2024-03-29T14:28:12Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19305
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
قراءة نقدية فى قانون تنظيم الجامعات المصرية رقم (49) لسنة 1972 کمدخل لتطوير التعليم الجامعى فى مصر وفى الوطن العربى
أحمد
محمود عبد المطلب
تتعدد وتتنوع مفاهيم القانون ومن ثم يصعب تحديد تعريف مانع جامع ولکن من مفاهيم القانون هو مجموعة من القواعد الملزمة التى تنظم سلوک الاشخاص فى المجتمع والإلزام هنا معناه توقيع جزاءً ماديا او معنويا أو کليهما على من يخرج عن هذه القواعد من أفراد المجتمع ووظائف القانون هى إقرار النظام واستتباب الامن وتحقيق العدالة واحترام حقوق الإنسان ،مزايا القانون تشجيع الانسان على بذل الجهد والطاقة لتحقيق التقدم ونشر السلام والتوفيق بين المصالح المتعارضة وتحقيق الاستقرار للاسرة ،عيوب القانون عمومية القانون وجمود القانون والثغرات فى القانون وسوء تطبيق القانون ومن النتائج التى أسفرت عنها القراءة. 1-اختيار وتعيين القيادات الجامعية 2-المجالس الجامعية 3-أحکام تأديب الطلاب وتأديب أعضاء هيئة التدريس 4-عنصر الملاءمة فى قانون تنظيم الجامعات
قراءة نقدية
القانون
تنظيم الجامعات
مصر
التطوير
التعليم الجامعى
2006
01
01
1
41
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129564_06370e4cdef952cece7a93f2c71015c2.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
فعالية استخدام برنامج تعلم إلکترونى على اکتساب المفاهيم الأساسية فى مقرر ”طرق تدريس الدراسات الاجتماعية” وتنمية الاتجاه نحو التعلم الإلکترونى لدى طلاب الدبلوم الخاصة بکلية التربية بسوهاج
أحمد
جابر أحمد السيد
يهدف البحث إلى استخدام برنامج قائم على التعلم الالکترونى للتعرف على مدى تأثيره على اکتساب المفاهيم الأساسية فى مقرر طرق التدريس للدراسات الاجتماعية، وذلک من خلال تطبيق البرنامج وتحديد مستوى الطلاب قبل البرنامج وبعده، وبيان فعالية البرنامج اختيرت العينة من طلاب الدبلوم الخاصة 13 طالب وطالبة. نتائج البحث حددت المفاهيم الرئيسية فى مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية وإعداد برنامج للتعلم الالکترونى فى مقرر طرق تدريس المواد الاجتماعية، وعرضه على مجموعة من المحکمين فى ميدان تکنولوجيا التعليم، وبناء أدواتى التقويم وهى اختبار تحصيلى للمفاهيم الأساسية ومقياس الاتجاه نحو التعلم الالکترونى وتدريب الطلاب فى هذه المجموعة على مهارات استخدام الانترنت لرفع مستوى وعيهم بالتعلم الالکترونى.
برنامج تعلم
إلکترونى
المفاهيم الأساسية
طرق التدريس
الدراسات الاجتماعية
الاتجاه
التعلم الإلکترونى
الطلاب
الدبلوم الخاصة
کلية التربية
2006
01
01
41
50
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129899_cdccb7197e40d0f7ff2c43da3fbfdb14.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
التعلم الخليط : لتطور الطبيعى للتعلم الالکترونى
حسن
على سلامة
ليس هناک تعريف محدد متفق عليه بين التربويين حول مفهوم التعلم الالکترونى، ولکن هناک اتفاق عام على أن أى تعلم يتعلمه المتعلم من خلال الوسائط التکنولوجية الالکترونية هو نوع من التعلم الإلکترونى ،أما التعلم الخليط هو مزج أو خلط أدوار المعلم التقليدية فى الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية، والتعلم الالکترونى أى أنه تعلم يجمع بين التعلم التقليدى والتعلم الالکترونى وعوامل نجاح التعلم الخليط التواصل والإرشاد والعمل الفريقى وتشجيع العمل المبهر الخلاق والاختيارات المرنة واشتراک الطلاب فى اختيار الخليط المناسب ، أما ما توصل إليه الباحث من حيث أهم مشکلات التعلم الخليط عدم توافر الکوادر المؤهلة فى هذا النوع، بالإضافة إلى وجود صعوبات کثيرة فى أنظمة وسرعة الشبکات.
التعلم الخليط
التعلم الالکترونى
2006
01
01
51
64
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129900_cdd6d723659eef796b31372b962363d2.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
فاعلية برنامج إرشادى تکاملى فى علاج بعض مشکلات التحصيل الدراسى لدى طالبات الجامعة المستجدات بشعبة الطفولة
خلف
أحمد مبارک
الدراسة الحالية لفاعلية برنامج إرشادى تکاملى يجمع بين أسلوبى الإرشاد الفردى والجمعى من جهة وبين المحاضرات والمناقشات الجماعية وفنيات الضبط الذاتى السلوکى من جهة أخرى، ويمکن اعتبار العينة المقصودة عينة مقصودة حيث تکونت العينة من 28 طالبة تم انتقائهن من طالبات الجامعة المستجدات بالفرقة الأولى بکلية التربية شعبة الطفولة بسوهاج والبالغ عددهن 160 طالبة ،وأدوات القياس مقياس عادات الاستذکار والاتجاهات نحو المذاکرة واختبار قلق الامتحان واختبار الذکاء العالى ،فى ضوء الدراسة قد حقق فاعلية دالة فى علاج مشکلات التحصيل الدراسى المستهدفة به لدى أفراد المجموعة التجريبية من طالبات الجامعة المستجدات بشعبة الطفولة بکلية التربية بسوهاج .
برنامج إرشادى
العلاج
المشکلات
التحصيل الدراسى
الطالبات
الجامعة
الطفولة
2006
01
01
65
115
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129901_ce21d7c22652df86e1798e72e8e9fd2c.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
وحدة تکامل مقترحة لأنشطة التربية الحرکية والموسيقية والفنية وأثرها على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية
محروس
محمود محروس
تهدف الدراسة إلى إعداد وحدة تکامل مقترحة فى أنشطة التربية الحرکية والموسيقية والفنية لطفل ما قبل المدرسة (5-6)سنوات ودراسة أثرها على تنمية بعض المهارات الحرکية وتنمية التعاون کقيمة اجتماعية ،واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى ،اشتملت العينة على 120 طفلا وطفلة بالروضة فى مدرسة اللغات التجريبية بمدينة سوهاج بين خمس سنوات وأربع شهور وست سنوات واختار الباحث منهم مجموعتين بطريقة عشوائية تضمنت کل مجموعة 30 طفلا وطفلة أحدهما تجريبية والاخرى ضابطة ،أدوات الدراسة الوحدة المقترحة فى تکامل بعض الأنشطة من إعداد الباحث واختبارات المهارات الحرکية الاساسية واستمارة الملاحظة لقياس التعاون کقيمة اجتماعية إعداد الباحث ،توصل الباحث إلى هذه الاستنتاجات أن أنشطة الوحدة المقترحة لها تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية على تنمية المهارات الحرکية لدى أطفال المجموعة التجريبية وأن أنشطة الوحدة المقترحة أدت إلى تنمية التعاون باعتباره من أهم القيم الاجتماعية.
الأنشطة
التربية الحرکية
الموسيقية
الفنية
المهارات الحرکية
2006
01
01
117
152
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129902_968cb9fa23528da4f1921e4083cf3c8d.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
الجهود التربوية للجمعيات الأهلية فى مدارس المجتمع بمحافظة سوهاج - دراسة ميدانية
محمد
جابر محمود رمضان
يهدف البحث إلى التعرف على أهمية الجمعيات الأهلية ومعرفة الواقع الکمى لمدارس المجتمع بواقع سوهاج، والتعرف على أهداف مشروع مدارس المجتمع ،واستخدم البحث المنهج الوصفى وأدوات البحث هى استبانة موجهة للعينة، واشتملت العينة على 99 فردا وهم عينة عشوائية من العاملين بمدارس المجتمع مشرفين ومديرين بساقلتة وجهينة ودار السلام بمدينة سوهاج ،ونتائج البحث النتائج المتعلقة لتحقيق التعلم النشط هى تعمل الميسرات على تنمية ابتکارية التلاميذ وافق على ذلک 95.69% من أفراد العينة. أما النتائج المتعلقة ببرنامج التربية الوالدية عقد ندوات للوالدين حول أساليب التربية الصحيحة 65.66% من أفراد العينة وافق على ذلک.
الجهود التربوية
الجمعيات الأهلية
المدارس
سوهاج
2006
01
01
153
180
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129903_5819b75910696da067248ed5c058e1f1.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
معالم التربية السياسية من خلال عهد أمير المؤمنين الإمام على بن أبى طالب کرم الله وجهه للاشتر النخعى واليه إلى مصر (37 هـ -657 م)
رجب
صديق سلطان
يهدف البحث إلى عرض المبادئ والقضايا التى جاءت فى عهد الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه لواليه إلى مصر مالک بن الحارث الاشتر النخعى کما جاءت فى کتاب نهج البلاغة للإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه وأهمية تلک القضايا فى الاهتداء بها فى استنباط تطبيقات تربوية مفيدة فى واقعنا الحالى للتغلب على ما يواجهنا من تحديات واستخدم الباحث المنهج الوصفى ويمکن القول بأن الامام على بن ابى طالب رضى الله عنه قدم أول وثيقة مفصلة لمبادئ حقوق الانسان لفظا ومعنى وذلک لأن الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه کان يعيش أفکاره ومبادئه التى يؤمن بها وفائدة هذه الدراسة هى تجلية وعرض معاصر لنموذج رفيع من ملايين النماذج السامية التى يقدمها علماء الإسلام منذ ظهور الإسلام وحتى الآن فى شتى مجالات الحياة.
التربية السياسية
أمير المؤمنين
على بن أبى طالب
الوالي
مصر
2006
01
01
181
219
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129904_419ae4bf703551bd9e1e2ad0ea0ad66b.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
استخدام الألعاب التعليمية بالکمبيوتر لتنمية التحصيل والتفکير البصرى فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
فايزة
أحمد محمد حمادة
يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام الألعاب التعليمية بالکمبيوتر فى تدريس وحدة الهندسة على تنمية التحصيل وتنمية التفکير البصرى ،ومنهج البحث هو المنهج التجريبى وأدوات البحث اختبار تحصيلى فى وحدة الهندسة المقررة على الصف الخامس الابتدائى من إعداد الباحثة واختبار التفکير البصرى فى وحدة الهندسة المقررة على الصف الخامس الابتدائى من إعداد الباحثة وبرمجية تحتوى على دروس وحدة الهندسة مصاغة فى صورة ألعاب تعليمية موجهة ويکن تلخيص نتائج البحث فيما يلى تبين ان لاستخدام الالعاب التعليمية بالکمبيوتر فى تدريس وحدة الهندسة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى مجموعة البحث أثر کبير على زيادة مستوى التحصيل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة وأدى استخدام الالعاب التعليمية إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية وأن حجم تأثير استخدام الألعاب التعليمية کان کبيرا فى التحصيل وفى التفکير البصرى.
الألعاب التعليمية
الکمبيوتر
التحصيل
التفکير البصرى
الرياضيات
التلاميذ
المرحلة الابتدائية
2006
01
01
221
271
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129905_8c4e516be463d99e3c752b27489989f3.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
تربية ورعاية وتعليم المتخلفين عقليًا فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة
خليفة
محمد إبراهيم
أهمية الدراسة هى أنها تساعد على معرفة فئات المتخلفين عقليا وأهم خصائصهم ليمکن التعامل معهم ومعرفة أهم المقومات العقلية لتربية وتعليم المتخلفين عقليا وتکشف عن أهم البرامج التربوية العلاجية ومعرفة أهم الاتجاهات العقلية فى معرفة دمج المتخلفين عقليا مع الأسوياء فى المدارس العادية، يجب إذا تم الدمج مراعاة ما يلى الأخذ بمبدأ التأهيل البيئى أى تاهيل المعاقين فى غير عزلة عن البيئة الطبيعية وتدريب المعلمين وتوفير الظروف الملائمة لنجاحه وممارسة التأهيل على أحدث المستويات والتطورات التکنولوجية بالنسبة لمهن ذات أهمية اجتماعية والاهتمام بمدى ملائمة مبانى المؤسسة مع طبيعة الإعاقة وتوفير الکوادر الفنية ذات الکفاءة المدربة بالتعامل مع المعاقين.
تربية
رعاية
تعليم
المتخلفين عقليًا
الاتجاهات الحديثة
2006
01
01
273
301
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129906_0142fa66f584bf423ee8a2efeb3c5a4d.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2006
22
22
cultural and demographic factors affecting the performance appraisal efficacy in kuwait
ALI
taqi
Importance of study in the absence of carefully structured system of appraisal people will tend to judge the work performance of others including subordinates naturally informally and arbitrarily results obtained from the responses of 55 questionnaires distributed among a random sample from teaching –staff community were analyzed statistically the evaluation form used by the centre of measurement evaluation and career development of the public authority for applied education and training.
cultural
demographic factors
the performance appraisal
Kuwait
2006
01
01
1
36
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129907_523a08e4a19a1a00e111868ac30a79a5.pdf