ORIGINAL_ARTICLE
الخوف من فوات شيء ما "الفومو"” FOMO” واستخدام الهاتف الذکي المُشکل
أصبحت الهواتف الذکية لا غنى عنها للحياة اليومية، ويمتلک الأطفال والمراهقين والبالغين هواتف ذکية. وينتشر الاستخدام المُفرط أو المُشکل للهواتف الذکية بنسبه الضعف (1:2) لدي المراهقين مقارنة بالبالغين ويُعرّف استخدام الهاتف الذکي المُشکل بأنه شکل من أشکال السلوک الذي يتميز بالاستخدام القهري للهاتف الذکي، و ينتج عنه أشکال مختلفة من الأذى الجسدي أو النفسي أو الاجتماعي. (Ting, &Chen, 2020 ; سامية صابر،2014، 2020، 2020) ولقد تم تعريف مصطلح الخوف من فوات شيء ما "الفومو" Fear Of Missing Out "FOMO""، علي أنه الخوف الذي ينطوي علي القلق، والقلق من أن يکون لدي الآخرين تجارب أفضل، أو يکتسبون معلومات أکثر فائدة من الفرد، ويتضمن الفومو الخوف من فقدان الخبرات الجيدة والممتعة، والحاجة للبقاء باستمرار على اتصال بالشبکة الاجتماعية للفرد. (Elhai, Yang, Rozgonjuk,& Montag, 2020; Yuan, Elhai, & Hall, 2021:1) الهــدف مــن الــورقــة البحثــية: - تناول تعريف استخدام الهاتف الذکي المُشکل وتعريف الخوف من فوات شيء ما "FOMO". - تناول علاقة استخدام الهاتف الذکي المُشکل بالخوف من فوات شيء ما "الفومو". - تناول بعض من نتائج الدراسات السابقة التي تناولت الفومو. وعلى ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري تم تقديم عدة مقترحات وتوصيات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135521_468b75a4ee84685d780e3fdc0eb4ae40.pdf
2021-02-01
1
9
10.21608/edusohag.2021.135521
الخوف
الفومو - الهاتف الذکي المُشکل
سامية
"محمد صابر" محمد
1
أستاذ بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة بنها جمهورية مصر العربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخوفُ مِنَ الضَّياع وِعلاقتُه بِرُهابِ فُقدانِ الهاتِفِ الَمحمُولِ (النُّوموفوبيا) لدَى المُراهِقينَ المُغترِبينَ
هدَفَت الدِّراسةُ إلى تَعرُّفطبيعة العلاقة الارتباطِيَّة بين الخوف مِنَ الضَّياع ورُهاب فُقدان الهاتف المحمول (النوموفوبيا) لدَى المُراهِقينَ المُغترِبينَ، وبحثِ الفُروق بين الجنسينِ في کلٍّ من الخوف من الضَّياع والنوموفوبيا، والتَّحقُّق من الإسهام النِّسبي للخوف من الضَّياع في التَّنبُّؤ بالنوموفوبيا لدى عيِّنة الدِّراسة، وتکوَّنت عيِّنةُ الدِّراسة من (584) مراهقٍ مُغتربٍ في المملکة العربيَّة السُّعوديَّة (352 من الذکور، و232 من الإِناث) تراوَحت أعمارُهم الزَّمنيَّة ما بين (15-17) سنةً، وَاستخدَمتِ الدِّراسة عَددًا من الأدوات تَمثَّلت في: مِقياس الخوف من الضَّياع (إعداد: Przybylski et al., 2013 - تعريب الباحثِينَ)، مِقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثِين)، وتَوصَّلت نتائجُ الدِّراسة إلى وجود عِلاقة ارتباطِيَّة مُوجبةٍ دالَّة إِحصائيًّا بين الخوف من الضَّياع والنوموفوبيا لدى المُراهِقينَ المُغترِبينَ، وعدم وجود فُروق دالَّة إِحصائيًّا بين الذُّکور والإناث في الخوف من الضَّياع، ووجود فُروق دالة إِحصائيًّا بين الذُّکور والإناث في النوموفوبيا في اتِّجاه الإناث، وإسهام الخوف من الضَّياع في التَّنبُّؤ بالنوموفوبيا لدى المُراهِقينَ المُغترِبينَ. وتمَّت مناقشةُ نتائج الدِّراسة في ضَوء الأدبيَّات والدِّراسات السَّابقة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135527_bbdc1d7f657bacfa3654a7da81f0cd43.pdf
2021-02-01
11
70
10.21608/edusohag.2021.135527
الخوف من الضَّياع
رُهاب فُقدان الهاتف المحمول (النوموفوبيا)
المُراهِقينَ المُغترِبينَ
محمد
مصطفى عبدالرازق
1
أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد. وأستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية النوعية بجامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
عمرو
محمد سليمان
2
أستاذ الصحة النفسية المشارک بجامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
أحمد
علي طلب
3
أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد. وأستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية بجامعة الوادي الجديد
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر توظيف برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التفکير البصري لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل
استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک والتعرف على أثرها في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التفکير البصري لدى طلاب مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في کلية التربية بجامعة حائل .حيث جرى اختيار شعبتين عشوائياً بمعدل (66) طالب ، وتم تعيين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة تحقيقاً لأهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في أداة تحليل محتوى وحدة تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية (النماذج التعليمية، العينات التعليمية، الألعاب التعليمية) من مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية (2018/ 2019)، وذلک بهدف الکشف عن المواضع التي قد تعزز مهارات التفکير البصري التي تتضمنها الوحدة وفقاً للمهارات التي حددها الباحث: (التعرف إلى الشکل، تحليل المعلومات، إدراک العلاقات المکانية، تفسير المعلومات المتضمنة في الشکل، الترجمة البصرية)، وکذلک تحليل الوحدة حسب مستويات بلوم المعرفية کذلک اختبار مهارات التفکير البصري کما اوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05≥a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ( برنامج قائم على تقنية الانفوجرافيک) والمجموعة الضابطة:(الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (البرنامج القائم على تقنية الإنفوجرافيک) والمجموعة الضابطة:(الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135530_1dcc6fec5fb283f69b2a8931c87c1f91.pdf
2021-02-01
71
140
10.21608/edusohag.2021.135530
الانفوجرافيک
التفکير البصري
مهارات التفکير البصري
حمد
عايض الرشيدي
1
الأستاذ المشارک بقسم تقنيات التعليم کلية التربية- جامعة حائل- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لتحسين سياسة الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي في ضوء خبرات بعض الدول
يهدف هذا البحث إلى تعرف أهم الاتجاهات الحديثة في الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات التعليم العالي وذلک من أجل الاستفادة من هذه الاتجاهات في مصر، لذا تم تناول الإطار المفاهيمي والنظري للاعتماد متمثلاً في مفهومه وفلسفته وإجراءاته، وأهم الاتجاهات الحديثة للاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والتي منها الاعتماد الذاتي والذي يدعم استقلالية الجامعات ويدعو إلى الابتکار، وستة سيجما والتي تدعو إلى تطبيق مقاييس دقيقة للتعرف إلى أهم الأخطاء التي تعوق تحقيق أهداف المؤسسة ووضع هذه الأخطاء عند الحد الأدنى لها، والاتجاه نحو تکثيف ودمج معايير الاعتماد والتأکيد على الأداء أکثر من التأکيد على فحص الوثائق مثل CAEP، وقد أوصى هذا البحث بضرورة: وضع فلسفة معينة للاعتماد تتمثل في وجود مکافأة مناسبة للمؤسسات المعتمدة، والاستفادة من نظام الاعتماد الذاتي في تمييز مؤسسات التعليم العالي التي تحصل على مستوى معين في تحقيق معايير الأداء ( مثلا أکثر من 80% في کل المعايير)، والاعتماد على مقاييس دقيقة ومقننة في قياس العائد من تطبيق نظام ضمان الجودة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135531_534b7cad1a2362422cd5baf4c5950c8c.pdf
2021-02-01
171
225
10.21608/edusohag.2021.135531
الاعتماد
التعليم العالي
الاعتماد الذاتي
ستة سيجما
محمود
عمر أحمد عيد
1
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سلوک التنمر المدرسي وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار سلوک التنمر وعلاقتة بمفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة الطائف، وتکونت عينة الدراسة من( 86) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم منتظمين بالصف الثالث إلى الصف السادس الابتدائي تراوحت أعمارهم بين (9-12) عاما، تم استخدام مقياس مفهوم الذات الأکاديمي لـ Liu & Wang (2005) تعديل (Tan & Yates (2007) وترجمة الباحث، ومقياس التنمر من إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة انتشار التنمر بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بنسبة تصل إلى 16.3% وأن التنمر النفسي يعتبر أکثر أنواع التنمر انتشارا بين التلاميذ صعوبات التعلم يليه التنمر اللفظي ثم التنمر الجسدي، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مفهوم الذات الأکاديمي تبعا لنوع صعوبات التعلم (صعوبات الرياضيات، صعوبات القراءة، صعوبات الرياضيات والقراءة معا)، وتوصلت الدراسة ايضاً الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأنواع التنمر بحسب متغير الصف الدراسي، کما توصلت الدراسة إلى أن مفهوم الذات الأکاديمي منبئ بسلوک التنمر لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتوصي الدراسة بتدريب أولياء الأمور على کيفية التعرف على تعرض أبنائهم للتنمر، وسرعة التدخل، وتدريب المدرسين على کيفية التعامل الإيجابي مع التلاميذ المتنمرين ودعم ضحايا التنمر، ببرامج بناء الثقة بالنفس وتحسين مفهوم الذات الأکاديمي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135533_22f9b6c65f966733727debea7c37b854.pdf
2021-02-01
227
268
10.21608/edusohag.2021.135533
التنمر المدرسي
مفهوم الذات الأکاديمي
صعوبات التعلم
مالک
محمد الرفاعي
1
أستاذ التربية الخاصة المساعد رئيس قسم التربية الخاصة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور معلم التعليم الابتدائي في تنمية الوعي السياحي للتلاميذ في ضوء التنمية المهنية له
هدفت الدراسة إلى زيادة وعي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالسياحة وأهميتها, والکشف عن أبعاد الوعي السياحي التي يجب تنميتها تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتناولت الدراسة مفهوم السياحة وأهميتها وخصائصها، وکيفية زيادة وعى التلاميذ بأهمية السياحة، وعرض أهم معوقات تنمية الوعي السياحي في المدارس الابتدائية والتى منها غياب الوعي بمظاهره المختلفة؛ مما يضعف تدنى الوعي السياحي لدى الأفراد، النقص الکبير فى الکادر البشرى المتخصص والمؤهل والقادر على إعداد البرامج التدريبية اللازمة لتنمية الوعي السياحي. ولقد توصلت الدراسة بعض المقترحات التي تزيد من الوعي السياحي لتلاميذ المدرسة الابتدائية ومنها: إنه على معلمي المدارس الابتدائية أن تتخير قصص هادفة ومناسبة لأطفال هذه المرحلة والتي تعنى بعرض وتناول المواقف المعبرة عن المعرفة السياحية حيث تعد القصص من الوسائل المهمة لغرس المعرفة لدى التلاميذ، وضرورة الاهتمام بالمسرح المدرسي نظرا للدور الفعال الذى يلعبه فى ترسيخ الوعي بشکل عام والوعي السياحي بشکل خاص لدى الطفل وفى تعزيز الجانب المهارى والوجداني لديه، وذلک إذا تمت الاستفادة من المواقف والسلوکيات الايجابية التي يتم عرضها من خلاله.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135535_915ebffe2b41b1fb3dc98af9ac6f218b.pdf
2021-02-01
269
311
10.21608/edusohag.2021.135535
السياحة
التنمية المهنية
سارة
محمد عبد السميع رزيقى
1
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة اسوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف مراسي التعلم الالکتروني في تدريس مقرر تقييم تربوي لتنمية مستويات عمق المعرفة وجدارات التقويم وتوکيد الذات المهنية للطالب المعلم بکلية الاقتصاد المنزلي
هدف البحث الحالي التعرف على أثر توظيف مراسي التعلم الالکتروني في تدريس مقرر تقييم تربوي لتنمية مستويات عمق المعرفة وجدرات التقويم وتوکيد الذات المهنية لدي الطالب المعلم بکلية الاقتصاد المنزلي، وقد تکونت عينة البحث من (125) طالب مقيدين بالفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي,واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبى لمجموعة تجريبية واحدة، حيث طبقت عليهم أدوات البحث التى تضمنت ( اختبار مستويات عمق المعرفة ، بطاقة ملاحظة جدرات التقويم ، مقياس توکيد الذات المهنية) قبل وبعد تطبيق تجربة البحث . وتوصلت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين مجتمع البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمق المعرفة لصــالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مؤشرات الجدارات التقويمية لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس توکيد الذات المهنية لصالح التطبيق البعدي .وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين نمو مستويات عمق المعرفة وجدارات التقويم وتوکيد الذات المهنية. وفي ضوء هذه النتائج أمکن تقديم مجموعة من التوصيات البحثية کضرورة الاهتمام بتنمية واکتساب الطلاب معلمي الاقتصاد المنزلى لجدارات التقويم بشقيها ( المعرفى والأدائى) لتحسين العملية التدريسية و زيادة ثقتهم بأدائهم التدريسى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135541_88ead244f9599de9f7494a7a402115ec.pdf
2021-02-01
313
408
10.21608/edusohag.2021.135541
مراسي التعلم الالکتروني
مستويات عمق المعرفة
جدرات التقويم
توکيد الذات المهنية
أرزاق
محمد عطية اللوزي
1
أستاذ مناهج وطرق التدريس المساعد قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
شيماء
بهيج محمود متولي
2
أستاذ مناهج وطرق التدريس المساعد قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القلق من جائحة کورونا ( کوفيد - 19 ) في المجتمع السعودي
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى القلق من جائحة کورونا ( کوفيد - 19 ) لدى المجتمع السعودي ، وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية (النوع والعمر)، وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغ عدد أفرادها (795) ، عدد الذکور( 361 ) بنسبة (45.4 % ) من العينة ، وعدد الإناث ( 434 ) بنسبة ( 54.6 % ) ، ولفحص فرضيات الدراسة صمم الباحث مقياس لتحديد مستويات القلق من جائحة کورونا (کوفيد 19) ، وللمقياس ثلاثة أبعاد ( البعد المعرفي – البعد النفسي – البعد السلوکي) ، وبلغ ثبات المقياس بمعامل الفا کرونباخ 0.961 ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود قلق منخفض لدى عينة الدراسة على الدرجة الکلية للأبعاد الثلاثة ، ودرجة متوسطة من القلق على البعد النفسي ، ودرجة منخفضة على البعدي المعرفي والسلوکي ، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لمتغير النوع ( ذکر / أنثى) على مقياس القلق من جائحة کورونا ( کوفيد - 19) لصالح الإناث ، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً لمتغير العمر لصالح الفئة العمرية الأصغر .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135545_9bdf0f53271a52e3ee6c74e9c0138d0f.pdf
2021-02-01
407
441
10.21608/edusohag.2021.135545
القلق
مرض کورونا ( کوفيد - 19 )
المجتمع السعودي
علـي
حسـن الجهني
1
الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية-تخصص علم النفس التربوي الکلية الجامعية بأملج- جامعة تبـــوک المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أنواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها (دراسة حالة)
هدفت الدراسة الحالية إلى وصف أنواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي التي يستخدمها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها في فصول تعليم اللغة العربية لطلاب المنح بجامعة تبوک؛ من خلال ملاحظة التفاعلات التدريسية التي تحدث في سياقات تعليمية متنوعة ، ولتحقيق هدف الدراسة تم توظيف منهج دراسة الحالة (المتعددة) : حيث تمت ملاحظة أربع حالات من معلمي اللغة العربية من أعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس المستويين الأول والثالث بمعهد تعليم اللغات بجامعة تبوک، وتم تصميم بطاقة ملاحظة مناسبة لهذا الغرض، وتم استخدام أسلوب تحليل التباين المتعدد (MANOVA) لحساب التنوع في استخدام مهارات الاتصال غير اللفظي، والتنوع في وظائف هذه المهارات، والتنوع في المهارات والوظائف معاً، وتشير نتائج الدراسة الحالية إلى أن الاتصال غير اللفظي للمعلمين يرتبط بتحقيق العديد من الوظائف المهمة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ حيث توصلت الدراسة الحالية إلى تحديد ثلاث فئات لمهارات الاتصال غير اللفظي التي يمکن أن يستخدمها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها لتحقيق خمسة أنواع من الوظائف التي تفيد تعلم الطلاب للغة العربية. ومن أهم هذه الوظائف: تحسين الجوانب التداولية في استعمال اللغة، وتعويض الجوانب المتعلقة بضعف المستوى اللغوي خاصة لدى طلاب المستوى الأول، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على ممارسة المهارات اللغوية ، ومساعدة المعلم على إدارة الصف، وتحقيق بعض جوانب التوافق الثقافي لدى المتعلمين. وقد قدمت الدراسة الحالية توصيات تتعلق بتوظيف نتائجها في الإعداد والتطوير المهني لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ، کما اقترحت الدراسة إجراء مزيد من الدراسات ذات الصلة بموضوعها.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135548_fee7c30ee478ac57684cdcc8b72ae2e4.pdf
2021-02-01
443
517
10.21608/edusohag.2021.135548
الاتصال غير اللفظي
معلمو اللغة العربية
الناطقين بغيرها
تحسين التداولية
تعويض المستوى اللغوي
التوافق الثقافي
نايل
يوسف سيف
1
أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية– جامعة الوادي الجديد أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية و الآداب – جامعة تبوک المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على المناسبات البيئية العالمية لتنمية مهارات حل المشکلات والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على المناسبات البيئية العالمية لتنمية مهارات حل المشکلات والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث تمثلت مشکلة البحث فيضعف مهارات حل المشکلات البيئية وهو ما انعکس على مدى قدرة تلاميذ على تحمل مسئولياتهم نحو البيئة التي يعيشون والدور المنوط بهم القيام به للحفاظ عليها، وللتصدي لهذه المشکلة تم إعداد قائمتين بمهارات حل المشکلات البيئية وأبعاد المسئولية البيئية الواجب تنميتهما لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ثم بناء تصور مقترح لبرنامج قائم على المناسبات البيئية العالمية ، وبناء وحداته تفصيلياً، تلى ذلک إعداد آداتي البحث وهما: اختبار مهارات حل المشکلات البيئية ومقياس المسئوليةالبيئية، وقد تم اختيار مجموعة البحث وهم مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السعيدية الإعدادية بنات، وقد بلغ عددهن (40) تلميذة، واتبع هذا البحث المنهج التجريبي والذى يعتمد على المجموعة الواحدة، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية کل من مهارات حل المشکلات البيئية والمسئوليةالبيئية لدى التلميذات مجموعة البحث، ويتضح ذلک من خلال دلالة متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات حل المشکلات البيئية سواء للاختبار ککل أو لکل مهارة فرعية تضمنها الاختبار، وکذلک بالنسبة لمقياس المسئولية البيئية بأبعاده المختلفة، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01)، لذلک أوصي البحث بتضمين الموضوعات البيئية مدعومة بالأنشطة الصفية واللاصفية بما يدعم قدرة التلاميذ على حل مشکلات بيئتهم وتحملهم لمسئولياتهم البيئية على نحو إيجابي وفعال.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135550_e816ed226beeef44fc0d92a1d8f7f95f.pdf
2021-02-01
519
571
10.21608/edusohag.2021.135550
المناسبات البيئية العالمية - مهارات حل المشکلات البيئية - المسئولية البيئية
الدراسات الاجتماعية
المرحلة الإعدادية
مروى
حسين اسماعيل إمام
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المؤثرة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وعلاقتها ببعض المتغيرات کما يدرکها المختصون
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من وجهة نظر المختصون، وعلاقتها ببعض المتغيرات مثل : الجنس، التخصص، جهة العمل، المستوى التعليمي، وتکونت عينة الدراسة من (210) من المختصين بمجال التربية الخاصة وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة ممن يعملون في القطاع الحکومي والخاص والأهلي بمنطقة الرياض ومکة المکرمة. وقد تکونت أداة الدراسة (إعداد الباحثة) من قسمين : تضمن القسم الاول معلومات عامة عن عينة الدراسة ، وشمل القسم الثاني ( 5) أبعاد موزعة علي " 43 عبارة " تمثل العوامل التي قد تؤثر في التوظيف، وباستخدام المنهج الوصفي المقارن والأساليب الإحصائية مثل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت)، واختبار کروسکال واليس. أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل المؤثرة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من وجهة نظر المختصون بالترتيب کالتالي: إدراک أهمية التوظيف، ثم تأهيل وتدريب الأشخاص ذوي الاعاقة، ثم الاسرة، ثم بيئة العمل وأخيرا عامل الشخص ذو الإعاقة. وأيضا کشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق في إدراک المختصون للعوامل المؤثرة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وفقا لمتغيرات الدراسة باستثناء متغير الجنس في البعد الاول (ادراک أهمية التوظيف ) والبعد الثاني ( الشخص ذو الاعاقة ،والدرجة الکلية للاستبيان ، وفيما يتعلق بأکثر فئات الأشخاص ذوي الإعاقة أهلية للتوظيف، أتضح أن ذوي الإعاقة الحرکية يأتي أولا من حيث أهلية للتوظيف، ثم ذوي الإعاقة السمعية، وذوي الإعاقة الفکرية والتوحد وأخيراً ذوي الإعاقة البصرية، وقد قدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات التي تساعد الأشخاص والجهات ذات العلاقة بالتوظيف مراعاة تلک العوامل لتسهيل توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان البقاء في جهات التوظيف والوصول الشامل في بيئات العمل.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135553_01c4f2257c309d5937eea252c4872b71.pdf
2021-02-01
573
633
10.21608/edusohag.2021.135553
التوظيف
الأشخاص ذوي الإعاقة
المختصون
هالة
أحمد سليمان حسنين
1
أستــاذ الــتربيــة الخــاصــة المســــاعــد -کليــة الــتربيــة جــامعــة الامام محمد بن سعود الاسلامية –الرياض المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
The effect of teacher’s presence in collaborative online writing on EFL writing skills, reading comprehension and learner autonomy
This study aimed at developing EFL students' writing skills, by examining the effect of teacher intervention in online collaborative writing on students’ writing performance, reading comprehension, and learner autonomy. The study sample comprised 98 fresh female students enrolled at the College of Education, Kuwait University, who were of different majors. The students were divided into three groups; two experimental groups and a control one. Both treatment groups were engaged in online collaborative writing projects, utilizing google documents (GD) program. However, the first group was exposed to high teacher presence intervention (HTP), whereas the second group was exposed to low teacher presence intervention (LTP). The treatment spanned over a period of 13 weeks. The tools incorporated in the study included a writing test, a reading comprehension test, and a learner autonomy questionnaire. Results showed that both groups improved in writing, reading comprehension and leaner autonomy, compared to the control group. Nonetheless, the (HTP) outperformed the (LTP) in most writing skills. As far as reading comprehension and learner autonomy are concerned, no differences could be detected between both treatment groups. The study sustained the conclusion that high teacher presence in online contexts is paramount in improving students’ writing skills, especially for those whose language proficiency is not very high. It was suggested that teacher high presence facilitated students’ interaction, collaboration and reciprocal learning process, without undermining their autonomy.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_135554_8bfdca0ff87c1d576e33d20683a4c78b.pdf
2021-02-01
1
60
10.21608/edusohag.2021.135554
teacher
learner
collaborative online writing
EFL writing skills
Shaimaa
Abd El Fattah Torky
1
An Associate professor researcher The National Center for Educational Research and Development
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الممارسات العلمية والهندسية في معايير العلوم للجيل القادم
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137579_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2021-02-01
595
622
10.21608/edusohag.2021.137579
عاصم
محمد إبراهيم عمر
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية- جامعة سوهاج- جمهورية مصر العربية کلية التربية- جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تطوير الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية وفق منهجية ستة سيجما من وجهة نظر رؤساء الأقسام (دراسة تطبيقية بالکليات المعتمدة بجامعة الإسکندرية)
هدف البحث إلى الکشف عن واقع الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية، وقياس أثر بعض المتغيرات الشخصية کالدرجة الوظيفية، والنوع، ونوع الکلية، عدد الدورات التدريبية على الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية وفق منهجية ستة سيجما من وجهة نظر رؤساء الأقسام بالکليات المعتمدة بجامعة الإسکندرية، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات المقترحة لتطوير الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية مما يساعد على تحقيق التميز بجامعة الإسکندرية، وهذا يتوافق مع المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدمه الباحث والذي يَهْدُف إلى توفير وجمع البيانات والحقائق عن المشکلة موضوع البحث لتفسيرها والوقوف على دلالاتها، وذلک من خلال وصف واقع الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية.
وقد تکونت أداة البحث من: استبانة اعدها الباحث وقد تکوَّنت في صورتها النهائية من (47) عبارة موزعة على ستة محاور رئيسة للممارسات الإدارية للقيادات الجامعية وهي کالتالى (دعم الإدارة العليا، رضا المستفيدين، المکافآت والحوافز، نشر الثقافة، التدريب والتنمية، البنية التحتية والمعلومات)، من رؤساء الأقسام بالکليات المعتمدة بجامعة الإسکندرية، والتى تم تقسيمها إلى عدة قطاعات (القطاع الطبى، القطاع العملى، القطاع النظري، القطاع التربوى)، وتم اختيار عينة عشوائية مُمُثِّلة للمجتمع الأصلي، وتتمثل في کلية التمريض کأحد کليات القطاع الطبى والتى تتضمن (9) أقسام، وکلية الزراعة کأحد کليات القطاع العملى والتى تتضمن (19) قسم، وکلية السياحة والفنادق کأحد کليات القطاع النظري والتى تتضمن (3) أقسام، وکلية التربية الرياضية بنات کأحد کليات القطاع التربوى والتى تتضمن (6) أقسام، وقد تم توزيع عدد (37) استبانة علي رؤساء الأقسام بتلک الکليات بدرجاتهم الوظيفية المختلفة (أستاذ، أستاذ مساعد)، واستطاع الباحث الحصول على عدد(35) استبانة صالحة لاجراء التحليلات الإحصائية.
وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى:
1- أن واقع الممارسات الإدارية للقيادات الجامعيةمن وجهة نظر رؤساء الأقسام بالکليات المعتمدة بجامعة الإسکندرية حصل على تقدير متوسط بنسبة مئوية بلغت (67%).
2- أن ترتيب محاور الممارسات الإدارية للقيادات الجامعيةمن وجهة نظر رؤساء الأقسام بالکليات المعتمدة بجامعة الإسکندرية جاء على النحو التالى : (محور رضا المستفيدين، محور دعم الإدارة العليا، محور البنية التحتية والمعلومات،محور التدريب والتنمية، محور نشر الثقافة، محور المکافآت والحوافز).
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة البحث إزاء محاور الممارسات الإدارية للقيادات الجامعيةتعزى إلى متغيرى (الدرجة الوظيفية، النوع).
- هناک فروقفيمتوسطاتدرجاتالممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية بينالقطاعالطبى والتربوى وذلک لصالح القطاع التربوى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137589_fedb78ff9cb156080fc80fa988084905.pdf
2021-02-01
623
718
10.21608/edusohag.2021.137589
منهجية ستة سيجما
القيادات الأکاديمية
الممارسات الإدارية
محمد
جابر أحمد البدوي
1
مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية – جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض
استهدفت الدراسة معرفة تصميم برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الإبداع الإداريّ لدى قادة المدارس الثانوية الحکومية بالرياض، واستُخدم المنهج التجريبي، وقام الباحث بتصميم برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية، ومقياس للإبداع الإداريّ أداوتٍ لجمع المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (60) قائدًا للمدارس الثانوية، مقسمين على مجموعتين (30) للمجموعة التجريبية، (30) للمجموعة الضابطة، وکانت النتائج کالآتي:
· لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات کلٍّ من أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة على مقياس الإبدع الإدراي في القياس القبلي.
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کلٍّ من أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة على مقياس الإبداع الإداريّ في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة من المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإبداع الإداريّ لصالح القياس البعدي تُعزى إلى تطبيق البرنامج التدريبي القائم على القيادة التحويلية.
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية على محاور مقياس الإبداع الإداريّ وإجمالي المقياس للمجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي ترجع إلى المتغيرات الديموجرافية، لصالح الأکبر عمرًا وللمؤهل العملي الأعلى، وللأکثر في عدد سنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة بضرورة تنمية وتطوير مهارات الإبداع الإداريّ لدى قادة المدارس الثانوية الحکومية، والأهلية بمنطقة الرياض.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137590_ec71263271354313c7ae2acec2f80360.pdf
2021-02-01
719
783
10.21608/edusohag.2021.137590
القيادة التحويلية
الإبداع الإداريّ
القيادة المدرسية
الرياض
المرحلة الثانوية
علي
مرزوق الغامدِيّ
1
أستاذ مساعد قسم: الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات والثقة بالذات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
هدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية وتحديد أثرها فى تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات والثقة بالذات لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم.
وفى سبيل تحقيق ذلک أعدت الباحثة استبانة لتحديد مهارات تصميم قواعد البيانات اللازمة لطلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم باستخدام برنامج Microsoft Access. وکذلک استبانة لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم مرن قائم على استراتيجية المشروعات الإلکترونية. کما صممت الباحثة اختبارًا معرفيًا لقياس مهارات تصميم قواعد البيانات باستخدام برنامج Microsoft Access. وکذلک بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تصميم قواعد البيانات باستخدام برنامج Microsoft Access. فضلًا عن بطاقة تقييم المشروعات الإلکترونية المنتجة، ومقياس للثقة بالذات، کما قامت کذلک بتطوير بيئة تعلم مرن قائم على المشروعات الإلکترونية. وقد تکونت عينة البحث من 45 طالبًا من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة دمياط فى العام الجامعى 2019/2020.
حيث خلصت النتائج إلى أنه حقق استخدام بيئة التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية حجم تأثير مربع إيتا h2≥ (14,0) فى تنمية الجانب المعرفى وکذلک الجانب الأدائي لمهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب عينة البحث، وأنه حقق إنتاج طلاب عينة البحث درجة إتقان لا تقل عن 85 % فى بطاقة تقييم المشروعات الإلکترونية المنتجة. کما حقق استخدام بيئة التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية حجم تأثير مربع إيتا h2≥ (14,0) فى تنمية الثقة بالذات لدى طلاب عينة البحث.
وقد أشارت توصيات البحث إلى أهمية تشجيع القائمين على العملية التعليمية على الاهتمام بتطوير بيئات تعلم مرن في ضوء مبادئ وأسس تصميمها، والاستفادة من قائمة المعايير التصميمية التى تم التوصل إليها فى البحث الحالى عند تصميم وتطوير بيئات التعلم المرن القائم على المشروعات الإلکترونية، وکذلک ضرورة تشجيع القائمين على العملية التعليمية على توظيف استراتيجية المشروعات الإلکترونية فى تنمية مهارات الطلاب المختلفة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137593_7a6fe2494c6bffc1464bf0fb6497b80d.pdf
2021-02-01
814
893
10.21608/edusohag.2021.137593
تعلم مرن
استراتيجية المشروعات الالکترونية
قواعد البيانات
الثقة بالذات
نشوى
رفعت محمد شحاته
1
الأستاذ المساعد بقسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أبعاد التنمية المستدامة ومصادرها وتطبيقاتها في ضوء التربية الإسلامية
أجرى الباحث بحث عن أبعاد التنمية المستدامة ومصادرها وتطبيقاتها في ضوء التربية الإسلامية، هدف من خلالها إلى التعرف على الإطار الفلسفي لأبعاد التنمية المستدامة في الإسلام، والتعرف على أبعاد التنمية المستدامة في ضوء مصادر التربية الإسلامية، والکشف عن التطبيقات التربوية لأبعاد التنمية المستدامة في ضوء مصادر التربية الإسلامية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا البحث، فالتحليلي يتضح بالرجوع إلى القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة باعتبارهما المصدرين الرئيسيين للتربية الإسلامية، واستخلاص ما بهما من أبعاد للتنمية المستدامة ومتطلبات تحقيقها، والمنهج الوصفي في تحديد متطلبات تحقيق أبعاد التنمية المستدامة، ومن أبرز نتائج البحث ما يلي:
- التنمية المستدامة لها مفهوم أصيل أکد عليه الإسلام من خلال مصادره الأصلية والفرعية، ولأبعاد التنمية شواهد تعززها، وتوضح کيفية تحققها.
- من أبرز مبادئ وأهداف التنمية المستدامة الإنصاف والتمکين والتضامن، وإيجاد التوازن بين الاحتياجات المختلفة للمجتمع، تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية، مکافحة مشکلات التفکک الاجتماعي والبطالة والفقر، تحقيق نوعية حياة أفضل للسکان، الاستخدام العقلاني للموارد، احترام البيئة الطبيعية، تعزيز الوعي الثقافي لدى السکان، إعادة توجيه التکنولوجيا الحديثة لتحقيق أهداف المجتمع، تعزيز إمکانية الحاضر والتفکير في المستقبل ومصير الأجيال القادمة، التوافق والتکامل بين التنمية والبيئة.
- من أهم ما يُحقق التنمية المستدامة من منظور التربية الإسلامية في البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مراعاة تحقيق التوازن بين طبقات المجتمع، العمل المتواصل والإنتاج لتحقيق الاقتصاد المزدهر، الابتعاد عن المعاملات المالية المحرمة، تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات الاقتصادية، تجنب الإسراف والتقتير تحقيقًا للاقتصاد المزدهر، وفي البعد الاجتماعي ضرورة أن يحدث التفاعل بين جميع عناصره وفئاته، تحقق التکافل بين الأفراد أساس وحدة المجتمع المسلم، إشراک المسنين في العملية التنموية، توجيه المنهج الإسلامي المسنين للتنمية المستدامة، وفي البعد البيئي إعمار الأرض، والترشيد في استغلال مواردها، وعدم الإسراف والبذخ، وکذلک العدالة بين البشر في کل شيء، تشجيع الصناعة المتواصلة بيئيا في إطار خطط مرنة، والتوعية بذلک.
- للتنمية المستدامة في التربية الإسلامية تطبيقات منها التعليم والإعلام الجديد والأسرة والمسجد، ومن المهم إدراج مفاهيم البيئة الآمنة والمحافظة عليها في مراحل التعليم، وإشراک المجتمع في التنمية المستدامة، والتوعية بذلک من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتربية الأسرية على تطبيق التنمية المستدامة، وأنه على المختصين في مجال التربية الإسلامية تقديما للأصول المتعلقة في المجال التعليمي والصحي بما يرتقي بمجال التعليم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137597_569574a486bbffa42318cdd2ce1dc58a.pdf
2021-02-01
895
940
10.21608/edusohag.2021.137597
التنمية المستدامة
المصادر
التطبيقات
التربية الإسلامية
عقل
عبد العزيز العقل
1
عضو هيئة التدريس أصول تربية إسلامية ومقارنة کلية التربية -جامعة المجمعة- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم المستند إلى التحفيز لتنمية الکفاءات المهنية لمعلمى التاريخ ومهارات التوجه نحو الهدف والدافعية للتعلم لدى طلابهم بالمرحلة الثانوية
يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستخدمالتعلم المستند إلى التحفيز فى التدريس لتنمية الکفاءات المهنية لمعلمى التاريخ ومهارات التوجه نحو الهدف والدافعية للتعلملدى طلابهم بالمرحلة الثانوية ، و قد تکونت مجموعة البحث من مجموعة من معلمى المرحلة الثانوية و عددهم(17) معلم و معلمه، و مجموعة من تلاميذ المرحلة الثانوية (الصف الأول الثانوى) وعددهم (40) طالبه، وقد أستخدمت الباحثه المنهجين الوصفى والتجريبى فى مراحل إعداد البحث و تمثلت مواد البحث فى إعداد قائمة بالإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمى التاريخ لتنمية الکفاءات المهنيه لديهم ، حيث تضمنت القائمة عدد ستة مجالات رئيسية ويندرج أسفل تلک المجالات الأساسية عدد (30) حاجة تدريبية وأداء يجب على المعلم التمکن منه لتحفيز طلابه للتعلم، کما تم إعداد قائمة مهاراتالتوجه نحو الهدف المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، حيث تضمنت خمسة مهارات رئيسية يندرج تحتها عدد من المهارات الفرعية المرتبطة بها ، وأيضاً قائمة بأبعاد الدافعية نحو التعلم لطلاب المرحلة الثانوية تضمنت القائمة عدد (6) أبعاد أساسية يندرج تحتها عدد (32) بعد فرعى ، کما تم إعداد البرنامج التدريبى لمعلمى التاريخ القائم على التعلم المستند إلى التحفيز لتنمية تلک المهارات و الأبعاد لدى المتعلم، کما تم إعداد أدوات التقويم للبحث متمثله فى بطاقة ملاحظة أداء المعلم للتحقق من إرتفاع مستوى أداء المعلم في الکفاءات المهنية اللازمة لتنمية مهارات التوجه نحو الهدف لدى طلابه ، وزيادة دافعيتهم نحو التعلم، وأيضاً إختبار مهارات التوجه نحو الهدف و ذلک لقياس ما لدى طلاب المرحلة الثانوية من مهارات عقلية وأدائيه تمکنهم من تحديد أهدافهم (الذاتية والحياتية والمعرفية) بنجاح ، کما تم إعداد مقياس الدافعية للتعلم لطلاب المرحلة الثانوية وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود فرق دال إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدى لمتوسط درجات أفراد مجموعة البحث فى الکفاءات المهنيه للمعلمين لصالح التطبيق البعدى ،أيضاً تحسن ملحوظ فى درجات أفراد مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية فى التمکن من مهارات التوجه نحو الأهداف و زيادة دافعيتهم لتعلم مادة التاريخ لصالح التطبيق البعدى مما يؤکد فاعلية البرنامج التدريبى فى تحقيق النتائج التى صممت من أجلها و فى ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات من بينها ضرورة الأهتمام بدعم دور المعلم و إعداده لدفع طلابه للتعلم ، وضرورة إدماج الطلاب فى تحديد أهدافهم المستقبلية من خلال التعليم المدرسى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137600_ebb5b67e507718b92e6186098de07ece.pdf
2021-02-01
941
993
10.21608/edusohag.2021.137600
التعلم المستند إلى لتحفيز
مهارات التوجه نحو الهدف
الدافعية للتعلم
هبة الله
حلمي عبد الفتاح سعيد
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التنمر المدرسي وعلاقته بمستوى اکتساب الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين وفقًا لنتائج دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2018)
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أشکال التنمر التي يتعرض لها الطلبة السعوديون، وعلاقتها بمستوى الثقافة الرياضية، ومدى وجود اختلاف بين الطلاب والطالبات في مستوى الثقافة الرياضية تبعًا لمتغير ( الجنس ،مستوى التنمر ، والتفاعل بينهما) ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي معتمدةً على بيانات الطلبة السعوديين في دراسة (PISA 2018)، والتي جُمعت من خلال اختبار الثقافة الرياضية ، واستبانة الطالب، وتکونت عينتها من(5223) طالبًا وطالبةً ، وأظهرت النتائج: أن أکثر أشکال التنمر الذي يتعرض له الطلبة السعوديون هو " السخرية من قبل طلاب آخرين " فيما جاء بالمرتبة الثانية " نشر الطلاب الآخرين شائعات سيئة عني " وأن الطلاب هم أکثر تعرضًا للتنمر من الطالبات؛ حيث جاءت نسبة الطالبات اللاتي لم يتعرضن للتنمر أبدًا أعلى من نسب الطلاب في جميع أشکال التنمر ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائية عند مستوى (≥α 0.01) بين کل شکل من أشکال التنمر ومستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين، بينما لم يظهر فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≥α 0.05) تبعًا لمتغير الجنس بين متوسطي مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين ، فيما وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≥α 0.05) تبعًا لمتغير مستوى التنمر بين متوسطي مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين لصالح الأقل عرضة للتنمر ، کما ظهر أن متوسط مستوى الثقافة الرياضية لدى الطالبات اللاتي لم يتعرضن للتنمر مطلقًا أکبر من نظرائهن من الطلاب، ومتوسط الثقافة الرياضية لدى الطلاب الذين يتعرضون للتنمر مرة أو أکثر أسبوعيًا أکبر من نظرائهم من الطالبات، بينما لم يوجد فرق في مستوى الثقافة الرياضية بين الطلبة تبعًا لمتغير الجنس عندما يتعرضون للتنمر بضع مرات في السنة أو بضع مرات في الشهر. وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137603_6c51327611153ffbe77241d813c9effe.pdf
2021-02-01
991
1018
10.21608/edusohag.2021.137603
أشکال التنمر
الثقافة الرياضية
PISA 2018
البرنامج الدولي لتقييم الطلبة
محمد
صنت الحربي
1
أستاذ تعليم الرياضيات المشارک کلية التربية-جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مکونات البيئة المدرسية وعلاقتها بأساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية (ميمليتکس) لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مکونات البيئة المدرسية وأساليب التعلم المفضلة في ضوء نموذج اللياقة العقلية لدى طالبات المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين مکونات البيئة المدرسية وأساليب التعلم لدى الطالبات.
تکونت عينة الدراسة من (150) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام بمدارس اللوزي وأم المؤمنين وعثمان ابن عفان يبلغ متوسط أعمارهن (16.12) بانحراف معياري (2.23) بإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط.
تکونت أدوات الدراسة من مقياس مکونات البيئة المدرسية الذي بلغ معامل ثبات ألفا کرونباخ له (0.915)(إعداد: الباحثة)، ومقياس أساليب التعلم المفضلة المدرسية الذي بلغ معامل ثبات ألفا کرونباخ له (0.874) (إعداد: الباحثة).
وتوصل البحث إلى ما يلي:
1- استجابات أفراد عينة الدراسة لواقع مکونات البيئة المدرسية کما تراها طالبات مدارس التعليم الثانوي بمحافظة دمياط جاءت متوسطة لأبعاد (الطالب – المعلم) أما بالنسبة إلى المقياس ککل وأبعاد (الإدارة المدرسية – المبنى المدرسي – المناهج الدراسية) کانت استجاباتهم ضعيفة.
2- أکثر الأساليب التعلمية تفضيلاً لدى الطالبات کان في الأسلوب البصري، ثم الأسلوب الذاتي، ثم الأسلوب البدني، ثم الأسلوب المنطقي، ثم الأسلوب السمعي، ثم الأسلوب الاجتماعي، وأخيراً الأسلوب اللفظي.
3- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مکونات البيئة المدرسية وأساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية لدى طالبات المرحلة الثانوية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137614_40d88a989dcc986340c95aed0535b296.pdf
2021-02-01
1019
1086
10.21608/edusohag.2021.137614
مکونات البيئة المدرسية
أساليب التعلم
نموذج اللياقة العقلية
طالبات المرحلة الثانوية
هبة
محمد إبراهيم سعد
1
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المسئولية الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الوظيفي وجودة الحياة لدى عينة من معلمي التعليم العام بالسعودية
استهدف البحث الکشف عن علاقة المسئولية الاجتماعية بکل من: التوافق الوظيفي وجودة الحياة لدى المعلمين بالتعليم العام في المملکة العربية السعودية. والکشف عن الفروق لدى المعلمين بالتعليم العام في المملکة العربية السعودية مرتفعي ومنخفضي المسئولية الاجتماعية في التوافق الوظيفي وفي جودة الحياة.
ومن أجل ذلک الهدف قامت الباحثة باختيار عينة البحث قوامها(50) معلماً ومعلمة من معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية في مدى عمري (32-47) سنة. وتضمنت أدوات البحث: مقياس المسئولية الاجتماعية ومقياس التوافق الوظيفي ومقياس جودة الحياة
وأسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط دال بين المسئولية الاجتماعية وأبعادها: (المسئولية الذاتية/ الشخصية، المسئولية الدينية والأخلاقية، المسئولية تجاه الآخرين - المسئولية تجاه المجتمع والوطن)والدرجة الکلية مع التوافق الوظيفي لدى المعلمين بالتعليم العام في المملکة العربية السعودية وجميع معاملات الارتباط موجبة. ووجود ارتباط دال بين المسئولية الاجتماعية وأبعادها: (المسئولية الذاتية/ الشخصية، المسئولية الدينية والأخلاقية، المسئولية تجاه الآخرين، المسئولية تجاه المجتمع والوطن)والدرجة الکلية مع جودة الحياة وأبعادها (الرضا عن الأسرة، الرضا عن الأصدقاء، الرضا عن المدرسة، الرضا عن البيئة المحيطة، الرضا عن الذات) الدرجة الکلية لدى المعلمين بالتعليم العام بالمملکة العربية السعودية وجميع معاملات الارتباط موجبة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين بالتعليم العام بالمملکة العربية السعودية مرتفعي ومنخفضي المسئولية الاجتماعية في التوافق الوظيفي، حيث کانت جميع قيم "ت" دالة عند مستوى 0.01. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين بالتعليم العام في المملکة العربية السعودية مرتفعي ومنخفضي المسئولية الاجتماعية في جودة الحياة وأبعادها (الرضا عن الأسرة، الرضا عن الأصدقاء، الرضا عن البيئة المحيطة، الرضا عن الذات، الرضا عن المدرسة) الدرجة الکلية لصالح مرتفعي المسئولية الاجتماعية حيث کانت جميعها دالة عند مستوى 0.01 لوصول قيمة "ت" لحد الدلالة المقبولة إحصائياً.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137619_a901de640c221b4c2213082196196ce3.pdf
2021-02-01
1087
1142
10.21608/edusohag.2021.137619
المسئولية الاجتماعية
التوافق الوظيفي
جودة الحياة
التعليم العام
المعلمون
فطوم
محمد السيف البراق
1
قسم الصحة النفسية-کلية التربية-جامعة طيبة بالمدينة المنورة وزارة التربية والتعليم-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة القيادة بالقيم وأثرها على فاعلية أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک "
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة بالقيم وأثرها على فاعليه أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوک من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، وقد ضمت عينة الدراسة (225) طالب وطالبة من تخصصات ومستويات دراسية مختلفة، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم إعداد استبانة للتعرف على کل من: واقع ممارسات أعضاء هيئة التدريس للقيادة بالقيم وفاعليتهم، وأظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک يمارسون القيادة بالقيم بدرجات مرتفعة، کما أن تلک الممارسة تنعکس بشکل إيجابي في واقع فاعليه أعضاء هيئة التدريس من خلال تصورات طلبة الدراسات العليا بالجامعة، کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادة بالقيم وفاعليه عضو هيئة التدريس والتى تُعزى إلى کل من: عامل الجنس، وعامل المستوى الدراسي، وعامل التخصص الدراسي، ماعدا الفروق في قيمة العلاقات الشخصية لصالح الطلبة، کذلک توجد تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيم المرتبطة بعملية القيادة بالقيم في درجة فاعليتهم وفقاً لتصور طلبة وطالبات الدراسات العليا بجامعة تبوک
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137620_a90a10c0a22c3607b329271e47718b40.pdf
2021-02-01
1143
1189
10.21608/edusohag.2021.137620
القيادة بالقيم
الفاعليه
أعضاء هيئة التدريس
جامعة تبوک
المملکة العربية السعودية
عبد الله
عبدالعزيز الشريف
1
أستاذ مشارک، کلية التربية والآداب بجامعة تبوک المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
EFL Enjoyment of Saudi English Majors and its Relation to their Achievement, Autonomy and Self-Efficacy
This study explored the level and sources of EFL enjoyment among 120 Saudi college English majors. It also explored gender differences in EFL enjoyment and the correlation of EFL enjoyment with achievement, autonomy and self-efficacy. Students completed a researcher-developed 36-item questionnaire groping EFL enjoyment, autonomy, self-efficacy and sources of enjoyment. Students’ GPAs were used as an index of achievement. Data analysis revealed that the level of enjoyment associating students’ learning of English as a FL was high. No differences were found between male and female students in EFL enjoyment. EFL enjoyment correlated positively with achievement, autonomy and self-efficacy. The most frequent reported sources of EFL enjoyment included the realization of learning an important language, teachers’ attitudes and positive FL classroom atmosphere. Based on results, a number of conclusions and suggestions for further research are offered.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137623_141d52cc92f75212bd0dace46e153e92.pdf
2021-02-01
61
90
10.21608/edusohag.2021.137623
EFL enjoyment
Achievement
autonomy
Self-Efficacy
Saudi college English majors
Hassan
M. Kassem
1
Assistant Professor of TEFL Faculty of Education-Tanta University- Egypt
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Prospective Science Teachers’ Level of Self-efficacy for Teaching Science Online and its Relationship to Their Perceptions of Education Technology Courses ... A Study at Beni-Suef University
The Faculties of Education in Egypt seek to develop student teachers' skills for using technology in teaching their subjects through studying education technology courses. Since the arrival of Covid-19, the ability to teach online has become a necessity. The current study aimed to reveal prospective science teachers' level of self-efficacy for teaching science online. The study sample consisted of (253) prospective science teachers who graduated in 2020 from the Primary and General Education Divisions at the Faculty of Education, Beni-Suef University. A five-point Likert-scale was created for this study. The scale included (44) phrases belonging to four dimensions of skills: using online technology, using online pedagogy, managing online behaviour, and identifying online science content. The study results showed that the prospective science teachers in the two divisions had a very low level of self-efficacy for teaching science online. The results also showed that there was no correlation between the prospective science teachers' level of self-efficacy for teaching science online, and their perceptions of the education technology courses they studied during their preparation programme. Based on the findings, the researchers recommend the necessity of practically training student teachers on teaching science online through education technology and science teaching methods courses.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_137625_e88cfbe68f4eb61508a0252ffc7bdc3e.pdf
2021-02-01
91
122
10.21608/edusohag.2021.137625
Teachers' self-efficacy
prospective science teachers
education technology
online teaching science skills
Wafaa
Mohammed Moawad
1
Ph.D., Faculty of Education, Beni-Suef University, Egypt
LEAD_AUTHOR
Julie
K. Corkett
2
Associate professor, Schulich School of Education, Nipissing University, Ontario, Canada
LEAD_AUTHOR