جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية التى تعوق تعليم أبناء المدمنين : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج
1
50
AR
محمد
أحمد محمد عوض
مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130917
<span>يعتبر التعليم أحد المداخل الرئيسيه لمواجهه متطلبات التنميه الشامله التى يستهدفها المجتمع بأبعادها المختلفه الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه، وهذا يعنى ضروره توجيه التعليم لخدمه متطلبات التنميه الشامله ليکون عاملا فاعلا فى إحداث التغير المنشود ويتفق هذا مع الوظيفه الاساسيه للتعليم فى تنميه الفرد من جميع النواحى.</span><br /><span>حيث کانت أهميه البحث تحاول ان تقدم صوره موضوعه لمشکله من المشکلات التى تهدد حاضر المجتمع ومستقبله وهى مشکله تعاطى وإدمان المواد والعقاقير المختلفه.</span><br /><span>وان تقدم صورة موضوعية عن العوامل النفسيه والاجتماعيه والاقتصاديه التى تؤدى إلى تاخر أبناء المدمنين أو فشلهم فى دراستهم يمکن أن تساعد الکثيرين من المهتمين برعايه المدمنين وابنائهم نفسيا واجتماعيا وتربويا فى التعرف على هذه العوامل والمؤثرات وکيفيه التغلب عليها.</span><br /><span>ولما کانت مشکله التاخر والفشل الدراسى بالغه الأهميه لما يترتب عليها من وجود فاقد وإهدار لجانب من النفقات التعليميه وکذلک الآثار النفسيه والاجتماعيه الناتجه عن التأخير أو الفشل الدراسى التى تؤدى إلى ضياع هؤلاء المتخلفين مما يجعلهم عاله على مجتمعهم</span>
العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية التى تعوق تعليم أبناء المدمنين : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130917.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130917_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
دور التغذيه المرتده فى تعلم مهارة الکتابه على الاله الکاتبه لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى
51
92
AR
عواطف
محمد محمد حسانين
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130918
<span>اکدت النظريات الارتباطيه والسلوکيه أهميه دور التعزيز فى التعليم وقدرته على استثارة دافعية المتعلم وتوجيه نشاطاته وياخذ اللتعزيز فى الاوضاع التعليميه اشکالا متنوعه کالاثابات الماديه والعلاقات المدرسيه والنشاطات الترويحيه کما قد ياخذ بعض اشکال التغذيه المرتده ويفر العلماء وظيفه التغذيه المرتده فى اتجاهين بعضهم يماثل التغذيه بالمکافأه ويفسرون وظيفتها بالمصطلحات من نظرية التعزيز بينما يقول الاخرون ان التغذيه المرتده ليس تعزيزا وانها تزود بمعلومات تصحيحية.</span><br /><span>فى ضوء نتائج الدراسه الحاليه ترى الباحثه ان التغذيه المرتده باى شکل من اشکالها الاربعه موضوع الدراسه الاعلاميه والتصحيحية التفسيريه والتعزيزيه ذات تاثير فعال على تعلم مهارات الکتابه على الاله الکاتبه لذلک توصى بان يحرص المعلمين على استخدامهم ليس فقط فى تعليم مهاره الکتابه على الاله الکاتبه ولکن فى معظم المواد الدراسيه بل فى جميعها ان امکن فهى تقوى ثقه المتعلمين فى انفسهم وتدفع بهم لمزيد من التحسن فى الاداء فيرتفع مستوى تحصيلهم من جهه وترقى العملية التعليميه من جهه اخرى</span>
التغذيه المرتده,التعلم,المهارة,الکتابه,الاله الکاتبه الطلاب,الثانوى التجارى
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130918.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130918_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
مقياس جوانب الشخصيه للاطفال من الصف الرابع حتى الصف التاسع /
93
142
AR
عواطف
محمد محمد حسانين
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130919
<span>يعتبر الطفل بدايه الحياه وهو فى ميلاده وفطامه ونموه رمز حى متجدد لتجدد هذه الحياه ولذا فليس غريبا ما يلقاه من جمهره المشتغلين بعلم النفس وليس جديدا ان دراسه سيکولوجيه الطفل مهمهم فى حد ذاتها وضروريه لفهم سائر المراحل القضائيه الاخرى التى يمر بها الانسان بل انها لها اهميه نظريه وفائده تطبيقيه ويستفيد منها کل من علماء النفس والمربين والوالدين والافرد والمجتمع.</span><br /><span>من مظاهر هذه الاهميه تحديد يوم للاحتفال بعيد الطفوله واعلان الامم المتحده عام 1979 عاما دوليا للطفل وذلک بقصد توجيه الانظار الى تحسين ظروف الحياه لاطفال العالم ودراسه مشکلات ووضع خطط لمشروعات تتصل بتحقيق مطالبهم وتمکينهم من التمتع بحقوقهم وقد وجهت الامم المتحده الانتباه الى ضروره هذا الراى مفتاحا لفهم کثير من المشکلات التى قد تطرق على افهام الکبار</span>
مقياس,جوانب الشخصيه,الاطفال,الصف الرابع,التاسع
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130919.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130919_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
مقياس جوانب الشخصيه للاطفال من الصف الرابع حتى الصف التاسع
93
142
AR
10.21608/edusohag.1989.130920
<span>يعتبر الطفل بدايه الحياه وهو فى ميلاده وفطامه ونموه رمز حى متجدد لتجدد هذه الحياه ولذا فليس غريبا ما يلقاه من جمهره المشتغلين بعلم النفس وليس جديدا ان دراسه سيکولوجيه الطفل مهمهم فى حد ذاتها وضروريه لفهم سائر المراحل القضائيه الاخرى التى يمر بها الانسان بل انها لها اهميه نظريه وفائده تطبيقيه ويستفيد منها کل من علماء النفس والمربين والوالدين والافرد والمجتمع.</span><br /><span>من مظاهر هذه الاهميه تحديد يوم للاحتفال بعيد الطفوله واعلان الامم المتحده عام 1979 عاما دوليا للطفل وذلک بقصد توجيه الانظار الى تحسين ظروف الحياه لاطفال العالم ودراسه مشکلات ووضع خطط لمشروعات تتصل بتحقيق مطالبهم وتمکينهم من التمتع بحقوقهم وقد وجهت الامم المتحده الانتباه الى ضروره هذا الراى مفتاحا لفهم کثير من المشکلات التى قد تطرق على افهام الکبار</span>
مقياس,جوانب الشخصيه,الاطفال,الصف الرابع,التاسع
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130920.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130920_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
دور التربيه فى مواجهة المشکلة السکانية فى ضوء اتجاهات سکان محافظة قنا نحو تنظيم الأسرة : دراسة ميدانية
143
152
AR
صبرى
ابراهيم على
مدرس اصول التربية کلية التربية بقنا
10.21608/edusohag.1989.130922
<span>تعانى الدول المتخلفه والناميه فى الوقت الحاضر من مشکلة الزياده السکانية السريعه التى تعوق معظم معظم خطط التنميه الاجتماعية والاقتصادية مما دعا خبراء الاقتصاد والاجتماع ورجال السياسه فى السنوات الاخيرة الى التحذي من تضخم حجم المشکله السکانيه والمطالبة بمواجهه التزايد السکانى الرهيب باساليب علميه حتى يمکن لمعدلات التنميه ان تتجاوزه وبالتالى توفير الامن والرفاهيه لکل فرد.</span><br /><span>ويقصد بالمشکله السکانيه عدم التوازن بين عدد السکان والموارد والخدمات فعندما يزيد عدد السکان بصورة متطرفة دون ان يصاب ذلک تزايد فرض التعليم والمرافق الصحية وفرص العمل وارتفاع المستوى الاقتصادى تظهر المشکلة بشکل واضح اى ان المشکلة فى معدلات زياده سکانية مرتفعه، معدلات تنمية لا تتمشى مع معدلات الزياده السکانيه.</span><br /><span>يساهم البحث فى معرفه المشکلة السکانية واثارها الاجتماعية والاقتصادية على الفرد وبيان حجم المشکلة فى مصر واسبابها</span>
التربيه,مواجهة,المشکلة السکانية,اتجاهات,قنا,تنظيم الأسرة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130922.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130922_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
مقياس الاتجاهات النفسيه لطلبة وطالبات الجامعات نحو المشارکه فى خدمه البيئه : بناء المقياس والتقنين
153
205
AR
فوزى
ابراهيم يوسف
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130923
<span>لاشک اننا جميعا ندرک مدى ما تتعرض له البيئه فى عصرنا الحالى من مشاکل واخطار وتغيرات مختلفه سواء التغيرت الايجابيه التى تؤدى الى تحسين البيئه وتظهر هذه التغيرت الايجابية التى تؤدى الى تحسين البيئه وتظهر هذه التغيرات فى عمليات تخطيط البيئه وتصميمها وفقا لمحکات سلوکيه فعاله او التغيرات السلبية التى تؤدى الى تهدم البيئه مثل مشکلات التلوث ونقص الموارد الطبيعيه والتصحر والجفاف واستنزاف الثروات البيئيه المتاحه والانفجار السکانى والامراض والاوبئه وجميعها تبرز کمشکلات سلوکيه فى تطوير البيئه وتحسينها وعلاج بعض مظاهر التدهور البيئى کما تبرز الحاجه الى ضرورة تکثيف الجهود على المستوى المحلى والالمى للتغلب على ما يسميه بعض الاخصائيين فى علم البيئه بالازمه البيئيه والتى تتطلب اهتماما متزايدا من جانب الحکومات والهيئات والاجهزه المعنيه بشؤن البيه فى شتى بلدان العالم</span><br /><span>ولا يمکن اعتبار قضيه النهوض بالبيئه وتحسينها والتغلب على ما يواجهها من مشکلات قاصره على اهتمامات الاجهزه الحکوميه المعنيه وحدها بل هى قضيه تربويه وانسانيه فى المقام الاول تتطلب اهتماما واسعا ومشارکه فعاله من جانب الافراد وخاصه الشباب فى برامج ومشروعات خدمة البيئه ومن اجل ذلک يرى المربون والقائمون على رعايه الشباب والمهتمون بامور اليئه ضرورة الاهتمام بالتعليمک البيئى الذى يؤدى الى اعداد الشباب الصالح الذى يشارک بالراى والفعل فى قضايا البيئه</span><br /><span>وتکمن اهمية العملية التربويه والمؤسسات التعليمية المختلفه هنا فى انها يجب ان تترجم مسؤليتها نحو البيئه الى مواد ومقررات دراسيه تقدمها ضمن خططها الدراسيه لتوسيع مدارک الطلاب وزياده معرفتهم ودرايتهم عن کيفيه التعامل مع البيئه وعن کيفية اتخاذ القرارات السليمه عند القيام بلانشطه المختلفه بعد تخرجهم وانخراطهم فى العمل فى المجتمع</span>
مقياس,الاتجاهات النفسيه,الطلبة,الطالبات,الجامعة,البيئه
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130923.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130923_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
مدى امکانية تعلم تلاميذ المرحلة المتوسطة : استراتيجيه الاهداف الجزئيه فى حل بعض المشکلات الرياضية
207
251
AR
حسن
على سلامه
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130925
<span>کان الهدف الرئيسى من البحث هو دراسة الى اى مدى يمکن لطلاب المرحلة المتوسطه تعلم استراتيجية الاهداف الجزئيه فى حل بعض المشکلات الرياضيه</span><br /><span>ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار سته فصول فى احدى المدارس المتوسطه بمدينه الطائف عشوائيا موزعين على الصفوف الدراسيه الثلاثه (الاول, الثانى، الثالث)بواقع فصلين فى کل مستوى ومجموع افراد العينه 123طالبا حيث تکونت المجموعات التجريبيه (درسوا استراتيجيه الاهداف الجزئيه ) من ثلاثة فصول موزعين على الصفوف الثلاثه وعدد افرادها 56 طالبا . فى حين تکونت المجموعات الضابطه فى الفصول الثلاثة الاخرى ومجموع افرادها 67 طالبا وقد درس افراد المجموعات التجريبيه استراتيجية الاهداف الجزئيه فى حل بعض المشکلات الرياضيه کما حددها الباحث بواقع عشر حصص فى اى من الفصول الدراسيه الثلاثه بدرجات مختلفه ومتفاوته من الصعوبه والمرونه لتتناسب مع مستويات المتعلمين وقد تم مناقشه خمسة موضوعات رئيسيه هى الضرب بمجرد النظر والمربعات والمستطيلات والانظمة العددية والاحتمالات الدائرة وقد طبق على جمييع افراد العينه اختبار حل المشکله من اعداد الباحث ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات</span><br /><span>وقد اتضح من خلال تحليل النتائج صحه الفرضيه الصغريه الاساسيه للبحث وهى انه اذا اردنا تدريس استراتيجية معينه فى حل المشکلة وجب تدريب الطلاب واختبارهم فى مواقف مشابهة کما اتضح ان دراسة الاداء فى اختبار حل المشکلة ولکنه شرط غير کاف وان هناک علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيه بين الاداء فى اختبار حل المشکله وکل من التحصيل الدراسى والاتجاهات نحو الرياضيات</span>
التعلم,التلاميذ,المرحلة المتوسطة,استراتيجيه,الاهداف الجزئيه,المشکلات,الرياضيات
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130925.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130925_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
بعض معوقات الجهود المبذوله لمحو الامية : دراسة ميدانية بمحافظه سوهاج
253
291
AR
محمد
احمد محمد عوض
مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130926
<span>اکد التاريخ على مر العصور والازمان ان مقياس التقدم لاى مجتمع بشرى لم يعتمد فى اى وقت من الاوقات على حجم ما تملکه الامم والشعوب من ثروات طبيعية او ما تسخره من طاقات مادية بقدر ما يعتمد على حصيلة ما تيسرة لها ثرواتها البشريه من الرجال والنساء من خلق وسلوک وعلم ومهاره تولدها العقول البشريه وتستثيرها الضمائر لان فلسفه التقدم فى اى زمان تعتمد على رصيد الثروه البشريه وکيفيه اخراجها وتنميتها للاستفاده بها بل انه يمکن القول بانه لا يمکن عن غير طريق البشر وحدهم تطبيق العلم وتطويع التکنولوجيا وتشجيع التعاون وتطوير التنافس وهى العوامل الحاکمه فى تقدم المجتمعات والامم</span><br /><span>تنبع اهمية البحث الحالى من خطورة مشکلة الامية وما تعکسه من اثار سيئه على امکانات التنمية والتطور فى اى مجتمع من المجتماعات المتقدمه والنامية على وجد الخصوص ولذلک فهناک عديد من الاسباب تدعو الى الاهتمام بمشکله الاميه وضرورة القضاء عليها ومنها :</span><br /><span>لقد اصبح التعليم ضرورة من ضرورات الحياة المعاصرة واساسا هاما من الاسس الثقافية والحضاريه فى المجتماعات الحديثة واصبح العصر الذى نعيش فيه وخاصة ونحن على مشارف القرن الواحد والعشرين وما يتميز به من حياة عصرية ابرز سماتها تحالف العلم والتکنولوجيا لا مکان فيه لاى امى لا يستطيع التکيف معه ويساير متطلباته ومتغيراته المختلفة</span><br /><span>وقام الباحث بتقسيم معوقات الجهود المبذولة لمحو الامية الى قسمين احدهما يتناول المعوقات التى تواجه الدارسين بهذه المراکز والفصول</span>
معوقات,الجهود,محو الامية,سوهاج
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130926.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130926_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
إعداد المعلم فى جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالمملکه العربية السعودية : دراسة ميدانية
293
339
AR
احمد
محمود محمد عبد المطلب
الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130928
<span>يمثل المعلم احد الارکان الرئيسيه فى العملية التعليمية لذلک کان من الطبيعى الاهتمام باعداده اعداد اکاديميا تخصيصا جيدا واعداده مهنيا تربويا جيدا کذلک فضلا عن ذلک فمن الضرورى ان يوفر للمعلم کل ما يريحه فى عمله ويحدد نشاطه ويشحذ همته ويذهب عنه الهم والحزن.</span><br /><span>والمعلمون والعلماء لهم قصب السبق فى توجيه الناس وارشادهم والتاثير فيهم فهؤلاء واولائک العلماء ادوات لتوجيه سلوکيات الناس وصمام الامان فى تفکيرهم واطروحاتهم وهم منبر الحق ولسان الصدق فى المطلبه بحقوق الناس المشروعه ولهذه المکانة العالية والمقام المحمود الذى يحظى به المعلمون والعلماء کان من الضرورى الاهتمام باعدادهم.</span><br /><span>ويجدر بالباحث القول بان احسن المناهج الدراسيه بناء واعدادا قد تموت فى يد معلم لا يقوى على تدريسها والمنهج الميت قد تدب فيه الحياة اذا قام على تدريسه معلم کفء قدير.</span><br /><span>وفى ضوء ما تقدم تتضح ضروره الاهتمام باعداد المعلم اعدادا اکاديميا تخصصيا واعدادا مهنيا وتربويا فنجاح المعلم فى عمله يتوقف على هذا الاعداد</span><br /><span>هدفت الدراسه الى :</span><br /><span>التعرف على رغبات الطلاب الملتحقين بکلية الشريعه واصول الدين بفرع جامعه الامام بابها من جهه ورغبات الطلاب الملتحقين بکليه اللغه العربيه والعلوم الاجتماعية بفرع جامعه الامام بابها من جهه اخرى وعلى رغبات طلاب جامعه الامام فرع الجنوب بابها بوجه عام فى العمل بالتدريس بعد التخرج من عدمه</span>
إعداد,المعلم,الجامعة,السعودية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130928.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130928_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
تدريب معلمى المواد الفنية الصناعية النظرية والعملية بالتعليم الثانوى الصناعى أثناء الخدمة فى مصر : دراسة ميدانية
340
373
AR
محمد `
أحمد محمد عوض
مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130929
<span>نتيجة التغير السريع فى العلوم والتکنولوجيا الذى يشهده العصر الحالى عجز النظام التعليمى الرسمى عن ملاحقة التراکم المعرفى مهما طالت سنوات التعليم ومهما کثرت ساعات الدراسة ومهما زادت کفاءة القائمين بالتدريس فيه اذ کان للتغير السريع الذى يتسم بالتحالف بين العلم والتکنولوجيا الاثر الکبير فى تزايد المعرفه بصوره لم يشهدها التاريخ من قبل حتى اصبحت المعرفه لا تعرف حدودا فهى متطوره ومتغيره ومتراکمه.</span><br /><span>ولقد عجلت الثوره الراهنه فى العلم والتکنولوجيا على تقادم المعلومات المکتسبه نتيجه للذياده الحاده فى حجم هذة المعلومات فالمعرفه التى کان يحصلها الفرد المتخصص الناشئ فى بداية القرن الحالى کان يمکن ان تخدمه لعشر سنوات او اکثر وقد انخفضت هذه الفتره الان انخفاضا کبيرا.</span><br /><span>ومن هنا يمکن القول بان اى معارف او مهارات يتلقاها الفرداثناء فترة تعليمه النظامى لن تستمر ذات قيمه لفترة طويله بالنسبه له فى المستقبل وبالتالى فانه يتحتم على کل انسان ان يکون قادرا على استيعاب اى حقائق جديدة واکتساب المهارات الجديده التى تمکنه من التکيف مع طبيعة الحياة المتغيرة.</span><br /><span>ويلقى هذا بالضروره العبء على دور المدرس ووظائفه ومسؤلياته الجديده الذى سوف يؤديه داخل هذا الاطار الذى تحکمه عوامل التغير المختلفه.</span><br /><span>ويعنى هذا ضروره اعاده النظر بصوره جذريه فى مناهج اعداد المعلمين قبل واثناء الخدمه وفى عمليات التعليم والتعلم للمدرسين من حيث مبادئها وممارساتها وفى الصلات القائمه بين المدرسة والوسط العائلى</span>
تدريب معلمى المواد الفنية الصناعية النظرية والعملية بالتعليم الثانوى الصناعى أثناء الخدمة فى مصر : دراسة ميدانية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130929.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130929_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
4
4
1989
01
01
الاسلوب التدريسى لمعلمات العلوم والمستويات العقليه للاسئله المثارة
275
412
AR
فايزة
مصطفى محمد
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج
10.21608/edusohag.1989.130930
<span>طبيعه وسرعه التغير التى تميز تفرض على تدريس العلوم ان يکون فى مستوى المسؤليه من اجل اعداد المواطن المفکر والمنتج القادر على مواجهه تحديات الحاضر والمستقبل. ومن ثم فان دور المعلم المخطط والمنفذ لابد ان يقل ويصبح دور التلميذ مرکز الثقل فى تدريس العلوم بما يتاح له فرص الاثاره تفکيره واکتشاف المعلومات بنفسه وممارسه العمليات العقليه المختلفه کالملاحظه والقياس والتصنيف والتفسير...الخ. هذا التحول سوفيساهم فى نمو التلاميذ الکلى عند تعلمهم للعلوم هذا التعلم الذى يعتبر التلميذ فردا له ميول ورغبات واهتمامات يريد ان يکون له دور يمکن ان يؤديه وما اخصب نشاطات العلوم واهتمامات يريد المعمل لتاکد هذا الدور.</span><br /><span>واللنظره السريعه الى تدريس العلوم وتکون النتيجه ان تخرج المدرسه اجيالا من الشباب غير فاهمه لمعنى العلم وغير منفعلة بحقائقهواسلوبه واتجاهاته وهذا الاهتمام يؤکد على السلطه المطلقه لکل من العلم والکتاب المرسى فى تدريس العلوم.</span><br /><span>وتعتبر الدراسه التى قام بها اندرسون بدايه لهذا الاسلوب من اساليب التدريس فى هذه الدراسه قسم اندرسون السلوک التدريسى للمعلم الى متسلط ولقد وجد ان المناخ داخل الفصل يتحدد بنوعية سلوک المعلم وان سلوک التلاميذتميز بالمبادره والتلقائيه عندما کان سلوک المعلم تسلطيا.</span><br /><span>وتوالت الدراسات المتعلقه باساليب التدريس وتفاعل المدرسين مع التلاميذ اثناء العمليه التعليميه الى ان جاء ليبيت ووايت وصنفا السلوک التدريسى للمدرس الى ديمقراطيه وتسلطى ولقد کانت النتائج التى توصلا اليها فى توافق الى حد کبير مع تلک الى توصل اليها اندرسون</span>
الاسلوب,التدريس,المعلمات,العلوم,المستويات العقليه,الاسئله
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130930.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130930_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf