ORIGINAL_ARTICLE
نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها فى بيئة التعليم والتعلم
مفهوم نظرية الذکاءات المتعددة أن الإنسان يمتلک عددا من الذکاءات المتميزة والتى تظهر بدورها فى المهارات والقدرات المختلفة ومعامل الذکاء هو رؤية مبنية على تصور جذرى للعقل البشرى وتقود إلى مفهوم تطبيقى جديد ومختلف للممارسة التربوية والتعليمية فى المدرسة ، أنواع الذکاءات المتعددة: 1- ذکاء لفظى لغوى 2- ذکاء منطقى رياضى 3- ذکاء بصرى مکانى 4-ذکاء موسيقى إيقاعى 5- ذکاء جسمانى حرکى 6- ذکاء اجتماعى 7- ذکاء شخصى ذاتى 8- ذکاء طبيعى 9- ذکاء وجودى ، الملامح الرئيسية فى نظرية الذکاءات المتعددة: 1- کل شص لديه کل الذکاءات 2- معظم الناس يستطيعون تطوير کل ذکاء إلى مستوى کاف من الکفاءة 3- تعمل الذکاءات عادة معا فى طرق معقدة 4- هنالک عدة أشکال من الذکاء ضمن کل صنف او نوع.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130252_9512bf10410af6f1355daa3cd13d7c07.pdf
2003-07-01
1
26
10.21608/edusohag.2003.130252
الذکاءات المتعددة
بيئة التعليم
التعلم
أحمد
جابر أحمد السيد
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العولمة وانعکاساتها على التخطيط التربوى والإدارة التعليمية
أهمية الدراسة: التعرف على العولمة وانعکاساتها على التخطيط التربوى ومفهوم الإدارة عامة والإدارة التعليمية خاصة والعولمة وانعکاساتها على الإدارة التعليمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى ، نتائج الدراسة: 1-النتائج المتعلقة بظاهرة العولمة العولمة ظاهرة تاريخية وليست وليدة القرن العشرين وتعدد مفاهيم العولمة ووجود خلط شديد بين مصطلح حوار الثقافات أو الحضارات ومصطلح صراع الثقافات أو الحضارات 2-النتائج المتعلقة بالتخطيط التربوى: التخطيط من المصطلحات حديثة النشأة والظهور والتخطيط التربوى أعم من التخطيط التعليمى وتتحدد معايير التخطيط التربوى وفقا لمعايير معينة 3-النتائج المتعلقة بالادارة التعليمية تعدد مفاهيم الإدارة وأدى تطور الفکر الإدارى وانتشار ظاهرة العولمة إلى تطوير وظائف المدرسة من الشکل التقليدى إلى شکل آخر أکثر تطورا.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130253_a3cff4e430817db3ba38ccec73b913d7.pdf
2003-07-01
27
40
10.21608/edusohag.2003.130253
العولمة
التخطيط التربوى
الإدارة التعليمية
احمد
محمود محمد عبد المطلب
1
أستاذ أصول التربية وعميد کلية التربية جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نمط الشراکة المجتمعية المطلوبة فى تدعيم القضايا التربوية المطروحة :دراسة ميدانية
تعددت القضايا التربوية: 1-التنمية الثقافية والمهنية المستمرة للمواطن 2- تنمية الالتزام 3- ترشيد الإنفاق فى مجال التعليم وتنويع مصادر تمويله، استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليلى ، ومن القضايا التربوية المطروحة: 1-نمط الشراکة المجتمعية وتدعيم التنمية الثقافية والمهنية لدى أفراد المجتمع المصرى: أ-الشراکة المجتمعية وتنمية الثقافة السياسية بين الأفراد ب-الشراکة المجتمعية وقاومة ثقافة الفقر بين الأفراد ج-الشراکة المجتمعية وتنمية الثقافة البيئية بين الأفراد د- الشراکة المجتمعية وتنمية الثقافة السکانية بين الافراد ه- الشراکة المجتمعية وتنمية الثقافة الترويحية بين الأفراد 2- نمط الشراکة المجتمعية وتدعيم عوامل الالتزام لدى أفراد المجتمع المصرى أ-الشراکة المجتمعية وتنمية جوانب الحرية المسئولة بين الأفراد ب- الشراکة المجتمعية وتنمية جوانب الانضباط بين الافراد ج-الشراکة المجتمية وتنمية جوانب العمل التعاونى بين الافراد د-الشراکة المجتمعية وتنمية جوانب الدقىة فى عمل الافراد ه- الشراکة المجتمعية وتنمية جوانب الانتماء بين الأفراد 3-نمط الشراکة المجتمعية وترشيد أوجه الإنفاق فى مجال التعليم المصرى أ-الشراکة المجتمعية وتوفير المخصصات المالية للتعليم ب- الشراکة المجتمعية وترشيد الانفاق من خلال التمويل الذاتى للمدارس ج-الشراکة المجتمعية وترشيد الإنفاق من خلال أداء الجودة فى المدارس د-الشراکة المجتمعية وترشيد الانفاق من خلال خصخصة بعض الخدمات التربوية .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130254_72480b85f9e02a58550437d62487390f.pdf
2003-07-01
41
90
10.21608/edusohag.2003.130254
نمط
الشراکة المجتمعية
تدعيم
القضايا
التربية
محمد
الأصمعى محروس سليم
1
أستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الجودة الشاملة فى القيادة المدرسية وفق أساس ريمنج ومعايير بالدريدج : دراسة نظرية
يهدف البحث إلى النظر إلى التعليم والتعلم کفن وصناعة وعرض رؤية تنظيرية حول الاتجاهات الحديثة فى التعليم وإبراز دور القيادة فى الإدارة التربوية الحديثة ، يستخدم البحث منهجا وصفيًا من خلال عرض وتحليل القيادة التربوية، القيادة ظاهرة اجتماعية هامة تتأثر بظروف المجتمع السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وهى مجموعة من السمات والمهارات اللازمة للقيام بوظيفة القيادة وهناک فرق بين القيادة والرئاسة ، الجودة الشاملة هى معايير دولية ترفع من کفاءة التعليم وهى تعنى الاتساق والتجانس والمماثلة وهى إطار متکامل من حيث العناصر والمبادئ الرئيسية مما يحقق اتفاقا وتماثلا دوليا فى النشاط التجارى والصناعى والخدماتى بين الدول وهذه المعايير نظام دولى ومرجعى للجودة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130256_94af11dd731e3719b760bf2cf900686a.pdf
2003-07-01
91
120
10.21608/edusohag.2003.130256
الجودة الشاملة
القيادة المدرسية
ريمنج
بالدريدج
فهد
عبدالرحمن الرويشد
1
مساعد العميد للشئون الإدارية کلية التربية الأساسية الکويت
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنظيم معلمى المرحلة الابتدائية للوقت المدرسى فى کل من اليابان والولايات المتحدة الأمريکية وکيفية الاستفادة منها فى مصر /
يهدف البحث الى تنظيم وقت المعلم، ومنهج البحث هو المنهج المقارن، وإدارة الوقت هى المهارات السلوکية التى تهتم بقدرة الفرد على تعديل سلوکه لتدبير وقته واستغلاله ، أنواع الوقت المدرسى: 1-الوقت الکلى المفترض 2-الوقت المخصص3- الوقت التعليمى ، وهناک عدة نقاط تسهم فى تفعيل الوقت المدرسى: ا- بالنسة للوقت الکلى المفترض العمل على تطوير مؤسسات إعداد المعلمين لتصبح خمس سنوات بدلا من أربع سنوات مع تقديم مناهج مطورة ب-بالنسبة لتنظيم الوقت وعلاقته بالطالب تفعيل وقت المعلم مع التلاميذ دون الوقت الأکاديمى ج-بالنسبة لتنظيم الوقت وعلاقته بالمنهج الدراسى ضرورة تجهيز غرفة خاصة لتحضير الدروس مجهزة بالکتب والمراجع د—بالنسبة لتنظيم وقت المعلم وعلاقته بالمناهج الدراسية العمل على عقد الاجتماعات واللقاءات المدرسية ،ه- بالنسبة لتننظيم وقت المعلم وعلاقته بالتنمية المهنية الذاتية تحقيق التوازن بين الاحتياجات الفردية للمعلمين والطلاب واحتياجات المجموعة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130257_e0032bf3cd4efd050ee78009ac0e7f17.pdf
2003-07-01
121
162
10.21608/edusohag.2003.130257
المعلمىن
المرحلة الابتدائية
الوقت المدرسى
اليابان
الولايات المتحدة الأمريکية
مصر
عنتر
محمد أحمد عبدالعال
1
مدرس التربية المقارنة وافدارة التعليمية کلية التربية جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام نموذج تصميم تدريس مقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /
تتضح أهمية هذه الدراسة فى توفير وحدة تعليمية مطورة وفق أسلوب تصميم التدريس وتقدم نموذجا يتکون من إجراءات محددة ومنظمة يمکن الإفادة منه فى تنظيم المادة التعليمية، واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة طه حسين الابتدائية المشترکة بسوهاج وقسمت إلى مجموعتين مجموعة تجريبية فصل 5/2وقد درس الوحدة المطورة باستخدام النموذج المقترح ومجموعة ضابطة 5/3 درس الوحدة نفسها کما فى الکتاب المدرسى. وأدوات الدراسة نموذج تصميم الوحدة المختارة وفق مدخل تحليل النظم واختبار التفکير الناقد وفق استراتيجية مکفرلاند ومن توصيات الدراسة تضمين برامج إعداد المعلم بکليات التربية وتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تطبيق نماذج تصميم التدريس المنشطة من نظريات التعلم المختلفة وإعادة صياغة هيکلة مناهج الدراسات الاجتماعية فى صورة جديدة باعتماد أسلوب النظم فى تصميم مناهج هذه المادة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130258_fa00d89f6361d28a83ac6df33db37b62.pdf
2003-07-01
163
222
10.21608/edusohag.2003.130258
نموذج
تصميم تدريس
الدراسات الاجتماعية
التنمية
التفکير الناقد
التلاميذ
الصف الخامس الابتدائى
امام
محمد البرعي
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المناخ المدرسى الجيد فى المدرسة الابتدائية وعلاقته بکل من الرضا الوظيفى والسلوک المؤسسى للمعلم :دراسة ميدانية
تهدف الدراسة إلى التعرف على محددات المناخ المدرسى الجيد ومدى توافرها فى المدارس الابتدائية التابعة لمديرية الأقصر التعليمية ومدى توافر کل من الرضا الوظيفى والسلوک المؤسسى للمعلمين فى هذه المدارس ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى ،وأدوات الدراسة تشمل استبانة المناخ المدرسى ومقياس الرضا الوظيفى ومقياس السلوک المؤسسى ،وتم اختيار عينة عشوائية من معلمى ومعلمات المدارس الابتدائية التابعة لمديرية الاقصر بلغ عددها 325 بشرط الاتقل خبرتهم عن عامين واستبعدت 25 استمارة لعدم اکتمالها واصبحت العينة 300 معلم ومعلمة ، وخلاصة النتائج توافر معظم محددات المناخ المدرسى الجيد فى المارس الابتدائية التابعة لمديرية الاقصر وان الرضا الوظيفى يتحقق بدرجة عالية لدى معلمى هذه المدارس ووعدم وجود فروق دالة احصائيا حول درجات السلوک المؤسسى تبعا لاختلاف متغيرات نوع الجنس الخبرة المؤهل التخصص ونوع المدرسة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130259_fd30c4cfa19dd9e9a5ac805f520ba18f.pdf
2003-07-01
223
260
10.21608/edusohag.2003.130259
المناخ المدرسى
المدرسة الابتدائية
الرضا الوظيفى
السلوک المؤسسى
المعلم
سوزان
يوسف أبو الفضل
1
مدرس اصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم /
يهدف البحث إلى تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالصف الخامس الابتدائى والتعرف على فعالية البرنامج العلاجى المقترح فى تنمية التحصيل الدراسى ،وأدوات البحث أولا إعداد الاختبار التحصيل الدراسى وإعداد بطاقة ملاحظة المهارات اليدوية وإعداد اختبار التفکير الاستدلالى الحسى وتم اختيار العينة من التلاميذ ذوو صعوبات التعلم بالطريقة المقصودة من جميع تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرستى مدينة العمال والسادات بمدينة قنا وبلغ عدد العينة 385 تلميذا ووصل عدد العينة 82 تلميذا ،توصيات البحث تعديل مناهج العلوم بالف الرابع والخامس الابتدائى لکى تناسب فئة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وتزويد معامل العلوم بالا لعاب العلمية المحببة وتأهيل معلم العلوم من الناحية التربوية للتعامل مع التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130260_90ba7886c2fde2c86dc41f8b50e0bb31.pdf
2003-07-01
261
348
10.21608/edusohag.2003.130260
برنامج علاجى
التدريس
التنمية
التحصيل الدراسى
المهارات اليدوية
التفکير الاستدلالى الحسى
التلاميذ
الصف الخامس الابتدائى
ذوى صعوبات التعلم
رفعت
محمود بهجات محمد
1
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR