ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية إستراتيجية الدراما الحوارية في تنمية بعض مهارات التواصل الشفوي لدى طلاب اللغة العربية غير الناطقين بها
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية إستراتيجية الدراما الحوارية في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالباً بالمستوى الثالث من طلاب اللغة العربية غير الناطقين بها بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملک سعود، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) طالباً، وضابطة وعددها (30) طالباً، وقد أعد الباحث المواد التعليمية وأدوات البحث التي تمثلت في: قائمة مهارات التواصل الشفوي المناسبة لطلاب المستوى الثالث، کما أعد الباحث المادة التعليمية للتدريس باستخدام إستراتيجية الدراما الحوارية، واختباراً لقياس مهارات الاستماع، وبطاقة لملاحظة مهارات التحدث، وقد تأکد الباحث من صدق وثبات هذه الأدوات بالطرق الإحصائية الملائمة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية الدراما الحوارية في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى الطلاب أفراد عينة البحث؛ حيث کشفت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، کما أوضحت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدة توصيات، منها: إنشاء مسرح تعليمي لتفعيل استخدام الدراما الحوارية في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها على توظيف هذه الإستراتيجية في تعليم اللغة العربية، وتوجيه المزيد من الاهتمام والعناية بمهارات التواصل الشفوي التي يحتاج إليها متعلمو اللغة العربية غير الناطقين بها.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_127635_497819f482fc77dd0327ddd8bf6db39d.pdf
2015-07-01
1
35
10.21608/edusohag.2015.127635
إستراتيجية الدراما الحوارية
مهارات التواصل الشفوي
مهارات الاستماع
مهارات التحدث
مختار
عبد الخالق عبد اللاه
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک معهد اللغويات العربية - جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة امتلاک الموظفين الإداريين بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت للکفايات التکنولوجية
يهدف البحث الحالي إلى تعرُّف درجة امتلاک الکفايات التکنولوجية لدى الموظفين الإداريين بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت مع التعرف على الفروق في هذه الکفايات طبقا لمتغير الجنس، وتکونت مجموعة الدراسة من (51) إداريا من العاملين بکلية التربية الأساسية وشملت العينة (15) إداريا من الذکور و (36) إدارية من الإناث، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت إدراة الدراسة في استبانة من تصميم الباحث، تضمنت ثلاث کفايات وهي (الکفايات المتعلقة باستخدام الأوفيس، الکفايات المتعلقة باستخدام الإنترنت، الکفايات المتعلقة باستخدام الشبکات الاجتماعية) وتوصلت النتائج إلى تباين الکفاءات التکنولوجية لدى الموظفين الإداريين، إلا أن الکفايات المتعلقة باستخدام برنامج معالجة النصوص کان في مقدمة الکفايات المتعلقة بالأوفيس، في حين کانت الکفايات المتعلقة بالإنترنت وشبکات التواصل الاجتماعي مرتفعة، ووجدت فروق بين الذکور والإناث فيما يتعلق بکفايات الأوفيس لصالح الإناث، بينما لم تکن هناک فروق فيما يتعلق بکفايات الإنترنت والشبکات الاجتماعية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_127636_f2dab6d8294898388ac199874d787480.pdf
2015-07-01
37
63
10.21608/edusohag.2015.127636
الموظفين الإداريين
کلية التربية الأساسية
الکويت
التکنولوجيا
خالد
محمد المريفع
1
استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إستراتيجية مقترحة في ضوء التحليل الإستراتيجي SWOT لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها (دراسة على کلية التربية جامعة أسوان)
إن الهدف الأساسي من قيام المؤسسات بعملية التحليل الاستراتيجي يتمثل باتجاه دراسة وتحليل العوامل المؤثرة تجاه مسار المؤسسة لتعليمية الحالي والمستقبلي، وبما يضمن الاختيار السليم للإستراتيجية حيث يتطلب التطور المؤسسي أن يکون هناک استراتيجيات فاعلة ، وإيجاد هذه الإستراتيجيات يتطلب مجموعة من المراحل المتسلسلة والمتلاحقة تهدف إلى دراسة وتحليل العوامل المؤثرة في اتجاهات ومستقبل المنظمة لتحليل تأثيرات هذه العوامل ضمن إطار البيئة الداخلية إلى البيئة الخارجية، ودراسة طبيعة العلاقات الداخلية والتفاعلية بين هذه العوامل بما يحدد طبيعة الخيار الاستراتيجي الملائم للمنظمة، وهذا ما يطلق عليه " التحليل الاستراتيجي "،
فقد برهن بأن تطبيق التحليل الاستراتيجي في المؤسسة التعليمية قد زاد من فاعلية الإدارة، ويرجع السبب في ذلک إلى دوره الحيوي والعملي، فبالنسبة للغرض الأول فإن التحليل الاستراتيجي يحتوي على نوعين من التحليلات هما: التحليل الداخلي والتحليل الخارجي، وبواسطتهما يمکن الوصول إلى أية نقطة تقع داخل أو خارج بيئة المؤسسة فهو تحليل شامل.
وبالنسبة للدور الثاني فإن هذا التحليل لديه القدرة على الکشف لمواطن القوة والضعف للجامعة، بالإضافة إلى الفرص والمخاطر المحيطة بها. لذلک فإن تلک المؤسسة ستکون قادرة على اختيار البديل الاستراتيجي المناسب حتى تستطيع تحقيق أهدافها.
وعلى ذلک فکلية التربية تعد من أکثر البيئات التي تتطلب إستراتيجيات لتفعيل أدوارها، إذ هي البيئة الخصبة التي تؤثر وتتأثر بعوامل داخلية وعوامل خارجية، فينعکس ذلک على کفاءتها سلبا أو إيجابا، الأمر الذي يتطلب البحث عن إستراتيجية علمية مناسبة من شأنها مواجهة تلک العوامل ، والذي يتطلب بدوره استخدام وسيلة تقنية جديدة من وسائل هذا التحليل والمسماة "SWOT". إن هذه الوسيلة ستقود الإدارة في المؤسسة التربوية باعتبارها مؤسسة إستراتيجية لأن تکون أکثر فاعلية في أدائها باتجاه تحقيق أغراضها.
وبناء على ذلک فإن هذه الدراسة جاءت لتستخدم التحليل الاستراتيجي "SWOT". في التوصل لإستراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_127637_600c74a9759fd98a44c43285c862c98d.pdf
2015-07-01
65
183
10.21608/edusohag.2015.127637
التحليل الإستراتيجي
کلية التربية
أسوان
عماد
محمد محمد عطية
1
أستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة أسوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
جودة حياة الطالب الجامعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية، دراسة على عينة من طلاب جامعة المجمعة
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى المکونات العاملية لمفهوم جودة حياة الطالب الجامعية لدى طلاب وطالبات جامعة المجمعة، وکذا التعرف إلى مستوى جودة حياة الطالب الجامعية، والفروق في جودة حياة الطالب الجامعية وأبعادها المختلفة والتي ترجع إلى اختلاف الجنس، والتحصيل والمستوى الدراسي، وکذا التخصص. وقد بلغت عينة الدراسة (228) طالبٍ وطالبةٍ من الکليات النظرية والکليات العلمية في الجامعة، وقد توصلّت الدراسة إلى أنّ البناء العاملي لجودة حياة الطالب الجامعية ينتظم في مکونين هما: جودة الحياة الذاتية، وجودة إدارة الذات. وأنّ مستوى جودة حياة الطالب فوق المتوسط في الدرجة الکلية وکذلک في أبعاد جودة حياة الطالب الجامعية. کما أبرزت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائية في الدرجة الکلية لمقياس جودة حياة الطالب الجامعية، وأبعاده المختلفة ، والتي ترجع إلى اختلاف الجنس فيما عدا بُعدين هما جودة الحياة الدينية، وجودة الحياة الاجتماعية، وکانت الفروق فيهما لصالح الإناث. کما أبرزت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائية في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده المختلفة ترجع إلى اختلاف الکلية فيما عدا بُعدًا واحدًا هو جودة الحياة الأکاديمية وکان لصالح طلاب الکليات العلمية. بينما وجدت الدراسة فروقًا دالة في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده المختلفة ترجع إلى اختلاف التحصيل الدراسي(منخفض/مرتفع) لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل، ويستثنى من ذلک أبعاد: التخطيط، والرضا عن الحياة، وجودة الحياة الدينية، وجودة الحياة الاجتماعية. کما وجدت الدراسة فروقًا دالة إحصائية في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده المختلفة ترجع إلى اختلاف المستوى الأکاديمي( الأدنى/ الأعلى) وکان لصالح الطلاب في المستويات الأعلى ، فيما عدا بُعدين هما: جودة الحياة الدينية ، وجودة الحياة الأکاديمية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_127638_fce1c89ad7144ba49fc2b2da7c67a495.pdf
2015-07-01
185
238
10.21608/edusohag.2015.127638
الجودة
الطالب
الجامعة
المتغيرات الديموجرافية
ابراهيم
عبدالله الحسينان
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد بجامعة المجمعة الممکلة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العدالة التنظيمية کمدخل لتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعـة کفرالشيـخ
يهدف البحث إلىالتعرف على العدالة التنظيمية وأبعادها ، والتعرف على الأداء الوظيفـي وأبعاده. والوقوف على مستوى العدالة التنظيمية و مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ ، والتعرف على العلاقة بين العدالة التنظيمية والأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ، والتوصل إلى مقترحات لتفعيل العدالة التنظيمية وتحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.
وأتبعالبحث المنهج الوصفي ، ويسير البحث على النحو التالي :
- جمع المعلومات والبيانات عن العدالة التنظيمية بهدف التعرف على ماهيتها وأبعادها.
- جمع المعلومات والبيانات عن الأداء الوظيفي بهدف التعرف على ماهيته وأبعاده.
- القيام بدراسة ميدانية تهدف إلى الکشف عن مستوى ممارسة العدالة التنظيمية ومستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ، وواقع العلاقة بينهما.
- تحليل وتفسير البيانات التي تسفر عنها الدراسة الميدانية، بهدف التوصل إلى مقترحات لتفعيل العدالة التنظيمية وتحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.
ويتناول البحث الحالي العدالة التنظيمية من حيث العدالة التوزيعية والعدالة الإجرائية والعدالة التفاعليـة والعدالة التقييميـة. والأداء الوظيفي من حيث الأداء التدريسي والأداء البحثـي والأداء المجتمعي. وإقتصر تطبيق أداة البحث علـى عينة عشوائيـة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ.
وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات منها :
- وضع معايير محددة وواضحة للحوافز المادية والمعنوية بحيث تتناسب مع الجهد المبذول من قبل أعضاء هيئة التدريس.
- الإلتزام بمبدأ الإنصاف والمساواة في تطبيق القرارات.
- العمل على نشر ثقافة التعاون وروح الفريق بين أعضاء هيئة التدريس.
- أن يتم تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بشکل دوري ومنتظم.
- مشارکة عضو هيئة التدريس في إعداد الخطط الدراسية، وتصميم المناهج وتطويرها.
- ضرورة وجود خريطة للبحوث اللازم إجراؤها داخل القسم والکلية والجامعة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_127640_fe4abddb1e9c50dc1946605cab9bf08a.pdf
2015-07-01
239
298
10.21608/edusohag.2015.127640
العدالة التنظيمية
التحسين
الأداء الوظيفي
أعضاء هيئة التدريس
الجامعـة
عبد العزيز
أحمد محمد داود
1
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کليـة التربيـة- جامعة کفرالشيــخ
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدي عينة من طالبات قسم رياض الأطفال بکلية التربية
يهدف البحث الحالي لدراسة الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الجامعة الملتحقات بقسم رياض الأطفال- کلية التربية – بحفر الباطن – جامعة الدمام.
أدوات البحث : استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية :-
1-مقياس الکفاءة الاجتماعية .(إعداد الباحثة)
2-مقياس الذکاء الوجداني . (إعداد الباحثة)
عينة البحث:طبق البحث على عينة قوامها(200)طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال-کلية التربية للبنات بحفر الباطن- جامعة الدمام ممن تترواح أعمارهم بين (19-35)سنة .
نتائج البحث :أظهرت النتائج التالي :
1- وجود علاقة ارتباطيه موجبه دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين درجات الطالبات على أبعاد مقياس الکفاءة الاجتماعية ودرجاتهن على جميع أبعاد مقياس الذکاء الوجداني والدرجة الکلية للاختبار.
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المرتفعة والطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المنخفضة على اختبار" مقياس الذکاء الوجداني "لصالح الطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المرتفعة.
3- يمکن التنبؤ بالکفاءة الاجتماعية لدي طالبات قسم رياض الأطفال في ضوء مکونات الذکاء الوجداني.
4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس الکفاءة الاجتماعية حسب السن وعدد سنوات التخصص لصالح الأکبر سناً والأکثر خبرة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_127642_465b762c6638b7b47597693ecf89a88d.pdf
2015-07-01
299
335
10.21608/edusohag.2015.127642
الکفاءة الاجتماعية
الذکاء الوجداني
طالبات قسم رياض الأطفال
نجلاء
محمد على إبراهيم
1
مدرس بقسم رياض الأطفال – کلية التربية النوعية جامعة بنها
LEAD_AUTHOR