ORIGINAL_ARTICLE
المشکلات النفسية لجائحة کورونا (COVID-19) في المجتمع المصري
هدفت الدراسة الي الکشف عن توافر المشکلات النفسية مثل الخوف من جائحة کورونا (COVID), والاکتئاب, والوحدة النفسية, والضغوط النفسية وغيرها في المجتمع المصري, ودراسة الفروق بين الذکور والاناث في هذه المشکلات النفسية. المنهجية: تم ادارة مسح الکتروني لـ 202 فرداً وامتدت اعمارهم من 13 حتي 71عام بمتوسط 33.44 وبانحراف معياري 11.55عام, وتنوعت حسب الجنس الي 62( 29.2%) ذکر و150 (70.8%) انثي؛ ؛ وحسب الحالة الاجتماعية 79 (37.3%) اعزب و 133(62.7%) متزوج. واُستخدمت قائمة تتضمن 8 مشکلات نفسية (α = 0.87). وحُللت البيانات باستخدام الاحصائيات الوصفي وتم استخدام استراتيجية Bootstrap < /strong> لاختبار T في برنامج SPSS(26). النتائج: اقر 74.6% من المشارکين بشعورهم بالخوف من کورونا بدرجة من متوسطة الي کبيرة, و%40 بشعورهم بالاکتئاب بدرجة متوسطة الي کبيرة, و 59.4% بالضغوط النفسية بدرجة متوسطة الي کبيرة, و 60.4% يشعرون بالملل والضيق بدرجة متوسطة الي کبيرة, و 45.3 بشعورهم بالاحباط بدرجة متوسطة وکبيرة, و52.4% بالوحدة النفسية بدرجة متوسطة وکبيرة, و 87.2% بالقلق علي اسرتهم. وجود فروق دالة في کل المشکلات النفسية ما عدا الوحدة النفسية بين الذکور والاناث لصالح الاناث. الخلاصة: هذه النواتج يجب التحقق منها في مجتمعات کبيرة ومختلفة في المجتمع المصري.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126906_6e7b0b60ca7fdb308a0f79a5b8680ed9.pdf
2021-01-01
1
12
10.21608/edusohag.2021.126906
جائحة کورونا (COVID-19)
الاثار النفسية
الاکتئاب
الضغوط النفسية
الخوف من جائحة کورونا
عبد الناصر
السيد عامر
1
رئيس قسم علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة قناة السويس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشراکة البينية للإشراف العلمي مدخل لتجويد الدراسات العليا بالجامعات المصرية
هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح يمکن من خلاله تفعيل الشراکة البينية للإشراف العلمي من أجل تجويد الدراسات العليا بالجامعات المصرية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، ووظفت استبانه من (30) فقرة ، تم تطبيقها علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن هناک معوقات للشراکة البينية للإشراف العلمي بالجامعات المصرية منها : قلة نشر التجارب الناجحة في مجال الشراکة البينية للإشراف العلمي، وضعف العمل بروح الفريق بين الأقسام المختلفة بالجامعة ، وضعف فهم المسؤولين للقوانين واللوائح التي تعوق الشراکة البينية للإشراف العلمي. کما أظهرت الدراسة أنه لتفعيل الشراکة البينية للإشراف العلمي لتجويد الدراسات العليا لابد من : تحقيق التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس خارج نطاق تخصصاتهم وکلياتهم ، وتطوير مهارات التفکير العلمي والإبداعي والابتکاري لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، وإکسابهم مزيداً من القدرات والمعارف والمهارات العلمية والأکاديمية والتدريسية والبحثية، والعمل على خلق مناخ مناسب لمناقشة أعضاء هيئة التدريس لتبادل الأفکار والخبرات ، وضروة تفعيل الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في العلوم الاجتماعية ، وإنشاء مراکز بحثية تقوم على البحوث البينية بکل جامعة، ونشر ثقافة الشراکة البينية للإشراف العلمي ، ووضع جوائز لأفضل الشراکات البينية للإشراف العلمي في العلوم المختلفة ، وتوعية طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس الجدد بأهمية الدراسات البينية في تطوير التخصص العلمي وإنتاج المعرفة الإبداعية .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126907_c4ca2af16d81d721551bfe66e60c5e12.pdf
2021-01-01
13
75
10.21608/edusohag.2021.126907
الشراکة- الدراسات البينية
تجويد الدراسات العليا
رباح
رمزي الضبع
1
أستاذ أصول التربية کلية التربية – جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
رشا
مصطفى السيد مصطفى
2
مدرس أصول التربية کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية ملف الإنجاز الإلکتروني على تنمية مهارات التفکير الإبداعي وتصميم الأزياء في ظل جائحة کورونا
تعد شبکة المعلومات والمواقع الإلکترونية والميديا ذات قيمة استثنائية في عملية التعلم والتعليم والتقييم، خاصة بعد ظهور جائحة کورونا الحالية لما أوجبته علينا من ضرورة التواصل الإلکتروني، ومن هنا کان هدف الدراسة في کيفية استکمال طالبات الاقتصاد المنزلي لدراستهن وتقييمهن إلکترونيا، وتطوير مهارتهن العملية وتفکيرهن الإبداعي في تصميم الأزياء بإنشاء ملف الإنجاز الإلکتروني (E-Portfolio) ، ومن خلال المعالجات الإحصائية لفروض الدراسة، تحققت الفروض لصالح الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي في کل من (تنمية مهارات تصميم الأزياء، التفکير الإبداعي)، وکذلک تحققت فروض لصالح العينة التجريبية مقارنة بالعينة الضابطة لکل من(تنمية مهارات تصميم الأزياء، التفکير الإبداعي) بالإضافة إلي إيجابية أراء المحکمين والطالبات لصالح ملف الإنجاز الإلکتروني.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126908_4605c782fe2ec529b9d47b592a9b7fd7.pdf
2021-01-01
77
116
10.21608/edusohag.2021.126908
ملف الانجاز الالکترونى
التفکبر الابداعى
نهلة
عبد الغنى العجمى
1
أستاذ النسيج والملابس المساعد قسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
عبير
راغب الاتربى
2
مدرس النسيج والملابس قسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وحدة مقترحة في "نظريات نشأة الکون" لتنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة في "نظريات نشأة الکون" في تنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء وحدة "نظريات نشأة الکون" المقترحة، وکذلک إعداد اختبار فهم العلاقة بين العلم والدين ومقياس الجدل العلمي. وللتحقق من فاعلية الوحدة، تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست الوحدة المقترحة، وأخرى ضابطة درست الوحدة المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم. وتم تطبيق اختبار فهم العلاقة بين العلم والدين ومقياس الجدل العلمي قبل وبعد التدريس. وقد أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث القائمين على تطوير المناهج بضرورة توجيه اهتمام بالموضوعات والأسئلة الجدلية الکبرى التي تنشئ قنوات اتصال وحوار بين العلم والدين، کما أوصى معلمي العلوم بضرورة بذل جهود حقيقية لتحقيق مرونة تسمح للتلاميذ بمناقشة القضايا الجدلية التي تربط العلم والدين.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126910_f3c21a8bdd6f63b6e694787ec336ec9a.pdf
2021-01-01
117
175
10.21608/edusohag.2021.126910
نظريات نشأة الکون
فهم العلاقة بين العلم والدين
الجدل العلمي
ياسر
سيد حسن مهدى
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي، وقد أُجريت الدراسة على عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الفيوم مقدارها (354) طالبًا، وطبقت الباحثة عليهم أدوات الدراسة المتمثلة فى مقياس عادات العقل إعداد Carl Rogers”" وترجمة (محمد بکر، 2006)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الأکاديمي (إعداد الباحثة)، وقد کشفت نتائج الدراسة أن هناک خمسة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية وهى عادات الإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والمثابرة، والتفکير بمرونة، والاستعداد الدائم للتعلم المستمر، والتحکم بالتهور، کما کشفت نتائج الدراسة أن هناک أربعة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بالتوافق الأکاديمي وهى عادات التفکير التبادلي، والإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والقدرة على ممارسة الدعابة، وجمع البيانات باستخدام جميع الحواس ، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126911_763c4ac5df1f67980addba74d8066bf7.pdf
2021-01-01
177
276
10.21608/edusohag.2021.126911
عادات العقل
فاعلية الذات الإبداعية
التوافق الأکاديمي
سالي
نبيل عطا
1
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية _ جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتى فى العلوم بالمرحلة الإعدادية
هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتى فى العلوم بالمرحلة الإعدادية.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات الدراسة المتمثلة فى دليل المعلم وإختبار التفکير المنتج فى مهارات (الطلاقة-المرونة- التنبؤ بالإفتراضات –الإستنباط - التفسير – تقييم المناقشات) ومقياس مهارات التنظيم الذاتى فى العلوم وأبعاده(المراقبة الذاتية – تنظيم وتحويل المعلومات – إدارة الوقت – مکافأة الذات – إدارة مصادر التعلم- -الضبط البيئى) وتم إختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية وعددها (70) من تلاميذ المرحلة الإعدادية تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس الوحدة المختارة بالإستراتيجيات القائمة على العبء المعرفى والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة بواقع (35) تلميذ فى کل مجموعة ، وبعد المعالجة التجريبية وإختبار صحة الفروض توصلت نتائج الدراسة إلى أنه :
1- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى إختبار التفکير المنتج ککل وفى أبعاده الفرعية .
2- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مقياس مهارات التنظيم الذاتى ککل وفى أبعاده الفرعية.
3- توجد علاقة إرتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى إختبار التفکير المنتج ودرجاتهم فى مقياس التنظيم الذاتى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126912_7c8423ba62813f36ef39a0654afd37c8.pdf
2021-01-01
277
334
10.21608/edusohag.2021.126912
الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفى
التفکير المنتج
مهارات التنظيم الذاتى
تهانى
محمد سليمان
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام إستراتيجية التعاقد في تدريس الأشغال الفنية لإکساب بعض مهارات التفکير المنظومي وتنمية تقدير الذات لتلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الأشغال الفنية لإکساب بعض مهارات التفکير المنظومي وتنمية تقدير الذات لدي طلاب المرحلة الإعدادية وأتبع البحث الحالي المنهج الشبه التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين وتکونت مجموعة البحث من (64) تلميذ وتلميذة تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وعددها (32) تلميذ وتلميذة ومجموعة ضابطة عددها (32) تلميذ وتلميذة ومجموعة تلاميذ للتجربة الاستطلاعية وعددهم (67) تلميذ وتلميذة ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية. قائمة بمهارات التفکير المنظومي وبلغت ثلاث مهارات رئيسية (إدراک العلاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات) وإعداد دليل للمعلم وفق إستراتيجية التعلم بالتعاقد وتم إعداد کتيب الأنشطة والتدريبات للتلاميذ وأعداد اختبار التفکير المنظومي في الأشغال الفنية ومقياس تقدير الذات للتلاميذ. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار التفکير المنظومي وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفکير المنظومي وذلک لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (إدراک علاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، والدرجة الکلية علي اختبار التفکير المنظومي) وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي، البعد المهني، والدرجة الکلية علي مقياس تقدير الذات) وذلک لصالح التطبيق البعدي، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية (ذکور، اناث) في التطبيق البعدي لمقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (إدراک علاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، والدرجة الکلية علي اختبار التفکير المنظومي)، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (ذکور، اناث) في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي، البعد المهني، والدرجة الکلية علي مقياس تقدير الذات).
وأوصي البحث بضرورة استخدام التعلم بالتعاقد في تدريس الأشغال الفنية بصفة عامة في المراحل الصفية المختلفة والاهتمام بإکساب التفکير المنظومي للتلاميذ وتنمية تقدير الذات الإيجابي وغيرها من التوصيات کما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عن البحث من نتائج.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126913_0868b8dcbb54f88acb4a02e916053e91.pdf
2021-01-01
335
379
10.21608/edusohag.2021.126913
إستراتيجيه التعاقد
الأشغال الفنية
التفکير المنظومي
تقدير الذات
أمنيه
محمد إبراهيم أحمد
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الفنية کلية التربية - جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإسهام النسبي لکل من بيئة التعلم الإبداعية وسمات شخصية المعلم في التنبؤ بالتعلم الإبداعي لدى طلبة مدرسة STEM بالزقازيق
هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى التعلم الإبداعي وأبعاده، والکشف عن العلاقات الارتباطية بين التعلم الإبداعي وأبعاده وکل من بيئة التعلم الإبداعية وأبعادها وسمات شخصية المعلم، وتحديد الإسهام النسبي لکل من بيئة التعلم الإبداعية وسمات شخصية المعلم في التنبؤ بالتعلم الإبداعي لدى طلبة مدرسة STEM بالزقازيق.تکونت عينة البحث من (215) طالبًا وطالبة من طلبة الصفين الأول والثاني الثانوي بمدرسة STEMبالزقازيق. وتم تطبيق مقاييس التعلم الإبداعي وبيئة التعلم الإبداعية وسمات شخصية المعلم (إعداد الباحثة)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة لفرضيات البحث باستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار تم التوصل إلى: وجود مستوى مرتفع من التعلم الإبداعي وأبعاده، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات بيئة التعلم الإبداعية وأبعادها والتعلم الإبداعي ککل، وبين درجات بعد ممارسات المعلم وبعد التسهيلات والتجهيزات کأبعاد لبيئة التعلم الإبداعية وکل من البعد المعرفي والبعد الوجداني والبعد الاجتماعي والبعد المهاري للتعلم الإبداعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين درجات بعد التفاعل الإيجابي کأحد أبعاد بيئة التعلم الإبداعية والبعد المعرفي للتعلم الإبداعي، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجة سمات شخصية المعلم (العصابية) والدرجة الکلية للتعلم الإبداعي وأبعاده، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات سمات شخصية المعلم (الانبساطية، والتقبل، والضمير الحي، والانفتاح على الخبرات) والدرجة الکلية للتعلم الإبداعي وأبعاده، ووجود تأثير دال إحصائيًا لجميع أبعاد بيئة التعلم الإبداعية وجميع سمات شخصية المعلم على الدرجة الکلية للتعلم الإبداعي لدى طلبة مدرسة STEM بالزقازيق.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126915_7a6dd1c0f4a0133a6f62833a04043a1d.pdf
2021-01-01
381
441
10.21608/edusohag.2021.126915
بيئة التعلم الإبداعية
سمات شخصية المعلم
التعلم الإبداعي
مدرسة STEM
إيناس
محمد صفوت خريبه
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فَاعِلِيَّةُ تدريسِ العُلُومِ بِاستِخدَامِ التَّعَلّيُمِ التَّرفِيهِيِّ في تَنْمِيَةِ الفَهْمِ العَمِيقِ وَالکَفَاءَةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى تَلامِيذِ الصَّفِّ الثَّامِنِ المُعَاقِينَ سَمْعِيًّا
هدف البحث إلى تعرف فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم الترفيهي في تنمية الفهم العميق والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الثامن المعاقين سمعيًا. وتم تدريس وحدة "الروافع" في مادة العلوم للعام الدراسي 2019/ 2020 باستخدام التعليم الترفيهي لتحقيق ذلک الهدف ، اعتمادًا على المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتکونت عينة البحث من (15) تلميذًا، قُسِّمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة (6) تلاميذ درست بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية (9) تلاميذ درست باستخدام التعليم الترفيهي، وتم تطبيق أداتي القياس، وهما: اختبار الفهم العميق، ومقياس الکفاءة الذاتية على أفراد مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختباري مان وتني وويلککسون ومعامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة، ومعامل الارتباط الثنائي للرُتب، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام التعليم الترفيهي في تنمية کل من: الفهم العميق والکفاءة الذاتية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء هذه النتائج.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126916_b94e399ac7a3b137e3278b8db9e0dda3.pdf
2021-01-01
443
504
10.21608/edusohag.2021.126916
التعليم الترفيهي
الفهم العميق
الکفاءة الذاتية
المعاقين سمعيًا
محمودُ
رمضان عزام السيد
1
أستاذُ المَنَاهِج وطُرُق تدريس العُلُوم المساعدُ کٌلِّيَّةُ التَّربِيَةِ - جامعةُ المنيا
LEAD_AUTHOR
هالةُ
إسماعيل محمد أحمد
2
مدرسُ المَنَاهِج وطُرُق تدريس العُلُوم کٌلِّيَّةُ التَّربِيَةِ - جامعةُ المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التنمية المهنية للمعلمين فى ضوء مجتمعات الممارسة بالولايات المتحدة الأمريکية واستراليا وإمکان الإفادة منها فى مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى الاستفادة من تطبيقات مجتمعات الممارسة بالولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا؛ لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين فى مصر بما يتماشي مع طبيعة المجتمع المصري ، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج المقارن ، واشتمل على الخطوات التالية : الإطار النظري لمجتمعات الممارسة ، وطبيعة علاقتها بالتنمية المهنية للمعلمين ، وعرض أبرز ملامح تطبيقات مجتمعات الممارسة ؛ لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين فى الولايات المتحدة الأمريکية واستراليا ، تلا ذلک التحليل المقارنة لبيان أوجه الشبه والاختلاف ، وإبراز الجهود المصرية المبذولة ؛ لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين فى ضوء مجتمعات الممارسة ، واشتملت الخطوة الأخيرة على النتائج والإجراءات المقترحة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126917_6e948854a7f7d39857394c0df5a54039.pdf
2021-01-01
505
604
10.21608/edusohag.2021.126917
مجتمعات الممارسة
التنمية المهنية
إنجى
طلعت نصيف ميخائيل
1
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس أدوات وماکينات الحياکة على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات تقنية الحابکات المنزلقة لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية
يهدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم التعاوني في رفع مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بمهارات تعلم تقنية الحابکات المنزلقة مقارنة بالطريقة التقليدية. واشتملت عينة البحث على عدد (30) طالبة بالفرقة الأولى بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية تم تقسيمهم لعينة ضابطة عددها (15) درست المعارف والمهارات المرتبطة بوحدة تقنية الحابکات المنزلقة بالطريقة التقليدية (البيان العملي)، مجموعه تجريبية عددها (15) درست بأسلوب التعلم التعاوني وفقًا لتخطيط الوحدة، وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي معرفي يتضمن 48 سؤال (18 من أسئلة الاختيار من متعدد، 15 من أسئلة الصح والخطأ، 15 أکملي بکلمة أو أکثر) وإعداد مفتاح تصحيح الاختبار لضمان موضعيته. ثم عمل مخطط للدرس وفقاً لأسلوب التعلم التعاوني باتباع استراتيجية التعلم التعاوني وتم عرضه على السادة المحکمين لإبداء الرأي في تخطيط الدرس المقترح. وعمل مقياس تقدير عن طريق وضع عبارات لقياس أداء الطالبات في کل مهارة وتحديد مستوى الأداء. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية تطبيق أسلوب التعلم التعاوني في تنمية معارف ومهارات الطالبات في تعلم وحدة تقنية الحابکات المنزلقة حيث أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار المعرفي والمهاري لصالح البعدي للمجموعة التجريبية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126919_c571cbe1c520be5c03f806eaa595cfd2.pdf
2021-01-01
605
636
10.21608/edusohag.2021.126919
التعلم التعاوني
الحابکات المنزلقة
هالة
عثمان العلمي
1
مدرس النسيج والملابس– قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسممن يمتلکون المهارات التقنية الأساسية بجامعة الأزهر، واستخدم المنهج الوصفي، الذي يعبر عن تحليل وتشخيص الظاهرة والکشف عن جوانبها، وتمثلت عينة البحث في عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، الذين قاموا بالإستجابة على أداة البحث والتي تمثلت في استبانة التعرف على مستوى الأهمية المرتبطة بتوظيف المنصات التعليمية الرقمية في تحقيق أهداف العملية التعليمية في ضوء فلسفة التعليم من بعد من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وأبرز نتائج البحث تمثلت في مستوى الأهمية الکبيرة لمکونات المنصات التعليمية الرقمية، وما انسدل منها من متطلبات فرعية، والتي تضمنت خصائص ومکونات المنصة التعليمية الرقمية، وخصائص المحتوى التعليمي الرقمي، وأسس تنظيم المحتوى التعليمي الرقمي، والوسائط التفاعلية للمحتوى التعليمي الرقمي، وتقويم ممارسات الطلاب على المنصة التعليمية الرقمية، وخلص البحث لتصور مقترح يسهم في تفعيل توظيف المنصات التعليمية الرقمية في تحقيق أهداف العملية التعليمية، واقترح البحث وضع خريطة مستقبلية لأدوار الجامعة قائمة على رؤيتها المستقبلية في دعم وتطوير المنصات التعليمية الرقمية بغية النهوض بالجانب الأکاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس وطلابهم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126923_59f9ba91db9ccd7428a816245a386089.pdf
2021-01-01
637
715
10.21608/edusohag.2021.126923
التعليم من بعد
المنصات التعليمية الرقمية
مها
محمد أحمد محمد عبد
1
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية فرع البنات بالقاهرة - جامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
هشام
أنور محمد خليفة
2
مدرس المناهج وطرق التدريس (الوسائل التعليمية) بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر والأستاذ المساعد بقسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Programme proposé basé sur l’infographie éducative pour traiter les erreurs grammaticales communes en Français auprès des élèves du cycle primaire aux écoles des langues en Egypte
Le problème de cette recherche se manifeste dans les erreurs grammaticales communes en Français chez les élèves du cycle primaire aux écoles des langues en Egypte et le besoin des outils interactives évolués pour traiter effectivement et tangiblement ces erreurs.
C'est pour cela, la recherche actuelle a pour but de préparer un programme basé sur l’infographie éducative pour traiter les erreurs grammaticales communes en Français auprès des élèves du cycle primaire. On a élaboré un test diagnostique pour déterminer les erreurs grammaticales communes qui ont été comme suit : la conjugaison des verbes de l'indicatif ; les articles définis et indéfinis ; les formes de négation et les prépositions françaises.
Après l'enseignement de notre programme basé sur l’infographie éducative, nous avons appliqué un test de grammaire aux sujets de notre groupe expérimental afin de vérifier le degré de traitement des erreurs grammaticales communes en Français auprès d'élèves de la cinquième année. Les résultats ont montré le traitement des erreurs grammaticales et l'amélioration de la performance grammaticale auprès des élèves de la cinquième primaire grâce aux caractéristiques de l'infographie éducative qui a présenté les règles grammaticales de de manière attrayante, claire et concise. L'infographie éducative s'intéresse aussi directement à la manière d’apprendre plus que l’acquisition des nombreuses informations théoriques.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_126924_d781aaefdc39ac46bdcd42b6a5f6fdcd.pdf
2021-01-01
1
49
10.21608/edusohag.2021.126924
L'infographie éducative
les erreurs grammaticales
le traitement
Les graphies
les vidéos
fixe
animé
les règles grammaticales
la communication et l'interaction
le rendement
Mahmoud
Ezz El-Arab El- Sayed
1
Maitre de Conférences – Département de Curricula Faculté de Pédagogie – Université de Damiette
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لاستثمار رأس المال الفکرى فى الجامعات المصرية فى ظل التحول العالمى نحو اقتصاد المعرفة
يعد رأس المال الفکرى من أهم الموارد التى تمتلکها الجامعات ، والتى تفوق رأس المال المادى ، وازدادت أهمية رأس المال الفکرى فى العصر الحاضر بسبب التحول العالمى نحو اقتصاد المعرفة ، حيث أصبحت المعرفة وما تنتجه من تطبيقات عملية هى المورد الأکثر أهمية فى اقتصاديات الدول على مستوى العالم ، فى ظل التطور العلمى والتکنولوجى السريع ، وقد اعتمدت مشکلة الدراسة الحالية على نتائج بعض الدراسات السابقة التى أکدت على ضعف واقع الجامعات المصرية فى إدارة واستثمار رأس المال الفکرى وضعف القدرة التنافسية للجامعات وفقا للتصنيفات الأکاديمية الدولية ، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لاستثمار رأس المال الفکرى فى الجامعات المصرية فى ظل التحول العالمى نحو اقتصاد المعرفة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، وتضمنت الدراسة عدة خطوات شملت الإطار النظرى للبحث والذى تناول الإطار النظرى والمفاهيمى لرأس المال الفکرى وخصائصه ومکوناته وأهميته ، ومتطلبات استثماره فى التعليم الجامعى ، وکذلک الإطار النظرى والمفاهيمى لاقتصاد المعرفة وفوائد التحول من الاقتصاد التقليدى إلى اقتصاد المعرفة ، ومؤشرات قياسه ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن استثمار رأس المال الفکرى يتطلب المسئولية المشترکة بين القطاع الحکومى ، ومؤسسات المجتمع المدنى ، وأن نشر المعرفة فى الأوساط التعليمية يلعب دورا مهما فى تنمية رأس المال الفکرى ، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لاستثمار رأس المال الفکرى فى الجامعات المصرية وفقا لعدد من المحاور الأساسية المرتبطة بمکونات رأس المال الفکرى وهى رأس المال البشرى ورأس المال التنظيمى ورأس المال العلاقاتى .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129110_27188f80b68bfcf72d417faec2918ab4.pdf
2021-01-01
1
56
10.21608/edusohag.2021.129110
رأس المال الفکرى
اقتصاد المعرفة
التعليم الجامعى
أسماء
عبد الفتاح نصر عبد
1
أستاذ أصول التربية المساعد کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج قائم علي رموز الاستجابة السريعة (Q R Code) لتنمية المهارات المحاسبية والکفاءة الذاتية لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية ذوي السعات العقلية المختلفة وقياس فاعليته
هدف البحث إلي إعداد برنامج قائم علي رموز الاستجابة السريعة (Q.R.Code) لتنمية المهارات المحاسبية والکفاءة الذاتية لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية ذوي السعات العقلية المختلفة وقياس فاعليته.وقد تم إعداد قائمة بمهارات المحاسبة المالية للصف الثاني للمدارس الفنية المتقدمة التجارية شملت (25) مهارة رئيسية و(97) مهارة فرعية،وتم إعداد البرنامج المقترح في (8) وحدات، وتم إعداد وحدة (مشاکل القياس والتقييم المحاسبي) وإعداد مقياس للسعة العقلية ، وإختبار مواقف أدائية محاسبية، ومقياس للکفاءة الذاتية لقياس فعالية البرنامج. تم التطبيق علي عينة عددها(35) طالب قسمتإلي مجموعتين تجريبيتن ، التجريبية الأولي ( ذوي السعة العقلية المرتفعة)، والتجريبية الثانية (ذوي السعة العقلية المنخفضة)، وأسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الاولي في کل من إختبار المواقف الأدائية ومقياس الکفاءة الذاتية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين في التطبيق القبلي و البعدي لکل من اختبار المواقف الأدائية ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل علي فعالية البرنامج وکبر حجم أثر البرنامج علي نمو المهارات المحاسبية ، والکفاءة الذاتية لدي الطلاب.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129111_f9ba318c8f9677b6cf51b4f38dd0d108.pdf
2021-01-01
57
125
10.21608/edusohag.2021.129111
رموز الاستجابة السريعة
المهارات المحاسبية
الکفاءة الذاتية
السعات العقلية
حنان
السيد عبد الرحمن
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد شعبة التعليم التجاري کلية التربية ـــ جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخدمات والتسهيلات المقدمة للطلاب الدوليين في الجامعات الأسترالية والجامعات السعودية: دراسة مقارنة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعات الأسترالية والجامعات السعودية للطلاب الدوليين وإجراء مقارنة بينهما ومن ثم تحديد سبل الاستفادة من التجربة الأسترالية وتطبيقها لطلاب المنح الخارجية في الجامعات السعودية. ولکي تتحقق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المقارن. وخلصت الدراسة إلى أن الخدمات والتسهيلات المقدمة للطلاب الدوليين في الجامعات الأسترالية تبدأ من قبل وصول الطلاب لأستراليا ولا تنتهي بنهاية الدراسة بل تمتد إلى ما بعد الدراسة بعکس الخدمات والتسهيلات المقدمة للطلاب الدوليين في الجامعات السعودية فترتکز معظمها أثناء الدراسة ولا يوجد هنالک خدمات تذکر ما قبل الدراسة وما بعد الدراسة. وأظهرت الدراسة أفضلية في جودة ونوعية الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعات الأسترالية للطلاب الدوليين أثناء الدراسة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة, فقد قدمت الدراسة الحالية بعض التوصيات عن کيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة للطلاب الدوليين في الجامعات الأسترالية وتقديمها لطلاب المنح الخارجية في الجامعات السعودية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130223_c2c1449a5814e5e9e59750aa4341984a.pdf
2021-01-01
127
154
10.21608/edusohag.2021.130223
الطلاب الدوليون
طلاب المنح
التعليم الدولي
أستراليا
المملکة العربية السعودية
نايف
ضيف الله السلمي
1
الأستاذ المساعد بقسم التربية الإسلامية والمقارنة کلية التربية-جامعة أم القرى-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
النشاط العلمي للمرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-
هدفت الدراسة إلى توضيح النشاط العلمي للمرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- في ثلاث مجالات هي: (التعليم، البحث العلمي، المشارکة المجتمعية). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي لتحقيق أهدافها، ومن أبرز النتائج التي توصلت لها ما يلي:
1- تنوع نشاط المرأة العلمي فلم يعد قاصرًا على تخصصات معينة؛ بل يشمل جميع التخصصات النظرية والتطبيقية.
2- أن نشاط المرأة العلمي أدى إلى زيا، والتعليمية في المملکة العربية السعودية.
3- حققت المرأة السعودية تميزا ملحوظاً في مجال البحث العلمي والابتکار رشحها لأن تتقلد من خلاله أعلى المناصب المحلية والدولية.
4- أثبتت المرأة قدرتها على تحقيق کثير من النجاحات والفعاليات والمبادرات التي تخدم المجتمع في مجال المشارکة المجتمعية من خلال الفرص التي أتيجت لها في هذا المجال.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130224_f804b98113756e075263de0692b60093.pdf
2021-01-01
155
193
10.21608/edusohag.2021.130224
النشاط العلمي
التعليم
البحث العلمي
المشارکة المجتمعية-المرأة السعودية
حصة
عبد الکريم محمد الحميدي
1
أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
فوزية
مناحي ماجد البقمي
2
أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد جامعة الطائف المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبى مقترح لمعلمى الدراسات الاجتماعية قائم على التکامل بين أداة التحليل الرباعى SWOT ونموذج تحسين الأداء PDCA لتنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية والقدرة على التأمل الذاتى المهنى.
هدف البحث إلى تنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية والقدرة على التأمل الذاتى المهنى لدى معلمى الدراسات الاجتماعية بالخدمة، ومن أجل تحقيق ذلک تم بناء برنامج تدريبى مقترح قائم على التکامل الحلزونى بين أداتين من أدوات التخطيط الاستراتيجى وهما: أداة التحليل الرباعى SWOT، ونموذج تحسين الأداء PDCA، حيث تساعد أداة التحليل الرباعى SWOT المعلم فى تحديد نقاط القوة Strengths (S)، ونقاط الضعفWeaknesses(W)، وتحديد الفرصOpportunities(O)، والتهديدات Threats(T) وتوظيف تلک البيانات فى التحسين المستمر باستخدام نموذج تحسين الأداء PDCA والذى يتکون من أربعة مراحل: المرحلة الأولى (P) (التخطيط plan) ؛ المرحلة الثانية D)) (التنفيذDO) ؛ المرحلة الثالثة(C) (التحققCheck) ؛ المرحلة الرابعة(A) (التصحيحAct)، ولقد حدد البحث أربعة مهارات لإدارة المعرفة المهنية وهى:(تکوين المعرفة المهنية، نشر المعرفة المهنية، تطبيق المعرفة المهنية، تقويم المعرفة المهنية)، وثلاثة أبعاد للقدرة على التأمل الذاتى المهنى وهى (الاستعداد للتأمل، تأمل عملية التدريس، وتحسين الأداء بعد التأمل)، وتمثلت أدوات البحث فى بطاقة ملاحظة مهارات إدارة المعرفة المهنية، ومقياس التأمل الذاتى المهنى، وبلغت عينة البحث30 معلم ومعلمة للدراسات الاجتماعية، واعتمد البحث الحالى على التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحد، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات معلمى المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لکلا من بطاقة ملاحظة إدارة المعرفة المهنية، ومقياس التأمل الذاتى المهنى لصالح التطبيق البعدى، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات إدارة المعرفة المهنية، والقدرة على التأمل الذاتى المهنى، ويوصى البحث بضرورة اهتمام برامج إعدام معلم الدراسات الاجتماعية بتبنى أدوات الجودة وتدريب الطلبة المعلمين على کيفية توظيفها فى رفع جودة الأداء التدريسى، والتحسين المهنى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130226_8c552ed37264bad7e4989e6b2e10c359.pdf
2021-01-01
193
277
10.21608/edusohag.2021.130226
أداة التحليل الرباعى SWOT
نموذج تحسين الأداء PDCA
إدارة المعرفة المهنية
التأمل الذاتى المهنى
لبنى
نبيل عبد الحفيظ إبراهيم
1
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية-جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إسهام المدرسة الثانوية العامة بمحافظة الغربية في تنمية المهارات الحياتية العامة لدى طلابها من وجهة نظر الطلاب والمعلمين
تمثل المهارات الحياتية العامة أهمية کبيرة في إعداد المراهقين والشباب لخوض غمار الحياة بتقلباتها والإسهام في رفاه أنفسهم وتقدم مجتمعهم. لذلک تصدت الدراسة الحالية للتعرف على مدى إسهام المدرسة الثانوية العامة في محافظة الغربية المصرية في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها من وجهة نظر الطلاب والمعلمين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، إذ أعدت استبانة تتألف من ثلاثة مجالات أساسية للمهارات الحياتية العامة، وثلاث فئات فرعية ضمن کل مجال، طُبقت على (734) طالبا وطالبة و(566) معلما ومعلمة من ثلاث إدارات تعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية. توصلت الدراسة إلى أن إسهام المدرسة الثانوية العامة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها جاء في المستوى المتوسط (المتوسط 3.48) من وجهة نظر الطلاب، وفي المستوى المرتفع (المتوسط 3.55) من وجهة نظر المعلمين، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والمعلمين في تقدير مدى إسهام المدرسة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها. وفي ضوء النتائج ومناقشتها، قدمت الدراسة عددا من التوصيات لتضمين المهارات الحياتية في منهج المدرسة الثانوية العامة وفي النشاطات المصاحبة للمنهج. وأخيرا، قدمت الدراسة عددا من المقترحات البحثية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130227_7c748bd9855726a6b9d718f631a581b0.pdf
2021-01-01
279
331
10.21608/edusohag.2021.130227
المهارات الحياتية العامة
المدرسة الثانوية العامة في مصر
الطلاب والمعلمون
مصطفى
محمد عبدالله قاسم
1
أستاذ السياسات التربوية المساعد المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإسهام النسبي لکل من الذاکرة البصرية وبعض المتغيرات الديموغرافية في التنبؤ بالتمييز البصري للأطفال الصم وضعاف السمع.
هدفت الدراسة الحالية إلىالکشف عن العلاقة التنبؤية بين الذاکرة البصرية والتمييز البصري لدى الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال، إضافة إلى الکشف عن الفروق في الذاکرة البصرية والتمييز البصري لدى الأطفال الصم وضعاف السمع وفقا لاختلاف درجة القصور السمعي -النوع الاجتماعي -العمر الزمني. وتم تطبيق مقياسي الذاکرة البصرية والتمييز البصري تطبيقا فرديا بعد التحقق من الخصائص السيکومترية لهما على 101 طفل اصم وضعيف سمع في رياض الأطفال في مدينة الرياض، وکشفت النتائج عن وجود علاقة بين التمييز البصري وکل من الذاکرة البصرية وبعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع الاجتماعي، العمر الزمني، نوع الإعاقة السمعية (الصم، وضعاف السمع) مع إمکانية التنبؤ بالتمييز البصري من خلال الذاکرة البصرية والمتغيرات الديموغرافية، ولم توجد فروق في الذاکرة البصرية والتمييز البصري بين الذکور والإناث، کما لم توجد فروق في الذاکرة البصرية بين الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع في حين کشفت النتائج عن وجود فروق بينهما في التمييز البصري بينهما لصالح الأطفال الصم ، کما کشفت تائج الدراسة عن وجود اختلاف في التمييز البصري والذاکرة البصرية بين الأطفال الصم وضعاف السمع تبعا لاختلاف العمر الزمني لصالح الأطفال في عمر 6 سنوات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130228_e6ef8834054ab724e5a2c49477c4297e.pdf
2021-01-01
333
380
10.21608/edusohag.2021.130228
الذاکرة البصرية
التمييز البصري
القدرات المعرفية البصرية
رياض الأطفال
الصم وضعاف السمع
مريم
حافظ عمر ترکستاني
1
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية -جامعة الملک سعود-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مفهوم الحرية الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى في ضوء المتغيرات المعاصرة - دراسة ميدانية من منظور التربية الإسلامية-
هدف البحث إلى بيان مفهوم الحرية الشخصية من منظور التربية الاسلامية. واستعراض أبرز المتغيرات المعاصرة في المجال الفکري، والاجتماعي، والاقتصادي. والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين طالبات جامعة أم القرى حول مفهوم الحرية الشخصية وفق متغيراتهن الديموغرافية. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکوّنت عينة البحث من (245) طالبةً مِن جامعة أم القرى، خلال العام 1441هـ تمّ اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، واُستخدمت الاستبانة لجمع البيانات. وکانت أهم نتائج:
-أن تقديرات مفردات عينة البحث لأثر المتغيرات (الفکرية، والاجتماعية، والاقتصادية) على مفهوم الحرية الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى قد جاءت بدرجة متوسطة.
-وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات مفردات عينة البحث لأثر المتغيرات (الاجتماعية) على مفهوم الحرية الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى تعزى لمتغير نوع التخصص.
وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات کان من أهمها: ضرورة اهتمام المربين بمفهوم الحرية الشخصية وطرق تنميتها عند النشء في ظل المتغيرات المتسارعة والتي أثرت على العديد من ثوابت وقيم المجتمع. والدعوة للقائمين على التربية بالإفادة من نتائج البحث في وضع لوائح تنظيمية تحکم الممارسات داخل المؤسسة التربوية بما يحقق شروط الانضباط والتمتع بحق الحرية الشخصية في الوقت نفسه.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130230_e01a8af40efcc6edd2c1b5d07f0c07c4.pdf
2021-01-01
381
432
10.21608/edusohag.2021.130230
الحرية الشخصية
المتغيرات المعاصرة
التربية الإسلامية
وفاء
أحمد عياض الغامدي
1
أستاذ مساعد قسم التربية الإسلامية والمقارنة کلية التربية في جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تأثير التفاعل بين مستوى الطموح وتحمل الغموض لدى الطالب الريادي في فاعلية الذات الابداعية من وجهة نظر طلبة کلية التربية بالرستاق
هدف البحث إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الخصائص الشخصية للطالب الريادي (مستوى الطموح، وتحمل الغموض) وفاعلية الذات الإبداعية من وجهة نظر طلبة کلية التربية بالرستاق، والکشف عن تأثير التفاعل بين(مستوى الطموح، وتحمل الغموض) لدى الطالب الريادي في فاعلية الذات الابداعية، بالإضافة إلى التعرف على دور الخصائص الشخصية للطالب الريادي ( مستوى الطموح، وتحمل الغموض) في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية، تکونت عينة البحث من (200) طالبًا وطالبة بکلية التربية بالرستاق بالفرق الأولى والثانية والثالثة خلال الفصل الدراسي الأول (خريف) 2019/2020م. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء أدوات البحث الخصائص الشخصية للريادي (مستوى الطموح، وتحمل الغموض)، وفاعلية الذات الإبداعية وتطبيقهما بعد التحقق من صدق وثبات کل منهما. وباستخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الثنائي(Two-way analysis of variance) من خلال برنامج (SPSS) أظهرت نتائج البحث ما يلي:
- توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين مستوى الطموح لدى الطالب الريادي وفاعلية الذات الإبداعية من وجهة نظر طلبة کلية التربية بالرستاق.
- توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين تحمل الغموض لدى الطالب الريادي وفاعلية الذات الإبداعية من وجهة نظر طلبة کلية التربية بالرستاق.
- يوجد تأثير دال إحصائيًا عند مستوى (0.01( لکل من مستوى الطموح (مرتفع – متوسط) وتحمل الغموض ( مرتفع – متوسط – منخفض في فاعلية الذات الإبداعية، بينما لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للتفاعل الثنائي بين مستوى الطموح (مرتفع – منخفض) وتحمل الغموض (مرتفع – متوسط – منخفض) لدى الطالب الريادي في فاعلية الذات الإبداعية.
- يمکن التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من الخصائص الشخصية للطالب الريادي (مستوى الطموح – تحمل الغموض) من وجهة نظر طلبة کلية التربية بالرستاق.
وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: إثارة الدافعية لدى طلبة الجامعة في الطموح للأعمال الريادية واستثمار هذا الطموح في تفعيل فاعلية الذات الابداعية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130231_c9eb5828749118a458d08970bdc775df.pdf
2021-01-01
433
475
10.21608/edusohag.2021.130231
مستوى الطموح- تحمل الغموض- الطالب الريادي
فاعلية الذات الابداعية- طلبة الجامعة
ميمي
السيد أحمد
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق- مصر وجامعة الرستاق بالمملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
The impact of Flipped Classroom Strategy of Teaching Mathematics on Students’ Achievements at Umm Al-Qura University
This study aimed to explore the impact of using flipped classroom strategies of teaching mathematics (Calculus course) at Umm Al-Qura University on students’ achievements. A final test was used for this study to identify the differences between two groups of students, experimental group that were taught by using flipped classroom strategies and control group that was taught by traditional teaching methods such as the lecture. Fifty university male students from Umm Al-Qura University were involved for the study and their performances evaluated after the implementation of using flipped classroom strategies of teaching during the 1st semester of 2019. An independent T- test was used to identified the differences of mean scores of the two groups of students.The results indicated that there were statistical differences between experimental group and control group in the final test scores for experimental group that were taught by this strategy. The flipped classroom strategy marginally improved the scores those learners.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130232_1eeff9b9def2063665ddf38aa9960fad.pdf
2021-01-01
50
69
10.21608/edusohag.2021.130232
flipped classroom Strategy
Mathematics
Higher Education
educational technology
Umm AL-Qura university
Achievement
Ali
Abdalrhman Al Zebidi
1
Assistant professor -Department of Education Al-Qunfudah University College- Umm Al-Qura University
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Predictors of Obsessive – Compulsive Disorder in clinical and non- clinical samples: A Meta – Analysis
Objective: cognitive models of OCD proposed that inflated responsibility/threat, importance/control of thought, and perfectionism/certainly are a vulnerability and maintenance cognitive factors specific to OCD symptoms. Attachment theory assumed that those cognitive factors are obsessive beliefs that can be explained within a family-attachment relationship. Although several studies have been conducted on the specificity of cognitive factors and family–attachment relative to OCD, a meta-analysis on this issue does not exist yet.
Using meta-analytic techniques, the current study summarized cross-sectional data to examine: (a) which stronger predictors are related to OCD symptoms in clinical and non-clinical samples.
Method: Online databases were searched. Cross-sectional studies were included if they (a)assessed OCD symptoms in clinical or non-clinical samples, (b) reported correlations or between-groups data (predictors of OCD symptoms). Seventeen studies (n= 6238) were included in random-effect meta-analyses.
Results: Effect size on relation of predictors to OCD symptoms was medium. predictors were strongly associated with OCD symptoms [r= 0.456, p=.0001],
Conclusions: Using meta-analytic technique, the current study examined predictors of obsessive - compulsive disorder, and it revealed that cognitive factors such as “inflated responsibility/threat, importance/control of thought, and perfectionism/certainly “and family- attachment are predictors of OCD.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130233_38a73419837f59b0ef2c3b80670fc2b0.pdf
2021-01-01
70
95
10.21608/edusohag.2021.130233
predictors
obsessive – compulsive disorder
clinical sample
non-clinical sample
meta – analysis
Hala
Abd Ellatif Ramadan
1
Associate professor in mental hygiene College of Education Department of Mental Hygiene Suez Canal University
LEAD_AUTHOR