2024-03-29T10:59:28Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19430
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
نحو تقنين أنشطة التعليم المستمر في دولة الکويت
محمد
المأمون على
بهير
أحمد ناصر
a) التعليم المستمر هو عبارة عن الدراسات الحرة والمنهجية والدوارات التدريبية غير المنتهية بمؤهل دراسي والتى تقدمها شتى الجهات لمختلف فئات الجمهور بغية تنمية معارفهم واتجاهاتهم ومهارتهم في مجال معين يحتاجون الى تعلمه* ويقوم منهج التشريع للتعليم المستمر على قاعدتين رئيسيتين هماأ- تحقيق التوازن في علاقة التعليم المستمر بالمجتمع وذلک من خلال ما يلى:-1- اتجاه المجتمع نحو التنمية والتقدم2-ان يکون تحرک مؤسسات المجتمع نحو توفير مناخ التعليم المستمر نابع من ذاتيتها ومن رغبة الافراد في التعلمب- تحقيق التوازن في علاقة التعليم المستمر بالدولة وذلک من خلال :-1- ضمان الحد الادنى من جودة خدمة التعليم المستمر2- دعم مؤسسات التعليم المستمر الاهلية التى تطور برامج تعليمية تحقق اهداف حيوية للدولة مثل برامج تأهيل الکويتيين العاطلين عن العملوتتمثل الملامح الرئيسية للتشريع الجديد للتعليم المستمر في :-* ان يتعامل التشريع مع التعليم المستمر کقطاع تعليمي اساسي لا يقل اهمية عن قطاع التعليم النظامى* ان ينظم التشريع مسئولية قطاع التعليم المستمر تجاه المجتمع* ان يعالج التشريع النقص في تشريعات التعليم والمتمثل في الغياب شبه التام لما يقنن خدمات التعليم المستمر أو حتى الاعتراف بوجودها وبوظيفتهاويتمثل الهيکل العام لبناء التشريع المقترح في:-أ- المسئولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم المستمرب- الترخيص لممارسة انشطة التعليم المستمرج- نظام الاشراف على التعليم المستمرد- أحکام عامه وانتقالية.
التقنين
الأنشطة
التعليم المستمر
الکويت
2000
01
01
1
9
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130289_8ce6b24944faa1628a9feb8a10b005b9.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
المتطلبات التربوية لإدخال الحاسوب في المدارس المصرية : دراسة ميدانية في بعض محافظات الصعيد
خلف
محمد البحيرى
أحمد
حسين الصغير
a)
تهدف الدراسة الحالية الى:-1- الکشف عن واقع استخدام الحاسوب في المدارس2- التعرف على المتطلبات التربوية لإدخال الحاسوب في المدارس المصرية3- تحديد الصعوبات التى تواجه توظيف واستخدام الحاسوب في المدارس المصرية4- تقديم تصور مقترح يحقق أقصى استفادة من إدخال الحاسوب في المدارس المصريةواستخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليليوتمثلت عينة الدراسة في:-1- مديرى المدارس بالتعليم الحکومى العام والفنى باسيوط وسوهاج2- معلمى الحاسوب بالتعليم الحکومى العام والفني باسيوط وسوهاجوتمثلت ادوات الدراسة في* الزيارات الميدانية* المقابلات المفتوحه* صحيفة استبيان تحتوى على محورين هما ( واقع استخدام الحاسوب في المدارس – المتطلبات التربوية لإدخال الحاسوب في المدارس المصرية )استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات وهي:-- أسلوب فترة الثقة للمتوسط الحسابي- المتوسطات الحسابية- الأوزان النسبية- التکراراتوفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-1- الاستفادة من الحاسوب في المدارس لم ترقى الى المستوى المنشود سواء في مجال التدريس أو في مجال الادارة الامر الذى يتطلب التخطيط العلمى السليم لاستثمار امکانات الحاسوب المتعددة2- وافقت عينة البحث على جميع المتطلبات التربوية التى جاءت في الاستبيان عاکسة بذلک مدى أهمية توفير هذه المتطلبات حتى يحقق الحاسوب الاهداف التربوية التى يتطلع اليها المجتمع في مستقبل التعليم المصرىومن هذه المتطلبات التربوية:-1- إعداد فلسفة تربوية تعمل على تهيئة المحيط الاجتماعى لتقبل الحاسوب والاقتناع بأهميته2- اعداد وتدريب المعلم على استخدام الحاسوب واستيعاب التکنولوجيا المتقدمه3- التطوير الشامل للمنهج الدراسي بحيث يتکامل عملها مع الحاسب4- تصميم وانتاج برمجيات تعليمية جديدة يمکن من خلالها التحکم فيما يقدم من خبرات للمتعلم5- تخصيص ميزانية لشراء اجهزة الحاسوب6- وضع مواصفات جديدة للمبنى المدرسي لتصميم معامل وحجرات دراسية بطريقة تستوعب تکنولوجيا الحاسوب7- توفير الصيانه اللازمة لاجهزة الحاسوب اذا حدث فيها اي تعطيل.
المتطلبات التربوية
الحاسوب
المدارس
مصر
2000
01
01
11
54
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130290_a348a66c0085d7b57a141ebf7277af6d.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
إعلانات الصحف والتربية المعلوماتية لطلاب الجامعة : دراسة تحليلية ميدانية
خلف
محمد البحيرى
تهدف الدراسة الحالية الى :-1- تحليل العلاقة بين الاعلان الصحفى والتربية المعلوماتية2- التعرف على اهم المضامين التربوية في اعلانات الصحف على المستويين الواقعى والمأمول3- التعرف على الدور الذى تلعبه إعلانات الصحف في التربية المعلوماتية لطلاب الجامعةولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :-1- الاعلان الصحفى:- هو نشاط صحفى مدفوع الاجر يلتزم بشروط فنية وتربوية معينة ويستهدف التعريف بالسلعه أو الخدمة ومميزاتها2-التربية المعلوماتية:- نشاط تربوى موجه لتوعية الفرد بمصادر المعلومات ومجالاتها وأساليب الحصول عليها والافادة منهاولقد استخدم الباحث في دراسته أسلوب تحليل المضمونانقسمت عينة الدراسة الى :-- عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج وعددهم500طالب وطالبة بالفرقة الرابعة- عينة من الاعلانات الصحفية ومنها صحيفة الأهرام المصريةوتمثلت ادوات الدراسة في:-* استمارة تحليل المحتوى: وهى اداة تستخدم للکشف عن المضمون التربوى فى اعلانات الصحف* صحيفة استبيان الاثار التربوية للإعلان الصحفى لدى طلاب الجامعةولقد استخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية:-1- اسلوب فترة الثقة2- المتوسطات الحسابية3- التکرراتوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- الاعلان الصحفي نشاط صحفى مدفوع الاجر2- توجد للاعلانات عدة انواع من حيث المضمون والهدف والوسيلة ونوع الجمهور3- يقوم الاعلان بدور هام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع باعتباره أداة الربط بين المنتج والمستهلک4- الاعلان مسئول عن کثير من المعلومات الاقتصادية الثقافية التى يمتلکها القراء5- الاعلان الصحفي له أهمية کبيرة في تحقيق اهداف التربية المعلوماتية على المستويات المختلفة6- الاعلانات الصحفية ترکز على نشر الوعى الشرائي والوعى الاستثمارى والادخارى کما أنها تبرز بعض العادات الاستهلاکية السليمة واساليب الکسب غير المشروع.
إعلانات الصحف
التربية المعلوماتية
الطلاب
الجامعة
2000
01
01
55
74
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130291_971b252f89eec851469f83d6741fdbd7.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
الصعوبات التى تواجه طلاب کلية التربية النوعية بأسيوط في دراستهم لمقررات الحاسب الآلى ومقترحات التغلب عليها : دراسة ميدانية
محمود
سيد أبو ناجى
تهدف الدراسة الحالية الى :-1- تحديد الصعوبات التى تواجه طلاب کلية التربية النوعية بأسيوط أثناء دراستهم لمقررات الحاسب الآلى(لغير المتخصصين)2- تحديد الاسباب الکامنة وراء هذه الصعوبات3- وضع توصيات ومقترحات للتغلب على تلک الصعوباتواشتمل البحث على المصطلحات التالية:-* الصعوبة:- هي کل مايعوق المتعلم من استيعاب مفهوم او التوصل الى حل مشکلة ما وتحدد بالوقت والجهد المطلوب لتعلم المفهوم أو حل المشکلةوتکونت عينة الدراسة من 100 طالب وطالبة من الفرقتين الاولى والثانية بکلية التربية النوعية باسيوطوتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-* المقابلة غير المقننه*استفتاء مفتوح ضم سؤلين اساسيين الاول منهم ضم 25 عبارة يجيب عليها الطالب بموافق او غير موافق والثاني يجيب عنه الطالب بالعوامل التى يراها تساعد في اقباله على دراسة مقررات الحاسب الالىوفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-1- طلاب کلية التربية النوعية يواجهون صعوبات عند دراستهم لمقررات الحاسب الالى وهذه الصعوبات تتمثل في* عدم ادراکهم للهدف من دراسة مقررات الحاسب الآلى* عدم فهمهم لمقررات الحاسب الآلى* عدم توافرالامکانات اللازمة لدراسة مقررات الحاسب الآلى2- توجد فروق دالة بين طلاب کلية التربية النوعية في الصعوبات التى يعانوا منها ترجع لاختلاف الفرق الدراسية( الاولى- الثانية)3- توجد فروق دالة بين طلاب کلية التربية النوعية في الصعوبات التى يعانوا منها ترجع لاختلاف الشعبة( اقتصاد منزلى – تربية موسيقية – تربية فنية)4- توصل الطلاب الى عدد من المقترحات لتزيد من اقبالهم على دراسة مقررات الحاسب الآلى ومن هذه المقترحات:-* مقترحات تتعلق بايضاح الهدف من دراسة الحاسب الألى* مقترحات تتعلق بالاهتمام بمحتوى مقررات الحاسب الآلى* مقترحات بتوقيت دراسة مقررات الحاسب الآلى
الصعوبات
الطلاب
الجامعة
التربية النوعية
أسيوط
المقررات
الحاسب الآلى
2000
01
01
75
96
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130292_76f3274f44d20abcaacca02c0c0523ee.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
أنماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية بمحافظة سوهاج : دراسة مسحية مقارنة
خلف
أحمد مبارک
تهدف الدراسة الحالية الى :-1- اعداد أداة قياس محلية لتقدير انماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى المعاقين عقلياًمن تلاميذ مدارس التربية الفکرية بسوهاج2- التعرف على انماط السلوک اللاتکيفي الشائعة ومستوى کل نمط منها3- التعرف على العلاقة بين أنماط السلوک اللاتکيفي وبين بعض المتغيرات مثل ( الجنس – العمر الزمنى – الحلقة الدراسية- الاقامة أثناء الدراسة – مستوى الاعاقة العقلية )واشتمل البحث على المصطلحات التالية:-1- السلوک اللاتکيفي:- هو جملة السلوکيات غير المرغوب فيها مما يخفض مستوى فاعلية الفرد وإعاقة قدرته على الاستقلال وتحمل المسئولية الشخصية والاجتماعية المتوقعه من أقرانه من نفس الجنس والسن2- الاعاقة العقلية:- هو عدم القدرة على التعلم ونقص القدرة على القيام بعمليات التکيف الاجتماعى3- مدارس التربية الفکرية:- هي تلک المؤسسات التربوية الخاصة التى تتبع وزارة التربية والتعليم والتى يوکل إليها مهمة تهيئة وتعليم وتأهيل التلاميذ المعاقين عقلياًوتکونت عينة الدراسة من جميع التلاميذ المنتظمين في مدارس التربية الفکرية التابعة لمديرية التربية والتعليم بسوهاج وکان عدد العينة 433 تلميذ وتلميذه من ذوى الاعاقة العقلية المنتظمينوتمثلت أداة الدراسة في قائمة تقدير أنماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى المعاقين عقلياً وهي تتکون من 68 عبارة تدور حول ردود الافعال اللاتکيفية الشائعة لدى المعاقين عقلياً من تلاميذ مدارس التربية الفکرية وتم توزيع هذه العبارات على 11 نمطا فرعيا من أنماط هذا السلوک ومن هذه الانماط:-1- التدمير والاتلاف والتخريب2- الاعتداء والمکايدة والتعذيب3- الکذب والسرقة والغش4- العناد والتمرد والعصيان5- اضطربات الوجدان ومفهوم الذاتواستخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية :-1- المتوسطات الحسابية2- الانحرافات المعيارية3- اختبار (ت) 4- النسبة الفائية5- تحليل التباين الاحادى 6- المتوسطات الافتراضيةوفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-1- يظهر تلاميذ التربية الفکرية بسوهاج مستويات أعلى من المتوسط الافتراضي لانماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى المعاقين عقلياً وهذا يعنى ان هؤلاء التلاميذ تشيع لديهم الانماط اللاتکيفية بشکل واضح2- توجد فروق دالة في مستويات انماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية تبعاً لاختلاف متغير الجنس3- توجد فروق دالة في السلوک اللاتکيفي تبعاً لاختلاف المرحلة العمرية4- لا توجد فروق دالة في السلوک اللاتکيفي تبعاً لاختلاف الحلقة الدراسية5- توجد فروق دالة في السلوک اللاتکيفي تبعاً لاختلاف نوع الاقامة6- توجد فروق دالة في السلوک التکيفي تبعاً لاختلاف المستوى الرسمي للاعاقة العقلية7- لا توجد فروق دالة في السوک اللاتکيفي تبعاً لوجود إعاقة أخرى مصاحبة للاعاقة العقلية
أنماط
السلوک اللاتکيفي
التلاميذ
المدارس
التربية الفکرية
سوهاج
2000
01
01
97
185
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130293_18d10dfe450d05b87b8ea1fafd956e71.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
النفقات المهنية في مدارس التعليم العام : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج
خلف
محمد البحيرى
أحمد
حسين الصغير
تهدف الدراسة الحالية الى:-1- التعرف على نفقات المعلمين المهنية من حيث المفهوم والاهمية والفاعلية2- تقدير نفقات المعلمين المهنية مقارنة بأجورهم ودخولهم الشهرية المتوسطة3- تحديد العوامل المؤثرة في النفقات المهنية للمعلمين4- تقدير مدى فاعلية النفقات المهنية للمعلمين في تجويد العمل التعليمي في مدارسناتکونت عينة الدراسة من 450 فرد من معلمى ومعلمات مدارس التعليم العام بالمحافظةتمثلت اداة الدراسة في استمارة استبيان حول النفقات المهنية للمعلمين وتضمنت الاستمارة بعض البيانات العامة حول الدخل والاجر الذي يتقاضاه المعلم وکذلک حول جنس المعلم وخبراته وبيئة المدرسة وکذلک تضمنت الاستمارة الجوانب التالية :-أ- الاجور الشهرية للمعلم(رواتب- مکافآت- حوافز)ب- متوسط الدخل الشهرى للمعلم من مصادر غير العمل بالمدرسةج- النفقات المهنية للمعلم بالمدرسةد- موقف المعلم من النفقات المهنيةه- فاعلية النفقات المهنية للمعلموفي ضوء ماسبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- متوسط الاجور الشهرية للمعلمين يتراوح بين 152جنيه و315 جنيه بمتوسط قدره 233 جنيه وهذا المتوسط ضعيف امام ارتفاع اسعار السلع في السوق المصرية2- يعانى معلموا التعليم الابتدائي في مدارس العينه من انخفاض متوسط اجورهم مقارنة بأجور اقرانهم معلمى المراحل الاعلى3- اکثر من نصف العينة تحصل على دخل يصل الى قيمة الراتب مرتين او اکثروهذا يشير الى اهتمام المعلمين بالبحث عن مصادر اخرى لتحسين احوالهم المعيشية ومن اهم هذه المصادر :-أ- الدروس الخصوصيةب- المشروعات التجارية في المواد والخامات المرتبطة بالمهنة وغير المرتبطة بالمهنة4- ينفق معلمو التعليم العام عينة البحث من جيوبهم الخاص متوسط قدره 82 جنيه في شراء اوراق ودفاتر وفي طباعة بعض الامتحانات الشهرية5- توجد فروق دالة في نسبة النفقات المهنية بين معلمى التعليم الاساسي والتعليم الثانوى وبين معلمى الريف والمدن6- لا توجد فروق بين نفقات المعلمين المهنية بين الذکور والإناث
النفقات المهنية
المدارس
التعليم العام
2000
01
01
159
193
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130294_22da91369a3d067f0cdbfd7af178a479.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
أثر تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية على استخدام نموذجين تعليميين في أدائهم التدريسى وميولهم نحو تدريس الدراسات الاجتماعية
أحمد
جابر أحمد السيد
تهدف الدراسة الحالية الى:-1- محاولة اعداد برنامج مقترح لتدريب معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية على استخدام نموذجى المنظم المتقدم(لأوزبل) والتعليم الهرمى لجانييه لقياس أثره على الأداء التدريسي لدى هؤلاء المعلمين وميولهم نحو تدريس الدراسات الاجتماعية2- التعرف على اثر استخدام البرنامج المقترح على مستوى أداء المعلمين للمهارات التدريسية التى يتضمنها نموذج أوزبل وجانييه3- التعرف على اثر استخدام البرنامج المقترح على ميول المعلمين نحو تدريس الدراسات الاجتماعيةوتکونت عينة الدراسة من 18 معلم قسموا الى 3 مجموعات اثنان منهم تجريبية والثالثة ضابطة کما يليالمجموعه الاولى ضمنت 6 معلمين تم تدريبهم على نموذج المنظم المتقدم لأوزبلالمجموعه الثانية ضمنت 6 معلمين تم تدريبهم على نموذج التعليم الهرمى لجانييهالمجموعه الثالثة لم تتعرض لأى نوع من التدريبولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبيوتمثلت أدوات الدراسة في :-1- برنامج تعليمى لتدريب المعلمين على استخدام النموذجين التعليميين المحددين2- بطاقة ملاحظة لقياس مستوى أداء المعلمين للمهارات التدريسية التى يتضمنها النموذجين التعليميين المحددين3- مقياس نحو تدريس الدراسات الاجتماعيةواشتملت الدراسة على المصطلحات التالية :-1- النموذج التعليمي :- خطة توجيهيه مقترحه اعتماداّ على نظرية تعلم معينه تتضمن مجموعه من الاجراءات والممارسات التى يتبعها المعلم في الموقف التعليمي2- الاداء التدريسي :- مستوى أداء المعلم لمجموعه من الاعمال السلوکية البسيطة المحددة بسهولة وسرعة ودقه في الموقف التدريسيوفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-1- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج المنظم المتقدم في الأداءين : القبلي والبعدى للمهارات التدريسية لصالح التدريس البعدى2- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج التعليم الهرمى في الأداءين : القبلي والبعدى للمهارات التدريسية لصالح التدريس البعدى3- لا توجد فروق دالة بين درجات معلمى المجموعه الضابطة في الاداءين : القبلي والبعدى للمهارات التدريسية4- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج التعليم الهرمى ونموذج المنظم المتقدم ودرجات معلمى المجموعه الضابطة في الأداء التدريسي البعدى لصالح النموذجين5- لا توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعتي نموذجى /المنظم المتقدم والتعليم الهرمى في الاداء التدريسي البعدى6- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج المنظم المتقدم في القياسين القبلي والبعدى للميول نحو تدريس الدراسات الاجتماعية لصالح القياس البعدى
التدريب
المعلمىن
الدراسات الاجتماعية
المرحلة الإعدادية
2000
01
01
195
234
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130295_6b6d8e659bc9e0762f5d8a41faf2b083.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
ملامح الإدارة المدرسية المطورة لتحقيق الجودة الشاملة بدولة الکويت
عبد العزيز
الغانم
تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز دور الإدارة المدرسية المطورةواشتمل البحث على المصطلحات التالية :-1- ادارة الجودة الشاملة:- هى وسيلة لتحقيق أهداف المؤسسة التربوية والنهوض بها والتطوير من أجل المنافسة ويتم ذلک من خلال عدة متطلبات رئيسية تحقق الجودة للمؤسسة وتشمل کل مدخلاتها وعمليات مخرجاتها2- الادارة المدرسية المطورة:- هي وحدة تنفيذية فعلية لجميع العمليات التربوية في مجال العمل التربوى الهادف البناء المبنى على اسس علميه وحضاريه وإنسانيةشملت عينة الدراسة مديرو المدارس ومساعديهم ورئيس قسم الاداب والعلوم بکل مدرسةوتمثلت اداة البحث في استبانه تکونت من 58 بند موزعة على 5 مجالات رئيسية بالاضافة الى سؤال ترک مفتوح لتلقى أهم المقترحات نحو النظم الجديدة للادارة المدرسية المطورة التى تعرقل عمل الادارات المدرسية المطورةواستخدم الباحث لتحليل البيانات الحزم الاحصائية بالاضافة الى الأساليب الاحصائية التالية1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية3- تحليل التباين الاحادى 4- اختبارات شافية5- التکررات والنسب المئويةوفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-1- إدارة الجودة الشاملة تعتبر مقومات أساسية لتحقيق المنظومة التربوية المتکاملة2- تتأثر ادارة الجودة الشاملة بالقيادة والوظائف الاشرافية التى مهمتها رسم السياسات والاستراتيجيات للعمل داخل المؤسسة التعليمية وکسر الحواجز والخوف بين العاملين للمؤسسة3- هناک معوقات لادارة الجودة الشاملة ومنها ( المعوقات الادارية- المعوقات الفنية تتمثل في الکادر الادارى وعدم تدريبه – معوقات على صعيد شؤون الطلاب – معوقات ترتبط بالکثافة الطلابية)
الإدارة المدرسية
التطورير
الجودة الشاملة
الکويت
2000
01
01
235
276
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130296_5ff7ecd4f5cc2d03978a59c6ddc3796d.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
أثر استخدام التعلم التعاونى والتعلم الفردى على تنمية التحصيل وتکوين الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
بدرية
محمد محمد حسانين
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على:-1- أثر استخدام التعلم التعاونى مقارنة بالتعلم الفردى مقارنة بالتعلم المعتاد على کل من:-أ- تنمية التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى وحدة الانسان والکونب- تکوين الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي2- اي من الاستراتيجيتين يستخدم معلم علوم المرحلة الابتدائية اذا اراد ان يقوم بالاتى :-أ- يرفع مستوى تحصيل تلاميذهب- يکون الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذهواستخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبيوتکونت عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي باحدى المدارس الابتدئية بسوهاج وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات هي:-مجموعه تجريبية اولى تدرس بالتعلم التعاونىمجموعه تجريبية تدرس ثانية بالتعلم الفردى الارشادىمجموعه ضابطه تدرس بالتعلم المعتادواشتمل البحث على المصطلحات التالية وهى:-التعلم التعاونى:- وهو نوع من انواع التعلم يتم فيه تنظيم بيئة التعلم وذلک بتقسيم تلاميذ الفصل الى مجموعات صغيرة (4-6) غير متجانسة تجمعها اهداف مشترکة يعملون معاً بايجابية وتفاعلالتعلم الفردى:- نوع من انواع التعلم الذى يراعى حاجات وميول التلاميذ ويتم بصورة فردية وفق قدرات التلميذ وسرعته الخاصةواشتمل البحث على الادوات التالية:-1- أوراق عمل التلميذ وفقاً للتعلم التعاونى2- اوراق عمل التلميذ وفقاً للتعلم الفردى الارشادى3- دليل المعلم4- اختبار تحصيلي معرفى في وحدة الانسان والکون لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي5- مقياس الميل نحو مادة العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائيوتوصل الباحث الى التائج التالية:-1- توجد فروق دالة بين المتوسطات المعدلة لدرجات تلاميذ المجموعات الثلاث على الاختبار التحصيلي المعرفىحيث تختلف باختلاف الاستراتيجيات المسنخدمة2- توجد فروق دالة بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعه الضابطة والتجريبية الاولى على اختبار التحصيل المعرفى لصالح تلاميذ المجموعه التجريبية الاولى3- توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية الثانية والضابطة على اختبار التحصيل المعرفي لصالح تلاميذ المجموعه التجريبية الثانية4- لا توجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الاولى والثانية على اختبار التحصيل المعرفى5- توجد فروق بين المتوسطات المعدلة لدرجات تلاميذ المجموعات الثلاث على مقياس الميل نحو مادة العلوم وهي تختلف باختلاف الاستراتيجيات المستخدمة
التعلم التعاونى
التعلم الفردى
التنمية
التحصيل
الميل
العلوم
التلاميذ
الصف الرابع الابتدائي
2000
01
01
277
313
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130297_0379945198195ad5639cd03198e3926f.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
أثر التعامل مع برمجيات الانترنت في تعلم العلوم لتلاميذ المرحلة الثانوية على تنمية التفکير الابتکارى
محمود
سيد أبو ناجى
تهدف الدراسة الحالية إلى:-1- إنشاء صفحات الويب تشرح جسم الانسان و تصنيف جدول العناصر لمندليف في إطار مقررات العلوم تقدم للمتعلم ألبوم صور مع شرح وافى مدعم بلقطات الفيديو وبالصوت ووضعها في موقع على شبکة الانترنت2- تجريب تلک الصفحات الموضوعه في موقع على شبکة الانترنت وقياس اثره على التفکير الابتکارى لدى طلاب الصف الاول الثانوىواشتمل البحث على المصطلحات التالية:-* الانترنت:- هو الشبکة التى يمکن للطلاب التعامل معها عبر أجهزة الکمبيوتر بموقع محدد ومعروف ويحوى موضوعات في العلوم العامه (جسم الانسان – جدول العناصر لمندليف) مدعم بالصور ولقطات الفيديو والصوت* صفحة الويب:- هى الصفحات التى تعرض جسم الانسان وجدول العناصر لمندليف وبالضغط على الفأرة على مفتاح النص المراد يتم استدعاء الصفحة المرتبطة بهذا النص* التفکير الابتکارى:- نشاط عقلى موجه نحو تکوين علاقات جديدة غير العلاقات المعروفة لطلاب الصف الاول الثانوى في موقف علمى غير تقليدى وتلک العلاقات تعکس قدرات الطلاقة اللفظية والمرونة والاصالةولقد استخدم الياحث في دراسته المنهج التجريبيتکونت عينة البحث من 90 طالب وطالبة من مدرسة الثانوية العسکرية والثانوية بنات بسوهاجوتمثلت ادوات البحث في :-1- صفحة الويب التى تحوى جسم الانسان وجدول العناصر لمندليف2- اختبار التفکير الابتکارىواستخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية :-* اختبار(ت) * المتوسطات الحسابيةوفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-1- توجد فروق دالة بين المتوسطات القبلية والبعدية لمجموعة البحث في قدرات التفکير الابتکارى على حدة وفي اختبار التفکير الابتکارى ککل لصالح التطبيق البعدى2- لا توجد فروق دالة بين متوسطات الطلاب والطالبات في التطبيق البعدى لاختبارات التفکير الابتکارى
البرمجيات
الانترنت
التعلم
العلوم
التلاميذ
المرحلة الثانوية
التفکير الابتکارى
2000
01
01
315
339
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130298_ef0f668f7aed8806d9172670af2a71fe.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2000
15
15
التداخل الرياضي في موضوع العدد لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية
جمال
حامد محمد
تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص نوعيات التداخل في موضوع الاعداد لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الاولى بالحلقة الابتدائيةولقد اشتملت الدراسة على المصطلحات التالية:-1- التداخل في الرياضيات :- تحوير لمعلومة رياضية يقوم به العقل اثناء استدعائه لها وهذا التحوير يحدث بسبب التشابه بين هذه المعلومة و المعلومات الاخرى2- تکرار حدوث التداخل:- هو تکرار حدوث نوعية ما من نوعيات التداخل لدى إحدى مجموعات البحثتکونت عينة الدراسة من 218 تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصفوف الثلاثة الابتدائيةواستخدم الباحث في دراسته منهج البحث الاکلينيکىوتمثلت ادوات الدراسة في :-1- ثلاث اختبارات تشخيصية هيأ- الاختبار الاول:- يهدف الى تشخيص التداخل في موضوع الاعداد المکونه من رقم واحد او رقمين لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الابتدائية ويتکون هذا الاختبارمن 27 مفردهب- الاختبار الثانى:- يهدف الى تشخيص التداخل في موضوع الاعداد المکونه من 3 ارقام ويتکون هذا الاختبار من 28 مفردهج- الاختبار الثالث :- يهدف الى تشخيص التداخل في موضوع الاعداد المکونه من أربعة أو خمس ارقام ويتکون هذا الاختبار من 31 مفرده2- المقابلة الشخصيةوفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-1- تحدث نوعيات معينه من التداخل لدى بعض تلاميذ الصفوف الثلاثة الاولى في موضوع الاعداد وتقل نسبة شيوع بعض هذه النوعيات لدى تلاميذ الصف الثالث عنها في الصف الاول الابتدائي ونسب شيوع نوعيات التداخل لا تقل بانتقال التلميذ من صف لصف2- لا توجد فروق دالة بين نسب شيوع نوعية معينة من نوعيات التداخل لدى مجموعات البحث اى ان نسبة شيوع هذه النوعية لا تقل مع ارتفاع مستوى الصف للتلاميذ3- ظهرت نوعيتان من نوعيات التداخل في موضوع الاعداد لدى تلاميذ الصفين الثانى والثالث ولم تظهر هاتان النوعيتان لدى تلاميذ الصف الاول ويرجع ذلک الى ان کلتا النوعيتان تحدثان لدى التلاميذ في الاعداد المکونه من 3 ارقام فاکثر4- عند انتقال التلاميذ من صف دراسي لاخر تظهر لديهم نوعيات معينة من نوعيات التداخل ترتبط بما يستجد لديهم من معلومات ومهارات رياضية وهذا يعنى ان التداخل لايقتصر حدوثه على معلومات معينة.
التداخل الرياضي
العدد
التلاميذ
الحلقة الابتدائية
2000
01
01
341
383
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130299_87cf46dd259a9e8c602bde7eebb909a5.pdf