ORIGINAL_ARTICLE
أثر اختلاف أدوات الإبحار فى المواقع التعليمية على التحصيل وتفضيلات الإستخدام لدى الطلاب منخفضى ومرتفعى السرعة الإدراکية
يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس التالى.
ما أثر استخدام أنماط مختلفة من أدوات الإبحار فى المواقع التعليمية على التحصيل وتفضيلات الاستخدام لدى الطلابمنخفضى ومرتفعى السرعة الإدراکية؟ ويتفرع منه التساؤلات التالية.
1) ما أثراختلاف أدوات الإبحار (الروابط الفائقة /القوائم)فى موقعين على التحصيل لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المنخفضة ؟
2) ما أثر اختلاف أدوات الإبحار (الروابط الفائقة /القوائم)فى موقعين على التحصيل لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة ؟
3) ما تفضيلات الاستخدام لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المنخفضة بالنسبة لأدوات الإبحار (الروابط الفائقة /القوائم)فى المواقع التعليمية ؟
4) ما تفضيلات ااإستخدام لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة بالنسبة لادوات الإبحار (الروابط الفائقة /القوائم)فى فى المواقع التعليمية ؟
أهداف البحث. يهدف البحث الحالى إلى.
§ تعرف أثر إختلاف أدوات الإبحار(الروابط الفائقة /القوائم) فى المواقع التعليمية على التحصيل لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة.
§ تعرف أثر إختلاف أدوات الإبحار(الروابط الفائقة /القوائم) فى المواقع التعليمية على التحصيل لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المنخفضة.
§ تعرف تفضيلات الاستخدام لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المرتفعة بالنسبة لأدوات الإبحار المختلفة(الروابط الفائقة /القوائم) فى المواقع التعليمية.
§ تعرف تفضيلات الاستخدام لدى الطلاب ذوى السرعة الإدراکية المنخفضة بالنسبة لأدوات الإبحار المختلفة(الروابط الفائقة /القوائم) فى المواقع التعليمية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125877_aacb0604ecede98fee21429cbd41a28a.pdf
2016-01-01
1
46
10.21608/edusohag.2016.125877
الإبحار
المواقع التعليمية
التحصيل
الطلاب
السرعة الإدراکية
نجلاء
محمد فارس
1
مدرس تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تحليلية لمحتوى کتب الفقه للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية ومدى تضمنه لقضايا فقه النساء
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى کتبالفقهللمرحلة الثانوية،في المملکة العربية السعودية،وقياس مدى تضمنهالقضايا فقه النساء.
ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بوضع قائمة بقضايا فقه النساء، وبنت على أساسها بطاقة التحليل، وبعد التأکد من صدق وثبات بطاقة التحليل، قامت الباحثة بتحليل کتاب الفقه للصف الثالث الثانوي، وکانت أبرز النتائج التي توصلت هذه الدراسة ضعف تضمن محتوى کتاب الصف الثالث الثانوي لقضايا فقه النساء الواردة ببطاقة التحليل. وأوصت ضرورة الاستعانةبالفتاوىالصادرةعنالمجامعالفقهيةالمتخصصة. والإطلاععلىکلمايستجدحولقضاياالعصر وتضمينها بالمناهج الدراسية،وإعدادتصورمقترحلتدريسمحتوىکتابالتربيةالإسلاميةللمرحلةالثانويةفي ضوءقضايافقهالنساء،وقياسفعاليتهالتدريسية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125883_56133cf3c8c6ec7803bd4462a23e4ade.pdf
2016-01-01
47
81
10.21608/edusohag.2016.125883
الفقه
الثانوية
السعودية
النساء
رابعة
اسماعيل عباس الرفاعي
1
کلية التربية – قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم جامعة الطائف – المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معوقات الجمع بين الأدوار التربوية والقيادية للمرأة السعودية (جامعة تبوک أنموذجًاً)
هدفت الدراسة الکشف عن المعوقات الاجتماعية والشخصية للجمع بين الأدوار التربوية والقيادية للمرأة السعودية في جامعة تبوک ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى وجود معوقات اجتماعية وشخصية لجمع المرأة السعودية بين الأدوار التربوية والقيادية بدرجة تقييم متوسط، ووجود فروق إحصائية في المعوقات الشخصية والاجتماعية لجمع المرأة السعودية بين أدوارها التربوية والقيادية في جامعة تبوک تبعا لمتغير الوظيفة في اتجاه الوظيفة الأکاديمية ، وبينت الدراسة کذلک وجود فروق إحصائية في المعوقات الاجتماعية والشخصية لتولي المرأة السعودية مناصب قيادية عليا في جامعة تبوک تبعا لمتغير الجنس في اتجاه الذکور وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي الثقافي للمجتمع نحو إبراز قدرات المرأة على الجمع بين أدوارها التربوية والقيادية .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125886_b255fbb60f2bed74ef272afdce127139.pdf
2016-01-01
81
108
10.21608/edusohag.2016.125886
معوقات
الأدوار التربوية
الأدوار القيادية
المرأة السعودية
حسن
عبدالله القرني
1
جامعة تبوک- کلية التربية والآداب قسم التربية وعلم النفس المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
خالد
محمود الزيود
2
جامعة اليرموک- کلية التربية الرياضية - الأردن
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في محافظتي عمان و الزرقاء
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الاعاقة البصرية في محافظتي عمان و الزرقاء . وقد أستخدم الباحثان الأدوات الخاصة في الدراسة , وهي : إستبانة تم تطويرها من قبل الباحثان بالرجوع الى الأدبيات السابقة والمقابلات مع العاملين مع ذوي الإعاقة البصرية مکونة من (31) فقرة وتم تحکيمها من قبل عدد من المحکمين .أما عينة الدراسة فقد تکونت من (60)معلما ومعلمة , من المؤسسات الحکومية التي تم تطبيق أداة الدراسة فيها والبالغ عددهم (100) معلم ومعلمة . وبغية تحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها , فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وذلک على النحو التالي :( المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية , واختبار (ت) , واختبار تحليل التباين الأحادي , ومعادلة کرونباخ الفا , واختبار شيفيه للمقارنات البعدية ) .
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى تصدر الفقرة السابعة من الاستبانة وهي " أحتاج لمعرفة برامج التدخل المبکر للمعاقين بصريا مثل برنامج AVISIالترتيب الاول من الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية , بينما احتلت الفقرة العاشرة من الاستبانة وهي " احتاج التدرب على القراءة والکتابة بطريقة برايل " المرتبة الاخيرة . و کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمتغيرات ( الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية ) , کما أنه توجد فروق ذات دلالة تبعا لمتغير خصائص المعلم. وأشارت نتائج الدراسة ايضا إلى ان هنالک اختلاف کما ونوعا في تحديد الاحتياجات التدريبية تبعا لخصائص المعلم, وبينت ان هنالک فروق ذات دلالة بين المعلم الکفيف والمعلم المبصر بحيث أن دلالة الفروق کانت لصالح المعلم المبصر , کما ان هنالک فروق ذات دلالة بين المعلم الکفيف وضعيف البصر بحيث أن دلالة الفروق کانت لصالح المعلم ضعيف البصر .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125890_95b73667b14ecf9b00187fe8b038b9f8.pdf
2016-01-01
109
141
10.21608/edusohag.2016.125890
الاحتياجات التدريبية
المعلمون
الإعاقة البصرية
عمان
الزرقاء
انشراح
سالم المغاربة
1
دکتوراه تربية خاصة المرکز السعودي لتأهيل وتدريب الکفيفات في الاردن باحث في مجال التربية الخاصة
LEAD_AUTHOR
عمر
فندي الحميدان
2
دکتوراه تربية خاصة المرکز السعودي لتأهيل وتدريب الکفيفات في الاردن باحث في مجال التربية الخاصة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معوقات واقع أداء معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي
هَدفت هذه الدراسة إلى التعرفِ على واقع ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي داخل الصف الدراسي، ولتحقيق هذه الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وأداة" بطاقة ملاحظة" لملاحظة أداء معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي، وتکونت بطاقة الملاحظة من (46) مهارة فرعية موزعة على مهارات الاتصال الشفهي (التحدث، الاستماع) التي تم تحديدها کمهارات لازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية، وطبقت على عينة الدراسة المکونة من (40) معلماً. وکذلک بناء " استبانة " وزعت على مشرفي العلوم الشرعية والبالغ عددهم (45) مشرفاً. وکان من أبرز النتائج ما يأتي:
1. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الانتباه بدرجة (أحياناً)، أما من خلال ملاحظة المعلمين فاتضح أنهم يمارسون مهارات الانتباه بدرجة (أحياناً).
2. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات فهم المعني المسموع بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
3. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات تقويم المسموع بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
4. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات المضمون بدرجة (إطلاقاً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (أحياناً).
5. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات المجال الصوتي بدرجة (إطلاقاً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
6. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الشخصية بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلک المهارات بدرجة (دائماً).
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات کان من أبرزها:
1. إعداد المعلمين إعداداً أکاديمياً و تطبيقياً يهتم بکيفية العناية بتطبيق المهارات وتدريسها، والعمل على تنمية قدرات الطلاب على مهارات الاتصال الشفهي.
2. عقد دورات وورش تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية من قبل الجهات المسؤولة، والعمل على تنمية مهارات الاتصال الشفهي (الاستماع، التحدث) التي أوردها الباحثان في الدراسة الحالية.
3. إعداد أدلة للمعلمين في کافة التخصصات تشمل توضيح لمهارات الاتصال الشفهي ومهارات استخدامها مدعمة بالأمثلة الوافية، مع بيان أهميتها، وکيفية الاستفادة منها.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125894_f8f94702171586d824238732c36b1666.pdf
2016-01-01
141
201
10.21608/edusohag.2016.125894
معوقات
معلمي
العلوم الشرعية
المرحلة الثانوية
الاتصال الشفهي
خالد
إبراهيم المطرودي
1
الأستاذ المشارک في قسم المناهج وطرق التدريس-کلية التربية- جامعة الملک سعود-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
حسن
محمد سبعي
2
ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المشکلات التعليمية التي تواجه الطلاب المعوقين بصريا من وجهة نظر أولياء الأمور
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم المشکلات التعليمية التي تواجه الطلاب المعوقين بصريا في منطقة القصيم من وجهة نظر أولياء الأمور ، وکذلک التعرف على الاختلافات في الإدراک بين الوالدين في ضوء متغير، المنطقة التعليمية، المرحلة الدراسية للطالب، جنس الطالب، مستوى الدخل للأسرة، جنس ولي الأمر الذي قام بتعبئة الاستبانة، تکونت عينة الدراسة من(44) ولي أمر طالب.
استخدم في الدراسة الحالية استبانة المشکلات التعليمية التي تواجه التلاميذ المعاقين بصريا (من إعداد الباحث).
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المشکلات التي تتعلق بالمدرسة في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.68)، ثم جاءت المشکلات التي تتعلق بالمنهاج وبمستوى مرتفع للبعدين، وجاءت المشکلات التي تتعلق بالأسرة ثالثا ثم المشکلات التي تتعلق بالمعلم في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.03) وبمستوى متوسط، وبلغ المتوسط الحسابي للمعوقات ککل (3.51) وهي بمستوى مرتفع.
أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥0.05) تعزى لأثر المنطقة، والجنس في بعد المشکلات التي تتعلق بالأسرة والمدرسة والمعلم وفي المجالات ککل باستثناء بعد المشکلات التي تتعلق بالمنهاج، وکانت المشکلات التي تتعلق بالمنهاج لصالح منطقة بريدة، ولصالح الإناث.
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (≥0.05) تعزى لأثر المرحلة الدراسية، و الدخل الشهري، ومن قام بتعبئة الاستبانة في جميع الأبعاد وفي المشکلات ککل.
وقدم الباحث بعض الحلول للمشکلات التعليمية التي تواجه المعوقين بصريا ، کما قدم بعض التوصيات المهمة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125898_14954553e2ab3386a1ecf4fd207441f1.pdf
2016-01-01
203
248
10.21608/edusohag.2016.125898
الإعاقة البصرية
المشکلات التعليمية
عماد
صالح نجيب العرايضة
1
جامعة القصيم/ کلية العلوم والآداب بمحافظة الرس/ قسم التربية الخاصة- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية کتاب إلکتروني مقترح لمقرر تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها في تنمية تحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات دبلوم إدارة مصادر التعلم بجامعة حائل
لابد من إيجاد وسيلة يمکن للطالب استخدامها للحصول على أکبر قدر من المعلومات، وبسرعة تمکنه من ملاحقة التطور وهنا برز دور الحاسوب ولما کان الحاسوب الالکترونى ليس مرنا للاستخدام الطلابي من حيث سهولة التنقل به ووزنه وحجمه وتکلفته فکان لابد من التفکير فى (الکتاب الالکترونى) بأنه صيغة رقمية لنص مکتوب أو صورة وبدات فکرة الکتاب الإلکتروني فى أوائل التسعينات وأحد المبتکرين هو " بوب ستاين " الذي عقد مقارنة بين القراءة من خلال الشاشة الکمبيوترية والقراءة من الکتاب الورقي فتوصل إلى نتيجة مفادها أن القراءة من جهاز إلکتروني تتميز على القراءة من کتاب تقليدي بمزايا عديدة واصبح الصراع بين المعلومات الورقية والمعلومات الالکترونية يذکرنا بالصراع الذي حدث في مرحلة الانتقال من المخطوط إلى المطبوع. فإن الوقت قد حان لکي يشق الکتاب الإلکتروني طريقه إلى مجال النشر وسوق الکتب العالمي وليس المقصود بهذا التحول أن يحل الکتاب الإلکتروني محل الکتاب الورقي وإنما هو يوفر شکلاً إضافياً من أشکال وصول الکتب إلى . وللحقيقة فإن بوادر نشر الکتاب الإلکتروني تعود إلى بدايات العقد الحالي أي إلى الوقت الذي تنبأ فيه العالم ببل جيتس بقرب أفول نجم الورق أو (الکتاب المطبوع) باعتباره شکلاً من أشکال تکنولوجيا القراءة. وتتحددمشکلةالدراسةفيالإجابةعنالتساؤلينالآتيين : 1- هلتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطدرجاتطلابالمجموعةالتجريبيةومتوسط درجاتطلابالمجموعةالضابطةفيالاختبارالتحصيليالبعدي؟ 2- هلتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطدرجاتطلابالمجموعةالتجريبيةومتوسط درجاتطلابالمجموعةالضابطةلبقاءأثرالتعلمفيالاختبارالمؤجل؟
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125901_31ae09cd994ecceca48c32523e040dd2.pdf
2016-01-01
249
280
10.21608/edusohag.2016.125901
کتاب إلکتروني
الأجهزة التعليمية
الصيانة
التحصيل
أثر التعلم
الطالبات
حائل
داليا
محمد نبيل المنهراوي
1
ستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية فرع الطالبات کلية التربية / جامعة حائل. بالمملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR