جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
الذکاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي
1
23
AR
أماني
عبد القادر محمد شعبان
أستاذ بقسم أصول التربية
کلية الدراسات العليا للتربية
جامعة القاهرة
10.21608/edusohag.2021.148034
<strong>يشهد العالم تطورات هائلة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ومن التقنيات المستقبلية التي أصبحت تجذب أنظار التربويين تقنيات الذکاء الاصطناعي وتطبيقاته، حيث إن الذکاء الاصطناعي هو عملية محاکاة للذکاء البشري بواسطة الآلات، وخاصةً أنظمة الکمبيوتر، ويتم بواسطته استخدام العديد من التطبيقات على نطاق واسع من قبل المعلمين والطلاب اليوم.</strong>
<strong>هدفت الدراسة إلى توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي، وذلک من خلال استعراض مفهوم الذکاء الاصطناعي وخصائصه وأسباب الاهتمام به، والتأثيرات الإيجابية للذکاء الاصطناعي على التعليم ، وتطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي، وأهم التحديات التي تواجه تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جمع وتحليل کل ما يتعلق بالذکاء الاصطناعي، وتوصلت الدراسة إلى أنه يمکن استخدام العديد من تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي.</strong>
الذکاء الاصطناعي,التعليم العالي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148034.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148034_05059db5105551248b00d99f836006de.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
الذَّکاءُ الرُّوحيُّ وَعلاقتُه بِالهَناءِ الذَّاتي المَهنِيّ لَدَى مُعلِّمي الطُّلابِ ذَوي الاحْتِياجَاتِ التَّربَويَّةِ الخاصَّةِ في ضَوءِ بَعضِ المُتغيِّراتِ
25
113
AR
أحمد
علي طلب
أستاذ مشارک - قسم التربية الخاصة – جامعة الملک خالد
المملکة العربية السعودية
أستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة الوادي الجديد.
خالد
محمد أبوالغيث
أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة کلية التربية– جامعة الملک خالد
المملکة العربية السعودية
محمد
مصطفى عبدالرازق
أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة – جامعة الملک خالد
المملکة العربية السعودية
أستاذ الصحة النفسية المساعد – کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس
10.21608/edusohag.2021.148035
<strong>هدفَت الدِّراسةُ إلى بحثِ طبيعة العلاقة الارتباطيَّة بين الذَّکاء الرُّوحي والهَناء الذَّاتي المَهنِيّ لدى مُعلِّمي الطُّلاب ذَوي الاحتياجات التَّربويَّة الخاصَّة، والکشفِ عن تأثير بعض المُتغيِّرات الدِّيموجرافية في کلٍّ مِن: الذَّکاء الرُّوحي والهَناء الذَّاتي المَهنِيّ. وتکوَّنت عَيِّنة الدِّراسة من (210) مُعلِّم ومُعلِّمة (105 مُعلِّم، و105مُعلِّمةٍ) من مُعلِّمي الطُّلاب ذوي الاحتياجات التَّربويَّة الخاصَّة (70 من مُعلِّمي الطُّلاب المُعاقين عقليًّا، و70 من مُعلِّمي الطُّلاب ذَوي اضطرابِ طيف الذَّاتوية، و70 من مُعلِّمي الطُّلاب ذوي صُعوبات التَّعلُّم). وقد عرَّبَ الباحثون النُّسخة المُختصرة من قائمة التَّقرير الذَّاتي للذَّکاء الرُّوحي (إعداد:</strong><strong>King & DeCicco, 2009 </strong><strong>)، ولقد أعدوا مقياسَ الهَناء الذَّاتي المَهنِيّ لمُعلِّمي الطُّلاب ذوي الاحتياجات التَّربويَّة الخاصَّة. وأشارَت النَّتائج إلى: (1) وجودُ علاقة ارتباطيَّة مُوجبة ودالَّة إحصائيًّا بين الذَّکاء الرُّوحي والهَناء الذَّاتي المَهنِيّ لَدَى مُعلِّمي الطُّلابِ ذَوي الاحْتِياجَاتِ التَّربَويَّةِ الخاصَّةِ، (2) عدمُ وجود فروق دالة إحصائيًّا في الذَّکاء الرُّوحي وَفقًا للنَّوع أو للتَّخصُّص، في حين وُجِدَت فُروقٌ دالة إحصائيًّا، وَوَفقًا لسنوات الخِبرة لصالح ذوي الخِبرة الأعلى، (3) وجودُ فُروق دالة إحصائيًّا في الهَناء الذَّاتي المَهنِيّ وَفقًا للنوع لصالح الإناث، وَوَفقًا لسنوات الخِبرة لصالح ذوي سنوات الخِبرة الأعلى، کما وُجَدَتْ فُروقٌ دالة إحصائيًّا وَفقًا للتَّخصُّص، و(4) يمکنُ التَّنبؤ بالهَناء الذَّاتي المَهنِيّ من خلال الذَّکاء الرُّوحي (الدَّرجة الکليَّة، وبعديّ: التَّفکير الوُجودي النَّقدي، وإنتاج المعنى الشَّخصي). وتمَّ تفسيرُ النَّتائج في ضَوء الإطار النَّظري والدِّراسات السَّابقة.</strong>
: الذَّکاء الرُّوحي,الهَناء الذَّاتي المَهنِيّ,مُعلِّمو الطُّلاب ذَوي الاحتياجات التَّربويَّة الخاصَّة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148035.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148035_45e9100af0ac8ddf3b2f44d4c580a4f3.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
التحديات التقنية والنفسية لتفعيل التعليم عن بعد لمواجهة جائحة کورونا لدي أعضاء هيئة تدريس وطلاب جامعة بيشة
115
163
AR
عامــــــــر
مترک سيـــــــاف
أستاذ تقنيات التعليم المشارک
کلية التربية- قسم تقنيات التعليم
جامعة بيشة
المملکة العربية السعودية
أمـــــــل
أحمـــــــــد جمعـــــــــة محمد
أستاذ علم النفس المساعد
کلية التربية- قسم علم النفس
جامعة بيشة- المملکة العربية السعودية
أستاذ علم النفس الارشادي المساعد
کلية الدراسات العليا للتربية
جامعة القاهرة
10.21608/edusohag.2021.148036
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التحديات التقنية والنفسية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتفعيل التعلم الاليکتروني والتعليم عن بعد في مواجهة جائحة کورونا بجامعة بيشة، وکذلک الکشف عن الفروق في مواجهة تلک التحديات لدى أعضاء هيئة التدريس تبعا لاختلاف متغير الجنس والتخصص.</strong>
<strong> أُجريت الدراسة على عينة قوامها (343) فرداً من أعضاء هيئة التدريس و(1881) طالباً وطالبة بجامعة بيشة، وأشارت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائياً في محوري الدراسة التحديات التقنية والنفسية تعزى لطبيعة الکلية علمية أو أدبية، بينما توجد فروق دالة إحصائياً علي الدرجة الکلية لمحوري الدراسة تعزى للنوع لصالح الإناثّ، وکانت أبرز التحديات التي أسفرت عنها نتائج الدراسة التي تواجه الطالب کانت: نقص الوعي التکنولوجي والتصور المتکامل، عدم التدريب الکافي على تقنيات استخدام الکمبيوتر والانترنت، القلق من الاستخدام الخاطئ للإنترنت، والخوف المستمر من الوصول لمواقع غير معتمدة أو غير تربوية، التشتت والقلق وعدم الترکيز، الخوف من زخم المعلومات والکمية الکبيرة للمواد المتوفرة على منصات التدريب الالکتروني، المشکلات الفنية، کانقطاع الانترنت أو التيار الکهربائي المفاجئ، مما يَحول دون قدرة الطالب على المواصلة، افتقار التواصل المباشر مع المعلم، عدم تقبل کثير من الطلاب فکرة الانخراط في التعليم الإلکتروني بصورة کاملة، والاثار النفسية السلبية للحظر المنزلي وعدم سهولة تقبل فکرة "البقاء في المنزل" بشکل کلي، والتي انعکست على المقاومة لهذا التحول.</strong>
<strong>أما التحديات التي تواجه عضو هيئة التدريس فکانت أهمها: کيفية إدارة الصف، عملية التقييم المستمر من خلال تصميم الأنشطة والواجبات الملائمة، تصميم المحتوى، التخلي عن سيطرة “الأستاذ” التقليدية، في التعليم القائم على المحتوى، التعامل مع تفاوت المستويات والفروق الفردية داخل الصف القائم على المحتوى، التخصص والخبرة، لتطوير بيئة التعلم الشخصية، نقص تجهيزات البنية التحتية، وتوصي الدراسة بضرورة الارتقاء بمستوى التدريب على أحدث الوسائل التکنولوجية الحديثة لتقديم مستوى تعليمي متميز، واستخدام المعلم لطرق واستراتيجيات التعلم التفاعلية في بيئات التعلم الإلکتروني مع مراعاة (التحفيز، وتوظيف مهارات التفکير، وأساليب التعلم النشط)، وکذلک تفعيل التوجيه والارشاد الأکاديمي والنفسي الالکتروني للطلاب.</strong>
لتعلم الالکتروني,التعليم عن بعد,جائحة کورونا,التحديات التقنية,التحديات النفسية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148036.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148036_ad10e05a478b01ebcb6a4302a831e82d.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
استخدام الانفوجرافيک في بيئة تعليمية الکترونية لمقرر مباديء التدريس لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير البصري لدى طلاب کلية التربية النوعية
165
202
AR
بدرية
حسن على حسن
أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية
کلية التربية النوعية-جامعة جنوب الوادى
10.21608/edusohag.2021.148038
هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافيک فى بيئة تعليمية إلکترونية لمقرر مبادى التدريس على التحصيل والتفکير البصرى لدى طلاب کلية التربية النوعية، حيث تم استخدم المنهج شبه التجريبي وتحليل المحتوى وقد اختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة عن طريق القياس القبلي والبعدى وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي، حيث لوحظ أداء مجموعة البحث قبل وبعد تطبيق المتغير التجريبي ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث، وضم البحث مجموعة من طلاب الفرقة الأولى، قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى بمحافظة قنا، وبلغ عددهم(63) طالب وطالبة.
<strong> <span style="text-decoration: underline;">وکانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث کالتالى.</span></strong>
1- يوجد فرق دلال احصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمقرر مبادئ التدريس من خلال استخدام الإنفوجرافيک فى بيئة تعليمية إلکترونية لصالح القياس البعدى.
2- يوجد فرق دلال احصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلى والبعدى لاختبار التفکير البصرى لدى طلاب الفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية وهذه الفروق لصالح القياس البعدى.
<strong> <span style="text-decoration: underline;">وکانت من أهم توصيات البحث التالي.</span></strong>
1) فى ظل الظروف الراهنة يجب الإهتمام بتحليل المقررات التعليمية للتعرف على خصائصها وکيفية عرضها بهدف تصميم بيئات تعلم تتناسب مع طبيعة کل مقرر.
2) الإتجاه الى استخدام الإنفوجرافيک بيئات التعلم الإلکترونية المختلفة مثل المنصات التعليمية والفصول الإفتراضية وغيرها التى تعتمد على المشارکة الفاعلة والإيجابية للمتعلم بدلاً من أن يکون متلقى للمعرفة فقط.
3) الإهتمام بتوظيف الانفوجرافيک التعليمى لمختلف المراحل التعليمية لزيادة التحصيل المعرفى بمستوياته المتقدمة.
4) نشر ثقافة الإنفوجرافيک من خلال تدريب القائمين على العملية التعليمية على المعايير الخاصة به وکيفية انتاجه وتصميمه.
الإنفوجرافيک,بيئات التعلم الإلکترونية,التفکير البصرى,التحصيل المعرفي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148038.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148038_4e64ecb88325afd26cac75d770923c17.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
أثر وضوح مخرجات التعلم المستهدفة وطرق ومعايير التقييم على مداخل تعلم الطلاب وأدائهم الأکاديمي ودقة معايرتهم له ومدى رضاهم عن المقرر
203
256
AR
إيمان
صلاح محمد ضحا
مدرس علم النفس التربوي
کلية التربية- جامعة دمنهور
10.21608/edusohag.2021.148039
<strong>تُعد مداخل تعلم الطلاب من أهم العوامل التي تحدد جودة تعلمهم ودرجة اتقانهم له؛ ونظرًا لارتباط مداخل تعلم الطلاب بسياق التعلم فقد هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر توضيح کل من أهداف التعلم المنشودة وطرق واستراتيجيات ومعايير التقييم قبل تدريس المحتوى العلمي على مداخل تعلم الطلاب وأدائهم الأکاديمي ودقة معايرتهم لأدائهم ومدى رضاهم عن المقرر</strong><strong>.</strong>
<strong> </strong><strong>تم تطبيق قائمة مداخل التعلم بعد التحقق من صلاحيتها على عينة من (50) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة دمنهور تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين، ثم تم تدريس وحدتين دراسيتين من مقرر علم النفس التجريبي لکل من المجموعة التجريبية والضابطة ولکن مع تطبيق المعالجة التجريبية على المجموعة التجريبية فقط، وقد تم تطبيق قائمة مداخل التعلم ثم اختبار تحصيلي -يتضمن سؤالاً لقياس دقة المعايرة- بعد کل وحدة على کلتا المجموعتين التجريبية والضابطة وأخيرا تم تطبيق استمارة تقييم المقرر على المجموعتين. </strong>
<strong> وقد کشفت النتائج أن </strong><strong>توضيح السياق ونواتج التعلم المستهدفة والمتطلبات الخاصة بالتقويم قبل عملية التعلم له أثر ايجابي على مداخل تعلم الطلاب حيث تُحسّن من مدخل التعلم العميق والاستراتيجي وتُقلل من المدخل السطحي وبخاصة اذا تضمنت نواتج التعلم مستويات عليا من التفکير وتطلبت عملية التقييم معايير عالية في التصحيح؛ کما أثر ذلک ايجابيا على کل من الأداء عندما تم قياسه باختبارًا شاملًا لکافة المستويات وعلى دقة معايرة الأداء ورضا الطلاب عن المقرر ،کما اختلف کل من أداء الطلاب ودقة معايرتهم تبعاً للإختلاف في مدخل التعلم المفضل لديهم وکان ذوي المدخل العميق هم الأفضل .</strong>
<strong>وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات و بعض الأفکار البحثية المقترحة.</strong>
نواتج التعلم المستهدفة/ تقييم التعلم / مداخل التعلم / دقة المعايرة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148039.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148039_d235e32b9f7cb02edc45e8969618fbaa.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات دراسة على عينة من طلبة جامعة عجمان - الإمارات العربية المتحدة
257
300
AR
رشا
محمد عبدالرحمن
باحث بالمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي- مصر
أستاذ مساعد بقسم علم النفس
جامعة عجمان –الإمارات العربية المتحدة
أشرف
محمد العزب
أستاذ علم الاجتماع الريفي جامعة کفر الشيخ – مصر
أستاذ مشارک بقسم علم الاجتماع جامعة عجمان –الإمارات العربية المتحدة
10.21608/edusohag.2021.148040
<strong>هدف </strong><strong>البحث الحالي </strong><strong>دراسة إمکانية التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، بالإضافة إلى الرضا عن الحياة والطموح. وذلک على عينة من طلبة جامعة عجمان بالإمارات العربية المتحدة، والتي بلغت </strong><strong>(260) طالب من جامعة عجمان</strong>، <strong>بواقع (78%) طالبات و(22%) طلاب، بمتوسط عمري 24.3 سنة وانحراف معياري 5.33، تم استخدام وتطبيق مقياس المرونة النفسية، ومقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الطموح .</strong><strong>وأشارت النتائج إلى </strong><strong>تمتع غالبية أفراد عينة الدراسة بدرجات مرتفعة من المرونة النفسية</strong>، <strong>کما أظهرت النتائج ارتباط الرضا عن الحياة والطموح بالمرونة النفسية، بالإضافة إلى وجود فروق في المرونة النفسية بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وفروق في التخصص بين التخصصات النظرية والعلمية لصالح التخصصات النظرية، وتباينت متوسطات المرونة النفسية حسب العمر لصالح من هم أکبر من 21 سنه، ومستوى الدخل لصالح ذوي الدخل المرتفع. کما تمکنت متغيرات الرضا عن الحياة والتخصص الدراسي والدخل الشهري من تفسير 74.5% من التباين في المرونة النفسية. هذا واوصت الدراسة ب</strong><strong>توجيه اهتمام التربويين وجميع مؤسسات المجتمع بتربية النشء وتعظيم مکامن القوة، والترکيز الجوانب الإيجابية في الشخصية لديهم وتحسين مستوي المرونة النفسية والتي تمکنهم من التأقلم الإيجابي والتکيف مع ضغوطات الحياة.</strong>
المرونة النفسية,الرضا عن الحياة,الطموح,طلبة الجامعة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148040.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148040_861eee52c025de7488e73bc6a987a49d.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
فاعلية برنامج تدريبي قائم على إطار تيباکTPACK في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات لتنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الالکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية
301
364
AR
وائل
صلاح محمد سيد
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد
کلية التربية - جامعة المنيا
أماني
حامد مرغني
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية
کلية التربية - جامعة أسيوط
10.21608/edusohag.2021.148041
<strong>هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على إطار تيباک </strong><strong>TPACK</strong><strong> في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات في تنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الالکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، وتکونت مجموعة البحث من (92) طالبا من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واشتملت مواد البحث وأدواته على: قائمة بالمعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات المناسبة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، وأخرى للتطبيقات المهنية، والبرنامج التدريبي القائم على إطار تيباک </strong><strong>TPACK</strong><strong> في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات، واختبار التطبيقات المهنية، ومقياس الثقة في التعليم الإلکتروني، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على طلاب المجموعة التجريبية، وتم تطبيق أدوات القياس على مجموعتي البحث قبليا وبعديا وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التطبيقات المهنية، وکذلک على مقياس الثقة في التعلم الإلکتروني، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الإلکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية.</strong>
برنامج تدريبي,إطار تيباک TPACK,المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات,التطبيقات المهنية,الثقة في التعليم الالکتروني
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148041.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148041_a3deb5966be6e8f980da4b57dff58e00.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
رؤية مستقبلية لتعزيز الاحتواء الاجتماعي للتلاميذ المهمشين في ضوء بعض المواثيق والتشريعات
365
466
AR
مروة
عزت عبد الجواد
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف
وليد
محمد عبد الحليم
مدرس أصول التربية
کلية التربية- جامعة بني سويف
10.21608/edusohag.2021.148043
<strong>هدفت الدراسة إلى </strong><strong>تعزيز الاحتواء الاجتماعي للتلاميذ المهمشين</strong><strong> عن طرق </strong><strong>عرض الإطار المفاهيمي للتهميش</strong><strong>، و</strong><strong>التعرف على الأسس </strong><strong>النظرية</strong><strong> للاحتواء الاجتماعي، واستخلاص أهم حقوق الطفل في المواثيق والتشريعات المحلية والاقليمية والدولية، بالإضافة إلى الکشف عن آليات تعزيز الاحتـواء الاجتماعي للتلاميذ المهمشين من وجهة نظر الخبراء، ووضع رؤية مستقبلية لتعزيز الاحتواء الاجتماعي للتلاميذ المهمشين في ضوء بعض المواثيق والتشريعات.</strong>
<strong>و</strong><strong>استخدمت </strong><strong>الدراسة الحالية </strong><strong>المنهج الــوصفي کما اعتمدت على أحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو </strong><strong>أسلوب (دلفاي) للکشف عن </strong><strong>آليات تعزيز الاحتـواء الاجتماعي للتلاميذ المهمشين من وجهة نظر مجموعة من الخبراء</strong><strong>، </strong><strong>و</strong><strong>تمثلت عيِّنةُ الدراسة في الخبراء</strong><strong> المهتمين بالاحتواء الاجتماعي والتضامن الاجتماعي ورعاية المهمشين، </strong><strong>وبلغ عدد المستجيبين من الخبراء (46) خبيراً، وذلک من خلال تصميم ثلاث جولات من الاستبانات المرسلة إلى الخبراء على فتراتٍ متلاحقة، استبانة الجولة الأولى عبارة عن سؤال مفتوح موجه للخبراء حول آليات تعزيز الاحتواء الاجتماعي للتلاميذ المهمشين، واستبانة الجولة الثانية وتضمنت الآليات التي نتجت عن الجولة الأولى، بعد حذف المتکرِّر وإعادة صياغة العبارات وتصنيفها لأربعة أبعاد، واستبانة الجولة الثالثة وتضمنت العبارات التي اتَّفق عليها الخبراء في الجولة الثانية بنسبة أکبر من 75%.</strong>
<strong>وکان من أهم نتائج الدراسة وضع </strong><strong>رؤية مستقبلية لتعزيز الاحتواء الاجتماعي للتلاميذ المهمشين</strong><strong> في الجانب الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والتکنولوجي، تمثلت أهم آلياتها في تقديم الدعم المادي والمعنوي للتلاميذ المهمشين بالمدارس، وعمل قسم لرصد ورعاية المهمشين بکل مديرية تعليمية، وإعداد استراتيجية تربوية لرعاية التلاميذ المهمشين بالدولة، بالإضافة إلى </strong><strong>تنويع وسائل التواصل مع المهمشين لحل مشکلاتهم، وتعزيز التعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التضامن الاجتماعي لوضع أسر التلاميذ المهمشين ضمن أولويات عملهم، </strong><strong>وعمل خطة استراتيجية من قبل الدولة لتغطية المناطق النائية بشبکات الاتصالات والانترنت، وتوفير أجهزة تکنولوجية بأسعار مخفضة للتلاميذ المهمشين بالمدارس، فضلاً عن الاهتمام بالتربية النقدية للمهمشين لمنع استقطابهم الکترونياً من قبل المنظمات المتطرفة.</strong>
رؤية مستقبلية,الاحتواء الاجتماعي,التلاميذ المهمشين
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148043.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148043_f6513392ab611750f351166e655b4cee.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
دور الذکاء الاصطناعي في رفع کفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوک
467
499
AR
نورة
محمد عبدالله العزام
أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي-کلية التربية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2021.148044
<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الذکاء الاصطناعي في رفع کفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوک. وقد اعتمدت الباحثة لإجراء الدراسة المنهج التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة) کأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي تم اختيارها بأسلوب الطريقة العشوائية لجمع البيانات </strong><strong>من إداري</strong><strong>الموارد البشرية بجامعة تبوک والبالغ عددهم (70) موظفاً وموظفة بعد أن تم التأکد من صدقها وثباتها</strong><strong>.</strong><strong> تکونت أداة الدراسة من (36) فقرة لقياس فاعلية برنامج قائم على الذکاء الاصطناعي في رفع کفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوک. أظهرت نتائج الدراسة </strong><strong>عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (</strong><strong>α</strong><strong>=0.05) في أداة الدراسة تُعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى التعليمي، عدد سنوات الخبرة) عند مستوى دلالة (0.05). </strong><strong>وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها ضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول الذکاء الاصطناعي وعلاقته بکفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بحيث تشمل عينات أکبر من الجامعات على مستوى المملکة.</strong>
الذکاء الاصطناعي,کفاءة النظم الإدارية,الموارد البشرية,جامعة تبوک
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148044.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148044_3490aeec942e31cf2556547e513328dc.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين دراسيًا في المدارس الحکومية
495
580
AR
سيد
رجب محمد إبراهيم
أستاذ المناهج والتدريس المساعد
کلية التربية جامعة عين شمس
10.21608/edusohag.2021.148045
<strong>هدف البحث إلى بناء نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين دراسيًا في المدارس الحکومية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة التفسيرية وما تتضمنه من : مهارات تفسيرية لمعاني الکلمات ، ومهارات تفسيرية لأفکار والعلاقة بينها، ومهارات تفسيرية تقويمية ، وکذلک فاعليته في تنمية مهارات القراءة التأملية وما تتضمنه من : مهارات تأملية استکشافية، ومهارات تأملية ترابطية ، ومهارات تأملية تقويمية، وتحددت مشکلة البحث في: ضعف مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى الطلاب الفائقين دراسيًا في المرحلة الثانوية، والافتقار إلى الاهتمام تخطيطًا وتدريسًا بتلک التوجهات الحديثة التي تُعنى بدراسة النص وفهمه وتحليله وتفسيره وتأمله والإضافة إليه.</strong>
<strong> وللتصدي لهذه المشکلة حدد البحث عددًا من الخطوات والإجراءات لحلها، تلخّصت في</strong><strong>:</strong><strong> تحديد مهارات نوعي القراءة التفسيرية والتأملية، وبناء نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي، وتحديد إجراءاته التدريسية تفصيلا، ثم بناء اختبار في مهارات القراءة التفسيرية، وبناء مقياس لمهارات القراءة التأملية، ثم بناء دليل للمعلم لتنفيذ هذا النموذج، واختيار مجموعة البحث للتطبيق، وتدريس النموذج وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ، ومقارنة النتائج واستخراج أهم ملاحظات التطبيق ، فضلًا عن وضع عدد من التوصيات والمقترحات .</strong>
<strong> وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فاعلية للنموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات هذين النوعين من القراءة التفسيرية والتأملية، فهناک فاعلية کبيرة في مهارات تفسير المعاني والأفکار والعلاقة بينها، بينما کان هناک فاعلية مقبولة في المهارات التقويمية للقراءة التفسيرية ککل، وأما القراءة التأملية فکان هناک تقدمًا ملموسًا في جوانبها المتعلقة بالاستکشاف والتقويم، بينما کانت الفاعلية مقبولة في مهارات القراءة الترابطية التأملية. ثم أوصى البحث بعدد من المقترحات البحثية، منها: بناء برامج تستند إلى نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والفهم القرائي، وکذا بناء إستراتيجية تستند إلى هذه النظريات في تنمية مهارات النقد الأدبي . </strong>
نظريات القراءة في النقد الأدبي,القراءة التفسيرية,القراءة التأملية,الفائقين دراسيا
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148045.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148045_ef78341d101fa7e500a1fe60a0a12b81.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
The Mechanisms of Practicum in the Faculty of Education - Majmaah University during the Coronavirus (COVID-19) pandemic:( Descriptive and analytical study (
1
36
AR
Fatma
Farid Fakhry Tharwa
A lecturer of Dept. of Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education - New Valley University - Arab Republic of Egypt
10.21608/edusohag.2021.148046
The current study aimed at recognizing the mechanisms and procedures, which Majmaah University is following to continue the practicum. It also analyzed the University’ staff members and students' satisfaction towards these procedures to know the effectiveness of using the distance learning in following the practicum during the Corona pandemic. The study used the quantitative method employed with pre-post-test to one group to identify the effect of the independent variable - using distance learning to the students. Pre- Post-application of online questionnaire was sent to the university’ staff members and students to identify their satisfaction of the procedures in the faculty of Education – Whether Majmaah University is following the practicum during the Corona pandemic. The participants of the study were 30 staff members and (50) students. Staff members and students’ responses was an online questionnaire revealing their feelings towards the mechanisms and procedures of the Majmaah university towards the practicum. Results affirmed the questions of the study and there was a higher improvement in students’ scores in post-evaluation. Students also favoured mixing the real training in schools and using distance learning and had positive feelings towards it.
The Practicum,Corona Pandemic,Faculty of education
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148046.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_148046_a78c21b2aee032bd2903a85e5ddb2303.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية في ضوء جائحة کورنا
581
609
AR
محمود
إبراهيم عبد العزيز طه
أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم
ووکيل کلية التربية لشؤون التعليم والطلاب بکلية التربية جامعة کفرالشيخ
10.21608/edusohag.2021.150676
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية في ضوء جائحة کورنا.
وتکونت عينة البحث من (15) تلميذ بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة کفرالشيخ من التلاميذ ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم،وعينة من بعض المدرسين والموجهين.
وتمثلت أدوات البحث في قائمة بأهم المستحدثات التکنولوجية المناسبة مع التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم واستبانة لأهم المعوقات التى تحول دون استخدام هذة الفئة للمستحدثات التکنولوجية وتصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض منها. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود مستحدثات تکنولوجية مناسبة لطبيعة التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فى مجالات (الأجهزة –المواد التعليمية –الأساليب التدريسية) وعن وجود بعض المعوقات التى تحول دون استخدامهم لها تمثلت فى محاور خاصة بالتلاميذ انفسهم- المعلمين- الإدارة المدرسية – الأجهزة والبرمجيات. تقديم تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية فى ضوء المعوقات السابقة.
تصور مقترح,التدريب,الإعاقة العقلية البسيطة - المستحدثات التکنولوجية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150676.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150676_c07db6dfaea41c4732d89a41b5e8490e.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
نمذجة العلاقات السببية بين التجول العقلي وکل من: اليقظة العقلية والانفعالات الأکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة
611
667
AR
يوسف
محمد شلبي
أستاذ علم النفس التربوي المساعد
کلية التربية – جامعة طنطا- أستاذ علم النفس التربوي المشارک - کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية
عايض
عبد الله آل معيض
أستاذ القياس والتقويم التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد
المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2021.150715
<strong>هدف البحث الحالي إلى وضع نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات بين التجول العقلي واليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة والتحقق منه امبيريقيا.</strong> <strong>والتعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات البحث الثلاثة. تکونت عينة البحث الاساسية من (277) طالب وطالبة (145ذکور، 132إناث) تم اختيارهم عشوائيا من طلبة کلية التربية بجامعة الملک خالد وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (21.2) بانحراف معياري (1.44). طبقت عليهم مقاييس التجول العقلي واليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية. وقد دعمت البيانات الامبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التجول العقلي وکل من: اليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة. کما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من التجول العقلي لدى أفراد العينة، وجود فروق دالة احصائيا في التجول العقلي وفقا للجنس لصالح الاناث</strong><strong>،</strong><strong>وجود فروق دالة احصائيا في اليقظة العقلية وفقا للجنس لصالح الاناث،</strong><strong>وجود فروق دالة احصائيا بين الجنسين في الانفعالات الإيجابية لصالح الاناث، في حين وجدت فروق بين الجنسين في الانفعالات السلبية لصالح الذکور.</strong>
التجول العقلي,اليقظة العقلية,الانفعالات الاکاديمية,التحصيل
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150715.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150715_b4b15e209eee37333db721aee3b42da8.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
آليات تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بالمدارس الثانوية في ضوء بعض النماذج العالمية
669
716
AR
شعبان
أحمد هلل
أستاذ مساعد بقسم أصول التربية
کلية التربية – جامعة دمنهور
10.21608/edusohag.2021.150720
<strong>استهدفت الدراسة </strong><strong>التعرف على النظريات المفسرة للمواطنة الرقمية، وتحليل أهم النماذج العالمية لتفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بمدارس التعليم الثانوي، ووضع آليات لتفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بمدارس التعليم الثانوي بمصر في ضوء النماذج العالمية، وبما يتفق مع ظروف الواقع التعليمي بمصر.</strong>
<strong>واقتصرت الدراسة على تناول آليات تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بکل من (الولايات المتحدة الأمريکية، وانجلترا، والصين )، </strong><strong>کما </strong><strong>اعتمدت</strong><strong> الدراسة في تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي التحليلي </strong><strong>،</strong><strong> وتوصلت الدراسة إلى أن تفعيل </strong><strong>أخلاقيات المواطنة الرقمية بالمدارس الثانوية يتطلب أربع متطلبات رئيسة متفاعلة، وهي: </strong><strong>-</strong>
<strong>- متطلبات تربوية/قيمية:</strong><strong> وتعنى مجموعة العمليات التي تقوم بها مدارس التعليم الثانوي لتعزيز وعي الطلاب بالمبادئ والأخلاقيات المتعلقة بکيفية الإستخدام الآمن للتکنولوجيا والحد من الملوثات الثقافية، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.</strong>
<strong>- متطلبات تکنولوجية/تعليمية: وتعنى مجموعة من الإمکانات والتقنيات والوسائط الالکترونية التي يجب توفيرها بالمدارس لضمان وصول المعلومات والمعارف الصحيحية في الوقت المناسب والقضاء على الشائعات الإلکترونية</strong><strong>، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.</strong>
<strong>- متطلبات قيادية/إدارية: وتعني</strong><strong> مجموعة العمليات </strong><strong>والممارسات</strong><strong> التي تقوم بها المدارس الثانوية لتحريک الأفراد نحو الالتزام بأخلاقيات المواطنة الرقمية، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.</strong>
<strong>- متطلبات قانونية/انضباطية: وتعنى</strong><strong> مجموعة الوسائل التي يتم من خلالها التمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات تجاه الاستخدام الآمن للتکنولوجيا الرقمية، والحد من انتهاک القوانين المرتبطة بالمواطنة الرقمية، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.</strong>
أخلاقيات المواطنة الرقمية,آليات تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية,أخلاقيات المواطنة الرقمية بالمدارس الثانوية,النماذج العالمية للمواطنة الرقمية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150720.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150720_518732943b258af7fb7b718c984cc4b6.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
واقع استخدام الحاسب الآلي کوسيلة تعليمية مع التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر معلميهم
717
760
AR
فارس
حسين القحطاني
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة- جامعة جدة
المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2021.150731
<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الحاسب الآلي کوسيلة تعليمية مع التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر معلمي الإعاقة العقلية في مدينة جدة، ومدى فعالية استخدامها باختلاف متغيرات (الجنس، وسنوات الخدمة، والدورات التدريبية). تمحور السؤال الرئيس للدراسة في التعرف على واقع استخدام التعليم بالحاسب الآلي کوسيلة تعليمية من قبل معلمي الإعاقة العقلية. فيما تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي المسحي. کما تم إعداد الاستبانة کأداةً للدراسة مکونة من جزئين؛ شمل الجزء الأول بياناتٍ أوليةً عن عينة الدراسة؛ وهي: (الجنس، وسنوات الخدمة، والدورات التدريبية)، والثاني (</strong><strong>20</strong><strong>) فقرة تمثلت في محاور أسئلة الدراسة، وقد طُبقت الاستبانة على عينة الدراسة التي تکونت من (</strong><strong>200</strong><strong>) معلمًا ومعلمة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا تعزى لمتغيرات الدراسة. فيما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: التوسع في إدخال الحاسب الآلي في تدريس ذوي الإعاقة العقلية، بالاضافة الى الاستفادة من المعلمين ذوي الخبرة في استخدام الحاسب الآلي ونقل تلک الخبرات لزملائهم، وأخيراً تذليل الصعوبات التي تواجه توظيف الحاسب الآلي في تدريس ذوي الإعاقة العقلية بتوفر الموارد المادية والبشرية.</strong>
الحاسب الآلي,الوسيلة التعليمية,التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية,معلمي الاعاقة العقلية,الإعاقة العقلية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150731.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150731_299494d73c55bb0139b7aed63f41b2c7.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية REACT في تنمية التحصيل ومهارات حل المسائل الوراثية، والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية
761
805
AR
ايمان
فتحي جلال جاد
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم
کلية التربية-جامعة أسيوط
10.21608/edusohag.2021.150734
<strong>هدف البحث إلى تعرف فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية </strong><strong>REACT</strong><strong> في تنمية التحصيل ومهارات حل المسائل الوراثية والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وتکونت مجموعة البحث من 82 طالبة بالصف الأول </strong><strong>الثانوي</strong><strong>، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واشتملت مواد البحث وأدواته على دليل المعلم</strong><strong>لتدريس موضوعات الباب باستخدام استراتيجية </strong><strong>REACT</strong><strong>، وسجل نشاط الطالبات، و</strong><strong>اختبار تحصيلى عند مستويات (الفهم – التطبيق- التحليل- الترکيب</strong><strong>)، واختبار مهارات حل المسائل الوراثية، ومقياس الدافعية لتعلم الأحياء،</strong><strong>وأظهرت نتائج البحث</strong><strong> وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى </strong><strong> ( </strong><strong>0,05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل، و</strong><strong>اختبار مهارات حل المسائل الوراثية</strong><strong>، ومقياس الدافعية لتعلم الأحياء</strong><strong> لصالح المجموعة التجريبية، </strong><strong>کما أظهرت النتائج فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية</strong><strong> REACT</strong><strong> في تنمية التحصيل ومهارات حل المسائل الوراثية والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي. </strong>
تدريس الأحياء,استراتيجية REACT,التحصيل,مهارات حل المسائل الوراثية,الدافعية لتعلم الأحياء
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150734.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150734_9c701a768889cb81ffc5e86f635e60a2.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
دور معلمات التعليم الثانوي ببيشة في مواجهة الآثار السلبية للتطور التقني على القيم الاجتماعية والهوية الثقافية للطالبات
807
843
AR
شيخة
عبد الله أحمد البريکي بالعبيد
أستاذ مساعد بکلية التربية – جامعة بيشة
المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2021.150736
<strong>هدف البحث الحالي تحديد دور معلمات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالتعليم الثانوي ببيشة في مواجهة الآثار السلبية للتطور التقني على القيم الاجتماعية والهوية الثقافية للطالبات، وتحقيقاً لأهداف البحث طبقت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة وتوزيعها على (156) معلمة لغة عربية ودراسات اجتماعية بمدارس التعليم الثانوي ببيشة. وتوصل البحث إلى أن أهم أدوار المعلمة في مواجهة الأثر السلبي للتطور التقني على القيم الاجتماعية والهوية الثقافية للطالبات هي: اکساب الطالبات مفاهيم اجتماعية سليمة، وإرشِّاد الطالبات إلى تطبيق قيمة حسن التعامل مع الآخرين، وقيمة التراحم في الأسرة والمجتمع، وتفعيل المشارکة في المناسبات الوطنية، والتوعية بأهمية المحافظة على الهوية الثقافية، وقد تبين أنه لا توجد فروق بين استجابات معلمات اللغة العربية ومعلمات الدراسات الاجتماعية، وبين استجابات المعلمات الحاصلات على مؤهل عالي والمعلمات الحاصلات على دراسات عليا، وبين استجابات المعلمات الحاصلات على دورات، والمعلمات غير الحاصلات على دورات حول دورهن في مواجهة الأثر السلبي للتطور التقني على القيم الاجتماعية والهوية الثقافية للطالبات. ووجود فروق بين استجابات عينة البحث في مستوى الخبرة الأقل، ومستوى الخبرة الأکثر، لصالح المستوى الأکثر. وقد أوصى البحث بما يلي: تفعيل دور المدرسة من خلال خلق بيئة توعوية نحو وسائل التطور التقني. تکثيف جانب التوجيه التربوي ومشارکة الأسرة في الحدِّ من أسباب التأثير السلبي للتطور التقني بعمل لقاءات مفتوحة وبرامج مستمرة، وتوجيه اهتمامات الطالبات لأنشطة متنوعة ومفيدة.</strong>
معلمات التعليم الثانوي,التطور التقني,القيم الاجتماعية,الهوية الثقافية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150736.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150736_08a6d33e13c06bb2a60646fae223d6c5.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
توظيف إستراتيجيات "کاجان"؛ لتنمية مهارات نقد النص المسموع والمقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
845
919
AR
صفاء
محمد محمود إبراهيم أحمد
أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد
کلية التربية - جامعة الإسکندرية
10.21608/edusohag.2021.150739
<strong>حاول البحث الحالي علاج مشکلة ضعف تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارت نقد النص المسموع والمقروء؛ وذلک بتوظيف استراتيجيات کاجان في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية تلک المهارات؛ وأعدت الباحثة اختبارًا لقياس مهارات نقد النص المسموع، و اختبارًا لقياس مهارات نقد النص المقروء؛ کما أعدت دليلًا للمعلم لتوضيح کيفية توظيف</strong><strong>إ</strong><strong>ستراتيجيات </strong><strong>کاجان في تنمية مهارات نقد النص المسموع والمقروء للصف السادس الابتدائي. ورکز البحث على بعض إ</strong><strong>ستراتيجيات</strong><strong>"کاجان"؛ وهي: تعرف الخطأ، والبحث عن النصف الآخر، والمبعوث الخاص، والتدوير أو الحوار الحلقي، ومکعب الأسئلة، والروؤس المرقمة، و فکر، زاوج، شارک. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين: (الضابطة وعددها 35 تلميذًا وتلميذة، والتجريبية وعددها 35 تلميذًا وتلميذة) وعلى القياسين: القبلي والبعدي؛ لبيان أثر توظيف إ</strong><strong>ستراتيجيات </strong><strong>" کاجان"؛ في تنمية تلک المهارات. وأشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى </strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.5 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات نقد النص المسموع؛ واختبار مهارات نقد النص المقروء؛ لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وکانت من أبرز توصيات البحث </strong><strong>العناية بتنمية مهارات التفکير الناقد في أثناء تعليم منهج اللغة العربية، ومن أبرز مقترحات البحث إجراء دراسات أخرى لمعرفة أثر</strong><strong>توظيف</strong><strong> استراتيجيات "کاجان" في متغيرات أخرى.</strong>
مهارات نقد السموع,مهارات نقد المقروء,إستراتيجيات "کاجان"
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150739.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150739_872d43a578feae947245845cde9a9785.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
استخدام نموذج رباعي المراحل (4Cs Model) في تدريس علم الاجتماع لتنمية الکفايات الاجتماعية والوجدانية لدى طلبة المرحلة الثانوية
921
986
AR
عمرو
جابر قرني سيد
مدرس المناهج وطرق التدريس المواد الفلسفية والاجتماعية
کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
10.21608/edusohag.2021.150741
<strong> هدف البحث تنمية الکفايات الاجتماعية والوجدانية لدى طلبة المرحلة الثانوية؛ من خلال التحقق من فاعلية استخدام نموذج رباعي المراحل (</strong><strong>4Cs Model</strong><strong>) في تدريس علم الاجتماع، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيق أداة البحث المتمثلة في: مقياس الکفايات الاجتماعية والوجدانية على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (32) طالبًا، والمجموعة الضابطة التي بلغت(32) طالبًا تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الوحدتين: الوحدة الثانية؛ بعنوان (البناء الاجتماعي ومکوناته)، والوحدة الثالثة؛ بعنوان (التنشئة الاجتماعية) من منهج علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني وفقًا للنموذج رباعي المراحل(</strong><strong>4Cs Model</strong><strong>) لمجموعة البحث التجريبية، بينما قامت طلبة المجموعة الضابطة بدراسة نفس الوحدتين الثانية والثالثة من منهج علم الاجتماع بالطرق التقليدية، ثم تطبيق أداة البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.</strong>
<strong> وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي على مقياس الکفايات الاجتماعية والوجدانية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الکفايات الاجتماعية والوجدانية لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية استخدام نموذج رباعي المراحل (</strong><strong>4Cs Model</strong><strong>) في تدريس علم الاجتماع على تنمية بعض الکفايات الاجتماعية والوجدانية لدى طلبة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية بعدد من التوصيات منها: ضرورة الانتقال من الأسلوب المعتاد في تدريس علم الاجتماع القائم على المعلم إلى التعلم المتمرکز حول المتعلم، وذلک من خلال تطبيق نموذج هندي رباعي المراحل (</strong><strong>Hendy`s 4Cs Model</strong><strong>)، ودعوة القائمين على النظام التعليمي لتضمين أنشطة صفية ولا صفية ضمن مناهج المواد الفلسفية والاجتماعية لتعزيز الکفايات الاجتماعية والوجدانية.</strong>
نموذج هندي رباعي المراحل (Hendy`s 4Cs Model),علم الاجتماع,الکفايات الاجتماعية والوجدانية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150741.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150741_3ea68b4f1509829305a6be45a69a08d3.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
إدارة الأزمات وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى القيادات الاکاديمية بجامعة الملک خالد أثناء جائحة فيروس کورونا (COVID - 19)
987
1033
AR
عبير
محفوظ محمد آل مداوي
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک
کلية التربية – جامعة الملک خالد
المملکة العربية السعودية
ولاء
بدوي محمد بدوي
أستاذ علم النفس الإکلينيکي المساعد کلية التربية - جامعة المنوفية
جامعة الملک خالد– المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2021.150746
<strong> هدفت الدراسة التعرف على مستوى إدارة الأزمات</strong><strong>وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى القيادات الاکاديمية بجامعة الملک خالد أثناء جائحة فيروس کورونا(</strong><strong>COVID - 19</strong><strong>). وتوضيح الفروق بين المتغيرات إدارة الازمات والضغوط النفسية لدى عينة من القيادات الاکاديمية وفقاً: لنوع الکلية، الجنس، سنوات الخبرة، المنصب الإداري. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، استخدمت أدوات ملائمة لتقييم متغيرات الدراسة وهى مقياس إدارة الازمات (اعداد الباحثتين) ومقياس الضغوط النفسية لدى القيادات الاکاديمية أثناء جائحة فيروس کورونا(</strong><strong>COVID - 19</strong><strong>) (اعداد الباحثتين) تکونت عينة الدراسة من (124) قائد من القيادات الأکاديمية. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: بلغ مستوى إدارة الأزمات للأبعاد: التلطيف والاستعداد ، والمواجهة والاستجابة ،وأعاده التوازن والبناء ،والتعلم المستمر من الأزمة بوزن نسبي (2.01) ونسبة (67%) وهى درجة متوسطة، بلغ مستوى الضغوط النفسية</strong><strong> للأبعاد: المجال الشخصي ومجال العمل بوزن نسبي (2.30) ونسبة (77%) وهى درجة متوسطة لدى القيادات الاکاديمية أثناء جائحة فيروس کورونا، توجد علاقة ارتباطية عکسية بين إدارة الأزمات والضغوط النفسية </strong><strong> </strong><strong>لدى القيادات الاکاديمية أثناء جائحة فيروس کورونا. کما توجد فروق دالة احصائياً بين إدارة الأزمات والضغوط النفسية</strong><strong>لدى القيادات الاکاديمية أثناء جائحة فيروس کورونا. تعزي لمتغير نوع الکلية ، النوع والخبرة وعدم وجود فروق لمتغير المنصب الإداري. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة إدارة الأزمات بين القيادات الجامعية عن طريق إعداد أدلـة إرشـادية لتوضيح؛ کيفية التعامل مع الأزمات وعقد دورات تدريبية في مجال إدارة الأزمات بصفة دورية.</strong>
إدارة الازمات- الضغوط النفسية- القيادات الاکاديمية- جائحة فيروس کورونا ((COVID,19
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150746.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150746_f71d5d2fff06f7be4d7d631bb44f27b4.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
الإسهام النسبى للإبداع الانفعالي فى التنبؤ بمستوى الطموح وفعالية الذات لدى طلبة کلية التربية جامعة سوهاج
1035
1094
AR
هناء
رفعت عبد اللطيف عليوه
قسم علم النفس التربوى
کلية التربية - جامعة سوهاج
جيهان
على محمد
قسم علم النفس التربوى
کلية التربية - جامعة سوهاج
10.21608/edusohag.2021.150749
<strong>استهدفت الدراسة الحالية التعرف على </strong><strong>وجود</strong><strong>الإبداع الانفعالي لدى طلبة کلية التربية جامعة سوهاج، کما استهدفت أيضا معرفة العلاقة بين الإبداع الانفعالى وکل من مستوى الطموح وفعالية الذات. وهدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بمستوى الطموح وفعالية الذات من خلال الإبداع الانفعالى. تکونت عينة الدراسة من ( </strong><strong>312</strong><strong> ) طالبا و طالبة من طلاب الفرقة الرابعة (عام) بکلية التربية بجامعة سوهاج (</strong><strong>75</strong><strong> ذکور ، </strong><strong>237</strong><strong>إناث) من تخصصات أکاديمية مختلفة (</strong><strong>175 </strong><strong> من الشعب العلمية ، </strong><strong>137</strong><strong> من الشعب الأدبية). وقد تراوحت أعمار العينة ما بين (</strong><strong> 21-24</strong><strong>سنة) بمتوسط عمرى مقداره (</strong><strong>22.09</strong><strong>) ، وانحراف معيارى مقداره (</strong><strong>62</strong><strong>.). أظهرت نتائج الدراسة أن طلاب الجامعة لديهم مستوى مرتفع </strong><strong>من</strong><strong>الإبداع الانفعالى. کذلک أوضحت النتائج أن هناک علاقة دالة احصائيا بين الإبداع الانفعالى وکل من مستوى الطموح وفعالية الذات. و قد أشارت نتائج الانحدار المتعدد أن الإبداع الانفعالى يفسر حوالى </strong><strong>%10</strong><strong> من التغيرات الحادثة فى مستوى الطموح، کما أنه يفسر حوالى </strong><strong>%30</strong><strong> من التغيرات الحادثة فى </strong><strong>فعالية الذات</strong><strong>.</strong>
الإبداع الانفعالى,مستوى الطموح,فعالية الذات,طلاب الجامعة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150749.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150749_97ba09408899706f47f1886cbbed23db.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
84
84
2021
04
01
Using Wordfast Anywhere Computer-assisted Translation (CAT) Tool to Develop English Majors' EFL Translation Skills
35
69
AR
Marwa
Said Mustafa El-Garawany
Lecturer of Linguistics, Department of English Language and Literature, Faculty of Archaeology and Languages, Matrouh University, Egypt
10.21608/edusohag.2021.150750
This study attempted to investigate the effect of using Wordfast Anywhere computer-assisted translation (CAT) tool on developing the EFL translation skills of English majors whose inefficiency in such skills constituted the rationale of the present study. Participants (<em>N</em> = 48) were chosen at random from second year students enrolled in the English Department at the Faculty of Education, University of Sadat City, during the first semester of the 2019-2020 academic year. They were divided into two groups: an experimental group (<em>n</em> = 24) and a control one <em>(n</em> = 24). An EFL translation skills test was developed and administered before and after experimentation that lasted for seven weeks. The experimental group students were taught using Wordfast Anywhere while the control group students received regular instruction. Results revealed that students of the experimental group achieved significant improvement in EFL translation skills. Thus, using Wordfast Anywhere proved to have a positive effect on developing English majors' EFL translation skills.
Wordfast Anywhere,computer-assisted translation (CAT),English Majors,EFL translation skills
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150750.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_150750_a1e7d892433b9d4f558a9af995ecff78.pdf