2024-03-29T14:34:51Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=1561
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
علاقة درجة فقد السمع بمتغيرى مهارة القراءة( الجهرية والصامتة ) والعنف المدرسى لدىعينة من التلميذات المعاقات سمعيا (دراسة امبيريقية مقارنة )
عواطف محمد محمد
حسانين
تعتبر عناية أي مجتمع من المجتمعات بالفئات الخاصة المعيار الذي يمکن الحکم بهعلى مدى تقدم ذلک المجتمع . فلقد کانت النظرة القديمة ترى أنهذه الفئات لا أمل يرجى من ورائها وإذا کان ثمة أمل فهو ضعيف للغاية فلقد کانت هذه الفئات تعيش على هامش الحياة في مجتمع يترکهم وشانهم أو يضعهم في ملاجئ أو مؤسسات خاصة حتى تنتهي أجلهم ، لذلک کانوا يعيشون في جو من الشعـور بالدونية والإحباط . أن حاسة السمع هي التى تجعل الإنسان قادرا على تعلم اللغة وهى تشکل محورا هاما بالنسبة لتطور السلوک الاجتماعي والانفعالي ، کذلک فان حاسة السمع تمکن الإنسان من فهم بيئته ومعرفة المخاطر الموجودة فيها فتدفعه إلى تجنبها . يذکرMoeller,2000)) أن الإعاقة السمعية تؤدى إلى تأخـرالطفل في جوانب کثيرة ، وبخاصة تأخر النمـو اللغوي والکــلام ، وتؤدى إلى مشکلات سلوکية واجتماعية ونفسية وتعليمية مؤقتة أو دائمة حسب ظروف کل منهــم . تعتبر اللغة من أشد وظائف الإنسان ، فالإنسان هوالکائن الوحيد القادر على ترجمة أفکاره ومشاعره إلى کلمات وعبارات مفهومة ، فالکلام طريقة للتواصل ووسيلة للتفکير، ويعتبر النمو اللغوي أکثر مظاهر النمو تأثرا بالإعاقة السمعية، فکلما زادت شدة الضعف السمعي کلما قلت الحصيلة اللغوية التي يکتسبها المعوق ، وعلى ذلک يواجه الإفراد ذوو الإعاقة السمعية البسيطة مشکلات في سمــاع الأصوات المختلفة أو البعيدة ، وفى فهم موضــوعات المحادثات والحوارات المختلفة . Jackson , L., p:1997)).
فقد السمع
متغيرى مهارة القراءة
العنف المدرسى
المعاقات سمعيا
2017
10
01
1
25
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16160_4d8fcbd47990d54bd6ee0eb6a48dd920.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد واستخدام ملفات الانجاز الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل
عيد بن جايز
الشمري
محمود إبراهيم
عبد العزيز
هيثم عبد المجيد
محمد
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد واستخدام ملفات الانجاز الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل، ولتحقيق هذا الهداف تم بناء قائمة بالمعارف والمهارات اللازمة لإعداد واستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني التي يجب أن يلم بها عضو هيئة التدريس، وبناء بطاقة ملاحظة وأخري تحکيم ملفات الإنجاز، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، على عينة تمثلت من (32) من الإناث و(28) من الذکور، من أعضاء هيئة التدريس من جامعة حائل، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج احصائي تم التوصل إلى النتائج التالية:يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى" 05," بين متوسطي درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات تصميم واستخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة (تحکيم) المنتج النهائي لصالح القياس البعدي، بالإضافة لوجود فروق بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وعدو وجود فروق تعزي لمتغير الرتبة العلمية.
2017
10
01
27
59
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16162_7ecbc54bef391426472fc8e466560abd.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
تطوير القيادة والحوکمة فى مدارس التعليم العام في ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد. دراسة حالة محافظة المنيا
أحمد محمد
أحمد
محمد حمدي
زکي
هدف البحث الحالي إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: س2: ما ملامح إدارة مدارس التعليم العام بمصر؟ س3: ما واقع قيادة وحوکمة مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد؟ س4: ما آليات تطوير القيادة والحوکمة في مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد؟ وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم البحث الحالي دراسة الحالة کأحد أساليب المنهج الوصفي حيث إنه الملائم لموضوع البحث، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة تحتوى على(73) ممارسة موزعة على أربعة معايير(15) مؤشراً، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية قوامها(326) فرداً من المعلمين الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بمحافظة المنيا، واستخدم البحث النسب المئوية لتحليل استجابات العينة. وقد اشتمل البحث على الإطار العام، وتناول ملامح إدارة مدارس التعليم العام بمصر، ثم تحليل الدراسة الميدانية. وفى ضوء نتائج تحليل الإطار النظري والدراسة الميدانية قدم الباحثان آليات تطوير القيادة والحوکمة فى مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد.
القيادة والحوکمة
مدارس التعليم العام- المعايير القومية للتقويم والاعتماد
محافظة المنيا
2017
10
01
61
113
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16164_31d08b8307c456a29876e8bd9b36180b.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
المرأة والتحرش الجنسي في العمل (دراسة استطلاعية على بعض المؤسسات الحکومية في دولة الکويت)
جاسم إبراهيم
العمر
أحمد صالح
الاثرى
عبد اللطيف ابراهيم
الرخيص
يعتبر لفظ التحرش الجنسي لفظا جديدا على الثقافة العربية فقد عرف من قبل بالغزل بمعنى ظهور التودد والتقرب للجنس الاخر، وتناولته کتب الثقافة العربية على اختلاف مستوياتها شعرا وقصصا ونثرا. ومع الانفتاح الثقافي على الحضارات الغربية، ومن خلال الفضائيات العالمية اتخذ اسلوبا جديدا بعيدا عن القيم الأخلاقية والدينية لفظ التحرش الجنسي.
والتحرش الجنسي لفظ شائع اتخذ اشکالامتنوعة فمنه اللفظي والعنف الجنسي في المدارس، وممارسة الشذوذ الجنسي (کالبويات- زواج المثليات-اللواط-التحول الجنسي– المخنثين). وتعاني المرأة بصفة عامة من هذه الظاهرة بوجه خاص.
ولذلک تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية الکشف عن مدى وجود ظاهرة التحرش الجنسى لدى المرأة الکويتية في بيئة العمل ومدى معاناتها منها، واستظهار الاسباب والدواعي من وجهة نظرها فى هذه الظاهرة لعلاجها والحد منها. طبقت اداة الدراسة " الاستبانة" على عدد(237) من العاملات الکويتيات في المؤسسات الحکومية فأدخلت البيانات في الحاسب الآلي وعولجت إحصائياً.
تبين نتائج الدراسة أن الکثير من النساء ممن يتعرضن لهذه الظاهرة يفضلن التزام الصمت، ومن النتائج يتضح ان هناک عوامل تدفع الزملاء بالتحرش الجنسي في بيئة العملمثل ارتداء الملابس الغير محتشمة بکافة صورها لأنها تثير الغرائز عند الطرف الاخر، وايضا تفاعل المرأة مع الرجل بصورة إيجابية مطلقة تحدثا أو مناقشة في بيئة العمل. وتتباين هذه الظاهرة بين افراد العينة بنسب مئوية متفاوتة. وتميل الإحصائيات للتأکيد على أن ما يسمعونه من الزملاء، ويروونه عن مواقف للتحرش الجنسي مطابقة للواقع. وبهذا تبنى البحث عدة مقترحات وتوصيات لعلاج ظاهرة التحرش الجنسي للمرأة والحد منها.
التحرش الجنسي
المرأة
الکويت
2017
10
01
177
209
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16166_bbe746a1a8cd7de2353d912b86db29a1.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
فعالية برنامج تدريبى معرفى سلوکى فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الابتدائى
السيد أحمد محمود
صقر
يتحدد الهدف من البحث الحالى فى الکشف عن فعالية برنامج تدريبى معرفى سلوکى فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، وتکونت عينة البحث من (16) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، تم تحديدهم من عينة کلية (515) تلميذاً وتلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: احداهما تجريبية (ن=8 تلميذاً وتلميذة) يتلقى أفرادها التدريب على البرنامج التدريبى المعرفى السلوکى لتحسين الکفاءة الذاتية المدرکة، والذى يتکون من (21) جلسة تدريبية بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (130-121) شهراً، بمتوسط قدره (124.2)، وبانحراف معيارى (±2,65)، فى حين تراوحت نسبة ذکائهم ما بين (111-97)، بمتوسط قدره (106.57)، وبانحراف معيارى (±3,4)، والأخرى ضابطة (ن=8 تلميذاً وتلميذة)، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (122-131) شهرا، بمتوسط قدره (124.9)، وبانحراف معيارى (2.79±)، فى حين تراوحت نسبة ذکائهم ما بين (112-95)، بمتوسط قدره (107.23)، وبانحراف معيارى (±3,2). وبتطبيق مقياس بروفيل الکفاءة الذاتية المدرکة للأطفال المطور Self-Perception for Children (Grades 3-8، على المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى، توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس بروفيل الکفاءة الذاتية المدرکة للأطفال المطور فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وتشير هذه النتيجة إلى فعالية البرنامج التدريبى المعرفى السلوکى المستخدم فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة ومجالاتها الفرعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة.
برنامج تدريبى معرفى سلوکى
الکفاءة الذاتية المدرکة
صعوبات تعلم القراءة
2017
10
01
115
175
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16168_7050113ac70715bdc31eecd4ab9a3903.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
أثر البرامج التدريبية المقدمة من عمادة الجودة في تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل وانعکاسه على اتجاه الطلاب نحو الدراسة الجامعية
محمود إبراهيم عبد العزيز
طه
زيد بن مهلهل
الشمري
هيثم عبدالمجيد
محمد
يشهد العصر الحالي انفجار معرفي ومعلوماتي مما أدى إلى تحول جذري في تطور أساليب التدريس وتقنيات التعليم والبحث العلمي لمواجهة هذا الانفجار ، لذا فقد اصبح الاهتمام بتطوير الموارد البشرية من المتطلبات الهامة لمواجهة هذه التحولات من خلال إعداد کوادر بشرية تمتلک المهارات اللازمة للتعامل مع متطلبات سوق العمل وکافة مستجدات العصر.
ولما کان التعليم الجامعي غير قادر على مواجهة التحديات التي تواجهه بمعزل عن أعضاء هيئة التدريس لذا أصبح من الضروري الاتجاه نحو تنمية مهاراتهم على النحو الذي يمکنهم من مسايرة تطورات العصر.
وقد أخذ الاهتمام بتطوير مهارات أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات يحظى باهتمام کبير في الجامعات العربية لذا فقد تم التوجه نحو تطوير مهارات اعضاء هيئة التدريس بالجامعات بما يساهم في تحقيق جودة وأهداف التعليم العالي. ( مرسي 2002، 48).
ويعد عضو هيئة التدريس بمثابة اللبنة الرئيسية للجامعة ، بما يقوم به من مهام متعددة وهي التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع والبيئة لذا فإن الجامعة تولي اهتماما کبيرا ببرامج تدريب أعضاء هئية التدريس أثناء الخدمة لرفع المستوى المهني ومواکبة التطورات العلمية والتکنولوجية الحديثة بما يحقق رسالة الجامعة وأهدافها.
وتعد جامعة حائل من الجامعات السعودية الناشئة ، التي أخذت على عاتقها تدريب منسوبيها من الکوادر الإدارية والکوادر الأکاديمية وذلک لتطوير مهارات منسوبيها، بما يسهم في تحقيق اهدافها الاستراتيجية والوصول بها الى المستوى المهني التنافسي المطلوب.
وقد تمثل حرص جامعة حائل على تطوير مهارات منسوبيها من خلال عمادة الجودة والتطوير متمثلة في إدارة تطوير المهارات، والتى تقدم برامج تدريبية وفق احتياجات تدريبية لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في محاور متعددة (التدريسي – البحثي – الإداري – الشخصي) ( جامعة حائل ، 2012، 5).
ويمثلالتدريبفيواقعهعمليةمستمرةومتکاملةتتضمنأجزاءوعناصر مختلفةيقومکل منهابدور متميز. ولکنالفعاليةالنهائيةللتدريبوکفاءتهفي تحقيقأهدافهتتوقفعلىمدى التکاملبينأجزائه وعناصره، ويتکونمنالعناصر التالية: (الأکلبي، 2012، 107)
البرامج التدريبية
الجودة
تطوير الأداء المهني
أعضاء هيئة التدريس
جامعة حائل
2017
10
01
211
250
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16169_1cbc0e9cde9f79152540a178e93f8f9f.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quests strategy) على اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وحيد حامد
عبد الرشيد
محمود محمد
عبد الکريم
هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quests Strategy)على اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث من(40) طالباً، ولغرض البحث قام الباحثان بإعداد: قائمة بالمفاهيم النحوية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، واختبار اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها، ومقياس فعالية الذات، وتصميم الموقع التعليمي القائم على إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، ودليل المعلم لتدريس القواعد النحوية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لکلٍ من: اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس فعالية الذات، أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)، وذلک لصالح الأداء البعدى في کلٍ من: اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس فعالية الذات, کما اتضح من المعالجة الإحصائية أن لإستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب أثرًا مرتفعًا في اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها، وفي تنمية فعالية الذات لدى طلاب مجموعة البحث. وکما اتضح أن طلاب مجموعة البحث لا يزالون يحتفظون بالمفاهيم النحوية بدرجة تحصيل کبيرة، وأن هناک علاقة ارتباطيه قوية بين اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها وبين تنمية فعالية الذات. وفى ضوء هذه النتائج خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات کان منها؛ البعد عن الأساليب التقليدية المعتادة في تدريس اللغة العربية، وضرورة استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس فروع اللغة العربية لأهميتها في تحقيق کثير من النتائج التعليمية.
إستراتيجية الرحلات المعرفية
المفاهيم النحوية- فعالية الذات- المرحلة الثانوية
2017
10
01
251
322
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16171_e984720632cb6b12dbede704977a0587.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
50
50
فاعـلــية اسـتخـدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)فـي تـدريــس مادة التربية الأسرية لاکتساب التحصيل المعرفي وتنمية مهارات حل المشکلات لـدى طالبات الصف الثالث المتوسط
فاطمة عاشور
توفيق
هدف البحث تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER) في تدريس التربية الأسرية على التحصيل المعرفي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط.
ولتحقيق ذلک قامت الباحث بإعداد أدوات البحث، وتمثلت في إعداد کتيب التلميذة ودليل المعلمة لتدريس وحدات "شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER)، واختبار تحصيلي، ومقياس مهارات حل المشکلات.
وتکونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثالث المتوسط بمدرستا المشعلية والجويرية بإدارة نجران التعليمية بالمملکة العربية السعودية للفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 1437/1438 هـ 2016/2017 م تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
مجموعة تجريبية: (30) تلميذة، درست وحدات مجال البحث"شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER).
مجموعة ضابطة: (30) تلميذة، درست الوحدات بالطريقة المعتادة.
وأظهرت نتائج البحث:
· وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
· وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلات لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
· وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)
التربية الأسرية
التحصيل المعرفي
مهارات حل المشکلات
طالبات الصف الثالث المتوسط
2017
10
01
323
417
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16172_d5426767c0868e5efc0c52c9e077f9b4.pdf