جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
أثر استخدام الدعامات البنائية فى بيئة التعلم عبر شبکة التواصل الاجتماعي (facebook) على التحصيل المعرفى وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى
1
59
AR
أحمد
حلمى محمد ابو المجد
مدرس تکنولوجيا التعليم
قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية
جامعة جنوب الوادى– جمهورية مصر العربية
10.21608/edusohag.2016.125540
<strong> شعر الباحث بمشکلة البحث من خلال ما يلى:</strong>
<strong>نتائج البحوث والدراسات السابقة التى تناولت فاعلية استخدام الدعامات البنائية وشبکات التواصل الإجتماعى، ومن هذه الدارسات دراسة (</strong><strong>Stephen,M.,2003</strong><strong>؛ </strong><strong>Cagiltay, K., 2005</strong><strong>؛</strong><strong>Aren ,2010 </strong><strong> ؛ حسنى عوض، 2011؛ ماجد رجب ،2011؛ نبيل جاد ومحمد المرادنى 2010؛ نعيمة محمد ،2013 ؛أحمد حلمى ،2013؛عبد القادر محمد ،2013؛ وليد يوسف،2014؛ هاني محمد،2014 ) بضرورة الاهتمام بتصميم أنماط دعم بأشکال متنوعة، مع مراعاة بساطة التصميمات والبعد عن التعقيد، وضرورة توظيف أنماط دعم صممت وفق معايير تربوية هادفة لتحقيق نواتج تعلم متنوعة و مساعدة المتعلم على الاستمرار فى التعليم والتعلم وفق حاجاته ورغبته فى المساعدة والتوجية، وکذلک الوصول إلى مستويات عالية من الأداء المرغوب بها بسرعة عالية من خلال استخدام الدعامات التعلم البنائية المختلفة، و أن مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعى تربطهم علاقات واهتمامات مشترکة ومنها ما يتعلق بالتعليم, حيث يتوفر في هذه المواقع الإجتماعية کماً کبيراً من المعلومات والأبحاث والمواد الدراسية فى شکل نصوص ورسوم وصور ومقاطع فيديو ... التى يتم توفيرها من خلال المشارکين فيها(معلمين ومتعلمين ومهتمين) ، وهذا ما يؤکد أهمية الاستفادة من التطور الکبير فى نظم الاتصال والتواصل عبر تطبيقات الإنترنت ومحاولات الباحثين لاستحداث اساليب وطرق جديدة تساعد على توصيل المعلومات بشکل مبسط وسريع.</strong>
<strong>توصيات المؤتمرات وورش العمل، منها: المؤتمر الدولي الثاني للمرکز الوطني للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد بالرياض بالاشتراک مع وزارة التعليم العإلى السعودية (2011) بعنوان" التعليم الإلکتروني والتعليم من بعد تعلم فريد لجيل جديد" الذى أوصى بضرورة الاستفادة من تطبيقات الجيل الثاتى للويب في عرض ونشر المقررات التعليمية على الشبکة، وتضمين مناهج التعليم الالکتروني في مؤسسات التعليم العالي بما يفيد في تطوير وتغيير بيئة التعلم الجامعي؛ وبالتالي إيجاد بيئة تعليمية أکثر ملائمة لتنمية الطالب وزيادة الاستجابة لاحتياجاته.</strong>
<strong>مقابلة طلاب تکنولوجيا التعليم حيث تم إجراء مقابلات غير مقننة بشکل فردى وجماعي – تم تسجيل اللقاء وتفريغ محتوياته بعد ذلک-عن استخدام شبکة التواصل الإجتماعى (فيس بوک) ودورها؛ لوحظ من خلال تحليل هذه التسجيلات الى اهتمام الطلاب بعملية التعليم والتعلم عبر استخدام والحاجة إلى وجود مساعدات تدعم هذا النمط من بيئات التعلملتحويله من بيئة ترفيهية الى بيئة تعلم حقيقية وتحديد العوامل المؤثرة فى استخدامها – الدعامات البنائية- وکيف يمکن تحقيق أقصى إستفادة منها.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"><br clear="all" /> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">مما سبق يمکن صياغة مشکلة البحث فيما يلى:</span></strong>
<strong>"ما أثر استخدام الدعامات البنائية فى بيئة التعلم عبر شبکة التواصل الاجتماعي (</strong><strong>facebook</strong><strong>) على التحصيل المعرفى وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى"</strong>
الدعامات البنائية,بيئة التعلم,شبکة التواصل الاجتماعي (facebook),التحصيل المعرفى,کفاءة التعلم تکنولوجيا التعليم,جامعة جنوب الوادى
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125540.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125540_1c5e18090acc2e85b599db7dd0d698be.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
صراع الدور وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى عينة من طالبات جامعة المجمعة
61
84
AR
نعمات
أحمد قاسم
الأستاذ المساعد بالقسم التربوي – جامعة المجمعة
- المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2016.125596
<strong>تتمثل مشکلة البحث في المعاناة التي تشعر بها الطالبة المتزوجة في المستويات التي تقوم بتدريسها الباحثة ، ومن واقع التجربة العملية واشراف الباحثة على الطالبات المتزوجات في التربية الميداني ومنها عدم قدرتها على التحصيل الدراسي والقيام بواجباتها المنوطة إليهافي الوقت المحدد وعد م التزامها بحضور المحاضرات لأسباب متعددة ، فبدأت الباحثة تتساءلووضعت مجموعة من الأسئلة والتساؤلات تحاول ان تقوم بالإجابة عنها من خلال هذه الدراسة الحالية.</strong>
<strong>ومن هذه التساؤلات: </strong>
<strong>1- </strong><strong>ما مستوى صراع الدور بين الطالبات المتزوجات؟</strong>
<strong>2- </strong><strong>هل يختلف صراع الدور بين الطالبات المتزوجات باختلاف عمر الطالبة- - الأقسام العلمية أو الأدبية-الإنجاب من وجوده أو عدمه.</strong>
<strong>3- </strong><strong> ما علاقة صراع الدور والدافعية للإنجاز بين الطالبات المتزوجات ؟</strong>
<strong>ويمکن صياغة هذه التساؤلاتفي صورة فروض:-</strong>
<strong>توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات الطالبات المتزوجات على مقياس صراع الدور بأبعاده الثلاثة وبين درجات الطالبات المتزوجات على مقياس الدافعية للإنجاز.</strong>
<strong>ما مستوى صراع الدور لدى الطالبة المتزوجة.</strong>
<strong>( لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات بسبب بعض المتغيرات الديموغرافية ( التخصص))</strong>
<strong>لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات بسبب بعض المتغيرات الديموغرافية ( عمر الطالبة، وجود الاطفال من عدمه)</strong>
<strong>ويهدف البحث الحالي الى دراسة العلاقة بين صراع الدور لدى الطالبة المتزوجة والدافعية للإنجاز في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (عمر الطالبة- الأقسام العلمية أو الأدبية- الإنجاب من وجوده أو عدمه)</strong>
صراع الدور,الدافعية للإنجاز,الطالبات,جامعة المجمعة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125596.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125596_d280b2ace625c3b65de9099d058bf376.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
فاعلية التدريس المصغر في إکساب طالبات برنامج دبلوم التربية العام بعض مهارات التدريس
85
111
AR
هالة
جمال أبوالنادي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
مشرفة قسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية جامعة حائل- المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2016.125598
<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات قبل الخدمة ببرنامج دبلوم التربية العام بعض مهارات التدريس، وبالتالي الإجابة عن الأسئلة التالية:</strong>
<strong>ما فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات مهارة التهيئة؟</strong>
<strong>ما فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات مهارة توجيه الأسئلة الصفية؟</strong>
<strong>ما فاعلية التدريس المصغر في إکساب الطالبات المعلمات مهارة الغلق؟</strong>
<strong> تألف مجتمع الدراسة من طالبات برنامج دبلوم التربية العام بالمستوى الثاني واللاتي يقمن بالتطبيق الميداني والبالغ عددهن (143 طالبة)، وقد تکونت عينة البحث من (64 طالبة معلمة)، بواقع (32 طالبة معلمة) بالمجموعة التجريبية و(32طالبة معلمة) بالمجموعة الضابطة.</strong>
<strong>تم حساب معامل الثبات لأداة الدراسة باستخدام معامل الثبات کرونباخ ألفا وقد بلغت 0.88، وقد استخدم التصميم شبه التجريبي وهو تصميم المجموعة الضابطة غير المتکافئة </strong><strong>non equivalent control group design </strong><strong> .</strong>
<strong>وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود</strong><strong> فروق ذات دلالة إحصائية عند (</strong><strong>α≤</strong><strong>0.05) في إکساب الطالبات المعلمات مهارة التهيئة باستخدام إستراتيجية التدريس المصغر وأقرانهم ولصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (</strong><strong>α≤</strong><strong>0.05) في إکساب الطالبات المعلمات مهارة طرح الأسئلة الصفية باستخدام إستراتيجية التدريس المصغر وأقرانهم ولصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (</strong><strong>α≤</strong><strong>0.05) في إکساب الطالبات المعلمات مهارة الغلق باستخدام إستراتيجية التدريس المصغر وأقرانهم ولصالح المجموعة التجريبية</strong>
<strong>وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة اعتماد استخدام استراتيجية التدريس المصغر بالمؤسسات التربوية وبالجامعات وکليات التربية المعنية بتدريب الطلاب المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة لما في ذلک من أثر ايجابي على المهارات التدريسية المکتسبة باستخدام هذه الاستراتيجية .</strong>
التدريس المصغر,مهارات التدريس,برنامج دبلوم التربية العام
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125598.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125598_ea301543c2fd612b66f1d00c0fd1840c.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
تنمية مهارات التفاوض لدى مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية
113
219
AR
سميحة
على محمد مخلوف
أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-کلية التربية
جامعة الفيوم
عبير
أحمد محمد على
مدرس بقسم الإدارة التربوية
وسياسات التعليم-کلية التربية
جامعة الفيوم
10.21608/edusohag.2016.125601
<strong> وفى المجال التربوي توجهت العديد من الدراسات إلى دراسة موضوع التفاوض من زوايا مختلفة، وتبين أدبيات التفاوض أن علم النفس کان له دورًا أساسيًا وبارزًافي بحوث التفاوض، مثال ذلک دراسة أبو المجد التي هدفت إلى دراسة أساليب التفاوض من منظور تنظيم ماسلو للحاجات الإنسانية لدى مديري ووکلاء التعليم الثانوي العام، وتوصلت الدراسة إلى محدودية خبرة عينة الدراسة من مديري ووکلاء مدارس التعليم الثانوي العام فيما يتعلق بأساليب التفاوض، وأن معظمهم لا يستخدمون أساليب التفاوض، وبعضهم يستخدم أساليب التفاوض بصورة خاطئة تعتمد أکثر ما تعتمد على خبراتهم الشخصية ( أبو المجد إبراهيم 2002 ) . ومن الدراسات التي تناولت دور التأثير النفسيفي عملية التفاوض دراسة </strong><strong>Malhotra</strong><strong> و </strong><strong>Bazerman</strong><strong>التي هدفت إلى التعرف على أسباب وعواقب التأثير المحدود للبحوث الاجتماعية في مجال التفاوض، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن المفاوضين يکونون أکثر التزامًا عندما يسود المفاوضات اتجاه إيجابي أکثر منه اتجاه سلبى</strong><strong>(</strong><strong>Malhotra&Bazerman 2008 )</strong><strong>,</strong><strong>وکذلک دراسة </strong><strong>Blanding</strong><strong>التي هدفت إلى دراسة دور المشاعر في التفاوض الفعال، وتوصلت إلى أنه لا يمکن تجريد المشاعر وتنحيها جانبًا أثناء التفاوض، کما أنه لا يمکن تخيل مفاوض جيد لا يملک فهمًا واضحًا عن مشاعر وانفعالات الطرف الآخر، فهى بديهية بالنسبة لعملية التفاوض </strong><strong>(Blanding 2014)</strong><strong>.</strong>
<strong>ويقع على رأس الجهاز الإداري للمدرسة مدير المدرسة الذي يتولى مهام العمل لإنجاح المدرسة في أداء رسالتها، وفي ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين لمواجهة التغيرات التي أثرت على جميع مجالات المجتمع فقد تغير الدور الذي يقوم به مدير المدرسة من منفذ للأعمال الروتينية لحفظ النظام والضبط والربط، ومن تيسير للمهام الإدارية إلى قائد تربوي يقوم بأداء أدوار متعددة کالإشراف والمتابعة، التخطيط والتنظيموالاتصال وإدارة التواصل مع المعلمين داخل المدرسة، وخارج المدرسة مع المجتمع المحلي، بالإضافة إلى دوره لتوفير مناخ ملائم داخل المدرسة يشجع على الإبداع، والعمل على تحقيق أهداف المدرسة, الأمر الذي تطلب امتلاکه لمهارات التفاوض کي يؤدى هذه المهام بنجاح.</strong>
مهارات التفاوض,المديرون,المدارس الثانوية الفنية الصناعية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125601.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125601_be1f0a5ea380304a90e4f23beaf92317.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
فعالية العلاج السلوکي وعلاج ما وراء المعرفي في تخفيف حده اضطراب الوسواس القهري لدي عينة من طلاب الجامعة
219
299
AR
قطب
عبده خليل حنور
أستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة کفر الشيخ
10.21608/edusohag.2016.125605
<strong>هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فعالية العلاج السلوکي</strong><strong>(BT)</strong><strong> وعلاج ما وراء المعرفي (</strong><strong>MCT</strong><strong>) في خفض حدة اضطراب الوسواس القهري لدي عينة من طلاب جامعة الملک عبد العزيز, وکذلک التعرف علي مدي استمرار فعالية العلاج بعد فترة المتابعة التي وصلت إلي شهر.</strong>
عينة الدراسة:<strong>تکونت من (24) طالباً من طلاب جامعة الملک عبد العزيز وتراوحت أعمارهم بين (20 - 27 سنة) بمتوسط 22.5 سنة </strong><strong>وانحراف معياري قدرة</strong><strong> 2.28 سنة, تم تقسيم العينة الأساسية بطريقة عشوائية إلي ثلاث مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة (6) طلاب, بالإضافة للمجموعة الضابطة قوامها أيضاً (6) طلاب ممن يعانون من اضطراب الوسواس القهري. </strong>
أدوات الدراسة: اختبار مقياس اضطراب الوسواس القهري(OCDS) والمقابلة التشخيصية إعداد/ الباحث, البرنامج السلوکي وبرنامج ما وراء المعرفي إعداد/ الباحث.
نتائج الدراسة:<strong>جاءت النتائج تؤکد علي فعالية العلاج السلوکي (</strong><strong>BT</strong><strong>) وکذلک علاج ما وراء المعرفي </strong><strong>MCT)</strong><strong>) في تخفيف اضطراب الوساس القهري (</strong><strong>OCD</strong><strong>) </strong><strong>لدي عينة من طلاب جامعة الملک عبد العزيز.واستمرار فعالية کلا منهما بعد فترة المتابعة التي وصلت إلي شهر واحد فقط. وأن الجمع بين العلاج السلوکي (</strong><strong>BT</strong><strong>) وعلاج ما وراء المعرفي </strong><strong>MCT)</strong><strong>) کان أکثر کفاءة وفعالية من استخدم کل منهما علي حدة بعد فترة المتابعة.</strong>
<strong> </strong>
العلاج السلوکي,علاج ما وراء المعرفي,الوسواس القهري,طلاب الجامعة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125605.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125605_f5ee9b33876a143628b014729b50aff3.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
فاعلية التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونى بلاک بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
301
326
AR
محمد
محمود عبدالوهاب
مدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة سوهاج
10.21608/edusohag.2016.125608
تمثلت مشکلة الدراسة في " ضعف الجانب المعرفي والأداء المهارى لطلاب کلية الحاسبات في مهارت التصميم الالکترونى " وبالتالي يحاول الباحث عبر الدراسة الحالية, استکشاف أثر التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد على تنمية مهارات التصميم الالکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وسعت الى الإجابة عن السؤال الرئيس الاتى:
ما أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية مهارات التصميم الإلکترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية؟
وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الاتية:
1- ما أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية الجانب المعرفى لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
2- ما أثر التعلم الالکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية جانب الأداء المهارى للتصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
3- ما أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في بقاء أثر التعلم لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
<strong>أهداف الدراسة</strong>
التعرف على أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية الجانب المعرفى لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
التعرف على أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في تنمية جانب الأداء المهارى للتصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
التعرف على أثر التعلم الإلکترونى التشارکى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونى بلاک بورد في بقاء أثر التعلم لمهارات التصميم الإلکترونى لدى طلاب کلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية.
<strong>وتکمن أهمية الدراسة في عدة جوانب:</strong>
1) تعتبر هذه الدراسة استجابة لما ينادى به الخبراء التربويين من إعادة النظر في تنمية المهارات بواسطة تقنيات حديثة تتيح المشارکة بين المعلم والطلاب ، والطلاب بعضهم البعض من خلال المشارکة التفاعلية عبر التقنيات التکنولوجية الحديثة.
2) توفير حلول تعليمية معتمدة أساساً على التعلم الإلکتروني التشارکي لطلاب کلية الحاسبات في مهارات التصميم الالکترونى.
التعلم الإلکتروني التشارکي,ادارة التعلم الالکترونى,التصميم الإلکترونى,الطلاب
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125608.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125608_ffd76193479e24c209c00f8bb8e8ada7.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
فعالية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة في ضوء بعض الأساليب المعرفية
327
364
AR
محمود
إبراهيم عبد العزيز
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية
جامعتي حائل وکفر الشيخ
شيماء
نصر قطـب رحاب
أستاذ مساعد بقسم الصفوف الأولية
جامعة حائل- المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2016.125610
<strong> </strong><strong> </strong><strong> تهدف الدراسة الى التعرف على "فعالية استخدام الخرائط الذهنية فى تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الاولية قبل الخدمة فى ضوء بعض الاساليب المعرفية"، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم اختيار عينة مکونة من( 125) طالبات المستوى الثامن قسم الصفوف الاولية (معلمات ما قبل الخدمة) وتقسيمهن الى مجموعتين إحداهما تجريبية( 63) طالبة تدرسن باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية والأخرى تدرس بالطريقة المعتادة ( 62) وتم استخدام عدداً من الأدوات هى: اختبار لقياس عمليات العلم الأساسية مقياس اتجاهات نحو مهنة التدريس (من إعداد الباحثان)،واختبار تزاوج الاشکال المألوفة (إعداد حمدى الفرماوى :1985)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي والمتمثل في المقارنة بين نتائج المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى للتحقق من مدى تحقيق الاستراتيجية لأهدافها بعد التطبيق على الطالبات. وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج </strong><strong>SPSS</strong><strong> توصلت الدراسة للنتائج التالية:</strong>
<strong>· </strong><strong>توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى عمليات العلم ، والإتجاه نحو مهنة التدريس ترجع إلى استراتيجية الخرائط الذهنية.</strong>
<strong>· </strong><strong>لا يوجد تأثير دال إحصائيا للأسلوب المعرفى (متروي/مندفع) في عمليات العلم، والإتجاه نحو مهنة التدريس، بمعنى أن أداء المترويات لا يختلف عن أداء المندفعات.</strong>
<strong>· </strong><strong>لا يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين استراتيجية التدريس والأسلوب المعرفي(متروي/مندفع) فى عمليات العلم ، والاتجاه نحو مهنة التدريس .</strong>
<strong> وتوصلت الدراسة لعدداً من التوصيات والمقترحات من أهمها: صياغة المقررات فى ضوء استراتيجية الخرائط الذهنية لتسهيل تحصيلها على الطالبات بالجامعة کلما أمکن ذلک، ودمج استراتيجية الخرائط الذهنية ضمن برامج تنمية المعلمين والمعلمات مهنياً, وتدريبهم على تخطيط وتنفيذ الدروس باستخدامها.</strong>
الخرائط الذهنية - عمليات العلم,الاتجاه- التروى /الاندفاع
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125610.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125610_68e9a20b3d97ff8e0f320744dff0d4c4.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالتوافق النفسي والدراسي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الطائف
365
395
AR
سعد
رياض محمد
أستاذ مساعد – کلية التربية
جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2016.125611
<strong>يهدف</strong><strong>البحث الحالي</strong><strong>إلى</strong><strong>التعرف</strong><strong>على نوع الذکاء ومستوى</strong><strong>التوافق</strong><strong>النفسي،</strong><strong>والدراسي</strong><strong>لدى طلاب</strong><strong>السنة التحضيرية، وکذلک علاقة التوافق النفسي والدراسي بنوعية الذکاء ونوعية المسار</strong><strong>(العلمي– والإنساني). تکونت عينة البحث من (189) طالباً وطالبة من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الطائف من المسارين العلمي والإنساني. واستخدم الباحث للتحقق من صحة الفروض : مقياس التوافق الدراسي، إعداد الباحث، ومقياس قائمة</strong><strong>الذکاءات</strong><strong>المتعددة لماکينزي، ومقياس التوافق النفسي وهو من</strong><strong> أبعاد مقياس" بل "</strong><strong>للتوافق.</strong>
<strong> وأشارت النتائج إلى أنه يوجد فروق دالة احصائية بين الذکور والإناث في الذکاء المنطقي والذکاء الاجتماعي لصالح الذکور. ووجد فروق دالة احصائية بين الذکور والإناث في الذکاء اللغوي والذکاء الموسيقي والذکاء الطبيعي لصالح الإناث، ولم توجد بينهما فروق دالة احصائية في الأبعاد الأخري. وتوجد فروق دالة احصائية بين طلاب المسارين العلمي والإنساني في أبعاد ( الذکاء المنطقي - الذکاء الشخصي - الذکاء الطبيعي- الذکاء الوجودي ) لصالح طلاب المسار العلمي. وفي الذکاء اللغوي لصالح طلاب المسار الإنساني. ولا يوجد فروقاً بينهما على الأبعاد الأخري.</strong>
<strong>ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة والطالبات في متغير التوافق الدراسي. في حين توجد فروق دالة احصائية بينهما على مقياس التوافق النفسي لصالح البنات. ويوجد فروق دالة احصائية لصالح المسار العلمي في متغيري التوافق النفسي والتوافق الدراسي.</strong>
<strong>وتوجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين أبعاد الذکاءات المتعدد والتوافق النفسي والدراسي لدي طلاب المسارين العلمي والإنساني وخاصة في المسار العلمي، وهذا يدل على أن المسار العلمي أکثر تفوقاً في الذکاءات المتعددة وأکثر توافقاً نفسياً ودراسياً.</strong>
الذکاءات المتعددة,التوافق النفسي,التوافق الدراسي,طلاب السنة التحضيرية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125611.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125611_5c143bd56055dbd01dcb184b296712dd.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
معايير العلوم للجيل القادم
397
440
AR
بدرية
محمد محمد حسانين
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
کلية التربية جامعة سوهاج
10.21608/edusohag.2016.125612
معايير جديدة لتعليم العلوم بفاعلية فى القرن الحادى والعشرين، ترکز على الهندسة والتکنولوجيا، وتشمل معايير محتوى العلوم من رياض الأطفال وحتى الصف الثانى عشر. ويقصد بها أنها"مجموعة من توقعات الأداء التى تصف ما ينبغى أن يعرفه الطلاب ويکونوا قادرين على القيام به فى مجالات العلوم الفيزيائية وعلوم الفضاء والأرض وعلوم الحياة والهندسة والتکنولوجيا وتطبيقات العلوم، وذلک فى کل صف دراسى بدءًا من رياض الأطفال وحتى الصف الثانى عشر". وقد وضعت هذه المعايير لتحسين تعليم العلوم لکل الطلاب واعدادهم للالتحاق بالکليات والمهن والمواطنة.
العلوم,الجيل القادم
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125612.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125612_045b9992d208ba153b71507b565f7766.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة للتعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات التفکير البصرى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية
415
500
AR
وائل
احمد راضى سعيد
أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعى المساعد
کلية التربية – جامعة حلوان
10.21608/edusohag.2016.125614
سرعان ما جذبت النتائج المعلنة علماء التربية المهتمين بآلية عمل الدماغ ، لبذل جهوداً مضنية لتوظيف تلک النتائج فى تجويد عمليتى التعليم والتعلم ، فظهرت ثنائية عرفت بـ " العصبى المعرفى " وکانت بدايات ميلاد التعلم المستند إلى الدماغ ترکيباً ووظيفة ( ناديا السلطى 2009 : 8- 9 ) لتثبت أنه إن لم يحل بين الدماغ وبين أداء عملياته العادية من ( انتباه – ادراک – معالجة – ترميز – تخزين – استرجاع للمعلومات ) ، فإن التعلم سوف يکون تلقائياً ، محزرة فى ذات الوقت من أن أسلوب التعلم التقليدى عادة ما يضعف التعلم التلقائى للدماغ البشرى .
لقد کانت النتائج المذهلة التي انتهت إليها أبحاث الدماغ فرصة مواتية للتحول من النظرة التلسکوبية التي ترقب السلوک الظاهر للمتعلم، إلى النظرة الميکروسکوبية التي ترصد التفاعلات التي تدور داخل دماغ المتعلم، تقول سوزان کوفاليک وزميلتها " إن الأطر القديمة تستند إلى الملاحظة من الخارج ، واستنادًا إلى تلک الملاحظات ، تضع فرضيات بشأن الکيفية التي يتعلم بها الطلاب ، أما أبحاث الدماغ فإنها تستند إلى ملاحظة لما يدور داخل الدماغ أثناء تفکيره وتعلمه ، بتقنيات عالية تسمح لنا بتحديد الأساليب والاستراتيجيات التربوية التي تساعد الدماغ على أداء عمله على النحو الطبيعى ، وبشکل أکثر قوة " .
إن الدعوة الموجهة للعلوم المختلفة لتولي وجهها شطر أبحاث الدماغ وما تتمخض عنه من نتائج مثيرة ومذهلة تمثل الآن صيحة عالية النبرة تتردد أصداؤها في أروقة الدوائر المعنية ببرامج التعليم والتعلم في کثير من دول العالم المتقدم ؛ " کما أن تطبيقات نتائج الأبحاث الحديثة في مجال الدماغ على عمليتى التعليم والتعلم تنذر بحدوث ثورة في مجال النظم التعليمية ، قد تؤدى إلى تغيير أوقات الدراسة ، ونظمها وسياساتها واستراتيجيات التدريس وطرائقه وأساليب التقويم والبيئة التعلمية ، واستعمالات تکنولوجيا التعليم ، بل قد تؤدي إلى تغيير طرق تفکيرنا في الفنون والآداب والتربية البدنية وغيرها " (إبراهيم الحارثى 2005: 11)
ومن هنا کان توظيف إستراتيجيات التعلم التي تستخدم المعلومات الجديدة عن الدماغ ، تساعد في العمل على تحسين عملية التعلم والمنجزات المرادفة لها.
التعلم المستند إلى الدماغ,مهارات التفکير البصرى,طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125614.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125614_73cfc030c958ac8ef4e62f2781dc36fc.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
46
46
2016
10
01
Tweetstorming in the Language Classroom: Impact on EFL Tertiary Students’ Ideational Fluency and Syntactic Complexity
1
45
AR
Abdullah
Mahmoud Ismail Ammar
Assistant Professor of TEFL
Sohag Faculty of Education
10.21608/edusohag.2016.125616
<em>The last few years have witnessed a paradigm shift in educational settings where language educators and practitioners have turned their focus from traditional face-to-face classroom practices to more hybrid and virtual language teaching/learning methodologies. This paradigm shift gained momentum with the introduction of Web 2.00 tools and social media applications and the increased tendency in education and workplace towards more technology-driven practices and solutions. The current study reports on an experimental treatment to employ Tweetstorming in writing classes of tertiary students and studying the impact on their ideational fluency and syntactic complexity. Participants were EFL tertiary students enrolled in Writing I course of the English Study program of Abu Dhabi University. Results of the study indicate that using Tweetstorming in the writing classes of tertiary EFL students brought about significant gains in their ideational fluency and syntactic complexity. Details of the instructional treatment along with the tools used in measuring students’ ideational fluency and syntactic complexity will be discussed. Recommendations for language education as well as suggestions for further research will be presented. </em>
Tweetstorming,Ideational Fluency,syntactic complexity
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125616.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125616_075769cb4719ee6a0d8b1c95e2c7bb24.pdf