جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
التربية العملية بکلية التربية الأساسية کما يراها المعلمون : دراسة ميدانية
1
45
AR
أحمد
عبد الرحمن
کلية التربية الآساسية الکويت
10.21608/edusohag.1999.130301
<span>تهدف الدراسة الحالية الى :-</span><br /><span>1- ابراز دور الطلاب- المعلمين(البنين-البنات)بمدى تقدمهم في برنامج التربية العملية</span><br /><span>2- دراسة مدى اهتمام الطلاب المعلمين في التخصصات المختلفة من برنامج التربية العملية للاستفادة من التدريب الميدانى</span><br /><span>3- معرفة العوامل التى تؤثر على عطاء الطلاب- المعلمين في برنامج التربية العملية</span><br /><span>4- الوقوف على العقبات والمشکلات التى تحد من عطاء الطلاب المعلمين في برنامج التربية العملية</span><br /><span>5- تقييم أداة مقننه لمعرفة مشکلات الطلاب المعلمين في ميدان التربية العملية</span><br /><span>لقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة من 199 طالب وطالبة وشملت عينة البحث 4 تخصصات :-</span><br /><span>1- مجموعة الاداب 2 – مجموعة العلوم</span><br /><span>3- مجموعة التربية 4- مجموعة الاقتصاد المنزلى</span><br /><span>وتمثلت اداة البحث في استبانه مکونه من 85 فقرة موزعة على 9 مجالات وهذه الاستبانه تنقسم الى :-</span><br /><span>1- بيانات عامة تشمل (الاسم-التخصص-النوع-المرحلة التى يتم التدريب فيها کان تکون الابتدائية مثلاً)</span><br /><span>2- المجالات الرئيسية للدراسة وهي:-</span><br /><span>* المقومات الشخصية * الاتجاه نحو مهنة التدريس</span><br /><span>* توظيف التقنيات التربوية * إعداد الدرس وتحضيره</span><br /><span>* مهارة تنفيذ الدرس * مهارة تنظيم الحصة وضبط الفصل</span><br /><span>* مهارة التقويم * فعالية اسبوع المشاهدة</span><br /><span>* المشکلات والصعوبات الشائعة خلال فترة التربية العملية</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين البنين والبنات تحد من کفاءة التدريب الميدانى لبرنامج التربية العملية تتمثل في مجال حب مهنة التدريس ، وضع خطة التدريس اليومي – تحضير الدروس النموذجية – اختيار الطرق المناسبة للتدريس ضبط الانفعالات عند خروج أحد التلاميذ عن الاداب – وضع الاختبارات – الفترة الزمنية المخصصة لبرنامج التربية العملية)</span><br /><span>2- توجد فروق دالة بالنسبة لمتغير التخصص يتمثل في (مقومات الشخصية – الاتجاه حول مهنة التدريس – المشکلات التى تواجه کل تخصص)</span><br /><span>3- التربية العملية تتأثر بعدد من العوامل التى يمکن قياسها وقد اسفر التحليل العاملى أن هذه العوامل هي:-</span><br /><span>أ- عامل المقومات الشخصية والمهارية للقائمين بالتربية العملية</span><br /><span>ب- عامل المهارات الاساسية للتربية العملية</span><br /><span>ج- عامل المتغيرات الديموجرافية (التخصص ، النوع)</span><br /><span>وأتضح من الدراسة ان اهم المشکلات والصعوبات التى تواجه الطلبة المعلمين في برنامج التربية العملية بوجه عام:-</span><br /><span>* عدم التفرغ الکامل لبرنامج التربية العملية من جانب الطلبة المعلمين</span><br /><span>* قصر فترة المشاهدة</span><br /><span>* حصص الاحتياط الارتجالية التى تعطى لهم من قبل الادارة المدرسية</span><br /><span>وهناک بعض الصعوبات الخاصة بکل تخصص منهم ومن اهمها :-</span><br /><span>1- تخصص العلوم:- عدم ربط المقررات النظرية التى تدرس بالکلية بمقررات المرحلة الابتدائية ، عدم الترکيز على تدريس مادة التخصص الاساسية ، عدم مساهمة قسم التقنيات التربوية مع الطالبات المعلمات</span><br /><span>2- تخصص التربية البدنية والرياضية:- ترکزت اهم المشاکل في عدم تکييف صالات الالعاب ، اجهاد الطلبة المعلمين في تخطيط الملاعب</span><br /><span>3- تخصص الاقتصاد المنزلى:- ارهاق الطالبات المعلمات بمشاريع وانشطة مدرسية ترهق ميزانيتها الخاصة</span>
التربية العملية,کلية التربية الأساسية,المعلمون,الکويت
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130301.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130301_cd2f62ad543037fae49647c054be7dc5.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
فاعلية نظام الإرشاد التربوي بمدارس نظام المقررات بدولة الکويت
47
78
AR
محمد
المأمون محمد على
قسم أصول التربية کلية التربية الاساسية الکويت
10.21608/edusohag.1999.130414
<span>تهدف الدراسة الحالية الى تقويم مدى فاعلية نظام الارشاد التربوي المهنى بمدارس نظام المقررات وذلک من حيث تحقيقه للاهداف المعلنة والمتفق عليها لنظام الارشاد کنظام فرعى في مدارس نظام المقررات</span><br /><span>ولقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفى الارتباطى الذى يصف ما هو کائن</span><br /><span>واشتملت الدراسة على عينة من طلبة وطالبات المدارس الثانوية (نظام المقررات) وتنقسم عينة الدراسة الى مجموعتين :-</span><br /><span>1- المجموعه الاولى من الطلبة الذين يدرسون في ثانوية کيفان (بنين) والقادسية(بنات) وعدددهم 230 طالب وطالبة</span><br /><span>2- المجموعه الثانية من الطالبات التى يدرسن ثانوية بيان(بنات) وثانوية المنقف (بنات)وعددهم 230 طالبة</span><br /><span>وتمثلت اداة الدراسة في استبانه تهدف الى تقويم مدى فاعلية نظام الارشاد التربوي المهنى بمدارس نظام المقررات وتتکون الاستبانه من 32 بند موزعة على4 محاور هي:-</span><br /><span>أ- المحور الاول:- يضم 6 اسئلة حول الارشاد والجانب الدراسي</span><br /><span>ب- المحور الثاني :- يضم 10 اسئلة حول الارشاد والعلاقات الثنائية</span><br /><span>ج- المحور الثالث:- يضم 7 اسئلة حول الارشاد والجوانب التربوية والمهنية</span><br /><span>د- المحور الرابع:- يضم 9 أسئلة حول الارشاد في المجالات الاخرى</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين الذکور والاناث حول نظام التوجيه والارشاد واللقاءات التنويرية التى تتم وضرورة برامج التوجيه والارشاد المسبقة</span><br /><span>2- لا توجد فروق دالة بين نتائج آراء الذکور والاناث من افراد العينة</span><br /><span>3- لا توجد فروق دالة بين نتائج آراء الطلبة والطالبات في المناطق القريبة (داخل الديرة) ومن هم(خارج الديرة)</span><br /><span>4- لا توجد لدى من يتولى عملية الارشاد والتوجيه خبرات موروثة مؤصله تحدد له البوصلة التى تهييء له صحة المسار في عملية من اعقد العمليات لانها متعلقة بالانسان ومستقبلة</span>
الإرشاد التربوي,المدارس,المقررات,الکويت
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130414.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130414_d0dc0b7b2445724b502355aa383d3f69.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
آداب الحوار والمناقشة کمتطلب لنجاح الاجتماعات والمؤتمرات التربوية
79
134
AR
بدري
أحمد أبو الحسن
مدرس التربية المقارنة کلية التربية جامعة جنوب الوادي
أحمد
سيد خليل
أستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1999.130415
<span>تهدف الدراسة الحالية الى :-</span><br /><span>1- إبراز العوامل التى يمکن ان تسهم في نجاح الاجتماعات والمؤتمرات التربوية وذلک من خلال الحوار الجيد</span><br /><span>2- إيجاد ثقافة متميزة في الآراء من خلال تطبيق الاسلوب الادارى المعاصر والذى يستند الى الثقافة التنظيمية ويعمل على احداث تقريب وجهات النظر المتعارضة من خلال الحوار الجيد</span><br /><span>3- إلقاء الضوء على جانب مهم في إدارة الاجتماعات والمؤتمرات التربوية والحفاظ على العلاقات الطيبة بين الاطراف المتحاورة</span><br /><span>* ويقصد بالحوار في هذه الدراسة الحديث الذي يدور بين المتحدثين والمشارکين والمسئولين عن إدارة الجلسات داخل الاجتماعات والمؤتمرات التربوية والذى يؤدى الى نجاح او فشل تلک الاجتماعات</span><br /><span>واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة في</span><br /><span>* المقابلة الشخصية</span><br /><span>* استبانه تکونت من 43 عبارة موزعة على 3 محاور هي:-</span><br /><span>1- اهمية الحوار 2- المضمون التربوى للحوار</span><br /><span>3- إدارة الاجتماعات والمؤتمرات</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- اساليب الحوار واشکاله قد تعددت عبر العصور المختلفة بداية من العصر اليوناني حتى العصر الحديث</span><br /><span>2- الاسلوب الحوارى أسلوب عصرى تظهر قيمته التربوية باعتماده على ظهور ذاتية المتعلم ومشارکته الايجابية واعتماده على نفسه في الوصول الى الحقائق</span><br /><span>3- الحوار الجيد يتطلب استخدام الطرق التربوية المناسبة في عرض الافکار تبع الموقف التربوي</span><br /><span>4- الحوار الجيد له دور کبير في نجاح الاجتماعات والمؤتمرات التربوية من خلال المشارکين بشرط الالتزام بآداب الحوار</span><br /><span>5- اتباع الاساليب التربوية للمناقشة اثناء الاجتماعات او المؤتمرات التربوية يثرى الحوار ويبرز المضمون التربوي من خلال الالتزام باسس الحوار الجيد</span><br /><span>6- هناک بعض العوامل التى تقلل من فعالية الحوار ودوره في نجاح الاجتماعات والمؤتمرات التربوية ومنها</span><br /><span>* المدة الزمنية المحددة للمؤتمر قصيرة لا تکفي لمناقشة البحويث والدراسات المقدمة</span><br /><span>*عدم حضور بعض الباحثين للدفاع عن أبحاثهم المعروضة في المؤتمر</span>
آداب,الحوار,المناقشة,الاجتماعات,المؤتمرات,التربية79
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130415.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130415_0c5339f6268b1d1c32bbd2b7764d9dec.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
تصور مقترح لإنجاح مجالس الآباء والمعلمين في ضوء الواقع والمأمول : دراسة ميدانية
135
180
AR
راضى
عبد المجيد طه
مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1999.130417
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى :-</span><br /><span>1- التعرف على واقع تحقيق مجالس الآباء والمعلمين لأدوارها الأساسية في خدمة الاسرة والمدرسة في محافظة اسوان</span><br /><span>2- إبراز اهم عوامل الفشل التى تحد من قيام المجلس بأدواره على الوجه الاکمل في اسوان</span><br /><span>3- التعرف على أهم الادوار والاختصاصات التى يجب ان تقوم بها هذه المجالس للاسرة والمجتمع في ضوء الواقع والمأمول</span><br /><span>4- وضع تصور مقترح لتطبيق هذه الادوار والاختصاصا باسوان</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة من 400 فرد من الاباء والمعلمين بمختلف مراحل التعليم باسوان</span><br /><span>وتمثلت اداة الدراسة في</span><br /><span>* المقابلات الشخصية</span><br /><span>* استبانة تتکون من 52 عبارة موزعه على 3 محاور هي :-</span><br /><span>أ- الواقع الفعلى لادوار مجالس الاباء والمعلمين</span><br /><span>ب- عوامل فشل مجلس الاباء والمعلمين</span><br /><span>ج- عوامل نجاح مجلس الاباء والمعلمين</span><br /><span>ومن خلال ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-</span><br /><span>1- هناک قصور للواقع الفعلى لمجالس الاباء والمعلمين من حيث طبيعتها واهميتها واختصاصها</span><br /><span>2- هناک مجموعه من العوامل التى تؤدي الى فشل مجلس الاباء والمعلمين والتى يجب تلافيها ومنها ما يلي:-</span><br /><span>أ- عدم اقتناع ادارة المدرسة بالدور الذى يقوم به مجلس الاباء والمعلمين</span><br /><span>ب- عدم متابعة قررات وتصيات المجلس</span><br /><span>ج- کثرة المشاغل وعدم الاهتمام بالابناء</span><br /><span>د- عدم الاهتمام من جانب المعلمين والاباء بحضور الاجتماعات الدورية للمجلس</span><br /><span>3- هناک مجموعه من عوامل النجاح التى تؤدي الى تلافى عوامل الفشل في مجلس الاباء والمعلمين ومنها ما يلي:-</span><br /><span>أ- تنفيذ ومتابعة ما تم التوصل اليه داخل المجلس</span><br /><span>ب- الترکيز على مناقشة الامور الاجتماعية والتعليمية التى تخص الطلاب</span><br /><span>ج- عقد ندوات مکثفة للآباء بتوعيتهم عن دورهم في المجتمع من خلال مجلس الاباء والتعاون بين المدرس والاب تعاون ايجابي</span><br /><span>د- عقد دورات تثقيفية للاباء لإرشادهم في کيفية التعامل مع ابنائهم</span>
تصور,المجالس الآباء,المعلمين
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130417.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130417_cb04545daa0eff28b5c64ee71af8e4a4.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
استخدام بعض العوامل غير المعرفية في التنبؤ بالنجاح الدراسي لدى عينة من طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدينة سوهاج
181
222
AR
خلف
أحمد عبد الرسول
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1999.130418
<span>تهدف الدراسة الحالية الى:-</span><br /><span>1- التعرف على طبيعة العلاقة الاإتباطية بين العوامل غير المعرفية موضع الدراسة والنجاح الدراسي لطلاب الشهادة الثانوية العامة</span><br /><span>2- التنبؤ بالنجاح الدراسي في ضوء استخدام بعض العوامل غير المعرفية</span><br /><span>3- تحديد اکثر العوامل غير المعرفية التى تساهم في التحصيل الدراسي</span><br /><span>4- التحقق من وجود فروق بين الطلبة والطالبات من جهة وبين طلاب الاتجاه العلمي والاتجاه الادبي من جهة اخرى في العوامل غير المعرفية موضع الدراسة</span><br /><span>وتمثلت العوامل الغير معرفية التى تسهم في التنبؤ بالنجاح الدراسي في</span><br /><span>1- مفهوم الذات الاکاديمي الموجب المرتبط بتوقعات الطالب للسنوات القادمة</span><br /><span>2- مفهوم الذات الواقعية خاصة المرتبطة بالقدرات الاکاديمية</span><br /><span>3- الطموح الاکاديمي 4- المساندة الاجتماعية للخطط الاکاديمية</span><br /><span>5- القيادة 6- الانشطة الاجتماعية 7- الاطلاع الاکاديمي</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة من 120 طالب وطالبه من الاتجاه العلمى والادبى</span><br /><span>وتمثلت اداة البحث في مقياس العوامل غير المعرفية المعدل</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- توجد فروق بين الطلبة والطالبات في بعض العوامل غير المعرفية ترجع لمتغير الجنس</span><br /><span>2- لاتوجد فروق بين الطلبة والطالبات في بعض العوامل غير المعرفية ترجع لمتغير التخصص</span><br /><span>3- التنبؤ بالنجاح الدراسي يعتمد بدرجة کبيرة على مفهوم الذات الاکاديمي الموجب وتقدير الذات الواقعية ويعتمد بدرجة متوسطة على المساندة الاجتماعية للخطط الاکاديمية والاهداف طويلة الاجل وبدرجة ضعيفة جدا على القيادة والاطلاع الاکاديميى والانشطة الاجتماعية</span>
العوامل غير المعرفية,التنبؤ,النجاح الدراسي,الطلاب,الثانوية العامة,سوهاج
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130418.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130418_b3543a6f486974384810199c54f4cb91.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
محتوى کتاب رياضيات الصف الخامس وتنمية الإبداع لدى التلاميذ
223
253
AR
زين العابدين
شحاته خضراوى
أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1999.130420
<span>هدف الدراسة الحالية الى:-</span><br /><span>1- تحديد جوانب محتوى کتاب الرياضيات والتى يمکن ان تساهم في تنمية ابداع تلاميذ الصف الخامس</span><br /><span>2- التعرف على جوانب المحتوى التى تنمي الابداع لدى التلاميذ من وجهة نظر معلمى الرياضيات</span><br /><span>3- التعرف على مدى توفرتلک الجوانب في کتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمى الرياضيات</span><br /><span>ويقصد بالابداع عملية لها مراحل متتابعة وتهدف نتاج يتمثل في اصدار حلول متعدده تتسم بالتنوع والجدة</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة 197 معلم ومعلمة ممن يقومون بتدريس مادة الرياضيات للصف الخامس بسوهاج</span><br /><span>واعتمد الدراسة الحالية على الادوات التالية:-</span><br /><span>أ- استطلاع رأى المعلمين</span><br /><span>ب- المقابلة الشخصية</span><br /><span>وتوصل الباحث من خلال ما سبق للنتائج التالية :-</span><br /><span>1- عدم وعي معلمين ومعلمات عينة البحث بالجوانب التى تساهم في تنمية الابداع لدى التلاميذ من خلال محتوى کتاب الرياضيات</span><br /><span>2- الانشطة التى يوجه الکتاب التلميذ ليقوم بها داخله اوخارجه غير متواجده بالدرجه التى تجعلها تساهم فى تنمية ابداعه</span><br /><span>3- الاختبارات والتمارين في الکتاب لا تحتوى على الجوانب التى قد تساهم في تنمية الابداع لدى التلاميذ</span><br /><span>4- من جوانب محتوى کتاب الرياضيات التى تسهم في تنمية ابداع التلاميذ ما يلي:-</span><br /><span>أ- ربط المعلومات بحياة وبيئة التلاميذ</span><br /><span>ب- تصميم وسائل تعليمية</span><br /><span>ج- وجود مسائل تحل باکثر من طريقة</span>
المحتوى,الکتاب,الرياضيات,الصف الخامس,تنمية,الإبداع,التلاميذ
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130420.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130420_a6f6391850363e3bfed2aa1c8e048121.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
فعالية استخدام استراتيجيات التعليم فوق المعرفى في تدريس التربية الغذائية على تنمية المفاهيم الغذائية والوعى بالسلوک الغذائي الجيد لدى معلمى العلوم قبل الخدمة
253
340
AR
رفعت
محمود بهجات محمد
أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بقنا جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1999.130421
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى:-</span><br /><span>1- مراجعة الکتابات التربوية والمشروعات والاعمال السابقة لتحديد الخطوات الاجرائية لاستراتيجية التعلم فوق المعرفى</span><br /><span>2- تحديد مستوى الوعى الغذائي الذى يرتبط بالسلوک الغذائى المناسب ومهارات اختيار الغذاء الجيد لدى معلمى العلوم قبل الخدمه</span><br /><span>3- إعداد دليل في التربية الغذائية في ضوء خطوات استراتيجية التعلم فوق المعرفى لمعلمى العلوم قبل الخدمه يمکنه من تحمل مسئولية الذاتية للتعلم والتحکم فيها</span><br /><span>4- قياس أثر استراتيجية التعلم فوق المعرفى على تنمية المفاهيم الغذائية لدى معلمى العلوم قبل الخدمه</span><br /><span>5- قياس أثر استراتيجية التعلم فوق المعرفى على تنمية الوعى الغذائي لدى معلمى العلوم قبل الخدمة</span><br /><span>واشتمل البحث على المصطلحات التالية :-</span><br /><span>1- استراتيجيات التعلم فوق المعرفى :- هو طريقة تعلم حديثة تهدف الى تدريب معلمى العلوم قبل الخدمة على تحمل مسئولية التعلم والتحکم فيها من خلال وعيه لطبيعة عمليات التعلم ومهام کل من المعلم والمتعلم وأغراض التعلم المختلفة</span><br /><span>2- المفاهيم الغذائية :- عبارة عن تجريدات أو بناءات عقلية أساسية تنتج من معرفة العلاقات الموجودة بين مجموعه من حقائق التغذية</span><br /><span>3- الوعى الغذائي:- مجموعة آراء وافکار ونظريات معلم العلوم قبل الخدمة في مجال التغذية والتى تقوم بدور هام في تشکيل أدراک وفهم واضحين لأدوار المعلم الطالب ومسئولياته التى ترتبط بمهارات اختيار الغذاء الجيد.</span><br /><span>تکونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بقنا وانقسمت العينة الى مجموعتين احدهما تجريبية درست التربية الغذائية باستخدام استراتيجية التعلم فوق المعرفى والاخرى ضابطة درستها بالطريقة التقليدية</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>1- دليل المعلم المعد في ضوء استراتيجية التعلم فوق المعرفى</span><br /><span>2- اختبار المفاهيم الغذائية</span><br /><span>3- مقياس الوعى الغذائى</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي</span><br /><span>واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات وهى :-</span><br /><span>* اختبار(ت) * المتوسطات الحسابية</span><br /><span>* الانحرافات المعياريه</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- اشارت نتائج استجابات معلمى العلوم قبل الخدمه على مقياس الوعى بالسلوک الغذائي الجيد الى تدنى مستوى وعى معلمى العلوم قبل الخدمه بأنماط السلوک الغذائي التى تتدرج تحت 4 محاور هى</span><br /><span>* المواد الکربوهيدراتية والدهون والبروتينات</span><br /><span>* الفيتامينات والاملاح المعدنية * مجموعات الغذاء والوزن الزائد</span><br /><span>* السعرات الحرارية والسکر</span><br /><span>2- اشارت النتائج الى تفوق افراد المجموعه التجريبية التى درست باستخدام استراتيجيات التعلم فوق المعرفى على افراد المجموعه الضابطة في تحصيل المفاهيم الغذائية</span><br /><span>3- توجد فروق دالة بين درجات افراد المجموعه التجريبية زدرجات افراد المجموعه الضابطه في تنمية الوعى بانماط السلوک الغذائي الجيد لصالح المجموعه التجريبية</span>
استراتيجيات,التعليم,فوق المعرفى,التدريس,التربية الغذائية,التنمية,المفاهيم الغذائية,الوعى بالسلوک,المعلمىن,العلوم
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130421.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130421_2da61e0041457e9a75a76e615f5380cd.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
14
14
1999
01
01
التوافق المهنى وعلاقته بسمة القلق والاحتراق النفسي لدى معلمى ومعلمات مدارس التربية الخاصة : دراسة ميدانية
341
387
AR
خلف
أحمد مبارک
أستاذ مساعد قسم الصحة النفسية کلية التربية بسوهاج جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1999.130422
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى :- * دراسة متغير التوافق المهنى ببعديه الرضا والارضاء فضلاًعن درجته الکلية والتعرف على دلالة الفروق في هذا المتغير تبعاً لاختلاف کل من جنس المعلم، نوع اعاقة طلابه وتحديد طبيعة العلاقة بين هذا المتغير وکلا من سمة القلق والاحتراق النفسي واشتملت الدراسة على المصطلحات التالية :-</span><br /><span>1- سمة القلق :- حالة القلق هي حالة انفعالية يعانى منها الفرد في اللحظة الراهنة أو في موقف خاص ومحدد وسمة القلق صفة ثابته نسبياً في الشخصية</span><br /><span>2- الاحتراق النفسي:- أستجابات او ردود فعل سالبه لظروف العمل و ضغوطه غير المحتملة والتى تعکس بدورها عوامل عدم الرضا الوظيفي</span><br /><span>3- التربية الخاصة:- هي مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتى تقدم لفئات من الافراد غير العاديين وذلک من اجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم الى اقصى حد ممکن ومساعدتهم على التکيف مع البيئة</span><br /><span>تتبع الدراسة الحالية الأسلوب الامبيريقي الوصفي</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة من 197 فرد من معلمى ومعلمات 7 مدارس تربية خاصة بسوهاج</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>1- مقياس التوافق المهنى</span><br /><span>2- مقياس سمة القلق للکبار</span><br /><span>3- مقياس الاحتراق النفسي للمعلمين</span><br /><span>واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات والوصول للنتائج</span><br /><span>* اختبار (ت) * النسبة الفائية * تحليل التباين الاحادى</span><br /><span>* معامل الارتباط الکلى والجزئي * المتوسات الحسابي والوسيط</span><br /><span>* التوزيع التکرارى</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-</span><br /><span>1- مستوى التوافق المهنى لمعلمى التربية الخاصة اعلى من مستوى المتوسط الافتراضى لهذا المتغير</span><br /><span>2- توجد فروق دالة بين متوسطى درجات معلمى ومعلمات التربية الخاصة في الرضا والارضاء کبعدين للتوافق المهنى</span><br /><span>3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات معلمى ومعلمات التربية الخاصة في متغير التوافق المهنى تبعاً لاختلاف جنس المعلم</span><br /><span>4- توجد فروق دالة بين متوسطي درجات معلمى ومعلمات التربية الخاصة في متغير التوافق المهنى تبعاً لاختلاف نوع اعاقة الطلاب</span><br /><span>5- توجد علاقة ارتباطية متبادلة ودالة بين درجات معلمى ومعلمات مدارس التربية الخاصة في متغيرات : التوافق المهنى، سمة القلق، الاحتراق النفسي</span>
التوافق المهنى,القلق,الاحتراق النفسي,المعلمىن,المعلمات,المدارس,التربية الخاصة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130422.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130422_3f1e5455801d9ed6365404a28718e2e5.pdf