2024-03-29T14:21:39Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19428
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2001
16
16
التعليم المفتوح والتعلم عن بعد فى ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات /
حسنين
محمد الکامل
التعليم المفتوح هو نوع من التعلم أکثر انفتاحية من أنواع االتعلم الأخرى حيث يأخذ المتعلم دور القيادة فى تحديد ما يرغب معرفته ويتلقى مساعدة من موجه أو متعلم آخر لديه المعرفة الکافية عن وسائل جيدة لتوصيل وتنقيح أهداف التعلم ويمارس المتعلم مستويات مرتفعة من التحکم والتعلم مجدول ويستخدم التعلم المفتوح التقنيات الخاصة بالتعلم الذاتى ،التعلم عن بعد هو شکل من التعلم حيث لا توجد قيود جغرافية بين المتعلمين والمرشدين ويتطلب التعلم عن بعد إمکانات خاصة توفرها وسائل الاتصال مع استخدام مصادر حزم التعلم الخاصة بمقررات الدراسة ويتطلب التعلم عن بعد کميات وفيرة من الاعمال التربوية التى يجب أن تعد فعلاً بواسطة المرشدين والمؤلفين ومصممى برامج المقررات الدراسية.
التعليم المفتوح
التعلم عن بعد
تکنولوجيا المعلومات والاتصالات
2001
07
01
1
13
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130282_1c13212aa744ce3353f2bd87daf8e829.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2001
16
16
مدى إسهام معمل العلوم المطور بمراحل التعليم العام فى إعداد إنسان القرن الحادى والعشرين /
بدرية
محمد محمد حسانين
اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى لأنه يتفق مع طبيعة البحث الحالى فى إجراء دراسة مسحية لمدارس التعليم الاساسى ،وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة حيث بلغت 168 من بين معلمة وموجهى العلوم والمعامل واخصائى المعامل بمحافظة سوهاج ،وأدوات البحث هى المقابة الشخصية المحکمة مع بعض رجال التعليم واستبانة آراء بعض رجال التعليم بطاقة ملاحظة لملاحظة سلوک المتعلم ، توصيات البحث إنشاء وتأثيث معامل للعلوم المطورة وتدريب جميع معلمى العلوم تدريبا کافيا وتعيين اخصائى معمل مطور وتوفير المواد والادوات والاجهزة المعملية ووجود الکتاب العملى للمتعلم ويجب على واضعى المناهج صياغة الأنشطة المنهجية داخل دليل المعمل المطور وأن يرکز معلم العلوم أن ينمى المهارات عمليات العلم الاساسية .
الإسهام
المعمل
العلوم
التعليم العام
الإعداد
القرن الحادى والعشرين
2001
07
01
15
53
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130283_cd4865b54a7f0f0854a36d8acdd6e703.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2001
16
16
دور الإدارة المدرسية فى إنجاح برامج التربية العملية : دراسة ميدانية
دلال
عبد الواحد الهدهود
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف دور الإدارة المدرسية فى إنجاح التربية العملية وتعرف الفروق الاحصائية بين استجابات أفراد الإدارة المدرسية طبقا لمتغير المنطقة التعليمية وتعرف الفروق الاحصائية بين استجابات المشرفين طبقا لمتغير المنطقة التعليمية واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفى بشقيه الوثائقى والمسحى واعتمدت الدراسة على استبيانين قامت بإعدادهما الباحثة، وتتکون عينه الدراسة من ثلاث مجموعات وشملت المجموعة الأولى 30 ناظر وناظرة و33 مشرفة فني والمجموعة الثانية 33 مشرف ومشرفة من کلية التربية الاساسية والمجموعة الثالثة 120طالب وطالبة ،التوصيات توثيق الصلة بين الإدارة المدرسية ومکتب التربية العملية ودعوة أفراد الإدارة المدرسية للمشارکة فى تخطيط وإعداد محتوى برنامج التربية العملية.
الإدارة المدرسية
البرامج
التربية العملية
2001
07
01
55
97
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130284_07f49371d453b619a9f2bce7016a7b33.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2001
16
16
أثر استخدام مدخل إثرائى مفتوح لتدريس المغناطيسية والکهربية على التحصيل العلمى ومهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الخامس الابتدائى
رفعت
محمود بهجات محمد
يهدف البحث إلى إعادة صياغة وحدة المغناطيسسية والکهربية المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية حتى تناسب اهتمامات التلاميذ المتفوقين واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية الذى يتسم بالمرونة والحداثة والعمق فى تنمية قدرة التلميذ المتفوق على الفهم والتطبيق واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية فى تنمية مکونات التفکير الناقد، واستخدم الباحث اختبار التحصيل العلمى فى وحدة المغناطيسية والکهربية عند مستويات التذکر والفهم والتطبيق واختبار مهارات التفکير الناقد من إعداد الباحث واختبار الذکاء من 9-11 فاروق عبد الفتاح موسى والوحدة المصاغة فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية من إعداد الباحث ،واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية من التلاميذ المتفوقين بجميع فصول الصف الخامس الابتدائى بمدرسة قنا الابتدائية المشترکة وتم تقسيمهم الى المجموعة التجريبية من 30 تلميذ متفوق باستخدام مدخل الاثرائية بالاضافة الى الدراسة التقليدية ومجموعة ضابطة من 30 تلميذ متفوق درسوا وحدة المغنايسية بالطريقة التقليدية ،والنتائج 1-تفوق مدخل الأنشطة الاثرائية عن طرق التعلم التقليدية فى تحقيق أهداف الاستنتاج والترکيب والتقويم 2-مدخل الأنشطة الاثرائية لم يکن فعالا بدرجة مناسبة فى تنمية هدف التحليل.
مدخل إثرائى
التدريس
المغناطيسية
الکهربية
التحصيل العلمى
المهارات
التفکير الناقد
التلاميذ
المتفوقين
الصف الخامس الابتدائى
2001
07
01
99
129
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130285_8faf6531c0365d9ff96cc99470647034.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2001
16
16
الحوار المطلوب فى توظيف دراسات الکلفة والعائد فى تحسين نوعية التعليم /
محمد
الأصمعى محروس
الهدف الرئيسى لهذه الدراسة هو إجراء حوار بين کافة الرؤى البحثية فى الدراسات السابقة فى علاقات الکلفة بالعائد أو إحدى قضاياها فى مجال التعليم فى البيئتين العربية والأجنبية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، تصور مقترح فى ترشيد مؤشرات الکلفة من أجل تجويد البيئة التعليمية 1-فى مجال نفقات رواتب العاملين يجب ربط الحوافز بمدى تقدم التلاميذ علميا وألا تربط هذه الحوافز بعدد أيام الإجازات فقط 2-فى مجال تکليف الکتب الدراسية يجب تبنى فکرة الکتاب المستديم والجامع لفروع المادة الواحدة 3 –فى مجال تحسين الأبنية التعليمية يجب أن يستفاد من الشرکة المتعاقد معها أن تقوم على صيانة المبنى لبضع سنين مستقبلية مع وضع الزيادة السکانية فى الاعتبار 4-فى مجال نفقات التدريب اثناء الخدمة يجب مراعاة عدم تکرار برنامج التدريب وألا يتعارض التدريب مع سير العملية التعليمية 5-فى مجال الاستفادة من نفقات برامج التنمية المهنية للطلاب يجب تطبيق فکرة المدرسة المنتجة.
الحوار
التوظيف
الدراسات
الکلفة والعائد
التحسين
نوعية التعليم
2001
07
01
131
199
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130286_5c035d76cca4e04f534db5f92abac106.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2001
16
16
فعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية
خلف
أحمد مبارک
تهدف الدراسة إلى تحديد مدى فعالية حالات التدخل التجريبى الثلاثة کل على حده والمقارنة بين مدى فعالية التدخل التجريبى الثلاثة فضلاً عن حالة الضبط ، وأمکن تصنيف الدراسات التجريبية السابقة إلى دراسات تجريبية تضمنت برامج علاجية ودراسات تجريبية تضمنت برامج تدريبية ودراسات علاجية تضمنت برامج علاجية وتجريبية ،وعينة الدراسة 44 فرد 16 ذکر و28 أنثى من طلاب الفرقة الأولى بشعبة التعليم الأساسى علمى عام 99/2000،استخدم الباحث أدوات لقياس المتغيرات التابعة المتمثلة فى قلق الامتحان والأداء الأکاديمى ومقياس للذکاء العام وآخر للمستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التوصيات العمل على توفير البرامج الإرشادية والعلاجية ويجب أن تکون البرامج الإرشادية للطلاب جزء لا يتجزأ من العملية التربوية الجامعية وتنمية مهارات التعلم.
العلاج السلوکى
المعرفى
التدريب
المهارات
التعليم
قلق الامتحان
التحسين
الأداء الأکاديمى
2001
07
01
201
302
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130287_efd13ec4fe63670c2f9f8fc5a68090d4.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2001
16
16
Culture as a factor in planning effectiveness : case study on kuwait community service
ALI
taqi
The aim of study is elucidate the effect of culture on the effectiveness and efficiency of training planning policies for community service in kuwait materials and methods first research of primary sorces is derived from three categories second according to the nature of the course or program they are classified – for the purpose of this study third the data derived from these source showed in an analytical profile the progress in the numbers of paaet community service programs for the Kuwaitis /non Kuwaitis duration of study.
culture
Planning
effectiveness kuwait
Community
service
2001
07
01
145
30
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130288_e6b522237796a6535d8f117070f8d7d3.pdf