة سوهاج}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26491.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26491_cd91ef095ea7e82e2b890a9bf27adf13.pdf} } @article { author = {ALKHALIF, FALAK}, title = {The impact of a teaching strategy based on the Six Thinking Thinking Program for the development of speaking skills (meeting management) among a sample of Northern Frontier University students}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {367-418}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26492}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثـر إستراتيجية تدريس قائمة على برنامـج قبـعات التفکير الست لتنمية مهارات التحدث (إدارة الاجتماع) لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية}, abstract_ar = {          تحددت مشکلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير الست لتنمية مهارة التحدث (إدارة الاجتماع) لدى عينة  من طالبات  جامعة الحدود الشمالية عند تدريسهن مقرر اللغة العربية (201)، وقد استهدفت الدراسة وصف إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير الست وقياس أثرها في تنمية مهارة التحدث عند إدارة الاجتماعات لدى عينة من طالبات الحدود الشمالية بلغت (52) طالبة باستخدام المنهج شبه التجريبي فقُسمت العينة إلى عينتين: ضابطة (26) طالبة وتجريبية (26) طالبة ، کما أعدت الباحثة الأدوات التالية: دليل تنفيذ الإستراتيجية القائمة على برنامج قبعات التفکير الست لتدريس مقرراللغة العربية (201) وقائمة بمهارات إدارة الاجتماع المناسبة لطالبات المرحلة الجامعية وبطاقة ملاحظة لتقويم أداء الطالبات في (إدارة الاجتماع ، ثم طبقت أداة التقويم تطبيقا قبليًا وبعديًا على عينتي الدراسة؛ وقد أثبتت النتائج أثر إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير الست في تنمية مهارة التحدث ( إدارة الاجتماع) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (≤5, 0 ) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية لصالح الاختبار البعدي وکذلک إعداد قائمتين بمهارات إدارة الاجتماع لرئيس الاجتماع ولأعضاء الاجتماع ووصف إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير في تنمية مهارة إدارة الاجتماع لدى طالبات المرحلة الجامعية عند تعليم اللغة العربية وتصميم بطاقة تقويم مهارات إدارة الاجتماع.}, keywords_ar = {قبـعات التفکير الست,مهارات التحدث,طالبات جامعة الحدود الشمالية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26492.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26492_fb669f987380c5c9c2f40356d1d82c27.pdf} } @article { author = {ALZAHRANY, SAEID}, title = {the degree of dogmatism and its relation to borderline personality disorder among secondary school students in Qalwa governorate}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {57}, number = {57}, pages = {419-445}, year = {2019}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2019.26494}, abstract = {The study aimed to identify the degree of dogmatism and its relation to borderline personality disorder among secondary school students in Qalwa governorate. To achieve this goal, the study followed the descriptive method in its correlative form. The validity and consistency of the measure were verified: the scale of Rochic's dogmatism (codification: Khoj, 2008)& the list of the symptoms of the borderline personality disorder (codification: Abu Zeid, 2017), and applied to the sample of the study (305) students from secondary school in the province of Qalw. Using the appropriate statistical methods, the study found that the level of intellectual immobility among secondary school students in Qalwa governorate was (medium) with mean 3.81 and standard deviation of 1.09, while the symptoms of borderline personality disorder were low with mean 2.24, and standard deviation of 1.21, the results also showed a positive correlation and function at the level )α ≤ 0.05( between dogmatism and borderline personality disorder, thus there were statistically significant differences at the level)α ≤ 0.05( between high and low dogmatism in the symptoms of borderline personality disorder in favor of high dogmatism, And the degree of borderline personality disorder symptoms can be predicted through dogmatism (dimensions and total degree.}, keywords = {}, title_ar = {الجمود الفکري (الدوجماتية) وعلاقته باضطراب الشخصية الحدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة کل من الجمود الفکري (الدوجماتية)، وأعراض اضطراب الشخصية الحدية، والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياس الجمود الفکري لروکيتش (تقنين: خوج، 2008)، وقائمة أعراض الشخصية الحدية المختصرة (تقنين: أبو زيد، 2017)، وتطبيقهما على عينة الدراسة البالغ عددها (305) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الجمود الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة کانت (متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي القيمة (3.81) بانحراف معياري قدره (1.09)، بينما کانت درجة أعراض اضطراب الشخصية الحدية (منخفضة) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.24) بانحراف معياري قدره (1.21)، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة عند مستوي دلالة  (α ≤ 0.05) بين الجمود الفکري (الدوجماتية) وأعراض الشخصية الحدية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين مرتفعي ومنخفضي الجمود الفکري في أعراض اضطراب الشخصية الحدية لصالح مرتفعي الجمود الفکري، کما يمکن التنبؤ بدرجة أعراض الشخصية الحدية من خلال الجمود الفکري (الأبعاد والدرجة الکلية).}, keywords_ar = {الجمود الفکري,الدوجماتية- اضطراب الشخصية الحدية,المرحلة الثانوية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26494.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26494_84e9225d12a0cfe16ea55c01d54a0f95.pdf} }