ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
1
26
10.21608/edusohag.2019.37709
37709
Original Article
المجانية في التعليم " رؤية واقعية وبدائل مقترحة
Free education "Realistic vision and proposed alternatives"
علي صالح جوهر
1
ميادة محمد فوزي الباسل
2
أستاذ التخطيط التربوي عميد کلية التربية النوعية الأسبق کلية التربية – جامعة دمياط
أستاذ أصول التربية عميد کلية التربية کلية التربية – جامعة دمياط
مجانية التعليم في مصر حق أصيل کفله الدستور والقانون ، بل ودافعت عنه الدوله دفاعا مستميتا منذ ثورة يوليو 1952وحتي الآن ‘ والمتتبع لمجانية التعليم في مصر يجدها ارتبطت إرتباطا وثيقا بالعدالة الاجتماعية وحق الشعب في الاستمتاع بتعليم حيد يعود علي الدولة بالتنمية في کافة المجالات کرافد رئيس من روافد التنمية.
ومع التوجهات العالمية المعاصرة وزيادة التحديات المتلاحقة علي کافة الأصعدة محليا وإقليميا وعالميا وبروز تيار الرأسمالية والذي تعبر عنه الخصخصة في أبرز صورة أصبحت مجانية التعليم المصري في خطر بل واتسعت الفجوة بين دستور يؤکد المجانية وممارسات عملية ترفض ذلک ومن الأرقام التي تزعج أن ميزانية التعليم المصري االتي تتجاوز 120 مليار جنية يواکبها علي التوازي ميزانيات أخري يتکفل بها الشعب وتهدد مسيرة المجانية فعندما نقول إن الأسرة المصرية تنفق علي الدروس الخصوصية ما يعادل 23 مليار جنية سنويا خلاف ما تنفقه الأسر علي مستلزمات الدراسة من ملابس وأدوات وغيرها أضف إلي ذلک المدارس الخاصة في مصر وإقبال الناس عليها بمبالغ باهظة کل هذا يؤکد أننا في خطر فيما يخص المناداة بالمجانية والعدالة وحقوق الطالب في نظام التعليم المصري.
وهنا تأتي الورقة البحثية متسائلة :
هل نحن فعلا کمجتمع نتمتع بمجانية التعليم ؟ وهل الدولة فيما يخص المجانية حريصة علي دعمها ودعم انتفاع الناس بها ؟ أم أن المجانية شعارات جوفاء لا وجود لها ؟
تساؤلات عديدة نتناولها في هذه الورقة من خلال مجموعة من المحاورالتي تستهدف تعرف مفهوم المجانية ومتطلبات دعمها وأهم المعوقات التي تحول دون انتفاع الناس بما تقره الدولة من مجانية التعليم وأين نحن من العالم فيما يخص تلک المجانية ؟
إن الحديث عن مجانية التعليم في زمن الرأسمالية وتوغل العولمة هو حديث شائک عن القيم المتضاربة قيم العدالة والمساواة التي يحيط بها واقع الاستئثار والاحتکار ، قيم الحرية والانفتاح علي الآخر والتي تؤثر علي قيم الثقافة المحلية ،قيم الاشتراکية والتکافل وما يحيط بها من الاستحواذ وسطوة رأس المال المتوحشة ومع کل هذا تبقي المجانية راسخة لايجب أن تمس بل يجب أن تعاد إليها الحياة وفق رؤي جديدة ومقترحات جديدة تنقل المجانية من إطارها التشريعي الدستوري إلي الممارسة العملية الفعلية علي أرض الواقع وهذا ما يسعي إليه تلک الورقة البحثية والتي من خلالها ندرک کيف يمکننا أن نرسخ توجه المجانية في التعليم المصري في ضوء التحديات المعاصرة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37709_f05466ee0b1b585e15a5cde2bf13fa6d.pdf
المجانية
التعليم
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
27
69
10.21608/edusohag.2019.37710
37710
Original Article
فاعلية استخدام استراتيجية (SQ4R) المطورة في تنمية بعض مهارات التلخيص لدى الطلبة المعلمين
The Effectiveness of Using (SQ4R) Enhanced Strategy in Developing Some Summarizing Skills for Student Teachers
إبراهيم فريج حسين محمد
1
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة العريش
تمثلت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوى مهارات التلخيص لدى الطلبة المعلمين بتخصصاتهم المختلفة (الأدبية-العلمية)، ومن ثم هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية (SQ4R) المطورة ذات الخطوات الست في تنمية بعض مهارات التلخيص اللازم توافرها للطلبة المعلمين، وذلک من خلال وحدة مقترحة قائمة على تلک الاستراتيجية، وکان من بين أدوات البحث التي تم استخدامها اختبار تشخيصي لتحديد قائمة بمهارات التلخيص، واختبار التلخيص الکتابي، وبطاقة تقدير الأداء المتدرج (Rubric)، بالإضافة إلى دليل للمعلم للاسترشاد به في تنفيذ الوحدة المقترحة، وتکوّنت مجموعة البحث من (123) طالبًا وطالبة من شعبتي (اللغة العربية-العلوم البيولوجية)، وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية (SQ4R) المطورة في تنمية مهارات التلخيص المستهدفة في البحث، وجاء الفرق دالاً إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات التلخيص الکتابي ککل، کما کشقت النتائج أيضًا أن هناک تباينًا في درجات أفراد مجموعة البحث عند مستوى تلخيص: (الجملة-الفِقرة-النص)، وأن هذا التباين جاء لصالح التلخيص عند مستوى (النص)، وتوصلت النتائج أيضًا أن هناک فرقًا في متوسط الدرجات لصالح التخصص (الأدبي) مقارنة بالتخصص (العلمي)؛ بالرغم من عدم وجود فرق بين متوسط دراجاتهم في التطبيق القبلي.
تمثلت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوى مهارات التلخيص لدى الطلبة المعلمين بتخصصاتهم المختلفة (الأدبية-العلمية)، ومن ثم هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية (SQ4R) المطورة ذات الخطوات الست في تنمية بعض مهارات التلخيص اللازم توافرها للطلبة المعلمين، وذلک من خلال وحدة مقترحة قائمة على تلک الاستراتيجية، وکان من بين أدوات البحث التي تم استخدامها اختبار تشخيصي لتحديد قائمة بمهارات التلخيص، واختبار التلخيص الکتابي، وبطاقة تقدير الأداء المتدرج (Rubric)، بالإضافة إلى دليل للمعلم للاسترشاد به في تنفيذ الوحدة المقترحة، وتکوّنت مجموعة البحث من (123) طالبًا وطالبة من شعبتي (اللغة العربية-العلوم البيولوجية)، وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية (SQ4R) المطورة في تنمية مهارات التلخيص المستهدفة في البحث، وجاء الفرق دالاً إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات التلخيص الکتابي ککل، کما کشقت النتائج أيضًا أن هناک تباينًا في درجات أفراد مجموعة البحث عند مستوى تلخيص: (الجملة-الفِقرة-النص)، وأن هذا التباين جاء لصالح التلخيص عند مستوى (النص)، وتوصلت النتائج أيضًا أن هناک فرقًا في متوسط الدرجات لصالح التخصص (الأدبي) مقارنة بالتخصص (العلمي)؛ بالرغم من عدم وجود فرق بين متوسط دراجاتهم في التطبيق القبلي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37710_7f22433108afd37f2c886ea14f83564b.pdf
الکلمات المفتاحية: استراتيجية (SQ4R)- التلخيص – الطلبة المعلمين
Keywords: (SQ4R) Strategy
Summarizing
student teachers
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
71
119
10.21608/edusohag.2019.37712
37712
Original Article
درجة توافر کفايات التعلم التکيفي لدى معلمات الحاسب الآلي بالرياض من وجهة نظرهن وعلاقته ببعض المتغيرات
Adaptive learning competencies for computer science teachers in Riyadh.
ريم عبد المحسن بن محمد العبيکان
1
تهاني راشد بن سعد بن دوخي
2
جامعة الملک سعود
جامعة الملک سعود
هدف هذا البحث إلى التعرف على کفايات التعلم التکيفي لدى معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام أداة الاستبانة للإجابة على أسئلة البحث. وقد تکون مجتمع البحث من جميع معلمات الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية والبالغ عددهن 780 معلمة. أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية حجمها 207 معلمة وهي تمثل 26.5% من المجتمع الکلي. وقد أظهر البحث عددًا من النتائج من أهمها انخفاض في الکفايات المعرفية وکفايات الأداء التدريسي للتعلم التکيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات الحاسب في کفايات التعلم التکيفي تعزى للدرجة العلمية لصالح المعلمات حملة الماجستير، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات الحاسب في کفايات التعلم التکيفي تعزى للخبرة.
هدف هذا البحث إلى التعرف على کفايات التعلم التکيفي لدى معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام أداة الاستبانة للإجابة على أسئلة البحث. وقد تکون مجتمع البحث من جميع معلمات الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية والبالغ عددهن 780 معلمة. أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية حجمها 207 معلمة وهي تمثل 26.5% من المجتمع الکلي. وقد أظهر البحث عددًا من النتائج من أهمها انخفاض في الکفايات المعرفية وکفايات الأداء التدريسي للتعلم التکيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات الحاسب في کفايات التعلم التکيفي تعزى للدرجة العلمية لصالح المعلمات حملة الماجستير، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات الحاسب في کفايات التعلم التکيفي تعزى للخبرة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37712_34e62e822ca969147e769de1e492d0df.pdf
الکلمات المفتاحية: الکفايات
التعلم التکيفي
معلمات الحاسب
Keywords: Competencies
Adaptive learning
Computer Teachers
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
121
179
10.21608/edusohag.2019.37713
37713
Original Article
فاعلية نظام إلکتروني لإدارة المحتوى في تنمية مهارات تصميم استراتيجية الرَّحلات المعرفيَّة في المواقف التَّعليميَّة لدى معلمات المرحلة الثَّانوية
Exploring the effectiveness of content management e-system in developing secondary school female teachers' skills of designing cognitive excursions strategy in instructional situations.
أروى عبد الله سليمان الحربي
1
باحثة ماجستير ــ قسم تقنيات التعليم – کـليــة التربية-جامعة القصيم المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية نظام إلکتروني لإدارة المحتوى في تنمية مهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية في المواقف التعليمية لدى معلمات المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهدف الدراسة, تم إعداد وتصميم محتوى لمهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية على نظام إلکتروني لإدارة المحتوى, وبناء دليل للمعلمة, وإعداد أدوات الدراسة, وتم التأکد من صدقها وثباتها.
واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وطُبقت الدراسة على عينة من معلمات المرحلة الثانوية, بمنطقة الرياض, بلغ عددهن (24) معلمه؛ وللتحقق من صحة فروض الدراسة, فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التاليه؛ المتوسطات والانحرافات المعيارية, واختبار "ت" للمجموعات المرتبطة paired samples-T-Test وقيمة مربع إيتا (η2) .
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:
فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظام إدارة المحتوى الإلکتروني في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية لمعلمات المرحلة الثانوية حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية؛ لصالح التطبيق البعدي.
فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظام إدارة المحتوى الإلکتروني في تنمية الجانب المهارى المرتبط بمهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية لمعلمات المرحلة الثانوية حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية؛ لصالح التطبيق البعدي.
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية نظام إلکتروني لإدارة المحتوى في تنمية مهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية في المواقف التعليمية لدى معلمات المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهدف الدراسة, تم إعداد وتصميم محتوى لمهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية على نظام إلکتروني لإدارة المحتوى, وبناء دليل للمعلمة, وإعداد أدوات الدراسة, وتم التأکد من صدقها وثباتها.
واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وطُبقت الدراسة على عينة من معلمات المرحلة الثانوية, بمنطقة الرياض, بلغ عددهن (24) معلمه؛ وللتحقق من صحة فروض الدراسة, فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التاليه؛ المتوسطات والانحرافات المعيارية, واختبار "ت" للمجموعات المرتبطة paired samples-T-Test وقيمة مربع إيتا (η2) .
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:
فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظام إدارة المحتوى الإلکتروني في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية لمعلمات المرحلة الثانوية حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية؛ لصالح التطبيق البعدي.
فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظام إدارة المحتوى الإلکتروني في تنمية الجانب المهارى المرتبط بمهارات تصميم استراتيجية الرحلات المعرفية لمعلمات المرحلة الثانوية حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات استراتيجية الرحلات المعرفية؛ لصالح التطبيق البعدي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37713_37518b2de1aa0c33b98991fabd2d459a.pdf
نظام إلکتروني
إدارة المحتوى
استراتيجية
الرَّحلات المعرفيَّة
المرحلة الثَّانوية
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
181
251
10.21608/edusohag.2019.37717
37717
Original Article
الاندماج الطُّلابي في ضوء التَّوجُّهات الدَّافعيَّة الأکاديميَّة (الداخلية-الخارجية) وبيئة التَّعلُّم المُدرکة لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية
Recognize the level of students' engagement for faculty of education first year students in university of Alexandria.
حسن سعد محمود عابدين
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة الإسکندرية
هدفَ هذا البحثُ إلى التعرف على مستوى الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية، کما هدف إلى معرفة الفروق في الاندماج الطلابي؛ تبعًا لاختلاف کل من: التوجُّهات الدافعية (الداخلية-الخارجية)، مستويات بيئة التعلُّم المدرکة، النوع الاجتماعي (ذکر-إناث)، والتخصص (علمي-أدبي)، وقد تکوَّنت عينة البحث من (220) طالبًا وطالبة من طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية، کما اُستخدمت المقاييس (الاندماج الطلابي-التوجهات الدافعية-بيئة التعلم المدرکة) من إعداد الباحث، وقد أظهرت النتائج ما يأتي:
- وجود مستوى أعلى من المتوسط من الاندماج الطلابي لطلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية.
- توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف التوجهات الدافعية الأکاديمية (الداخلية – الخارجية) لصالح ذوي التوجُّهات الخارجية.
-توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف مستويات إدراکهم لبيئة التعلم (مرتفع – متوسط-منخفض) لصالح ذوي المستوى المرتفع.
-توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف النوع الاجتماعي (ذکور-إناث) لصالح الذکور.
-توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف التخصص (علمي-أدبي)لصالح التخصص العلمي.
وخرج البحثُ بمجموعة من التوصيات.
هدفَ هذا البحثُ إلى التعرف على مستوى الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية، کما هدف إلى معرفة الفروق في الاندماج الطلابي؛ تبعًا لاختلاف کل من: التوجُّهات الدافعية (الداخلية-الخارجية)، مستويات بيئة التعلُّم المدرکة، النوع الاجتماعي (ذکر-إناث)، والتخصص (علمي-أدبي)، وقد تکوَّنت عينة البحث من (220) طالبًا وطالبة من طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية، کما اُستخدمت المقاييس (الاندماج الطلابي-التوجهات الدافعية-بيئة التعلم المدرکة) من إعداد الباحث، وقد أظهرت النتائج ما يأتي:
- وجود مستوى أعلى من المتوسط من الاندماج الطلابي لطلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية.
- توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف التوجهات الدافعية الأکاديمية (الداخلية – الخارجية) لصالح ذوي التوجُّهات الخارجية.
-توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف مستويات إدراکهم لبيئة التعلم (مرتفع – متوسط-منخفض) لصالح ذوي المستوى المرتفع.
-توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف النوع الاجتماعي (ذکور-إناث) لصالح الذکور.
-توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف التخصص (علمي-أدبي)لصالح التخصص العلمي.
وخرج البحثُ بمجموعة من التوصيات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37717_d012d31dcaf3ba6de611236de496d28e.pdf
الاندماج الطلابي – التوجهات الدافعية – وبيئة التعلم المدرکة
Key words: Students engagement- Academic Motivation Orientation- Perceived Learning Environment
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
253
349
10.21608/edusohag.2019.37720
37720
Original Article
اختلاف نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) لتنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لدي طلاب تقنيات التعليم
Study the differences between the pattern of the e-support (personal, social) environment of second life three-dimensional and the level of motivation for learning (high, low) and its impact on the development of skills and the production of educational infographic
ربيع عبدالعظيم أحمد رمود
1
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة دمياط
يهدف البحث الحالي إلى دراسة الاختلاف بين نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) وأثره في تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، لدي عينة مکونة من (108) طالباً بقسم تقنيات التعليم، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعاتتجريبية حسب مستوي دافعيتهم للتعلم: المجموعة الأولى: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة)، والثانية: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المنخفضة)، والثالثة: (نمط الدعم الإلکتروني الاجتماعي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة)، والرابعة: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المنخفضة).
توصلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي ودال إحصائيًا لنمطي الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد في تنمية التحصيل المعرفي والجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، واتجهت دلالة الأثر لصالح نمط الدعم الالکتروني الشخصي، کما يوجد أثر إيجابي ودال إحصائيًا للاختلاف بين نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، حيث اتجهت دلالة الأثر لصالح نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة، وعند المتابعة باستخدام اختبارات المقارنات البعدية "اختبار شفيه" للمقارنة بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع، تبين أن أعلى متوسطات في الاختبار التحصيلي (30.315)، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات انتاج الانفوجرافيک التعليمي (143.81) کانت لصالح نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة.
يهدف البحث الحالي إلى دراسة الاختلاف بين نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) وأثره في تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، لدي عينة مکونة من (108) طالباً بقسم تقنيات التعليم، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعاتتجريبية حسب مستوي دافعيتهم للتعلم: المجموعة الأولى: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة)، والثانية: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المنخفضة)، والثالثة: (نمط الدعم الإلکتروني الاجتماعي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة)، والرابعة: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المنخفضة).
توصلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي ودال إحصائيًا لنمطي الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد في تنمية التحصيل المعرفي والجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، واتجهت دلالة الأثر لصالح نمط الدعم الالکتروني الشخصي، کما يوجد أثر إيجابي ودال إحصائيًا للاختلاف بين نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، حيث اتجهت دلالة الأثر لصالح نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة، وعند المتابعة باستخدام اختبارات المقارنات البعدية "اختبار شفيه" للمقارنة بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع، تبين أن أعلى متوسطات في الاختبار التحصيلي (30.315)، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات انتاج الانفوجرافيک التعليمي (143.81) کانت لصالح نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37720_f2d3fe7b1822534be9930ba9501bec0e.pdf
الدعم الإلکتروني
بيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد
مستوي دافعية التعلم
مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي
Keywords: e-support
Environment of second life three-dimensional
level of motivation for learning
Educational infographic
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
351
388
10.21608/edusohag.2019.37722
37722
Original Article
وعي الوالدين بأهمية القوانين التربوية وتطبيقها في الأسرة لمرحلة الطفولة في مدينة الرياض
The level of parents awareness about the importance of educational family rules during the childhood stage
ريـــم سعد بن إبراهيم السويلم
1
قسم أصول التربية-کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى وعي الوالدين عن أهمية القوانين في الأسرة لمرحلة الطفولة، وکانت أداة القياس الاستبانة وأظهرت نتائج التحليل أن مستوى الوعي بأهمية القوانين التربوية في الأسرة بلغ المتوسط الحسابي لها نسبة 2,76من 4,0 وعن مستوى المهارات التي يحتاجها الوالدين لتطبيق القوانين بلغ المتوسط الحسابي لها نسبة 2,88 من 4,0 ، أما عن مستوى الوعي فيما يخص مجالات تطبيق القوانين التربوية فقد بلغ المتوسط الحسابي لها نسبة2,89من 4,0.
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى وعي الوالدين عن أهمية القوانين في الأسرة لمرحلة الطفولة، وکانت أداة القياس الاستبانة وأظهرت نتائج التحليل أن مستوى الوعي بأهمية القوانين التربوية في الأسرة بلغ المتوسط الحسابي لها نسبة 2,76من 4,0 وعن مستوى المهارات التي يحتاجها الوالدين لتطبيق القوانين بلغ المتوسط الحسابي لها نسبة 2,88 من 4,0 ، أما عن مستوى الوعي فيما يخص مجالات تطبيق القوانين التربوية فقد بلغ المتوسط الحسابي لها نسبة2,89من 4,0.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37722_2f89837b2277323cf4816a42e92f3d77.pdf
وعي الوالدين
أهمية القوانين التربوية
الأسرة
مرحلة الطفولة
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
389
412
10.21608/edusohag.2019.37723
37723
Original Article
المشکلات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في اکتشاف الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بمدينة ينبع
Investigate the problems faced by Learning Disabilities Teachers in discovering talented students among learning disabilities students, in Yanbu' city, researchers used Qualitative approach in their study.
ياسر عايد السميري
1
سلمان عايد الجهني `
2
أستاذ التربية الخاصة المساعد – فسم التربية الخاصة – کلية التربية جامعة حائل – المملکة العربية السعودية
معلم صعوبات تعلم – وزارة التعليم – إدارة تعليم محافظة ينبع – الممکلة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على المشکلات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في اکتشاف الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بمدينة ينبع، واستخدم الباحثان المنهج النوعي في دراستهما.
حيث بلغ حجم أفراد الدراسة (8) معلمين من معلمي صعوبات التعلم، وقد استخدم الباحثان أداة دراسة مؤلفة من (12) سؤالاً مفتوح الاجابة، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أنَّ هذه الفئة من الطلبة موجودين فعلاً ويمکن اکتشافهم وتطوير مهاراتهم.
إلا أنَّ من أهم المشکلات التي يواجهها معلمي صعوبات التعلم في اکتشافهم هي: أنَّ معلمي صعوبات التعلم غير مؤهلين بشکلٍ کافٍ لاکتشاف هذه الفئة، وأنَّ الترکيز على جوانب الضعف لدى طلبة صعوبات التعلم، والتصاق صفة "صعوبات التعلم" بهذه الفئة.
وقد أوصت الدراسة بإعداد معلمي صعوبات التعلم إعداداً جيداً سواءً کان ذلک عن طريق الدورات وورشات العمل، وتشکيل لجنة من قبل إدارة التربية تساند المعلم في مهمته في اکتشاف هذه الفئة.
هدفت هذه الدراسة للتعرف على المشکلات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في اکتشاف الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بمدينة ينبع، واستخدم الباحثان المنهج النوعي في دراستهما.
حيث بلغ حجم أفراد الدراسة (8) معلمين من معلمي صعوبات التعلم، وقد استخدم الباحثان أداة دراسة مؤلفة من (12) سؤالاً مفتوح الاجابة، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أنَّ هذه الفئة من الطلبة موجودين فعلاً ويمکن اکتشافهم وتطوير مهاراتهم.
إلا أنَّ من أهم المشکلات التي يواجهها معلمي صعوبات التعلم في اکتشافهم هي: أنَّ معلمي صعوبات التعلم غير مؤهلين بشکلٍ کافٍ لاکتشاف هذه الفئة، وأنَّ الترکيز على جوانب الضعف لدى طلبة صعوبات التعلم، والتصاق صفة "صعوبات التعلم" بهذه الفئة.
وقد أوصت الدراسة بإعداد معلمي صعوبات التعلم إعداداً جيداً سواءً کان ذلک عن طريق الدورات وورشات العمل، وتشکيل لجنة من قبل إدارة التربية تساند المعلم في مهمته في اکتشاف هذه الفئة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37723_d935a60c16c749553f966a1cf9212fcb.pdf
معلمي صعوبات التعلم
الموهوبين
ذوي صعوبات التعلم
ينبع
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
413
461
10.21608/edusohag.2019.37724
37724
Original Article
توکيد الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة
Uncover the degree of self-assertion among the students of the intermediate stage in Qunfudah Governorate,
سماح علي محمد الشمراني
1
قسم التربية وعلم النفس-کلية التربية-جامعة الباحة -المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة وتحديد درجة توکيد الذات عند طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، و تحديد مستوى الطموح عند طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، والکشف عن العلاقة بين توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي و تکون مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة و بلغت العينة النهائية (719) طالباً و طالبة و طُبِّق عليهم مقياس توکيد الذات من إعداد محمد الطيب (2013) و مقياس مستوى الطموح من إعداد آمال باظة(2008)، و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : مستوى توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة متوسط وأن أکثر ابعاد الطموح شيوعا لدى طلاب المرحلة المتوسطة هو الطموح الاجتماعي وأن هناک علاقة دالة احصائيا عند 0.05کل من مستوى الطموح وتوکيد الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، وأکثر أبعاد الطموح ارتباطا بتوکيد الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة هو الطموح الدراسي، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات توکيد الذات ودرجات مستوى الطموح تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة توکيد الذات ودرجة مستوى الطموح وأبعاده تبعا للمستوى التعليمي للوالدين في اتجاه الطلاب الذين کان المستوى التعليمي لوالديهم جامعي وفوق الجامعي.
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة وتحديد درجة توکيد الذات عند طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، و تحديد مستوى الطموح عند طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، والکشف عن العلاقة بين توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي و تکون مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة و بلغت العينة النهائية (719) طالباً و طالبة و طُبِّق عليهم مقياس توکيد الذات من إعداد محمد الطيب (2013) و مقياس مستوى الطموح من إعداد آمال باظة(2008)، و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : مستوى توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة متوسط وأن أکثر ابعاد الطموح شيوعا لدى طلاب المرحلة المتوسطة هو الطموح الاجتماعي وأن هناک علاقة دالة احصائيا عند 0.05کل من مستوى الطموح وتوکيد الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، وأکثر أبعاد الطموح ارتباطا بتوکيد الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة هو الطموح الدراسي، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات توکيد الذات ودرجات مستوى الطموح تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة توکيد الذات ودرجة مستوى الطموح وأبعاده تبعا للمستوى التعليمي للوالدين في اتجاه الطلاب الذين کان المستوى التعليمي لوالديهم جامعي وفوق الجامعي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37724_bebf5f48b238afea985dc58a9d6b7595.pdf
توکيد الذات
مستوى الطموح
طلبة المرحلة المتوسطة
Keywords: self-assertion
level of ambition
students in the middle stage
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
465
511
10.21608/edusohag.2019.37725
37725
Original Article
فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L) في تدريس مقرر طرق التدريس علي تنمية التحصيل المعرفي لدي الطالبات المعلمات بجامعة القصيم، وتحسين اتجاهاتهن نحوه
Effectiveness of Using The (K.W.L) Strategy in theTeaching of Teaching Methods Course on The Development of Cognitive Achievement of Female Students in Qassim University, and Improve Their Attitudes Towards It
لميــاء شعبــان أحمـد أبوزيد
1
أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي-کلية التربية-جامعة سوهاج
هدف البحث الحالي إلي استقصاء فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L) في تدريس مقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي علي تنمية التحصيل المعرفي لدي الطالبات المعلمات بجامعة القصيم، وتحسين اتجاهاتهن نحو المقرر، ولتحقيق ذلک اختارت الباحثة عينة البحث اختيارًا قصدياً من طالبات قسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي ببريده، کما استخدمت التصميم التجريبي للمجموعتين المستقلتين، إحداهما مجموعة تجريبية، وکان عددها (32) والأخرى مجموعة ضابطة، وعددها(32)، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين، کما تم تصميم بعض موضوعات المقرروفقا لخطوات استراتيجية(K.W.L) .
وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس ، وتمثلت المواد التعليمية فيما يلي: ( دليل المعلمة - کتيب الطالبة)، أما أدوات القياس فکانت (اختبار معرفي – مقياس الاتجاه نحو المقرر)، وتم التحقق من صدق وثبات المواد التعليمية وأدوات القياس، کما تم تدريس موضوعات مقرر طرق تدريس خاصة(1) للمجموعة التجريبية باستراتيجية(K.W.L) ، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الموضوعات بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات القياس علي المجموعتين، وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الأختبار المعرفي، ومقياس الاتجاه نحو المقرر، وذلک لصالح المجموعة التجريبية ،کما وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بلغت(0,89) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار التحصيل المعرفي وبين متوسط إجاباتهن علي مقياس الاتجاه نحو المقرر، وفي ضوء النتائج قدَّم البحث بعض المقترحات والتوصيات.
هدف البحث الحالي إلي استقصاء فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L) في تدريس مقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي علي تنمية التحصيل المعرفي لدي الطالبات المعلمات بجامعة القصيم، وتحسين اتجاهاتهن نحو المقرر، ولتحقيق ذلک اختارت الباحثة عينة البحث اختيارًا قصدياً من طالبات قسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي ببريده، کما استخدمت التصميم التجريبي للمجموعتين المستقلتين، إحداهما مجموعة تجريبية، وکان عددها (32) والأخرى مجموعة ضابطة، وعددها(32)، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين، کما تم تصميم بعض موضوعات المقرروفقا لخطوات استراتيجية(K.W.L) .
وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس ، وتمثلت المواد التعليمية فيما يلي: ( دليل المعلمة - کتيب الطالبة)، أما أدوات القياس فکانت (اختبار معرفي – مقياس الاتجاه نحو المقرر)، وتم التحقق من صدق وثبات المواد التعليمية وأدوات القياس، کما تم تدريس موضوعات مقرر طرق تدريس خاصة(1) للمجموعة التجريبية باستراتيجية(K.W.L) ، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الموضوعات بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات القياس علي المجموعتين، وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الأختبار المعرفي، ومقياس الاتجاه نحو المقرر، وذلک لصالح المجموعة التجريبية ،کما وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بلغت(0,89) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار التحصيل المعرفي وبين متوسط إجاباتهن علي مقياس الاتجاه نحو المقرر، وفي ضوء النتائج قدَّم البحث بعض المقترحات والتوصيات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37725_069a5dab869394512c80cc14abd73b50.pdf
استراتيجية (K.W.L)
طرق التدريس
التحصيل المعرفي
الطالبات المعلمات
القصيم
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
513
578
10.21608/edusohag.2019.37728
37728
Original Article
أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في التحصيل المعرفي وتنمية الدافع للإنجاز لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي
The Effect of Teaching Science According to the Numbered Heads Together Strategy on Academic Achievement and Development of Achievement Motivation of First-Grade Preparatory Stage Students
زمزم عبد الحکيم متولي
1
محمد على أحمد شحات
2
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة أسوان.
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة أسوان.
هدف البحث إلى تحديد أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في التحصيل المعرفي وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتکونت مجموعة البحث من (62) تلميذاً من الصف الأول الإعدادي بمدرستي رمضان أرباب، وطه حسين بمحافظة أسوان مقسمتين إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة "المادة وترکيبها" وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة. وتم إعداد دليل للمعلم وکتيبللتلميذ، وکذا إعداد أداتين للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه متمثلة في: اختبار في التحصيل المعرفي، ومقياس الدافع للإنجازفي مادة العلوم. وتم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة والعينات المرتبطة لتحليل نتائج تلاميذ مجموعتي البحث، وتم قياس حجم التأثير. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في کل من: التحصيل المعرفي، والدافع للإنجاز في مادة العلوم. وکذلک وجود حجم تأثير کبير لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً على متغيرات البحث التابعة. وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس العلوم في جميع مراحل التعليم، وأهمية عقد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام هذه الإستراتيجية في تدريسهم.
هدف البحث إلى تحديد أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في التحصيل المعرفي وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتکونت مجموعة البحث من (62) تلميذاً من الصف الأول الإعدادي بمدرستي رمضان أرباب، وطه حسين بمحافظة أسوان مقسمتين إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة "المادة وترکيبها" وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة. وتم إعداد دليل للمعلم وکتيبللتلميذ، وکذا إعداد أداتين للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه متمثلة في: اختبار في التحصيل المعرفي، ومقياس الدافع للإنجازفي مادة العلوم. وتم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة والعينات المرتبطة لتحليل نتائج تلاميذ مجموعتي البحث، وتم قياس حجم التأثير. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في کل من: التحصيل المعرفي، والدافع للإنجاز في مادة العلوم. وکذلک وجود حجم تأثير کبير لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً على متغيرات البحث التابعة. وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس العلوم في جميع مراحل التعليم، وأهمية عقد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام هذه الإستراتيجية في تدريسهم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37728_d1b4506ae99aec3df7bd693104cbfeff.pdf
العلوم
الرؤوس المرقمة
التحصيل المعرفي
تنمية الدافع للإنجاز
الصف الأول الإعدادي
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
579
638
10.21608/edusohag.2019.37729
37729
Original Article
تصور مقترح لترسيخ أخلاقيات الأعمال لرفع القدرة التنافسية للجامعات المصرية
A Suggested perspective for consolidation the business ethics to enhance the Competitiveness of the Egyptian universities
مديحة فخرى محمود محمد
1
الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية-کلية التربية- جامعة حلوان
يشهد العالم المعاصر تطورات متسارعة في الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية؛وأصبح النظام التعليمى في القرن الحادى والعشرين-نتيجة لذلک-مطالبا بمواکبة هذا التطور الذي صاحبه احتدام المنافسة بين المؤسسات المختلفة،الأمر الذى أدى إلى ظهور مصطلح التنافسية والذى زاد الاهتمام به والحديث عنه في الآونة الأخيرة وقد انتقل هذا المصطلح مثل کثير من المصطلحات إلى مجال التعليم،واصبح أحد المعايير التي يقاس على أساسها جودة العمل بالمؤسسات التعليمية ومنها الجامعات.وقد عرفت التنافسية بأنها إيجاد ميزة متفردة تتفوق بها الجامعة على المنافسين،أي أن الميزة التنافسية تجعل الجامعة فريدة ومتميزة عن المنافسين الآخرين.
وتشير نتائج الدراسات السابقة إلى ابتعاد الجامعات المصرية إلى حد کبير عن التنافسية العالمية،وأن ثمة معوقات کثيرة تقف في سبيل تحقيق ذلک،وهى لا تتوقف على جانب واحد فقط بل تشمل ما يتعلق بالوظائف الأساسية للجامعة،سواء في التدريس ،أو البحث العلمى،أو خدمة المجتمع.
وقد أشار عدد من الباحثين أن أخلاقيات الأعمال تلعب دورا مهما في رفع القدرة التنافسية للجامعات،وبناء عليه حاولت الدراسة وضع تصور مقترح لترسيخ أخلاقيات الأعمال من أجل رفع القدرة التنافسية للجامعات المصرية.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ،وحاولت الإجابة عن التساؤلات التالية:
1-ما الإطار المفاهيمى للتنافسية فى الجامعات؟
2-ما أهم مشکلات الجامعات المصرية والتي تحول دون تحقيقها للتنافسية؟
3-ما أهم ملامح مفهوم أخلاقيات الأعمال؟
4-کيف يمکن ترسيخ أخلاقيات الأعمال في الجامعات المصرية لرفع القدرة التنافسية لها؟
وقد وضعت الباحثة في نهاية الدراسة تصورا مقترحا بعد عرضه على مجموعة من الأساتذة المحکمين في صورته المبدئية،وقد اشتمل التصور المقترح على عدة العمليات وهى :القواعد والتشريعات،والمساءلة،والتحفيز،والتوعية،وتقييم الأداء،والمشارکة،وتحسين بيئة العمل،وتعظيم قيمتى النزاهة والشفافية،والتدريب،وإدارة الموارد البشرية.
يشهد العالم المعاصر تطورات متسارعة في الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية؛وأصبح النظام التعليمى في القرن الحادى والعشرين-نتيجة لذلک-مطالبا بمواکبة هذا التطور الذي صاحبه احتدام المنافسة بين المؤسسات المختلفة،الأمر الذى أدى إلى ظهور مصطلح التنافسية والذى زاد الاهتمام به والحديث عنه في الآونة الأخيرة وقد انتقل هذا المصطلح مثل کثير من المصطلحات إلى مجال التعليم،واصبح أحد المعايير التي يقاس على أساسها جودة العمل بالمؤسسات التعليمية ومنها الجامعات.وقد عرفت التنافسية بأنها إيجاد ميزة متفردة تتفوق بها الجامعة على المنافسين،أي أن الميزة التنافسية تجعل الجامعة فريدة ومتميزة عن المنافسين الآخرين.
وتشير نتائج الدراسات السابقة إلى ابتعاد الجامعات المصرية إلى حد کبير عن التنافسية العالمية،وأن ثمة معوقات کثيرة تقف في سبيل تحقيق ذلک،وهى لا تتوقف على جانب واحد فقط بل تشمل ما يتعلق بالوظائف الأساسية للجامعة،سواء في التدريس ،أو البحث العلمى،أو خدمة المجتمع.
وقد أشار عدد من الباحثين أن أخلاقيات الأعمال تلعب دورا مهما في رفع القدرة التنافسية للجامعات،وبناء عليه حاولت الدراسة وضع تصور مقترح لترسيخ أخلاقيات الأعمال من أجل رفع القدرة التنافسية للجامعات المصرية.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ،وحاولت الإجابة عن التساؤلات التالية:
1-ما الإطار المفاهيمى للتنافسية فى الجامعات؟
2-ما أهم مشکلات الجامعات المصرية والتي تحول دون تحقيقها للتنافسية؟
3-ما أهم ملامح مفهوم أخلاقيات الأعمال؟
4-کيف يمکن ترسيخ أخلاقيات الأعمال في الجامعات المصرية لرفع القدرة التنافسية لها؟
وقد وضعت الباحثة في نهاية الدراسة تصورا مقترحا بعد عرضه على مجموعة من الأساتذة المحکمين في صورته المبدئية،وقد اشتمل التصور المقترح على عدة العمليات وهى :القواعد والتشريعات،والمساءلة،والتحفيز،والتوعية،وتقييم الأداء،والمشارکة،وتحسين بيئة العمل،وتعظيم قيمتى النزاهة والشفافية،والتدريب،وإدارة الموارد البشرية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37729_4549f5f6f97930b6d98c52cb52710fa4.pdf
أخلاقيات الأعمال
القدرة التنافسية الجامعات المصرية
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
639
672
10.21608/edusohag.2019.37730
37730
Original Article
فعالية برنامج تدريبى قائم على التسامح فى الوقاية من الإرهاب الفکري لدى طلاب جامعة الطائف
Title: The effectiveness of an training program based on tolerance the prevention of intellectual terrorism of students in Taif university.
وليد السيد أحمد محمد خليفة
1
ماجد محمد عثمان عيسى
2
حسنين علي يونس عطا
3
رحاب أحمد راغب
4
أحمد عبد الهادي ضيف کيشار
5
أستاذ التربية الخاصة المشارک وأستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية - جامعتي الطائف والأزهر
أستاذ علم النفس المشارک(المساعد) کليتي الآداب والتربية - جامعتي الطائف والأزهر
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الطائف
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الطائف
أستاذ علم النفس المساعد عمادة الدراسات المساندة – جامعة الطائف
الملخص: هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على التسامح فى الوقاية من الإرهاب الفکري لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (15) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (8) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (7) طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون الأدوات التالية (مقياس الإرهاب الفکري، البرنامج التدريبي القائم على التسامح، مقياس التقييم الذاتي للمعالجة التجريبية)، وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على التسامح بواقع (22) جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس الإرهاب الفکري، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، وفريدمان، ويلکوکسون، وتوصلت نتائج البحث إلى خفض الإرهاب الفکري لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.
الملخص: هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على التسامح فى الوقاية من الإرهاب الفکري لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (15) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (8) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (7) طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون الأدوات التالية (مقياس الإرهاب الفکري، البرنامج التدريبي القائم على التسامح، مقياس التقييم الذاتي للمعالجة التجريبية)، وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على التسامح بواقع (22) جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس الإرهاب الفکري، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، وفريدمان، ويلکوکسون، وتوصلت نتائج البحث إلى خفض الإرهاب الفکري لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37730_27c0da1bcc77af30f18bb50e468000bd.pdf
الکلمات المفتاحية: التسامح – الإرهاب الفکري – طلاب جامعة الطائف
Keywords: Tolerance
Intellectual Terrorism
Taif University students
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2019-05-01
61
61
673
699
10.21608/edusohag.2019.37731
37731
Original Article
دور الويب کويست Web-Quest في مواجهة تحديات التعلم المدمج في استخدام الطالب المعلم لمصادر المعرفة الإلکترونية وتحصيله المعرفي
The Role of Web-Quest to face the challenges of Blended Learning in using The Student teacher the E-Knowledge Resources and Knowledge Achievement
هالة عبد القادر سعيد السنوسي
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف
أتاحت مصادر المعرفة الإلکترونية امکانات هائلة لتقليص عيوب التعليم التقليدي، وإضفاء التفاعلية والتواصلية والايجابية والمرونة والإتاحة کحلول فعالة لتعلم الطلاب، وبالرغم من المميزات الهائلة التي أتاحها "التعليم الإلکتروني" تم توجيه بعض الانتقادات له؛ ما سبّب ظهور "التعلم الدمج" الذي دمج بين مميزات التعلم التقليدي والتعليم الإلکتروني وساعد على تحقيق العديد من النواتج التعليمية وکان لاستخدام الأنترنت دور کبير في تنفيذ التعلم المدمج؛ إلا کثير من المتعلمين يهدرون أوقات طويلة عند تصفح الأنترنت في أنشطة أخرى غير التعلم وربما فيما لا يُفيد، ومع ظهور الويب کويست Web-Quest وظفت تکنولوجيا المعلومات بشکل فعّال، وقدمت حلولا مثالية للتعلم دون إهدار الوقت والجهد، وضمنت للمعلم إيجابية ونشاط طلابه في تحصيل المعرفة.
وقد هدفت الدراسة الحالية لاستخدام الرحلات المعرفية المعروفة ب "الويب کويست Web-Quest" عبر جوجل درايف Google Drive لتضمن تواصل وتفاعل الطلاب، وتمکينهم من المحتوى الرقمي لأداء المهام في أي وقت وأي مکان، وقد تم التطبيق في مقرر "استراتيجيات التدريس" على مدار 8 لقاءات للمجموعة التجريبية والضابطة، وتم إعداد وتطبيق "اختبار تحصيل معرفي" وکذلک "مقياس الاتجاه نحو استخدام المصادر الإلکترونية"، أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
أتاحت مصادر المعرفة الإلکترونية امکانات هائلة لتقليص عيوب التعليم التقليدي، وإضفاء التفاعلية والتواصلية والايجابية والمرونة والإتاحة کحلول فعالة لتعلم الطلاب، وبالرغم من المميزات الهائلة التي أتاحها "التعليم الإلکتروني" تم توجيه بعض الانتقادات له؛ ما سبّب ظهور "التعلم الدمج" الذي دمج بين مميزات التعلم التقليدي والتعليم الإلکتروني وساعد على تحقيق العديد من النواتج التعليمية وکان لاستخدام الأنترنت دور کبير في تنفيذ التعلم المدمج؛ إلا کثير من المتعلمين يهدرون أوقات طويلة عند تصفح الأنترنت في أنشطة أخرى غير التعلم وربما فيما لا يُفيد، ومع ظهور الويب کويست Web-Quest وظفت تکنولوجيا المعلومات بشکل فعّال، وقدمت حلولا مثالية للتعلم دون إهدار الوقت والجهد، وضمنت للمعلم إيجابية ونشاط طلابه في تحصيل المعرفة.
وقد هدفت الدراسة الحالية لاستخدام الرحلات المعرفية المعروفة ب "الويب کويست Web-Quest" عبر جوجل درايف Google Drive لتضمن تواصل وتفاعل الطلاب، وتمکينهم من المحتوى الرقمي لأداء المهام في أي وقت وأي مکان، وقد تم التطبيق في مقرر "استراتيجيات التدريس" على مدار 8 لقاءات للمجموعة التجريبية والضابطة، وتم إعداد وتطبيق "اختبار تحصيل معرفي" وکذلک "مقياس الاتجاه نحو استخدام المصادر الإلکترونية"، أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_37731_4ad5335f6aa7267f1921272cbc961279.pdf
الويب کويست/ الرحلات المعرفية- التعلم المدمج
مصادر المعرفة الإلکترونية- التحصيل المعرفي
Web-Quest- Blended Learning- E-Resources of Knowledge- Knowledge Achievement