2024-03-29T15:05:51Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19121
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2014
35
35
دراسة مقارنة لتقويم أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات العربية والجامعات الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر
عنتر
محمد أحمد عبدالعال
نظراً لتزايد الدعوة بضرورة تقييم الأداء بمؤسسات التعليم الجامعي, قامت العديد من الدول المتقدمة وبصفة خاصة في الجامعات الأمريکية بإعتماد آلية لتقويم التعليم الجامعي والذي بدوره يعتمد على تقييم کفاءة الأستاذ الجامعي المنوط به إعداد الکوادر البشرية التي تنهض بمسير ة التنمية في المجتمع وتساهم فيها بشکل فعال.ومن المتوقع زيادة الاهتمام بتقييم الاداء التدريسي لعضو هيئة التدريس، وذلک لاعتبارات عدة من أهمها: (الدهشان و السيسي ,2004م) (محمود 2000م,65) ( محفوظ ,2004م , 30) (Soodak,2000,37) )( Hiltner,1998,370 )
تنامى ظاهرة خصخصة التعليم الجامعى، ومن ثم تزايد الاتجاه نحو تحميل المتعلم تکاليف تعليمه أو الجزء الأکبر منها، وما دام المتعلم سوف يتحمل تکاليف تعليمه، فسوف يبحث عن الأفضل فى التعليم والأجود فى التدريس.
اتساع دائرة المنافسة ومجالها بين الجامعات المختلفة، وهذا يقتضى ضرورة الترکيز أکثر على الوظيفة التدريسية للجامعة، على النحو الذى يمد المجتمع القوميوالعالمي بأفراد قادرين على أداء أدوارهم على أکمل وجه.
تزايد الاتجاه نحو التقييم على أساس المعايير، وذلک انطلاقا من حق المجتمع ومؤسساته المختلفة المستوعبه لمخرجات الجامعات أن يتأکد من أن المؤسسات التعليمية تقوم بدورها الذى أنشئت من أجله ومن حق أولياء الأمور أن يشعرون بالثقة فى المؤسسة التعليمية التى تتولى تعليم أبنائهم، وأن يتأکدوا أن ما ينفقونه على تعليم أبنائهم ينتهى بهم إلى تعليم على مستوى المعايير العالمية. وهذا يتوقف بدرجة کبيرة على جودة الأداء التدريسى.
حرص المؤسسات التعليمية على الحصول على شهادات الجودة العالمية فى الأداء الجامعى، کشهادة الأيزو ISO أو شهادة الاعتماد الأکاديمى Academic Accreditation، وهذا يعنى إخضاع الجامعة لرقابة الجهة المانحة لشهادة الجودة للتأکد من أن الجامعة يتحقق فيها الشروط، والمعايير التى تضعها الجهة المانحة، وفى المقابل تحرص الجامعة على الوفاء بهذه الشروط والمعايير ضمانا لحصولها على اعتماداتها المالية، وقد أدى ذلک إلى تأکيد الجامعات بشکل أکبر على جانب التدريس.
معنى ذلک أن زيادة الاهتمام بالأداء التدريسى لعضو هيئة التدريس يحتم على الدارسين والباحثيين الترکيز على تقييم هذاالاداء حتى يتثنى للمطورين والمسئولين العمل على تطوير ذلک الاداء وتلافي نقاط الضعف الموجودة به وتعزيز نقاط القوة فيه.
ويوجد أساليب متعددة لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس تستخدم کلها أو بعضها في الجامعات، مثل تقويم أداء عضو هيئة التدريس عن طريق العمداء أو رؤساء الأقسام ، وتقويم أداؤهم عن طريق حث عضو هيئة التدريس على أن يقيم نفسه بنفسه ، وذلک بتوفير بعض الأدوات العلمية التربوية اللازمة لذلک وتقويمه عن طريق تقويم الطلاب (الحکمي ، 2004 ، 14) وکذلک تقويمه عن طريق الزملاء .
والتقويم في الجامعات لا يعتمد على القدرات والإمکانات المادية للجامعة فقط، وإنما يرتکز على تطوير العنصر البشري في الجامعات وخاصة عضو هيئة التدريس (شحاته والمزروع ، 2002 ، 163)، ولقد اعتبرت الدراسات المتعلقة بالاعتماد الأکاديمي في التعليم أن أعضاء هيئة التدريس من أهم العوامل المؤثرة على جودة العملية التعليمية بصفة عامة
ومما سبق يمکن ملاحظة الحاجة الماسة إلى إجراء دراسة علمية لمعرفة اساليب وادوات تقييم أعضاء هيئة التدريس التي تستخدم في الجامعات الامريکية المتقدمة.
المقارنة
التقويم
أعضاء هيئة التدريس
الجامعات العربية
الجامعات الأمريکية
مصر
2014
01
01
1
48
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_128466_594e7a8bacc36094cac626e758ad33ca.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2014
35
35
أثر استخدام الأسئلة السابرة التوضيحية والتبريرية في تدريس مقرر اللغة العربية على تنمية التحصيل الدراسي والتفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
سناء
محمد حسن أحمد
عنيت بعض الدراسات السابقة بالکشف عن أثر الأسئلة السابرة في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب على اختلاف التخصص والمرحلة الدراسية کما في دراسة (ماجد الجلاد ، 2008م) ، التي أظهرت نتائجها فعالية استخدام السؤال السابر في تحصيل الطلاب في مادة التربية الإسلامية، ودراسة (محمد الطراونة ، وعلي أبو سليم ، 2007 م) ، التي أظهرت نتائجها أن استخدام الأسئلة السابرة أسهم في تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مادة تاريخ الأدب والنصوص ، وأضاف (نزار المجالي ، 2007م) ، فعالية استخدام الأسئلة السابرة في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الجغرافيا .
ومن الدراسات التي اهتمت بالکشف عن أثر الأسئلة السابرة في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير للطلاب ، دراسة ( نضال الأحمد ، ومنال الشبل 2006م )، التي أظهرت نتائجها أهمية استخدام استراتيجية طرح السؤال کإحدى استراتيجيات التفکير المعرفي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير العليا لدى طالبات مقرر البرمجة الرياضية على الوصول إلى الإجابات الصحيحة، وتنمي لديهم التحصيل والتفکير العلمي السليم، وتزيد من تفاعلهم، وتجنبهم الإجابات السطحية ، ودراسة ( رياض علي، وانتصار هزاع ، 2012م)، التي أظهرت نتائجها أن أسئلة السبر التشجيعي والتبريري حفَّزت طالبات الصف الرابع في مادة اللغة العربية والاحتفاظ بها .
کما أسهم استخدام الأسئلة السابرة بمستوياتها المختلفة في تنمية التحصيل والتفکير الناقد في مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الرابع العام وهذا ما أثبتته دراسة (تغريد الخزرجي 2004م) ،أما دراسة (عادل العزي 2005م) فقد أثبتت أهمية استخدام الأسئلة السابرة في تدريس اللغة العربية، حيث أسهم السبر التشجيعي في اکتساب المفاهيم النحوية ، وأن السبر التوضيحي والتشجيعي أسهما في حثِّ الطلاب على تنظيم معلوماتهم وخبراتهم والتفکير بالإجابة الصحيحة والفهم الدقيق، ودراسة (حصة الحارثي ، 2011م) التي أظهرت نتائجها أن استخدام الأسئلة السابرة أدى إلى تنمية التفکير التأملي والتحصيل لدى التلاميذ في مادة العلوم.
ومن مراجعة تلک المجموعة من البحوث والدراسات السابقة تبين وجود ارتباط بين أنماط الأسئلة السابرة التي يطرحها المعلم وأنماط التفکير التي يمارسها المتعلمون کما تظهر في استجاباتهم اللفظية ، کما أن طرح الأسئلة السابرة يزيد من تحصيل المتعلمين ومن قدراتهم على الاحتفاظ بالمعلومات . کما تبين أنه لا يوجد من بينها أية دراسة استهدفت تقصي فاعلية استخدام أي نمط من أنماط السؤال السابر على تنمية التفکير التأملي لدى المتعلمين في أي صف دراسي ؛ وهو الأمر الذي استهدفته الدراسة الحالية .
ويجب على المعلم تقديم التشجيع والثناء والإثابة الفورية بعد کل إجابة صحيحة من قبل التلميذ من أجل ضمان تحفيز التلاميذ على المشارکة التي يبذلها کل تلميذ لکي يتعلم ويتقدم في تعلمه ، وهذا التفاعل المعزز وجهاً لوجه يؤدي إلى تحفيز ذوي المستويات المنخفضة، ويعد صورة من صور التغذية الراجعة . (مصطفى رسلان ، 2005م ، ص 94)
وترى الباحثة أن الثناء والمدح يولدان لدى التلاميذ السعادة والشعور الإيجابي المرتبط بالأداء الصحيح کي تتکرر لدى التلميذ الرغبة في الأداء، وزيادة الشعور بالثقة فضلاً عن أن التشجيع يزيد من دافعية التلاميذ ذوي المستويات المتوسطة والمنخفضة نحو التعلم .
وأسئلة التبرير تساعد المعلم في معرفة التلميذ أنه فهم المعلومة تزيد في قدرته على تفسير وتبرير الإجابة . ( عواد التميمي 2009م ، ص 57 ) وأن تبرير الإجابة يؤکد على فهم المعلومة ويمکن المتعلم من اکتشاف مواطن الخطأ أو موضع الضعف والقوة ، وتلميذ المرحلة الإعدادية يحتاج إلى من يوجه سلوکه ويمنحه الثقة فيما يسمع أو يقول والأسئلة التوضيحية والتبريرية التي يقدمها المعلم داخل الصف خير من يقوم بهذا الدور .
الأسئلة السابرة
التدريس
اللغة العربية
التحصيل الدراسي
التفکير التأملي
المرحلة الإعدادية
2014
01
01
49
88
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_128467_821a685788e4e673adfb2a4b30259afd.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2014
35
35
تقويم کفايات التدريس بالحاسوب لدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة
رضوان
فضل الرحمن الشيخ
شعيب
جمال محمد
سمير
عبد الباسط إبراهيم
عنتر
صلحي عبد اللاه
استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدى إلمام طلاب کلية التربية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بکفايات التدريس بالحاسوب، ولتحقيق ذلک استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة لدراسة واقع کفايات التدريس بالحاسوب لطلاب کلية التربية بجامعة طيبة، اشتملت على ثماني کفايات مرتبطة: بالحاسوب وأهميته في التعليم- بتقنية المعلومات- بتوظيف الحاسوب في التدريس- باستخدامات شبکة المعلومات والبريد الإلکتروني في التدريس- بتشغيل وتوظيف نظام الويندوز- باستخدام برنامج العروض التقديمية في التدريس- باستخدام برنامج الجداول الإلکترونية في التدريس- واستخدام برنامج معالج النصوص في التدريس، وفي ضوء ما سبق تم بناء اختبار تحصيلي في المکون المعرفيلکفايات التدريس بالحاسوب، وتکونت عينة الدراسة من عدد (235) طالباً من طلاب الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة ، من تخصصات علمية وأدبية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
- تنوع وجهة نظر العينة نحو إفادة طلاب جامعة طيبة من دراستهم الجامعية في تحسن کفايات استخدام الحاسوب لديهم.
- أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)بين استجابات طلاب العلمي واستجابات طلاب الأدبي لصالح طلاب العلمي.
- تدني درجات عينة الدراسة في اختبار کفايات التدريس بالحاسوب.
- أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب الأدبي وطلاب العلمي في اختبار کفايات التدريس بالحاسوب لصالح طلاب العلمي.
- أن هناک ارتباطا بين استجابات طلاب الأدبي في الاستبانة وبين استجاباتهم في اختبار التدريس بالحاسوب يساوي 0.26 وهو ارتباط ذي دلالة عالية عند مستوى 7120.
کفايات التدريس
الحاسوب
الطلاب
جامعة طيبة
2014
01
01
89
155
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_128468_5204c11c1d1ae20d1ec4b00bed1171e6.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2014
35
35
رؤية مستقبلية لتطوير نظام التعليم الابتدائي في المملکة العربية السعودية في ضوء الخبرة الاسترالية
أحمد
عبد النبي عبد العال
أحمد
نجم الدين أحمد
خالد
سعد محمد القاضي
يحتل التعليم الابتدائي منزلة مهمة في النظام التعليمي لأي دولة من دول العالم، فلعل أحد المعايير الأساسية التي تحدد مستوى التقدم الحضاري في أي مجتمع من المجتمعات المعاصرة ما يُبديه هذا المجتمع من اهتمام کبير بتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ويعتبر توفير التعليم الابتدائي المجاني في هذه الدول هو الترجمة الصحيحة لتحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية، حيث تسعى معظم الدول خاصة الأوروبية إلى إطالة مدة التعليم الإلزامي (بدران ،شبل وفاروق البوهي،2001م:83)
وفي ضوء ذلک کان على النظم التعليمية في دول العالم أن تتصدى للتحديات التي يواجهها عصرنا والمتمثلة في التوسع السريع للتخطيط الحضري، ومتطلبات مجتمعات المعرفة، حيث إن أي إخفاق في أداء هذه الواجبات يخل بالالتزام الذي ينادى بتعميم التعليم الابتدائي و الإلزامي (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة:2008م: 4).
لذا وجهت کثير من الدول النامية، عناية کبيرة لإصلاح نظمها التعليمية وتطويرها لکي تتناسب مع مقتضيات العصر، وتفي بحاجات الناشئة، لذلک حاولت هذه الدول في الآونة الأخيرة، البحث عن أنماط جديدة في التعليم تکون أکثر ملائمة لظروفها، لمواجهة مشکلات التعليم الابتدائي (خليل ،نبيل سعد ، عنتر محمد أحمد: 2002م:83 )
ومما سبق تتضح أهمية التعليم الابتدائي وضرورة توفيره للجميع دون الاهتمام بالأصول الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحضارية، باعتباره حقاً أساسياً من حقوق الإنسان، ولذلک اهتمت الدول المتقدمة والنامية بإتاحة التعليم الابتدائي لجميع مواطنيها.
ولا مرکزية التعليم التي يشهدها المجتمع الأسترالي هي التي جعلت المؤسسات التعليمية الأسترالية هي الرائدة في العالم من حيث تطوير تقنيات التعليم، وثقافة الإبداع والبحث العلمي المکثف والتي تعمل على جذب المتعلمين الطلاب والباحثين من جميع دول العالم لأستراليا، فضلاً عن ما يحرزه طلاب المدارس الأسترالية من نتائج ممتازة في المنافسات الدولية مثل: برنامج تقييم الطلاب الدولي الخاص بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للقراءة والعلوم والرياضيات(OE CD- PIAS) Organization for Economic Co- Operation and Development( Organization for Economic Co- Operation and Development,2007: 120)
وأهم ما يميز التعليم الأسترالي ما يلي:( Australian Bureau of Statistics,2012:13-17)
الحرص على المنحى العلمي للتعليم وتبقى مهمة تدريس الدين مسئولية مؤسسات خاصة بالمجتمع المدني ، وتنتهي المرحلة الابتدائية عند السنة العاشرة، في حين تبدأ المرحلة الثانوية من السنة الحادية عشرة، يلتزم التعليم في أستراليا شأنه شأن الدول الغربية عموماً بما يسود المجتمع من دعوة للفردية والتعددية وتشجيع حرية الرأي والتعبير، تهتم العملية التعليمية في استراليا بمختلف المراحل على إنجاز مهمة اکتشاف مواهب الفرد وتنميتها وبناء القدرة على التفکير العلمي والنقدي.
وعليه فيلتحق الأطفال بمدارس التعليم الابتدائي عندما يبلغون سن الخامسة أو السادسة من عمرهم،ويستمر التلاميذ بالتعليم الابتدائي من ست إلى سبع سنوات دراسية (Australian Bureau of Statistics:, 2007, pp. 2-5).
ولم تکن المملکة العربية السعودية بمعزل عن اتجاه هذه الدول نحو تعميم التعليم الابتدائي والسعي في تطويره بما يتمشى مع متطلبات العصر والاتجاهات العالمية المعاصرة والمستجدات التربوية الحديثة ، إلا أن التعليم الابتدائي في المملکة ما زال يعانى العديد من المشکلات؛ لذا کانت الحاجة ملحة لإجراء هذه الدراسة الحالية رغبةً في تطوير التعليم الابتدائي في ضوء الاستفادة من التجربة الاسترالية.
التطوير
التعليم الابتدائي
السعودية
الخبرات
استراليا
2014
01
01
157
231
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_128470_515d9803c5f96f25bbd102834a2a482f.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2014
35
35
المضامين التربوية في زيجــات الرســــول صلى الله عليه وسلم وإمکانية تطبيقها في حياتنا المعاصرة
فيفى
أحمد توفيق
إنَّ الزواج يُعدُّ الخطوة الأولى التي يخطوها الإنسان للخروج من عبودية النفس وحبِّها إلى حبِّ الآخرين ، ففي مرحلة ما قبل الزواج کانت الأنا واحدة ، وکان کل شيء لهذه الأنا ، فأول مرحلة يُحَطَّم فيها هذا الحصار هي الزواج ، فيستقر وجود آخر إلى جانب هذه الأنا ؛ فيعمل الإنسان ويتعب ويخدم ليس " للأنا " بل لذلک الموجود الآخر ، وبعد أن يکون له أطفال يتعب ويخدم من أجلها و أجلهم ، وکل شيء يصبح هي وهم ، وهذه هي الخطوات الأولى التي يخرج بها الإنسان من حالة الأنانية والعجب إلى حبَّ الآخرين . ([1])
ويتضح مما سبق أن الإسلام شرع الزواج لغايات سامية ونبيلة تستهدف خير الإنسان لا في الدنيا فحسب ، إنَّما في الدنيا والآخرة جميعاً ، ويُؤسَّس المنهج الرباني على قيم کبرى تتضافر للوصول بالإنسان إلى الصلاح والإصلاح ، والقضاء على کل صور الفساد والإفساد في النفس والسلوک والمجتمع .
وقد جاء الإسلام وعادتا الاشتراک في المرأة وتعدد الزوجات شائعتان لکل منهما أنصار وتابعون ، ولم يکن للزواج قيود وحدود لکل من طرفيه فوضع الإسلام قوانين ثابتة واضحة المعالم من حيث واجبات الرجل وحقوقه من جهة ، وحقوق المرأة وواجباتها من جهة أخرى .
ولقد ارتبط في أذهان الکثيرين أنَّ تشريع التعدد ارتبط بالإسلام ظناً أنَّه أول دين جاء به بينما الحقيقة أنَّ نظام التعدد کان سائداً قبل ظهور الإسلام في شعوب کثيرة متحضرة وغير متحضرة کشعوب الصين والهند والفرس والمصريين القدماء والعبريين والعرب ، کما أنَّ هذا النظام لا يزال منتشراً في الوقت الحاضر في بلاد الهند واليابان والصين ([2]) .
وعلى ذلک فالأمر ليس کما يعتقد البعض أو يُرَّوج له الغرب بأنَّ الإسلام هو من شرع التعدد وأوجبه علي المسلمين زاعمين بذلک أنَّ الإسلام ينتقص من حقوق المرأة ويظلمها علي حساب الرجل ، فقد سبقته إلي إباحته الأديان السماوية التي أُرسل بها أنبياء الله قبل سيدنا محمد(r) "اليهودية والنصرانية" ، وکل ما قام به الإسلام هو أنَّه أبقى علي التعدد مباحاً ، إلاَّ أنَّه في ذات الوقت وضع له أسساً تنظمه وتُحد من مساوئه وأضراره .
فلقد جعل الإسلام القاعدة الأساسية هي المساواة بين الزوجين في کل شيء إلاَّ القيام برعاية وقيادة الأسرة والقيام على مصالحها ؛ لأنَّه أقـوى بدناً وعقلاً ، وأقدر على الکسب وعليـه النفقة ، وقد کلفت التشريعات قيام الزوج بکفالة الزوجة وإراحتها من جهد الکدح من أجل الحصول على متطلبات الحياة ؛ وذلک لکي تتفرغ لمهمتها العظمى وهي تربية الأطفال .
ولقد فرض على الرجال العدل والإحسان في هذه الرعاية والقيادة ، فيجب علي الرجل وراء النفقة علي امرأته أنْ يعاشرها بالمعروف ، ولا يجوز له أنْ يجعل لها ضرة شريکة في ذلک إلاَّ إذا وثق في نفسه بالعدل بينهما ، وأُبِيحَ له ذلک بشرطه ؛ لأنَّه من ضرورات الاجتماع ([3]) .
ومعنى ذلک أنَّ تعدد الزوجات مباح ، وهو من ضرورات الاجتماع البشري بشرط العدل والإحسان ، وهو مشروع لجميع البشر ، فما بالنا بالرسول الکريم مثال العدل والإحسان ، والقدوة فيهما ، فقد عدًّد الزوجات وتزوًّج بأکثر من واحدة ، ولکن لاعتبارات إنسانية ولحکم جليلة وعظيمة.
3- مُرتضى مُطَهري ، التربية والتعليم في الإسلام ، الطبعة الثالثة ، بيروت – لبنان : دار الهادي ، 2000 م ص 234 .
1- مياسة النخلاني ، " التعدد بين عدالة الشريعة وتجاوزات الأفراد " ، مجلة الوعي الإسلامي ، العدد 575 1434 ه – 2013م . ص 75
1 - محمد أحمد خلف الله ، القرآن ومشکلات حياتنا المعاصرة ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية ، 1967 م ص 259 .
المضامين التربوية
زيجــات
الرســــول
المعاصرة
2014
01
01
233
327
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_128472_a954fc6daee15766bb950a7c19897ebe.pdf