2024-03-28T23:55:57Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19193
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
العوامل المؤثرة فى انتشار ظاهرة ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من طلاب المدارس الأردنية
رائدة
عيسى جريسات
تعالت صيحات الآباء والأمهات والمعلمين فى المدارس والمراکز من حالات ضعف الانتباه وقله الترکيز واشکال النشاط الحرکى الزائد لدى الطلبه والتى دفعت بهؤلاء المعلمين والآباء إلى البحث عن برامج تربويه مناسبة لتعديل سلوک ضعف الانتباه والنشاط الحرکى الزائد لديهم.<br>ويعتبر الانتباه من العوامل الاساسيه فى حياه الأفراد والتى تستدعى الاهتمام والبحث اذ يعد الانتباه الخطوه الاولى فى عمليه التعلم والقيام بأداء المهمات المطلوبه من الافراد وهذا ما يدفع المؤسسات والمنظمات الدوليه الى بذل المزيد من الاهتمام والدراسه لمشکلات الانتباه والتى تترافق مع اظهار الطلبه لبعض المظاهر السلوکيه غير المرغوبه کالنشاط الحرکى الزائد والتى بدورها تعيق سير العمليه التربويه.<br>ومع تزايد انتشار ظاهره اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الاطفال العاديين وغير العاديين فقد ظهرت الحاجه الى دراسه تلک الظاهره والعوامل المؤثره فى انتشار مثل الترتيب الولادى وعدد أفراد العائله ومستوى الدخل الاقتصادى للأسره فى المدارس الأردنية.<br>ولقد اهتمت الدراسه بالتعرف على العوامل المؤثره فى نسبه الانتشار لظاهره اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.<br>وتوظيف مقياس الانتباه الزائد للتعرف على الأطفال ذوى مشکلات ضعف الانتباه والنشاط الزائد للطلبه العاديين وغير العاديين.
العوامل المؤثرة فى انتشار ظاهرة ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من طلاب المدارس الأردنية
2010
07
01
141
27
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129363_83d774596a4f36d7aef65c0a5a9dddf2.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
فعالية العروض التقديمية في تنمية السلوک القيادي لدى الأطفال الموهوبين بالروضة
محمد
صالح الامام
زين
حسن العبادي
ان التنويع في الاساليب والاستراتيجيات التعليمية داخل الصف قدر الامکان من شأنه ان يجعل المتعلم داخل دائرة التعلم ولو لجزء من الحصة ، وأن يعطس الطالب ثقة اکبر في نفسه، کما أنهم يمتلکون قدرة عالية في القيادة ، وقد اهتم العديد من المفکرين في علم النفس الاجتماعي بدراسة السلوک القيادي . لذا الغرض من الدراسة هو استقصاء فعالية العروض التقديمية في تنمية السلوک القيادي لدى الاطفال الموهوبين بالروضة .وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها:
تشجيع الاطفال على تصميم وسائل تعليمية بأنفسهم .
تشجيع الاطفال على استشارة معلميهم في انشطتهم التي يبتکرونها.
تنمية مهارات الحوار والاستماع الجيد
العروض التقديمية
التنمية
السلوک القيادي
الأطفال الموهوبين
الروضة
2010
07
01
1
71
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_128885_434a27358a18482ab5b8a0a94ae8b491.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
مدى ممارسة الکفايات التدريسية اللازمة لاستخدام أسلوب التعلم باللعب لدى معلمات رياض الأطفال فى الأردن
محارب
على الصمادى
هدف البحث تقصى مدى ممارسه معلمات رياض الأطفال فى الأردن الکفايات التدريسيه الازمه لاستخدام أسلوب التعلم باللعب فى تدريس مرحله رياض الأطفال، وقد تکونت عينه الدراسه من 197 معلمه من معلمات رياض الاطفال فى مديريه تربيه عمان الثانيه فى الفصل الأول من العام 2009\2010 تکونت أداة الدراسه من 20 فقره موزععه على خمسه مجالات . <br>اظهرت نتائج التحليل الاحصائى أن استجابات المعلمات جاءت فى المستوى المتوسط والمستوى المتدنى کما أظهرت النتائج وجود فروق جوهريه فى مدى ممارسه المعلمات للکفايات اللازمه لاستخدام أسلوب التعلم باللعب تبعا لمتغير الخبره التدريسيه ولصالح المعلمات اللواتى خبراتهن أکثر من عشرة سنوات وبناء على نتائج الدراسه أوصت الدراسه بضرورة العمل على توفير برامج تعليميه تستند إلى أسلوب التعلم باللعب وتدريب معلمى المدارس على تنفيذها وتصميمها وتقويمها.
الکفايات التدريسية
التعلم باللعب
المعلمات
رياض الأطفال
الأردن
2010
07
01
73
93
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129353_6e217f9b0154c7ac56157a3581b70c60.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
فاعليه برنامج إرشادى فى علاج سلوک العدوان لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعيا من منطقة القصيم
محمود
زايد محمد ملکاوى
هدفت الدراسه إلى معرفه فاعلية برنامج إرشادى فى علاج سلوک العدوان لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعيا من منطقه القصيم، وقد تکونت العينه النهائيه للدراسه من 40 طالبا معوقًا ومجموعة ضابطة وعدد طلابها 20 طالبا، وقد تکونت أداة الدراسه من :-<br>مقياس تقدير سلوک العدوان وقد تم استخراج معملالات الصدق والثبات الناسبه لهذه الأداة.<br>برنامج إرشادى سلوکى لعلاج سلوک العدوان لدى الأطفال المعاقين سمعيا وقد تم تطبيق البرنامج من خلال 23 جلسه على مدار شهرين.<br>وقد أظهرت نتائج الاختبار إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسط من متوسطات درجات درجات أفراد المجموعه التجريبيه والضابطه على مقياس سلوک العدوان بعد تطبيق البرنامج العلاجى ولصالح المجموعه التجريبيه وکذلک أظهرت نتائج اختبار عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات أفراد مجموعه ذوى سلوک العدوان التجريبيه بعد تطبيق البرنامج تبعا لمتغير فئتى العمر من 8 الى اقل من 10 سنه ومن 10 إلى أقل من 12 سنه مما يدل على إن تاثير البرنامج الإرشادى کان له نفس الأثر على مستوى الفئه العمريه.
برنامج إرشادى
العدوان
الأطفال
المعاقين سمعيا
القصيم
2010
07
01
95
138
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129354_be03d82127265429807af1998fed25e3.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
التنمية المهنية لمعلمى المرحلة المتوسطة بدوله الکويت فى ضوء الاتجاهات المعاصرة - تکنولوجيا الاتصال والمعلومات نموذجًا
عبد الله
سالم العازمى
سعد
فهد النومس
حسين
مجبل الرشيدى
هدفت الدراسه الحاليه على واقع استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال فى التنميه المهنيه للمعلمين بدوله الکويت وذلک من خلال التعرف على کيفيه استخدام کل من الحاسوب والتعلم الالکترونى فى التنميه المهنيه لهم ومميزات ومعوقات استخدامها ومقترحات تحسين توظيفها فى التنميه المهنيه واستخدام الباحث المنهج الوصفى وذلک لمناسبته لطبيعه وأهداف الدراسه وتم تطبيق أداه الدراسه على عينه بلغت 45 معلما بمدارس المرحله المتوسطه بدوله الکويت وقد توصلت إلى رصد العديد من المميزات والأدوار والمعوقات لاستخدام تحسين تکنولوجيا الاتصال والمعلومات فى التنميه المهنيه للمعلمين بالإضافه إلى مقترحات تحسين استخدام تکنولوجيا الاتصال والمعلومات فى التنميه المهنيه بالنسبه لهم.
التنمية المهنية
المعلمىن
المرحلة المتوسطة
الکويت
التکنولوجيا
الاتصال والمعلومات
2010
07
01
139
184
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129357_aa9d100ec2f23d1d3dc7a2fd1205ed42.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
المضامين التربويه لفکر الإمام الشافعى فى ضوء المعطيات المعاصرة
لطيفه
حسن لکندرى
بدر
محمد ملک
محسن
حمود الصالحى
هدفت الدراسه إلى تاصيل الفکر التربوى المعاصر وربطه بمصادر التربيه الإسلامية وصياغه شخصية الشافعي الفکريه فى ظل التوجيهات التربويه <br>التعريف باهم افکار الشافعى فى التربيه والتعليم -رصد ونقد الممارسات الخاطئه فى فهم التراث <br>تزويد المربين بمجموعه مختاره من الأدبيات التربويه المتضمنه مبادئ التربيه الإسلاميه - استنباط الأسس التربويه للکتابه الجيده من وحى مؤلفات الشافعى - توظيف التراث التربوى فى إثراء الواقع. -من أبرز نتائج الدراسه : -شجع الشافعى الاجتهاد ووضع قانونا عاما يحد من الوقوع فى الخطأ ويفيد الباحثين فى طريق المعرفه القائمة على أصولها الدينيه والمنطقيه السليمه لضبط الاستنباط وفتح آفاق البحث -وضع الشافعى فى کلمات قليله سر قوة المعلم المتفوق والقدوه الحسنه وتوجيه المتعلم برفق والقران الکريم - کما وصى البحث إلى تقديم دراسات تربويه موسعه باللغه الاجنبيه عن الشافعى وسبل توظيفها فى رصد الواقع التعليمى والتربوى.
المضامين التربويه
الشافعى
المعطيات المعاصرة
2010
07
01
185
238
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129360_137c1c78d98806345ff5c519963df5b8.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
تفعيل المدخل المنظومى فى تنميه مهارات عمليات العلم الأساسيه والذکاءات المتعددة لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال
کوثر
عبد الرحيم الشريف
مع بدايات القرن الحادى والعشرين ظهرت الهندسه الوراثيه، وشهد العالم ثوره استئصال بعض الأعضاء البشريه المريضه بامراض خطيره وزراعه عضو سليم بدلا منه، وقد أتاح العلم زراعه بعض المفاصل والعظام الصناعيه ومما هو حديث، ويميز القرن الواحد والعشرين تصنيع تلک العظام والمفاصل من واد خاصه يمکن أن تحل محل خلايا الجسم الطبيعيه بعد زراعتها فى موضع العظام أو المفاصل المصابه <br>ومن الجدير بالذکر أن العلماء فى مجال علم الوراثه استطاعوا أن يجتازوا الحواجز الجينيه بين النباتات وبين النباتات والميکروبات وبين فصائل محدده من الحيوانات إلى فصائل أخرى کما استطاعو اجتياز الحاجز الجينى بين فصائل مختلفه وأنواع مختلفه من الکائنات الحيه وبهذا دخل العالم مرحله جديده عن طريق اکتشاف عده تکنولوجيات جديده وظهرت علووم جديده مثل الکيمياء الحيويه, الهندسه الوراثيه , والتکنولوجيا فائقه الصغر, والذکاء الصناعى, والکيمياء الاحصائيه او الحسابيه. وبفضل هذه التکنولوجيا فائقه الصغر ظهر مدخلا هئلا للعلاج الطبى وتمکن الأطباء من إدخال الآلات فى مجرى الدم لإجراء العمليات الجراحيه.
المدخل المنظومى
المهارات
عمليات العلم الأساسيه
الذکاءات المتعددة
الأطفال
رياض الأطفال
2010
07
01
285
309
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129361_00e1780d09227fe828f20c2ee031c590.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
فاعليه استخدام قبعات التفکير الست فى تدريس العلوم فى تنميه التحصيل المعرفى والوعى الصحى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى
عاصم
محمد إبراهيم
تعد حلقه التعليم الابتدائى من أهم وأخطر حلقات ومراحل التعليم وذلک انطلاقا من معطيات کثيره لعل فى مقدمتها کون هذه الحلقه من التعليم هى المرحله الأساسيه لمراحل التعليم الأخرى <br>ولا يقلس تعليم التلميذ فى التعليم الابتدائى بکم المعلومات التى اکتسبها إنما يقاس بمدى استفادته مما تعلمه فى حل مشکلاته واتخاذ القرارات الصحيحه فى حياته اليوميه خاصة وأن الأطفال فى هذه المرحله من العمر يتميزون بخصوبه التفکير الامر الذى يفرض على التربيه العلميه تهيئه البيئه المناسبه لتنميه تفکير هؤلاء التلاميذ منذ الصغر والاهتمام بتربيتهم عقليا من خلال تدريبهم على آليات التفکير واستخدامهم لاستراتيجيات التفکير المناسبه فى تعلمهم للعلوم<br>کما هدفت الدراسه إلى تنميه کل من :<br>1-لتحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى <br>2-الوعى الصحى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>3-مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>وکانت أهميه البحث فى تحقيق فوائد ومنها:<br>تزويد معلمى العلوم باستراتيجيه حديثه فى التدريس وهى قبعات التفکير الست وتدريبهم على کيفيه استخدامها فى تدريس العلوم<br>وتوجيه القائمين على تخطيط وتصميم وبناء مناهج العلوم إلى بناء هذه المناهج.
قبعات التفکير الست
العلوم
التحصيل المعرفى
الوعى الصحى
المهارات
اتخاذ القرار
تلاميذ
الصف الخامس الابتدائى
2010
07
01
311
385
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129362_2b2dd9c26362eda9b6b668c9c41f46d6.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2010
28
28
Attitude, Motivation and Difficulties in Learning the English Language and factors that Affect Motivation in learning IT
ندا
الرفاعي
Areserch questionnaire that include the independent and dependent varibles nder study was designed all the dependent variables had been classified into seven section, each section dealing with some specific objective. Reliability and validity of the research questionnaire items were tested. On the basis of expert opinions of professors of public authority of applied education and training in kuwait university the questionnaire was modified accordingly. The questionnaire was circulated to about 200 students who have taken different English courses. Of these, 107 questionnaire were returned. Data analysis was done on 107 subjects using the spss software package.
Attitude
motivation
difficulties
Learning
the English Language
factors
learning IT
2010
07
01
1
31
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129364_44429575d2b5df4e6cf7c4c4355fc8a3.pdf