ORIGINAL_ARTICLE
الإنفاق الخاص على التعليم في بعض القرى المصرية في ظل المجانية
أهمية الدراسة مما يلي:-
1- تفيد الدراسة مخططي التعليم والمسئولين عن توزيع المخصصات التعليمية، وذلک من خلال توظيف ما ورد بالدراسة من مفاهيم تتعلق بمشارکة الأفراد في تحمل عبء التعليم على الدولة ومدى تباين هذه المشارکة تبعاً للمستويات الاقتصادية والثقافية للأسرة.
2- التأکيد على الحق في التعليم المجاني کحق دستوري في مصر.
: اتبعت الدراسة الخطوات التالية:-
1- إجراء دراسة نظرية في أدبيات مجانية التعليم في مصر وبعض دول العالم تتضمن النقاط التالية:-
أ- أهمية مجانية التعليم في مصر ومشروعيتها.
ب- جهود الدولة في تحقيق المجانية.
ج- العوامل المؤثرة في تحقيق المجانية: البيئة- المستوى التعليمي - المستوى الاقتصادي للآسرة.
استهدفت الدراسة الميدانية تحليل النفقات الخاصة التي تتحملها الأسرة الفردية في مصر من حيث:
1- متوسط دخل الأسرة دالة في المستوى الاقتصادي
2- متوسط تعليم الوالدين دالة في المستوى الثقافي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55478_76b3decd58a3077e8aa6809e03e7499e.pdf
2019-10-01
1
23
10.21608/edusohag.2019.55478
لإنفاق الخاص
التعليم
القرى المصرية
خلف
محمد أحمد البحيري
1
أستاذ أصول التربية- کلية التربية- جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصميم برنامج قائم على المدخل الوظيفى لتنمية سلوکيات الأمان والسلامة فى (المنزل/المدرسة/الطريق) اللازمة لأطفال مدارس التربية الفکرية
هدف البحث إلى تنمية بعض سلوکيات الأمان والسلامة فى ( المنزل / المدرسة / الطريق ) اللازمة للأطفال المعاقين القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية ، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ( قبلى/بعدى). وتضمنت المواد التعليمية وأدوات البحث: قائمة بالأخطار التى ويواجها الأطفال المعاقين فى ( المنزل – المدرسة – الطريق )، قائمة مهارات الأمان والسلامة، البرنامج المقترح، وبطاقة ملاحظة سلوکيات الأمان والسلامة ( الأدوات من تصميم الباحث )، وتکونت عينة البحث من (7) أطفال معاقين عقلياً القابلين للتعليم بالصف الأول التعليمى بإحدى مدراس التربية الفکرية بالقاهرة، وتوصلت النتائج إلى نمو سلوکيات الأمان والسلامة فى ( المنزل – المدرسة – الطريق ) لدى عينة البحث بعد التجريب، ويٌرجع الباحث ذلک إلى التأثير الإيجابي للبرنامج مما يدل على فاعليته .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55483_3ee3f457dd52b9e1584e357148393ebe.pdf
2019-10-01
24
82
10.21608/edusohag.2019.55483
تصميم برنامج
المدخل الوظيفى
سلوکيات الأمان والسلامة
السيد
فتوح السيد حميده
1
مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المرونة المعرفية وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيده
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى کلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة , والکشف عن العلاقة بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة .
ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثات بإعداد مقياسي المرونة المعرفية , ومفهوم الذات الأکاديمي ، وتم تطبيقهما على عينة قوامها (238) من طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة - جامعة الملک خالد، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الباحثات الأساليب الإحصائية البارامترية مثل الإحصاء الوصفي ومعامل ارتباط بيرسون للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- مستوى امتلاک طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة لکلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي متوسط .
- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم الآداب بسراة عبيدة.
وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها إعدادبرامجتدريبيةتهدفإلىتطويرالمرونةالمعرفيةلدىطلبةالجامعات، وتدريبالطالباتعلىمهارات المرونة المعرفية فيالمراحلالتيتسبقالتدريسالجامعي،حتىيکونالطالبأکثراستعداداللمرحلةالجامعية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55484_d3218ec0e682979832a5777d95270423.pdf
2019-10-01
83
107
10.21608/edusohag.2019.55484
المرونة المعرفية – مفهوم الذات الأکاديمي
ميمي
السيد أحمد
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية-جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
فاطمة
محمد أمين
2
أستاذ مناهج وطرق تدريس المساعد کلية العلوم والآداب بظهران الجنوب جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبي إرشادي جماعي في تحسين مهارات الإتصال الزواجي لدى الزوجات
هدف البحث الحالي للکشف عن فاعلية برنامج إرشادي جماعي يستند إلىبرنامج(Scuka,2005) في تحسين مهارات التواصل الزواجي،وقد تکونت عينة البحث من (11) زوجة،ولتحقيق هدف البحث تم ترجمة وتقنين وتطبيق مقياس للإتصال الزواجي،وقد تم تدريب أفراد المجموعة التجريبية لمدة(22) جلسة إرشادية، مدة کل جلسة 2 ساعة تدريبية وبعد انتهاء التدريب مباشرة أخذ القياس البعدي للمجموعة التجريبية،وبعد اربعة اشهر من انتهاء البرنامج أخذ القياس التتبعي للمجموعة التجريبية،وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية نفسها قبل وبعد التدريب، في الأداء ککل وفي الأبعاد الثلاثة للمقياس(مساحة الحوار وموضوعاته ومعوقاته ومهاراته-سلوک ومهارات الاتصال لدى الشريکين وتاثبر ذلک على التواصل والعلاقة بينهما-معوقات التواصل) ولصالح التدريب،کما لم يثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية بين الاختبار البعدي والتتبعي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55626_7f565cfde6915bbacfa47f7615f09581.pdf
2019-10-01
108
150
10.21608/edusohag.2019.55626
برنامج تدريبي إرشادي
مهارات الإتصال الزواجي
أمل
محمد ابراهيم بدر
1
أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية، جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشفقة بالذات والعبء المعرفي کمنبئات بالإجهاد التعلمي لدى طالبات کلية التربية بالوادي الجديد
هدف البحث إلى فحص علاقة الإجهاد التعلمي بکل من: الشفقة بالذات والعبء المعرفي ، والتنبؤ بالإجهاد التعلمي من الشفقة بالذات والعبء المعرفي لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد، وتکونت عينة البحث من 191 طالبة تم اختيارهن بطريقة طبقية عشوائية من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد للعام الجامعي 2018/2019م. طُبق عليهن المقاييس الثلاثة: (الإجهاد التعلمي، الشفقة بالذات ، العبء المعرفي)،وتوصل البحث إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين الإجهاد التعلمي والشفقة بالذات ، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الإجهاد التعلمي والعبء المعرفي، ويمکن التنبؤ بالإجهاد التعلمي من الشفقة بالذات والعبء المعرفي لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد، وأن المتغيرين المستقلين: (الشفقة بالذات، العبء المعرفي) يفسران ما نسبته 11.1 % من التباين الکلي في درجات المتغير التابع (الدرجة الکلية للإجهاد التعلمي).
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55627_8e62901d73d94d3d1b7fb991e601b7d9.pdf
2019-10-01
151
185
10.21608/edusohag.2019.55627
الشفقة بالذات
العبء المعرفي
الإجهاد التعلمي
نجوى
أحمد عبد الله واعر
1
أستاذ علم النفس التربوية المساعد کلية التربية – جامعة الوادي الجديد
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة 2030
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة2030من خلال التعريف بمرتکزات ومحاور رؤية المملکة 2030 وتحليل واقع الاهتمام بتطوير التعليم العالي فيها، والوقوف على واقع استقلال الجامعات في الولايات المتحدة الأمريکية، وتحديد درجة استقلال الجامعات السعودية (إدارياً ومالياً وأکاديمياً) في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة2030 من وجهة نظر عينة الدراسة، و تقديم مقترحات لتحقيق ذلک الاستقلال.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وکانت الأداة استبانة تضمّنت (39) عبارة، وجهت للقيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس في ثلاث جامعات سعودية تمثل النطاق الجغرافي للملکة العربية السعودية وهي (جامعة الملک سعود بالرياض، جامعة الملک عبد العزيز بجدة، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن بالظهران).وکان عددهم (15801) وطبقت الدراسة على عينة حجمها (375) عضو.وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها:
· أن القيادات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس، موافقون بدرجة متوسطة على استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة 2030
، وجاءت أبعاد استقلال الجامعات مرتبة تنازليًّا کما يلي: بعد الاستقلال الأکاديمي ثم بعد الاستقلال الإداري وأخيراً بعد الاستقلال المالي.
· أن القيادات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس، موافقون على تحقق الاستقلال الإداري والإستقلال المالي للجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية بدرجة متوسطة، بينما کانت الموافقة على تحقق الاستقلال الأکاديمي بدرجة کبيرة جدًا.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55628_e7f967dce28847c4723755f0da971954.pdf
2019-10-01
186
236
10.21608/edusohag.2019.55628
استقلالية الجامعات – الحرية الأکاديمية- رؤية المملکة 2030
أمل
راشد الحمدان
1
باحثة دکتوراه في إدارة التعليم العالي جامعة الملک سعود
LEAD_AUTHOR
مريم
شارع البقمي
2
باحثة دکتوراه في إدارة التعليم العالي جامعة الملک سعود
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality في تدريس وحدة الاجهزة التعليمية بمقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات برنامج الدبلوم التربوي بکلية التربية بجامعة حائل
من خلال عمل الباحث في تدريس إنتاج واستخدام الأدوات التعليمية لطلاب برنامج الدبلوم التعليمي کملاحظة للطلاب في هذه المرحلة وانخفاض مستوى الطلاب ، وخاصة في ترکيب الأجهزة التعليمية. ونقص الرغبة في دراسة الوحدة ، على الرغم من أهميتها في تدريس المقرر ، وهو مطلب مطلوب في مختلف المجالات ، بما في ذلک مجال التعليم لإخراج الکوادر التعليمية مع القدرة على معرفة أساسيات ترکيب الأجهزة التعليمية ، وهو هدف مهم من أهداف إنتاج المناهج التعليمية في قسم تقنيات التعليم ، وجود تقنية تهدف إلى تمکين طلاب الدبلوم التربوي (المستوى الثاني) من وحدة الأجهزة التعليمية في القرار لإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لذلک ، أجرى الباحث دراسة استکشافية بهدف التأکد من استخدامها وملکيتها ، ومدى استخدام الطلاب لتکنولوجيا الواقع المعزز. ومن هنا کانت الحاجة لإجراء هذه الدراسة ، ومعرفة تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في وحدة إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لطلاب المستوى الثاني. النهج التعليمي
م تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية (α بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والضوابط -0.05 في التحصيل لما بعد الثانوي على مستوى الذاکرة لطلاب المستوى الثاني في برنامج الدبلوم التعليمي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والسيطرة في التحصيل بعد التحصيل على مستوى فهم لطلاب الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والضابطة في التحصيل لما بعد الثانوي على مستوى تحليل طلاب المستوى الثاني في برنامج الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعتين. التجريبية والتحکم في ما بعد الاستحواذ على المجموعات التجريبية والسيطرة في التحصيل الکلي للدراسات العليا لطلاب الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين متوسط المجموعات القبلية وشبه التجريبية في مقياس الاتجاهأدوات الدراسة:تتطلب الدراسة الحالية قياس تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تعزيز تکنولوجيا الواقع بين طلاب المستوى الثاني. برنامج الدبلوم التربوي في کلية التربية بجامعة حائل أدوات الدراسة والمواد التي أعدها الباحث هي کما يلي:الأداة الأولى: اختبار التحصيل في المستويات المعرفية الثلاثة-(التذکر والفهم والتحليل) --الأداة الثانية: مقياس الاتجاه نحو تقنية الواقع المعززمواد الدراسة: تقنية الواقع المعزز
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55632_cf840e9c2cf61002f6181019a9fc9d71.pdf
2019-10-01
237
299
10.21608/edusohag.2019.55632
: (تأثير
تقنية
الواقع المعزز
الموقف)
اليا
محمد نبيل توفيق السيد
1
أستاذ تقنيات التعليم المشارک /بکلية التربية/ جامعة حائل مشرفة قسم تقنيات التعليم / ووحدة التعليم الإلکتروني بکلية التربية بالمملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج أنشطة لغوية مقترح في تنمية الوعي اللغوي لدى طالبات کلية التربية بالمجمعة باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للإنترنت (web.2)
تحديد مکونات الوعي اللغوى، وقياسه لدى الطالبات معلمات اللغة العربية، وتحديد العوامل المسئولة عن تدنيه، وبناء برنامج أنشطة لغوية باستخدام بعض أدوات الجيل الثانى للإنترنت لتنميته، وقياس فاعلية البرنامج، تم إعداد استبيان للعوامل المسئولة عن تدنى الوعي، واختبار لقياسه، وبرنامج مقترح باستخدام المدونة والواتس أب والتويتر، وتکونت مجموعة البحث من 27 طالبة بکلية التربية بالمجمعة تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية 15 طالبة، و ضابطة 12طالبة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتم التوصل إلى أن: للوعي اللغوى أربعة مکونات، وهى: النحوى، والصرفي، والصوتي، والدلالي، اشتملت فى مجموعها 124 بنًدا، وتبين ضعف مستوى الوعي اللغوى للطالبات، وتحديد 14 عاملًا مسؤولا عن ذلک، منها ما يتعلق بالطالبة وهى:ضعف إعداد الطالبات فى المرحلة الثانوية، ووجود اتجاهات سالبة نحو دراسة اللغة، وقصور الانتباه، وقدرات التذکر والتفکير فيما وراء المعرفة، وانخفاض الدافعية و الذکاء، ومنها ما يتعلق بعضوات هيئة التدريس، وهى: عدم معرفة مفهوم الوعي اللغوى، وطرق تنميته، وعدم تفعيل الأنشطة اللغوية، ومنها ما يتعلق ببرنامج الإعداد، وهى: الأنشطة اللغوية وأساليب التقويم التقليدية، وعدم توفر برامج للتدريب على الوعي اللغوى، و قصور برنامج الإعداد. کما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تنمية الوعي اللغوى لطالبات المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بإدراج الوعياللغوى ضمن کفايات برامج إعداد معلم اللغة العربية، وإضافة أنشطة تنمية الوعي اللغوىومهامها-خاصة مهام کشف الخطأ وتصحيحه -إلى مقررات اللغة کلها ببرامج الإعداد ،وإکساب متخصصي اللغة مفهوم الوعى وعوامله، وطرق تنميته.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55635_151ba3d3d1771eeadc35a7b16c1e2d34.pdf
2019-10-01
300
366
10.21608/edusohag.2019.55635
الوعى اللغوى- أدوات الجيل الثانى للإنترنت-الأنشطة اللغوية-الطالب المعلم
سعاد
جابر محمود حسن
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية -جامعة أسوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية بيئة تعلم إلکترونية تشارکية في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية تشارکية في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة، حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، فتم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الأول المتوسط بقطاع الوسط بمنطقة الباحة بلغ قوامها (56) معلماً؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى؛ تعلمت الوحدة الخامسة (أکتب انجازاتي- معالجة النصوص) من مادة الحاسب الآلي للصف الأول المتوسط من خلال بيئة التعلم الإلکترونية التشارکية وعددها (27) طالباً، والثانية؛ تعلمت ذات الوحدة من خلال بيئة التعلم الإلکترونية التقليدية وعددها (29) طالباً، واعتمدت الدراسة على اختبار معرفي وبطاقة لقياس مهارات الحاسب الآلي بجانبيها المعرفي والأدائي، وکذلک مقياس دافعية الانجاز في مادة الحاسب الآلي کأدوات للدراسة، واستخدمت الدراسة اختبارT-test لحساب دلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ومعادلة (إيتا) لحساب حجم الأثر، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري ومقياس دافعية الانجاز لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55638_1c80a5c22fb73673e63d75fc40fbd9df.pdf
2019-10-01
367
398
10.21608/edusohag.2019.55638
تعلم إلکترونية
مهارات الحاسب الآلي
والدافعية للإنجاز
صالح
علي بخيت الزهراني
1
باحث ماجستير في تکنولوجيا التعليم المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدخل بطاقة قياس الأداء المتوازن-دراسة ميدانية على الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء جامعة سوهاج
تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في محاولة التعرض لموضوع قياس الأداء المتوازن وذلک من خلال تطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن بأبعادها الأربعة على جامعة سوهاج ، کما أنها محاولة التعرف بشکل مفصل على المرتکزات الأساسية لمفهومي الأداء الاستراتيجي وبطاقة الأداء المتوازن، لتوضيح أهم أبعادهما فى المؤسسات الجامعية وفى هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي لکونـه المـنهج المناسـب لدراسـة الظـواهر الاجتماعية والإنسانية ولقدأظهرت نتائج الدراسة أن هناک إدراک متدني في مجمل أبعاد البطاقة ، وهذا يدل على أن الأبعاد الأربعة لبطاقة قياس الأداء المتوازن موجودة بصورة متدنية کما تراها عينة الدراسة. وکانت من بين توصيات الدراسة يجب على الإدارة العليا لجامعة سوهاج أن تقوم بتوعية جميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس بها بأهمية اعتماد نظام الإدارة الاستراتيجية على بطاقة الأداء المتوازن، مع ضرورة قيام إدارة جامعة سوهاج بتشخيص دقيق لظروف الحياة الطلابية والجامعية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55640_dba4c7b2b8c1a85e61b4c8f8451b9446.pdf
2019-10-01
399
463
10.21608/edusohag.2019.55640
قياس الأداء المتوازن-
الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية
عنتر
محمد أحمد عبدالعال
1
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج إثرائي مقترح لتنمية مهارات التعبير الفني للتلميذات الموهوبات في المرحلة الابتدائية
هدف البحث الحالي إلي بناء برنامج إثرائي لتنمية مهارات التعبير الفني للتلميذات الموهوبات في المرحلة الابتدائية، والتعرف على فعاليته، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التجريبي من خلال استخدام طريقة المجموعة الواحدة، وتم بناء برنامج إثرائي يتکون من ثلاث وحدات، وتم تجريب فعالية الوحدات المقترحة علي عينة من التلميذات الموهوبات في التعبير الفني في الصفين الرابع والخامس الابتدائي في أحد المدارس الحکومية بمدينة الرياض بلغ عددها (20 ) تلميذة، وأوضحت نتائج البحث فعالية البرنامج الإثرائي المقترح في تنمية مهارات التعبير الفني لدي لتلميذات الموهوبات عينة البحث، واستخدمت الباحثة کل من المنهج الوصفي لإعداد البرنامج الإثرائي وأدوات البحث والمنهج التجريبي في تنفيذ تجربة البحث، وتم قياس فعالية البحث باستخدام بطاقة ملاحظة لأداء التلميذات، وبطاقة تقييم لأدائهن في الأنشطة الخمسة التي تم تطبيقها حيث تم التوصل إلي وجود سبعة فروق ذات دلالة إحصائية واضحة عند مستوى (0.05) بين أداء التلميذات في الأنشطة الخمسة الممثلة في الوحدات التجريبية الثلاث، وفقاً لبطاقة الملاحظة، ونمو مهارات التعبير الفني لإنتاج التلميذات الموهوبات عينة البحث من خلال تقييم الإنتاج في الأنشطة الخمسة التي تم تطبيقها، حيث وجود ثمانية فروق ذات دلالة إحصائية واضحة عند مستوى (0.05) بين إنتاج التلميذات في الأنشطة الخمسة الممثلة في الوحدات التجريبية الثلاث وفقاً لبطاقة تقييم الإنتاج، کما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية واضحة عند مستوى دلالة (0.05) نتيجة لتطبيق اختبار (ت) (T – test) بين کلاً من التقييم القبلي والتقييم البعدي للإنتاج الفني للتلميذات عينة البحث لصالح التقييم البعدي، وعلىضوءالنتائجقدم البحث بعضالتوصيات والمقترحات.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55643_e2e16d843d4c01f4623fa817ba5c6c6c.pdf
2019-10-01
464
515
10.21608/edusohag.2019.55643
لتنمية مهارات
للتلميذات الموهوبات
منى
بنت عبد الله بن إبراهيم
1
محاضر في مناهج وطرق تدريس التربية الفنية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقييم محتوى کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2011*
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع تضمين متطلبات TIMSS في کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية ،ولتحقيق ذلک قام الباحث بمراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث ذات العلاقة بالدراسة الحالية ، والاطلاع على الإطار النظري لدراسة التوجهات الدولية في لرياضيات والعلوم TIMSS ، حيث تم الحصول على ترجمة متطلبات دراسة التوجهات الدولية في لرياضيات والعلوم TIMSS وعليها تم بناء بطاقة تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الرابع الابتدائي وعددها (8)کتب ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال الاستعانة بأداة تحليل المحتوى ، وقد تم استخدام أداة التحليل بعد التأکد من صدقها وثباتها کأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة ، وقد استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية : التکرارت والنسب المئوية ، وکذلک معادلة هولستي Holisti لحساب معامل ثبات بطاقة تحليل المحتوى ، ومعادلة اختبار الفرق بين النسب ، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها :
عدم تحقيق کتب الرياضيات من الصف الأول إلى الصف الرابع في المرحلة الابتدائية للنسب المحددة لمتطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS في مجال المحتوى الرياضي .
عدم تحقيق کتب الرياضيات من الصف الأول إلى الصف الرابع في المرحلة الابتدائية للنسب المحددة لمتطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS في مجال البعد الإدراکي .
وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج ، فإنها توصي بما يلي :
توظيف نتائج هذه الدراسة في تطوير کتب الرياضيات في المرحلة الابتدائية .
أن يضاف لأهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ما يتعلق بتحقيق متطلبات التوجهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS والعمل على تحقيقها.
تحقيق نسب متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS في مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية .
مراجعة محتوى کتب الرياضيات بصفة دورية لتقويمها ومن ثم تطويرها لتواکب المعايير العالمية .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55646_1c4516670725742480a7f2bf3bbaf01f.pdf
2019-10-01
516
558
10.21608/edusohag.2019.55646
محتوى کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي
متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات
أسامة
بن عثمان الجندي
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد-کلية التربية-جامعة القصيم –المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
محمد
بن إبراهيم الحبيب
2
باحث دکتوراه-قسم المناهج وطرق التدريس-کلية التربية-جامعة القصيم –المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف
هدف البحث إلى التحقق من فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (19) طالبًا بکلية التصاميم والفنون التطبيقية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (10) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (9) طلاب بالمجموعة الضابطة، وأعد الباحث مقياسي التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي، والجلسات التدريبية القائمة على بعض استراتيجيات تناول الاختبار، وحصل طلاب المجموعة التجريبية على (18) جلسة (4 إعلامية – 14 تنفيذية) على بعض استراتيجيات تناول الاختبار، وبعد انتهاء التدريب تم تطبيق مقياسي التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختباري مان ويتنى، ويلکوکسون، وتوصلت نتائج البحث إلى تحسين مستوى التنظيم الانفعالي المعرفي وخفض مستوى الضجر الأکاديمي لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرار الأثر الإيجابي للتدريب إلى القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56038_20effca27cf32eca133599762969206b.pdf
2019-10-01
559
608
10.21608/edusohag.2019.56038
تناول الاختبار – التنظيم الانفعالي المعرفي – الضجر الأکاديمي
ماجد
محمد عثمان عيسى
1
أستاذ علم النفس التعليمي المساعد (المشارک) کلية التربية للبنين بأسيوط – جامعة الأزهر کلية الآداب – جامعة الطائف
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الإبداع الجاد لتنمية عادات التميز ومهارات ريادة الأعمال المستقبلية لطالبات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تعزيز القدرة التنافسية للتعليم النوعي "
هدف البحث الحالى تحديد فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الابداع الجاد لتنمية عادات التميز ومهارات ريادة الاعمال المستقبلية لطالبات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تعزيز القدرة التنافسية للتعليم النوعى ، وقد تم تطبيق ادوات البحث المتمثلة فى (إختبار عادات التميز، ومقياس ريادة الاعمال المستقبلية) على عينة قوامها (35) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلى ،وتم استخدام المنهج شبه التجريبى Quasi Experimental Design ذو التصميم المجموعة التجريبية الواحدة ((One Group Pre-Test Post-Test-Design ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج منها فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الابداع الجاد فى القياس البعدى والتتبعى لکل من عادات التميز وبعض مهارات ريادة الاعمال المستقبلية لطالبات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تعزيز القدرة التنافسية للتعليم النوعى ، وکذلک وجدت علاقة دالة موجبة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لعادات التميز ومهارات ريادة الأعمال المستقبلية. وأوصى البحث بضرورة إستخدام طرق وإستراتيجيات تدعم إکتساب الطالبات لعادات التميز،وکذلک مهارات ريادة الاعمال المستقبلية،وضرورة إخضاع الاستراتيجية وأنشطتها لدراسات وبحوث تجريبية وتقويمية بصورة مستمرة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56039_0066ae175e5a002f02a2f8392a06975b.pdf
2019-10-01
609
687
10.21608/edusohag.2019.56039
(الابداع الجاد-عادات التميز- مهارات ريادة الاعمال المستقبلية-القدرة التنافسية)
هالة
سعيد عبد العاطى أبو
1
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع ممارسة قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العام الکويتية من وجهة نظر مديري المدارس فيها
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع ممارسة قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العام الکويتية ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ 2019/2018 من وجهه نظر مديري المدارس فيها، وﻗﺪ بلغت عينة الدراسة 32 مدير ومديرة مدارس التعليم العام الکويتية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بين مديري المدارس في التعليم العام الکويتي. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربعة أسئلة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام نمط قيادة التغيير من قبل مديري مدارس التعليم العام الکويتية جاءت بنسبة عالية بناء على نسبة استخدام أسلوب قيادة التغيير في المنظمات التعليمية، کما أظهرت أن مدارس التعليم العام الکويتية مهيئة لعمليات التغيير المختلفة والمفاجئة.
وفي ﺿﻮء نتائج الدراسة توصي الباحثة زيادة نشر ثقافة قيادة التغيير في المؤسسات التعليمية والتربوية، والسعي إلى التدريب والتعليم المستمر للقيادات التربوية والتعليمية لأساليب قيادة التغيير، تمکين العاملين في المؤسسات التعليمية باتخاذ القرارات وقيادة التغيير، وضع خطط استراتيجية لقيادة أنماط التغيير داخل المؤسسات التعليمية والتربوية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56040_ac70b2df5e0e5b84ea7f5ae18ed4dbde.pdf
2019-10-01
688
709
10.21608/edusohag.2019.56040
قيادة التغيير
مؤسسات التعليم العام الکويتية
أمثال
حمد العريفان
1
وزارة التربية والتعليم العالي - الکويت
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تطوير الأداء الإدارى لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية فى ضوء مدخل الذکاء التنظيمى
هدف البحث الحالى إلى رصد واقع الأداء الإدارى لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية وذلک لوضع آليات مقترحة لتطويره فى ضوء مدخل الذکاء التنظيمى، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة مکونة من (48) عبارة لقياس مستوى تطبيق الذکاء التنظيمى بالأقسام العلمية بالجامعات الحکومية فى جمهورية مصر العربية اشتملت على سبعة أبعاد للذکاء التنظيمى، وزعت على عينة عشوائية قوامها (320) من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بثلاث جامعات حکومية هى الفيوم والمنيا وعين شمس بواقع (16) کلية، وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية لمدخل الذکاء التنظيمى بأبعاده السبعة (الرؤية الاستراتيجية، المصير المشترک، الرغبة فى التغيير، القلب، التناغم والملائمة، نشر المعرفة، ضغط الأداء التنظيمى) جاءت بدرجة منخفضة، وأوصى البحث بضرورة مراجعة معايير اختيار وتعيين رؤساء الأقسام العلمية، وإعادة تأهيل وتدريب رؤساء الأقسام العلمية الحاليين، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تحسين جودة الحياة الوظيفية بالأقسام العلمية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56041_7ce299f1866880169ab03984dddfbf72.pdf
2019-10-01
710
796
10.21608/edusohag.2019.56041
الأداء
رؤساء الأقسام
الذکاء التنظيمى
عبد الستار
محروس عبد الستار
1
مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-کلية التربية جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
رشـا
عويــــس حســـــين
2
مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-کلية التربية جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج قائم على البنائية في مواجهة الإرهاب المعلوماتي لدى طلاب جامعة الطائف
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على البنائية في مواجهة الإرهاب المعلوماتي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (17) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (9) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (8) طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون (مقياس الإرهاب المعلوماتى ، والبرنامج التدريبي القائم على البنائية) وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على البنائية بواقع (17) جلسة بمعدل جلستان أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس الإرهاب المعلوماتى، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبارى مان ويتنى، ويلکوکسون وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56042_b44aeb16c45f30cb9195857087bd5fa9.pdf
2019-10-01
797
832
10.21608/edusohag.2019.56042
البنائية – الإرهاب المعلوماتى – طلاب جامعة الطائف
وليد
السيد أحمد محمد خليفة
1
قسمي التربية الخاصة وعلم النفس التعليمي کلية التربية - جامعتي الطائف والأزهر
LEAD_AUTHOR
ماجد
محمد عثمان عيسى
2
أستاذ علم النفس المشارک(المساعد) کليتي الآداب والتربية - جامعتي الطائف والأزهر
LEAD_AUTHOR
حسنين
علي يونس عطا
3
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الطائف
LEAD_AUTHOR
رحاب
أحمد راغب
4
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الطائف
LEAD_AUTHOR
أحمد
عبد الهادي ضيف کيشار
5
أستاذ علم النفس المساعد عمادة الدراسات المساندة – جامعة الطائف
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاحتياجات التربوية للمرأة في الريف المصري دراسة حالة باستخدام منهجية النظرية المجذرة
استهدف البحث الحالي تعرف الاحتياجات التربوية للمرأة الريفية بقرية دسيا (إحدى قرى محافظة الفيوم) واستخدم منهجية النظرية المجذرة کإحدى طرق البحث الکيفي، وتوصل البحث إلى أن المرأة بقرية دسيا بحاجة إلى العديد من الاحتياجات منها على سبيل المثال تعلم القراءة والکتابة، وعقد ندوات وورش عمل من خلال القائمين على قصور الثقافة وأصحاب المشاغل الحرفية بحيث تعمل على توعية الريفيات بهذه الأشغال وتعليمهن، هذا بالإضافة إلى حاجتهن للتوعية الصحية، والاقتصاد المنزلي .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56043_dc2b42cb74808e225c571c6fd15ff57f.pdf
2019-10-01
833
899
10.21608/edusohag.2019.56043
الاحتياجات التربوية – المرأة الريفية- النظرية المجذرة
سحر
محمد علي محمد
1
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل (دراسة ميدانية بجامعة سوهاج)
يشهد العصر الحالي اهتماماً کبيراً من قبل الدول المعاصرة بتعليم الطلاب مهارات المواطنة العالمية، لتلبية تطلعاتهم نحو مستقبل أفضل لا يرتبط بمکان أو حدود، بهدف إکسابهم المهارات التي تمکنهم من العيش والاندماج في المجتمعات المختلفة واستغلال کافة الإمکانات المتاحة لديهم وتطويرها بما يتوافق مع متطلبات السوق العالمية وبما يمکنهم من الاندماج في سوق العمل العالمي الجديد.
ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل وکذلک التعرف على المعوقات التي تواجه تعزيز تلک المهارات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج.
وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي في التعرف على مهارات المواطنة العالمية في ضوء متطلبات سوق العمل، وعلى الدراسة الميدانية للوقوف على واقع دور الجامعة في تعزيز تلک المهارات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات: التربية والآداب والعلوم والطب البشري والتجارة بجامعة سوهاج.
وتوصل البحث إلى اهتمام الجامعة بدعم مهارات حقوق الإنسان ومهارات السلام العالمي ومهارات التفکير النقدي والتنوع الثقافي ومهارات التمکن التکنولوجي لدى الطلاب بهدف تمکينهم منها وبما يحتاجه سوق العمل العالمي إلا أن هناک قصوراً في دور الجامعة في تعزيز تلک المهارات لدى الطلاب بسبب وجود العديد من المعوقات مثل عدم ربط برامج التعليم بمتطلبات سوق العمل العالمية وقلة البرامج والأنشطة المقدمة لتعزيز مهارات المواطنة العالمية وتدريب الطلاب عليها والتي تمکنهم من التنافس الإيجابي في سوق العمل العالمي مستقبلاً.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56044_4162a446f1f28bc02e6972f9da22233a.pdf
2019-10-01
900
1014
10.21608/edusohag.2019.56044
دور الجامعة
المواطنة العالمية
سوق العمل
عماد
عبد اللطيف محمود
1
أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية– جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشکلات التنظيم الانفعالي وتحسين صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين
هدف البحث التعرف على فعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشکلات التنظيم الانفعالي، وتحسين صورة الجسم لدى طلاب الجامعة المکفوفين، وتکونت عينة البحث من (11) طالباً من المعاقين بصرياً المقيدين بجامعة الملک خالد بمدينة أبها في المملکة العربية السعودية بمتوسط عمري قدره (21,18)، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية بلغ قوامها (6) طلاب، وضابطة بلغ قوامها (5) طلاب ، واستخدم البحث المقياس الشامل لليقظة العقلية إعداد (Bergomi, Tschacher& Kupper, 2013) تعريب الباحث، مقياس مشکلات التنظيم الانفعالي إعداد (Gratz& Roemer, 2004) تعريب الباحث، مقياس صورة الجسم (إعداد الباحث)، البرنامح التدريبي (إعداد الباحث)؛ وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية اليقظة العقلية لدى الطلاب المعاقين بصرياً (عينة البحث) مما کان له أثر في تحسين کل من التنظيم الانفعالي وصورة الجسم لديهم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56045_9f4af4ec75417ad1c5956596c8e49c90.pdf
2019-10-01
1015
1116
10.21608/edusohag.2019.56045
اليقظة العقلية – التنظيم الانفعالي – صورة الجسم – طلاب الجامعة- المکفوفين
محمد
مصطفى عبد الرازق
1
أستاذ التربية الخاصة المشارک – کلية التربية – جامعة الملک خالد أستاذ الصحة النفسية المساعد – کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR