جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
تشخيص طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات للأخطاء المتضمنة في حلول المشکلات الرياضية المکتوبة /
117
28
AR
زين العابدين
شحاته خضراوي
أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1998.130423
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على :-</span><br /><span>1- مستوى طلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات في تحديد الأخطاء المتضمنه في الحلول المکتوبة للمشکلات الرياضية الخاصة بطلاب الصف الأول الثانوى</span><br /><span>2- مستوى طلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات في تحديد اسباب الأخطاء السابقة من خلال سياق الحل المکتوب</span><br /><span>3- الأخطاء التى يقع فيها طلاب الفرقة الرابعة في تحديدهم للأخطاء السابقة</span><br /><span>4- العلاقة بين تحصيل الطالب المعلم وکل من مستواه في تحديد الاخطاء ومستواه في تحديد اسبابها</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة من 70 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات بسوهاج</span><br /><span>وتمثلت الأداة المستخدمة في هذا البحث في اختبار أعده الباحث يهدف الى التعرف على أداء طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات في تحديد الاخطاء المتضمنه في حلول متعلمى الصف الأول الثانوى المکتوبه للمشکلات الرياضية</span><br /><span>وفي ضوء ماسبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- تدنى مستوى طلاب مجموعة البحث في تحديد الأخطاء المتضمنه في حلول المشکلات في رياضيات الصف الاول الثانوى واعلى نسبة خطأ کانت متعلقة بالتعميمات وترجع أخطاء مجموعة البحث الى نسيانهم للکثير من المعلومات الرياضية التى درست في المرحلة الثانوية لعدم استخدامها</span><br /><span>2- استطاع طلاب مجموعة البحث إعطاء أسباب مقبولة لحوالى 70% من الاخطاء التى سبق ان حددوها في حين أخفقوا في إعطاء أسباب مقبولة لحوالى ربع الأخطاء التى حددوها کما أنهم ترکوا 5% من الاخطاء التى حددوها دون توضيح لاسبابها</span><br /><span>3- لا توجد علاقة بين التحصيل وبين مهارة تحديد الخطأ في الحلول المکتوبة ومهارة تحديد اسباب هذه الاخطاء لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات</span>
التشخيص,الطلاب,الفرقة الرابعة,الرياضيات,الأخطاء,المشکلات الرياضية,المکتوبة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130423.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130423_381ae0e99c680fa08ad70dc1ebc72374.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
دراسة ظاهرة تغيير الطلاب لتخصص الدراسات القرآنية إلى تخصصات أخرى بکليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية : دراسة ميدانية بمحافظة القنفذة
29
66
AR
عبد المعين
سعد الدين هندي
أستاذ مساعد قسم أصول التربية کلية التربية بسوهاج جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1998.130424
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أسباب ودوافع تغيير طلاب الدراسات القرآنية تخصصهم الى تخصصات اخرى ومحاولة وضع التوصيات لمعالجة هذه الظاهرة<br />شملت عينة الدراسة 61 طالب من طلاب کلية المعلمين بمحافظة القنفذه<br />وتمثلت ادوات الدراسة في:-<br />1- دراسة استطلاعية على طلاب کليات المعلمين بمحافظة القنفذه الذين غيروا تخصصهم الى تخصصات اخرى<br />2- استطلاع رأى<br />3- المقابلات الشخصية للطلاب<br />واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي<br />ومن الاساليب الاحصائية التى استخدمها الباحث في تحليل النتائج<br />* الاوزان النسبية * النسب المئوية<br />وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-<br />1- انه من أسباب التحاق الطلاب بکلية المعلمين کما يراها الطلاب عينة الدراسة انه لاتوجد فرص للالتحاق بکليات الجامعات المختلفة کما أنهم يرون ان خريجي کليات المعلمين يعملون بمجرد التخرج کما ان الدراسة في کليات المعلمين أسهل من الدراسة بکليات الجامعات المختلفة<br />2- توجد علاقة وثيقة بين المقررات الدراسية وتغيير الطلاب لتخصص الدراسات القرآنية فمن الاسباب المتعلقة بالمقررات الدراسية صعوبة حفظ الطلاب للسور القرآنية المقرر عليهم<br />3- توجد علاقة وثيقة بين تغيير الطلاب تخصصهم الى تخصصات أخرى وأعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات القرآنية ومن الأسباب المتعلقة باعضاء هيئة التدريس تشدد أعضاء هيئة التدريس في هذا القسم في النتائج وعد التهاون في أى خطأ في الاختبارات<br />4- توجد علاقة وثيقة بين الاختبارات وتغيير الطلاب لتخصصهم ومن الاسباب المتعلقة بالاختبارات صعوبة الاختبارات في مقررات الدراسات القرآنية وعدم الموضوعية في الاختبارات الشفوية<br />5- توجد اسباب عامه لتغيير الطلاب تخصص الدراسات القرآنية منها<br />* عدم مناسبة ميول واستعددات الطلاب لتخصص الدراسات القرآنية<br />* عدم استطاعة الطلاب حفظ القرآن الکريم وإجادة التلاوة فيه
ظاهرة,التغيير,الطلاب اللتخصص,الدراسات القرآنية,المعلمين,السعودية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130424.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130424_83688123272b23f44bd7929d750e733a.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
تطور الفکر الاستراتيجي التربوي في دولة الکويت 1896-1995م
67
84
AR
عبد المحسن
الخرافى
أستاذ مساعد قسم أصول التربية کلية التربية الاساسية الکويت
بهير
أحمد ناصر
أستاذ مساعد قسم أصول التربية کلية التربية الاساسية الکويت
محمد
المأمون محمد على
أستاذ مساعد قسم أصول التربية کلية التربية الاساسية الکويت
10.21608/edusohag.1998.130427
<span>إن السعى نحو وضع استراتيجية للتربية کمشروع وطنى تنموى يقتضى دراسة تطور الفکر الاستراتيجي التربوي خلال مراحل التاريخ المعاصر للبلاد</span><br /><span>والاسترتيجية :- هي نظر کلية وشاملة على العمل في نطاق محدد تستهدف إحداث التغيير على المدى الطويل من خلال منظومة مختارة من المعايير والاساليب المناسبة وهى تتصف بالمرونة الکافية للتجاوب مع ما قد تصادفه عبر الزمن من معطيات جديدة</span><br /><span>ودراسة تطور الفکر الاستراتيجي التربوي في دولة الکويت يتطلب منا الربط بين الاحدث التي شهدتها البلاد وبين تطور التربية من خلال المراحل الزمنية التالية :-</span><br /><span>1- مرحلة بداية التاريخ المعاصر لدولة الکويت :-</span><br /><span>والتربية في هذه المرحلة کانت تسير وفق اتجاه شعبى وتبنى رسمي يتجاوب مع الحاجة الى الخروج من التاريخ السابق للکويت في فترة السيطرة العثمانية على المنطقة الى الانفتاح على العالم والارتباط بمصالحه</span><br /><span>2- مرحلة بداية تکوين الجهاز الحکومى :-</span><br /><span>في هذه المرحلة ادت التربية دورها في بداية تکوين طبقة من المثقفين کانت لازمة لقيادة الجهاز الحکومى الوليد وتوجيه حرکة التغير الاجتماعى والثقافى القادمة في المراحل اللاحقة</span><br /><span>3- فترة ما قبل الاستقلال :-</span><br /><span>وفي هذه الفترة تم تطوير المؤسسسات التربوية بما يتوافق مع متطلبات الانتقال من عهد الامارة الى عصر الدولة ومن عصر المجتمع والاقتصاد التقليدى الى عصر الاقتصاد النفطى والمجتمع شديد الاحتکاک الثقافى والحضارى مع الکثير من الشعوب العربية وغيرها</span><br /><span>4- مرحلة الاستقلال ونشأة الدولة الحديثة :-</span><br /><span>وفي هذه المرحلة تحول التعليم بالکامل الى مسئولية الدولة وتراجعت التربية امام التحولات السياسية والاقتصادية الکبيرة في الدولة حديثة الاستقلال التى کانت تعطى الاولوية لاستکمال بنائها الدستورى والعمراني</span><br /><span>5- حرب اکتوبر وازمة النفط :-</span><br /><span>في هذه المرحلة تراجع دور المؤسسات التربوية في المجتمع تراجع کبير حيث تدفقت المداخيل النفطية وترسخت قيم الرفاه والاستهلاک الترفى مما اضعف الحافز على التعليم واحدث خلل کبير في الاتجاهات الدراسية والمهنية لدى الشباب</span><br /><span>6- مرحلة نشأة مجلس التعاون لدول الخليج العربي :-</span><br /><span>في هذه المرحلة اضيف الى سياسة الرفاهية عامل آخر يقلل من الدور التربوي في المجتمع وهو اشتعال الاحداث في منطقة الخليج وظهور أولوية ضرورة العمل على توطيد منظومة أمن دول الخليج العربية</span><br /><span>7- حرب تحرير الکويت :-</span><br /><span>في اثناء أزمة العدوان العراقي کانت التربية بالدرجة الاولى أحد مظاهر الصمود ووسيلة لابراز الکيان الکويتى المستقل</span><br /><span>* اما الآن ونحن نعيش في عصر النظام العالمى الجديد يبدو اننا لا نملک فکر استراتيجى تنموى وتربوي يواجه هذا المستقبل القادم</span><br /><span>ويتضح من تطور التجربة التربوية عبر مراحل التاريخ المعاصر للکويت ان التربية تعتريها تطورات تتجاوب مع التطورات التى تمر بالبلاد في کل مرحلة من مراحل تاريخها ولکن مع فارق تربوى وهو ان تطور التربية يکون ايجابي حينما يأتى نتيجة تبنى فکر استراتيجى تربوى يتجاوب مع المتغيرات ويراعى احتياجات المجتمع وهذ الاستنتاج الرئيسي يؤيد الاطروحه الرئيسية للمشروع ککل وهى ضرورة تبنى فکر استراتيجى واضح يحدد معالم الدور التربوي في بناء حاضر البلاد ومستقبلها وأن يکون هذا الفکر معب عن تلاقي مختلف التيارات الرسمية والشعبية وأهلا لکسب دعمها وتأييدها</span>
الفکر الاستراتيجي,التربية,الکويت
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130427.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130427_3bf4adb6f5b949fe737aa84cc60d100a.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
الاحتياجات التدريبية لمعلمى الکمبيوتر : دراسة ميدانية لمحافظة سوهاج
85
153
AR
محمود
السيد عباس
مدرس قسم أصول التربية کلية التربية بسوهاج
mabbas95@gmail.com
10.21608/edusohag.1998.130428
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمى الحاسب الآلى بمحافظة سوهاج بالإضافة الى التعرف على الواقع الفعلى لمعلمى الحاسب الآلى في مرحلتى التعليم الثانوى العام والتجارى بسوهاج بالإضافة الى محاولة تقديم بعض التوصيات لرفع کفاءة هؤلاء المعلمين<br />ويقصد بالاحتياجات التدريبية:-<br />* هي خطوات منظمة منطقية يتبعها المدرب أو المسئول عن تنمية القوى البشرية في المنظمة للکشف عن النقص أو الفجوة بين أداء قائم وبين أداء مرغوب فيه وتشخيص ذلک کله وتحليله والخروج بنتائج معينه تتعلق بکيفية قدرة التدريب على تلافى ذلک النقص أو الفجوة.<br />* هي مجموعة التغيرات المطلوب احداثها في معارف ومعلومات ومهارات واتجاهات الافراد العاملين لتعديل وتطوير سلوکهم أو استحداث سلوک اکثر تطور مرغوب فيه<br />ولقد اشتملت عينة الدراسة على جميع مديري ونظار ومعلمي الحاسب الآلى في مرحلة التعليم الثانوى العام والتجارى بسوهاج<br />وتمثلت أدوات الدراسة في:-<br />* استمارة مسح اشتملت على 5 محاورهي ( اسس اختيار معلمى الحاسب الألى – فترة الاعداد – مدى مناسبة أوقات التدريب – أساليب تدريب المعلمين – نظام الإعداد)<br />* استطلاع رأى اشتمل عل 4 محاور هى<br />* الموضوعات التدريبية – الاحتياجات التدريبية المتعلقة ب(الاعداد الاکاديمى –الجانب المهنى – الجانب الثقافى)<br />* استبانه<br />وتستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي والدراسة المسحية لجمع بعض البيانات والمعلومات المرتبطة بمعلمى الحاسب الآلى<br />وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-<br />1- الدروس العملية جاءت في المرتبة الاولى من حيث مناسبتها کأسلوب للتدريب من وجهة نظر المديرين والنظار<br />2- جاءت ضرورة معرفة المعلم لاهم الاستخدامات الحيثة للحاسب الالى وآخر ما توصل اليه العلم في المرتبة الاولى من حيث إنها أهم الموضوعات التدريبية التى يجب العناية بها والتدريب عليها باستمرار وجاءت في المرتبة الثانية ضرورة معرفة واطلاع المعلمين على اهداف الحاسب الالى فالأهداف نقطة الانطلاق لإى عمل
الاحتياجات,التدريب,المعلمىن,الکمبيوتر,سوهاج
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130428.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130428_e94b467851a8ec69ff7296b9befd3d68.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
تأثير المنظمات المتقدمة فى التحصيل الدراسي وبعض عمليات التعلم والدراسة لدى طلاب المستوى الرفيع لبرنامج إثرائي في اللغة العربية
155
173
AR
حسن
أحمد عمر علام
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسوان
زکريا
عبد الغنى إسماعيل
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة اسوان
10.21608/edusohag.1998.130431
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة:-</span><br /><span>1- التعرف على أساليب تنظيم و تقديم المهام التعليمية والمادة الجديدة للمتعلمين أى تطبيق الأفکار المتعلقة بتنظيم المادة وطبيعة التعلم على التعليم باستخدام المنظمات المتقدمة في التدريس</span><br /><span>2- التعرف على مستويات التحصيل الدراسي في کلاً من مقررات المستوى الرفيع والمقررات العامة لدى عينة الدراسة بعد استخدام المنظمات المتقدمة</span><br /><span>3- التعرف على العلاقة بين التحصيل الدراسي وخصائص المتعلمين من حيث دوافعهم الانجازية وأساليبهم التعليمية في معالجة المعلومات الجديدة أو استراتيجيات التعلم لديهم بما يجعلهم أکثر استفاده من محتويات التعلم المختارة</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة من 98 طالبا وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بأسوان تم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة</span><br /><span>وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>1- اختبار الذکاء العالى</span><br /><span>2- الاختبار التحصيلي</span><br /><span>3- قائمة استراتيجيات التعلم والدراسة</span><br /><span>4- مقياس اساليب التعلم</span><br /><span>5- اختبار الدافع للانجاز</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات والمعلومات وهي:-</span><br /><span>1- معاملات الارتباط 2- اختبار(ت) 3- المتوسطات الحسابية</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- لا توجد فروق دالة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الذکاء</span><br /><span>2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في نتائج درجات الاختبار التحصيلي في معظم المستويات المعرفية المختلفة وکانت الفروق لصالح المجموعه التجريبية وهذا يدل على مدى فاعلية طريقة المنظمات المتقدمة کطريقة لعرض الدرس وأثرها على رفع مستوى تحصيل الطلاب لمقرر المستوى الرفيع للغة العربية</span><br /><span>3- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب ذوى التحصيل المرتفع وذوى التحصيل المنخفض لدى مجموعتى الدرسة التجريبية والضابطة في کل من درجات المستوى الرفيع والمجموع الکلى للطلاب لصالح ذوى التحصيل المرتفع</span><br /><span>4- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوى التحصيل المنخفض لدى مجموعتى الدراسة في عمليات التعلم والدراسة ( الاستراتيجيات، الأساليب والدافعية للإنجاز) لصالح ذوى التحصيل المرتفع</span>
المنظمات,التحصيل الدراسي,عمليات التعلم,الدراسة,الطلاب,المستوى الرفيع,اللغة العربية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130431.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130431_dc609cd4cc7d62928b2bb77107f6921b.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
أثر نظام برنامج التربية العملية في رفع أداء الطالبات المعلمات بکلية التربية الأساسية من وجهة نظر المشرفات /
175
211
AR
حياة
المجادى
أستاذ مساعد کلية التربية الاساسية جامعة الکويت
انعام
السيد خضر
أستاذ مساعد کلية التربية الاساسية جامعة الکويت
10.21608/edusohag.1998.130433
<span>تهدف الدراسة الحالية الى :-</span><br /><span>1- التعرف على معايير واسس برامج إعداد المعلمين في إطار المعايير العامة للتعليم المستمدة من الاتجاهات العالمية الحديثة</span><br /><span>2- استطلاع آراء مشرفات الکلية والمشرفات الفنيات بالمدارس حول الفترة الزمنية لبرنامج التربية العملية ککل وآرائهن في التربية العملية</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي</span><br /><span>ولقد شملت عينة الدراسة 150 مشرف على برنامج التربية العملية منهم 99 مشرفة محلية مقيمة في المدارس و26 مشرفة تربوية متفرغة من الکلية</span><br /><span>وتمثلت اداة البحث في استبيان لاستطلاع آراء المشرفات التربويات حول برنامج التربية العملية وهو مکون من25 بند وصمم الاستبيان على مقياس التقدير الثلاثي( أوافق=3،أوافق الى حد ما=2،لا أوافق=1)</span><br /><span>واستخدم الباحث لتحليل البيانات الحزم الاحصائية کما استخدم الاساليب الاحصائية التالية :-</span><br /><span>* التکررات والنسب المئوية * معمل الارتباط لبيرسون</span><br /><span>* مقياس مدى الثبات * المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية * تحليل التباين</span><br /><span>ولقد خلص البث الى النتائج التالية :-</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين عينات المشرفات المتفرغات وآراء المشرفات الفنيات حول نظام برنامج التربية العملية</span><br /><span>2- لا توجد فروق دالة حول برنامج التربية العملية بين التخصصات المختلفة بإستثناء تخصص الدراسات العملية في المجال الاول من الدراسة الخاص باسبوع المشاهدة</span><br /><span>3- لا توجد فروق دالة حول برنامج التربية العملية تعتمد على متغير الخبرة بالنسبة لآراء المشرفات بإستثناء المجال الاول الخاص باسبوع المشاهدة</span>
التربية العملية,الأداء,الطالبات,المعلمات,کلية التربية الأساسية,المشرفات,الکويت
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130433.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130433_780a22e09df853a66d53a0c5296cf35f.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
مستوى ثقافة الفضاء والطيران وأثر استخدام مدخل الأحداث المتناقضة في تطوير مفاهيمها والاتجاه نحو علومها لدى عينة من ذکور وإناث التعليم العام : دراسة شخصية تجريبية
213
239
AR
رفعت
محمود بهجات محمد
أستاذ مساعد کلية التربية جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1998.130435
<span>تهدف الدراسة الحالية الى :-</span><br /><span>1- محاولة تحديد حجم الفجوة في ثقافة الفضاء والطيران بين الذکور والاناث</span><br /><span>2- التعرف على الخبرات البيئية التى تشکل الثقافة العلمية لدى کل من الذکور والإناث في مراحل التعليم العام</span><br /><span>3- التعرف على الفرق بين ثقافة الفضاء والطيران لدى کل من الذکور والاناث من تلاميذ التعليم العام کما تقيسها قائمة الخبرات البيئية</span><br /><span>4- التعرف على الفرق بين ثقافة الفضاء والطيران لدى کل من الذکور والاناث من تلاميذ التعليم العام کما تقيسها قائمة العوامل الکامنة وراء اختيار وظيفة المستقبل</span><br /><span>5- التعرف على اثر استخدام مدخل الاحداث المتناقضة في تنمية مفاهيم الفضاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي</span><br /><span>6- التعرف على اثر استخدام مدخل الاحداث المتناقضة في تنمية اتجاه التلاميذ نحو علوم الفضاء والطيران</span><br /><span>واشتمل البحث على المصطلحات الاتية:-</span><br /><span>أ - ثقافة الفضاء والطيران:- هي عبارة عن جملة الخبرات البيئية التى يمارسها المتعلم وترتبط بموضوعات الطبيعة والجولوجيا والکيمياء ذات الصلة بعلوم الفضاء والطيران</span><br /><span>ب- مفاهيم الطيران وتتمثل في ( الطيران الاسرع من الصوت – اختراق حاجز الصوت – القوى المحتلفة المؤثرة على الطائرة أثناء الطيران)</span><br /><span>ج- مفاهيم الفضاء وتتمثل في ( السفر المتدرج للفضاء- مسار الاقمار الصناعية ومدارتها – کبسولات سفن الفضاء)</span><br /><span>د- مدخل الاحداث المتناقضة:- هي عبارة عن طريقة تدريس تهدف الى أثارة دافعية المتعلم ولتحقيق هذا الغرض تعتمد الطريقة على استخدام مواقف وانشطة تعليمية عن الفضاء والطيران تأتى نتائجها بشکل مفاجئ مما يولد شعور داخلى قوى لدى المتعلم في الرغبة في حل هذا التناقض</span><br /><span>وتکونت عينة الدراسة من 120 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الاول الثانوى بمدينة قوص وتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة قنا</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>* قائمة الخبرات البيئية المرتبطة بموضوعات العلوم</span><br /><span>* قائمة سمات وظيفة المستقبل من وجهة نظر المتعلم</span><br /><span>* اختبار تحصيل مفاهيم الفضاء</span><br /><span>* اختبار تحصيل مفاهيم الطيران</span><br /><span>* مقياس الاتجاه نحو علوم وعلماء الفضاء والطيران</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :-</span><br /><span>1- سيطرة البنات على اغلب الانشطة المرتبطة بالمنزل والرعاية والبيولوجى وسيطرة البنين على الانشطة المرتبطة بالسيارات واستخدام الادوات الميکانيکية اى ان نمط الخبرة البيئية التى يمارسها المتعلم مرتبط بشدة بنوع الجنس</span><br /><span>2- تفوق الذکور على الاناث في الخبرات البيئية المرتبطة ببعض موضوعات العلوم ذات الصلة بالفضاء والطيران مثل موضوعات الطبيعة والجيولوجيا ، واستخدام الادوات الميکانيکية</span><br /><span>3- يميل الذکور الى اختيار الوظائف المرتبطة بمجالات الفضاء والطيران والمرتبطة بالشهرة والمنفعة الذاتية بينما تميل الاناث الى اختيار وظائف الرعاية ومساعدة الاخرين</span><br /><span>4- لا توجد فروق دالة بين الثقافة العلمية للذکور والاناث فيما يتعلق بمفاهيم الفضاء والطيران</span><br /><span>5- توجد فجوة واضحة بين الذکور والاناث في ثقافة الفضاء والطيران کما يقيسها مقياس الاتجاه نحو علوم الفضاء والطيران</span><br /><span>6- توجد فروق دالة بين المجموعة التجربية التي تستخدم مدخل الاحداث المتناقضة والمجموعة التجريبية التى تستخدم الطريقةالتقليدية في تحصيل مفاهيم الطيران والفضاء لصالح المجموعه التجريبية</span><br /><span>7- توجد فروق دالة بين المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية التجاه نحو علوم الفضاء لصالح المجموعه التجريبية</span>
ثقافة الفضاء,الطيران,الأحداث المتناقضة,التطوير,المفاهيم,الاتجاه,العلوم,التعليم العام
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130435.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130435_b0ae06ae0e560d1c8cd8645e431a90e7.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
الأبعاد الاجتماعية والتربوية لظاهرة العنف الطلابى بالمدارس الثانوية : دراسة ميدانية في بعض محافظات الصعيد
241
276
AR
أحمد
حسين الصغير
مدرس أصول التربية کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1998.130436
<span>تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على الابعاد الاجتماعية والتربوية لظاهرة العنف الطلابى بالمدارس الثانوية ووضع تصور مقترح لعلاج هذه الظاهرة</span><br /><span>ويقصد بالعنف الطلابى:- السلوک العدوانى الذي يصدر من بعض الطلاب والذى ينطوى على انخفاض البصيرة والتفکير ضد المجتمع المدرسي</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلى</span><br /><span>واشتملت عينة الدراسة على</span><br /><span>أ- عينة من اعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالمنيا واسيوط وجنوب الوادى</span><br /><span>ب- عينة من اعضاء هيئة التدريس بالمدارس الثانوية (عامة وفنية) في المنيا واسيوط وسوهاج وقنا</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>1- الزيارات الميدانية 2- المقابلات المفتوحة</span><br /><span>3- صحيفة استبيان حول ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث الأساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات</span><br /><span>* المتوسط الحسابي * الخطأ المعيارى * التکررات</span><br /><span>وتوصل الباحث من خلال ماسبق الى النتائج التالية :-</span><br /><span>1- أثبتت الدراسة الميدانية أن الأسرة أحد الأبعاد الهامة التى يمکن ان تسهم في تکوين العنف والتنمية لدى الطلاب مما يتطلب بعض الاجراءات الوقائية والعلاجية التى يجب ان تتخذها الاسرة لحماية أبنائها من الوقوع في براثن الانحراف والعنف</span><br /><span>2- المناهج تساهم في تنمية العنف لدى الطلاب حيث ان عدم مناسبة المناهج لقدرات الطلاب وميولهم وحاجاتهم يؤدى الى عدم تکيف الطلاب ومن ثم تأخرهم الدراسى وهروبهم وجنوحهم للعنف والعدوان</span><br /><span>3- تراجع دور العبادة عن القيام بدورها المنشود في إعداد وتربية الأفراد في المجتمع المصرى</span>
الأبعاد الاجتماعية,التربية,ظاهرة,العنف الطلابى,المدارس الثانوية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130436.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130436_da85a43b3118ae8b5023709e97e65ccb.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
13
13
1998
01
01
دراسة تحليلية لمعنى الحياة في علاقته بکل من الصلابة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة
277
318
AR
خيرى
أحمد حسين
مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة جنوب الوادي
حسن
أحمد عمر علام
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1998.130437
<span>تهدف الدراسة الحالية الى:-</span><br /><span>1- التعرف على اختلاف معنى الحياة لدى الذکور عنه لدى الاناث في المرحلة الجامعيه</span><br /><span>2- التعرف على اختلاف معنى الحياه لدى طلاب الفرقة الاولى عنه لدى طلاب الفرقة الرابعة</span><br /><span>3- التعرف على الفروق الاحصائية في معنى الحياة بين الطلاب مرتفعى التحصيل ومنخفضى التحصيل الدراسي</span><br /><span>4- التعرف على الفروق الاحصائية في الصلابة النفسية بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل</span><br /><span>5- التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين معنى الحياة وابعاد الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة</span><br /><span>واشتمل البحث على المصطلحات التالية :-</span><br /><span>1- معنى الحياة:- وهو مدى الوعى المناسب من جانب الفرد معنى الحياة والمفهوم الشامل لاهدافها المختلفة وکيفية تحقيق هذه الاهداف بالاساليب المناسبة</span><br /><span>2- الصلابة النفسية:- هو قدرة الفرد على التوافق مع التغيرات الحادثة في کل جوانب حياته ومعرفته بکل المصادر النفسية والاجتماعية کي تساعده على مواجهة الضغوط بفاعلية وتحدى قوى لها</span><br /><span>تکونت عينة الدراسة من 620 طالب وطالبة من الفرقة الاولى والرابعة بکلية التربية باسوان</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>* مقياس معنى الحياة</span><br /><span>* مقياس الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة</span><br /><span>واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية</span><br /><span>1- المتوسطات الحسابية 2- تحليل التباين</span><br /><span>3- معاملات الارتباط</span><br /><span>وتوصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الذکور والاناث من طلبة التعليم العام (لمعنى الحياة) في العوامل التالية :-</span><br /><span>* اهداف الحياة ، الثراء الوجودى لصالح الذکور</span><br /><span>* التعلق الايجابى بالحياة المتجددة لصالح الإناث</span><br /><span>2- لا توجد فروق دالة بين الذکور والإناث لمعنى الحياة في العوامل التالية ( التحقق الوجودى – نوعية الحياة – الرضا الوجودى)</span><br /><span>3- توجد فروق دالة بين متوسط درجات طلاب الفرقة الاولى تعليم عام وطلاب الفرقة الاولى تعليم ابتدائي لمعنى الحياة في العوامل التالية ( التحقق- الثراء – الرضا الوجودى) وکانت الفروق لصالح طلاب الفرقة الاولى تعليم عام</span><br /><span>4- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى التحصيل ومتوسط درجات الطلاب منخفضى التحصيل لمعنى الحياة وکانت لصالح مرتفعى التحصيل</span><br /><span>5- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل في الصلابة النفسية لصالح الطلاب مرتفعى التحصيل</span><br /><span>6- توجد علاقة ارتباطية دالة بين عومل معنى الحياة وبين أبعاد الصلابة النفسية لدى الطلاب في الجامعة (عام،ابتدائي)،(ذکور،إناث)</span>
معنى الحياة,الصلابة النفسية,التحصيل الدراسي,الطلاب,الجامعة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130437.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130437_531fd6e2973fae385867acc6bb264d02.pdf