تهدف الدراسة الحالية الى:-1- التعرف على کيفية استخدام طريقة العصف الذهنى في تدريس موضوع بناء الکائن الحى المقرر على تلاميذ الصف الاول الثانوى2-التعرف على اثر تدريس موضوع تنمية بناء الکائن الحى على تنمية بعض المفاهيم البيولوجية المتضمنه به3- التعرف على اثر تدريس هذا الموضوع على تنمية مهارات التفکير العلمي.ويقصد بالعصف الذهنى :- اسلوب تعليمي يقوم على اساس تقديم المادة العلمية في صورة مشکلات تسمح للمتعلمين بالتفکير الجماعى لانتاج وتوليد اکبر عدد ممکن من الافکار او الحلول التى ترد الى اذهانهم مع ارجاء النقد الى بعد تناول المشکلةوتمثلت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الاول الثانوى وبلغ عدد العينه 120 وتم تقسيمهم الى مجموعتين احدهم تجريبية والاخرى ضابطةوتمثلت ادوات الدراسة في :-1- اختبار المفاهيم البيولوجية2- اختبار التفکير العلمى المتعلق بالموضوعات الدراسية3- اختبار التفکير العلمى العامواستخدم الباحث لتحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية1- المتوسطات الحسابية2- الانحراف المعيارى3-اختبار(ت)وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطه في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيمک البيولوجية لصالح افراد المجموعه التجريبية2- توجد فروق دالة بين متوسطات المجموعتين في اختبار التفکير العلمى العام لصالح المجموعه التجريبية3- توجد فروق دالة بين المجموعتين في اختبار التفکير العلمى المتصل بالموضوع الدراسي