ORIGINAL_ARTICLE
جودة البحث العلمي: المعايير، المتطلبات، المعوقات، والإجراءات التطويرية من وجهة نظر الباحثين (دراسة نوعية باستخدام النظرية المجذرة)
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن معايير جودة البحوث العلمية ومتطلباتها ومعوقاتها والإجراءات التطويرية لمستوى جودة البحوث من وجهة نظر الباحثين. استخدمت الباحثة المنهج النوعي نهج النظرية المجذرة باستخدام التصميم المنبثق لـ (جليزر، 1992) لتحليل البيانات النوعية التي جمعت من خلال مقابلة (20) باحث بدرجة أستاذ مساعد وما أعلاه. أسفرت نتائج التحليل النوعي البيانات التي جمعت من خلال المقابلة المتعمقة للمشارکين في البحث بعد جدولتها وتصنيفها، والمقارنة المستمرة للبيانات بالترميز وللبيانات بالفئات؛ أنه يمکن ترميز هذه البيانات، في أربعة تصنيفات، هي: معايير جودة البحث العلمي، متطلبات جودة البحث العلمي، معوقات جودة البحث العلمي، إجراءات تطوير مستوى جودة البحوث العلمية. إذ أسفرت النتائج عن تحديد معايير (معيارين، 27 مؤشر) لجودة البحث العلمي تقع في موضوعين: معايير تتعلق بالباحث، تشتمل على (9) مؤشرات، ومعايير تتعلق بالبحث، تتضمن (18) مؤشر. کما توصلت النتائج إلى وجود 12 متطلبات لجودة البحوث العلمية تقع في موضوعين: متطلبات البنية التحتية، تتضمن (3) متطلبات؛ ومتطلبات اللوائح والسياسات والأنظمة، تقع في (9) متطلبات. کما توصلت النتائج إلى عدد من معوقات البحث العلمي تقع في محورين: معوقات تتعلق بالباحثين، تضمنت (6) معوقات، ومعوقات تتعلق بمؤسسات البحث العلمي، اشتملت على (10) معوقات، ومعوقات تتعلق بهيئات النشر والمجلات العلمية، تضمنت (7) معوقات. کما توصلت نتائج التحليل النوعي لآراء المشارکين في البحث إلى دليل إجرائي يتضمن الخطوات اللازمة لتحسين مستوى جودة البحوث في الوطن العربي، صنفت هذه الإجراءات في ثلاثة موضوعات: الموضوع الأول إجراءات يلزم أن يقوم بها الباحثين، واشتمل على (5) أفعال إجرائية؛ والموضوع الثاني: إجراءات يلزم أن يقوم بها مؤسسات البحث العلمي، تضمن (11) إجراء؛ أما الموضوع الثالث: إجراءات يلزم أن يقوم بها هيئات النشر والمجلات العلمية، إذ اشتمل على (7) إجراءات لتحسين مستوى جودة البحث العلمي. في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تنمية وعي الباحثين بمعايير ومؤشرات جودة البحث العلمي، ووضع استراتيجية لرفع مستوى جودة البحث العلمي وفق المعايير العالمية، وکذلک تهيئة البيئة الداعمة للباحثين والتي تسهم في رفع دافعية الباحثين لإجراء البحوث المميزة للحصول على الجوائز المحلية والعالمية، کذلک إنشاء وحدة ضمان جودة البحث العلمي في کل کلية وجامعة، تأسيس مراکز بحثية متخصصة، التطوير الرقمي للمکتبات المرکزية بالجامعات، وعقد مؤتمر إقليمي سنوي لجودة البحث العلمي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64369_d534bb86f9b8dead51b5cf1a489f3771.pdf
2020-01-01
1
27
10.21608/edusohag.2020.64369
البحث العلمي
الجامعات العربية
معايير جودة البحوث
متطلبات جودة البحوث
معوقات جودة البحوث
الإجراءات التطويرية
النظرية المجذرة
بشرى
إسماعيل أحمد أرنوط
1
أستاذ علم النفس الإرشادي کلية التربية – جامعة الملک خالد کلية الآداب – جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
البناء العاملي لمقياس السلوک التکراري المعدل (RBS-R) لدى عينة من أطفال التوحد بالبيئة المصرية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على البناء العاملي لمقياس السلوک التکراري المعدل (RBS-R) لدى عينة من أطفال التوحد، ومدى کفاءة وصلاحية المقياس للاستخدام في البيئة المصرية، أجريت الدراسة على عينة مکونة من 119 من الأطفال المصابين بالتوحد (68 ذکور، 51 إناث)، تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 عامًا بمتوسط عمري قدره 6.97 عامًا، وانحراف معياري 2.44، حيث أمکن ترجمة النسخة الأصلية المعدلة لمقياس السلوک التکراري والمکونة من 43 بندًا، وبعد جمع البيانات من عينة الدراسة أمکن التحليل العاملي الاستکشافي للأبعاد الستة للمقياس، وهي (السلوک النمطي، سلوک إيذاء الذات، السلوک القهري، السلوک الطقوسي، السلوک الرتيب، السلوک المقيد) وأظهرت النتائج أن العوامل الستة مشبعة على عامل واحد حيث بلغ الجذور الکامن 3.93، وبلغ التباين الارتباطي 65.57، وکما أمکن التحقق من صدق البنائي للنموذج باستخدام التحليل العاملي التوکيدي، وأظهرت النتائج حسن مطابقة النموذج للبيانات، وکانت المؤشرات مقبولة حيث بلغتChi-square = 1444.178, DF= 835, CMIN/DF = 1.730, GFI= 0.891, TLI= 0.867, CFI= 0.897, RMSEA= 0.067، کما يتسم المقياس بالصدق البنائي (التقاربي – التمايز)، کما تراوحت معاملات الاتساق الداخلي للبنود بالأبعاد ما بين (0,524- 0,835) وللأبعاد الفرعية بالدرجة الکلية ما بين (0,688- 0,886)، کما تراوحت معاملات ثبات إعادة التطبيق ما بين (0,712- 0,854) للأبعاد الفرعية، وبلغت 0.845 للمقياس ککل، وکما تراوحت معاملات ثبات الفأکرونباخ بين 0.776 إلى 0.900 وبلغ ثبات الفأکرونباخ 0.956 للمقياس ککل، وتراوحت معاملات ثبات التجزئة النصفية بعد التصحيح بمعادلة سبيرمان براون 0.822 إلى 0.922، وبمعادلة جتمان 0.832 إلى 0.913 للأبعاد الفرعية، وللدرجة الکلية کانت 0.967.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64373_889d0070c3a729ed58918ee106416656.pdf
2020-01-01
28
61
10.21608/edusohag.2020.64373
التحليل العاملي الاستکشافي
التحليل العاملي التوکيدي
السلوک التکراري
التوحد
أحمد
کمال عبد الوهاب البهنساوي
1
أستاذ القياس النفسي المساعد کلية الآداب- جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
زيد
حسانين زيد عبد الخالق
2
باحث دکتوراه تخصص فئات خاصة کلية الآداب- جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وظائف الأنا لدى الطفل الموهوب الخجول "دراسة کلينيکية"
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن وظائف الأنا لدى الطفل الموهوب الخجول. تکونت عينة البحث الأساسية من ثمانية طلاب بالصف الخامس الابتدائي. تم استخداممقياس وکسلر لذکاء الأطفال – الطبعة الرابعة (إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري ، 2017)، ومقياس الخجل للأطفال (ترجمة وتعريب أحمد عبد الرحمن إبراهيم ، 1995) ، اختبار الرورشاخ (مؤشر قصور الأنا Ego Impairment Index (EII)). وأسفرت النتائج عن أن الطفل الموهوب الخجول يتمتع بسلامة اختبار الواقع إلا أنه قد يحدث أحيانًا اضطراب مفاجئ في عملية التفکير خلال المواقف الاجتماعية ، ويستخدم الطفل الموهوب الخجول حيل التطابق والإعلاء والاستباق والنکوص ، کما اتضح وجود بعض الصعوبات في علاقة الطفل الموهوب الخجول بالموضوع.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64374_78401cdd1a578bcd3075d3ef0ffc8450.pdf
2020-01-01
62
94
10.21608/edusohag.2020.64374
وظائف الأنا
الموهبة
الخجل
أسماء
عثمان دياب عبد المقصود
1
أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية – جامعة الوادي الجديد
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإدارة بالمسئولية: مدخل لتطوير إدارة مؤسسات التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030
الجامعي لتطوير أدائها في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030. وللوصول للهدف قامت الباحثة بتوزيع استبانتين على عينة مکونة من (3856) فردٍ من القيادات في تِسْع جامعات سعودية وهي: (أم القرى، والملک عبد العزيز، والباحة، والأميرة نورة، والجوف، والقصيم، والملک سعود، والملک فهد للبترول والمعادن، وطيبة). واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم النتائج ما يلي:
- کانت درجة توفر أبعاد الإدارة بالمسئولية: (مبدأ المسئولية الراعية، مبدأ الجزاء، مبدأ المسئولية الفردية، مبدأ الشورى) في الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد الدراسة متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية (3.35) بانحراف معياري (0.71).
- کانت درجة ممارسة متطلبات الإدارة بالمسئولية:( التخطيط لربط الأداء المؤسسي بمراکز المسئولية، نظام تقرير الأداء، التنظيم الإداري لتحديد مراکز المسئولية، توفر نظام حوافز فعَّال لتعزيز الإدارة بالمسئولية، مبدأ تحليل الانحرافات في الأداء الفعلي عن الأداء المخطط، ومبدأ مقارنة الأداء الفعلي بالأداء المخطط في مراکز المسئولية) في الجامعات السعودية متوسطة بمتوسط حسابي للدرجة الکلية (3.34) وانحراف معياري (0.72).
- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي استجابات عينة الدراسة في مدي توفر أبعاد الإدارة بالمسئولية لمتغير الجنس ومتغير الدورات التدريبية عند مستوى دلالة (0.05.).
- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة في توفر أبعاد الإدارة بالمسئولية (مبدأ المسئولية الراعية)، عند مستوى دلالة (0.05) لصالح ذوي الخبرة أکثر من عشر سنوات.
- أوصي البحث الحالي بتوفير أبعاد الإدارة بالمسئولية کمدخل لتطوير إدارة أداء مؤسسات التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من خلال توفير الشواهد والأدلة والمؤشرات في مجال أساليب وقواعد العمل والتنظيم الإداري بالجامعة ونشر ثقافته.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64401_9bd1bbc5df2c0802ecbacd533d8a31eb.pdf
2020-01-01
95
145
10.21608/edusohag.2020.64401
الإدارة بالمسئولية
إدارة مؤسسات التعليم الجامعي
رؤية المملکة العربية السعودية 2030
أغادير
بنت سالم مصطفى العيدروس
1
کلية التربية - جامعة أم القرى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اليقظة العقلية في ضوء نظرية لانجر "Langer" وعلاقتها بکل من الاتجاه نحو التخصص وأسلوب التعلم ونوع الاختبار التحريري المفضل لدى طلبة جامعة الزقازيق
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن درجة توافر اليقظة العقلية ومکوناتها في ضوء نظرية لانجر "Langer" لدى طلبة جامعة الزقازيق, بالإضافة إلى التعرف على الفروق في اليقظة العقلية ومکوناتها تبعاً لاختلاف کل من الجنس، والاتجاه نحو التخصص، وأسلوب التعلم، ونوع الاختبار التحريري المفضل. تکونت عينة البحث من (575) طالباً وطالبة بالکليات النظرية والتطبيقية بجامعة الزقازيق خلال الفصل الدراسي الأول 2018/2019م. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء استبانة تکونت من (21) عبارة لقياس اليقظة العقلية في ضوء المکونات الأربعة لنظرية "لانجر" (Langer) بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتم استخدام الأساليب الإحصائية البرامترية المناسبة- بعد التحقق من اعتدالية توزيع البيانات- ممثلة في المتوسط والانحراف المعياري واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي "ANOVA". اظهرت نتائج البحث:
- توافر مکونات اليقظة العقلية في ضوء نظرية لانجر "Langer" والدرجة الکلية لها بدرجة متوسطة.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في جميع مکونات اليقظة العقلية والدرجة الکلية لها ترجع إلى اختلاف الجنس، ما عدا مکون "البحث عن الجديد" حيث وُجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح الذکور.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مکوني اليقظة العقلية (البحث عن الجديد- المرونة) تبعاً لاختلاف الاتجاه نحو التخصص (إيجابي- إلى حد ما- سلبي)، في حين وُجدت فروق دالة إحصائياً في مکوني اليقظة العقلية (إنتاج الجديد- الاندماج) والدرجة الکلية لليقظة العقلية تبعاً لاختلاف الاتجاه نحو التخصص، حيث کانت الفروق لصالح الطلبة ذوي الاتجاه الإيجابي.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في جميع مکونات اليقظة العقلية والدرجة الکلية لها ترجع إلى اختلاف أسلوب التعلم المفضل (السطحي- العميق)، ما عدا مکون "إنتاج الجديد" حيث وُجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لصالح الطلبة ذوي أسلوب التعلم العميق.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مکوني اليقظة العقلية (البحث عن الجديد- المرونة) تبعاً لاختلاف نوع الاختبار التحريري المفضل، في حين وُجدت فروق دالة إحصائياً في مکوني اليقظة العقلية (الاندماج- إنتاج الجديد) والدرجة الکلية لليقظة العقلية تبعاً لاختلاف نوع الاختبار التحريري المفضل، حيث کانت الفروق لصالح الطلبة الذين يفضلون الاختبار التحريري المقالي في مکون الاندماج، في حين کانت الفروق لصالح الطلبة الذين يفضلون الاختبار التحريري الخليط (موضوعي ومقالي معاً) في مکون إنتاج الجديد والدرجة الکلية لليقظة العقلية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64408_df009532831646d6521296c3fb2ad2ad.pdf
2020-01-01
146
190
10.21608/edusohag.2020.64408
اليقظة العقلية- الاتجاه نحو التخصص- أسلوب التعلم- نوع الاختبار التحريري المفضل
السيد
الفضالي عبد المطلب
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
إيناس
محمد صفوت خريبه
2
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاحتياجات التربوية للمکرسات في بعض الإيبارشيات القبطية الأرثوذکسية لتحقيق جودة الحياة بالمجتمع المصري
يهدفالبحث تعرف ماهية التکريس في الکنيسة القبطية الأرثوذکسية المصرية ، وماهية جودة الحياة وأهم الاتجاهات النظرية المفسرة لها وکذلک مؤشرات جودة الحياة في خدمة المکرسات وأهم الصعوبات التى تواجههن في تأديتهن لأدوراهن للوصول إلى الاحتياجات التربوية اللازمة للمکرسات لقيامهن بأدوراهن لتحقيق جودة الحياة بالمجتمع المصري، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي وتوصلتا لمجموعة من الاحتياجات التربوية للمکرسات منها احتياجات مرتبطة بالمهارات التعليمية وأهمها: مراعاة خصائص النمو لمراحل العمر المختلفة وإدارة الفصل داخل مدارس الأحد ومهارات التواصل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"الصم والبکم" والتدريب على أساليب التدريس الحديثة، واحتياجات مرتبطة بالمهارات الحياتية الاجتماعية والاقتصادية وأهمها: تنظيم وإدارة الوقت والتعامل مع الآخرين والتحکم في الغضب والتوعية بأصول التربية الصحية والجنسية للمراهقات، واحتياجات مرتبطة بالمهارات الروحية والدينية وأهمها: مهارات احترام الآخر وإدارة الحوار والمناقشة ومهارات التفکير وتعديل السلوک لمواجهة بعض المشکلات والانحرافات السلوکية لدى المخدومين.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64409_6b682f1a3205ef7c6ef9204bf1af6e28.pdf
2020-01-01
191
255
10.21608/edusohag.2020.64409
الاحتياجات التربوية –المکرسات
جودة الحياة
أسماء
عبد السلام أحمد
1
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية –جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
فيفيان
فتحي باسيلي
2
مدرس أصول التربية -کلية التربية – جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة مقارنة لمجتمعات الممارسة فى جامعات بعض الدول الأجنبية وإمکانية الإفادة منها فى مصر
يهدف البحث بصورة أساسية إلى الاستفادة من أبرز ملامح تطبيقات مجتمعات الممارسة فى جامعات بعض الدول الأجنبية فى وضع إجراءات مقترحة لتطبيق مجتمعات الممارسة بالجامعات المصرية، وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصرى.
وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، وسار البحث وفق هذا المنهج فى مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الأساس الفکرى لمجتمعات الممارسة، ثم تناول البحث طبيعة علاقة مجتمعات الممارسة بتطوير الجامعات من خلال توضيح دورها فى التنمية المهنية، والتعلُّم الإلکترونى، وإدارة المعرفة فى الجامعات، تلا ذلک عرض أبرز ملامح تطبيقات مجتمعات الممارسة فى جامعات بعض الدول الأجنبية، والتحليل المقارن، ثم عرض وتحليل واقع الجهود المصرية المبذولة فى تطوير الجامعات فى ضوء مفهوم مجتمعات الممارسة، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة لتطبيق مجتمعات الممارسة فى الجامعات المصرية فى ضوء الاستفادة من الإطار الفکرى وخبرات جامعات بعض الدول الأجنبية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64410_dff404e70c391f339bac28f8347c7aee.pdf
2020-01-01
256
377
10.21608/edusohag.2020.64410
مجتمعات الممارسة
لتنمية المهنية
لتعلُّم الإلکترونى
إدارة المعرفة
إيمان
وصفى کامل السيد حرب
1
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام التعلم المنظم ذاتيًــا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي
التذوق الأدبي هو الغاية من دراسة وتحليل النصوص الأدبية، ويمکن أن يتحقق ذلک للمتعلم من خلال تذوق النواحي البلاغية والصور البيانية في النص الأدبي التي تمکنه من فهم النص فهماً جيداً ومعرفة مقصود الشاعر من الأبيات؛ لذلک فإن مهارات التذوق الأدبي يتوصل إليها المتعلم من خلال البلاغة والتحليل البلاغي للنصوص الأدبية.
والتعلم المنظم ذاتياً يساعد المتعلم في زيادة التحصيل الدراسي وزيادة الدافعية وتنمية الجانب الوجداني لديه,
وکل ما سبق يساعد المتعلم في تنمية مهارات التذوق الأدبي لديه.
E وقد نبعت مشکلة الدراسة من خلال الشواهد التالية:
1-ملاحظة الباحث من خلال عمله معلمًا للغة العربية والتربية الدينية الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية.
2-الاطلاع على نتائج وتوصيات الدراسات السابقة.
*ومن ثمَّ حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
2-ما البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
3-ما فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في:
1-قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي, وقد اشتملت القائمة في صورتها النهائية على أربعة جوانب رئيسة, هي: (الجانب الفکري– الجانب البياني– الجانب الوجداني– الجانب الاجتماعي)، وتفرعت عنها (20) مهارة فرعية.
2-البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا؛ لتنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي, وقد تطلب البرنامج إعداد کتاب الطالب, ودليل المعلم لتدريس البرنامج.
3-فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي المستهدفة بالدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين المتوسطات لنتائج اختبار مهارات التذوق الأدبي ککل, وعلى المهارات الرئيسة له کل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي, وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار التذوق الأدبي, وکان حجم أثر البرنامج کبيرًا.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64411_812ba62398a4c40eb0cd07185f355617.pdf
2020-01-01
378
412
10.21608/edusohag.2020.64411
أثر استخدام التعلم- مهارات التذوق الأدبي
عبد الرازق
مختــــار محمــــــــــــــــود
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية- کلية التربية-جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
أحمد
محمد علي رشـــــــــوان
2
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية- کلية التربية-جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
حسام الدين
مصطفى البدري محمد
3
معلم اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية إدارة البداري – محافظة أسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي للمعلمين
هدفت الدراسة تعرف العلاقة بين درجة ممارسة مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم بمحافظة عجلون في الأردن للقيادة الأخلاقية والاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم. تمّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطوير استبانة وزعت على عينة تکونت من (438) معلماً ومعلمة، أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس لسلوکيات القيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات المعلمين نحو ممارسة مديري المدارس لسلوکيات القيادة الأخلاقية تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات ما عدا مجال العدالة والإنسانية، وجاءت الفروق لصالح المعلمات، ولمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات ما عدا مجال الاعتدال وضبط الذات والأداة ککل، وجاءت الفروق لصالح حملة الدراسات العليا. ولمتغير سنوات الخبرة، وأن مستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلمين في المدارس من وجهة نظرهم جاء مرتفعاً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات المعلمين لمستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلمين تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الأخلاقية والاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم، وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بضرورة اهتمام مديري المدارس بممارسة القيادة الأخلاقية بکافة جوانبها في عملهم، لما لها من أهمية على استغراق المعلمين واندماجهم في وظيفتهم، ورفع وتحسين أدائهم وإنتاجيتهم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64412_394cd928c9ab4391ab0605e9751376b6.pdf
2020-01-01
413
455
10.21608/edusohag.2020.64412
القيادة الأخلاقية
الاستغراق الوظيفي
مديري المدراس
خالد
سليمان احمد مومني
1
أستاذ مساعد في الإدارة التربوية عمادة السنة التحضيرية-جامعة الملک فيصل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع الشراکة المجتمعية وممارسة مجالاتها في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
هدفت الدراسة التعرف على واقع الشراکة المجتمعية ودرجة ممارسة مجالاتها في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن دلالة الفروق بين استجاباتهم وفقاً لبعض المتغيرات. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة تضمنت (50) عبارة موزعة على خمسة مجالات، وبعد التأکد من صدقها وثباتها، طبقت على عينة عشوائية بلغت (210) عضواً يشکلون (18%) من المجتمع الکلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: واقع الشراکة المجتمعية في جامعة الطائف متوسط (3.35). وترتيب مجالاتها تنازلياً: الثقافية، التعليمية، الاقتصادية، الاجتماعية، البحثية. وجميع درجات ممارسة هذه المجالات متوسطة، عدا الثقافية عالية(3.66) والتعليمية قريبة جداً من عالية(3.40). وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات استجابة أعضاء هيئة التدريس حول واقع الشراکة المجتمعية ودرجة ممارسة مجالاتها تعزى لنوع الکلية لصالح الکليات النظرية، وللجنس لصالح الذکور، ولسنوات الخبرة لصالح أکثر من 10 سنوات. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أعضاء هيئة التدريس حول واقع الشراکة المجتمعية ودرجة ممارسة مجالاتها قد تعزى للدرجة العلمية، ولا حول درجة ممارسة المجالين: التعليمية والاجتماعية قد تعزى للجنس، ولا حول درجة ممارسة المجالات: الثقافية والاجتماعية والاقتصادية قد تعزى لسنوات الخبرة.
وتوصي الدراسة بتفعيل ممارسات الشراکة المجتمعية في الجامعة بشکل أکبر، وتدعيم مجالاتها البحثية والاجتماعية والاقتصادية، وزيادة الأبحاث التطبيقية والبينية ذات القيمة المضافة، وتنفيذ مبادرات ريادية واستثمارية ذات جدوى اقتصادية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64413_56e09544d114efe5d512f2889fd6f872.pdf
2020-01-01
456
511
10.21608/edusohag.2020.64413
الشراکة المجتمعية
مجالات المشارکة
جامعة الطائف
خالد
بن محمد حمدان العصيمي
1
أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک قسم القيادة والسياسات التعليمية کلية التربية – جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
The effectiveness of individual and integration approaches for treated children and adolescents who stutter: a systematic review from 1990 to2018
هدف هذا البحث إلى التعرف السبب الذي يکمن وراء قلة البراهين التي تثبت فاعلية برنامج تعديل التأتأة وايضا مقارنة افضل الاساليب المتوفرة لعلاج التأتأة والتي تم تقديمها بشکل منفرد أو مدمج، في هذه الدراسة تم مراجعة نتائج الدراسات السابقة (من سنة 1990 الى 2018) التي استخدمت برنامج علاجي واحد فقط او عدة برامج مدمجة مع بعض لعلاج الاطفال الذين يعانون من التأتأة. ومعايير استبعاد الدراسات لا يتم بناءاً على أدوات التقييم ولا على المنهج البحثي للدراسة، ولکن يعتمد على خصائص المشارکين والعلاجات المستخدمة (تشکيل الطلاقة، تعديل التأتأة والعلاج السلوکي المعرفي) واللغة التي تم کتابة البحث بها. وتظهر الأدلة التي تم جمعها من تسعة وعشرون دراسة أن هناک سببين لقلة الادلة الداعمة لبرنامج تعديل التأتأة وهي: الانتکاس وجودة الصوت بعد العلاج ببرنامج تشکيل الطلاقة. وايضاً أظهر المشارکون الذين عولجوا من خلال عدة برامح مدمجة مع بعض قابلية للحد من التأتأة والحفاظ على مکاسب العلاج لفترة طويلة بالمقارنة مع الذين تم علاجهم إما بالبرنامج تشکيل الطلاقة أو تعديل التأتأة. وتقترح هذه الدراسة الى دمج کلا البرنامجيين: تشکيل الطلاقة وتعديل التأتأة أو دمجهما معا مع برامج علاجية اخرى التي يمکن ان تساعد الاخصائيين على مساعدة الاشخاص المتأتأيين لتحقيق اهدافهم والمحافظة على مکاسب علاجهم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64414_875323c49b3375dcac8ab4304b0f4e3d.pdf
2020-01-01
512
558
10.21608/edusohag.2020.64414
التأتأة
مراجعة منهجية
تشکيل الطلاقة
تعديل الطلاقة
المنهج الفردي
المنهج المتکامل
ايناس
سالم الحربي
1
محاضر ، قسم التربية الخاصة ، کلية التربية ، جامعة طيبة ، المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
The Influence of Parent-Teacher Interaction on Pupils’ Academic Achievement in Saudi Arabia
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64415_05e5160336f646ee11a4b584132bff17.pdf
2020-01-01
559
604
10.21608/edusohag.2020.64415
parent-teacher interaction
student academic achievement and Kingdom of Saudi Arabia
مرام
عمرو المغاميسي
1
مدرس مساعد بقسم علم النفس - کلية التربية - طيبة ، مکة المکرمة ، المملکة العربية السعودية.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رضا المستفيدين من خدمات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد: واقعه وتصور مقترح لتحسينه المستمر
هدف هذا البحث تقديم تصور مقترح للتحسين المستمر لرضا طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد عن الخدمات الإدارية والأکاديمية المقدمة لهم، استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، شمل مجتمع البحث جميع طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد للعام الدراسي (1440هـ)، البالغ عددهم (2265) طالبًا وطالبةً، اعتمد هذا البحث على الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات من الميدان البحثي، وکان من أبرز نتائجه:
1- هناک عوامل مادية وأخرى معنوية تؤثر وبشکل کبير على مستوى رضا الطلاب والطالبات بجامعة الملک خالد عن الخدمات المقدمة لهم إما سلبًا أو إيجابًا.
2- أفراد البحث وبشکل عام راضون إلى حد ما عن الخدمات الإدارية المقدمة لهم أثناء دراستهم العليا بجامعة الملک خالد.
3- أفراد البحث وبشکل عام راضون إلى حد ما عن الخدمات الأکاديمية المقدمة لهم أثناء دراستهم العليا بجامعة الملک خالد.
4- عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول مدى رضاهم عن الخدمات الإدارية والأکاديمية المقدمة لهم وفقًا لاختلافهم في متغيري: الکلية والجنس، في حين وجدت هذه الفروق وفقًا لاختلافهم في متغير البرنامج الدراسي لصالح الطلاب والطالبات الملتحقين ببرنامج الماجستير.
5- تقديم تصور مقترح للتحسين المستمر لرضا طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد عن الخدمات لمقدمة لهم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64518_6220ddec8e7c85007eb5494b50adeaf0.pdf
2020-01-01
605
648
10.21608/edusohag.2020.64518
رضا المستفيد
الدراسات العليا
الخدمات الإدارية
الخدمات الأکاديمية
التحسين المستمر
سعيد
علي هديه
1
أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المشارک بکلية التربية جامعة الملک خالد
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتطوير آليات التقويم الذاتي والاعتماد الأکاديمي لبرامج إعداد المحاضرين بکليات التربية بالجامعات السعودية وفق معايير (CAEP): جامعة أم القرى نموذجاً
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتطوير آليات التقويم الذاتي والاعتماد الأکاديمي لبرامج إعداد المحاضرين بکلية التربية في جامعة أم القرى وفق معايير (CAEP) وتحديداً نحو (تطوير المحتوى والمعرفة التربوية، تحسين ممارسة الشراکة المهنية والتدريب، الرقي بجودة الطلب والتوظيف، تعزيز أثر البرنامج، زيادة جودة البرنامج والتحسين المستمر). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. حيث اعتمدت الدراسة على طريقة العينة العشوائية البسيطة، واقتصرت على (82) عضو هيئة تدريسية. تمثلت أداة الدراسة في استبانة تکونت من خمس محاور بواقع 48 عبارة. وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: هناک مدى کبير من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو تطوير المحتوى والمعرفة التربوية بمتوسط کلي للمحور (4.1)، ومدى عالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو تحسين ممارسة الشراکة المهنية والتدريب الميداني بمتوسط کلي للمحور (3.8)، ومدىعالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو الرقي بجودة الطلب والتوظيف بمتوسط کلي للمحور (3.84)، ومدىعالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو تعزيز أثر البرنامج بمتوسط کلي للمحور (3.92)، ومدىعالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو زيادة جودة البرنامج والتحسين المستمر بمتوسط کلي للمحور (3.98). وأوصت الدراسة بتطوير برامج إعداد المحاضرين في المملکة العربية السعودية بشکل مستمر وفقا ًلمستجدات العصر.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64523_252f8040f16277c796b2274e3552a643.pdf
2020-01-01
649
696
10.21608/edusohag.2020.64523
التحفيز- هيئة التدريس- التقويم الذاتي-الاعتماد الأکاديمي-برامج إعداد المحاضرين-جامعة أم القرى- معايير (CAEP)
ريــم
بنت ثابت محمد بني
1
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد- قسم الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإحباط و دافعية الإنجاز وعلاقتهما بالتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم في جامعة ام القرى
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الإحباط و دافعية الانجاز وعلاقتهما بالتحصيل الاکاديمي لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم، وتکونت عينة الدراسة من (110) طالبا موزعين کالتالي (55) طالبا تخصص رياضيات و (55) طالبا تخصص لغة عربية من طلاب الکلية الجامعية في الجموم بجامعة ام القرى، ولتحقيق اهداف الدراسة تم بناء مقياسي الاحباط و دافعية الانجاز لإجراء الدراسة الحالية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. أظهرت نتائج الدراسة حصول أفراد عينة الدراسة على مستوى متوسط في الاحباط و دافعية الانجاز. ايضا توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاحباط لصالح طلاب تخصص اللغة العربية, في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى دافعية الانجاز تعزى الى التخصص الاکاديمي. ايضا توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين مستوى الاحباط والتحصيل الاکاديمي للطلاب. ايضا توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى دافعية الانجاز والتحصيل الاکاديمي لدى الطلاب. من جهة اخرى توجد علاقة ارتباطية سالبة بين مستوى الاحباط ودافعية الانجاز. وفي نهاية الدراسة تم التوصية بإجراء البرامج الارشادية للحد من الاحباط وتحسين دافع الانجاز لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64524_28b926aa6b27e3be3c0ba11b102e550b.pdf
2020-01-01
697
721
10.21608/edusohag.2020.64524
الاحباط
دافعية الانجاز
التحصيل الاکاديمي
طلاب الکلية الجامعية
طارق
عبدالعالي السلمي
1
استاذ علم النفس التعلم المشارک قسم علم النفس, کلية التربية- جامعة ام القرى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الروحي لدي طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حائل
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الذکاء الروحي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وتکونت عينة الدراسة من (24) من طالبات المرحلة الثانوية. وقامت الباحثة ببناء مقياس الذکاء الروحي وحساب خصائصة السيکومترية. وأوضحت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية الذکاء الروحي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بأقرانهن في المجموعة الضابطة. کما تم الاستدلال على استمرارية نتائج التدخل من خلال عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي للذکاء الروحي.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64526_babb9e4772c9174d99e3c3f8473712e1.pdf
2020-01-01
722
758
10.21608/edusohag.2020.64526
الذکاء الروحانية – البرنامج الإرشادي
عائشة
بنت النعمه الشيـــــخ
1
أستاذ مساعد-قسم علم النفس کلية التربية-جامعة حائل-المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقييم مستوى برنامج التدريب الميداني لدى خريجي قسم التربية الخاصة بجامعة عمان الأهلية من وجهة نظرهم
هدفتهذه الدراسة التعرف على مستوى برنامج التدريب الميدانيفي قسم التربية الخاصة في جامعة عمان الأهلية من وجهة نظر الطلبة الخريجين. و معرفة أثر متغيري الجنس و المعدل التراکمي.تکونت عينة الدراسة من (34) طالبا و طالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية. استخدمتاستبانة بعد التحقق من صدقها و ثباتها، تکونت من (64) فقرة موزعة على (5) مجالات.
أظهرت النتائج أن مستوى جودة برنامج التدريب الميداني(الکلي) قد جاء ضمن المستوى العالي، اما بالنسبة لمجالات البرنامج ، فقد کان ترتيبهم کالتالي:( المشرف التربوي/ في الجامعة ، ثم إجراءات برنامج التدريب الميداني، ثم المعلمة المتعاونة) و جميعهم بمستوى عالي، ثم مجالي(المدرسة المتعاونة، ثمإدارة المدرسة المتعاونة)، وبمستوى متوسط.
کما أشارت النتائج إلى أن لمتغير المعدل التراکمي دلالة احصائية على تقييم جودة البرنامج بشکل عام، وفي مجالات (المعلمة المتعاونة، المؤسسة/المدرسة المتعاونة، إجراءات برنامج التدريب الميداني)فقط ،في حين لم يکن لمتغير الجنس اي فروق دالة احصائيا على النتائج.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64528_9d83d06e8fedc7566df8d1c2eb522d65.pdf
2020-01-01
759
795
10.21608/edusohag.2020.64528
برنامج التدريب الميداني
التربية الخاصة
جامعة عمان الاهلية
الخريجين
عونية
عطا صوالحة
1
أستاذ مشارک قسم علم النفس والتربية الخاصة/کلية الآداب و العلوم جامعة عمان الأهلية/ عمان /الأردن
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع تحقق معايير اعتماد المکتبات الأکاديمية بجامعة المنيا في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة: دراسة ميدانية
هدف البحث إلى تَعرُّف واقع تحقق معايير الاعتماد بالمکتبات الأکاديمية ببعض الکليات المعتمدة وغير المعتمدة بجامعة المنيا في ضوء خبرات بعض الدول من وجهة نظر الطلاب ومديري وأمناء المکتبات، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لوصف وتحليل واقع اعتماد هذه المکتبات مع عرض خبرات بعض الدول المتقدمة في مجال معايير اعتمادها، وقد تم تطبيق استبانة من تصميم الباحثيّن على طلاب الفرق النهائية بواقع (795) طالبًا وطالبة بالکليات المعتمدة، و(716) طالبًا وطالبة بالکليات غير المعتمدة، وعلى (76) من مديري وأمناء المکتبات بالجامعة. أظهرت النتائج وجود قصور في تحقق معايير اعتماد هذه المکتبات سواء في الکليات المعتمدة أو غير المعتمدة، حيث أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات من خلال نسبة متوسط الاستجابات لعينة الطلاب ضَعف تحقق معايير الاعتماد في هذه المکتبات، مما يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة بها؛ وبالتالي يؤثر على مخرجات العملية التعليمية، أما بالنسبة لوجهة نظر مديري وأمناء المکتبات فقد انحصرت نسبة متوسط الاستجابة بين الحد الأدنى لحدود الثقة والحد الأعلى لحدود الثقة، أي تتحقق بدرجة متوسطة، وهذا غير کاف لتحقيق الأهداف المرجوة، فالمأمول أن تتحقق هذه المعايير بدرجة کبيرة عند حدود الثقة العليا؛ حتى تستطيع هذه المکتبات القيام بالدور المنوط بها. توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات، منها: وضع أولويات استراتيجية للمکتبات الأکاديمية بکليات الجامعة تتضمن أهدافًا ورؤىً وخططًا استراتيجية للنهوض بها مع تعاون وتشارک الأقسام ذات الصلة بالجامعة في وضعها، واتخاذ قرارات قائمة على الأدلة لتحسين جودة الخدمة المقدمة بها، والاهتمام بتحفيز التنافس بين هذه المکتبات في جودة الخدمات المقدمة بها، وزيادة الاهتمام بدورها التعليمي مع ضرورة وجود تحالف وشراکة بين أعضاء هيئة التدريس وأمناء المکتبات من أجل تدعيم التعليم والتعلم والبحث، وتعزيز دورها في التواصل المجتمعي من خلال المشارکة في الفعاليات والاحتفالات والندوات ذات الصلة بمجال المکتبات والمعلومات داخل الحرم الجامعية وخارجه.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64532_efdbce115f680f71f9a2691ce53db8d6.pdf
2020-01-01
796
915
10.21608/edusohag.2020.64532
معايير اعتماد
لأکاديمية بجامعة المنيا
محمد
خميس محمود خليل
1
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
إلهام
محمد حسن علي
2
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الآثار المباشرة وغير المباشرة للتفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية على الکمالية والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا
هدف البحث إلى التعرف على تأثير العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة لکل من: التفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية في الکمالية والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا، وکذلک تعرف أثر کل من النوع)ذکور،إناث(، والتخصص(علمي،أدبي) والتفاعلبينهماعلى کل من: التفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية والکمالية والتحصيل الدراسي، وقد بلغت عينة البحث (240) طالبًا وطالبة (130 إناث – 110 ذکور)،(124 أدبي- 116 علمي)،واستخدم الباحث مقياسالتفکير المنظومي: إعدادالباحث، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية :إعداد (Abbut,2010) ترجمة الباحث، ومقياس الکمالية إعداد الباحث في ضوء مقياس( Hewitt&Flett,1991) .
وقد توصلت نتائج هذا البحث باستخدام تحليل المسار وتحليل التباين الثنائي إلى ما يلي:
ـ توجد تأثيرات سببية مباشرة وغير مباشرة لکل من :أبعاد التفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية على الکمالية والتحصيل الدراسي لدى الطلاب کلية التربية جامعة المنيا
ـ وجود أثر دال للفروق بين الجنسين في بعد ادراک العلاقات المنظومية وفاعلية الذات في التفکير الإبداعي، لم يکن هنالک أثر دال للفروق بين الجنسين في باقي المتغيرات
ـ لم يکن هنالک أثر دال للفروق بين التخصصات العلمية والأدبية في جميع متغيرات البحث عدا بُعد (ترکيب المنظومات).
ـ عدم وجود أثر دال للتفاعل بين التخصص والنوع في جميع متغيرات البحث.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64534_b4d5d15ac58fcc034debfaa8a09a6171.pdf
2020-01-01
916
975
10.21608/edusohag.2020.64534
التفکير المنظومي
فاعلية الذات الإبداعية
الکمالية
التحصيل الدراسي
محمد
عبدالعزيز نورالدين
1
مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية ـ جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للبحث الإجرائي على النطاق المدرسي
استهدفت الدراسة تعرف واقع استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للبحث الإجرائي على النطاق المدرسي، والصعوبات التي تواجه استخدام المعلمات للبحوث الإجرائية وکيفية التغلب عليها. ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (50) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية اللاتي يعملن في المدارس الحکومية بإدارة تعليم محافظة البکيرية بمنطقة القصيم. وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للبحث الإجرائي على النطاق المدرسي کان بدرجة قليلة، مع وجود بعض الصعوبات التي تواجه المعلمات أثناء القيام بالبحوث الإجرائية من أهمها: عدم توافر المناخ الداعم، وعدم وجود دعم مادي، مع کثرة أعباء المعلمة في المدرسة، وعزوف الطالبات والمعلمات عن التعاون مع المعلمة التي تقوم بعمل بحث إجرائي. کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الحلول للصعوبات التي تواجه المعلمات عند القيام بالبحوث الإجرائية من أهمها اهتمام المشرفات التربويات بالبحث الاجرائي ومشارکة المعلمات فيه، مع قيام الوزارة بعقد دورات في مجال البحث الإجرائي، وتقديم مجموعة من الحوافز المادية والمعنوية، وتوفير المناخ الداعم للقيام بتنفيذ البحوث الإجرائية،وإنشاء قسم بإدارة التعليم لتسهيل إجراءات تنفيذ البحوث الإجرائية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64539_f0d68d1f8c63071779891359288f7f0b.pdf
2020-01-01
976
1013
10.21608/edusohag.2020.64539
البحث الإجرائي
الدراسات الاجتماعية
معلمات الدراسات الاجتماعية
هيفاء
بنت محمد الربيعان
1
محاضر بقسم المناهج وطرق التدريس. کلية التربية. جامعة القصيم.
LEAD_AUTHOR
خالد
بن إبراهيم الدغيم
2
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية ـ جامعة القصيم.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة تضمين المهارات اللغوية في مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية "دراســـة تحليلية"
استهدف البحث الحالي الکشف عن درجة تضمين مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي للمهارات اللغوية المتمثلة في : الاستماع، التحدث، القراءة، الکتابة. ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت قائمة المهارات اللغوية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، حيث اشتملت على (21) مهارة، و تمثلت هذه القائمة في بطاقة تحليل کتاب اللغة العربية.وقد تکَّون مجتمع البحث من جميع أنشطة مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي "المستوى الأول"، أما عينة البحث تمثلت في مجتمعها في المستوى الأول، وجرى اختيار الأنشطة بطريقة العينة القصدية.کما استخدمت الباحثة عددًا من الأساليب والمعالجات الاحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، مثل: التکرارات والنسب المئوية، ومعادلة (Holsti) لحساب ثبات أداة التحليل. وتوصل البحث إلى نتائج عديدة منها: درجة تضمين أنشطة مقرر اللغة العربية للمهارات اللغوية في المستوى الدراسي الأول ضعيفة بالنسبة للاستماع والتحدث، أما مهارة القراءة فدرجة تضمينها متوسطة، و بينما أتت درجة تضمين مهارة الکتابة مرتفعة.وخرجت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها: توجيه نظر القائمين على تخطيط وتأليف مناهج اللغة العربية إلىى مراعاة المهارات اللغوية التي تعکس طبيعة العمليات العقلية العليا بصورتها الدقيقة، المستندة على مهارات التفکير العليا؛ وذلک کما ورد في الأدبيات التربوية، عند بناء أنشطة مقررات اللغة العربية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64541_ccd171c8eb737d61431b127ebfbfc423.pdf
2020-01-01
1014
1048
10.21608/edusohag.2020.64541
المهارات اللغوية
مقرر اللغة العربية
ريــم
بنت عطيه غانم المحـياوي
1
باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Factors affecting the re-entry experiences of returning Saudi international students after studying abroad
يهدف هذا البحث للإجابة عن السؤال التالي/ کيف تؤثر بعض العوامل مثل الجنس, العمر, الحالة الاجتماعية, مدة الدراسة في الخارج, التواصل مع الثقافة الأصلية أثناء الدراسة في الخارج, الدين على تجارب ما بعد العودة من الابتعاث للطلاب الدوليين السعوديين؟ وکان عدد المشارکين في هذا البحث هو 21 من السعوديين والسعوديات العائدين من الدراسة في الخارج – ثلاثة عشر رجلا بمعدل 61.90% و ثمانية إناث بمعدل 38.09 % ممن عادوا من الدراسة في الولايات المتحدة الأمريکية, المملکة المتحدة, أستراليا. وبعد إجراء الباحث مقابلات فردية مع المشارکين, أظهرت النتائج أن الإناث العائدات من الابتعاث يواجهون تحديات أکبر من الذکور. وبالنسبة للعمر فقد اختلفت إجابات المشارکين بشکل ملحوظ عما إذا کان العمر مؤثرا في تجارب ما بعد العودة أم لا. وإضافة لذلک, أظهرت النتائج أن غير المتزوجين يواجهون صعوبات أکبر من المتزوجين. وأيضا, بينت النتائج أنه کلما زادت فترة الابتعاث کلما واجه المبتعثون والمبتعثات تحديات أکبر بعد العودة. وبالنسبة للتواصل مع الثقافة الأصلية أثناء المکوث في الخارج, فقد بينت النتائج أن المبتعثون والمبتعثات کانوا على تواصل دائم مع السعودية إما من خلال الزيارات السنوية وإما من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لذا فقد سهل هذا التواصل القوي حياتهم بعد العودة وقلل من التحديات المتوقعة. وأخيرا, أکد أغلب المشارکين أن للدين أثر إيجابي کبير على حياتهم ما بعد العودة. وفي ختام الدراسة تم تقديم بعض التطبيقات والتوصيات من خلال نتائج هذه الدراسة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_64547_37a4e50ba4daf586ad719c10da6f83b9.pdf
2020-01-01
1049
1093
10.21608/edusohag.2020.64547
التعليم الدولي
الابتعاث
تجارب ما بعد العودة من الابتعاث
الدراسة في الخارج
الطلاب الدوليين السعوديين
نايف
ضيف الله زائر السلمي
1
جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الصلاحيات الجديدة الممنوحة لقادة المدارس لتحقيق التمکين الإداري بمدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة
هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى فعالية الصلاحيات الجديدة الممنوحة لقادة المدارس بمدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة في تحقيق التمکين الإداري لهم،والتعرف على الأسس النظرية لتحقيق التمکين الإداري لقادة المدارس في ضوء الفکر الإداري التربوي المعاصر، ومعرفة انعکاس الصلاحيات الجديدة الممنوحة على تحقيق المزيد من التمکين الإداري لهم ووجهة نظر قادة المدارس، تحديد معوقات استخدام الصلاحيات الجديدة الممنوحة لقادة المدارس لتحقيق التمکن الإداري بمدارسهم وسبل التغلب عليها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، واستخدم الباحث الاستبان وطبق على عينة (116) قائداً من قادة مدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة؛ أي بنسبة (27 %).
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومنها:
اتفق أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة أن الصلاحيات الجديدة التي منحتها وزارة التعليم للقيادات المدرسية، قد أدت إلى تحقيق التمکين الإداري للقيادات المدرسية؛ حيث جاء متوسط استجابات عينة الدراسة على عبارات المحور الأول والخاص بانعکاس الصلاحيات الممنوحة للقيادات المدرسية على تمکينهم الإداري، بمتوسط (2.13 من 3.00) وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الثلاثي (من 1.68 إلى 2.34) وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة متوسطة على أداة الدراسة.
اتفق أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على ما جاء من عبارات حول معوقات استخدام القيادات المدرسية للصلاحيات الجديدة الممنوحة لهم في إدارة التعليم في مدينة مکة المکرمة بمتوسط (2.29 من 3.00) وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الثلاثي (من 1.68 إلى 2.34) وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة متوسطة على أداة الدراسة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_65116_98be96fbd3a51c71273dead960c56efd.pdf
2020-01-01
1211
1264
10.21608/edusohag.2020.65116
الصلاحيات الجديدة
التمکين الإداري
مدارس التعليم العام
مدينة مکة المکرمة
ربيــع
طالع الحجـاجي
1
مشرف تربوي-وحدة تطوير المدارس- تعليم الليث-وزارة التعليم المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR