ORIGINAL_ARTICLE
فلسفة التربية : المفهوم والأهمية
تتفق فلسفة التربية مع الفلسفة العامة في طبيعة وظيفتها النظرية والتطبيقية ،. فهي من الجانب النظري : تتناول الطبيعـة الإنسـانية ، لأن مجال اهتمامها هو ( المتعلم ) بوصفه فردا مرة ، وبوصفه جزءا من المجتمع مرات ، وتتسع معطيات هذا الجانب النظري لتشمل الوجود بصوره المادية ( الفيزيقية) ، وغير المادية ( الميتا فيزيقية ) فالمعلم والمتعلم کلاهما يحتاج إلى فهم العالم المحيط به ليفهم کيف يؤثر فيه ويتأثر به . وهذا الفهم يقود العقل الإنساني خلال عمليات التربية والتعليم إلى فحص مدى عقلانية الأفکار والسياسات التربوية ومدى توافقها مع الأفکار الأخرى .
أما الطبيعة العملية لفلسفة التربية فتتمثل في تحديد الغايات التى تتغيَّاها التربيةُ وتسعى إلى تحقيقها ، والوسائل التى تتوسل بها لتحقيق تلک الغايات . وفلسفة التربية بهذا التوجه العملي تقدم المساعدة لأطراف العملية التربوية على اتخاذ القرارات أو فهم وتمحيص ومراجعة المقولات النظرية والمبادئ والأسس السائدة التي تقوم عليها عملية التربية .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15230_d89dc08925c593266cd7c335278484bc.pdf
2018-01-01
1
9
10.21608/edusohag.2018.15230
الفلسفة العامة
التربية الطبيعة الانسانية
مصطفى محمد
رجب
1
جامعة سوهاج - کلية التربية - قسم اصول التربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام الألعاب الصغيرة الترويحية في تنمية المهارات الحرکية لدى الأطفال التوحديين وأثرها على مهاراتهم الوظيفية المرتبطة بأنشطة الحيـاة اليوميـة
ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية (المشي باتزان، دقة التمرير، لقف الکرة، دقة التصويب داخل حيز السلة، القفز بکلتا القدمين) ومعرفة أثر ذلک على بعض المهارات الوظيفية المرتطبة بأنشطة الحياة اليومية لدى 10 أطفال ذوي اضطراب توحد منتظمين في مرکز تنمية الإنسان (عبور) بمدينة جيزان بالمملکة العربية السعودية، حيث قام الباحثان بتصميم العديد من الجلسات التدريبية القائمة على الألعاب الصغيرة الترويحية وتم تطبيقها مع الأطفال في فترة بلغت 3 شهور، استخدم الباحثان المنهج التجريبي (تصميم المجموعتين)، بالإضافة إلى أدوات قياس هي : مقياس ستافورد – بينيه للذکاء، مقياس المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة السعودية، مقياس المهارات الحرکية الأساسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، و مقياس المهارات الوظيفية المرتطبة بأنشطة الحياة اليومية ، توصلت النتائج إلى وجود تحسن ذو دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحرکية الأساسية وکذلک تحسن ذو دلالة إحصائية في مستوى المهارات الوظيفية المرتطبة بأنشطة الحياة اليومية بعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15231_6647529d4afa37802a384a04076600a3.pdf
2018-01-01
11
69
الألعاب الصغيرة
المهارات الوظيفية
اضطراب التوحد –المهارات الحرکية– أنشطة الحياة اليومية
محمد کمال
ابوالفتوح
1
أستاذ مساعد الصحة النفسية قسم الصحة النفسية- کليــــة التربيـــــة جامعة بنها -جمهورية مصر العربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام في المملکة العربية السعودية بحث مستل من رسالة دکتوراه بعنوان: (تطوير الکفايات الفنية لقادة المدارس في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام: أنموذج مقترح)
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام، والتعرف على واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في مجال قيادة عمليات التعليم والتعلم، ومجال قيادة مجتمعات التعلم المهنية، والکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة لواقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية وفقاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدم أداة الاستبانة، وتکون مجتمع الدراسة من (435) مشرفاً ومشرفة في وحدات تطوير المدارس، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة لتطبيق الاستبانة، وبلغ عددها (219) مشرفاً ومشرفة.
وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1- أن ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام جاءت إجمالاً بدرجة متوسطة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية تعزى لمتغير الجنس لصالح المشرفات عند مستوى دلالة (a ≤ 0.01) في قيادة عمليات التعليم والتعلم، وقيادة مجتمعات التعلم المهنية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15232_1374f5fc9d909fb8a91179a369ae9bc9.pdf
2018-01-01
71
112
قادة المدارس
الکفايات الفنية
تطوير التعليم العام
عبدالله بن مسعود بن غيث
الجهني
1
دکتوراه الإدارة التعليمية وزارة التعليم السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أنماط ما وراء الانفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود وعلاقتها ببعض المتغيرات
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن علاقة أنماط ما وراء الانفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود بمتغيرات الجنس، والحالة الاجتماعية، والتخصص الأکاديمي، والخبرة التدريسية، وتکونت عينة الدراسة من (161) من أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس أنماط ما وراء الانفعال من إعداد الباحث، وانتهت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن أکثر أنماط ما وراء الانفعال شيوعاً لدى أعضاء هيئة التدريس هو نمط تعليم الانفعالات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الجنس (ذکور- إناث) في أنماط ما وراء الانفعالات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية(متزوج – أعزب) في أنماط ما وراء الانفعالات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير التخصص الدراسي (التخصصات العلمية – التخصصات الإنسانية) في أنماط ما وراء الانفعالات ما عدا نمط تعليم الانفعال کانت الفروق لصالح أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات الإنسانية.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير سنوات الخبرة التدريسية (أقل من خمس سنوات – أکثر من خمس سنوات) في أنماط ما وراء الانفعالات ما عدا نمط تعليم الانفعال کانت الفروق لصالح أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة التدريسية أقل من خمس سنوات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15233_84ae187708fe909a14a5b289f9a72c55.pdf
2018-01-01
113
140
تعليم الانفعالات
تجنب الانفعالات
رفض الانفعالات
السيد رمضان
بريک
1
أستاذ علم النفس المشارک، السنة التحضيرية جامعة الملک سعود. المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف أنشطة قائمة على نموذج "فان هيل" لتنمية الفهم الهندسي والاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضَعف الفهم الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في الهندسة، تمثّل في وجود ضَعف في إدراکهم للتعرف على الأشکال الهندسية والتمييز بينها وتحديد أقل عدد من الخواص کشروط للشکل الهندسي المعطى، ونقص في القدرة على معالجة وحل بعض المشکلات الهندسية، ووجود صعوبات لديهم في القيام بعمليات البرهان الهندسي وفهمه واستخدام الحجج المنطقية والنظريات والمسلمات السابق دراستها وتوظيفها في القيام ببرهان صحيح، کما کان تقديرهم ورغبتهم في دراسة الهندسة ضعيفة وغير موجهه بما تمکنهم من اجتيازها دون الحصول على درجات متميزة، وبناء عليه هدف البحث إلى تحديد مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي المناسبة التلاميذ، وتصميم أسس توظيف أنشطة قائمة على مستويات "فان هيل" لتعليم الهندسة للتلاميذ، وتحديد الوسائل المناسبة لتقويم الفهم الهندسي، ومن ثم بيان فاعلية أنشطة قائمة على مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي لتنمية الفهم الهندسي وتحسين الاتجاه نحو الهندسة لدى التلاميذ. وتکونت عينة البحث من تلاميذ فصلين (ن = 92) من فصول الصف الثاني الإعدادي بإحدى المدارس الإعدادية الحکومية (مدرسة محلة أبو علي الإعدادية للبنين –المحلة الکبرى): المجموعة التجريبية (فصل 2/3 ن = 44) والمجموعة الضابطة (فصل 2/5 ، ن = 48)، واستخدم التصميم التجريبي من النوع تصميم المجموعة الضابطة القبلي - البعدي Pretest-posttest Control Group Design، وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية للأنشطة القائمة على مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي لتنمية الفهم الهندسي (مستويات التفکير الهندسي، وتحصيل الهندسة) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولم تکشف النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة إحصائية ≤ 0.05) بين مجموعتي البحث في الاتجاه نحو الهندسة، کما لم تکشف النتائج عن وجود علاقة ارتباطية (عند مستوى دلالة إحصائية ≤ 0.05) بين أزواج المتغيرات: مستويات التفکير الهندسي، وتحصيل الهندسي، والاتجاه نحو الهندسة (مثنى مثنى). وقدم البحث توصيات تتعلق بضرورة زيادة وعي أطراف علمليات تعليم وتعلم الرياضيات بمستويات التفکير الهندسي في الهندسة بطرق متنوعة، واقترحت بعض الدراسات المستقبلية المتعلقة بمتغيرات البحث الحالي وتطويرها.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15234_dccc07466eb71329d7b3cf45b9a8f432.pdf
2018-01-01
141
198
مستويات "فان هيل"
التفکير الهندسي
الفهم الهندسي
التحصيل
الاتجاه نحو الهندسة
تلاميذ المرحلة الاعدادية
أحمد محمد رجائي
الرفاعي
1
کلية التربية – جامعة طنطا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية وسبل تفعيله من منظور التربية الإسلامية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم الحرية من منظور التربية الإسلامية ومجالاتها، ومستوى وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية، وسبل تفعيل وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية، والکشف عما إذا کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية تعزى للمتغيرات التالية (الجنس، المرحلة الدراسية، التخصص، مدى المشارکة في الأنشطة الجامعية).
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وذلک من خلال استبانة تم تطبيقها في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 37/1438هـ على عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (287) طالبا وطالبة من طلاب کلية التربية بجامعة الطائف، من ذوي التخصصات المختلفة، وعلى مستوى جميع المراحل الدراسية.
وقد أوضحت نتائج استجابات عينة الدراسة على الاستبانة أن لديهم وعياً کبيراً بمفهوم الحرية, کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلاب والطالبات حسب متغيري الجنس ومدى المشارکة في الأنشطة الجامعية على الاستبانة مجملة, کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلاب والطالبات على الاستبانة مجملة ومحاورها الأربعة حسب متغير المرحلة الدراسية في اتجاه طلاب مرحلة الماجستير، وحسب متغير التخصص في اتجاه طلاب العلوم الشرعية، وحسب متغير الجنس على محاور الاستبانة الثاني والثالث والرابع في اتجاه الطلاب الذکور.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تأصيل المفاهيم التربوية من منظور التربية الإسلامية، مع التأکيد على أهمية تناول موضوع الحرية في المؤسسات التربوية المختلفة وبيان ما تعانيه الأمة في هذا الزمان من فوضى وتعدٍ على حقوق الله سبحانه وتعالى وحقوق النبي الکريم صلى الله عليه وسلم وحقوق الآخرين بدافع الحرية. وأوصت کذلک إلى توجيه انتباه أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية إلى تأصيل مفهوم الحرية من منظور التربية الإسلامية لدى الطلاب ومحاولة تطبيقها واقعا ملموسا.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15235_3a6ce57c476a071579234ac4814888b1.pdf
2018-01-01
199
241
طلاب کلية التربية
جامعة الطائف
الحرية
التربية الإسلامية
حاتم بن عبد الله بن سعد
الحصيني
1
أستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لدور الإشراف التربوي المتنوع في تطوير أداء المعلم في ضوء خبرات بعض الدول
هدفت الدراسة ما يلي:
· التعرف علي ماهية وفلسفة الإشراف التربوي المتنوع (مفهومه ، أسسه ، مبرراته ، أهميته ، أهدافه ، مزاياه ، أساليبه) .
· عرض لخبرات بعض الدول في تطبيق الإشراف التربوي المتنوع .
· التعرف علي الصعوبات التي قد تعوق تطبيق نموذج الإشراف التربوي المتنوع في مرحلة التعليم الأساسي.
· الوصول إلي رؤية مستقبلية حول تطوير أداء المعلم في ضوء الإشراف التربوي المتنوع بمرحلة التعليم الأساسي.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : يلزم لتطوير أداء المعلم في ضوء الإشراف التربوي المتنوع ما يلي
1- التوعية المهنية : وهي منظومة القيم التي تسود البيئة المدرسية
2- متطلبات بيئة العمل : فالمعلمون في حاجة إلى بيئة عمل تحفزهم على التطوير المهني وقد أمکن تقسيمها لقسمين:
- العوامل الأساسية: وتتضمن الراتب الشهري المناسب لإمکانات المعلم ، وتوافر المصادر المهنية والتعليمية کما وکيفا ، والمهام التعليمية ، التي تعني بعدم تکليف المعلم بأعمال بعيدة عن تخصصه، والبيئة المادية ، ويقصد بها توافر بيئة العمل المادية التي تشجع على الإبداع .
3- المحفزات الإثرائية : وتشمل الروح القيادية لمدير المدرسة
4- البنية التحتية: ويقصد بها مجموعات تنظيمية تکفل العمل الفعال لنمط الإشراف التربوي المتنوع
5- وعي البيئة الصفية : يهتم القائمون بتحسين التعليم وفهم تلک البيئة المعقدة .
6- الإمکانات العامة المساندة. وتشمل هذه الخدمات : الملاحظة الصفية غير الرسمية من قبل مدير المدرسة ، وتحسين مستمر للمعلمين ضمن إطار المدرسة ، والعمل على إتاحة الفرص للمعلمين للالتقاء مع المدير
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15236_e731d2fc2b1d27196c3f37096f6b886b.pdf
2018-01-01
243
320
تصور مقترح
الإشراف التربوي
أداء المعلم
خبرات بعض الدول
رباح رمزي
عبد الجليل
1
أستاذ أصول التربية المساعد – قسم اصول التربية کلية التربية جامعة أسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أساليب التقويم التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجودة نواتج التعلم لدى طلاب جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية
تتناول الدراسة الحالية أساليب التقويم المستخدمة من قبل عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء وعلاقتها بجودة مخرجات التعليم الجامعي ، وقد أجريت هذه دراسة بجامعة شقراء على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغت (171)، حيث تستمد هذه الدراسة أهميتها من رکيزة أساسية في جودة العمل الاکاديمي وهي عملية التقويم، التي تهدف إلى قياس وتقويم قدرات المتعلمين وکذا الوقوف من خلالها على مدى تحقق الأهداف السلوکية ونواتج التعلم.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس يرکزون على أساليب تقليدية في تقويم الطلبة وأن استخدام أساليب التقويم الحديثة بنسبة قليلة ، وأن مستوى التنوع في استخدام أساليب التقويم کان بدرجة متوسطة، کما أن هناک علاقة ايجابية بين مستوى التنوع و نواتج التعلم الجامعي، کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى لکل من متغير الجنس والخبرة المهنية ولغة التدريس، في حين وجدت فروق في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى للتخصص وتتجه الفروق لصالح التخصص العلمي، کم توجد فروق في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى لراتبة الأکاديمية وتتجه الفروق لصالح راتبة الاستاذ.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15237_ad7b1f1328ae00e3ee6b675ee80191dd.pdf
2018-01-01
321
351
أساليب التقويم
أعضاء هيئة التدريس
جودة نواتج التعلم
طلاب جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية
عمر عواض
الثبيتي
1
کلية التربية بعفيف- المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية أنشطة متکاملة في تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية
استهدف البحث الحالي تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية , وذلک من خلال بعض الأنشطة المتکاملة بين بعض المقررات (المقايسات, التخطيط وإدارة الانتاج, الرسم الفني, المعدات). وتکونت عينة البحث من 35 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة. وللتحقق من فروض البحث والإجابة عن أسئلته تم إعداد (اختبار معرفي, ومقياس لتحديد مستوى مهارات ريادة الأعمال, ومقياس الاتجاه نحو ريادة الأعمال).
هذا وقد أسفرت نتائج البحث عن:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية. کما وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. وتوصل البحث أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال لدى طالبات المجموعة التجريبية واتجاهاتهم نحوها. وفى ضوء النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات الإجرائية التي يمکن الاستفادة منها في الميدان.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15238_d9d674b14e8fc74802c53626352892f2.pdf
2018-01-01
355
394
الأنشطة المتکاملة
معارف
مهارات
ريادة الأعمال
طالبات شعبة الملابس الجاهزة
المدرسة الثانوية الصناعية
مصر
عبير کمال محمد
عثمان
1
مدرس المناهج وطرق التدريس التعليم الصناعي کلية تربية - جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تکوين الطالب الباحث بکليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة
تسعىالدولالمتقدمة الحريصةعلىالتفوقالعلميإلىالمحافظةعلىنسبةعاليةمنالعلماء والباحثين، والأيدي العاملةالفنية،عنطريقالعنايةبالتعليموتوفيرفرصالتدريبوإکساب الطلابالخبرات العلمية والتقنيةمنمواردها، کما فرضت المتغيرات المعاصرة ضرورة إعادة النظر في التکوين الجامعي للطالب، وتطوير المؤهلات المعرفية والمنهجية التي يتلقاها بجعلها مواکبة للمستجدات والأهداف التي تسعى إليها، ومواکبة المفاهيم المستحدثة للوصول إلى أفضل تأهيل للطالب، وأصبحت کليات التربية مطالبة اليوم بمراعاة ذلک من خلال توسيع تکوين الطالب الباحث نظرياً وتطبيقياً ليتمکن من تحمل مسئولياته لمسايرة المستجدات التربوية التي يفرضها واقع التعلم.
واستهدفت الدراسة الوقوف تکوين الطالب الباحث بکليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة من خلال التعرف على التعرف على الأساس الفکري لتکوين الطالب الباحث في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة، والتعرف على بعض الاتجاهات الحديثة في تکوين الطالب الباحث في بعض الدول المتقدمة والکشف عن درجة الاختلاف بين متوسط استجابات أفراد العينة حول واقع تکوين الطالب الباحث في کليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال جمع الأدبيات ذات الصلة بالدراسة الحالية وتحليلها للإفادة منها في الوقوف على تکوين الطالب الباحث بکليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها:
- اهتمام کليات التربية بدرجة متوسطة بتعريف الطلاب بطرق الحصول على المعرفة والتي تعددت في الوقت الحالي في ضوء المتغيرات المعاصرة وما تتضمنه من ثورة تکنولوجية وانفجار معرفي، وتعدد المصادر المختلفة للمعرفة سواء تقليدية أو تقنية.
- وجود قصور من قبل الکليات في الإلمام بالمستجدات العلمية في ميدان التخصص، مما يعني تقليدية الأداء الجامعي وقلة ارتباطه بالمستجدات.
- وجود قصور شديد في التعريف بمناهج البحث العلمي وأساليب تطبيقه في العلوم التربوية، واستثمار تقنيات المعلومات في حل المشکلات، ورفع مستوى الحرية الأکاديمية للطالب الباحث، والتعريف بحماية الملکية الفکرية، مفهومها وتشريعاتها، ومعرفة الخطوات الإجرائية للبحوث العلمية وفق المعايير العالمية.
- وجود قصور من قبل الکلية في تنمية مهارات الطلاب على توظيف تکنولوجيا المعلومات في حل مشکلات البحث العلمي وجود العديد من أوجه القصور في توفير بيئة داعمة للبحث العلمي.
- هناک ضعف في وجود تشريعات تيسر الشراکات البحثية مع مؤسسات المجتمع المختلفة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15239_2454465f1c577b38fc5c85f7943778f1.pdf
2018-01-01
395
480
الطالب الباحث
کليات التربية
الاتجاهات الحديثة
عماد عبد اللطيف
محمود
1
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية– جامعة سوهاج
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقييم الکفايات المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکريةبمنطقة عسير في ضوء المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر وأهمية الکفايات المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية في ضوء المعايير المهنية الوطنية. ومعرفة مدى اختلاف مستوى التوافر والأهمية للکفايات المهنية باختلاف: الجنس (ذکر , أنثى) , وعدد سنوات الخبرة , طبيعة المکان التربوي کونه (معهد تربية فکرية , مدرسة دمج).
بلغ مجتمع الدراسة (296 ) معلمًا ومعلمة، کما بلغت عينة الدراسة (45) معلمًا ومعلمة يعملون بمعاهد التربية الفکرية وبرامجالتربية الفکرية الملحقة بالمدارس العادية .
استخدمت الباحثة في الدراسة مقياس الکفايات المهنية، وقد تم إعداده على شکل استبيان يتکون من (12) بعدًا، تم اقتباسها من المعايير المهنية الوطنية بالمملکة العربية السعودية وصياغتها بطريقة ملائمة. ثم تم إعداد نموذجين أحدهما مخصص للمحکمين , والآخر لأغراض التطبيق على عينة الدراسة. وتم استخدام اختبار"ت" لعينة واحدة One Sample T-test، ولعينتين مستقلتين Independent Sample T-test، وتحليل التباين البسيط One Way ANOVA للإجابة عن أسئلة البحث. وبينت نتائج الدراسة أن الکفايات المهنية في مجملها متوفرة، وکان أکثرها توافرًا العملبفعاليةمعالآخرينوتطويرعلاقاتمثمرةمعأولياءالأموروالمجتمع، وأقلها توافرًا المعرفةبطرقوأساليبالتدريسالعامة، بينما تراوحت بقية الکفايات بين ذلک.
کما أنجميعالتقييماتالصادرةمنعينةالبحثلمدىأهميةالکفاياتالمهنيةکانتفيمجملهامرتفعة. کما اتضح عدموجودفروقدالةإحصائيًابينالذکوروالإناثفيتقديرالکفاياتالمهنية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة وکذلک نوع المکان التربوي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15240_f2b590f6507fb50e82b32eef300a4f14.pdf
2018-01-01
481
514
الکفايات المهنية - معلم
الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية منطقة عسير - المعايير المهنية الوطنية للمعلمين - المملکة العربية السعودية
جميلة مشبب
الراوي
1
محاضر بجامعة الملک خالد قسم التربية الخاصة أبها- المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين . والکشف عن الفروق بين استجابة العينة تبعا لمتغيري المؤهل والخبرة , وبما أن الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة مستوى الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين فقد تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانه مکونة من (56) عبارة موزعة على محورين ويشتمل کل محور على أربعة أبعاد, وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة تبوک خلال الفصل الأول من العام الدراسي1437/1438هـ، والبالغ عددهم(1736) معلما، وتکونت عينة الدراسة من (375) معلما بنسبة22% من مجتمع الدراسة الأصلي تم اختيارها بالطريقة العشوائية, وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
- أن مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الابتدائية بمدينة تبوک من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة عالية.
- أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمدينة تبوک من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة عالية.
- وجود علاقة ارتباط موجبة بين مستوى الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد (الثقة بالزملاء، الثقة بقيادة المدرسة) وفقا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح مؤهل البکالوريوس.
- وجود علاقة بين أبعاد الرضا الوظيفي مع کل بعد من أبعاد الثقة التنظيمية ذات اتجاه ارتباط إيجابي کما تدل قيم معامل الارتباط وذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01).
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15241_61e66d647b1a98ba189c2522fea1a739.pdf
2018-01-01
515
547
الثقة التنظيمية – الرضا الوظيفي – المدارس الابتدائية الحکومية
أحمد بن عوده بن سليم
الحويطي
1
جامعة تبوک - المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإبداع الإداري لدى العاملين في المجال التربوي بالمرحلة المتوسطة في محافظة الجهراء بدولة الکويت
يسهم الإبداع الإداري في تطوير العملية التعليمية والتربوية في المؤسسات التعليمية، وتتعدد وتتعقد أدوار ومتطلبات العاملين في المجال التربوي في ظل التغيير المتسارع ومتطلبات المنافسية العالمية، وهذا يتطلب من العاملين في المجال التربوي الاستجابة لهذه المتغيرات بأسلوب إبداعي يضمن بقاء المؤسسة واستمرارها وزيادة إنتاجيتها.
وتتحدد مشکلة الدراسة في السؤال التالي: "ما أثر بيئة العمل المدرسي في تحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين في الحقل التربوي بمدارس التعليم المتوسط بمنطقة الجهراء بدولة الکويت؟"
وتهدف الدراسة إلي التعرف على واقع الإبداع الإداري لدى العاملين في الحقل التربوي (مدير مدرسة– مشرف فني تربوي- معلم ) بمدارس التعليم المتوسط بمنطقة الجهراء بدولة الکويت.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستعانة باستبيان يدور حول الإبداع الإداري لدى العاملين في المجال التربوي.
تمثلت حدود الدراسة الحالية في:
1- حدود بشرية: تقتصر الدراسة الحالية على عينة عشوائية وبلغ عددهم (65) فرداً.
2- حدود مکانية: تم التطبيق الميداني في إدارة التعليم المتوسط التابعة لإدارة منطقة الجهراء التعليمية.
3- حدود زمنية: تم التطبيق الميداني خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2013-2014م.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:ارتفاع مستوى الإبداع الإداري لأداء العاملين في الحقل التربوي وبمتوسط (3.91)، وکان أعلى مجالاته الأصالة (4.12)، وأدناها القدرة على التحليل(3.69).
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15242_274f541e2b62b956c813c8a1ebad0be2.pdf
2018-01-01
549
585
الإبداع الإداري
المجال التربوي
المرحلة المتوسطة
دولة الکويت
عيد حمود ضويحي
السعيدي
1
دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص إدارة تربوية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معوقات أمناء المکتبات في تحقيق الأهداف المدرسية بدولة الکويت
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على نوع وطبيعة المعوقات التي تواجه أمناء المکتبات المدرسية الحکومية والخاصة أثناء عملهم، بالإضافة إلى تحديد طبيعة الاحتياجات المهنية والوظيفية لأمناء المکتبات المدرسية العامة (الحکومية) والخاصة في ضوء العصر الحديث وذلک من خلال الإجابة عن السؤال التالي: ما المعوقات التي تواجه أمناء المکتبات المدرسية في المرحلة الثانوية والمتوسطة في المدارس العامة والخاصة في تحقيق الأهداف المدرسية؟.
وقد تکونت عينة الدراسة من (55) موظفاً من أمناء المکتبات العاملين بوزارة التربية والتعليم في دولة الکويت، تم اختيارهم عشوائيا من المدارس الحکومية والخاصة من محافظتي الجهراء والفروانية، بواقع(36) مدرسة حکومية، و(19) مدرسة خاصة، وللإجابة عن سؤال الدراسة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة "الاستبانة" للتعرف على تلک المعوقات حيث تتألف من (11) فقرة وبعد تطبيق أداة الدراسة جاءت نتائج الدراسة کما يلي:
- لا يوجد اختلاف دال إحصائياً عند مستوى ( α ≤ 0.05 ) بين المتوسطات الحسابية لآراء أمناء المکتبات المدرسية في محافظات الجهراء والفروانية المتعلقة بکل من معوقات تحقيق أهداف المکتبة المدرسية، وتوظيف المصادر المعلوماتية.
- يوجد اختلاف دال إحصائياً عند مستوى ( α ≤ 0.05 ) بين المتوسطات الحسابية لآراء أمناء المکتبات المدرسية في محافظات الجهراء والفروانية في بعض الفقرات التي تتعلق بتخطيط الأهداف اليومية للمکتبة المدرسية.
واستنادا إلى تلک النتائج أوصى الباحث عدة توصيات ومقترحات منها:
- إعطاء المکتبة المدرسية دورها الحقيقي في المنهج المدرسي وفي العملية التعليمية / التعلمية حتى تحقق أهدافها بالنسبة للمتعلمين وبالخصوص في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
- تزويد المکتبات المدرسية بالأثاث واللوازم والوسائل التعليمية وغيرها بما يکفل مهمات تأسيسها وتطويرها باستمرار، وتحقيق أغراضها التربوية والثقافية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15243_a533575bae323252dbd2c7be704349a9.pdf
2018-01-01
587
619
المعوقات
أمناء المکتبات
الأهداف المدرسية
الکويت
سامي مجبل
العنزي
1
دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص إدارة تربوية- الکويت
AUTHOR