2024-03-29T11:43:39Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=18770
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
دراسة مقارنة لمدخل الإدارة المرتکزة إلى المدرسةSBM والمحاسبية في کل من الولايات المتحدة الأمريکية واستراليا وإمکان الإفادة منها في المملکة العربية السعودية
أحمد
عبد النبي عبد العال خلاف
مما لاشک فيه أن التحولات والتغيرات العالمية ستلقى بظلالها على إدارة التعليم وتمويله في الدول المختلفة من حيث العلاقة بين المستويات الإدارية المختلفة، وتعامل تلک المستويات الإدارية مع القوى البشرية (المعلمين والطلاب والإداريين والخدمات المعاونة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم)، وفي تفاعلها مع البيئة والمجتمع؛ إذ يواجه العالم اليوم العديد من الصعوبات والتغيرات التي تطالب نظم التعليم وإدارتها بالجودة والکفاءة والفعالية وهذا لن يتأتى إلا عن طريق استغلال وتوظيف إمکانات وجهود جميع المسئولين عن التعليم والتوسع في تفويض السلطات والمسئوليات والمشارکة في اتخاذ وصنع القرار التعليمي، وتبني مداخل إدارية جديدة لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تطرأ على المدرسة (حسين، سلامة عبد العظيم، 2006، 280)
وفي ضوء ما سبق يتضح أن الإدارة المرتکزة إلى المدرسة SBM أصبحت أکبر حرکة إصلاح نالت قبولاً شعبياً واسعاً المدى في العقد الماضي واعتبرتها دول العالم من ضمن مجموعة من الإستراتيجيات الرامية إلى تحسين وتوفير جودة الخدمات التعليمية وتحقيق اللامرکزية في التعليم وصنع القرار من خلال إشراک الوالدين وأعضاء المجتمع المحلي والمعلمين وزيادة استقلال المدارس وإدارتها ذاتياً وتحسين الأداء الأکاديمي للطلاب وزيادة الاستجابة للاحتياجات المحلية وإتاحة الفرص الکافية للمدارس والمحليات لتحديد محتوى مناهجها وتخصيص وإدارة مواردها والارتقاء بمستوى أداء الطلاب؛ ومن ثم إتاحة مبدأ الشفافية والمسائلة/ المحاسبية التعليمية ( United Nations Development Programme,2011,pp4-6)
ولهذا جاءت الدراسة الحالية للاستفادة من الخبرات الناجحة المتميزة في تطبيق الإدارة المرتکزة إلى المدرسة ودعمها للمحاسبية في کل من في کل من الولايات المتحدة الأمريکية واستراليا بهدف الاستفادة من هذه خبراتهما في تطوير الإدارة المدرسية وضمان جودة الفعالية والمحاسبية المدرسية في المملکة العربية السعودية .
الإدارة المرتکزة إلى المدرسةSBM
المحاسبية
الولايات المتحدة الأمريکية
استراليا
المملکة العربية السعودية
2017
04
01
1
129
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125334_df2a31be9bf0c1a92bf9c7c881173986.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية الفنية في ضوء التحديات المعاصرة
السيد
أحمد عبد الغفار
إن دور مدير المدرسة في تغير مستمر نتيجة التطورات المستمرة في الشئون الإدارية والتعليمية ، وهذا التغير يتطلب منه القدرة على التعامل مع التحديات المعاصرة التي تهدف إلى تطوير الأعمال الإدارية والتعليمية ، وهذه التحديات المعاصرة تتطلب من مدير المدرسة القدرة على مواجهتها في الأداء باستمرار ، وحتى يتغلب على هذه التحديات المعاصرة لابد من دراسة الاحتياجات التدريبية لمدير المدرسة ، وتدريبه عليها ، ومن هنا أصبح التدريب مهما ، ويعتبر من صور التعلم المستمر ( Bing , Kehrbahn& Short, 2003 : 133 ) .
وتعتبر المعرفة الصحيحة لمستويات وقدرات المديرين هي الحل الأمثل لمواجهة التحديات المعاصرة ، من خلال توفير التدريب المناسب في الوقت المناسب لعمليات تحقيق المردود الأفضل في ظل اقتصاديات التعليم ( Khan , et al ., 2011 : 76 ) .
وقد أشارت ( الشامان ، 2001 : 392 ) أن التدريب التربوى يحظى بمکانة متميزة بين مجالات التدريب مع تطور المنظومة التربوية والتعليمية کمتطلب أساسى للنهضة التنموية ، حيث أصبح التدريب ضرورة لأى مؤسسة في الوصول لتحقيق أهدافها . کما أن التحديات المعاصرة في متغيرات الإدارة المدرسية لاسيما التقنية والمعرفية والاتجاهات الحديثة، تحتاج إلى التحديد الدقيق للاحتياجات التدريبية المطلوبة لمديرى المدارس ( حکيم ، 2007 : 87 ) .
وأضافت ( الياور ، 2005 : 25 ) أن ما خلفته التحولات العالمية والتطورات المتلاحقة في وقتنا الحاضر من التحديات المعاصرة والمستقبلية ، ساهمت في ظهور برامج تدريبية جديدة بالإضافة إلى مساهمتها في تطوير وتغيير آليات التدريب وأشکاله ، وقد بين (الهاشمى والعزاوى ، 2007 : 46 ) إن هذه التحديات المعاصرة تحتاج إلى تحديد نوعية التدريب المتخصص لمديرى المدارس الثانوية لبناء مجتمع المعرفة ، وانفتاح المدرسة على کافة البيئات ، والاهتمام بالتربية المستدامة .
وتأسيسا على ما سبق يصبح الاهتمام بدراسة الاحتياجات التدريبية لمديرى المدارس الثانوية الفنية والعمل على سد تلک الاحتياجات التدريبية ضرورة ملحة تفرضها ظروف العصر الدائمة التحول والتغير – التحديات المعاصرة – وتوجهات الدولة نحو إعادة إعداد مخرجات قادرة على قيادة المسيرة التنموية ، ومن ثم تعد الخطوة الأولى والرئيسة في تطوير العملية التعليمية ، وتطوير الأداء الکلى للمدرسة ، وبالتالي انعکاساتها على مستويات الطلبة التعليمية والسلوکية .
الاحتياجات التدريبية
المديرين
المدارس الثانوية الفنية
2017
04
01
131
215
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125340_f36dbfdbf6031ccf3f0a2b8e54340c7b.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
تقويم نموذج التعلم المقلوب من وجهة نظر الطالبات بجامعة نجران
وئام
محمد السيد إسماعيل
هدفت الدراسة إلى تقويم نموذج التعلم المقلوب من وجهة نظر الطالبات بجامعة نجران، وقد تم اشتقاق العينة من طالبات المستوى السادس بکلية العلوم والآداب بشروره جامعة نجران وعددهن (81) طالبة بطريقة عمدية. ولتحقيق الهدف من الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق الاستبانة لقياس آراء الطالبات حول نموذج التعلم المقلوب من إعداد الباحثة على أفراد العينة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الإعداد قبل المحاضرة وإجراء الأنشطة أثناء المحاضرة کانا مناسبين، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى رضا الطالبات عن تعلمهن باستخدام النموذج، مقارنة بالطريقة التقليدية؛ نظراً لأنه: (1)جعلهن أکثر استعداداً للمحاضرة؛ (2) زاد من شعورهن بالاستقلالية؛ (3) کان مصدراً جيداً للمعلومات بالنسبة لهن في حالة تغيبهن عن المحاضرة؛ (4) زاد من المشارکة والتفاعل والاهتمام بالمقرر وتعميق الفهم لديهن؛ و(5) جعلهن يتعلمن وفق قدراتهن الخاصة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود بعض التحديات، التي تواجه الطالبات، مثل: ضرورة مشاهدة مقاطع الڤيديو؛ مما يجعل الالتزام به يشکل عبئا کبيراً عليهن، صعوبة حصول البعض على المحتوى المعروض من خلال الإنترنت، وتأخر عضو هيئة التدريس في الرد على استفسارات الطالبات. وقد تم اقتراح مجموعة من الآليات للتغلب على هذه التحديات، مثل: إتاحة معامل الحاسوب وزيادتها، إنشاء "مجموعة" محادثة لتلقي الاستفسارات والإجابة عنها، عرض المحتوى بأکثر من صورة، وتحرير مقاطع الفيديو وجعلها موجزة بقدر الإمکان. وقد أوصت الدراسة بضرورة التوسع في تطبيق هذا النموذج لما له من فوائد کبيرة.
التعلم المقلوب
تقويم
جامعة نجران
2017
04
01
217
251
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125512_82e28a25ae4ca6577d6d9e31dbd6f7df.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
تعدد الرؤى الجمالية للمشغولة الفنية الواحدة لإثراء مادة الأشغال الفنية
وجدى
رفعت فريد
منى
مصطفى محمد عبدالرحيم
أميرة
أحمد حسين
الدراسات الحديثه للفلسفات المعاصرة فى الفنون اتخذت منطلقا فنيا وتحريبيا متمشيا مع التطور الفنى والحرکات المعاصرة فى الفن فيعثر ذلک منطقا ترتکز عليه الافکار والکشف عن متابعة الابتکار .
فکان التطور والتجريب من سمات العصر الحديث والمعاصر وما تبنته الاتجاهات الفنية الحديثة التى أعطت العمل أکثر من معنى وفکرة ورؤى متعددة من خلال ذلک يتحقق قيما جمالية وفنية للعمل .
ويعتبر الفن الحرکى kinetic Art من الفنون التى عبرت عن العمر الحالى والثوره على کل ما هو تقليدى .
وقد أراد الفنان أن يعبر عن الحرکة فى اعماله مؤمنا بان " الحرکة فى المجال البصرى هى أقوى مثيرات الانتباه فمنها کانت درجة الاستغراق الذهنى الذى يعيش فيها الفرد فمن المؤکد أن تستثيرة أى حرکة يدرکها .
ولقد أهتم الفنان البدائى بالحرکة وذلک بتسجيل کل ما يمر به فى حياته اليومية على جدران الکهوف وسواء بالرسم أو الحفر التى تراها مليئة بالحرکات الايهامية تلک الحرکات ناتجة من تکرار العناصر .
وفى الفن المصرى القديم أمثله کثيرة تؤکد على الاهتمام بالحرکة ، فالتعبير عن الاشکال عن طريق التکرار کان واضحا فى کثير من أعماله حتى أصبح التکرار من احدى السمات البارزة فى هذا الفن .
تکون للحرکة دور فعال فى العمل الفنى عن طريق قوة سواء کانت تلک القوة طبيعية عن طريق الهواء أو الرياح أو الماء او کهربائية أو مغناطيسية وقد تکون الحرکة على نظام واحد أو متقطعة أو تتخللها بعض فترات السکون عن طريق للحرکة التى قام بها کل من " فنانى الحرکة" نجد أن العمل الفنى يشغل مکانا عن طريق انشائه فى الفراغ وبالحرکة أصبح العمل الفنى له امتداد فى الزمان .
فالفنان يسعى دائما من خلال فنه للتعبير عن الحرکة والتى أصبحت الان حرکة فعلية بعد أن کانت إيهاميه وهذا هو الحال أيضا بالنسبة لمادة الاشغال الفنية فقد کانت البداية وهى فترة لها أهميتها ثم مرت أبحاث الاشغال الفنية بمرحلة هامة وهى محاولة النهوض بها لتکون على قدم المساواة مع الاتجاهات .
والفلسفات الحديث فظهرت أبحاثا تعتمد دراساتها على مدارس الفن الحديث وعلى أثر ذلک يجد الدارس أهمية عنصر الحرکة فى العمل الفنى کمحاولة للأستفاده من هذه الخاصية _ الحرکة الفعلية حيث تتجه نحو دراستها وإدخالها فى مجال الاشغال الفنية للتحديث ومسايرة الاتجاهات الحديث والعصرية والبعد عن التقليدى فى الفن .
الرؤى الجمالية
المشغولة الفنية
2017
04
01
253
271
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125513_ce86cda1bdea9951cbbf55fc5b779f73.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
الحصان في مجال النحت عبر العصور "دراسة تحليلية"
عبد الرحمن
حسن عواض عرابي
تمحورت مشکلة البحث في الدراسة التحليلية للحصان عبر العصور المختلفة والقيم الجمالية والتشکيلة المميزة له، والکشف عن أهمية الرسوم التحضيرية قبل تنفيذ العمل النحتي.
فرض البحث :
يفترض هذا البحث أن الحضارات التي تناولت الحصان والخيول في إبداعتهم علي مر العصور قد أظهروا جمال الحصان التشريحية من خلال تناوله في أوضاع جمالية متنوعة ومتعددة يهدف البحث إلي إبراز الأهمية التشريحية للحصان في العديد من الأعمال الفنية في الحضارات والعصور المختلفة کعنصر هام في العمل الفني .
يعد الحصان أحد أجمل الکائنات التي خلقها الله عزو جل ،ففيه العديد من الصفات والخصائص التي تجعله علي رأس الحيوانات جمالاً ،حيث تلک الصفات التشريحية الدقيقة التي تحفز الإنسان لتناوله في الأعمال الفنية المختلفة والذي ظهر في الکثير من الموضوعات والأعمال في مختلف الحضارات .
يهتم البحث بالجانب التربوي التعليمي من خلال توظيف ما توصل إليه الباحث من أهمية للجانب التشريحي للحيوانات (الحصان کمثال ) عبر العصور المختلفة وأهتمام الفنانين بها في تنمية مهارات طلاب کليات التربية النوعية – قسم التربية الفنية في مجال النحت .
يتعرض البحث بالدراسة الفنية التحليلية المتعلقة بالنواحي التشريحية للحصان في مختلف الحضارات کالحضارة المصرية القديمة والحضارة اليونانية والرومانية والعصر الحديث.
النحت
الحصان
التشريح
2017
04
01
273
594
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125515_d59a5b01827322d8e4feae7d88e1363e.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
تصور مقترح لإنشاء مرکز للتميز البحثي في العلوم الإنسانية بجامعة الملک سعود
شريف
عبد الله سليمان
عبد الرحمن
أحمد ندا
ينبه معدو تقرير المعرفة العربية للعام 2009 إلى حقيقة هامة وهي:" على الرغم من وفرة کليات العلوم الاجتماعية والإنسانية، والمراکز البحثية العامة والخاصة إلا أنها تبقى الأخ الفقير في منظومة البحوث العربية، ولا تحظى بالاهتمام في تقارير المعرفة العربية "([i]). وهذه الدراسة هي نوع من الهاجس الملح لإعادة الاعتبار لمکانة العلوم الاجتماعية والإنسانية في المجتمع وفي منظومة البحث العلمي.
وعلى الرغم من الاهتمام الواضح من قبل جامعة الملک سعود بالبحث العلمي، والمتمثل في إنشاء العديد من مراکز التميز البحثي بالجامعة، إلا أن الواقع يشير إلى أن هذه المراکز تهتم وتتخصص بالعلوم الطبيعية والتکنولوجية، وتتغافل تماما العلوم الإنسانية والاجتماعية.
وعلى ذلک تتبلور مشکلة البحث في ملاحظة نوع من إهمال العلوم الإنسانية في مجتمعاتنا وجامعاتنا والانتقاص من دورها في تطور وتقدم المجتمعات المعاصرة مقابل الترکيز الزائد على ما تسمى العلوم الطبيعية والتکنولوجية؛ وذلک على الرغم من أن العلوم الإنسانية جديرة بأن تحظى بمکانة کبيرة من الأهمية والاحترام في نهضة أي مجتمع وأية حضارة، على اعتبار أن العلوم الاجتماعية والإنسانية ومجالها المعرفي هو ما يشکل الإطار والحاضن الثقافي الضروري الذي لا يمکن أن تحصل نهضة أو تقدم علمي أو تکنولوجي إبداعي حقيقي بدونه.
لذا کانت الحاجة إلى إجراء الدراسة الحالية لوضع تصور مقترح لإنشاء مرکز للتميز البحثي في العلوم الإنسانية بجامعة الملک سعود.
وعلى هذا يمکن تحديد مشکلة البحث في محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما الأسس الفکرية لمراکز التميز البحثي بالجامعات المعاصرة؟
2- ما المقصود بالعلوم الإنسانية وأهميتها وواقعها البحثي والتحديات التي تواجهها؟
3- ما أهم نماذج مراکز التميز البحثي في بعض الدول العربية والأجنبية؟
4- ما طبيعة مراکز التميز البحثي وأهميتها ووظائفها في جامعة الملک سعود؟
5- ما التصور المقترح لإنشاء مرکز للتميز البحثي في العلوم الإنسانية بجامعة الملک سعود ؟
ويسعى البحث الراهن لتحقيق الأهداف التالية:
1- إبراز الحاجة إلى إنشاء مرکز للتميز البحثي في العلوم الإنسانية بجامعة الملک سعود.
2- الوقوف على الأسس الفکرية لمراکز التميز البحثي بالجامعات المعاصرة.
3- تحديد المقصود بالعلوم الإنسانية وأهميتها وواقعها البحثي والتحديات التي تواجهها.
4- التعرف علي بعض نماذج مراکز التميز البحثي في بعض الدول العربية والأجنبية.
5- تحديد طبيعة مراکز التميز البحثي وأهميتها ووظائفها في جامعة الملک سعود.
6- توضيح ملامح التصور المقترح لإنشاء مرکز للتميز البحثي في العلوم الإنسانية بجامعة الملک سعود.
وتنبع أهمية البحث الحالي من العناصر الآتية:
1- تناوله موضوع بالغ الأهمية لکل المؤسسات بصفة عامة، وللجامعات بصفة خاصة، وهو موضوع البحث العلمي وتميزه، والذي يکتسب أهمية متزايدة في غالبية الدول لما له من دور مهم في التنمية الاجتماعية والتکنولوجية المستدامة، وفي تعزيز قدرات العلم والتکنولوجيا وتوظيفها لخدمة متطلبات المجتمع والبحث عن مستقبل أفضل.
2- مواکبته للحرکة التطويرية التي يشهدها المجتمعان العالمي والمحلي، والخاصة بالبحث العلمي وبتطويره، بعد أن أصبح أداة خلاقة في بناء المجتمع وتنمية الاتجاهات العلمية واستخدامها في معالجة قضايا المجتمع کافة.
3- مسايرته للجهود والمشروعات القائمة في المملکة العربية السعودية الخاصة بتطوير البحث العلمي والتوسع في إنشاء مراکز التميز البحثي بجامعات المملکة المختلفة.
4- دعوة کثير من الباحثين إلى إنشاء مراکز للتميز البحثي في العلوم الإنسانية والاجتماعية نظراً لأهمية قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في التصدي لمشکلات المجتمع والسعي نحو دراسة المشکلات وإيجاد الحلول الناجعة لها([ii]).
5- استثارة همم الباحثين والأکاديميين المهتمين بمجال العلوم الإنسانية لإثراء مراکز التميز البحثي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاهتمام بها.
التميز البحثي
العلوم الإنسانية
جامعة الملک سعود
2017
04
01
295
354
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125517_8dab4523e6512cba61e6732f78cdb79d.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية
عاصم
أحمد حسين محمد
استهدف البحث التعرف على متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، وتشخيص واقع إدارات الإشراف التربويبالمملکة العربية السعودية، وتحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمعالجة مشکلته.
ومن خلال تشخيص واقع إدارات الإشراف التربوي بالإدارات العامة للتعليم في مناطق المملکة العربية السعودية، وحصر للعديد من المشکلات والمعوقات التي تحول دون تحقيقها لإدارة الجودة الشاملة، وفي ضوء تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، توصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة؛ لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية، وجاءت المتطلبات في صورة متطلبات تنظيمية، ومادية وبشرية، ومجتمعية. وتلک المتطلبات منظومة متکاملة ومتداخلة مع بعضها البعض، لذلک يجب النظر إليها بصورة کلية.
الجودة الشاملة
الإشراف التربوي
2017
04
01
353
392
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125519_89cd66f2f90a4f64c9df3b64bf1bc229.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
واقع تطبيق عناصر الإبداع الإداري ومعوقاته لدى إدارات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن من وجهة نظر الإداريات العاملين فيها
مهـا
عثمان الزامل
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق عناصر الإبداع الإداري والمتمثلة في: الأصالة، الطلاقة،المرونة،المخاطرة، القدرة على التحليل،الحساسية للمشکلات، والخروج عن المألوف لدى إدارات جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن،والتعرف على المعوقات التنظمية والمعوقات الشخصية التي تحد من تطبيق عناصر الإبداع الإداري لدى إدارات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن من وجهة نظر الإداريات العاملين فيها.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة للدراسة، وشملت عينة الدراسة (123) من الإداريات العاملين في جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن.
ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة أن - أن درجة تطبيق مديرات ادارات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن لعناصر الإبداع الإداري، ومدى توفر عناصر الإبداع الإداري هي درجة کبيرة.
وقد احتلت عنصر المرونة العنصر الأعلى في تطبيق جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن لعناصر الإبداع الإداري، بينما احتل عنصر الخروج عن المألوف أقل عناصر الإبداع الإداري.
وأظهرت الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يرون أن هناک معوقات بدرجة متوسطة تواجه مديرات الإدارات في الجامعة في ممارسة الإبداع الإداري، وکانت المعوقات التنظيمية أکثر تأثيا من المعوقات الشخصية.
الإبداع الإداري
جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
الإداريات
2017
04
01
393
445
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125521_8cd96e091dfd413049b1d06372b724d9.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2017
48
48
أثر استخدام استراتيجية اليد النشطة في تدريس الاجتماعيات علي تنمية المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي"
بشرى
حسن مذکور نحيو
يرميهذاالبحثالىمعرفهاثراستراتيجيهاليدالنشطةفياکتسابالمفاهيمالجغرافيةوالاتجاهنحوالمادةلدىطلابالصفالخامسابتدائيولتحقيقذلکاعتمدتالباحثةعلىالتصميمالتجريبيذيالضبطالجزئيوهوتصميمالمجموعهالتجريبيه . والمجموعةالضابطةذاتالاختبارالبعديواختارتالباحثةتلامذةالصفالخامسالابتدائيمنابتدائيةبغدادللبنينالتابعةلمديريةالتربيةالرصافةالثالثةللعامالدراسي(2014-2015) وذلکلغرضتطبيقالتجربة وتکونتالعينةمن (72) تلميذاکافءتالباحثةتلامذةمجموعتيالبحثقبلالبدءبالتجربةفيعددمنالمتغيراتوصاغتالباحثةمقياساللاتجاهمکونمن(30) فقرة کماواعدتاهدافسلوکيةفيضوءعملياتاکتسابالمفهومتعريف,تمييز,تعميمواعدتالباحثةخططاتدريسيةبلغعددها(18)خطةکمااعدتالباحثةاختباراتحصيليا لاکتسابالمفاهيمتکونمن (30)فقرةوقدتاکدتالباحثةمنصدقوثباتالاختباروالمقياسوالخصائصالسيکومتريةوتمتطبيقاختباراکتسابالمفاهيمومقياسالاتجاهبعدنهايةالتجربةاتياستمرتثلاثاشهرمن 8-10-2014 ولغاية 12-1-2015 وبعدالمعالجاتالاحصاءيةباستعمالاختبار t-test اظهرتالنتائجفروقذاتدلالةاحصاءيةعندمستوى (0,05) بينمتوسطدرجاتتلاميذالمجموعةالتجريبيةالذيندرسوباستراتيجيةاليدالنشطةوبينمتوسطالمجموعةالضابطةالذيندرسوالمادةنفسهابالطريقةالتقليديةولمصلحةالمجموعةالتجريبية فياکتسابالمفاهيموالاتجاهنحوالمادة
استراتيجية اليد النشطة
الاجتماعيات
المفاهيم الجغرافية
الاتجاه نحو المادة
الصف الخامس الابتدائي
2017
04
01
447
476
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_125524_e7f9177050e3519c6e6532691c0f518d.pdf