جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بجامعة السلطان قابوس
1
40
AR
ناصر
محمود المخزومى
کلية التربية وزالعلوم الاسلامية جامة السلطان قابوس سلطنة عمان
10.21608/edusohag.1996.130452
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج اعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الاعدادية والثانوية في کلية التربية والعلوم الاسلامية في اعداد الطلاب لمهنة التدريس وذلک من وجهة نظر الطلاب واعضاء هيئة التدريس والوقوف على جوانب القوة في هذه البرامج وتدعيمها وجوانب الضعف وتلافيها وادخال التحسينات على تلک البرامج من اجل تطويرها</span><br /><span>تکونت عينة الدراسة من 50 عضو من اعضاء هيئة التدريس و56 طالب وطالبة</span><br /><span>وتمثلت اداة الدراسة في استبانه قام الباحث بتصميمها لجمع البيانات وتشمل هذه الاستبانه 125 کفاءة تقيس فعالية برنامج اعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الاعدادية والثانوية بکلية التربية والعلوم الاسلامية</span><br /><span>ولقد تم تحليل نتائج الدراسة بواسطة الحاسب الالى واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في الدراسة:-</span><br /><span>1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية</span><br /><span>3- اختبار (ت)</span><br /><span>ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية :-</span><br /><span>1- البرنامج کان فعال من وجهة نظر الطلاب في اکساب الطلاب کفاءتين من اصل 70 کفاءة من الکفاءات التى تقيس کفاءات البرنامج</span><br /><span>2- دلت وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس على ان برنامج اعداد معلمى اللغة العربية نجح في اکساب الطلاب الکفاءات التى دلت عليها 7 کفاءات من اصل 70 کفاءة</span><br /><span>3- توجد فروق دالة بين المتوسطات الحسابية لاستجابات کلاً من الطلاب واعضاء هيئة التدريس على الکفاءات التى تقيس فعالية البرنامج</span>
دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بجامعة السلطان قابوس /
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130452.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130452_02b06bad166ef92349b6bf51dfbd00f3.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
أثر خفض عدد سنوات الدراسة بالحلقة الابتدائية عل تحصيل تلاميذ الحلقة الإعدادية للرياضيات
41
75
AR
جمال
حامد محمد
استا1ذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1996.130651
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى قياس أثر حذف الصف السادس الابتدائي على تحصيل تلاميذ الحلقة الاعدادية في الرياضيات وتحصيل طلاب الصف الثالث الثانوى العام علمى في الرياضيات</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في دراسته اسلوب الدراسة التتبعية لدى عينة البحث حيث تتبع التحصيل في کلاً من الجبر والهندسة بالصف الاول والثانى والثالث الاعدادى</span><br /><span>وتمثلت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى وروعى ان يکون عدد التلاميذ القادمين من الحلقة الابتدائية ذات الخمس سنوات مساوى لعدد التلاميذ القادمين من الحلقة الابتدائية ذات الست سنوات</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة في 6 اختبارت تحصيلية من اعداد الباحث وهي کما يلي:-</span><br /><span>1- اختبار تحصيلي لمقرر الجبرللصف (الاول - الثاني – الثالث) الاعدادى</span><br /><span>2- اختبار تحصيلي لمقرر الهندسة للصف (الاول – الثاني – الثالث ) الاعدادى</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل النتائج:-</span><br /><span>* اختبار کا2 * اختبار(ت) * الدرجات الارباعية</span><br /><span>ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- حذف الصف السادس يؤثر سلبياً على تحصيل تلاميذ الصف الاول الاعدادى للجبر حيث ان التلاميذ يتعلمون بالحلقة الابتدائية موضوعات رياضية تعتبر متطلبات قبلية تؤثر على امکانية تعلم تلاميذ الحلقة الاعدادية لبعض مفاهيم مقرر الجبر بالصف الاول الاعدادى</span><br /><span>2- توجد فروق دالة في تحصيل مقررى الجبر والهندسة بالصف الاول الاعدادى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى بين متوسطى درجات الذين انهو الدراسة الابتدائية ذات الخمس سنوات واولئک الذين انهو الدراسة الابتدائية ذات الست سنوات لصالح الست سنوات</span><br /><span>3- توجد فروق دال في تحصيل مقررى الجبر والهندسة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى الذين درسو خمس سنوات والذين درسوا ست سنوات لصالح الست سنوات</span><br /><span>4- لا توجد فروق دالة بين تلاميذ الصف الثالث الاعدادى الذين درسوا خمس سنوات والذين درسوا ست سنوات في تحصيل مقررى الجبر والهندسة</span>
خفض,السنوات الدراسية = الحلقة الابتدائية,التحصيل,التلاميذ,الحلقة الإعدادية,الرياضيات
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130651.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130651_49888b45e28d20ec668945039de5c147.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
مقارنة التحصيل الدراسي لمادة القواعد لتلميذات الصف الأول المتوسط المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم والمدارس العادية /
77
105
AR
ملکة
حسين صابر
أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس کلية التربية للبنات جدة المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.1996.130652
<span>تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على الفروق في التحصيل الدراسي بنهاية الصف الاول المتوسط بين الطالبات المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم وخريجات المدارس العادية في مادة القواعد النحوية في اللغة العربية</span><br /><span>وتمثلت عينة البحث في 60طالبة من المتوسطة الاولى بالمدارس العادية بجدة</span><br /><span>وتمثلت اداة الدراسة في اختبار للقواعد النحوية اعدته الباحثة للتعرف على تأثير حفظ القرآن على تحصيل الطالبات في مادة القواعد حيث تکون الاختبار من سؤلين</span><br /><span>السؤال الاول: تکون من 13 فقرة السؤال الثاني: تکون من 8 فقرات</span><br /><span>وتم حساب نتائج الدراسة عن طريق التجزئة النصفية</span><br /><span>وتمثلت النتائج فيما يلي</span><br /><span>* توجد فروق دالة في التحصيل الدراسي لمادة القواعد النحوية بين طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم وطالبات المدارس العادية لصالح طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم حيث ان دراسة القرآن الکريم عامة وتلاوته خاصة يعتبر تطبيق عملى لقواعد اللغة العربية</span>
التحصيل الدراسي,القواعد النحوية,التلميذات,الصف الأول المتوسط,المدارس,التحفيظ,القرآن الکريم,المدارس العادية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130652.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130652_6154aed3bc1e79d8c62b09e862714aff.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الأول الإعدادى /
107
144
AR
کوثر
عبد الرحيم شهاب الشريف
استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1996.130653
<span>تهدف الدراسة الحالية الى :-</span><br /><span>1- الوقوف على مستوى تلاميذ الصف الاول الاعدادى في الموضوعات الخاصة بالقياس (الاطوال ، الاحجام ، الکتل ،الکثافة)</span><br /><span>2- صياغة الموضوعات الخاصة بالقياس للصف الاول الاعدادى وفقاً لاستراتيجية خريطة الشکل (v) في دليل للمعلم ليساعده على تطبيق هذه الاستراتيجية اذا ثبت فاعليتها</span><br /><span>3- التعرف على اثر استخدام خريطة الشکل (v) على التحصيل في الاختبار ککل وفي کل من مستوى التذکر والفهم والتطبيق لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى</span><br /><span>4- التعرف على ما اذا کان هناک اثر لعامل الجنس على استخدام خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الاول الاعدادى</span><br /><span>5- التعرف على مدى فعالية استخدام خريطة الشکل (v) في تدريس موضوعات ( الحجوم، الکتل ، الکثافة، الاوزان)</span><br /><span>ويقصد بخريطة الشکل (v)</span><br /><span>شکل تخطيطي يبين العلاقة بين عناصر الجانب المفاهيمي التفکيرى والجانب العملى الاجرائي بطريقة تکاملية تعکس طبيعة العلوم وخصائصه</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ وتلميذات الصف الاول الاعدادى بمدرسة السادات الاعدادية المشترکة باخميم وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>1- اختبار تحصيلي من اعداد الباحثة</span><br /><span>2- دليل المعلم من اعداد الباحثة</span><br /><span>ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية:-</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات افراد المجموعه التجريبية التى تتبع استراتيجية خريطة الشکل (v) وبين افراد المجموعه الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح افراد المجموعه التجريبية</span><br /><span>2- توجد فروق دال بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والضابطة في مستوى التذکر والفهم والتطبيق لصالح افراد المجموعه التجريبية</span><br /><span>3- لا توجد فروق دالة بين الذکور والاناث في التحصيل الدراسي باستخدام خريطة الشکل (v)</span>
استراتيجية,خريطة,الشکل (v),التدريس,العلوم,الأول الإعدادى
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130653.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130653_c1f68362ffb075ba71e814cbe72bb5a2.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
صحة البيئة في محافظتى : وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي
145
165
AR
مصطفى
زايد محمد
مدرس المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1996.130654
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد وحدة حول حماية البيئة من التلوث بعنوان ( صحة البيئة في محافظتى) وتدريس الوحده المقترحه لمعرفة اثرها في تحقيق بعض الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية المتصلة بحماية البيئة لدى التلاميذ</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي الذي يقوم على تصميم المجموعه الواحده</span><br /><span>وتمثلت عينة الدراسة في فصل 4/1 بمدرسة سيدى عبد الرحيم الابتدائية المشترکة بقنا</span><br /><span>واشتمل البحث على الادوات التالية:-</span><br /><span>* وحدة( صحة البيئة في محافظتي)</span><br /><span>* دليل المعلم للوحده</span><br /><span>* اختبار تحصيل</span><br /><span>* مقياس الاتجاه نحو حماية البيئة</span><br /><span>ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية :-</span><br /><span>1- توجد فغروق دالة في التحصيل عند مستوى التذکر والفهم والتطبيق لدى تلاميذ مجموعة البحث بين التطبيق القبلي والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى</span><br /><span>2- توجد فروق دالة في مهارة استخلاص المعلومات من الصور والرسومات بين التطبيق القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدى</span><br /><span>3- توجد فروق دالة في اختبار التحصيل ککل بين التطبيق القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدى</span><br /><span>4- توجد فروق دالة في الاتجاه نحو حماية البيئة (بعد الاهتمام)،(بعد السهولة)، (بعد الفائدة) والمقياس ککل بين التطبيق القبلي والبعدى لصالح التطبيق القبلي.</span><br /><span>وفي ضوء ذلک وصى الباحث بضرورة* وضع وحدة ( صحة البيئة في محافظتى) ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي</span><br /><span>* اعداد وحدات مماثلة تتناسب مع طبيعة واهداف ومحتوى المقررات الدراسية الأخرى</span>
صحة البيئة,الکتاب المدرسي,الدراسات الاجتماعية,الصف الرابع الابتدائي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130654.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130654_c66fac158f497f4ba87044cc7ebdc356.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
تأثير مشاهدة طلاب المرحلة الثانوية للبرامج المذاعه عبر الأقمار الصناعية على قيمهم الخلقية :دراسة ميدانية بمدينة الأقصر
167
210
AR
سوزان
يوسف أبو الفضل
مدرس أصول التربية کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1996.130655
تهدف الدراسة الحالية إلى:-<br />1- الکشف عن تأثير مشاهدة طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الاقصر لبرامج الاقمار الصناعيه على قيمهم الخلقية<br />2- وضع مقترحات للاستفادة من ايجابيات برامج الأقمار الصناعية في ترسيخ وتعزيز القيم الايجابية ومقاومة القيم السلبية ووضع السياسات الوقائية والعلاجية للتخفيف من حدة الآثار السلبية الناجمه عن استخدام هذه الأقمار<br />ويقصد بالقيم الخلقية هنا :- المبادئ والمعايير التى يحتکم بها على السلوک الإنسانى لتوجيهه الى الفضائل ليتحلى بها والى الرذائل ليبتعد عنها .<br />تمثلت عينة الدراسة من طلبة وطالبات التعليم الثانوى العام بالاقصر حيث بلغ عدد افراد العينة50 طالب وطالبة<br />ولقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي<br />وتمثلت أدوات الدراسة في :-<br />1- المقابلة الشخصية<br />2- تصميم عدد اثنين استبيان<br />الاستبيان الاول :- من النوع المفتوح ويهدف الى معرفة آراء افراد العينة بشأن اهم القنوات وبرامج الاقمار الصناعية وسبب انجذابهم لها واهم ايجابيات وسلبيات هذه البرامج<br />الاستبيان الثاني: - يشتمل على مجموعه من العبارات التى تدل على مواقف سلوکية مختلفة<br />واستخدمت الباحث بعض الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات ومنها ما يلي:-<br />( حساب التکررات – النسب المئوية – الاسلوب الاحصائي z)<br />وفي ضوء ما سبق فقد توصلت الباحثة الى النتائج التالية :-<br />1- ان برامج الاقمار الصناعية تستحوذ اعجاب واهتمامات اغلب افراد العينة فأقبلو على مشاهدة برامجها<br />2- توجد انواع من البرامج تجذب طلاب العينة للمشاهدة اکثر من غيرها وهي البرامج الاخبارية ثم الدرامية ثم الرياضية<br />3- تتضمن الاقمار الصناعية العديد من القيم المختلفة الخلقية والاجتماعية والسياسية<br />4- مشاهدة طلاب الثانوية لبرامج الاقمار الصناعية ادى الى تغير بعض القيم لديهم واکتسابهم انواع من القيم المظهرية الغير مرغوب فيها<br />5- اظهرت الدراسة تفوق القيم الاخلاقية الايجابية على نظيرتها السلبية لدى افراد العينة الذين يشاهدون برامج الاقمار الصناعية
المشاهدة,الطلاب,المرحلة الثانوية,البرامج,الأقمار الصناعية,القيم,الاخلاق,الأقصر
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130655.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130655_138da42af09e645e3548ed5f155855bc.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لدى طلاب الفرقة الثالثة علوم (طبيعة وکيمياء،وتاريخ طبيعى) بکلية التربية بسوهاج
211
252
AR
کوثر
عبد الرحيم شهاب الشريف
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1996.130656
<span>تهدف الدراسة الجحالية الى :-</span><br /><span>1- الوقوف على مستوى طلاب الفرقة الثالثة( طبيعة وکيمياء، تاريخ طبيعى ) في الموضوعات الخاصة ( بالعلاقة المتبادلة بين العلم في المجتمع ،أهداف تدريس العلوم، طبيعة العلم، التخطيط لتدريس العلوم ،النشاط في تدريس العلوم)</span><br /><span>2- الوقوف على مستوى هؤلاء الطلاب في مهارات تدريس العلوم ( التمهيد،عرض المعلومات، صياغة وتوجيه وتقبل الاسئلة ، التفاعل بين المعلم والمتعلم)</span><br /><span>3- اعداد برنامج يتضمن تلک الموضوعات وتطبيقها في الحياة العملية اثناء الاعداد بالکلية وبعد التخرج</span><br /><span>4- الوقوف على مدى فعالية هذا البرنامج المقترح وصلاحيته للتطبيق أو الاستخدام في الموضوعات والمهارات التدريسية السابقة</span><br /><span>وتمثلت عينة البحث في 90 طالب وطالبة من طلاب شعبتى الکيمياء والفيزياء والتاريخ الطبيعى بکلية سوهاج</span><br /><span>کما عاد الباحث ادوات البحث التالية :-</span><br /><span>* البرنامج المقترح لتنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لدى الطلاب</span><br /><span>* اختبار تحصيلي في بعض جوانب تدريس العلوم للفرقة الثالثة علوم</span><br /><span>* بطاقة ملاحظة اداء الفرقة الثالثة لمهارات تدريس العلوم</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في دراسته</span><br /><span>واستعان بالاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات والمعلومات وهي:-</span><br /><span>* المتوسط الحسابي * الفروق بين المتوسطات</span><br /><span>* اختبار (ت) * معادلة الکسب المعدل</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية : -</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترحلتنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لصالح العينة بعد التجريب</span><br /><span>2- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في اهداف تدريس العلوم لصالح التطبيق البعدى</span><br /><span>3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في ( العلاقة المتبادلة بين العلم والمجتمع ) لصالح التطبيق البعدى</span><br /><span>4- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس لصالح التطبيق البعدى</span><br /><span>5- البرنامج المقترح فعال في تنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لدى طلاب الفرقةالثالثة</span>
برنامج مقترح,التنمية,التدريس,العلوم,المهارات التدريسية,الطلاب,الفرقة الثالثة,کلية التربية,سوهاج
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130656.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130656_b792233b270d3380cb10385de4adb67e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
11
11
1996
01
01
تأثير استخدام أسلوب حل المشکلات ابتکاريًا في تدريس العلوم على التفکير الابتکارى والتحصيل المعرفى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
253
269
AR
رزق
حسن عبد النبى
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة جنوب الوادي
10.21608/edusohag.1996.130657
<span>تهدف الدراسة الحالية إلى</span><br /><span>1- تناول أسلوب العصف الذهني باعتباره أحد العوامل الفعالة في التدريس الابتکارى وإيضاح کيفية الاستفادة منه عند استخدام اسلوب حل المشکلات ابتکارياً في عملية التدريس</span><br /><span>2- تجريب فعالية استخدام أسلوب العصف الذهنى في تنمية التفکير الابتکارى والتحصيل المعرفى</span><br /><span>3- اعداد الخطوات الاجرائية لجلسة العصف الذهنى عند استخدام اسلوب حل المشکلات ابتکارياً ليسترشد بها المعلمون عند تدريس العلوم</span><br /><span>واشتملت الدراسة على المصطلحات التالية:-</span><br /><span>1- التفکير الابتکارى:- هو قدرة الفرد على التفکير الحر الذي يمکنه من اکتشاف المشکلات والمواقف الغامضة واعادة صياغة عناصر الخبرة في انماط جديدة</span><br /><span>2- العصف الذهنى :- هو عبارة عن مجموعه من الاشخاص يرکزون على حل احدى المشکلات بحيث ينتجون اکبر عدد من الفروض دون الانشغال بتقويم هذه الفروض</span><br /><span>وتمثلت عينة الدراسة في تلاميذ الصف الثانى الاعدادى باسوان وبلغ عددهم 72 تلميذا وتم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما تجريبية تدرس باستخدام أسلوب العصف الذهنى لحل المشکلة ابتکارياً والاخرى ضابطة تدرس بالاسلوب التقليدى لحل المشکلة</span><br /><span>واشتملت الدراسة على الادوات التالية:-</span><br /><span>* اعداد الوحدة الدراسية</span><br /><span>* اختبار التفکير الابتکارى لتورنس</span><br /><span>* اختبار التحصيل المعرفي</span><br /><span>وفى ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين متوسطات المجموعه التجريبية والضابطة لصالح المجموعه التجريبية التى استخدمت اسلوب العصف الذهني في حل المشکلة أبتکارياً في قدرة الطلاقة والمرونه والاصالة</span><br /><span>2- لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي بين المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا يدل على ان استخدام اسلوب العصف الذهنى في حل المشکلات ابتکارياً ليس له تأثير ايجابي في زيادة التحصيل المعرفى للتلاميذ</span>
حل المشکلات,الابتکار,التدريس,العلوم,التفکير الابتکارى,التحصيل المعرفى,التلاميذ,الثانى الإعدادى
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130657.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130657_c85a52dc3ca0a0e738ff013e581c2e2a.pdf