ORIGINAL_ARTICLE
اللغة العربية والذکاء الاصطناعى. کيف يمکن الاستفادة من تقنيات الذکاء الاصطناعى فى تعزيز اللغة العربية ؟
من أهم اللغات السامية والتي ستظل عبر العصور فهي لغة انفتحت على جميع الحضارات والثقافات لتمد بقبس نورها وأثرت فيهم ومازالت؛ وهي اللغة المعتمدة لدى عدد من الکنائس، کما کتب بها أجزاء هامة من التراث الثقافي والدين اليهودي ، ولها مکانتها بين اللغات الأخرى.
وقد أبدعت اللغة العربية بمختلف أشکالها وأساليبها الشفهية والمکتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء. وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشکاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات. ويزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الکثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ کانت اللغة العربية حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة. وأتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالک البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.
لقد شرّف الله تعالى اللغة العربية بکونها لغة القرآن الکريم، وأنزله على نبي عربي أمي ليتحدّى به فصاحة العرب آنذاک ، وجعل الله شعائر الدين الإسلامي باللغة العربية وقراءة القرآن باللغة العربية ونطق الشهادة أيضًا باللغة العربية، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من کلماتها. قال تعالى: ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ”… سورة يوسف ، وقال ايضا : “کَذَلِکَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِکْرًا” ، وقال عمر بن الخطاب عن اللغة العربية ” تعلموا العربية فإنها من دينکم وتعلموا الفرائض فإنها من دينکم”. فوجب علينا التوعية باهميتها والاعتزاز بها ، وضرورة ان نکون في خدمتها ، وتيسير أمر تعليمها وتعلمها للمسلمين وغير المسلمين ، بأن تقوم الحکومات بافتتاح المدارس والمراکز والمعاهد في مختلف بلدان العالم، وخاصة البلاد الإسلامية من أجل نشرها ، استخدامها في حواراتنا أحاديثنا ومراسلاتنا، والتقليل من استخدام العامية أو اللغات الآخرى، وعدم جعل اللغات الأخرى أساسية في مدارسنا ومناهجنا لتحتل المرکز الأول عن لغتنا الأم، على الآباء والأمهات تأسيس أطفالهم على اللغة العربية الفصحى منذ الصغر، وزرع الحب لتلک اللغة في نفوسهم، ويسهل ذلک إذا وجد الأطفال في والديهم خير قدوة لذلک.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_82577_42818d14f0cb824a976a316ae59b468e.pdf
2020-05-01
1
9
10.21608/edusohag.2020.82577
اللغة العربية
الذکاء الاصطناعى
جمال
خليل الدهشان
1
استاذ اصول التربية والعميد الاسبق کلية التربية - جامعة المنوفية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور بيئة تعلم نشطة قائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية Web Questفي تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية، والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات؛ وذلک من خلال تحليل ومناقشة آراء الطالبات الجامعيات وردود أفعالهن وفقاً لتقييمهن الذاتي بعد تعلمهن عبر تلک البيئة،وتکونتعينةالدراسة من (79) طالبة من الطالبات اللاتي درسن مقرر تقنيات التعليم في العام الجامعي 1438/1439ه، من تخصصات وکليات متنوعة، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي بهدف الإجابة عن تساؤلات الدراسة، ووظفت بطاقة تقييم ذاتي کأداة لجمع البيانات، وذلک بعد مرور الطالبات بخبرة بيئة التعلم النشطة القائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية، وأظهرت النتائج صحة فروض الدراسة التي أشارت إلى وجود دور لبيئة تعلم نشطة قائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية، والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران في تحقيق أهداف التعلم عبر تلک البيئة، کما لم تدل تلک النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص في مستوى جميع تلک المهارات، وناقشت الدراسة ضمن نتائجها بعض تحديات ومقترحات تحسين التعلم عبر بيئة التعلم النشطة القائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية من وجهة نظر الطالبات الجامعيات، ووفقا لتلک النتائج قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_82586_047d2cea612d205dce253fbc69885dc3.pdf
2020-05-01
13
67
10.21608/edusohag.2020.82586
: بيئة التعلم النشطة
الرحلات المعرفية
مهارات مجتمعات التعلم المهنية
توظيف تقويم الأقران
. أمل
علي الموزان
1
قسم تقنيات التعليم – کلية التربية جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن- الرياض
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر مستوى التغذية الراجعة الموجزة والتفصيلية في بيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال على تنمية مهارات برمجة مواقع الانترنت التعليمية لدى طلاب معلمى الحاسب الآلى
هدف البحث الحالي إلى تطوير مستويين للتغذية الراجعة (الموجزة/ التفصيلية) ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال، وتحديد أيًا من هذين المستويين أفضل على المتغيرات التابعة " التحصيل المعرفى، والأداء المهارى، وتقييم المنتج لمهارات برمجة مواقع الانترنت التعليمية " لدى الطلاب معلمى الحاسب الآلي. واشتمل البحث على معالجتين تجريبيتين: المعالجة الأولى تقدم وحدات التعلم المصغر المصحوبة بالتغذية الراجعة الموجزة، والمعالجة الثانية تقدم وحدات التعلم المصغر المصحوبة بالتغذية الراجعة التفصيلية، وأظهرت النتائج وجود فرق دال بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين لصالح التغذية الراجعة التفصيلية في کل من التحصيل المعرفى، والأداء المهارى، وتقييم المنتج لمهارات برمجة المواقع التعليمية لدى الطلاب معلمى الحاسب الآلي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85249_87185ea77b09987b556353227da38260.pdf
2020-05-01
69
137
10.21608/edusohag.2020.85249
التغذية الراجعة
بيئة التعلم المصغر
الويب النقال
مواقع الانترنت التعليمية
الحاسب الآلى
إيمان
شعبان إبراهيم
1
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحسين دور القيادات التربوية لتحقيق معايير جودة الأداء التدريسي في التعليم الثانوي العام السعودي
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تحقق معايير جودة الأداء التدريسي في المرحلة الثانوية بمدارس مدينة نجران، وتعرف معايير جودة الأداء التدريسي في واقع السياسات الرسمية للمدرسة السعودية، والکشف عن الانتقادات والصعوبات التي تواجه واقع الأداء التدريسي في المدرسة الثانوية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم اخذ عينة عشوائية من المشرفين التربويين للمواد الدراسية، وکذلک القيادات المدرسية والوکلاء في المدارس الثانوية العامة للبنين في مدينة نجران البالغ عددهم (56) قائداً ووکيلاً و(70) مشرفاً تربوياً، وأظهرت نتائج الدراسة دور القائد المدرسي في توفير الدورات التدريبية المناسبة للإدارة المدرسية، وعمل دورات تدريبية خاصة للمدرس حديث التخرج، ومنح الأنشطة الوطنية في المجالات الإدارية والتعليمية، کذلک أوضحت النتائج الصعوبات التي تواجه القائد في کثرة الأعباء والمهام المنوطة لقائد المدرسة خارج المهام المدرسية، وقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها: الدراسة بمساعدة إدارة المدرسة للمعلمين حديثي التخرج لتطوير مستواهم، وتحفيز المعلمين وإنصافهم في أعمالهم، وإلحاق قادة المدارس في دورات تدريبية نوعية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85251_966afab20315c739b55ad0a2de9c5def.pdf
2020-05-01
139
185
10.21608/edusohag.2020.85251
القيادات التربوية
الجودة
التعليم الثانوي
السعودية
جابر
ناصر منصر آل صليع
1
باحث ماجستير إدارة وإشراف تربوي وزارة االتعليم - المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التدخل المبکر باستخدام طريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة لمشکلات الواجبات المنزلية لدى الأطفال ذوي الإعاقة سمعية من وجهة نظر أولياء الأمور والمختصين
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مشکلات الواجبات المنزلية التي يوجهها الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع, ومقارنة مدى حدوث هذه المشکلات لدى الفئتين, بالإضافة إلى معرفة أثر متغيرات العمر و الحالة الاجتماعية والوضع المادي والمستوى الدراسي لدى أولياء الأمور على مشاکل الواجبات المنزلية, وکذلک أثر متغيرات العمرومستوى درجة التقدم لدي الأطفال، وتزويد المعلمات بالطرق الحديثة لدى أطفالهن من ذوى الإعاقة السمعية في مرحلة ما قبل المدرسة, وإکسابهن نموذجا تدخل مبکر بطريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة لتنمية إدارة قاعة النشاط لدى الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع، کما استخدم قائمة فحص مشکلات الواجب المنزلي, مقياس رضاء أولياء الأمور الأطفال(إعداد الباحث), کما تکونت عينة الدراسة الأساسية من(30) معلمة رياض الاطفال, حيث بلغت عينة أولياء الامور الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (410) من أولياء الامور, وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود اختلافاً کبيرا في مستوى حدوث مشکلات الواجب المنزلي لدى الأطفال بحسب المتغيرات الشخصية لأولياء الأمور والمتمثلة في نوع ولي الأمر, والعمر, و الحالة الاجتماعية, والوضع المادي, والمستوى الدراسي، وأن هناک اختلافاً ذو دلالة إحصائية في مستوى حدوث مشکلات الواجب المنزلي وفقاً لمتغيرات مستوى قدرة الطفل والحالة الصحية واستمرارية تناول العلاج، وفي ضوء النتائج أکدت الدراسة على تقديم مزيدا من تأهيل وتدريب معلمات الروضة قبل وأثناء الخدمة, وممارسات التدخل المبکر المستخدمة في تربية وتعليم الصم لزيادة مستوى خبراتهن وتصوراتهن المرتبطة بينما تعاني الاستراتيجيات التي تعتمد على الأنشطة الفنية قصوراً واضحاً؛ وتقديم وتصور مقترح للدراسة .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85261_5a80d144692f598665e9ecfb5cd02899.pdf
2020-05-01
187
267
10.21608/edusohag.2020.85261
التدخل المبکر
طريقة ثنائي اللغة/ثنائي الثقافة
مشکلات الواجب المنزلي
حسن
حمدي احمد محمد
1
استاذ تربيه الطفل المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وتفضيل وسائل التواصل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف
قد رکزت بعض الدراسات على أثر الانبساطية والقبولية والعصابية على طريقة التواصل بين الأفراد، حيث أظهرت نتائج هذه الدراسات أن طرق معينة للحوار خلال الحياة اليومية يمکن أن يتحدد من خلال الفروق الفردية في الانبساطية والقبولية والعصابية وأن الفروق الفردية في الشخصية تعکس سلوک الأفراد عند التواصل کما تعکس اختيار الأفراد لحالات وظروف الحياة اليومية (Frederickx & Hofmans, 2014)، أما دراسة Karadag, S. and Kaya, S.(2019) فقد أشارت إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين مجموع درجات الرغبة في الاتصال وسمة الانبساطية والانفتاحية والمسؤولية،حيث يبين ذلک ارتباط درجة الرغبة في الاتصال وبين السمات الشخصية للفرد.
إن هناک حاجة لمعرفة العلاقة بين تفضيل وسائل تواصل معينة وسمات الشخصية وخصوصاً العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (الانبساطية، والعصابية، والانفتاحية، والمقبولية، ويقظة الضمير) والإجابة على سؤال: ما هو نوع الأشخاص الذين يعتمدون على وسائل تواصل بعينها في تفاعلهم الآخرين؟. إن أکثر الأبحاث الموجودة عن استخدام وسائل التواصل الإلکترونية أو المباشرة أجريت في الغرب وخصوصاً الولايات المتحدة الأمريکية، إلا أنه لا يزال هناک ندرة في الدراسات العربية والأجنبية التي تکشف أثر السمات الخمس الکبرى للشخصية على تفضيل استخدام طرق ووسائل التواصل في ظروف الحياة اليومية. کما أن القليل معروف عن استخدام قنوات الاتصال في السعودية وخصوصاً في الجامعات السعودية (التعليم العالي). ويأتي هذا البحث لسد هذه الندرة فى المکتبة العربية البحثية، من خلال الکشف عن العلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتفضيلهم لبعض وسائل التواصل. هذه الدراسة تضيف إلى البحوث السابقة جانباً معرفياً نظرياً وتطبيقياً حول تفضيل وسائل التواصل الإلکترونية والمباشرة (غير الإلکترونية) وکذلک تحاول الکشف عن العلاقة بين هذا التفضيل والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85266_805a90ac4ab677e7e9e7deccbd79b5ab.pdf
2020-05-01
269
316
10.21608/edusohag.2020.85266
العوامل الخمسة الکبرى
وسائل التواصل
أعضاء هيئة التدريس
الطائف
عطية
محمد راجح المالکي
1
أستاذ علم النفس المساعد ورئيس قسم العلوم التربوية بالکلية الجامعية بتربية جامعة الطائف -المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية تدريب الذاکرة العاملة والضبط الانتباهي وأثره علي الذکاء السائل لدي المعلمين بعد الخدمة وطلاب کلية التربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية تدريب الذاکرة العاملة والضبط الانتباهي وأثره علي الذکاء السائل لدي المعلمين بعد الخدمة وطلاب کلية التربية ، وتکونت عينة الدراسة من(180) فرد (90 من المعلمين بعد الخدمة ، و90 طالب من طلاب کلية التربية) تم تقسيم کل مجموعه إلي ثلاث مجموعات متکافئة مجموعة تجريبية أولي وعددهم (30) فرد تم تدريبهم عن طريق مهام الذاکرة العاملة ، مجموعة تجريبية ثانية وعددهم (30) فرد تم تدريبيهم عن طريق مهام الضبط الانتباهي ومجموعة ضابطة وعددهم (30) فرد دون تدخل ، واستمر التدريب 28 جلسة لمدة 4 أسابيع ، وتم إجراء قياس قبلي وبعدي للذکاء السائل ، وتشير النتائج إلي أن تدريب الذاکرة العاملة ، والتدريب علي الضبط الانتباهي أدي إلي تحسين العمليات المعرفية الأساسية ، وهذا يؤدي إلي تحسن الذکاء السائل ، وکذلک فان التدريب علي العمليات المعرفية الأساسية يعتمد علي نوع المهمة ، والعمر ، والتفاعل بينهما ، وتدريب الذاکرة العاملة مناسب لکل الأعمار ، والتدريب علي الضبط الانتباهي مفيد أکثر بالنسبة للمعلمين بعد الخدمة ، فقد توصلت الدراسة الي أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي المجموعتين التجريبية الأولي والضابطة في التطبيق البعدي لمهام الذاکرة العاملة لصالح المجموعة التجريبية الأولي ، کما أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في التطبيق البعدي لمهام الضبط الانتباهي لصالح المجموعة التجريبية الثانية ، کما أن هناک فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية والضابطة في الذکاء السائل لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية ، و يمکن أن نستنتج فاعلية تدريب الوظائف المعرفية وأهميته في نقل الخبرات في ظل ظروف تتعلق بنوع المهام
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85269_cdbbbc5685a232fa4fff722f7a7b93a6.pdf
2020-05-01
317
367
10.21608/edusohag.2020.85269
الذاکرة العاملة
الضبط الانتباهي
الذکاء السائل
حمودة
عبد الواحد حمودة
1
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة الوادي الجديد
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تدريب معلمي العلوم حديثي التخرج على دمج المستحدثات التکنولوجية في تخطيط الدروس في ضوء متطلبات التعلم الرقمي
استهدف البحث الحالي اکساب معلمي العلوم حديثي التخرج بکلية التربية جامعة طنطا أداءات دمج المستحدثات التکنولوجية في تخطيط دروس العلوم وفق المراحل الأساسية لنموذج دورة التعلم الخماسية 5E Model، وذلک من خلال بيئة تدريب مقترحة من قبل الباحثتان ذات شکلين (إلکتروني – وجها لوجه)، بالاضافة إلى الکشف عن اتجاهات عينة البحث نحو دمج التکنولوجيا في تدريس العلوم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث الحالي إجراءات تصميم دراسة الحالة من أجل أن يکون هناک مراقبةحثيثة ودقيقةلکيفيةتفاعلالطلاب المعلمين عينة البحثمعخبرةتخطيطالدروس خلال بيئة التدريب المقترحة، ومن ثم دراسة أداءات کل طالب من الطلاب المعلمين عينة البحث دراسة متعمقة. واعتمد البحث الحالي على عينة قوامها(15) معلما ومعلمة.
وقد تم تقدير أداء کل معلم في تخطيط درس العلوم وفق نموذج 5E باستخدام قائمة تقدير معدة لهذا الغرض، وتقدير أدائه أيضا في دمج المستحدثات التکنولوجية خلال خطة الدرس باستخدام قائمة تقدير معدة لهذا الغرض. کما تم إعداد مقياس اتجاه عينة البحث نحو دمج التکنولوجيا في تدريس العلوم.
وقد کشفت النتائج عن أن بيئة التدريب المقترحة کان لها أثر في اکساب الطلاب المعلمين عينة البحث أداءات تخطيط دروس العلوم وفق نموذج 5E مع دمج المستحدثات التکنولوجية بدرجة تکاد تقترب من الممتاز(بمستوى أداء عالٍ) بالاضافة إلى الکشف عن بعض جوانب القصور في بيئة التدريب المقترحة. کما کشفت النتائج عن أن درجة توافر الاتجاة نحو الدمج التکنولوجى لدى عينة البحث کانت بدرجة موافق حيث کان المتوسط الحسابى للمقياس ککل (3.93) وبمتوسط نسبى (78.6 %) وان قيم الموافقة على الاتجاة نحو الدمج التکنولوجى لدى أفراد العينة تراوحت بين (4.37 - 3.00) وبنسب مئوية تراوحت بين (87.39% - 60.00%). ويوصي البحث بعمل دورات تدريبية لمعلمي العلوم أثناء الخدمة تتضمن تنمية مهارات دمج المستحدثات التکنولوجية في التدريس. وإعادة النظر في المقررات التي تقدمها کليات التربية من حيث تطويرها ودمجها للمستحدثات التکنولوجية في التدريس.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85271_32ac9e84fccf68a362eef8f341583792.pdf
2020-05-01
369
437
10.21608/edusohag.2020.85271
المستحدثات التکنولوجية
التعلم الرقمي
نموذج دورة التعلم الخماسية 5E Model
تخطيط دروس العلوم
الاتجاة نحو الدمج التکنولوجي
حنان
حمدي أحمد أبو رية
1
استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية - جامعة طنطا
LEAD_AUTHOR
دعاء
عبد الرحمن عبد العزيز
2
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة طنطا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج مقترح قائم علي نظريتي تعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته في تنمية البراعة الرياضية والاستمتاع بالتعلم وتقديره لدي طالبات السنة التحضيرية
هدف البحث الحالي إلي بناء برنامج قائم علي نظريتي تعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة وهما نظرية العقول الخمسة لجاردنروالنظرية الاتصالية حيث إنها نظريات تعلم حديثة تعمل علي تصميم وتنظيم الأنظمة المعرفية والتقنية التي تخدم صناعة المستقبل القائم علي سياسة الإبتکار وتحليل الأفکار وحل المشکلات واتخاذ القرارات من أجل إعداد جيل قادر علي مسايرة التطورات في شتي المجالات.
باستخدام بعض استراتيجيات التعلم الرقمي ( الفصول الافتراضية، المشروعات عبر الويب، الرحلات المعرفية عبر الويب، الفصول المقلوبة، التعلم التشارکي، المناقشات المتزامنة والغير متزامنة) حيث لا يکون فيها الترکيز علي التکنولوجيا فحسب، وإنما علي هيکلة عملية التعليم بطريقة تتماشي مع متطلبات عصر الثورة الصناعية الرابعة، بإعادة بناء المفاهيم العلمية بطريقة علمية في ذهن المتعلم، من خلال الربط بين سبل البحث عن المعلومات وتنقيحها وتحليلها وترکيبها وبين التفکير الناقد والإبداعي، باستخدام نظام البلاک بورد Black Board وهو من المنظومات الإلکترونية والاتصالية والتکنولوجية المتطورة، فهو يوفر بيئة تعليمية تفاعلية تحتوي علي تقنيات متنوعة تختلف فيها وسائل التدريس من القلم، والطباشير إلي االسبورة الذکية والوح الذکي والأجهزة المحمولة، والنقل الإلکتروني للوظائف المدرسية إلي المتعلمين عبر نظم التعلم الإلکتروني المعتمد علي شبکة الإنترنت والبريد الإلکتروني لدعم عملية التعلم والتعليم وإثرائها، والإفادة من هذه التقنيات بشکل فعال في العملية التعليمية، بهدف نقل العملية التعليمية إلي آفاق جديدة.
والکشف عن فاعلية البرنامج في تنمية تقدير المتعلم لأهمية التعلم الرقمي، وتنمية البراعة الرياضية بمکوناتها الخمسة، وتحقيق الاستمتاع بالتعلم لدي طالبات السنة التحضيرية.
وتم إعداد أدوات القياس، وهي:
* اختبار بعض مکونات البراعة الرياضية وهي: (الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، والکفاءة الإستراتيجية، والاستدلال التکيفي) لدي طالبات السنة التحضيرية. (من إعداد الباحثة)
* مقياس الرغبة في الانتاج لقياس المکون الخامس من مکونات البراعة الرياضية. (من إعداد الباحثة)
* مقياس لقياس تقدير الطالبات لأهمية التعلم الرقمي. (من إعداد الباحثة)
* مقياس لقياس الإستمتاع بالتعلم. (من إعداد الباحثة)
وتم اختيار مجموعة البحث من طالبات السنة التحضيرية بجامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية عددها (112 طالبة)، وتقسيمهم إلي مجموعتين مجموعة ضابطة (53 طالبة) درست مقرر أساسيات الرياضيات بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية (59 طالبة) درست مقرر أساسيات الرياضيات باستخدام البرنامج المقترح، وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:
1- فاعلية البرنامج المقترح القائم علي نظريتي التعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي في تنمية مکونات البراعة الرياضية الأربعة (الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، الکفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التکيفي) لدي طالبات السنة التحضيرية.
2- فاعلية البرنامج المقترح القائم علي نظريتي التعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي في تنمية الرغبة في الانتاج (المکون الخامس من مکونات البراعة الرياضية) لدي طالبات السنة التحضيرية.
3- فاعلية البرنامج المقترح القائم علي نظريتي التعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي في تنمية تقدير طالبات السنة التحضيرية للتعلم الرقمي.
4- فاعلية البرنامج المقترح القائم علي نظريتي التعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي في تحقيق الاستمتاع بالتعلم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85275_0d8fb410ce2451376da8f83c3325599b.pdf
2020-05-01
441
540
10.21608/edusohag.2020.85275
الثورة الصناعية الرابعة
التعلم الرقمي
البراعة الرياضية
طالبات السنة التحضيرية
رشا
السيد صبري
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور أتمتة التعليم الثانوي في تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه
دراسة العلاقة بين أتمتة التعليم الثانوي واکتساب الطلاب قيم المواطنة الرقمية بمعنى آخر دراسة ألى أي مدى يمکن أن تساهم أتمتة التعليم الثانوي في تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه .
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته ، والذي اعتمد علي الاستبانة کأداة لها، تم تطبيقها علي عينة من أ طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أسوان بلغ عددهم 364 طالب.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والمقترحات ومنها :
· اطلاق برنامج تعليمي قومي باشراف وزارة التربية والتعليم لطلاب المرحلة الثانوية ويحصل من يجتاز البرنامج على شهادة المواطن الرقمي وجعل هذه الشهادة شرطا للالتحاق بالجامعة والتقدم للوظائف .
· إدخال مادة أخلاقيات استخدام الانترنت ضمن المناهج الدراسية في التعليم الثانوي
· وضع برامج حماية على أجهزة التابلت الخاصة بالطلاب تمنعهم من تحميل أي محتوى غير تعليمي .
· عقدندواتوورش وحلقات نقاشيةلتوعيةأولياءالأمور، لتوجيهأبنائهم للتعامل السليم والقانوني مع التقنيات الحديثة .
· إعدادقائمةبالمخاطرالمحتملالوقوع بها جراءالاستخدامالخاطئللإنترنت،وتوعيةالطلاب بها .
· الاستعانةبشخصياتوقياداتمنالأجهزةالأمنيةللحديثعنمخاطرالتکنولوجيا وآثارها السلبية على المجتمع .
· نظرا لأن العبارة الخاصة بمعيار "حقوق الملکية الفکرية " کانت غير دالة في المحور الأول ، والعبارة الخاصة بمعيار "التجارة الالکترونية " في المحور الثاني توصي الباحثة برفع الوعي بحقوق الملکية الفکرية والتجارة الالکترونية عن طريق الدورات التثقيفية والاستعانة بمتخصصين في تلک المجالات
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85282_94f1293b7a7a05e9867e80b8c688a0c7.pdf
2020-05-01
541
593
10.21608/edusohag.2020.85282
الأتمتة
التعليم الثانوي
المواطنة الرقمية
سحر
عيسى محمد خليل
1
مدرس بقسم أصول التربية - جامعة اسوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الذکاء الأخلاقى فى علاقته بتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلاب کلية التربية بسوهاج
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذکاء الأخلاقى وتوجهات أهداف الإنجاز، والکشف عن الفروقبينالذکوروالإناثفيالذکاء الأخلاقى، والفروق بينهما فيتوجهات أهداف الإنجاز، ومعرفة إمکانية التنبؤ بالذکاء الأخلاقى من خلال توجهات أهداف الإنجاز. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية أعدت الباحثة مقياسا للذکاء الأخلاقى، واستخدمت الدراسة مقياس توجهات أهداف الإنجاز إعداد/ ربيع رشوان(2006). وتکونت عينة الدراسة من 250 طالبا وطالبة (125 طالب، 125 طالبة)، بالفرقة الثانية شعب ادبية بکلية التربية جامعة سوهاج، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين درجات الطلاب على الأبعاد الفرعية لمقياس الذکاء الأخلاقى ودرجاتهم على بعدى أهداف الإتقان)الإتقان/الإقدام،والإتقان/الإحجام)،وکذلک بين درجاتهم الکلية على مقياس الذکاء الاخلاقى ودرجاتهم على هذين البعدين، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذاتدلالة إحصائيةترجع إلى النوع (ذکور، إناث) فى الذکاء الأخلاقى، وکذلک فى الأبعاد الفرعية له، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذکور، الإناث) فى أبعاد توجهات أهداف الإنجاز(أهداف الإتقان/الإقدام، أهداف الإتقان/الإحجام (لصالح الإناث وفى أهداف الأداء/الإقدام لصالح الذکور، کما أوضحت النتائج أن أهداف الإتقان/الاقدام، وأهداف الإتقان/الإحجام تفسران 51.2% من التغيرات الحادثة فى الذکاء الأخلاقى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85286_1f4431627a028fe34f40c9ab2d9e0002.pdf
2020-05-01
595
636
10.21608/edusohag.2020.85286
الکلمات المفتاحية: الذکاء الأخلاقى
توجهات أهداف الإنجاز
طلاب کلية التربية بسوهاج
سحر
محمود محمد عبد اللاه
1
مدرس علم النفس التربوى کلية التربية- جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
خريطة بحثية مقترحة لتخصص أصول التربية الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء خريطة بحثية لتخصص أصول التربية الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030م من خلال الکشف عن الحاجات البحثية من منظور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقام الباحث بتصميم استبانة اشتملت على (45) عنصراً يمثلون أولويات بحثية، وطبقت على (59) عضواً من أعضاء هيئة التدريس تخصص أصول تربية بعدد من الجامعات السعودية.
وقد انتهت الدراسة إلى تصميم خريطة بحثية مقترحة لتخصص أصول التربية الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030، وتحديد مجالات وأولويات بحثية في تخصص أصول التربية الإسلامية تشمل: القضايا الفکرية والثقافية للتربية الإسلامية من أهمها المنهج التربوي الإسلامي وموقفه من النظريات الغربية، وتحديث منظومة مفاهيم التربية الإسلامية. إضافة إلى القضايا الاجتماعية وتشمل: مقومات العمل التطوعي والتکافل الاجتماعي، وأصول المشارکة المجتمعية في الإسلام، وقيم العدل والحرية والمساواة وفق الضوابط الإسلامية. إلى جانب القضايا السياسية والاقتصادية وتشمل: متطلبات الشفافية والمساءلة في التعليم، ودور المجتمع المدني، والاستشراف المستقبلي في الإسلام، والنزاهة ومکافحة الفساد وفق الضوابط الإسلامية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير تخصص ومجال أصول التربية الإسلامية وتطوير برامجه وتوجهاته تماشياً مع التطورات الوطنية والعالمية، إضافة إلى تحديد آليات علمية لتطبيق الخريطة البحثية المقترحة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85288_351cc04eea1ce28759758bccf2e8b90b.pdf
2020-05-01
637
674
10.21608/edusohag.2020.85288
کلمات مفتاحية: خريطة بحثية
أصول التربية الاسلامية
رؤية المملکة 2030
سعد
ذعار القحطاني
1
أستاذ مشارک - قسم العلوم التربوية کلية التربية- جامعة المجمعة-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
The Effect of Using the Process Genre Approach on Developing Reflective Writing Skills and Genre Awareness of EFL Faculty of Specific Education Sophomore Students
This study aimed at investigating the effect of the process genre approach on EFL sophomore students' reflective writing skills and genre awareness. The participants were 60 EFL sophomores at the Faculty of Specific Education, Zagazig University. The study employed a quasi-experimental design in which two groups were assigned, i.e. an experimental group (n=30) and a control one (n=30). Two instruments were designed by the researcher to collect data, i.e. a reflective writing skills test and a genre awareness scale. Results indicated that experimental group students scored significantly higher than those in the control group on the reflective writing skills test and genre awareness scale. Based on these results, EFL instructors need to incorporate the process genre approach into their teaching of EFL writing skills. More emphasis should be given to develop students' reflective practices and enhance their knowledge of text genres.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85292_fc8889f2fcbf3ed13ea75914ee0dd603.pdf
2020-05-01
1
37
10.21608/edusohag.2020.85292
Amr
Fathy AbdelWahab
1
مدرس المناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
البخل المعرفي وعلاقته بما وراء الانفعال لدى طلبة الجامعة
أجري البحث على (436) طالباً وطالبة بالفرقتين (الثانية والرابعة) بالتخصصات (العلمية) بخمس جامعات مصرية بالفصل الأول بالعام (19/2020م) ؛ بهدف الکشف عن مستوياتهم في البخل المعرفي وما وراء الانفعال وعن الفروق بينهم فيهما وفقا للجنس والفرقة الدراسية ، وعن العلاقة بينهما ، وعن إمکانية التنبؤ بمستوياتهم بالبخل المعرفي من خلال مستوياتهم بما وراء الانفعال ، وبالاعتماد على اختبار (CRT) لقياس مستوى البخل المعرفي (تعريب الباحث) ومقياس مستوى ما وراء الانفعال (إعداد الباحث) ، وباستخدام برنامجي (SPSS) و (SAS) لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات متفاوتة بالبخل المعرفي وما وراء الانفعال رغم ظهورهم إجمالا بمستوى (أعلى من المتوسط) في الأول و(أقل من المتوسط) في الثاني ، وإلى وجود فروق بينهم لصالح الإناث والفرقة الثانية بمستوى البخل المعرفي ولصالح الذکور والفرقة الرابعة بمستوى ما وراء الانفعال ، وإلى وجود علاقات سالبة قوية بين البخل المعرفي وما وراء الانفعال لديهم ، وإلى معادلة للتنبؤ بمستوياتهم بالبخل المعرفي من خلال مستوياتهم بما وراء الانفعال ، وإلى النسب التي يسهم بها کل بعد من أبعاد ما وراء الانفعال في مستوياتهم بالبخل المعرفي ، وإلى إمکانية التنبؤ بـ (72%) من درجاتهم الکلية بالبخل المعرفي من خلال درجاتهم على أبعاد ما وراء الانفعال ، وطبقا لذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85740_a2e1eaeb296edbb9afc83f7cec59b048.pdf
2020-05-01
563
646
10.21608/edusohag.2020.85740
* الکلمات المفتاحية : البخل المعرفي
ما وراء الانفعال
د / محمد
عبد الرءوف عبد ربه
1
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنوفية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأنماط القيادية السائدة عند عمادات کليات جامعة الزيتونة الأردنية وعلاقتها بالرضا والولاء التنظيمي عند أعضاء هيئة التدريس لجامعتهم
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأنماط القيادية السائدة لدى ادارات عمادات کليات جامعة الزيتونه الأردنية وفقا لنظرية ليکرت، کذلک إلى معرفة مستوى الرضا والولاء التنظيمي وإلى العلاقة بين الأنماط القيادية والولاء التنظيمي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية.
واستخدم المنهج الوصفي أسلوب الدراسات المسحية وتکونت عينة الدراسة من 109 عضو هيئة تدريس موزعين على کليات الجامعة منهم 74 عضو هيئة تدريس من الذکور و35 من الإناث، وتم إستخدام مقياسين الأول خاص بأنماط القيادة والثاني بالولاء التنظيمي بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأنماط القيادية جاءت مرتفعة على النمطين التشارکي الديمقراطي والاستشاري الديمقراطي ومتوسطة على النمط الاستبدادي الخير والاستبدادي التسلطي کما أشارت النتائج أيضاً إلى أن مستوى الرضا والولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة مرتفعة والى وجود علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائياً بين الرضا والولاء التنظيمي على ثلاثة أنماط قيادية هي الإستشاري الديمقراطي والتشارکي الديمقراطي والاستبدادي الخير.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85741_ae6479e09b494c505062c9acb3e0eb15.pdf
2020-05-01
761
788
10.21608/edusohag.2020.85741
الأنماط القيادية والرضا الوظيفي
عصمت
درويش الکردي
1
استاذ دکتور جامعة الزيتونة الاردنية
LEAD_AUTHOR
سليمان
ذياب الاحمد
2
استاذمساعد دکتور جامعة الزيتونة الاردنية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (ABA)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدما الاستبانة کأداة للبحث، وتکون مجتمع البحث من (133) معلمة من معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد بمراکز الرعاية النهارية الحکومية والخاصة بمدينة جدة.
وتوصل البحث إلى أن المعلمات على معرفة کافية بالخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA)، وأنهن غالبًا ما يستخدمن هذه الخطوات. وعلى معرفة کافية بإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوک المرغوب به، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوک غير المرغوب به، وأنهن دائمًا ما يستخدمن هذه الإستراتيجيات. کما أظهرت النتائج أن الإستراتيجيات الأکثر استخدامًا من قبل المعلمات هي إستراتيجية التعزيز الإيجابي، ثم التلقين والإخفاء، ثم النمذجة، ثم العقاب. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين مستوى معرفة المعلمات لإستراتيجيات (ABA) وبين درجة تطبيقهن لها. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف نوع المرکز، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوک المرغوب فيه، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوک الغير مرغوب فيه باختلاف المؤهل العلمي، في حين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات للخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA) لصالح المعلمات حاملات الدبلوم. وأظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف سنوات الخبرة وصالح أصحاب سنوات الخبرة من 7 سنوات فما فوق. وأظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث موافقات على المعوقات التي تواجه المعلمات حول تطبيق إستراتيجيات (ABA) في الصف من وجهة نظرهن، وتبين من النتائج أن أبرز هذه المعوقات: (ترکيز التعليم الأکاديمي في برامج البکالوريوس على الجانب النظري وإهمال الجانب العملي، وإثقال کاهل المعلمة بعدد کبير من الطلاب في الصف مما يصعب عليها تطبيق الإستراتيجيات).
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85743_703e51412c2c43328d8ee526844db453.pdf
2020-05-01
789
832
10.21608/edusohag.2020.85743
الکلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد
استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي
مراکز الرعاية النهارية
التعزيز الإيجابي
النمذجة
التلقين والإخفاء
العقاب
فايز
سليمان معاجيني
1
الأستاذ المساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة جدة - المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
رغـد
ممدوح محمد الغامدي
2
باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة تخصص اضطراب طيف التوحد جامعة جدة - المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استراتيجية وايت وجونستون PEOEفي تدريس مادة الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة
هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية استراتيجية وايت وجونستون PEOE في تدريس مادة الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة في مدينة الطائف. وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة درست مادة الأحياء باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست المادة نفسها باستخدام استراتيجية وايت وجونستون (PEOE)، واستخدمت ثلاث أدوات هي: اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الفضول العلمي، ومقياس أنماط التعلم (VARK)، بعد التأکد من صدقها وثباتها.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على أداتي الدراسة (اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الفضول العلمي)، وهذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية وايت وجونستون (PEOE)، وبحجم أثر مرتفع، وعدم وجود أثر يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ونمط التعلم في أدائهم على أداتي الدراسة.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات أهمها، تبني استراتيجية (PEOE)، وتدريب معلمي العلوم بشکل عام ومعلمي الأحياء بشکل خاص على استخدامها في العملية التدريسية. وکذلک إعادة تنظيم محتوى کتب العلوم وصياغتها بما يتناسب مع استراتيجية (PEOE)، وأخيراً تبني الفضول العلمي کأهداف تدريسية في المرحلة الثانوية وتنظيم المحتوى في ضوئه.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85745_06d4db5aec197bce7217636141674086.pdf
2020-05-01
833
872
10.21608/edusohag.2020.85745
الکلمات المفتاحية: استراتيجية وايت وجونستون (PEOE)
تنمية المفاهيم البيولوجية- الفضول العلمي- أنماط التعلم
عادي
کريم الخالدي
1
أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة الطائف
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج المرتکز على التعاطف في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى ضحايا التنمر الإلکتروني
هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط التنمر الإلکتروني لدى ضحايا التنمر الإلکتروني من طلاب المرحلة المتوسطة؛ کما هدفت إلى تنمية التعاطف مع الذات لدى عينة الدراسة، وکذلک خفض حدة اضطراب ما بعد الصدمة لديهم من خلال برنامج إرشادي مرتکز على التعاطف، وأخيرًا التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج أثناء فترة المتابعة وتکونت عينة الدراسة من عينة وصفية بلغ قوامها (429) طالباً من ضحايا التنمر الإلکتروني، بينما تکونت العينة التجريبية من (7) طلاب من ضحايا التنمر الإلکتروني منخفضي التعاطف مع الذات ويعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، وذلک بمدينة أبها في المملکة العربية السعودية، وقام الباحث بتطبيق عدد من الادوات تمثلت في، مقياس ضحايا التنمر الإلکتروني من إعداد الباحث، مقياس التعاطف مع الذات (Neff, 2003) تعريب الباحث، قائمة اضطراب ما بعد الصدمة (Weathers et al, 2013) تعريب الباحث، المقابلة الإکلينيکية لتشخيص اضطراب ما بعد الصدمة (Weathers et al, 2013) تعريب الباحث، البرنامج الإرشادي المرتکز على التعاطف (إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود عدد من أنماط التنمر الإلکتروني تعرض لها الضحايا وتمثلت في الاتصالات المشبوهة، النبذ الاجتماعي الإلکتروني، الفضيحة الإلکترونية، الإذلال المتعمد، الخداع الإلکتروني، کما أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية التعاطف مع الذات وخفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة الدراسة، وتم تفسير النتائج في ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة وکذلک في ضوء الأطر الثقافية والمجتمعية لعينة الدراسة الحالية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85746_74dac408d7eb12484c71e7fa8a623058.pdf
2020-05-01
873
968
10.21608/edusohag.2020.85746
الکلمات المفتاحية: ضحايا التنمر الإلکتروني
اضطراب ما بعد الصدمة
العلاج المرتکز على التعاطف
محمد
مصطفى عبد الرازق
1
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الملک خالد أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أدوار مراکز ريادة الأعمال بالتطبيق على مرکز التطوير الوظيفى وريادة الأعمال بجامعة الإسکندرية
تؤدي ريادة الأعمال دورًا محوريًا في النمو الاقتصادي، وسببًا في تطور المجتمعات، نظرًا لدورها الحيوي في استحداث فرص العمل، وتحفيز الابتکار والإبداع؛ لذا سعت کثير من الدول إلى العناية بريادة الأعمال من خلال إنشاء مراکز لريادة الأعمال في المؤسسات الجامعية، والتي تساعد على ترجمة الأفکار الإبداعية، والتصورات المبتکرة إلى عمليات التطبيق والإنتاج، ومع تزايد أهمية ريادة الأعمال قامت وزارة التعليم العالي في مصر بعدد من المبادرات لتدعيم ريادة الأعمال في الجامعات من خلال إنشاء حاضنات الأعمال، ومراکز ريادة الأعمال في عدد من الجامعات المصرية، ومن ضمنها مرکز التطوير الوظيفي وريادة الأعمال في جامعة الإسکندرية؛ لذلک تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة التحديد العلمي لأدوار مراکز ريادة الأعمال في ضوء خبرات عدد من الجامعات الأجنبية والعربية ؛ وتحديد الأدوار الفعلية لمرکز التطوير الوظيفى وريادة الأعمال بجامعة الإسکندرية بغية وضع رؤية مقترحة لتعزيز أدواره ؛ بما يسهم في التطوير والتحسين المستمر للمرکز، الأمر الذى ينعکس على أدائه، ومدى تحقيق الأهداف المنشودة .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85747_ef51088c6e8148e7cb9654ccf0ea6cc2.pdf
2020-05-01
969
1040
10.21608/edusohag.2020.85747
ريادة الأعمال
مراکز ريادة الأعمال في الجامعات
منال
سيد يوسف حسنين
1
مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم جامعة الاسکندرية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تدعيم الهُويَّة التنظيميَّة للجامعات المصريَّة في ضوء معايير التصنيف العالميَّة - آليَّات مقترحة
هدف البحث إلى التعرف على کيفية تدعيم الهُويَّة التنظيميَّة للجامعات المصريَّة في ضوء معايير التصنيف العالميَّة وذلک من خلال عرضالأسس النظرية للهوية التنظيمية من حيث نشأتها ومراحل تطورها، وديناميات الهوية التنظيمية بالجامعات وخصائصها، وأهميتها، وأنماطها بالجامعات وأبعادها، ومتطلبات تدعيمها، والأُسس النظريَّة للتصنيفات العالميَّة ومعاييرها من خلال عرض أهداف التصنيفات العالميَّة للجامعات وأهميَّتها، وأنواع تصنيفات الجامعات ونماذجها، واستخدم البحث المنهج الوصفي من خلال تناول الهُويَّة التنظيميَّة بجامعة بني سويف وجهودها في الدُّخول للتصنيفات العالميَّة، بالإضافة إلى الدِّراسة الميدانيَّة التي تتناول رصد واقع الهُويَّة التنظيميَّة بجامعة بني سويف ومتطلَّبات تفعيل دورها في الدُّخول للتصنيفات العالميَّة ، حيث طبقت اداة الدراسة على عينة من القيادات الأکاديميَّة بکُليَّات الجامعة، وهم رؤساء الأقسام، ووکلاء الکُليَّات وعمدائها، بالإضافة إلى مديري المکاتب التابعة لمرکز تطوير الأداء الجامعي، ومديري إدارة المشروعات وعددهم (267)، وذلک بنسبة مئويَّة 75.4%، وتوصل البحث إلىوضع آليَّات لتحسين ابعاد الهُويَّة التنظيميَّة بجامعة بني سويف في ضوء معايير التصنيف العالميَّة: فبالنسبة لبُعد المرکزيَّة تمثلت الاليات في التهيئة التنظيميَّة للعاملين الجدُّد والمعيدين وتعريفهم بالسِّمات العامَّة والمميِّزة للجامعة، والتوازن بين الهُويَّة المعياريَّة للجامعة بما تضمه من قوانين وأعراف وقيم ، والهُويَّة النفعيَّة بما تضمه من قيم اقتصاديَّة رشيدة، وأن تسود القيم الإيجابيَّة لدى العاملين بالجامعة؛ کالتفرُّد العلمي، والرِّيادة والتعاون وروح الفريق والالتزام والإبداع والابتکار، اما بالنسبة لبعد التميز تمثلت الاليات فى تفعيل دور الکُليَّات الجديدة الغير موجودة بالجامعات الأخرى، في جذب الطُّلاب الوافدين إليها، وجذب أکبر عدد من الطُّلاب لبرنامج الصيدلة الإکلينيکيَّة بکليَّة الصيدلة بالجامعة، والاستفادة من مشروع إنشاء المدينة البحثيَّة ومرکز تطوير الأداء الجامعي في تحسين ترتيب الجامعة في التصنيف الدولي، اما بالنسبة لبعد الاستمرارية فتمثلت فى الاليات التالية استخدام مقاطع الفيديو التي تسرد تاريخ الجامعة وأهدافها الاستراتيجيَّة وبرامجها الدِّراسيَّة وخدماتها التعليميَّة على موقع الجامعة الإلکتروني، وترجمة الأبحاث الدوليَّة المنشورة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لأکثر من لغة وإتاحتها على الموقع الإلکتروني للجامعة، والاستفادة من خبرات الجامعات المتقدِّمة في التصنيفات العالميَّة في مجال تصميم محتوى المواقع الأکاديميَة ، ثم التعرف على معوقات تنفيذ هذه الاليات وسبل التغلب عليها.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85748_a5872c976f798b7b1a23326c2966cb33.pdf
2020-05-01
1041
1125
10.21608/edusohag.2020.85748
الهُويَّة التنظيميَّة
تصنيف الجامعات
هشام
سيد عباس
1
مدرِّس الإدارة التعليميَّة کليَّة التربية ــــ جامعة بني سويف
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة (دراسة تقويمية)
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات رياض الأطفال والتعرف على معوقات استخدامها في العملية التعليمية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي للإجابة على تساؤلات الدراسة. وقد بلغ حجم العينة (205) معلمة رياض الأطفال بالروضات الحکومية التابعة لمکتب تعليم البديعة بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة معلمات رياض الأطفال للمنصات الإلکترونية بلغت (87.2 %) وذلک عند توفير بيئة تعليمية تتسم بالمرونة واستخدام أکثر من طريقة لعرض المعلومات، کما بينت الدراسة وجود معوقات في استخدام المعلمات للمنصات الإلکترونية بلغت نسبتها (78.2 %) منها قلة الموارد المالية، ضعف شبکة الإنترنت داخل المدرسة، کثرة مهام وأدوار المعلمة الإشرافية، وضعف البرامج التدريبية الخاصة، کما أظهرت الدراسة موافقة المعلمات على محور سبل تطوير النمو المهني لمعلمة رياض الأطفال عند استخدامها للمنصات الإلکترونية بدرجة موافق بشدة وبنسبة (87%) ومن أهمهذه السبل تطوير نقل الخبرات والتجارب العلمية والعملية بين المعلمات، تفعيل المناقشة وتبادل الخبرات المهنية، وتوفير الأجهزة والمعدات الجيدة، ومن أهمما أوصت به الدراسة زيادة دافعية المعلمات للتعلم المستمر أثناء الخدمة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85749_fe0de8c0086f72f0c4f13a9420cc7c84.pdf
2020-05-01
1127
1156
10.21608/edusohag.2020.85749
الکلمات المفتاحية: المنصات التعليمية الإلکترونية
النمو المهني
رياض الأطفال
بلقيس
إسماعيل داغستاني
1
أستاذ / عضو هيئة تدريس بقسم السياسات التربوية ورياض الأطفال-کلية التربية- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
هيفــاء
جــــار الله معيـــــــض
2
حاصلة على الماجستير-تخصص طفولة مبکرة - کلية التربية-جامعة الملک سعود
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقويم مستوى الأداء الشفهي لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات التحدث والوعي بإستراتيجياته
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الأداء الشفهي في ضوء مهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي وتحديد مستوى الوعي بإستراتيجيات التحدث وتعرف العلاقة بين مستوى الأداء الشفهي والوعي بإستراتيجياته, ووضع تصور مقترح لتنمية مهارات التحدث والوعي بإستراتيجياته لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 1437/ 1438, تم اختيارهن بطريقة عشوائية بمحافظة الطائف، ولتحقيق هذه الأهداف أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، ومقياس الوعي بإستراتيجيات التحدث لطالبات الصف الأول الثانوي،وبتطبيق المنهج الوصفي وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون؛فقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن المستوى العام لمهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي متوسط, وبمتوسط قدره (1.86)، وأن المستوى العام للوعي بإستراتيجيات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي متوسط, وبمتوسط قدره (1.74)، ووجدت معاملات ارتباط دالة إحصائيًا وموجبة بين درجات الوعي بإستراتيجيات التحدث (الإستراتيجيات والدرجات الکلية) ودرجات مهارات التحدث (المهارات والدرجة الکلية). وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات منها: استخدام قائمة مهارات التحدث کأساس لتنمية هذه المهارات لدى الطالبات؛وعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي ومعلمات اللغة العربية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85750_34c5d5e2689dd6595ebe98acdc595e18.pdf
2020-05-01
1157
1241
10.21608/edusohag.2020.85750
الکلمات المفتاحية: الأداء الشفهي
مهارات التحدث
الوعي بإستراتيجيات التحدث
عزيزه
مخضور مخضار الحارثي
1
مدرس اللغة العربية للناطقين بغيرها تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع تخطيط الموارد البشرية في وکالة الموارد البشرية في وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تخطيط الموارد البشرية في وکالة الموارد البشرية في وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية من وجه نظر الموظفين والموظفات بها بالتعرف على درجة ممارسة تخطيط الموارد البشرية والمعوقات التي تعترضها ومن ثم تقديم مقترحات للتطوير وتحسين تخطيط الموارد البشرية في وزارة التعليم وقد طبقت الدراسة على عينة ممثلة تکونت من(201)موظف وموظفة، واعتمد المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والاستبانة کأداة للدراسة وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسات تخطيط الموارد البشرية تتم بدرجة عالية في وکالة الموارد البشرية من وجهة نظر العينة، فيما جاءت المعوقات بدرجة متوسطة وکان من أبرزها قلة الخبرة التخصصية لمسؤولي تخطيط الموارد البشرية، والتغير المستمر في الهياکل التنظيمية في وزارة التعليم، وأوصت الدراسة بتفعيل دور الإدارة العامة لتخطيط الموارد البشرية في وکالة الموارد البشرية بوزارة التعليم، والعناية بتأهيل وتدريب موظفي وکالة الموارد البشرية للقيام بوظائف إدارة الموارد البشرية ومنها التخطيط، والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة على المستوى المحلي والدولي لتطبيق أفضل الممارسات في تخطيط الموارد البشرية، کما توصي الدراسة بإجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية باستخدام المنهج النوعي .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85751_884e6945ec6be373027f80d65530ba02.pdf
2020-05-01
1243
1273
10.21608/edusohag.2020.85751
الموارد البشرية
وزارة التعليم = السعودية
فاطمة
محمد الشهري
1
باحثة ماجستير بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
LEAD_AUTHOR
سلوى
حمد بن شحبل
2
باحثة ماجستير بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
LEAD_AUTHOR
فاطمة
عبد العزيز التويجري
3
استاذ مشارک بقسم الادارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
The Attitudes of Saudi Students toward E-Learning at Midwest University in USA
International students’ attitudes toward online learning need to be explored in order to understand the impact of the transition from less virtualized education environments to highly extensive ones. The current study aims at an in-depth investigation of the situation of Saudi international students studying at Northern Illinois University. To know the factors that have an effect on such students’ academic adaptation, a qualitative approach was implemented and qualitative data were collected by means of structured interviews. The study sample consisted of five Saudi Arabian international postsecondary students at an American institution. Results were discussed in terms of Roger’s theory of adoption. Both descriptive and analytical analyses were conducted directly after the collection of the data. The findings of the study revealed that Saudi international students have difficulty struggling through the educational system of the host countries. The main challenge for Saudi international students is the fact that online learning is a new experience for them. Learning in an online environment is sudden experience, which can be hurting and dangerous if not addressed carefully and prepared for before hand. In fact the experience can impact student motivation and consequently grades and scores as well as retention and completion rates.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_85753_aafece6558b6d5467317e18ec3b59309.pdf
2020-05-01
1
26
10.21608/edusohag.2020.85753
Keywords: online learning
academic self-discipline
adaptation
interaction
students’ attitudes
Self-regulation
Naif
Mohammed Jabli
1
Department of Educational Technology - Faculty of Education - King Khalid University Saudi Arabia
LEAD_AUTHOR