جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
الأدوار المنظومية لمدير المدرسة الأساسية الأردنية فى ضوء مؤشرات الجودة الشاملة
1
37
AR
فاطمه
محمود الجوابرة
ماجستيثر التربية - وزارة التربية والتعليم- الاردن
10.21608/edusohag.2009.129473
<span>هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة مدير المدرسة الأساسية لدوره المنظومى فى محافظه العاصمة وعلاقته بأنماط المنظومه الإدارية فى ضوء مؤشرات الجودة وکذلک الکشف عن اثر کل من المتغيرات (الجنس – المؤهل – سنوات الخدمة) فى تقديرات المدراء لمدى ممارستهم لدورهم المنظومى فى ضوء مؤشرات الجودة. وکذلک الکشف عما إذا کان هناک ارتباط ذو دلاله إحصائية بين مدى ممارسه المدير لدوره المنظومي وبين أنماط المنظومة الإدارية السائدة فى المدرسة فى ضوء مؤشرات الجودة.</span><br /><span>وقد توصلت الدراسة إلى أن درجه ممارسه مدير المدرسة الأساسيه لدوره المنظومى في بداية العام الدراسي على أعلى من درجة ممارسته لدوره أثناء ونهاية العام الدراسي, وان نمط المنظومة الإدارية السائدة بالمرتبة الأولى هو نمط العلاقات الإنسانية يليه نمط الإدارة الهدفية کما بينت الدراسه عدم وجود فروق داله إحصائية بين المدراء تعزى إلى جميع متغيرات الدراسة کما انه توجد علاقة ارتباطيه بين دور مدير المدرسة المنظومى وأنماط المنظومة الإدارية السائدة فى المدرسة</span>
الأدوار المنظومية,المديرون,المدرسة الأساسية,الأردن,الجودة الشاملة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129473.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129473_7f53a08c21bc79e07d3c3b0c9f76c706.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
أبو الحسن القابسى ودوره فى صياغة نماذج تربوية نهضوية
38
65
AR
محمد
حسن جرادات
استاذ مشارک - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن
محمد
عيسى الطيطى
استاذ مشارک - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن
10.21608/edusohag.2009.129487
<span>هدفت الدراسة إلى التعرف بالإمام القابسى ورسالته المفضلة لأحوال المعلمين وأحکام المتعلمين ودوره فى صياغة نماذج تربويه نهضوية حيث جاءت هذه الرسالة فى کثير من أفکارها متوائمة مع النظريات السيکولوجية الحديثة مما يبعث على تأکيد الحاجة إلى قراءة نقدية لها تتيح فهم ما تضمنته من آراء تربوية ظهرت جليه في الفکر الحديث رغم تطاول الزمن عليها ودورها في صياغة نماذج تربوية نهضوية فى عصر مؤلفها وقد مست هذه الرسالة جميع ما يسمى بجوانب العملية البيداغوجية المتمثلة فى المربَى والمربِى ومحتوى التعليم والمحيط الذي يمارس من داخله العمل التربوي وجاءت هذه الرسالة التحليلية لآراء القابسى للإجابة عن سؤالين : -</span><br /><span>ما الآراء التربوية للقابسى فى جوانب العملية البيداغوجية (المربى والمربى والمحتوى والمحيط الذي يمارس داخل المحتوى التربوي) ؟</span><br /><span>ما مدى التوافق بين آراء القابسى فى جوانب العملية البيداغوجية للمربى والمربى والمحتوى والمحيط الذي يمارس داخل المحتوى التربوي ونظريات التعلم والتعليم الحديثة؟</span>
أبو الحسن القابسى,التربية,النهضة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129487.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129487_67538ee16368c6316b30a9391c1e63af.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
أثر استخدام برنامج حاسوبي متعدد الوسائط على إدراک طلاب الرياضيات بکلية المعلمين في تبوک لبعض مفاهيم التربية الغذائية
67
116
AR
محفوظ
يوسف صديق
مدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاج
هاشم
عدنان الفشتکي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة تبوک المملکة العريية السعودية
10.21608/edusohag.2009.129488
<span>هدفت الدراسة إلى دراسة أثر تعلم برنامج فى التربية الغذائية بمساعدة برنامج حاسوبي متعدد الوسائط على تحصيل الطلبة بکلية المعلمين بتبوک لبعض مفاهيم التربية الغذائية وقد تکونت عينه الدراسة من 44 طالبا من قسم الرياضيات المستوى السابع بکلية المعلمين بتبوک تم توزيعهم بطريقه الاختيار العشوائي إلى مجموعتين مجموعه تجريبية تکونت من 22 طالبا تم تدريس طالبتها من خلال البرنامج الحاسوبي المتعدد الوسائط ومجموعه ضابطه تکونت من 22 طالبا تم تدريس طلبتها الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية.</span><br /><span>ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي طبق تطبيقا قبليا ثم تطبيقا بعديا. وقد کشفت نتائج التطبيق القبلي تکافؤ مجموعتي الدراسة فى الاختبار التحصيلي القبلي.</span><br /><span>وبعد تحليل درجات الطلاب فى اختبار التحصيل البعدى باستخدام t-test أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله 0.05 بين متوسطي درجات طلبه المجموعتين فى الاختيار التحصيلى البعدى يعزى لطريقه التدريس وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درس طلبتها من خلال البرنامج الحاسوبي وقد بلغ مقدار الکسب الفرق بين المتوسطه القبلي والبعدى فى المجموعة التجريبية 55.59 في حين بلغ الکسب فى الضابطة 28.37 وقد بلغ أفراد المجموعة التجريبية مستوى اتقانيًا عاليا حيث حصل 86.23% منهم على درجه فوق الثمانين فى حين کان 13.63%من أفراد المجموعة الضابطة درجاتهم فوق الثمانين.</span><br /><span>وقد نتج عن الدراسة مجموعه من التوصيات منها:</span><br /><span>ضرورة إجراء المزيد من الدراسات الميدانية فى مجال التطبيقات التربوية للتعلم بمساعده الحاسوب، تشمل التعليم الافتراضي والتعليم عن بعد والتعليم الالکتروني فى مجال التربية الغذائية والتوعية الصحية وتدريب المدرسين والطلاب على التعلم بمساعدة برامج الحاسوب</span>
برنامج حاسوبي,متعدد الوسائط,الطلاب,الرياضيات,کلية المعلمين,تبوک,التربية الغذائية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129488.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129488_a68eff34b8b016030e3faae2e39780f4.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
درجة ممارسه المديرات لأساليب إدارة الصراع التنظيمي برياض الأطفال التجريبية بشرق القاهرة
117
153
AR
نهلة
محمد لطفي نوفل
مدرس قسم تربية الطفل - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/edusohag.2009.129489
<span>ا تخلو رياض الأطفال باعتبارها من المؤسسات التعليمية من الصراعات التي قد تعود مسار التطور والتغيير وتشير العديد من الدراسات إلى المشکلات التي يمکن أن تتسبب في إحداث الصراع ومنها على سبيل المثال ما يلى:</span><br /><span>السلبية الإدارية والقيود في استخدام الميزانية المخصصة لرياض الأطفال.</span><br /><span>عدم اشتراک معلمه رياض الأطفال فى تخطيط العمل والمشارکة في اتخاذ القرارات.</span><br /><span>الضغوط المستمرة من جانب معظم الآباء والأمهات دون إدراک لضرورة عدم تعليم أطفالهم الصغار تعليما منهجيا أو مدرسيا.</span><br /><span>هدفت الدراسة إلى الوقوف على المقصود بالصراع التنظيمي.</span><br /><span>والکشف عن العلاقات بين الأداء والصراع التنظيمي.</span><br /><span>وتحديد طرق التعامل مع الصراعات واهم الأساليب المختلفة لإدارة هذه الصراعات.</span><br /><span>توصلت الدراسة إلى مجموعه من التوصيات ومن أهمها:-</span><br /><span>استخدام المنافسة کوسيلة لتحفيز المعلمات للحصول على البيانات والمعلومات غير المکتملة حول برنامج العمل بالروضة.</span><br /><span>إعداد دورات تدريبيه مستمرة للمديرات فى مجال مهارات التعامل مع الصراع ومهارات التفاوض وخاصة مع الفئات التالية الإدارية العليا والتوجيه الفني والمعلمات وأولياء الأمور</span>
المديرات,الإدارة,الصراع التنظيمي,رياض الأطفال,مصر
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129489.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129489_479e7bc1ea9c9d97c34ea677b93e69aa.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
المحاسبة والشفافية بکليات التربية في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمي
155
196
AR
عصام الدين
برير ادم عوض الله
ألأستاذ المشارک کلية التربية جامعة ام درمان الإسلامية السودان
10.21608/edusohag.2009.129491
<span>هدف البحث إلى التعرف مبادئ المحاسبة والشفافية فى التعليم وکذلک تعرف طبيعة المحاسبة والمساءلة في کليات التربية السودانية والوقوف على مطلوبات المحاسبة بکليات التربية فى القرن الحادي والعشرين وتعرف أهداف المحاسبة فى التعليم وتوضيح واقع المحاسبة والشفافية بکليات التربية فى ضوء معايير الاعتماد الأکاديمى.</span><br /><span>استخدم الباحث المنهج الوصفي لإجراء البحث والاستبانة کأداة رئيسة للبحث تم توزيعها على عدد من أعضاء هيئه التدريس بکليات التربية بالسودان بلغ عددهم 100فردا وقام الباحث باستخدام عدد من الأدوات الإحصائية والاستدلالية لتحليل وتفسير عبارات الاستبانه في کل محاورها فتم استخدام معادله التجزئة النصفية ليبرسون لإيجاد معامل الارتباط ومعادله التنبؤ لسيبرمان وبراون لحساب معامل الثبات هذا بجانب النسبة المئوية ومن ثم توصل الباحث الى عدد من النتائج أهمها: توجد مساءلة تعتمد على التقييم الذاتي بکليات التربية ولا توجد محاسبه تعتمد على التقييم الخارجي ولا على التقييم المجتمعي وهناک اتساق للقرارات مع القوانين واللوائح المنظمة للتعليم العالي ولا توجد آليات للمحاسبة تساعد فى تحقيق الجودة وان طبيعة المساءلة والمحاسبة بکليات التربية تنبع من القيم والأخلاق والمؤهل العلمي فقط ثم اختتم الباحث البحث بعدد من التوصيات أهمها توفير آليات المحاسبة والشفافية بکليات التربية ضرورة اهتمام المسئولين بالدولة بکليات التربية تخصيص ميزانيه ماليه مقدره من الميزانية العامة للتعلم من الناتج الإجمالي الکلى</span>
المحاسبة,الشفافية,کليات التربية,الاعتماد الأکاديمي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129491.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129491_43426ab9d679798d8de81dfd46568a99.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
بناء برنامج تدريبي وقياس فاعليته فى تنمية الذکاء الانفعالي وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية فى الأردن
197
245
AR
زکية
فارس مبيضين
مدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات - وزارة التربية والتعليم - الأردن
10.21608/edusohag.2009.129492
<span>هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي واستقصاء أثر الجنس فى مستوى مفهوم الذات لدى طلبة الصف السابع الأساسي فى مديريه تربيه عمان الأولى / محافظه عمان تم استخدام برنامج تدريبي مستند إلى نظريه جولمان للذکاء الانفعالي مکون من 17جلسة تدريبية طُبق على أفراد عينه الدراسة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2005/2006.</span><br /><span>وقد تکونت عينه الدراسة من جميع أفراد مجتمعها، من طلبه الصف السابع في مدرسه الأميرة عاليه ومدرسه ضرار بن الأزوز للعام الدراسي 2005/2006 وفى محافظه عمان وعددهم 120 طالبا وطالبه موزعين عشوائيًا إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وتکونت من 60 طالبا وطالبه, حيث تعرضت لبرنامج تدريبي مستند إلى نظرية جولمان للذکاء الانفعالى, والمجموعة الثانية ضابطه مکونة من 60 طالبا وطالبه لم يتعرضوا لإجراءات البرنامج.</span><br /><span>ثم تطبيق اختيار الدافعيه ومقياس مفهوم الذات على مجموعتين : التجريبيه والضابطة کاختيار قبلى, ثم تطبيق البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي ثم تطبيق اختبار الدافعية ومقياس مفهوم الذات مرة أخرى على المجموعتين : التجريبيه والضابطة کاختبار بعدى.</span><br /><span>وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام التباين الثنائى المشترک (2x2) لفحص الفروق بين المتوسطات والتفاعل بينها. وقد أظهرت النتائج التالية: هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وذلک على العلامة الکلية لمقياس مفهوم الذات لصالح الطلبة الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي فى حين لم يکن هناک أثر للجنس بينما ظهر أثر للتفاعل بين الجنس والمجموعة.</span>
بناء برنامج تدريبي وقياس فاعليته فى تنمية الذکاء الانفعالي وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية فى الأردن /
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129492.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129492_a06302a373897422ba0985e4d5686f45.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
التصورات المستقبلية للعوامل الدافعية في بيئة العمل
247
283
AR
دلال
محمد الزعبى
باحث أول -قسم العلوم التربوية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن
نواف
شطناوي
باحث ثان -قسم الإدارة وأصول التربية - جامعة اليرموک- الأردن
10.21608/edusohag.2009.129493
<span>هدفت الدراسة إلى الکشف عن تصورات الخريجين من طلبة ثلاث جامعات أردنية (الأردنية، فيلادلفيا الأهلية- جرش الأهلية) للعوامل الأکثر دافعية فى بيئة العمل والقطاع الأکثر جذبا في سوق العمل العام والخاص وقد اعتمدت الدراسة الأسلوب الوصفي المسحي فى جمع البيانات لتحقيق أغراض الدراسه وتم جمع البيانات باستخدام استبانه تألفت من جزئين؛ تناول الجزء الأول معلومات حول المتغيرات المستقله وهى نوع الجامعة والتخصص والتقدير التراکمى والجنس.</span><br /><span>وسؤال حول المتغير التابع: جاذبية القطاعين العام والخاص واشتمل الجزء الثاني على مقياس للعوامل الدافعة فى بيئة العمل تکون من خمسة مجالات وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :</span><br /><span>کافة مجالات الدراسة تتمتع بدافعية عالية وأکثرها دافعية عوامل التقدير والاحترام يليها عوامل الاستقلاليه وتحقيق الذات ثم العوامل الأمنية وأخيرا العوامل الاجتماعية.</span><br /><span>للقطاع الخاص جاذبية أکبر بکثير من جاذبية القطاع العام بما يعادل ثلاثة أضعاف تقريبا.</span><br /><span>الدافعيه المتعلق بالعوامل الأمنية وعوامل التقدير والاحترام والاستقلاليه وتحقيق الذات لدى الإناث أعلى منها لدى الذکور</span><br /><span>کما أن الدافعية بالعوامل الاجتماعيه وعوامل الاستقلاليه لأفراد العينة من التخصصات الإنسانية أعلى منها لأفراد العينه من التخصصات العلمية</span>
التصورات المستقبلية,الدافعية,بيئة العمل
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129493.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129493_0ca55cacb9c1f5438d0f4fbd4f96cbab.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
رؤية مقترحة لمدرسة المستقبل فى ضوء الثورة المعلوماتية
285
343
AR
نصر
محمد محمود
أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية بالوادي الجديد- جامعة اسيوط
10.21608/edusohag.2009.129494
<span>تأتى أهميه الدراسة لما أوصت به العديد من المؤتمرات والندوات والمجلات العلميه بضرورة الاهتمام بمدرسة المستقبل باعتبارها مشروع تربوى يطمح لبناء نموذج لمدرسه حديثة أساسه جوده البشر.</span><br /><span>کما تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق عده أهداف منها :</span><br /><span>- التعرف على فلسفه ومرتکزات مدرسه المستقبل الحديثه.</span><br /><span>- التعرف على انعکاسات الثورة المعلوماتية على التعليم فى مصر.</span><br /><span>- وضع رؤية مقترحة لمدرسه المستقبل فى ضوء الثورة المعلوماتية.</span><br /><span>تناول البند الأول مشکلة الدراسة ومنهجيتها البحثية مع عرض لبعض الدراسات السابقة المتصلة بموضوع الدراسة وکذلک لأهمية الدراسة وأهدافها ومنهجيتها.</span><br /><span>وسوف يتناول البند الثاني الإطار النظري للدراسة والذي سوف يعرض لمدرسة المستقبل من حيث الفلسفه والأهداف والمرتکزات بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الثوره المعلوماتيه کأحد التحديات للمدرسة.</span><br /><span>ومن نتائج الدراسة إنها غيرت الرؤيه إلى تکوين مدرسه المستقبل کالآتي: -</span><br /><span>- تسعى نحو التميز والتحسين المستمر.</span><br /><span>- تنطلق من ثوابت وقيم ومعتقدات وأخلاقيات المجتمع .</span><br /><span>- تنفتح على المجتمع المحلى والعالمي من خلال تکنولوجيا العصر</span><br /><span>- تبنى أجيال صانعه للمعرفة والمعلوماتية لا مستهلکه لها.</span><br /><span>- تأصيل القيم والمعتقدات الدينية مع تقبل الثقافات الجديده فى تفاعل إيجابى.</span>
رؤية مقترحة,مدرسة المستقبل,الثورة المعلوماتية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129494.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129494_0572288b82074634231eab756a49f6a9.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
تاجيل الترويح الأکاديمى وفاعلية الذات والاستراتيجيات ما وراء اللامعرفية للقراءة کمنبئات بالتحصيل الأکاديمى لطلاب کلية التربية
345
404
AR
خلف
أحمد عبد الرسول
مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية جامعة سوهاج
10.21608/edusohag.2009.129495
<span>هدف البحث الحالى إلى التنبؤ بالتحصيل الأکاديمى لطلاب کلية التربية فى ضوء تاجيل الترويح الأکاديمى وأبعاد فعالية الذات والاستراتيجيات ما وراء المعرفه للقراءة وقد أجري البحث على عينه من 252 من طلاب الفرقة الرابعة شعبتى الرياضيات واللغة العربية بکلية التربية بسوهاج فى العام الجامعى 2008-2009, حيث تم تطبيق مقياس تاجيل الترويح الاکاديمى ومقياس فعاليه الذات ومقياس الاستراتيجيات ما وراء المعرفه للقراءة وتم الحصول على مجموع درجات الطلاب التحصيليه فى نهاية الفصل الدراسى الأول للدلالة على تحصيلهم الأکاديمى ثم تحولت إلى درجات تائيه وتم معالجه النتائج باستخدام برنامج spss</span><br /><span>وذلک بإيجاد معاملات الارتباط البسيط ومعاملات الانحدار المتعدد لمتغيرات البحث المستقلة والمتغير التابع , وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية داله إحصائية بين المتغيرات المستقله والتحصيل الأکاديمي کما أمکن التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي من خلال متغيرات البحث المستقلة وذلک بإيجاد معادله التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي وقد تم التواصل إلى أفضل المتغيرات تنبؤًا بالتحصيل الأکاديمي التى لها دلاله إحصائية باستخدام تحليل الانحدار الخطى التدريجي وهى على الترتيب: فعاليه الذات الأکاديمية وتاجيل الترويح الأکاديمي وفعاليه التنظيم الذاتي والاستراتيجيات ما وراء المعرفة للقراءة کما أمکن اشتقاق نموذج تخطيطي يوضح العلاقه المتغيرات المستقله للبحث والمتغير التابع وبذلک خلص البحث إلى أن المتغيرات الثلاثة الأساسية تعد منبئات جيدة للتحصيل الأکاديمي.</span>
الترويح الأکاديمى,فاعلية الذات,الاستراتيجيات,ما وراء اللامعرفية,القراءة,التحصيل الأکاديمى,الطلاب,کلية التربية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129495.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129495_e487103c59a5cadbb72335f90c9e1dd4.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
تکنولوجيا مراکز مصادر التعلم وتنمية الخيال العلمي لدى الطفل العربي
504
455
AR
حسام
محمد مازن
أستاذ المناهج وتکنولوجيا تعليم العلوم - کلية التربية - جامعة سوهاج
10.21608/edusohag.2009.129496
<span>تحاول مراکز مصادر التعلم إحداث نقلة نوعية فى المکتبات المدرسية من کونها مستودعات للمعلومات إلى مکان للعمل والنشاط والدراسة الهادفة داخل إطار نظام شامل متکامل يحقق الانسجام بين الأهداف التربويه والاستراتيجيات والأساليب التدريسية ومصادر المعلومات وأدواتها.إن مراکز مصادر التعلم تسعى لتوفير بيئة تعليمية قادرة على استيعاب المستجدات التقنية وإدماجها بما يتم بالسرعة الصفية إن مرکز مصادر التعلم هو المکان الذي يستطيع فيه الطالب أن يتعلم بالسرعة الخاصة به طبقا لمستوى إدراکه.</span><br /><span>لقد مرت مراکز مصادر التعلم بعد مراحل من التطور حتى وصلت إلى الصورة الحالية التي نعرفها وقد واکب هذا التطور فى الوقت نفسه تطور العملية التربوية بشکل عام وعمليه التعليم والتعلم وطرق التدريس بشکل خاص</span><br /><span>هدفت الدراسة إلى إظهار هدف إنشاء مراکز مصادر التعلم</span><br /><span>وهو تعزيز عمليتي التعلم والتعليم وتتحدد بعض الأهداف التفصيلية لإنشائها فى النقاط التالية:-</span><br /><span>1- توفير البيئة التعليمية والتعليمية المناسبة للاستفادة من تلک المصادر.</span><br /><span>2- تمکن المعلم من اتباع أساليب حديثة فى تصميم ماده الدر وتطورها وتنفيذها وتقويمها.</span><br /><span>3- تعمل على تدعيم المنهج الدراسي وذلک من خلال توفير مصادر معلومات ذات ارتباط بالمنهج حتى تبعث فيه الحيوية.</span><br /><span>4- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات بحيث تجعله قادرا على الاستفادة من التطورات المتسارعه فى العصر.</span><br /><span>5- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا يمکن أن توفرها إمکانيات المدرسة العادية</span>
تکنولوجيا,مصادر التعلم,الخيال العلمي,الطفل العربي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129496.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129496_55fd372bd12230b06d63d8bd50d98258.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
26
26
2009
07
01
متطلبات تطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوي العام فى مصر باستخدام مدخل الإدارة الالکترونية /
441
511
AR
عبد الباسط
محمد دياب
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية جامعة سوهاج
حنان
البدري کمال
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية
بأسوان جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.2009.129498
<span>يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:</span><br /><span>التعرف على واقع الإدارة المدرسية للتعليم الثانوى المصرى وأهم المشکلات الإدارية التى يعانى منها. التعرف على مفهوم الإدارة الالکترونية والمصطلحات التربويه المرتبطة بها وکذلک فلسفتها وأهم مبرراتها ووظائفها. تحديد دور الطالب والمعلم ومدير المدرسة فى ظل الإدارة المدرسية الالکترونية.</span><br /><span>حيث کانت أهميه البحث تتمرکز فى النقاط التالية: -</span><br /><span>هذا البحث يسهم فى تشخيص النظام الحالي لطبيعه الإدارة التقليدية للتعليم الثانوى العام فى مصر والسلبيات والمعوقات التى يعانى منها النظام الإدارى الحالى.</span><br /><span>يعد البحث رکيزة أساسيه لتحديد مجموعه من المتطلبات اللازمة لتطوير الإدارة المدرسية للتعلم الثانوى العام فى مصر باستخدام مدخل الإدارة الالکترونية.</span><br /><span>وکانت توصيات البحث على الآتى: -</span><br /><span>توعيه المديرين والعاملين فى المدارس الثانوية بأهميه الإدارة الالکترونية للمدارس وايجابياتها وذلک لنشرها وللحماسة لها والإقبال على التدريب فى مجالها کأحد متطلبات تطبيقها فى المدارس.</span><br /><span>وعمل دورات تدريبيه للمديرين والعاملين فى المدارس الثانويه لإتقان مهارات استخدام الحاسب فى التعليم باعتبار ذلک أحد متطلبات الإدارة الالکترونية فى المدارس الثانوية.</span><br /><span>وعمل برامج إرشاديه تتعلق بکيفية تدعيم العلاقات الإنسانية بين أفراد أسرة المدرسة للحفاظ على توازن العلاقة.</span>
التطوير,الإدارة المدرسية,التعليم,الثانوي العام,مصر الإدارة الالکترونية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129498.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129498_8ded861aaada3780f402647c81d49da6.pdf