2024-03-28T20:51:28Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19523
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
البحث العلمي. أهمية وأصول ومشکلات : دراسة ميدانية
أحمد
محمود محمد عبد المطلب
إن البحث العلمي يلعب دورا بارزا في إعداد أجيال من العلماء والباحثين وفي العمل على إقامة المجتمعات المنتجة المستوعبة لأسباب التقدم والازدهار والمقصود بالبحث العلمي هو محاولة دقيقة ناقدة للوصول إلى حل المشکلات التى تؤرق البشرية وتحيرها کما أن البحث العلمي مجال يأخذ فيه العقل البشرى بعدة أنماط من التفکير بهدف البحث عن الحقيقة بواسطة أدوات تخضع لأسس وقوانين ولقد شعر الباحث بمشکلة الدراسة من خلال معايشته للبحث العلمي في رحاب الجامعات وملاحظاته للامکانيات المادية والتجهيزات المعملية والکوادر البشرية اللازمة للبحث العلمى بالإضافة إلى سماع الباحث لمشکلات الباحثين والمعوقات التى تحول بينهم وبين إنجاز بحوثهم العلمية ولقد اختار الباحث هذه الدراسة حتى تسد جزءا من النقص في الدراسات العربية في مجال البحث العلمي ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفى التحليلي کما استخدم المنهج الوصفي الاحصائي لتبويب وتحليل البيانات والمعلومات التى حصل عليها من خلال التطبيق الميداني لإداة الدراسة ولقد استخدم الباحث في الدراسة الميداني استفتاء تضمن 6 أبعاد واشتمل على سبعين بندا وتدور هذه البنود والابعاد حول مشکلات البحث العلمي واعتمد الباحث في المعالجة الاحصائية على المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية وتتمثل أهمية البحث العلمي کما اسفرت عنها نتائج الإطار النظري في أن البحث العلمي العمود الفقري للتخطيط السليم في مختلف جوانب الحياة وخاصة مجال التعليم کما أن البحوث والدراسات العلمية تؤدي الى تفجر المعارف ونظراً لأهمية البحث العلمي فقد وضع الباحث مجموعه من التوصيات لحل مشکلات البحث العلمي منها- ضرورة وضع استراتيجية للبحث العلمي واضحة المعالم ومحدده- إقامة جسور من الترابط والتعاون بين مؤسسات البحث العلمي من أجل إثراء البحث العلمي والمشارکة في حل مشکلات المجتمع
البحث العلمي
أهمية
مشکلات
1990
01
01
1
65
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130895_f984aadbffe1b23ebb836c691a79fa0a.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
المشکلات التى تواجه معلم العلوم في مرحلة التعليم الأساسي
کوثر
عبد الرحيم شهاب
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة المشکلات التى تواجه معلمى العلوم بالتعليم الأساسي ومحاولة التغلب عليها وإبراز نقاط الضعف التي تنجم عن هذه المشکلات ولقد قامت الباحثة بإجراء البحث بسوهاج وتم تطبيقه في حلقتي التعليم الأساسي الأولى والثانيةولقد استخدمت الأدوات التالية في دراستها :- 1- المقابلة الشخصية2- ملاحظة الواقع العملي والفعلي ببعض مدارس التعليم الاساسي3- اللقاءات المتکررة والمباشرة للدارسين بالدبلومة العامة والدبلومة الخاصة بکلية التربية4- استطلاع رأى مفتوح حول اهم المشکلات التى تواجه معلمي علوم التعليم الاساسيومن خلال الدراسة توصل الباحث إلى مجموعه من المشکلات التى تواجه معلمي العلوم منها مايلي:-1- مشکلات تتعلق بالمکان2- مشکلات تتعلقبالاثاث3- مشکلات تتعلق بنظام المدارس4- مشکلات تتعلق بنظام التقويم5- مشکلات تتعلق بکثافة الفصلوتوصلت الباحثة من خلال الدراسة إلى مجموعه من التوصيات منها:-1-الاهتمام بإنشاء المعمل العلمي المناسب لتدريس العلوم2- تحسين وضع المدرس المالي3- إعادة النظر في نظام التقويم
المشکلات
المعلم
العلوم
التعليم الأساسي
1990
01
01
89
105
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130896_6f4af214ec165405c22698d27b4e2a66.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
اتجاهات طالبات کلية التربية بالطائف جامعة أم القرى نحو تدريس العلوم والقلق منه
فايزة
مصطفى أحمد
إن اکتساب التلاميذ للاتجاهات العلمية يعتبر أحد الاهداف الهامة لتدريس العلوم فالجو النفسي الملائم اثناء دراسة العلوم من اهم الأسباب المساعده على التعلم وهذا البحث محاولة للحکم على مدى فاعلية مناهج إعداد معلمات العلوم بجامعة ام القرى والمتمثلة في مققرات طرق تدريس العلوم والتربية العملية نحو الاهتمام بالجانب الانفعالي لدى الطالبات والذى يتمثل في تنمية الاتجاهات الموجبة نحو العلوم وتدريس العلوم وتخفيف حدة القلق لدى الطالبات نحو تدريس العلوم ولقد تکونت عينة البحث من جميع طالبات القسم العلمي بالمستوى الرابع بکلية التربية بالطائف ولقد استخدمت الباحثة في الدراسة مقياس دور للاتجاه نحو العلم وتدريس العلومبالاضافة لمقياس اختبار حالة وسمة القلق للکبار ومن نتائج الدراسة أن هناک نمو في الاتجاهات في الاتجاه المرغوب فيه خلال دراسة الطالبات لمفرر طرق تدرلايس العلوم والتربية العملية، هناک فروق دالة في القلق نحو تدريس العلوم بين الطالبات اللاتي درسن طرق تدريس العلوم والطالبات اللاتي مارسن التربية العملية لصالح طالبات التربية العملية
اتجاهات
الطالبات
کلية التربية
الطائف
التدريس
العلوم
القلق
1990
01
01
107
132
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130898_78497724717d6822883da90676bdc660.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء باستخدام المدخل الکشفي وأثره على تعلم بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام
حسام الدين
محمد عبد المطلب مازن
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام التعلم بالاکتشاف على تنمية بعض المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء لدى طلاب الثانوية حيث ان التعلم بالاکتشاف احد طرق تعليم وتعلم العلوم ويعتمد على قيام المتعلم بمسئولية تعليم نفسه بنفسه تحت توجيه وإرشاد معلم العلوم ولقد عرف الباحث المفاهيم الفيزيائية على أنها الأفکار أو الرموز التى يستخلصها الطالب من مجموعة الخبرات المباشرة أو غير المباشرة التى يمر بها نتيجة تعلمه لبعض دروس الفيزياء العملية باستخدام المدخل الکشفي ومن هذه المفاهيم سعة المکثف، العمود الکهربى المعيارى وتأتى أهمية هذه الدراسة من حيث تعريفها لمعلم الفيزياء بالثانوية لاهمية استخدام مداخل متطورة لتدريس الفيزياء والتى منها المدخل الکشفي وقد قام الباحث بإختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوى العام بمدرسة سوهاج الثانوية العسکرية وتم تقسيمه إلى مجموعتين احدهما تجريبية تتعلم بطريقة التعلم بالاکتشاف والاخرى ضابطة تتعلم بالطريقة التقليدية واستخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي ومن الادوات التى استخدمها الباحث في دراسته :-1- اختبار يقيس مستوى الطالب في تذکر المفاهيم المتضمنة بالتجارب العملية2- اختبار يقيس مستوى الطالب في فهم المفاهيم المتضمنة بالتجارب العملية3- بطاقة ملاحظة لتقويم آداء الطالب في اکتساب المهارات اليدوية مجال البحث الحالىولقد توصل الباحث في دراسته الى مجموعه من النتائج منها :-1- توجد فروق ذات دلالة بين متوسطى المجموعه التجريبية والضابطة في اختبار تذکر المفاهيم المتضمنه بالتجارب لصالح طلاب المجموعه التجريبية التى تعلمت بالطريقة الکشفية2- توجد فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية والضابطة في اکتساب المهارات العملية لصالح طلاب المجموعه التجريبية وطبقاً لهذه النتائج وصى الباحث بضرورة استخدام المعلم طريقة التعلم بالاکتشاف في تدريس الطلاب حتى يسهل عليهم اکتساب المهارات العملية اللازمة لتوصيل الدوائر الکهربية في الفيزياء
تنمية
المهارات العملية
الدوائر الکهربية
الفيزياء
المدخل الکشفي
المفاهيم الفيزيائية
الطلاب
الثاني الثانوي العام
1990
01
01
133
163
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130899_0658f8b1cf7755c7da45fb87929b9e29.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
التربية الاقتصادية لطفل المدرسة الابتدائية
فيصل
الراوى طايع
تتضح مشکلة البحث الحالى في ضرورة التعرف على التربية الاقتصادية لدى طفل المدرسة الابتدائية حيث يدور البحث الحالى حول کيفية تعليم الطفل ترشيد استهلاکه وإعداده لأن يکون شخصا منتجا ويقصد بالتربية الاقتصادية التربية التى تساعد الفرد على تحسين أنماط الاستهلاک وتکوين الوعى الاقتصادى وإکساب الفرد مهارات العمل المنتج والتى تساعده على زيادة الانتاج تتضمن الدراسة الميدانية هنا محاولة التعرف على التربية الاقتصادية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من خلال الجوانب التالية1- معرفة الطفل لمصدر النقود للاسره2- معرفة الطفل لمصدر النقود له3- معرفة الطفل اسعار الاشياء التى تخصهولقد صمم الباحث استطلاع رأى لتلاميذ المدرسة الابتدائية حول تللک الجوانب وتم تطبيقه على عينه من تلاميذ الصف الابتدائي بلغ عددها 600 تلميذ موزعون على المناطق الحضرية والريفية بسوهاج وتوصل الباحث من خلال الدراسه أشارت النتائج إلى وجود نوع من التربية الاقتصادية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية تمثلت في وجود نوع من المعرفة الاقتصادية لدى التلاميذ حول (مصدر النقود للاسره،ومصدر النقود للطفل، واسعار بعض الاشياء التى تخصه) بالإضافة إلى وجود بعض الاتجاهات لدى التلاميذ نحو الانفاق الشخص والتوفير والادخار وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعه من التوصيات لتنمية التربية الاقتصادية لدى التلاميذ ومن هذه التوصيات:-1- تعويد التلاميذ على ممارسة بعض الأعمال اليدوية والحرفية في المدرسة حتى يکتسب احترام العمل2- اکساب التلاميذ الاتجاهات الاقتصادية السليمة نحو الانفاق والاستهلاک3- تکوين اتجاهات صحيحة عند التلاميذ نحو التوفير والادخار
التربية الاقتصادية
الطفل
المدرسة الابتدائية
1990
01
01
165
194
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130900_07477ecfafea326274a648afb5be9ee1.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
تطور التعليم الجامعى في الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية : دراسة تحليلية
ثابت
کامل حکيم
يتناول هذا البحث القاء بعض الأضواء على تطور التعليم الجامعي في الجمهورية الجزائرية وکدراسة تحليلية تناول البحث إلقاء الأضواء على تاريخ الجزائر وخاصة فيما تميز به أثناء مرحلة الاستعمار الفرنسي حيث تناول البحث العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الموجودة بالمجتمع الجزائري خلال فترة الاستعمار والتى کان وما زال لها أثر واضح في بنية التعليم الجامعي الجزائري فکثير من مشکلات التعليم الجامعي الجزائري تعود مسبباتها الى الاستعمار الفرنسي ولکن بعد استقلال الجزائر انطلقت بخطوات واسعة المدى في مجال التعليم والتنمية الشاملة واتضح ذلک في برامج مخططات التنمية المختلفة وسياسة التوازن الاقليمي بالتعليم الجامعي والتوسع في انشاء الجامعات وزيادة اعداد المقبولين في الجامعات وقد اتضح ذلک في صياغة المبادئ الاساسية لسياسة التعليم العالى بالجزائر
تطور
التعليم الجامعى
الجزائر
1990
01
01
195
235
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130901_63558c751ac9c51cc4f5e5bdd2f5ae68.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
دور التربية الاقتصادية في مواجهة مشکلة التضخم الاقتصادي : دراسة بمحافظة سوهاج
خلف
محمد أحمد البحيرى
تهدف الدراسه الميدانية الحالية إلى معرفة مدى وعى معلمى التعليم العام بمشکلة التضخم الاقتصادي وأبعادها التربوية کما يهدف إلى معرفة مدى مساهمة التربية الاقتصادية في مواجهة التضخم الاقتصاديولتحقيق الهدف من الدراسة الميدانية قام الباحث بإعداد أداتين هما:1- مقياس الوعي بمشکلة التضخم الاقتصادي لدى معلمى التعليم العام بمحافظة سوهاج2- استبيان حول دور التربية الاقتصادية في مواجهة مشکلة التضخم الاقتصادي من وجهة نظر معلمى التعليم العام بمحافظة سوهاجولقد اختار الباحث عينه عشوائية من بين معلمى المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية بمحافظة سوهاج ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية1- انخفاض درجة الوعى بمشکلة التضخم الاقتصادي لدى عموم العينة2- غالبية المعلمين يرون أن للتربية الاقتصادية دور في حل مشکلة التضخم الاقتصادي عن طريق تعليم التلاميذ قيم ترشيدالاستهلاک وتنمية الاتجاه نحو الادخار وزيادة الانتاج ولقد وصى الباحث بضرورة تضمين برامج اعداد المعلمين نبذه عن المشکلات الاقتصادية والاجتماعية وإبراز دور التربية في مواجهة هذه المشکلة
التربية الاقتصادية
مشکلة
التضخم الاقتصادي
سوهاج
1990
01
01
237
267
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130902_d187b3efa07af3d9d4ad97c04c76e164.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
النظام التعليمي نظام مفتوح متفاعل مع الايديولوجيات القائمة على المستوى المحلى والقومى والعالمي : نموذج مقترح
ثابت
کامل حکيم
ينبغي النظر بوجه عام إلى النظام التعليمي کنظام أو منظومة جزئية فرعية في إطار نظام المجتمع الکلى التى تتواجد فيه وإدراک علاقات التفاعل والنفتاح التى تربط تربط کافة مکونات وعناصر النظام التعليمى بعضها ببعض فلابد من ادراک علاقة التفاعل والصفة الانفتاحية للنظام التعليمي وانظمة المجتمعات الاخرى وادراک أن مجال التفاعل والانفتاح يتسع بطريقة تدريجية ونسبية حتى الوصول الى مجال المجتمع البشري والعالمى وما يتسم به من أفکار إيديولوجية وقوى سياسية واقتصادية تؤثر وتتباين في درجة تأثيرها وتفاعلها مع الانظمة التعليمية في المجتمعات المختلفة واستخدام النماذج في البحوث التربوية يسهم في النخلص التدريجي من النظرة الضيقة للعملية التعليمية وما تتسم به من مکونات تقليدية وذلک بما توضحه النماذج من علاقات تفاعل وانفتاح بين مکونات النظام التعليمي وغيره من الانظمه على المستوى القومي والدولى ويقصد بالنظام المفتوح النظام الذي تتبادل فيه مادته مع بيئته من حيث الأخذ والعطاء وهو مجموعة من العناصر ترتکز على علاقات متداخلة فيما بينها والايديولوجيا عبارة عن نظرية معينه سياسية أو اقتصادية يسير عليها مجتمع معين وتؤثر في تصرفات أفراد المجتمع الذى تنطبق فيه تلک النظرية
النظام
التعليم
الايديولوجيات
المستوى
المحلى
القومى
العالمي
1990
01
01
269
295
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130903_be2710e4265bf6dd233219f413fcc866.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
اتجاهات طلاب التعليم العالي الأزهري نحو أهدافه ورسالته : دراسة ميدانية
عبد المعين
سعد الدين هندى
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات الطلاب نحو أهداف التعليم العالى الازهرى ورسالته خاصة في الوقت الحاضر الذى يشکو الجميع من انخفاض مستوى خريجي کلية الازهر وانخفاض مستوى الدعاة والوعاظ نظراً لعدم إدراک هؤلاء الطلاب لاهداف التعليم العالي الأزهرى ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على أهداف التعليم العالى الأزهرى کما استخدم المنهج الاحصائي لتحليل البيانات والمعلومات التى تم الحصول عليها واستخدم الباحث في المعالجة الاحصائية المتوسطات الحسابية والنسب المئوية وقام الباحث ببناء استبيان واختار عينه تتکون من 500 طالب وطالبه من کليات العلوم والهندسة والتربية واللغة العربية بأسيوط والدراسات الاسلامية بسوهاج ولقد توصل الباحث إلى النتائج التالية:-1- جاءت اتجاهات طلاب کل کلية من کليات التعليم الازهرى نحو عبارات القسم الاول من اهداف التعليم العالى الازهرى ورسالته موجبة2- يوجد تفاوت بين ايجابية البنين وايجابية البنات نحو اهداف التعليم العالي الازهرى ورسالته
اتجاهات
الطلاب
التعليم
الأزهر
1990
01
01
297
313
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130904_f4a9c78cc658b28ed80ffcaa9a5ba55e.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
تربية الطفل قبل التعليم النظامي في مصر وبعض البلاد العربية : دراسة مقارنة
محمد
أحمد محمد عوض
تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل نمو الإنسان باعتبارها مرحلة تکوين وإعداد. ومن هنا نبع اهتمام الباحث بضرورة القيام بالدراسة الحالية رغبة منه في التعرف على واقع أساليب أو نظم تربية الطفل قبل التعليم النظامي في البلاد العربية خاصة دول مجلس التعاون العربى وتم دراسة واقع مؤسسات تربية الطفل في مرحلة ما قبل التعليم النظامي في کلا من (مصر، العراق، الأردن)ويهدف الباحث في هذه الدراسة إلى التعرف على الوضع الراهن لمؤسسات تربية الطفل في مرحلة ما قبل التعليم النظامي في مصر والعراق والأردن ودراسة جوانبها المختلفة کمفاهيم ومسميات وأنواع هذه المؤسسات ،أهدافها،مدة الدراسة فيهاکما يهدف إلى معرفة أوجه الشبه والاختلاف بين أساليب ونظم تربية الطفل في مصر والاردن والعراق بهدف إبراز أهم المعوقات التى تواجهها وستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المقارن وفي ضوء ما اسفرت عنه الدراسة المقارنة من نتائج توضح واقع نظم واساليب تربية الطفل قبل التعليم النظامى في مصر والعراق والاردن وظهور أوجه الشبه والاختلاف بينهم فقد قام الباحث بوضع مجموعه من التوصيات التى أسفرت عنها الدراسه وهي کما يلي:-1- الاتفاق على مفهوم واضح ومحدد لمسميات مؤسسات تربية الطفل ويقترح الباحث المفهومين التاليينأ- دور الحضانه:- للاطفال من الميلاد الى سن 3أو 4 سنينب- رياض الاطفال:- للاطفال من سن 3أو4 إلى سن 6 سنوات2- توحيد الهيئات التى تتولى الإشراف على تلک المؤسسات
تربية
الطفل
التعليم
النظامي
مصر
البلاد العربية
1990
01
01
315
357
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130905_818c77d225120179d73bde5d601dca20.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
الصحة النفسية عند الإمام الغزالى : دراسة نقدية تحليلية
يوسف
عبد الصبور عبد اللاه
تهدف هذه الدراسة إلى سرد آراء الغزالى وتفسيره وربطها ومقارنتها بأحدث ما تم التوصل إليه في ميادين علم النفس بصفة عامة وميادين الصحة النفسية بصفة خاصة ولقد استخدم الباحث في دراسته منهج البحث التاريخي واقتصر البحث على بعض مؤلفات الغزالى التى ترتبط بعلم الصحة النفسية وهيأ- رسالة أيها الولد ب- إحياء علوم الدينج- جواهر القرآنولقد صنف الغزالى مکونات الشخصية إلى 3 محاور هىأ- الناحية النزوعية:- وتتمثل في الدافع،الميل،الإرادةب- الناحية الوجدانية:- تتمثل في الانفعالات والعواطفج- الناحية الادراکية:- تتمثل في الحواث والعقلوفى هذه الدراسة تتضح آراء الغزالى في تفسير الجوانب النفسية لحياة الفرد وتحقيق صحته النفسية وهي تتلخص فيما يلي :-1- إن الصحة النفسية کعلم يمکن إرساء قواعده واستنباط أصوله وإعادة بناء مناهجه على أسس إسلامية2- يرى أن المبادئ الاسلامية محددة للسلوک وموجهة للتفکير3- يرى أن القدوة والأسرة والمدرسة لهما دور قوي في عملية التنشئة الاجتماعية ونمو شخصية الفرد من جميع جوانبها4- يرى أن الإنسان کائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده ولذک رکز على إرساء وتوضيح علاقة الفرد بخالقه وبغيره من البشر
الصحة النفسية
الغزالى
1990
01
01
359
397
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130906_38834c5dba71c1e57f240272cb8654cb.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
اختبار الجشطلت البصري – الحرکى : الصورة المعدلة- أبحاث کوبتز عام 1975
فوزى
إبراهيم يوسف
يعد اختبار الجشطلت البصرى الحرکى الذى أعدته لوريتا بيندر من الاختبارات النفسية التى مازالت تستخدم حتى الآن وکلمة الجشطلت تعنى ان الکل أکبر من أجزائه فالإدراک ليس مجموعة من الإحساسات فقط بل هو کل منظم وإدراک لأشکال وصيغ لها معنى واختبار الجشطلت اختبار فردي تحريرى يتکون من تسعة أشکال هندسية مرسومة باللون الأسود على بطاقات بيضاء حيث تعرض هذه البطاقات على الفرد ثم يطلب منه أن ينسخها على ورقة بيضاءويستخدم اختبار الجشطلت في :-أ- الکشف عن شخصية المفحوص وما يوجد لديه من اضطرابات نفسية کالاکتئاب والقلقب- يقيس بعض العمليات الادراکية کالادراک البصرى،الحرکيج- يستخدم کاختبار تنبؤ بالنجاح الدراسي لاطفال الحضانه وتلاميذ المدرسة الابتدائية وخصوصاً التنبؤ بالتحصيل القرائيد- يستخدم في قياس الذاکره قصيرة المدىوزمن الاختبار الجشطلتي خمس دقائق
اختبار - الجشطلت - البصري
الحرکى - کوبتز
1990
01
01
399
437
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130907_00670c51da7b957d29ecd654e2a2abb1.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
إعداد معلمات رياض الأطفال ودور الحضانة في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة
محمد
أحمد محمد عوض
إن الاتجاهات العالمية المعاصرة والمنظمات الدولية المختلفة تؤکد على أهمية رفع مکانة معلمة رياض الأطفال وتطالب بأن يتم إعدادها ثقافياً وإکاديمياً وتربوياً على المستوى الجامعي حتى يمکنها أن تسهم بفاعلية في تحقيق أهداف هذه المرحلة الهامة من نمو الطفل ولذلک يسعى الباحث في هذه الدراسة الى معرفة الوضع الراهن لنظم واساليب إعداد معلمة رياض الأطفال في مصر بالاضافة الى محاولته معرفة المشکلات التى تعوق عملية إعداد معلمة رياض الأطفال کما يسعى الى معرفة بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة لنظم واساليب اعداد معلمة رياض الاطفال في بعض الدول المتقدمه کاليابان ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج العلمى التحليلي المقارن القائم على طريقة حل المشکلاتولقد أسفرت نتائج هذه الدراسة التحليلية المقارنه عن العديد من التوصيات والتى منها مايلي:-أ- ضرورة الاهتمام بتطوير نظام إعداد معلمة رياض الاطفال بشعب الطفولة بکليات التربيةب- الاهتمام بإجراء الاختبارات النفسية والمقابلات الشخصية عند فحص قبول الطالباتج- تشکيل لجان علمية متخصصة لإعادة صياغة أهداف مؤسسات إعداد معلمات رياض الاطفال في ضوء متطلبات واحتياجات وأهداف المجتمع المصري
الإعداد
المعلمات
رياض الأطفال
دور الحضانة
مصر
1990
01
01
349
483
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130908_c24d2f63c1c9d22d01e3c9d24ac0e372.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
عوامل التنشئة الاجتماعية المرتبطة بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : بحث ميداني استطلاعى بمحافظة سوهاج
يوسف
عبد الصبور عبد اللاه
إن موضوع التفوق الدراسي من القضايا التى تستحوذ اهتمام الآباء والمربين فالتحصيل والتفوق من أهم الرغبات الدافعة لسلوک الانسان لتحقيق مکانة مرموقة وتظهر أهمية الدراسة هنا في جانبين هما1- نظرى :- يتمثل في التعرف على أهم عوامل التنشئة الاجتماعية التى تساعد على التفوق الدراسي2- تطبيقي:- يتمثل في وضع القواعد والأسس اللازمة لارشاد وتوجيه المتفوقين وتوفير عوامل التنشئة السليمة التى تساعدهم على التفوقويهدف البحث الحالى الى محاولة معرفة :-- عوامل التنشئة المرتبطة بالتفوق- الانشطة المفضلة لدى المتفوقين دراسياً- المهن التى يرغب المتفوقين العمل بها في المستقبل- الاساليب الملائمة لإرشاد وتوجيه المتفوقينوتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي :-أ- استبيان عوامل التنشئة الاجتماعية المرتبطه بالتفوق الدراسي کما يراها المتفوقونب- استطلاع رأى للمتفوقينج- استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصاديد- اختبار الذکاء المصورواستخدم الباحث في دراسته البحث الوصفي القائم على المسح ودراسة العلاقة الارتباطيةومن الاساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة- النسب المئوية، معاملات الارتباط، المتوسطات الحسابيةومن خلال نتائج البحث الميداني تمکن الباحث من الوصول إلى مجموعة من التوصيات تسهم في إيجاد ظروف التنشئة المناسبة والدافعة للتفوق ومنها ما يلي:-- ضرورة الاهتمام بالتوعية الاسرية وإرشادهم إلى توفير الرعاية الاسرية المتکاملة لمساعدة الأبناء على التفوق- مساعدة المتفوق على تحقيق ذاته- الاهتمام باکتشاف المتفوقين وإقامة معسکرات ومسابقات خاصة بهم
عوامل التنشئة الاجتماعية المرتبطة بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : بحث ميداني استطلاعى بمحافظة سوهاج
1990
01
01
485
520
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130909_71296372660f50589f3965db4db43edc.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
مرکب النقص لدى الطفل المصاب بشلل الأطفال وعلاقته بعامل الذکاء والدافع للإنجاز
عواطف
محمد محمد حسانين
تحاول الدراسة الحالية الکشف عن مرکب النقص لدى الأطفال المصابين بالشلل ومقداره ومدى علاقته بذکاء الطفل وقدرته على الإنجاز وأثر تفاعل عاملى الاحساس بالنقص والذکاء على رغبة الطفل المعوق في الإنجاز والتفوقوتکونت عينة البحث من مجموعتين احدهم تجريبية والأخرى ضابطة وبلغ عددها 64 طفل وطفلةولقد استخدم الباحث الادوات التالية في الدراسة1- مقياس مرکب النقص للأطفال والمراهقين2- اختبار عين شمس للذکاء الابتدائي3- اختبار تقدير الذات4- اختبار الدافع للانجاز للاطفال والراشدينوتوصل الباحث في دراسته للنتائج التالية1- وجود فروق دالة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس النقص لصالح المجموعه التجريبية2- لا توجد علاقة بين شعور الطفل بالنقص نتيجة الشلل ونسبة ذکائه3- شعور الطفل بالنقص يرتبط ارتباط سلبي بالدافع للانجاز فکلما زاد الشعور بالنقص کلما انخفض الدافع للإنجاز
مرکب النقص
الطفل
شلل الأطفال
الذکاء
الدافع للإنجاز
1990
01
01
521
588
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130910_bfc0d25c1f4c82cb18b559bfd6ea25a7.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
التغيرات التى تطرأ على السلوک الفضولى الحسي الحرکى من الطفولة وحتى المراهقة في علاقته ببعض المتغيرات الأخرى : دراسة تجريبية
عواطف
محمد محمد حساني
أشار بعض الباحثين إلى أهمية دافع حب الاستطلاع وأثره في التعلم والابتکار والصحة النفسية فهذا الدافع يمکن المتعلمين من الاستجابة للعناصر الجديدة على نحو ايجابي ولذلک يهدف هذا البحث إلى :--جمع معلومات عن نمو وتطور السلوک الفضولى الحسي الحرکي من الطفولة الى المراهقة- بالاضافة الى محاولة معرفة التغيرات التى تطرأ على نمو هذا السلوک في علاقته ببعض المتغيرات الاخرى کالذکاء وتواجد الراشد مع الطفلولقد تکونت عينة البحث من 90 طفل وطفلة من ثلاث مدارس بسوهاجواستخدمت الباحثة في الدراسة الادوات التالية:-1-اختبار الذکاء المصور2-مجموعه من المثيرات3-مجموعه من لعب الاطفال4-مجموعه من قصص الاطفال المصورةوتوصلت الباحثة الى النتائج التالية :-1-وجود علاقة بين السلوک الفضولى الحسي الحرکى ونسبة الذکاء مع تقدم العمر2-السلوک الفضولى يظل کما هو عند تقدم عمر الطفل ولکن يختلف في مستواه3-وجود الراشد اثناء فترة الاجراء يؤثر على أداء المفحوصين عند اکتشاف وفحص المثيرات
السلوک
الفضول
الحسي الحرکى
الطفولة
المراهقة
المتغيرات
1990
01
01
559
583
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130911_272af6ff8d329bd988adc936751dfc56.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
الاتجاهات نحو تعلم الفرنسية کلغة أجنبية ثانية وعلاقتها بالتحصيل اللغوى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية
فوزى
إبراهيم يوسف
تنتمي هذه الدراسة إلى ميدان علم النفس اللغوى وهو أحد الميادين التطبيقية للعلوم النفسية وقد نشأت الحاجة إلى البحث في هذا الميدان ارتباطاً بطبيعة التغيرات الثقافية والحضارية والاجتماعية والمشکلات اللغوية الملحه التى تواجه تعلم اللغات بصفة عامة واللغات الأجنبية بصفة خاصة ومما سبق يتضح أن هناک حاجة ماسة للتعرف على اتجاهات الطلاب نحو تعلم اللغات الاجنبية من ناحية ومن ناحية اخرى التعرف على الابعاد الرئيسية – مکونات هذا الاتجاه – وعلاقتها بالتحصيل أو الانجاز في تعلم اللغات الاجنبية مما يتطلب ضرورة توافر وسيلة للکشف عن هذه الاتجاهات والبحث الحالي هو محاولة علمية متواضعة لبناء أداة تصلح لقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية کلغة اجنبية ثانية بالاضافة الى بحث طبيعة العلاقات الارتباطية القائمة بين جوانب ذلک الاتجاه والتحصيل الدراسي للطلابوتهدف الدراسة الحالية الى :-- الکشف عن طبيعة اتجاهات الطلاب المصريين نحو تعلم اللغة الفرنسية کلغة اجنبية ثانية في المرحلة الثانوية- الکشف عن علاقة بعض العوامل أو المتغيرات کالجنس، الصف الدراسي، نوع التخصص(علمي،ادبي) بالاتجاه نحو تعلم اللغات الاجنبية عامة واللغة الفرنسية خاصة- الکشف عن دوافع الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية- دراسة العلاقة بين الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية والتحصيل اللغوىتکونت عينة البحث من 470 طالب وطالبةوتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-1-اختبار الذکاء المصور2- دليل تقدير الوضع الاجتماعي- الاقتصادي للاسرة3- مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية* ولقد توصل الباحث من خلال دراسته الى مجموعه من النتائج هي :-- توجد فروق دالة في الاتجاهات نحو تعلم اللغة الفرنسية بين طلاب الفرق الدراسية الثلاثة لصالح طلاب الفرقة الثالثة- عدم وجود فروق دالة بين البنين والبنات في الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية- عدم وجود فروق دالة بين طلاب العلمي والأدبي في الاتجاه نحو تعلم اللغة الفرنسية
الاتجاهات
تعلم
الفرنسية
لغة ثانية
التحصيل اللغوى
المرحلة الثانوية
1990
01
01
585
627
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130912_4d2cb141d74e6db2ea5f8019fad3f8db.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
مدى استخدام الدراسة العلمية في تدريس العلوم بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
کوثر
عبد الرحيم شهاب
يهدف هذا البحث الى التعرف على واقع اجراء الدراسات العملية التي يتضمنها منهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسيحيث ان الدراسات العملية من اهم وسائل البحث في العلوم والتجارب في حد ذاتها خبرات تعليمية هامة للطلاب والدراسة العملية لها دور مهم في تحقيق اهداف تدريس العلوم ولقد اجريت هذه الدراسة بمدارس محافظة سوهاجوالدراسة العملية يقصد بها الاجراء المعملي سواء کانت تجربة عملية أو دراسة تشريحية للحيوان حسب ما يتضمن المنهج من اجراءات عملية ولقد اعدت الباحثة لهذه الدراسة استبيان يوجه لمعلمي الحلقة الثانية من التعليم الاساسي حول مدى استخدام الدراسات العملية في تدريس العلوم ولقد توصلت الباحثة من خلال الدراسة الى ان اجراء الدراسات العملية بالحلقة الثانية لم يتعدى نسبة15% وهي نسبة ضعيفة جداً وهذا يعني انه ليس هناک اجراء فعلي للدراسات العملية في مقرر علوم الحلقة الثانية من التعليم الاساسي- وجود فروق دالة بين المدرسين والمدرسات بالنسبة للاجراء الفعلي للدراسات العملية وهخذا الفرق لصالح المدرسين وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة بضرورة اکساب مدرسي الحلقة الثانية من التعليم الاساسي اتجاهات موجبة نحو نحو تدريس العلوم بصفة عامة ونحو الدراسات العملية بصفة خاصة
الدراسة العلمية
التدريس
العلوم
المدارس
الحلقة الثانية
التعليم الأساسي
1990
01
01
629
649
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130913_e3fa8c3df6c55b951c17712ea1f19100.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1990
5
5
تقويم بحوث تدريس الرياضيات المنشورة في بعض المجلات التربوية /
حسن
على سلامة
إن البحث العلمي التربوي بمفاهيمه ومناهجه يعد دالة حضارية لمستوى التربية في أى مجتمع ومع زيادة أعداد وأنواع البحوث المنشورة تزداد الحاجة إلى ضرورة إعداد وتقنين وسيلة للحکم على نوعية تلک البحوث والتعرف على واقع الابحاث التربوية في مجال تدريس الرياضيات وأهم نقاط الضعف والقوة واتجاهات البحث في هذا الخصوص ولذلک فإن الهدف الرئيس من البحث الحالي القيام بدراسة التعرف على واقع بحوث تدريس الرياضيات المنشورة في بعض مجلات التربية التى بدأ ظهورها حديثاًولقد قام الباحث هنا بحصر جميع البحوث المنشورة في مجلات کليات التربية بأسيوط،وسوهاج وأسوان في الفترة من 1985-1988 وهذه البحوث التربوية تمثل مجتمع عينات البحث الحالي اما بحوث تدريس الرياضيات تمثل فئة جزئية من هذه البحوث فهى تمثل عينة البحث الحالىولقد تکونت أدوات البحث من نموذج التقويم الخاص بهذا البحث وعينة البحوث المنشورة في مجلات کليات التربيةولقد کانت اهم نتيجة للبحث الحالي هي اعداد نموذج لتقويم البحوث التربوية يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق ولقد بني النموذج حول ثمانية محاور رئيسية ومحورين فرعيين ليکون مجموع محاوره عشرة وکل محور به عدد من العبارات تبلغ 40 عبارة تغطى اهم جوانب البحوث التربوية وهي:- المشکلة- التصميم- اختيار العينات- صدق وثبات ادوات البحث - الوسائل والاختبارات الاحصائية - النتائج - التوصيات - التقرير النهائي للبحث وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة تقديم مقرر مکثف لطلاب الدبلوم الخاص في التربية في الاحصاء التربوي يرکز بصفة خاصة على نماذج البحوث الاحصائية وطرق الاختبار الاحصائي وظروف استخدامه
التقويم
البحوث
التدريس
الرياضيات
المجلات التربوية
1990
01
01
651
687
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130914_9ad8ea7dbcd0bbc67046d9252d456164.pdf