ORIGINAL_ARTICLE
برنامج مقترح عن التلوث بمدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية وأثره في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
أصبح التلوث مشکلة أساسية تهتم بها الجامعات ومراکز البحث العلمي ولذلک يهدف هذا البحث إلى تحديد أنواع ومصادر التلوث بمدينة الحديدة ومحاولة وضع برنامج تربوي يقدم لتلاميذ الصف الثاني الاعدادى متضمن حقائق أو معلومات وانشطة تعليمية مناسبة لإمداد التلاميذ بالجانبين المعرفي والانفعالى نحو البيئة وتتضح اهمية هذا البحث في ربط تدريس العلوم بالمرحلة الاعدادية باليمن ببيئة يشعر بها التلميذ ويتأثر بمشکلاتها مثل مشکلة تلوث البيئة کما يساهم هذا البحث في محاولة تحقيق استخدام برامج التربية البيئية في مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية باليمن وتم تطبيق البحث الحالى بأحد المدارس الاعدادية للبنين باليمن ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي الذي يقوم على تصميم المجموعة الواحدة ويستخدم الاختبارات والمقاييس القبلية والبعدية على ذات المجموعهوتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-- استطلاع رأى موجه الى بعض المهتمين بتدريس العلوم عن التلوث- برنامج عن التلوث في مدينة الحديدة- اختبار تحصيلي في موضوع التلوث- مقياس الاتجاهات نحو التلوثولقد توصل الباحث من خلال هذه الدراسة الى مجموعه من النتائج تمثلت فيما يلي:-1-توجد فروق دالة بين تحصيل عينة البحث في مستوى تذکر الحقائق والمفاهيم الخاصة بموضوع التلوث المتضمنه في البرنامج المقترح قبل وبعد تطبيقه وذلک لصالح نتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في مستوى التذکر2-توجد فروق دالة بين اتجاهات عينة البحث نحو عوامل التلوث المتضمنه بالبرنامج المقترح قبل وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدى للمقياس3-توجد فروق دالة بين تحصيل عينة البحث في مستوى الفهم للحقائق والمفاهيم المرتبطة بالتلوث قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح نتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في مستوى الفهموفي ضوء النتائج التى توصل اليها الباحث يمکن التوصية بما يلي:-1-ضرورة اهتمام مناهج العلوم في اليمن بالتربية البيئية2-ضرورة استخدام مدخل التربية البيئية في مناهج العلوم باليمن3-ضرورة تأليف الکتب والمراجع التى تتناول مجال التربية البيئية بصفه عامه ومشکلة التلوث بصفة خاصة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130734_260da137ed310b763ec7c85d00e29839.pdf
1992-01-01
1
22
10.21608/edusohag.1992.130734
برنامج مقترح عن التلوث بمدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية وأثره في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
حسام الدين
عبد المطلب مازن
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تقويمية لبعض الأدوار التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة أهم الأدوار التى يعتقد أعضاء هيئة التدريس بأسيوط أن بأمکانهم القيام بها إذا توفرت لهم الظروف کما يسعى البحث إلى محاولة معرفة أهم الأدوار التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بأسيوط بالفعل بالإضافة إلى محاولة معرفة الفرق بين ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس في الواقع العملي من جهة وبين ما ينبغي أن تقوم به من جهة أخرى (المثالية المستهدفة) ولقد عرف الباحث الدور على انه مجموعه من الأنشطة أو السلوکيات التى تحقق ما هو متوقع فى مواقف معينةولقد تکونت عينة البحث من 250 عضو هيئة تدريس و950 طالب وطالبة بجامعة اسيوط ولقد اسنخدم الباحث في هذه الدراسة منهج البحث الوصفي الذي يهتم بملاحظة ووصف العوامل المؤثرة في موقف معين کما استخدم الباحث في دراسته الأداه التي صممها لتحقيق أهداف البحث وهى عبارة عن استبيان يتکون من خمس بنود بها عبارات تمثل أدوار يقوم أو ينبغي ان يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والبنود التى يشتمل عليها الاستبيان تتمثل فيما يلي:--أدوار اعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب-أدوارهم تجاه الانشطة الطلابية-ادوارهم تجاه الأعمال الادارية-ادوارهم تجاه المجتمع المحلى-ادوارهم تجاه البحث العلميوتوصل الباحث خلال دراسته الى النتائج التالية :-أ-توجد فروق دالة بالنسبة لأدوار أعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب فيما يتعلق بالادوار الفعلية والادوار المثاليةب-توجد فروق دالة بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس تجاه الانشطة الطلابية فيما يتعلق بالادوار الفعلية والادوار المثاليةوفي ضوء نتائج البحث فأن هناک مجموعه من التوصيات منها:-•ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بتنمية القيم الروحية والاخلاقية والوعى القومى والوطني بين الطلاب•اجراء صلات علمية ومهنية وفنية واجتماعية بين المختصين بالجامعه وبين المجتمع المحلى
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130736_dd6c454596256c0749fa3bdd0a7a2eda.pdf
1992-01-01
23
56
10.21608/edusohag.1992.130736
دراسة تقويمية
أعضاء هيئة التدريس
الجامعة
أسيوط
نبيل
سعد خليل
1
مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بشرکة مصر للألومنيوم بنجع حمادى
تهدف الدراسة الى معرفة دور التعليم الرسمي في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بهذا الصرح الصناعي حيث إن الکشف عن مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الاجور فيما بين القوى البشرية العاملة فى أحد قواعد الإنتاج الصناعى يساعد على التعرف على مشکلات السوق الانتاجية ومدى الفاقد من التعليم بين أفراد هذا المجتمع کما ان اجراء الکثير من البحوث والدراسات العلمية في هذا المجال يمکن ان يؤتى بنتائج تساعد في المستقبل على وضع أسس للاستثمار والاستخدام الامثل للموارد البشريةولقد استخدم الباحث في دراسته منهج البحث الوصفي التحليلي حيث يهتم الباحث بالحصول على المعلومات الکافية لوصف طبيعة العلاقة بين مستوى التعليم والتدريب والخبرة العملية وبين مستوى الاجور لدى العاملين بشرکة الالومنيوم وتمثلت أدوات الدراسه في استمارة بحثية أعدت بغرض الحصول على معلومات وبيانات من القوى البشرية المنتجه بشرکة مصر للألومنيوم وهذه البيانات متصلة بمستوى الاجور والمستوى التعليمي والخبرة المهنية والتدريبات المتاحه اثناء الوظيفة لهؤلاء العمال وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة من عمال مصنع الالومنيوم تتراوح اعمارهم بين30-50 سنه وغالبية هؤلاء لديهم شهادة محو الامية وتوصل الباحث الى مجموعه من النتائج هي:-1-توجد فروق دالة بين متوسط العمر الزمنى لعمال المصنع وبين متوسط دخولهم المکتسبة2-توجد فوق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة ومتوسط عدد سنوات الخبرة3-توجد فروق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة وبين مستويات تعليم العمالوتمثلت توصيات هذا البحث فيما يلي:-1-ضرورة الربط بين الجامعات ومواقع العمل والانتاج لتدريب العاملين عن طريقها2-فتح مواقع العمل والانتاج للزيارات الميدانية امام طلاب المدارس والجامعات لتوسيع خبراتهم المهنية وتشجيع السياحة الداخلية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130738_55fe12573eb95160682f693c18e5c6f3.pdf
1992-01-01
57
77
10.21608/edusohag.1992.130738
التعليم
التحديد
مستوى الأجور
العاملين
شرکات
مصر للألومنيوم
نجع حمادى
خلف
محمد البحيرى
1
مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
محمد
الأصمعى محروس`
2
مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم تلاميذ الصفوف الثالث والرابع والخامس من التعليم الابتدائي للنظام العدى العشرى
الرياضيات مکانة بارزة بين المناهج الدراسية ويمثل الحساب الأساس الأول الذي تبنى عليه الرياضة ولم يعد الهدف من تعليم مادة الحساب هو معرفة التلاميذ بالعمليات الحسابية فقط بل إعطائهم مداخل صحيحه واکسابهم فهما صحيحا للمفاهيم الرياضيةوفهم التلاميذ للنظام العدى العشري يساعدهم على إتقان العمليات الحسابية کما أن دراسة الانظمة العددية يساعد الطلاب على فهم أعمق للنظام العدى العشري ولذلک تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم التلاميذ للنظام العدى العشري ولقد توصل الباحث في هذه الدراسة الى النتائج التالية :-1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث والعينة ککل في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار النظام العدى العشري لصالح التطبيق البعدي للاختبار وهذا يعني ان تدريس وحدة النظام العدى الخماسي ادى الى تحسين فهم التلاميذ للنظام العدى العشري2- لا توجد فروق دالة بين متوسط درجات التلاميذ عينة البحث على اختبار النظام العدى الخماسي ومن خلال هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها1- ضرورة تدريس الانظمة العددية المکانية بأساسات مختلفة لتلاميذ التعليم الابتدائي2- ضرورة ان يکون معلمو التعليم الابتدائي على دراية کافية بالأنظمة العددية المکانية والغير مکانية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130740_1eea5179d0cd4860058145609263c4cc.pdf
1992-01-01
79
105
10.21608/edusohag.1992.130740
التدريس
النظام العدى
الفهم
التلاميذ
الصفوف
التعليم الابتدائي
النظام العدى العشرى
عبد العظيم
محمد زهران
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنمية بعض المفاهيم العلمية المصورة لدى الطلاب الهواة في العلوم بالجمهورية اليمنية وأثرها في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم : دراسة تجريبية
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام مجموعه من المفاهيم العلمية المصورة مع مجموعة من الطلاب الهواة في العلوم في اکتسابهم لهذه المفاهيم وقدرتهم على تطبيقها بالإضافة إلى التعرف على أثر استخدامها فى تنمية ميولهم أو اهتماماتهم العلمية في الفيزياء والکيمياء وهذه الدراسة الحالية تفيد في تحديد مجموعة من المفاهيم العلمية المصورة التى تفيد المتعلم في حياته العملية وتساعده على فهمها بشکل أکثر فاعلية ولقد تم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الاول والثاني الثانوى العام علمى الهواة في العلوم واستخدم الباحث في دراسته منهج البحث التجريبي ولقد عرف الباحث المفهوم العلمى المصور على أنه المفهوم الذى يشرح بالصورة الافکار أو الوقائع او الحقائق التى في النهاية يمکن أن تعطي معنى وظيفي لذلک المفهوم في الحياه العمليةوتمثلت ادوات الدراسة في1-بطاقة التعرف على الهواه في العلوم2-کتيب عن المفاهيم العلمية المصور في الفيزياء والکيمياء3-اختبار تحصيل المفاهيم الفيزيائية والکيميائية4-مقياس الميول العلمية نحو الفيزياء والکيمياءولقد توصل الباحث من خلال دراسته إلى النتائج التالية :1-تفوق طلاب المجموعة التجريبية(الطلاب الهواة) على طلاب المجموعة الضابطة في مستوى تذکر المفاهيم الفيزيائية والکيميائية2-توجد فروق دالة في مستوى تطبيق المفاهيم الفيزيائية والکيميائية التى يقيسها الاختبار التحصيلي لصالح الطلاب الهواةوفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج فإنه يوصي بالآتي1-ضرورة إعادة النظر في مقررى الفيزياء والکيمياء الثنوية وذلک بتضمينها بعض المفاهيم العلمية الحديثة2-ضرورة وجود مناهج فيزيائية وکيميائية خاصة بمجموعه من الطلاب المتميزين في مجال العلوم
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130741_76dab3e1d3eee6fa40889f3312923076.pdf
1992-01-01
107
135
10.21608/edusohag.1992.130741
تنمية
المفاهيم العلمية
المصورة
الطلاب
الهواة
العلوم
اليمن
التدريس
حسام الدين
عبد المطلب مازن
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات طلاب الشعب العلمية بکلية التربية بسوهاج نحو الدراسة العملية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب الفرقة الأولى شعبتي الطبيعة والکيمياء بتربية سوهاج نحو الدراسة العملية بالاضافه إلى التعرف على ما إذا کان هناک فروق دالة بين اتجاهات طلاب الفرقة الرابعة واتجاهات طلاب الفرقة الاولى نحو الدراسة العمليةوالمقصود بالدراسة العملية هنا هي الدراسة التى تشمل جميع الإجراءات العملية التى يتم فيها استخدام الأدوات والمواد والاجهزة العمليةولقد اشتملت عينة البحث على طلاب الفرقتين الاولى والرابعة بشعبتي الطبيعة والکيمياء بکلية التربية بسوهاجواستخدم الباحث في دراسته مقياس الاتجاه نحو الدراسة العمليةوتوصل الباحث من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت فيما يلي:-1-لا توجد فروق دالة بين اتجاهات کلاً من طلبة وطالبات الفرقة الأولى نحو الدراسة العملية2-لا توجد فروق دالة بين اتجاهات طلبة وطالبات الفرقة الرابعة نحو الدراسة العملية3-توجد فروق دالة بين اتجاهات طلاب الفرقة الاولى وطلاب الفرقة الرابعة لصالح طلاب الفرقة الرابعةوتمثلت توصيات البحث فيما يلي:--التأکيد على اعضاء هيئة التدريس بضرورة غرس اتجاهات ايجابية نحو الدراسة العملية أى نحو حب المعمل والاجهزة العملية-التأکيد على معلمى العلوم على ضرورة إجراء التجارب العملية وتدريب تلاميذهم على إجرائها وتوضيح أهداف الدراسة العملية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130743_303ca253ad1c0808c9d6e57a23ad0b1f.pdf
1992-01-01
137
160
10.21608/edusohag.1992.130743
اتجاهات
الطلاب
الشعب العلمية
کلية التربية
سوهاج
الدراسة العملية
بدرية
محمد محمد حسانين
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بعض المضامين التربوية عند الحکيم الترمذى مع إشارة خاصة إلى کتابه المنهيات
إن التصوف الإسلامي من الميادين الخصبة للتربية الاسلامية وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الآراء التربوية للحکيم الترمذى من خلال کتاباته المتاحة ولقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي حيث يقوم بتحليل آراء الحکيم الترمذي المبثوثة في مؤلفاته ويستنبط منها الإطار العام لفکره التربوي في ضوء العوامل التى أسهمت في تکوين شخصيتهکما استخدم المنهج التاريخي في الرجوع إلى المصادر الأولية التى تناولت شخصية الحکيم الترمذي کما استخدم الباحث منهج تحليل المحتوى في تحليل کتاب المنهيات للحکيم الترمذي تحليل وصفي لا کمي ولقد تم تقسيم الأحاديث المتضمنة في کتاب المنهيات الى عدة محاور تمثل في مجموعها مستويات السلوک الانساني المرفوض على النحو التالى :-1- المنهيات على المستوى الفردي :أ- المنهيات الجسميةب- المنهيات النفسيةج- المنهيات العقلية2- المنهيات على المستوى الاسري3- المنهيات على المستوى المجتمعي:أ- المادى ب- الانسانى4- المنهيات على المستوى الانساني العام5- على المستوى الکوني:أ- التعامل مع الجمادات ب- التعامل مع الحيوانولقد تمثلت نتائج الدراسة في توصل الباحث الى رؤية الحکيم الترمذى للعلم والعلماء من خلال مؤلفاته المتاحة وتتلخص فيما يلي:-1-أنه يهتم في تقسيمه للعلوم بالعلوم الدينية2-جاء تقسيمة للعلماء مبنياً على تقسيمه للعلوم وبنى تقسيمه للعلماء على حديث نبوى شريف3-اهتم الترمذى بالتربية الاخلاقية وذکر 3 مستويات لهذه التربية هي:-- جهاد النفس - التوبة -الزهد في الدنيا4- يرى ان الطبيعه البشرية عبارة عن مزيج من الخير والشر کما يرى أن الإنسان مسير في بعض الأمور ومخير في البعض الاخر
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130745_7fe2c14fdf8150ff97431c775b757f18.pdf
1992-01-01
161
183
10.21608/edusohag.1992.130745
المضامين التربوية
الحکيم الترمذى
المنهيات
مصطفى
محمد أحمد رجب
1
أستاذ مساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نوعيات حلول معلمى الرياضيات بالتعليم الابتدائي والطلاب المعلمين لبعض الألغاز الرياضية المتداولة
تتضمن بعض کتب الرياضيات بالتعليم الابتدائي ألغازا رياضية مثل المربعات السحرية وذلک کأسلوب من الاساليب التى يستعين بها الکتاب لتنمية فهم التلاميذ للعد والعمليات الأربع فالألغاز الرياضية يمکن أن تفيد في تحسين تعلم التلاميذ للرياضيات باختلاف مستوى تحصيلهم وتظهر أهمية البحث هنا في أنه يسهم في تقديم نوعيات حلول المعلمين والطلاب المعلمين في بعض الألغاز الرياضية المتداولة کما يوضح نوعية الاخطاء التى يقع فيها هؤلاء المعلمين ولذلک يهدف البحث الحالى إلى التعرف على نوعيات مسارات حلول معلمي التعليم الابتدائي والطلاب المعلمين بکلية التربية لبعض الالغاز الرياضية المتداولة المرتبطة برياضيات التعليم الابتدائي ولقد تکونت عينة البحث من مجموعتين هما:-أ-المجموعه الاولى عبارة عن 30 معلم للرياضيات بالتعليم الابتدائيب-المجموعه الثانية عبارة عن 30 طالبا بالفرقة الثالثة رياضيات شعبة تعليم ابتدائي بسوهاجوتمثلت اداة الدراسة في اختبار الألغاز الرياضية المتداولة وتوصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية•توجد فروق دالة بين متوسط درجات المعلمين وبين متوسط درجات الطلاب المعلمين وذلک في حل بعض الالغاز الرياضية المتداولة لصالح الطلاب•أسفرت عمليات تحليل إجابات المعلمين والطلاب المعلمين على أنهم يتبعون في حل الألغاز الواردة في الاختبار الاساليب التالية:-•اسلوب المحاولة والخطأ العشوائي•استراتيجية الحساب•استراتيجية الاستنتاج الاسلوب العاميوفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها* تدريب معلمى الرياضيات على استخدام الالغاز الرياضية المتداولة في تدريس الرياصياتعمل مسابقات مدرسية بين التلاميذ في کيفية حل بعض الألغاز المتداولة بأسلوب رياضي سليم
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130746_206429daf904f30af77e8441509b3137.pdf
1992-01-01
185
221
10.21608/edusohag.1992.130746
حلول
المعلمىن
الرياضيات
التعليم الابتدائي
الطلاب المعلمين
الألغاز الرياضية
جمال
حامد محمد
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إعداد برنامج لتدريس لغة اللوجو لمدرسي الحاسب الآلى وطلابهم في الصف الأول الثانوى ودراسة العلاقة بين مفاهيم ومهارات هؤلاء المدرسين ومفاهيم ومهارات طلابهم في نفس البرنامج
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تدريس برنامج بلغة لوجو لتدريب معلمى الحاسب الآلى على مدى فهمهم لبعض مفاهيم ومهارات تلک اللغة وبحث العلاقة بين مدى فهم هؤلاء المعلمين وفهم تلاميذهم لمفاهيم ومهارات تلک اللغة وتکونت عينة البحث من 16 مدرسا ومدرسة حاسب آلى و160 طالبا وطالبة من الصف الاول الثانوى وتمثلت أدوات الدراسة في•برنامج تدريس لغة لوجو من اعداد الباحث•الاختبار القبلي/البعدى لمفاهيم ومهارات لغة لوجووتوصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية:-•البرنامج المعد لتدريس لغة لوجو حقق اهدافه واثبت فاعليته في التدريس سواء لمعلمى الحاسب او للطلاب•هناک تحسن دال في مستويات فهم المعلمين لمفاهيم ومهارات لغة لوجو ترجع الى دراستهم للبرنامج المعد بالمقارنه بمستويات ادائهم قبل الدراسة•يوجد فرق دال بين متوسط درجات الطلاب ودرجات المعلمين لمفاهيم ومهارات لغة لوجولصالح الطلاب•توجد علاقة بين مدى اکتساب معلمين الحاسب لأهم مفاهيم ومهارات لغة لوجو وبين اکتساب تلاميذهم لهذه المفاهيم والمهارات فکلما زاد اکتياب المعلم لبعض مفاهيم ومهارات لوجو زاد اکتساب طلابهم لهذه المفاهيم والمهارات
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130748_b0cdd51a940dc9741e2fd77579b75df6.pdf
1992-01-01
223
254
10.21608/edusohag.1992.130748
الإعداد
برنامج
التدريس
لغة اللوجو
المدرسين
الحاسب الآلى
الطلاب
الأول الثانوى
المفاهيم
المهارات
حسن
على حسن سلامة
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ بالصف الأول الثانوى على تحصيل وبقاء أثر التعلم
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية استخدم طريقة التعلم من أجل الإتقان على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى في مادة التاريخ ويأتى هذا البحث کرد فعل واستجابة للشکوى المستمرة من اساليب التقويم المتبعة حالياً والتى لاتتعدى مستوى التذکر مما يؤدى إلى ضعف مستوى تحصيل الطلابوتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى واستخدم الباحث الادوات التالية في الدراسة:-1-کتاب للطالب يتضمن صياغة واحدة (حضارة مصر الفرعونية) المقرر ضمن منهج تاريخ الصف الاول الثانوى تبعاً لاستراتيجية (بلوم-بلوک) للتعلم من اجل الاتقان من اعداد الباحث2-اختبار تحصيلي في مستويات التذکر والفهم والتطبيق واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي وعرف التعلم من أجل الإتقان على أنه الکفاءة في الوصول لمستوى محدد في الاداء لمهارة معينه وتوصل الباحث من خلال الدراسة الى النتائج التالية:-1-توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية التى تدرس باستخدام استراتيجية التعلم بالاتقان وبين متوسطات المجموعه الضابطه التى تدرس بالطريقة العادية في تحصيلهم لاهداف الوحدة لصالح المجموعه التجريبية2-توجد فروق في نسبة طلاب المجموعه التجريبية ووطلاب المجموعه الضابطة في تحقيق الاتقان المستهدف من تعلم اهداف الوحده لصالح المجموعه التجريبية3-توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والضابطة في بقاء اثر التعلم لصالح المجموعه التجريبيةولذلک وصى الباحث على ضرورة استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ حتى تتيح للطالب امکانية التعرف على نقاط الضعف في تعلمه وتساعده في علاجها بشکل فعال
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130750_7f008d5a635a67d457525281cdb5bd3a.pdf
1992-01-01
255
280
10.21608/edusohag.1992.130750
استراتيجية
التعلم
الإتقان
التدريس
التاريخ
الأول الثانوى
التحصيل
بقاء أثر التعلم
أحمد
جابر أحمد السيد
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المهارات العملية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي : واقعها وإمکانية تعلمها
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المهارات العلمية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي ومحاولة توضيح نواحي القوة والضعف في تعلم تلک المهارات ويقصد بالمهارة العملية السهولة والدقة في إجراء بعض العمليات المتضمنة في مقررات العلوم مع الاقتصاد في الوقت والجهد والتکاليف وتلافى الأضرارولقد تمثلت عينة البحث من معلمى ومعلمات العلوم بالحلقة الاعدادية من التعليم الأساسي وبلغ عددهم 150 وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-1- قائمة من إعداد الباحث تشمل المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم وتشمل المهارات التالية:-* مهارة التحضير مثل تحضير غاز الاکسجين * مهارة الکشف مثل الکشف عن غاز الاکسجين* مهارة تناول الاجهزة والادوات واستعمالها مثل الميکرسکوب، المسطره المدرجه* مهارة الفحص مثل فحص الاجهزة والادوات2- استطلاع رأى لمعلمى العلوم حول المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوموتشير النتائج التى توصل اليها الباحث الى أن المهارات العملية في مقرر العلوم ممکنة التعلم بدرجة کبيرة جدا بنسبة 95% ولذلک وصى الباحث بضرورة تحديد المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم التى يجب تدريب التلاميذ على ممارستها بالاضافة الى ضرورة تجهيز معامل العلوم بالاجهزة والأدوات بحيث تلائم المقررات الحالية وتوثيق الصلة بين مدارس التعليم الأساسي والبيئة المحلية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130752_506a0f19d07af00fbb052bcbefc609cc.pdf
1992-01-01
281
308
10.21608/edusohag.1992.130752
المهارات العملية
المقررات
العلوم
الحلقة الإعدادية
التعليم الأساسي
عثمان
عبد الراضي حافظ
1
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدور التربوي لمؤسسات الإصلاح والتقويم في مصر : دراسة ميدانية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما يمکن أن تقدمه مؤسسات الإصلاح والتقويم باعتبارها إحدى مؤسسات التربية اللانظامية لهذه الفئة الخاصة من المجرمين التى تحتاج الى تربية واصلاح وعلاج ولقد تم اختيار عينة البحث على فئتين هما :-1-فئة المشرفين على مؤسسات الاصلاح والتقويم من الاخصائيين والضباط والجنود2- فئة نزلاء مؤسسات الإصلاح والتقويم والمسجونين في جرائم اجتماعية من الرجال والنساءوتمثلت ادوات الدراسة في استبيان من تصميم الباحث يهدف هذا الاستبيان الى التعرف على آراء عينة من المشرفين والنزلاء حول الاساليب والخدمات التربوية التى تقدم داخل مؤسسات الاصلاح والتقويم وتبين من التحليل الاحصائي لاستجابات افراد العينه ان المعاملة في السجن تهدف الى تعليم کيفية ضبط السلوکيرى أفراد العينة أن الخدمات الصحية التى تقدم داخل مؤسسات الاصلاح على النحو التالى•توجد مستشفى تابعة للسجن•الاهتمام بالنظافة العامة داخل العنابر•يوجد کشف طبي دورى على النزلاءوبناء على ماسبق فإنه من الضروري تهيئة بيئة لمؤسسات الاصلاح والتقويم للعلاج والتأهيل وأن تکون فيها الخدمات الضرورية التى تساعد على إعادة التکيف للمجتمع الخارجى
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130754_ccb362cec130bd38d994885710000746.pdf
1992-01-01
309
337
10.21608/edusohag.1992.130754
الدور التربوي
مؤسسات
الإصلاح والتقويم
مصر
فيصل
الراوى طايع
1
أستاذ اصول التربية المساعد کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
سيد
أحمد السيد طهطاوى
2
مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Effect of using computer- Assisted instruction in the mathematical practices on achieving the behavioural objectives of a mathematics course and on the college students attitudes toward computer instruction
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130756_d941c2b95f82b4dbb42a34e832c8a1ca.pdf
1992-01-01
339
362
10.21608/edusohag.1992.130756
Effect
computer
Assisted instruction
mathematical practices
the behavioural objectives
college students
Attitudes
Emad
sabet saman
1
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
LEAD_AUTHOR